نبذة عن عائلة ابو عماشة
أصل ال عماشه الأشراف هم فخذ تحالف مع زعماء القبائل الشمرية واقامة عائلات فيها حلف الذين يسمون بآل ( محمد ) الاشراف فى القدس وغزه ومصر وفي سوريا فرعان هما ( سنجارة ) التي تسمى ( العميشات ) نسبة لرؤسائها آل ( عمشه ) الاشراف ال محمد
وينشدون ـ من دور سالم الشريف ـطابقته لمصادر كتب النسب المعتمدة, ولما أجمع عليه علماء النسب , فكان لزاماً على النسابة المحقيقين التوسع ودراسة عمود نسب الشيخ القشاشي , لاسيما أن شرافته لاغبار عليها.
: أورد النسابة المحقق السيد مرتضى الزبيدي الحسيني في زياداته على بحر الأنساب (ص81) نسب شهاب الدين أحمد الشنواني العراقي موصولاً إلى علي العريضي , وقال : شهاب الدين أحمد الشنواني العراقي بن السيد عثمان بن السيد أبي بكر ن السيد محمد بن السيد علي بن السيد عبدالله بن السيد مطر بن السيد زكي الدين سالم بن السيد محمد بن محمد بن محمد بن زيد بن ناصر أبو عبدالله بن حمزة أبو القاسم عريضي بن عبدالله بن محمد أبو جعفر بن علي أبو الحسن بن عبيدالله أبو محمد بن أحمد الشعراني بن علي العريضي ...,
وقال : وهو بهذا الوجه صحيح متصل لامطعن فيه لأحد , وكتب الفقير إلى رحمة الله محمد مرتضى الحسيني خادم علم النسب بمصر عفا الله عنه تحريراً في غرة ذي القعدة سنة 1188هـ .
قلت : أورد السيد الزبيدي نسب السيد مطر بن سالم المذكور منتهياً إلى السيد أحمد الشعراني .
قلت : أحمد الشعراني وقع خلاف كما ظهر لي في مخطوطتي بحر الأنساب في نسب أحمد الشعراني , ففي طبعة الكتبي احمد الشعراني بن الحسن بن علي العريضي , اما في طبعة الرفاعي فهو كما عليه جمهور النسابة , وهو : أحمد بن علي العريضي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهما .
قال العمري (من أعلام القرن الخامس ) في المجدي (ص137) : وأولد أحمد بن العريضي وكان لام ولد يقال له الشعراني : الحسين , ومحمد , وعبيدالله , وعلياً , وعبدالله, والقاسم , وجعفر , والحسن ؛ وزاد الرجائي في المعقبون (2/471) : الحسين الأصغر .
قلت : الجمهور على أن أحمد الشعراني عقب من ثلاثة وهم : عبيدالله, ومحمد , والحسين الأكبر الرقي , وزاد النسابة يحيى ابن طباطبا (ت478هـ) : علي ,
وخالفهم ابن شدقم (ت1090هـ) , وقال في الأزهار (3/98) : فأبو محمد أحمد (الشعراني ) خلف ثلاثة بنين : محمد , وأبا عبدالله الحسين , وعبدالله .
أما النسابة الرجائي فقال في المعقبون (2/471) : أن عقب أحمد الشعراني من ستة رجال , وهم : عبيدالله له عقب بالمراغة وغيرها , ومحمد ولده وعقبه بنصيبين, والحسين الأكبر الرقي له عقب منتشر بالبصرة وقم وطوس والرقة , وعلي له عقب بنصيبين , وعبدالله له عقب , والقاسم له عقب .
قلت : زيد بن ناصر بن حمزة عند ابن عميد الدين في البحر , هو : زيد بن ناصر بن حمزة بن عبدالله (عند الجمهور عبيدالله ) بن محمد أبو جعفر بن علي بن عبيدالله بن أحمد الشعراني .
أما عند ابن شدقم في الأزهار , هو : أبازيد بن ناصر بن حمزة بن عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن أحمد الشعراني .
قلت : نثبت عبيدالله بن محمد بن علي بن عبيدالله بن أحمد الشعراني , لقول الأكثريه به من أهل النسب .
قال الفخر (ت606ه) في الشجرة (ص129) : أما عبيدالله بن أحمد الشعراني , فعبه من رجل واحد أسمه علي , كان بمرند , ثم سكن يزد أصفهان , وبها عقبه , وعقبه من رجلين : محمد أبو جعفر , وعبيدالله فيه وفي عقبه كلام .
وقال الفخر أيضاً : وأما أبو جعفر محمد الذي ذكرناه الآن , فله عقب كثير , ومن أبنائه المعقبين أربعة : علي أبو الحسن , وعبيدالله أبو محمد , والحسن أبو علي , والحسين أبو عبدالله , ولكلهم أعقاب كثيرة بيزد .
وقال المروزي (ت بعد 614هـ) في الفخري (ص31) :أما محمد بن علي بن عبيدالله , فعقبه بيزد جماعة كثيرة , فيهم التقدم والنقابة والرئاسة , ولهم جاه وحشمة سنية ورتبه ورفعة عليه , أبصرت قوماً بها منهم .
قلت : قال ياقوت (ت626هـ) في المعجم (5/435): يزد بفتح أوله وسكون ثانيه ودال مهملة مدينة متوسطة بين نيسابور وشيراز وأصبهان معدودة في أعمال فارس ثم من كورة إصطخر وهو اسم للناحية وقصبتها يقال لها كثه بينها وبين شيراز سبعون فرسخا .
قلت : قال الشريف النسابة أبي إسماعيل (م أعلام القرن الخامس ) في المنتقلة (ص354) : بيزد من ناقلة قزوين الناصر بن أبي طالب أميركا (أسمه الحسين ) بن علي بن أحمد الذيب بن موسى بن جعفر بن إبراهيم بن بن جعفر بن إبراهيم بن محمد بن علي الزينبي , الذي نقلته من خط أبي عبدالله ابن طباطبا النسابة : أحمد الذيب بن موسى بن جعفر أعقب أبو الحسن علي : أعقب , مات بكرمان , وأبو علي الحسن : درج , مات بيزد , وفاطمة تزوجها : أبو الطيب زيد بن ناصر بن حمزة بن عبيدالله بن محمد بن علي بن عبيدالله بن أحمد بن علي العريضي , فولدت له : ابا الحسين علي درج , وأبا المعالي حمزة , وأم الكرام .
قلت : اثبت النسابة أبو إسماعيل عقب ناصر بن حمزة بن عبيدالله بن محمد بن علي بن عبيدالله بن أحمد بالشعراني , وذكر من عقبه أبو الطيب زيد .
قلت : شجر ابن عميد الدين في في بحره أن لناصر بن حمزة خمسة رجال :
عبدالله أبو طالب , وعلي , محمد أبو جعفر , وهادي أبو عبدالله ,وزيد .
أما ابن شدقم في الأزهار (3/100) فذكر : أن ناصر بن حمزة عقب أبا زيد .
قلت : قال النسابة أبو إسماعيل أن زيد بن ناصر , أعقب : : ابا الحسين علي درج, وأبا المعالي حمزة , وأم الكرام .
أما ابن عميد الدين فذكر أن لزيد بن ناصر , أربع رجال , هم : عبدالله , وعلي , وابو القاسم , ومحمد وذكر له عقب .
أما ابن شدقم فقال في الأزهار (3/100) : حمزة خلف ناصراً , ثم ناصر خلف ابا زيد , ثم أبو زيد خلف محمداً , ثم محمد خلف مرتضى , ثم مرتضى خلف محمداً, ثم محمد خلف علياً , ثم علي خلف الحسين , ثم الحسين خلف محمداً, ثم محمد خلف ثلاثة بنين : محمد , الحسن , والحسين .
قلت : قد يكون : أبا زيد بن ناصر ابن آخر غير زيد بن ناصر , وذلك لأختلاف عقبه بين النسابة , وهذا الذي نذهب إليه , والله العالم .
قلت : اتفق ابن عميد الدين , والأزهار عند ابن شدقم على عمود نسب متصل إلى ناصر بن حمزة مع خلاف بسيط , وهو : المرتضى بن محمد بن (محمد في البحر ) بن زيد (أبازيد في تحفة الأزهار ) بن ناصر بن حمزة المذكور .
قلت : يتحقق لنا أن عمود نسب السيد مطر بن سالم , وهو : مطر بن السيد زكي الدين سالم بن السيد محمد بن محمد بن محمد بن زيد (أبازيد وهو الذي رجحناه ) بن ناصر بن حمزة بن عبيدالله (عبدالله في البحر والأزهار ) بن محمد بن علي بن عبيدالله بن أحمد بالشعراني بن علي العريضي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليهما السلام .
قلت : ثم ألحق السيد الزبيدي مشجرات منتهية للسيد مطر بن سالم زكي الدين الحسيني الجعفري .
قلت : مطر بن سالم في عمود نسب القشاشي هو مظفر بن سالم وهو بلا شك تصحيف .
قلت : أورد السيد الزبيدي في ذيله على البحر (ص306) نسب الشيخ محمد أبو حامد البديري متصلاً للسيد مطر بن سالم الحسيني الجعفري , وقال : أبو حامد البديري محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن حسن بن علي بن سلامة بن بدير بن محمد بن بدر بن يوسف بن بدران بن يعقوب بن مطر بن سالم زكي الدين الحسيني الجعفري .
قلت : قال الحموي عن البديري في الفوائد (2/102) : محمد بن محمد بن محمد البديري (مصغراً) الدمياطي الشافعي , الشهير بابن الميت , صاحبي ورفيقي في الطلب , وشريكي في الجثى بين يدي المشايخ على الركب .
وقال الحموي أيضاً: مولده بدمياط سنة أربع وخمسين وألف وبها نشأ وحفظ القرآن وجوده , وقرأ بالروايات جميع القرآن العظيم , على شيخنا مقرىء مصر في عصره محمد البقري , وأجازه بمروياته , ولازم شيخنا علي أحمد البشبيشي .
وقال الزركلي (ت1396هـ) في الأعلام (65/7) : محمد بن محمد بن محمد بن أحمد البديري الحسينى، الدمياطي الاشعري الشافعي، أبو حامد: فاضل، عارف بالحديث، من الشافعية. يقال له (ابن الميت) و (البرهان الشامي) .ثم ذكر وفاته سنة 1140هـ .
قلت : قال الزبيدي في التاج (10/144) والبُدَيريُّون : بطنٌ من العَلَوِيِّين .
قلت : ثم أورد النسابة الزبيدي عدة أنساب منتهية للسيد بدر بن يوسف بن بدران بن يعقوب بن مطر بن سالم زكي الدين الحسيني الجعفري .
قلت : السيد بدر بن يوسف (بدر بن محمد بن يوسف عند الحموي ) هو الجد الثامن للشيخ أحمد القشاشي كما هو مدون في سلسلة نسبه التي أوردناها من خلال ترجمته عند العلامة مصطفى الحموي في الفوائد .
قلت : السيد مطر بن سالم هو الجد الخامس للسيد بدر بن يوسف , وقد وصله النسابة الزبيدي للسيد علي العريضي , وقال : وهو بهذا الوجه صحيح متصل لامطعن فيه لأحد .
قلت : صدق النسابة المحقق السيد الزبيدي في قوله : ولامطعن في صحة هذا العمود , والله العالم .
قلت : بعد ما عرضنا من أقوال المؤرخين والنسابة يتحقق لنا عمود نسب الشيخ أحمد القشاشي المدني , وهو كالأتي :
أحمد بن محمد المدني بن يونس (عبدالنبي ) بن أحمد (الدجاني ) بن علي بن محمد بن يوسف بن حسن بن ياسين بن بدر بن محمد بن يوسف بن بدران بن يعقوب بن مطر (مظفر ) بن سالم بن محمد بن محمد بن محمد بن أبازيد بن ناصر بن حمزة بن عبيدالله (عبدالله في البحر والأزهار ) بن محمد بن علي بن عبيدالله بن أحمد الشعراني بن علي العريضي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابى طالب .....
هذا نسب قبيلة حسن الاشراف ومنهم ال عمش
انساب عائلات عمش الاشراف
بني حسن من العشائر المعروفة على زمن ليس بالبسيط من التاريخ وهي من أكبر العشائر
يعتقد بأن أصول عشائر بني حسن تعود للسادة الأشراف بناءً على عدة أدلة وشواهد فنخوتهم المعروفة والموثقة هي الجعافرة وجاء في كتاب الرحلة اليمانية للشريف شرف البركاتي على أنه يوجد أشراف في عين الزرقا شرق السكة الشامية ومن المعروف ان من يقطن هذه المنطقة هم من قبيلة بني حسن في شرق الأردن، كذلك فقد ذكرهم رئيس محكمة الخرج سابقا في كتابه كنز الانساب بان بني حسن الموجودين في الزرقاء من الاشراف، وهناك ايضا بحث مقدم من الشريف جاسم عساف العبدلي المقيم في العراق، يقول بان بني حسن الاشراف الموجودين في العراق يلتقون مع بني حسن الموجودين في الاردن وفلسطين، حسب المتواتر، وكذلك ذكرهم الكاتب محمد جميل المدني في كتاب الجواهر، بان العشريتين في فلسطين والاردن، هما عشيرة واحدة من السادة الاشراف آل البيت.
بالعودة الى حسن جد عشيرة العموشات والمشاقبة والذي يعود بنسبة الى بني حسن الام، وجدنا أن حسن له شقيق اسمه سليمان ولا يعرف عنه شيء وهما ابناء محمد بن عبد الله الحسني
أعقب حسن بن محمد بن عبد الله : شقب ( جد عشيرة المشاقبة ) ، وعمش ( جد عشيرة العموش )
أما عمش فقد أعقب من الابناء أربع : موسى و خشروم ، بكر ، عويس .
أما موسى بن عمش بن حسن بن محمد بن عبد الله فقد أعقب : ابراهيم ...
أما ابراهيم بن موسى بن عمش بن حسن بن محمد بن عبد الله أعقب : علي ، محمود ، سالم .
أما علي بن ابراهيم بن موسى بن عمش بن حسن بن محمد بن عبد الله أعقب :
حسين القلاب ( جد عشيرة القلاب ) والذين استجار بهم ابن عدوان من ظلم وقع على اهل البلقاء من عشيرة بني صخر، وكان قائد المعركة حفيده الشيخ أحمد بن عبد القادر بن حسين، هنالك قصيدة تحدثت عن هذه الحرب نذكرها من باب التأريخ ليس الا ...........
والشيخ حسين القلاب اعقب ابن اسمه علي وله ذرية موجودة الان في اللاذقية وفي تركيا، ويتواصلوا مع العشيرة الام في الاردن، وابن آخر اسمه عبد القادر اعقب جاسم وحسين القصير(الشوير) وتم ذكره في قصيدة شبلي الاطرش بانه تم سجنه في سجن سيناب في مدينة الاناضول في كتاب ثورة فخر الدين المعني وانقطع نسبه وهناك من يقول بانه اعدم ومنهم من يقول بان له ذرية والله
(606) هـ يقول في الشجرة (ص129) : أما عبيد الله بن أحمد الشعراني , فعقبه من رجل واحد أسمه علي , كان بمرند , ثم سكن يزد أصفهان , وبها عقبه. ,
وقال المروزي المتوفى بعد (614) هـ في الفخري صفحة (31) :أما محمد بن علي بن عبيد الله فعقبه بيزد جماعة كثيرة فيهم التقدم والنقابة والرئاسة ،ولهم جاه وحشمة سنية ورتبة ورفعة علية،أبصرت قوماً بها منهم.وهذا يؤكد بأن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب علياً، وعلياً أعقب محمداً.
جاء في كتاب عمدة الطالب لابن عنبة المتوفى سنة (828) هـ صفحة (244): ومن بني أحمد الشعراني عبيد الله بن أحمد الشعراني ويكنى أبا محمد ويقال له ابن الحسنية له عقب منهم المحسن بن علي بن محمد بن علي بن عبيد الله المذكور.
وللتأكد بأن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب محمد وجدنا أن الفخر الرازي المتوفى سنة (606) هـ يقول في الشجرة (ص129) : أما عبيد الله بن أحمد الشعراني , فعقبه من رجل واحد أسمه علي , كان بمرند , ثم سكن يزد أصفهان , وبها عقبه , وعقبه من رجلين : محمد أبو جعفر , وعبيد الله فيه وفي عقبه كلام.
وقال المروزي في الفخري (ص31) :أما محمد بن علي بن عبيد الله , فعقبه بيزد جماعة كثيرة , فيهم التقدم والنقابة والرئاسة , ولهم جاه وحشمة سنية ورتبه ورفعة عليه , أبصرت قوماً بها منهم. وهذا يؤكد بان علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب محمداً.
وقال ابن عنبة في العمدة صفحة (244) : ومن بني أحمد الشعراني عبيد الله بن أحمد الشعراني ويكنى أبا محمد ويقال له ابن الحسنية،له عقب منهم المحسن بن علي بن محمد بن علي بن عبيد الله المذكور.
أورد النسابة ابن عنبة في كتابه عمدة الطالب على الصفحة (244) نسب السيد شمس الدين محمد ابن السيد ركن الدين محمد منتهياً إلى محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني.
ولإثبات أن محمد أعقب عبد الله أضاف الفخر الرازي وأما أبو جعفر محمد الذي ذكرناه الآن , فله عقب كثير , ومن أبنائه المعقبين أربعة : علي أبو الحسن , وعبيدالله أبو محمد , والحسن أبو علي , والحسين أبو عبد الله,ولكلهم أعقاب كثيرة بيزد.
كما أورد النسابة ابن عنبة في كتابه عمدة الطالب على الصفحة (244) نسب السيد شمس الدين محمد ابن السيد ركن الدين محمد منتهياً إلى عبيد الله بن أبي جعفر محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني.
ومما يؤكد بأن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب عبد الله أن النسابة عميد الدين أورد نسب السيد زيد بن ناصر بن حمزة في بحر الأنساب قال: زيد بن ناصر بن حمزة بن عبدالله بن محمد أبو جعفر بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني.
كما أورده ابن شدقم في الأزهار , كالتالي : أبا زيد بن ناصر بن حمزة بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله (عند الجمهور عبيد الله ) بن أحمد الشعراني.
وهنا نلاحظ أن الزبيدي وعميد الدين وابن شدقم ذكروا عبد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني مخالفين بذلك الفخر الرازي وابن عنبة وآخرين ذكروا عبيد الله، لذا نثبت عبيد الله كما ذهب الجمهور .
ومما يثبت بأن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب حمزة قول الشريف النسابة أبي إسماعيل (من أعلام القرن الخامس ) في المنتقلة (ص354) : بيزد من ناقلة قزوين الناصر بن أبي طالب أميركا (أسمه الحسين ) بن علي بن أحمد الذيب بن موسى بن جعفر بن إبراهيم بن جعفر بن إبراهيم بن محمد بن علي الزينبي , الذي نقلته من خط أبي عبد الله ابن طباطبا النسابة : أحمد الذيب بن موسى بن جعفر أعقب أبو الحسن علي : أعقب , مات بكرمان , وأبو علي الحسن : درج , مات بيزد , وفاطمة تزوجها : أبو الطيب زيد بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد بن علي العريضي , فولدت له : أبا الحسين علي درج , وأبا المعالي حمزة , وأم الكرام.
وبذلك يكون النسابة أبو إسماعيل قد أثبت حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني بن علي العريضي وأثبت أن حمزة بن عبيد الله أعقب ناصر بن حمزة وأن ناصر بن حمزة أعقب أبو الطيب زيد بن ناصر بن حمزة.
ومما يثبت أن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب زيد أن ابن عميد في بحره ذكر أن لناصر بن حمزة خمسة رجال :عبد الله أبو طالب , وعلي , محمد أبو جعفر , وهادي أبو عبد الله , وزيد.
وأن ابن شدقم قال في الأزهار (3/100) : حمزة خلف ناصراً , ثم ناصر خلف أبا زيد (عند الجمهور زيد) , ثم أبو زيد خلف محمداً , ثم محمد خلف مرتضى , ثم مرتضى خلف محمداً, ثم محمد خلف علياً , ثم علي خلف الحسين , ثم الحسين خلف محمداً, ثم محمد خلف ثلاثة بنين : محمد , الحسن , والحسين،
ومما يثبت أن محمد بن زيد بن ناصر أعقب محمد بن محمد بن زيد بن ناصر اتفاق ابن عميد وابن شدقم على عمود نسب متصل إلى ناصر بن حمزة هو: المرتضى بن محمد بن محمد بن زيد (أبا زيد عند ابن شدقم ) بن ناصر بن حمزة المذكور.
ومما يثبت أن محمد بن محمد بن زيد أعقب محمد بن محمد بن محمد بن زيد أن النسابة المحقق السيد مرتضى الزبيدي الحسيني أورد في زياداته على بحر الأنساب صفحة (81) في سنة 1188 هـ نسب السيد شهاب الدين أحمد الشنواني العراقي موصولاً إلى علي العريضي وقال:شهاب الدين أحمد الشنواني العراقي بن السيد عثمان بن السيد أبي بكر بن السيد محمد بن السيد علي بن السيد عبد الله بن السيد مطر بن السيد زكي الدين سالم بن السيد محمد بن محمد بن محمد بن زيد بن ناصر أبو عبد الله بن حمزة أبو القاسم عريضي بن عبد الله بن محمد أبو جعفر بن علي أبو الحسن بن عبيد الله أبو محمد بن أحمد الشعراني بن علي العريضي، وقال : وهو بهذا الوجه صحيح متصل لامطعن فيه لأحد , وكتب الفقير إلى رحمة الله محمد مرتضى الحسيني خادم علم النسب بمصر عفا الله عنه تحريراً في غرة ذي القعدة سنة 1188هـ
وبناءً على ما تقدم يتحقق لناما يلي :
• أن علي العريضي ابن الإمام جعفر الصادق أعقب أحمد الشعراني.
• أن أحمد الشعراني أعقب عبيد الله ( عبد الله عند ابن شدقم).
• أن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب علي بن عبيد الله.
• أن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب محمد بن علي.
• أن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب عبيد الله ( عبد الله عند ابن شدقم وفي البحر).
• أن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب حمزة بن عبيد الله.
• أن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب ناصر بن حمزة.
• أن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب زيد بن ناصر(أبا زيد بن ناصر عند ابن شدقم).
• أن زيد بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن احمد الشعراني أعقب محمد بن زيد.
• أن محمد بن زيد بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب محمد بن محمد بن زيد.
• أن محمد بن محمد بن زيد بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب محمد بن محمد بن محمد بن زيد بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن احمد الشعراني.
• أن محمد بن محمد بن محمد بن زيد بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب السيد زكي الدين سالم والسيد زكي الدين سالم أعقب السيد مطر.
وبذلك يتحقق لنا أن عمود نسب السيد مطر بن سالم , وهو : السيد مطر بن السيد زكي الدين سالم بن السيد محمد بن محمد بن محمد بن زيد (أبا زيد عند ابن شدقم في الأزهار ) بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله (عبد الله عند ابن شدقم في الأزهار والبحر ) بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد بالشعراني بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.
وحيث أن نسب السيد حسن ورد في فوائد الارتحال للحموي موصولاً إلى بدر الدين ونسب بدر الدين ورد في الأنس الجليل موصولا إلى السيد مطر ونسب السيد مطر موصولاً إلى علي العريضي الذي أورده الزبيدي في زياداته على بحر الأنساب من خلال عمود نسب شهاب الدين أحمد الشنواني العراقي أصبح مؤكداً لنا، نربط ما جاء في فوائد الارتحال مع ما ورد في الأنس الجليل مع عمود نسب مطر الذي أصبح مؤكداً لنا فيتحقق لنا عمود نسب السيد حسن ويكون كالتالي:-
حسن بن ياسين بن بدر الدين بن يوسف بن بدران بن يعقوب بن مطر (مظفر في الأنس الجليل ) بن سالم بن محمد بن محمد بن محمد بن زيد (أبا زيد في الأزهار) بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله (عبد الله في البحر والأزهار ) بن محمد بن علي بن عبيد الله(عبد الله في الأزهار) بن أحمد الشعراني بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما،وهو من أجداد السيد حسن أبو عمش وشقب.
-
أصل ال عماشه الأشراف هم فخذ تحالف مع زعماء القبائل الشمرية واقامة عائلات فيها حلف الذين يسمون بآل ( محمد ) الاشراف فى القدس وغزه ومصر وفي سوريا فرعان هما ( سنجارة ) التي تسمى ( العميشات ) نسبة لرؤسائها آل ( عمشه ) الاشراف ال محمد
وينشدون ـ من دور سالم الشريف ـطابقته لمصادر كتب النسب المعتمدة, ولما أجمع عليه علماء النسب , فكان لزاماً على النسابة المحقيقين التوسع ودراسة عمود نسب الشيخ القشاشي , لاسيما أن شرافته لاغبار عليها.
: أورد النسابة المحقق السيد مرتضى الزبيدي الحسيني في زياداته على بحر الأنساب (ص81) نسب شهاب الدين أحمد الشنواني العراقي موصولاً إلى علي العريضي , وقال : شهاب الدين أحمد الشنواني العراقي بن السيد عثمان بن السيد أبي بكر ن السيد محمد بن السيد علي بن السيد عبدالله بن السيد مطر بن السيد زكي الدين سالم بن السيد محمد بن محمد بن محمد بن زيد بن ناصر أبو عبدالله بن حمزة أبو القاسم عريضي بن عبدالله بن محمد أبو جعفر بن علي أبو الحسن بن عبيدالله أبو محمد بن أحمد الشعراني بن علي العريضي ...,
وقال : وهو بهذا الوجه صحيح متصل لامطعن فيه لأحد , وكتب الفقير إلى رحمة الله محمد مرتضى الحسيني خادم علم النسب بمصر عفا الله عنه تحريراً في غرة ذي القعدة سنة 1188هـ .
قلت : أورد السيد الزبيدي نسب السيد مطر بن سالم المذكور منتهياً إلى السيد أحمد الشعراني .
قلت : أحمد الشعراني وقع خلاف كما ظهر لي في مخطوطتي بحر الأنساب في نسب أحمد الشعراني , ففي طبعة الكتبي احمد الشعراني بن الحسن بن علي العريضي , اما في طبعة الرفاعي فهو كما عليه جمهور النسابة , وهو : أحمد بن علي العريضي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهما .
قال العمري (من أعلام القرن الخامس ) في المجدي (ص137) : وأولد أحمد بن العريضي وكان لام ولد يقال له الشعراني : الحسين , ومحمد , وعبيدالله , وعلياً , وعبدالله, والقاسم , وجعفر , والحسن ؛ وزاد الرجائي في المعقبون (2/471) : الحسين الأصغر .
قلت : الجمهور على أن أحمد الشعراني عقب من ثلاثة وهم : عبيدالله, ومحمد , والحسين الأكبر الرقي , وزاد النسابة يحيى ابن طباطبا (ت478هـ) : علي ,
وخالفهم ابن شدقم (ت1090هـ) , وقال في الأزهار (3/98) : فأبو محمد أحمد (الشعراني ) خلف ثلاثة بنين : محمد , وأبا عبدالله الحسين , وعبدالله .
أما النسابة الرجائي فقال في المعقبون (2/471) : أن عقب أحمد الشعراني من ستة رجال , وهم : عبيدالله له عقب بالمراغة وغيرها , ومحمد ولده وعقبه بنصيبين, والحسين الأكبر الرقي له عقب منتشر بالبصرة وقم وطوس والرقة , وعلي له عقب بنصيبين , وعبدالله له عقب , والقاسم له عقب .
قلت : زيد بن ناصر بن حمزة عند ابن عميد الدين في البحر , هو : زيد بن ناصر بن حمزة بن عبدالله (عند الجمهور عبيدالله ) بن محمد أبو جعفر بن علي بن عبيدالله بن أحمد الشعراني .
أما عند ابن شدقم في الأزهار , هو : أبازيد بن ناصر بن حمزة بن عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن أحمد الشعراني .
قلت : نثبت عبيدالله بن محمد بن علي بن عبيدالله بن أحمد الشعراني , لقول الأكثريه به من أهل النسب .
قال الفخر (ت606ه) في الشجرة (ص129) : أما عبيدالله بن أحمد الشعراني , فعبه من رجل واحد أسمه علي , كان بمرند , ثم سكن يزد أصفهان , وبها عقبه , وعقبه من رجلين : محمد أبو جعفر , وعبيدالله فيه وفي عقبه كلام .
وقال الفخر أيضاً : وأما أبو جعفر محمد الذي ذكرناه الآن , فله عقب كثير , ومن أبنائه المعقبين أربعة : علي أبو الحسن , وعبيدالله أبو محمد , والحسن أبو علي , والحسين أبو عبدالله , ولكلهم أعقاب كثيرة بيزد .
وقال المروزي (ت بعد 614هـ) في الفخري (ص31) :أما محمد بن علي بن عبيدالله , فعقبه بيزد جماعة كثيرة , فيهم التقدم والنقابة والرئاسة , ولهم جاه وحشمة سنية ورتبه ورفعة عليه , أبصرت قوماً بها منهم .
قلت : قال ياقوت (ت626هـ) في المعجم (5/435): يزد بفتح أوله وسكون ثانيه ودال مهملة مدينة متوسطة بين نيسابور وشيراز وأصبهان معدودة في أعمال فارس ثم من كورة إصطخر وهو اسم للناحية وقصبتها يقال لها كثه بينها وبين شيراز سبعون فرسخا .
قلت : قال الشريف النسابة أبي إسماعيل (م أعلام القرن الخامس ) في المنتقلة (ص354) : بيزد من ناقلة قزوين الناصر بن أبي طالب أميركا (أسمه الحسين ) بن علي بن أحمد الذيب بن موسى بن جعفر بن إبراهيم بن بن جعفر بن إبراهيم بن محمد بن علي الزينبي , الذي نقلته من خط أبي عبدالله ابن طباطبا النسابة : أحمد الذيب بن موسى بن جعفر أعقب أبو الحسن علي : أعقب , مات بكرمان , وأبو علي الحسن : درج , مات بيزد , وفاطمة تزوجها : أبو الطيب زيد بن ناصر بن حمزة بن عبيدالله بن محمد بن علي بن عبيدالله بن أحمد بن علي العريضي , فولدت له : ابا الحسين علي درج , وأبا المعالي حمزة , وأم الكرام .
قلت : اثبت النسابة أبو إسماعيل عقب ناصر بن حمزة بن عبيدالله بن محمد بن علي بن عبيدالله بن أحمد بالشعراني , وذكر من عقبه أبو الطيب زيد .
قلت : شجر ابن عميد الدين في في بحره أن لناصر بن حمزة خمسة رجال :
عبدالله أبو طالب , وعلي , محمد أبو جعفر , وهادي أبو عبدالله ,وزيد .
أما ابن شدقم في الأزهار (3/100) فذكر : أن ناصر بن حمزة عقب أبا زيد .
قلت : قال النسابة أبو إسماعيل أن زيد بن ناصر , أعقب : : ابا الحسين علي درج, وأبا المعالي حمزة , وأم الكرام .
أما ابن عميد الدين فذكر أن لزيد بن ناصر , أربع رجال , هم : عبدالله , وعلي , وابو القاسم , ومحمد وذكر له عقب .
أما ابن شدقم فقال في الأزهار (3/100) : حمزة خلف ناصراً , ثم ناصر خلف ابا زيد , ثم أبو زيد خلف محمداً , ثم محمد خلف مرتضى , ثم مرتضى خلف محمداً, ثم محمد خلف علياً , ثم علي خلف الحسين , ثم الحسين خلف محمداً, ثم محمد خلف ثلاثة بنين : محمد , الحسن , والحسين .
قلت : قد يكون : أبا زيد بن ناصر ابن آخر غير زيد بن ناصر , وذلك لأختلاف عقبه بين النسابة , وهذا الذي نذهب إليه , والله العالم .
قلت : اتفق ابن عميد الدين , والأزهار عند ابن شدقم على عمود نسب متصل إلى ناصر بن حمزة مع خلاف بسيط , وهو : المرتضى بن محمد بن (محمد في البحر ) بن زيد (أبازيد في تحفة الأزهار ) بن ناصر بن حمزة المذكور .
قلت : يتحقق لنا أن عمود نسب السيد مطر بن سالم , وهو : مطر بن السيد زكي الدين سالم بن السيد محمد بن محمد بن محمد بن زيد (أبازيد وهو الذي رجحناه ) بن ناصر بن حمزة بن عبيدالله (عبدالله في البحر والأزهار ) بن محمد بن علي بن عبيدالله بن أحمد بالشعراني بن علي العريضي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليهما السلام .
قلت : ثم ألحق السيد الزبيدي مشجرات منتهية للسيد مطر بن سالم زكي الدين الحسيني الجعفري .
قلت : مطر بن سالم في عمود نسب القشاشي هو مظفر بن سالم وهو بلا شك تصحيف .
قلت : أورد السيد الزبيدي في ذيله على البحر (ص306) نسب الشيخ محمد أبو حامد البديري متصلاً للسيد مطر بن سالم الحسيني الجعفري , وقال : أبو حامد البديري محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن حسن بن علي بن سلامة بن بدير بن محمد بن بدر بن يوسف بن بدران بن يعقوب بن مطر بن سالم زكي الدين الحسيني الجعفري .
قلت : قال الحموي عن البديري في الفوائد (2/102) : محمد بن محمد بن محمد البديري (مصغراً) الدمياطي الشافعي , الشهير بابن الميت , صاحبي ورفيقي في الطلب , وشريكي في الجثى بين يدي المشايخ على الركب .
وقال الحموي أيضاً: مولده بدمياط سنة أربع وخمسين وألف وبها نشأ وحفظ القرآن وجوده , وقرأ بالروايات جميع القرآن العظيم , على شيخنا مقرىء مصر في عصره محمد البقري , وأجازه بمروياته , ولازم شيخنا علي أحمد البشبيشي .
وقال الزركلي (ت1396هـ) في الأعلام (65/7) : محمد بن محمد بن محمد بن أحمد البديري الحسينى، الدمياطي الاشعري الشافعي، أبو حامد: فاضل، عارف بالحديث، من الشافعية. يقال له (ابن الميت) و (البرهان الشامي) .ثم ذكر وفاته سنة 1140هـ .
قلت : قال الزبيدي في التاج (10/144) والبُدَيريُّون : بطنٌ من العَلَوِيِّين .
قلت : ثم أورد النسابة الزبيدي عدة أنساب منتهية للسيد بدر بن يوسف بن بدران بن يعقوب بن مطر بن سالم زكي الدين الحسيني الجعفري .
قلت : السيد بدر بن يوسف (بدر بن محمد بن يوسف عند الحموي ) هو الجد الثامن للشيخ أحمد القشاشي كما هو مدون في سلسلة نسبه التي أوردناها من خلال ترجمته عند العلامة مصطفى الحموي في الفوائد .
قلت : السيد مطر بن سالم هو الجد الخامس للسيد بدر بن يوسف , وقد وصله النسابة الزبيدي للسيد علي العريضي , وقال : وهو بهذا الوجه صحيح متصل لامطعن فيه لأحد .
قلت : صدق النسابة المحقق السيد الزبيدي في قوله : ولامطعن في صحة هذا العمود , والله العالم .
قلت : بعد ما عرضنا من أقوال المؤرخين والنسابة يتحقق لنا عمود نسب الشيخ أحمد القشاشي المدني , وهو كالأتي :
أحمد بن محمد المدني بن يونس (عبدالنبي ) بن أحمد (الدجاني ) بن علي بن محمد بن يوسف بن حسن بن ياسين بن بدر بن محمد بن يوسف بن بدران بن يعقوب بن مطر (مظفر ) بن سالم بن محمد بن محمد بن محمد بن أبازيد بن ناصر بن حمزة بن عبيدالله (عبدالله في البحر والأزهار ) بن محمد بن علي بن عبيدالله بن أحمد الشعراني بن علي العريضي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابى طالب .....
هذا نسب قبيلة حسن الاشراف ومنهم ال عمش
انساب عائلات عمش الاشراف
بني حسن من العشائر المعروفة على زمن ليس بالبسيط من التاريخ وهي من أكبر العشائر
يعتقد بأن أصول عشائر بني حسن تعود للسادة الأشراف بناءً على عدة أدلة وشواهد فنخوتهم المعروفة والموثقة هي الجعافرة وجاء في كتاب الرحلة اليمانية للشريف شرف البركاتي على أنه يوجد أشراف في عين الزرقا شرق السكة الشامية ومن المعروف ان من يقطن هذه المنطقة هم من قبيلة بني حسن في شرق الأردن، كذلك فقد ذكرهم رئيس محكمة الخرج سابقا في كتابه كنز الانساب بان بني حسن الموجودين في الزرقاء من الاشراف، وهناك ايضا بحث مقدم من الشريف جاسم عساف العبدلي المقيم في العراق، يقول بان بني حسن الاشراف الموجودين في العراق يلتقون مع بني حسن الموجودين في الاردن وفلسطين، حسب المتواتر، وكذلك ذكرهم الكاتب محمد جميل المدني في كتاب الجواهر، بان العشريتين في فلسطين والاردن، هما عشيرة واحدة من السادة الاشراف آل البيت.
بالعودة الى حسن جد عشيرة العموشات والمشاقبة والذي يعود بنسبة الى بني حسن الام، وجدنا أن حسن له شقيق اسمه سليمان ولا يعرف عنه شيء وهما ابناء محمد بن عبد الله الحسني
أعقب حسن بن محمد بن عبد الله : شقب ( جد عشيرة المشاقبة ) ، وعمش ( جد عشيرة العموش )
أما عمش فقد أعقب من الابناء أربع : موسى و خشروم ، بكر ، عويس .
أما موسى بن عمش بن حسن بن محمد بن عبد الله فقد أعقب : ابراهيم ...
أما ابراهيم بن موسى بن عمش بن حسن بن محمد بن عبد الله أعقب : علي ، محمود ، سالم .
أما علي بن ابراهيم بن موسى بن عمش بن حسن بن محمد بن عبد الله أعقب :
حسين القلاب ( جد عشيرة القلاب ) والذين استجار بهم ابن عدوان من ظلم وقع على اهل البلقاء من عشيرة بني صخر، وكان قائد المعركة حفيده الشيخ أحمد بن عبد القادر بن حسين، هنالك قصيدة تحدثت عن هذه الحرب نذكرها من باب التأريخ ليس الا ...........
والشيخ حسين القلاب اعقب ابن اسمه علي وله ذرية موجودة الان في اللاذقية وفي تركيا، ويتواصلوا مع العشيرة الام في الاردن، وابن آخر اسمه عبد القادر اعقب جاسم وحسين القصير(الشوير) وتم ذكره في قصيدة شبلي الاطرش بانه تم سجنه في سجن سيناب في مدينة الاناضول في كتاب ثورة فخر الدين المعني وانقطع نسبه وهناك من يقول بانه اعدم ومنهم من يقول بان له ذرية والله
(606) هـ يقول في الشجرة (ص129) : أما عبيد الله بن أحمد الشعراني , فعقبه من رجل واحد أسمه علي , كان بمرند , ثم سكن يزد أصفهان , وبها عقبه. ,
وقال المروزي المتوفى بعد (614) هـ في الفخري صفحة (31) :أما محمد بن علي بن عبيد الله فعقبه بيزد جماعة كثيرة فيهم التقدم والنقابة والرئاسة ،ولهم جاه وحشمة سنية ورتبة ورفعة علية،أبصرت قوماً بها منهم.وهذا يؤكد بأن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب علياً، وعلياً أعقب محمداً.
جاء في كتاب عمدة الطالب لابن عنبة المتوفى سنة (828) هـ صفحة (244): ومن بني أحمد الشعراني عبيد الله بن أحمد الشعراني ويكنى أبا محمد ويقال له ابن الحسنية له عقب منهم المحسن بن علي بن محمد بن علي بن عبيد الله المذكور.
وللتأكد بأن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب محمد وجدنا أن الفخر الرازي المتوفى سنة (606) هـ يقول في الشجرة (ص129) : أما عبيد الله بن أحمد الشعراني , فعقبه من رجل واحد أسمه علي , كان بمرند , ثم سكن يزد أصفهان , وبها عقبه , وعقبه من رجلين : محمد أبو جعفر , وعبيد الله فيه وفي عقبه كلام.
وقال المروزي في الفخري (ص31) :أما محمد بن علي بن عبيد الله , فعقبه بيزد جماعة كثيرة , فيهم التقدم والنقابة والرئاسة , ولهم جاه وحشمة سنية ورتبه ورفعة عليه , أبصرت قوماً بها منهم. وهذا يؤكد بان علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب محمداً.
وقال ابن عنبة في العمدة صفحة (244) : ومن بني أحمد الشعراني عبيد الله بن أحمد الشعراني ويكنى أبا محمد ويقال له ابن الحسنية،له عقب منهم المحسن بن علي بن محمد بن علي بن عبيد الله المذكور.
أورد النسابة ابن عنبة في كتابه عمدة الطالب على الصفحة (244) نسب السيد شمس الدين محمد ابن السيد ركن الدين محمد منتهياً إلى محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني.
ولإثبات أن محمد أعقب عبد الله أضاف الفخر الرازي وأما أبو جعفر محمد الذي ذكرناه الآن , فله عقب كثير , ومن أبنائه المعقبين أربعة : علي أبو الحسن , وعبيدالله أبو محمد , والحسن أبو علي , والحسين أبو عبد الله,ولكلهم أعقاب كثيرة بيزد.
كما أورد النسابة ابن عنبة في كتابه عمدة الطالب على الصفحة (244) نسب السيد شمس الدين محمد ابن السيد ركن الدين محمد منتهياً إلى عبيد الله بن أبي جعفر محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني.
ومما يؤكد بأن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب عبد الله أن النسابة عميد الدين أورد نسب السيد زيد بن ناصر بن حمزة في بحر الأنساب قال: زيد بن ناصر بن حمزة بن عبدالله بن محمد أبو جعفر بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني.
كما أورده ابن شدقم في الأزهار , كالتالي : أبا زيد بن ناصر بن حمزة بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله (عند الجمهور عبيد الله ) بن أحمد الشعراني.
وهنا نلاحظ أن الزبيدي وعميد الدين وابن شدقم ذكروا عبد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني مخالفين بذلك الفخر الرازي وابن عنبة وآخرين ذكروا عبيد الله، لذا نثبت عبيد الله كما ذهب الجمهور .
ومما يثبت بأن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب حمزة قول الشريف النسابة أبي إسماعيل (من أعلام القرن الخامس ) في المنتقلة (ص354) : بيزد من ناقلة قزوين الناصر بن أبي طالب أميركا (أسمه الحسين ) بن علي بن أحمد الذيب بن موسى بن جعفر بن إبراهيم بن جعفر بن إبراهيم بن محمد بن علي الزينبي , الذي نقلته من خط أبي عبد الله ابن طباطبا النسابة : أحمد الذيب بن موسى بن جعفر أعقب أبو الحسن علي : أعقب , مات بكرمان , وأبو علي الحسن : درج , مات بيزد , وفاطمة تزوجها : أبو الطيب زيد بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد بن علي العريضي , فولدت له : أبا الحسين علي درج , وأبا المعالي حمزة , وأم الكرام.
وبذلك يكون النسابة أبو إسماعيل قد أثبت حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني بن علي العريضي وأثبت أن حمزة بن عبيد الله أعقب ناصر بن حمزة وأن ناصر بن حمزة أعقب أبو الطيب زيد بن ناصر بن حمزة.
ومما يثبت أن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب زيد أن ابن عميد في بحره ذكر أن لناصر بن حمزة خمسة رجال :عبد الله أبو طالب , وعلي , محمد أبو جعفر , وهادي أبو عبد الله , وزيد.
وأن ابن شدقم قال في الأزهار (3/100) : حمزة خلف ناصراً , ثم ناصر خلف أبا زيد (عند الجمهور زيد) , ثم أبو زيد خلف محمداً , ثم محمد خلف مرتضى , ثم مرتضى خلف محمداً, ثم محمد خلف علياً , ثم علي خلف الحسين , ثم الحسين خلف محمداً, ثم محمد خلف ثلاثة بنين : محمد , الحسن , والحسين،
ومما يثبت أن محمد بن زيد بن ناصر أعقب محمد بن محمد بن زيد بن ناصر اتفاق ابن عميد وابن شدقم على عمود نسب متصل إلى ناصر بن حمزة هو: المرتضى بن محمد بن محمد بن زيد (أبا زيد عند ابن شدقم ) بن ناصر بن حمزة المذكور.
ومما يثبت أن محمد بن محمد بن زيد أعقب محمد بن محمد بن محمد بن زيد أن النسابة المحقق السيد مرتضى الزبيدي الحسيني أورد في زياداته على بحر الأنساب صفحة (81) في سنة 1188 هـ نسب السيد شهاب الدين أحمد الشنواني العراقي موصولاً إلى علي العريضي وقال:شهاب الدين أحمد الشنواني العراقي بن السيد عثمان بن السيد أبي بكر بن السيد محمد بن السيد علي بن السيد عبد الله بن السيد مطر بن السيد زكي الدين سالم بن السيد محمد بن محمد بن محمد بن زيد بن ناصر أبو عبد الله بن حمزة أبو القاسم عريضي بن عبد الله بن محمد أبو جعفر بن علي أبو الحسن بن عبيد الله أبو محمد بن أحمد الشعراني بن علي العريضي، وقال : وهو بهذا الوجه صحيح متصل لامطعن فيه لأحد , وكتب الفقير إلى رحمة الله محمد مرتضى الحسيني خادم علم النسب بمصر عفا الله عنه تحريراً في غرة ذي القعدة سنة 1188هـ
وبناءً على ما تقدم يتحقق لناما يلي :
• أن علي العريضي ابن الإمام جعفر الصادق أعقب أحمد الشعراني.
• أن أحمد الشعراني أعقب عبيد الله ( عبد الله عند ابن شدقم).
• أن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب علي بن عبيد الله.
• أن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب محمد بن علي.
• أن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب عبيد الله ( عبد الله عند ابن شدقم وفي البحر).
• أن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب حمزة بن عبيد الله.
• أن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب ناصر بن حمزة.
• أن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب زيد بن ناصر(أبا زيد بن ناصر عند ابن شدقم).
• أن زيد بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن احمد الشعراني أعقب محمد بن زيد.
• أن محمد بن زيد بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب محمد بن محمد بن زيد.
• أن محمد بن محمد بن زيد بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب محمد بن محمد بن محمد بن زيد بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن احمد الشعراني.
• أن محمد بن محمد بن محمد بن زيد بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد الشعراني أعقب السيد زكي الدين سالم والسيد زكي الدين سالم أعقب السيد مطر.
وبذلك يتحقق لنا أن عمود نسب السيد مطر بن سالم , وهو : السيد مطر بن السيد زكي الدين سالم بن السيد محمد بن محمد بن محمد بن زيد (أبا زيد عند ابن شدقم في الأزهار ) بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله (عبد الله عند ابن شدقم في الأزهار والبحر ) بن محمد بن علي بن عبيد الله بن أحمد بالشعراني بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.
وحيث أن نسب السيد حسن ورد في فوائد الارتحال للحموي موصولاً إلى بدر الدين ونسب بدر الدين ورد في الأنس الجليل موصولا إلى السيد مطر ونسب السيد مطر موصولاً إلى علي العريضي الذي أورده الزبيدي في زياداته على بحر الأنساب من خلال عمود نسب شهاب الدين أحمد الشنواني العراقي أصبح مؤكداً لنا، نربط ما جاء في فوائد الارتحال مع ما ورد في الأنس الجليل مع عمود نسب مطر الذي أصبح مؤكداً لنا فيتحقق لنا عمود نسب السيد حسن ويكون كالتالي:-
حسن بن ياسين بن بدر الدين بن يوسف بن بدران بن يعقوب بن مطر (مظفر في الأنس الجليل ) بن سالم بن محمد بن محمد بن محمد بن زيد (أبا زيد في الأزهار) بن ناصر بن حمزة بن عبيد الله (عبد الله في البحر والأزهار ) بن محمد بن علي بن عبيد الله(عبد الله في الأزهار) بن أحمد الشعراني بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما،وهو من أجداد السيد حسن أبو عمش وشقب.
-