ومن صعصعة بن معاويه بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
من بني اسماعيل بن ابراهيم ( خليل الرحمن ) عليهما السلام من بني سام بن نوح عليه السلام من بني شيث بن آدم صفي الله عليه السلام.
بنو (عامر بن صعصعة) هم مجموعة ضخمة من القبائل العربية التي تنتمي الى (هوازن) من (قيس عيلان) من (مضر) العدنانية .
وهم من القبائل العربية المشهورة منذ الفترة الجاهلية وحتى يومنا هذا حيث خرجت منهم عشرات القبائل الكبيرة والمشهورة ، وهم من قبائل العرب العظام ، فهم جمرة من جمرات العرب وتسمى أيضا من جماجم العرب ، وهم الجمرة الوحيدة التي لم تنطفيء ، لأنهم لم يُحالفوا أحداً ، بل حالفوا السيوف على الدهر، وأعتبر (ابن حزم الأندلسي) في كتابهِ (جمهرة أنساب العرب) انهم يناظرون (حـِمير) بكل قبائلها ــ و(حمير) هي أحد شعبي قحطان الى جانب (كهلان) .وقد خرجت من بني (عامر) قبائل عديدة ، وللعلم أن بعض جدات الرسول (صلى الله عليه وسلم) هن من بني (عامر) ، وكان سادة العرب وأشرافهم يطمحون لمصاهرة بني (عامر) لشرفهم ولشجاعة رجالهم ، فقد تزوج (عبد المطلب بن هاشم ) جد الرسول (صلى الله عليه وسلم) من احدى نسائهم فولدت له بعض أبنائه ومنهم (الحارث بن عبد المطلب) عم الرسول (صلى الله عليه وسلم) وكان أكبر ولد (عبد المطلب) وبهِ يُكنى ، كما تزوج منهم (العباس) ــ رضي الله عنه ــ عم الرسول (صلى الله عليه وسلم) وجد الخلفاء العباسيين ، فبنو (عامر) أخوال للعديد من مشاهير العرب مثل حبر الأمة (عبد الله بن عباس) ــ رضي الله عنه ــ وأخوتهِ ، وهم أخوال (خالد بن الوليد المخزومي ) رضي الله عنه ، وهم أخوال (أبو سفيان بن حرب بن أمية) رضي الله عنه ، وهم أخوال (أبي العاص بن أمية) جد الخليفتين (عثمان) رضي الله عنه و(مروان) ، وبهذا فان بني (عامر) هم أخوال للخلفاء الأمويين والخلفاء العباسيين .
وأولاد (عامر بن صعصعة) : هم (ربيعة) و(نـُمَيْر) و(هلال) و(سواءة) .أما (ربيعة) ففيه البيت والعدد ، وأما (هلال) فلهم أيضاً عدد جم وبطون كثيرة ، وأما (نـُمير) فلهم عدد وبطون مشهورة ، وأما (سُواءة) فقد أشتهر العديد من
. فولد (ربيعة بن عامر بن صعصعة) : (كلاب) وإليهم البيت ، و(كعب) وفيهم العدد ولهم العقد ، و(عامر) ومنهم مشاهير الفرسان ، و(كليب) . و(سواءة) قبيلة معروفة في قبائل العرب ومنهم عدد من صحابة الرسول (صلى الله عليه وسلم) مثل (أبوجُحـَيْـفة) و(جابر بن سَمـُرة) رضي الله عنهما.
أما (هلال) فهم أشهر من نار على علم ،فمنهم الصحابي (قبيصة بن المُخارق) رضي الله عنه و(مسْعَر بن كـِدام) الفقيه وأم المؤمنين (زينب بنت خـُزَيْمة) وام المؤمنين (ميمونة بنت الحارث) رضي الله عنهما ، ومن بطونهم (نهيك) و(رياح) و(عبد مناف) و(عبد الله) و(حرب) وغيرها ، ومنهم الكثير من الولاة والشعراء المشهورين ،وهم أصحاب التغريبة الهلالية ، وتنتمي لهم الآن العشرات من القبائل في كل جزء من الأرض العربية ، وفي الشمال الأفريقي فانهم يمثلون ما يُقارب نصف عدد السكان العرب .
وأما (نـُمير) فهم قبائل مشهورة أيضاً ، ومن بطونهم بنو (عبد الله) و(بنو (خـُويْـلفة) وبنو( جَعْـوَنة) ، ومنهم الشاعر (الراعي النـُميري) ، ومن سادتهم كان (همام بن قبيصة) ، وكان لهم دور كبير في مناطق عديدة من البلاد العربية كبلاد الشام حيث برز لهم دور مؤثر في القرن الرابع للهجرة ، وقد ملكوا (حران) و(الرقة) وغيرها ملكها أمرائهم بنو (وثاب) في القرن الخامس وأما (ربيعة بن عامر بن صعصعة) فقد ولد : (كلاب) و(كعب) و(عامر) و(كليب) .وأمهم هي (مَجـْد بنت تــَيـْم الأدْرَم بن غالب بن فـِهـْر ــ وهو (قريش) ــ ، فأمهم قــُريشية تـُعتبرمن عمات رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، وهم يفخرون بهذا على قبائل العرب ، فإن (قريش) لم تكن تزوج نسائها خارج (قريش) إلاّ ما ندر فإن حدث ذلك فأنها تزوجهن لأشراف العرب وسادتهم ، وكان (ربيعة بن عامر بن صعصعة) كذلك ، وذلك لمكافئة مكانته ورفعة قومه لمكانة (قريش) ورفعتها .أما (كليب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) ، فقد تزوج (امية بن عبد شمس) من احدى نساءهم ، وكان من سادة (قريش) وهو جد الخلفاء من بني (امية) فولدت لهُ (الأعياص) من بني (امية) ومن ذرية هؤلاء (الأعياص) كان الخليفة (عثمان بن عفان رضي الله عنه) ، و(مروان بن الحكم) .أما (عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) فقد خرجت منه عدد من البطون المشهورة منهم بنو (البكاء) وبنو (عمرو فارس الضحياء) وبنو (ثور) ، فمنهم (معاوية بن ثور) صحابي هو وأبوه رضي الله عنهما ، وبرز منهم العديد من الفرسان مثل (معاوية ذو السهمين) و(عوف ذو المحجن) و(حُنـْدُج بن البكاء)و(مالكذوالرمحين)و(عمروذوالجديَّن)و(كعبكاشفالحصيو(زهيرالصَّنـِم) وكان منهم الصحابي (العداء بن خالد بن هوذة) رضي الله عنه والشاعر (خداش بن زهير) وغيرهم ، ولا تزال لهم بقية الآن في قبائل الجزيرة العربية .أما (كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) فذكرهم مشهور وأنتشروا في كل البلاد العربية .
وبنو (كلاب) أشهر من نار على علم ، وفيهم قبائل مشهورة ، ومنهم رجال لهم دور كبير في أحداث التأريخ العربي ، وكان لهم ذكر كبير في الشام حيث كانوا أمراء حلب وغيرها ، وكانوا أسياد نجد ، وكانت لهم اليمامة قبل أن يأخذها منهم بنو (عُقيل) في النصف الأول من القرن السابع الهجري ، ولهم تواجد في أغلب البلاد العربية ، ففي العراق لهم بقية الى يومنا هذا ويتلقبون بنفس الأسم ، وينتمي لهم في وقتنا الحاضر بعض قبائل (السهول) المنتشرة في الجزيرة العربية .وفيهم بطون مشهورة مثل بني (جعفر) و(الضباب) و(أبي بكر بن كلاب) و(رؤاس) و(الأضبط) و(عمرو بن كلاب) وبنو(الوحيد) و(القــُرَطاء)، وكانت لبني (كلاب) الرئاسة على (هوازن) بالإضافة الى رئاستهم على بني (عامر بن صعصعة) ، ورأسوا لأكثر من مرة (قيس عيلان) كلها ، أشتهر من رؤسائهم وفرسانهم (خالد بن جعفر) و(الأحوص) و(مالك الطيان) و(ربيع المُـقــْتـِرين) و(سُلمي نزَّال المضيق) و(معاوية مُعود الحكماء) و(جَوَّاب) و(أرْطاة الصَّبـِير) و(عُروة الرَّحـَّال) و(نـُباتة بن حنظلة) صاحب جرجان و(القتــَّال) الشاعر،، وشاعر المعلقات (لبيد بن ربيعة) وهو صحابي أيضاً و(عامر ملاعب الأسنة) و(عامر بن الطفيل) و(علقمة بن عُلاثة) و(خويلد الصَّعـِق) و (أرْبـَـد بن قيس) و(المُحَلــِّق بن حنتم) و(عبد العزيز بن زُرارة) كان له ولأبيه عظيم المنزلة عند (معاوية) و(زُفر بن الحارث) سيد (قيس عيلان) في زمانه ، وبنوه كلهم من الرؤساء ، و(الجُنـَيْـد) والي خراسان و(مسلم بن سعيد) ولي خراسان هو وأبوه من قبله ، و(عمرو بن مالك) له صحبة ، وكان منهم الفقيه (عبد الله بن شريك) والفقيه المحدث (وكيع بن الجَرَّاح) و(الصُمـَيْـل بن حاتم) والي الأندلس ، ومنهم (أم البنين الوحيدية) امرأة الإمام (علي بن أبي طالب) رضي الله عنه وقد ولدت له أربعة من أبنائهِ أكبرهم (العباس) واستشهدوا بأجمعهم في واقعة الطف بكربلاء مع أخيهم السبط الحسين بن علي .
وكان لبني (كلاب) تأثير كبير في بلاد الجزيرة وبلاد الشام وقد ملكوا (حلب) في القرن الخامس الهجري ، ملكها أمرائهم (آل مرداس) ، بعد أن كان لهم دور كبير في القرن الذي سبقه ، وكانت لبني (كلاب) السيادة على (نجد) و(اليمامة) قبل أن يأخذها منهم ( آل عصفور) من بني (عامر بن عُقيل) في القرن السابع الهجري ، وتنتمي لهم الآن العديد من القبائل في الجزيرة العربية والشام والعراق والشمال الأفريقي ويقول بعض النسّابة ان منهم الآن رئيس الجمهورية السورية (الأسد) .
أما (كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) فقد ولد : (عُقــَيْـل) و(الحَريش) و(قــُشـَيْر) و(جَعْـدَة) و(عبد الله) و(حبيب) ، فكانت أشهر قبائل (كعب) بعد (عُقــَيْـل) هي قبائل (جَعْدة) و(قــُشـَيْر) و(الحَريش) و(العَجْلان) ــ وبنو (العَجْلان) هم من بني (عبد الله بن كعب) ــ ، وذِكرُ قبائل بني (كعب) متواتر في كتب التواريخ ، وخرجت منهم العديد من الشخصيات مثل صحابة الرسول (صلى الله عليه وسلم) والأمراء وقادة الجيوش والولاة والعلماء والشعراء مما لايتسع المجال لحصرهم .
وقد وصفهم بعض النسّـابة بأنهم أمة على حدة ، وذلك لكثرة قبائلهم وتعدد فروعهم وأنتشار بطونهم ، وقال بعض نسَـابة العرب ان (عُقــَيْـل) وهم احد بطون (كعب) تكافىء (مضر) بأجمعها ، ولازالت العديد من القبائل العربية تنتسب لهم في الأحواز ودول الخليج العربي وعُمان والعراق وبلاد الشام والأردن . فأما بنو (حبيب بن كعب) فهم بخـُراسان وليس فيهم كبير أشتهار مثل باقي اخوتهم .
وأما (قــُشـَيْر بن كعب) فقد أشتهرت من بطونهم (سَلـَمة الخير) و(سَلـَمة الشر) ، وأشتهرمنهم الصحابي (قـُرة بن هُبيرة) رضي الله عنه ، ومن فرسانهم كان (ذو الرُقــَيْـبَـة) و(جيَّاش بن قيس) و (كلثوم بن عياض) ووالي الأندلس (بَلج بن بـِشر) والشاعر (الصمّة بن عبد الله) والشاعر (يزيد بن الطـَّثــْريَّة) ووالي خراسان (زُرارة بن عُقــْبة) والصحابي (حَيْـدة بن معاوية) رضي الله عنه و(زياد بن عبد الرحمن) والي خراسان ، وكان منهم الأمام (مُسْـلم بن الحجّاج القــُشـَيري النـَيْـسَابوري) صاحب (صحيح مُسْـلم) أهم مراجع الحديث النبوي ، وكان لهم ذِكرٌ في الأندلس ، وأشتهرت بطون عديدة منهم وأنجبت المشاهير من الفرسان والولاة والعلماء ، وقد رحل الكثير منهم الى البصرة وخراسان ونيسابور والأندلس ..
وأما (الحريش بن كعب) فقد أشتهر العديد من رجالها ، وذكر (الهمداني) أن معظمهم رحل الى اليمن ، وقال (ابن حزم) منهم من وصل الى أرمينيا ، ولهم تواجد الآن في العراق ويتواجدون بكثرة في الامارات وقطر والبحرين وعُمان .
وقد أشتهر منهم بنو (الأسْـلـَع) ومنهم (ذو الغصَّة) وغيره ومنهم الفقيه (مُطـَرِّف بن عبد الله بن الشـِّخـِّير) ولأبيه صحبة و(سعيد بن عمرو) ولي خراسان والبصرة، وتنتسب لهم الآن عدة عشائر في أقطار الخليج العربي وغيرها.
وأما (جَعـْدَة بن كعب) فقد أشتهر منهم بنو (الأشـْهَب) وغيرهم وكان منهم الشاعر المشهور (النابـِغـَة الجَعْدي) ومن سادتهم (عبد الله بن الحَشـْرَج) ، وتنتسب لهم الآن عدة قبائل في الجزيرة العربية وغيرها ،وقد أشتهر العديد من سادتها وكان منهم العديد من الفرسان والولاة ، وقد وصلت بعض فروعهم الى مناطق متفرقة منها خراسان وأصبهان وكرمان والشام ومصر ، ومنهم في وقتنا الحاضر بعض قبائل (سبيع) المشهورة في الجزيرة العربية . . وأما (عبد الله بن كعب ) فمنهم بنو(نهم) وبنو(العجلان) ، أما بنو (نهم) فقد أسماهم الرسول (صلى الله عليه وسلم) بنو عبد الله ــ ، وأما (العجلان) فهم قبيلة ضخمة لازالت لهم بقية في الجزيرة العربية ، وأشتهر منهم الشاعر (تميم بن أبي مُقبل) .
وأما (عُقــَيْـل بن كعب) فقد ولد : (عامر) و(عُبادة) و(ربيعة) و(عوف) و(معاوية) و(عمرو) و(عبد الله) ، وينتشر بنو (عُقــَيْـل) في كل الأرجاء ولهم ذِكرٌ وصَوْلات وجَوْلات في كل مكان وزمان ، وينتمي لهم في وقتنا الحاضر العديد من القبائل الكبيرة في البلاد العربية والإسلامية وليس بالإمكان أحصاء قبائلهم وذرياتهم ولهم عدد جم من أبناء الأمة العربية فأنهم يبلغون الان الملايين ، فلهم وجود مؤكد في العراق والأحواز والخليج والجزيرة العربية وبلاد الشام وتركيا وفلسطين وفي الأردن ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب .
ويعتبر بنو (عُقيل) من أشهر بطون (كعب) قاطبة ًوأكثرهم عددأ وفروعاً ، بل هم أشهر قبائل (عامر بن صعصعة) ، فلا يخلو ذكرهم من أي كتاب في تأريخ العرب ، وقد اشتهروا منذ العهد الجاهلي واستمر ذكرهم الى يومنا هذا ، وليس هنالك بلد في ارض العرب إلاّ ولهم ذكر فيه ، وأنسابهم وبطونهم وذراريهم منتشرة في كل مكان ، وكانت لهم أمارات على امتداد التأريخ في بلدان مختلفة .
وفي العراق أقاموا دولة في الموصل حكمت الأراضي الممتدة من جنوب تركيا حتى شمال بغداد وأغلب حوض الفرات وصولاً الى الحلة والجزيرة الفراتية ومناطق واسعة من بلاد الشام ، وكان أمرائها من بني (عبادة بن عُقيل) ، وكان مبدأ حكمهم في (380هـ) وحتى نهاية القرن الخامس الهجري حيث سقطت على يد السلاجقة ، وتنتسب لبني (عبادة) الآن العديد من القبائل وخاصة في العراق ، ومنهم (آل مسلم) و (الثروان) وغيرهم كثير .
وكان لبني (عُقيل) ببادية العراق دولة شملت الكوفة وغيرها ، وكان امرائها من بني (خفاجة بن عمرو بن عُقيل) ، قال (القلقشندي) : ورثوها من بني (أسد) ، وقد أستمرت دولتهم الى سنة (451هـ) ، ولبني (خفاجة) الآن قبائل في العديد من البلدان مثل العراق والشام ومصر وغيرها. وفي جنوب العراق أقام بنو (المنتفق بن عامر بن عُقيل) أمارة أمتد نفوذها ليشمل أيضاً المناطق الممتدة من وسط العراق وحتى الأحساء في فترة من الزمن . وقد أمتد حكمهم ونفوذهم قبل السيطرة العثمانية على العراق ثم استمر حتى تأسيس الدولة العراقية الحديثة في بداية القرن العشرين الميلادي ، وكان حكامها في أول أمرهم من (آل معروف) ، ثم تولى الإمارة بعد ذلك (آل السعدون) .
أما في بلاد الشام فقد كان لبني (عُقيل) ذكر كبير ودور مهم في تأريخ تلك البلاد ، فقد حكموا لفترات متقطعة (دمشق) و(حلب) ومناطق أخرى عديدة . وكان لهم تواجد كبير وذكر مهم في الجزيرة الفراتية ، وينطبق هذا القول ايضاً على البادية الممتدة بين العراق والشام ، وعلى البادية الممتدة بين العراق والجزيرة العربية .
وفي (الأحواز) فأن بني (عُقيل) يشكلون نصف عدد السكان تقريباً ، ويُقدر عددهم بين (2ــ 3) مليون نسمة ، وكانوا أسياد هذه الأرض ولهم أمارات متعددة هناك ، سقطت آخرها في الربع الاول من القرن العشرين الميلادي على يد شاه أيران. أما في نجد واليمامة وأطراف بلاد الحجاز وتهامة ، فقد كانوا أسياد البادية الى جانب بني عمومتهم من باقي القبائل العامرية ، وفي عُمان كان لهم دور كبير في تأريخ هذا البلد وكانت لهم أمارة في (سمايل) .
أما في شرق الجزيرة العربية ــ الأحساء والقطيف وما يلحق بها من بلاد ــ فقد كان بنو(عُقيل) أهل هذه البلاد منذ نهاية القرن الثالث الهجري ، ولازالت فروعهم وبطونهم تسكن تلك الجهات ، فكان أول دخولهم الى هناك مع سقوط (القطيف) بيد القرامطة عام (287هـ) ، حيث كانوا حلفاء للقرامطة ، ثم أستمر توافدهم الى هناك قادمين من موطنهم الأصلي في (العقيق) ، وقد أصبحوا يشكلون القوة الفاعلة في شرق الجزيرة العربية عسكرياً واقتصاديا ، حتى تمكنوا من اعلان دولتهم عند منتصف القرن السابع الهجري ، وكان أمرائها (بنو عصفور) وهم من (القديمات) أحد بطون بني (عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة) ، وأمتد حكمهم لمدة قرن ونصف تقريباً .
وفي العام (705هـ) أقام بنو (جروان ) أمارتهم في الأحساء ، وهم من بني (جروان بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل) وأمتد حكمهم حتى سقوط دولتهم على يد (الجبور) ــ وهم من بني (عُقيل) أيضاً ــ وذلك في عام (820هـ) . وانشأ فرع آخر من بني (عُقيل) وهم بنو (جبر) ويُطلق عليهم تسمية (الجبور) أمارة لهم على أنقاض أمارة (آل جروان) ، وهم ينتسبون الى بني (جبر بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل) ، وأشتهر منهم السلطان (أجود) ، , واستمر حكمهم ما بين القرن التاسع وحتى نهاية القرن العاشر للهجرة . ثم تأسست بعد ذلك دولة (آل حميد) ، وكان أمرائها من (آل عريعر) ، والذين تنسبهم بعض المصادر الى أحد فروع بني (عُقيل) ، وقد أبتدأ حكمهم قبل نهاية القرن الحادي عشر للهجرة حتى سقوط دولتهم على يد جيش آل سعود عام (1207هـ) . وينتمي الى بني (عامر بن عُقيل) عشائر (عكيل) الشهيرة في العراق .