قبيلة زبيد (الميلاج في العراق)
اولاد عمرو بن معدي كرب الزبيدي: خزز، ثور ، عبد الله (منه محمد بن عبد الله بن محمد بن حسن بن محمد بن احمد بن حسن بن عقبة بن احمد بن علي بن يحيى بن سلمان بن عبد الله المذكور وهو الفقيه القاضي توفي في خولان سنة 583ه، وهم الفقهاء في بلاد خولان في اليمن ذكر مشجرتهم النسابة العلامة السيد ابو الحسن محمد الحسني اليماني الصنعاني في مخطوطته روضة الالباب لمعرفة الانساب وهو من اعلام القرن الحادي عشر الهجري .
اولاد محمد الفقيه: داود ( لهمحمد وحسن وسليمان) ، احمد(له محمد)، عبد الله الفقيه توفي في خولان سنة 623هـ
اولاد عبد الله الفقيه بن محمد الفقيه : صلاح الفقيه(له محمد ويحيى وعبد الله)، ، القاسم(له صلاح وعلي) ، عبد القادر الفقيه توفي سنة 645هـ
اولاد عبد القادر بن عبد الله الفقيه : احمد ، عبد الله مالفقيه المتوفى سنة 672ه، (منه احمد بن عبد الله المتوفى سنة 863هـ بن احمد توفي سنة 823هـ بن عبد الله المتوفى سنة 775هـ بن عبد الرحمن المتوفى سنة 736هـ بن عبد القادر المتوفى 706هـ بن عبد الله المذكور )ص731من كتاب لب الالباب في تهذيب الانسابللسيد ركن الدين محمد الحسينيالاعرجي المتوفى سنة 998هـ تحقيق السيد عيسى كمال الدين الحسيني الحلي المتوفى 1372هـ
اولاد احمد بن عبد الله : مالك (له داود بن سليمان بن مالك) ويتحدث عن مالك فيقول هاجر من خولان في اليمن في حدود عام865هـ الى جنوب البصرةوبني قرية سميت باسمه مالك وبمرور الزمن تحول الاسم الى ميلاج والقرية اليوم من القرى القديمة المندرسة ولاوجود لها توفي سنة 918هـ
اولاد داوود بن سليمان بن مالك : شديد ت 1095هـ ، معن توفي 1029هـ ، عساف ت 1024هـ ، مطلق ت 1038هـ ، فياض ت 1038هـ ، نيف ت 1044هـ ، محمد ت1048هـ ، سليمان هاجر اولاده من قرية مالك (ميلاج) الى واسط العراق واستقروا في ضواحي الحلة بعد مقتل ابيهم سليمان على يد الامير افراسياب التركي والي البصرة سنة 1034هـ وكانت هجرتهم في ضواحي الحلة في حدود سنة 1035 وعرفوا عند عشائر زبيد بعشيرة الميلاج ص732
اولاد سليمان بن داود : عبد الله (ت 1075وله جمعه ت 113هـ ولجمعه (غانم وغنام) ، راشد (ت 1018وله محمدالمتوفي سنة 1186هـ ولمحمد خلف وخليف—واحمدبن راشد له حسن وحسين)، داود (المتوفي 1095له سليمان) ، محمد (له عبد الله المتوفي سنة 1118و عبد القادر المتوفي 1095هـ )، مصطفى (ت 1058هـ له محمد وسليمان وجابر
اولاد جابر بن مصطفى بن سليمان : الامير (ت 1132له قايد)، الملك (ت 1142له عبد الله)، وزير (ت 1125)
اولاد وزير بن جابر بن مصطفى : حسن (ت1172 له محمد واحمد) ، علي(له حسن وحسين) ، حمزة ت1157 له عبدالله وسلطان وعلوان )
اولاد علوان بن حمزة (كاظم ت1347، احمد ت1239، محمد ت1242، يوسف ت 1228هـ
اولاد سلطان بن حمزة : محمد
الكتاب من مقتنيات النساب شاكر جابر الموسوي البغدادي
وهناك رأي أخر وهو رأي مشهور عند الميلاج أنهم جزء من بني عجيل الزبيدية وهو ما ذكرة النساب عباس العزاوي في كتابه موسوعة عشائر العراق وهو مصدر معتبر عند النسابين والباحثين وفي كلا الرئيين انهم جزء لا يتجزء من زبيد وهم من ذرية الفارس المغوار اقوى شجعان العرب وشاعرها الصحابي الجليل عمر بن معد كرب الزبيدي
يتواجد الميلاج في محافضة ديالى وصلاح الدين والموصل والانبار وواسط وبغداد وبابل.
مثل هذه السلالة العربية الاصيلة الشيخ هذال المحيسن في محافضة ديالى المتوفي في ستينيات القرن الماضي وهو رئيسهم ومن ثم انتقلت الى ولده الشيخ عبدالخالق ومن ثم انتقلت الى ولده الاكبر الشيخ شلال وقد قتل تحت أيادي التنضيم الارهابي بسبب دعوته للإصلاح بين ابناء عشيرته والعشائر المجاورة الاخرى ولا زالت المشيخة في أسرة آل هذال .
وهناك من يخلط بين مالك (ميلاج) جد الميلاج وبين مالك الأشتر النخعي وهذا خطأ فادح لأن مالك جد الميلاج هاجر بحدود ٨٦٥هـ الى العراق ومالك الأشتر صاحب الامام علي عليه السلام توفي بحدود٣٨ هـ فالفرق شاسع بينهم قرابة أكثر من ٨٠٠ عام فكيف يتم الخلط بينهم !!
المصادر :لب الألباب في تهذيب الانساب للعلامة النساب ركن الدين الحسيني وهو من أعلام القرن العاشر الهجري
وهذا يعني أن اسم وتأريخ الميلاج موجود قبل ٥٠٠ سنة وأكثر بخلاف ما يروج له البعض أن الميلاج أسم جديد او اسم تملك اراضي او غير ذالك من هم لا يفقهون شيئآ من نسبهم وتأريخهم وإن هذه العشيرة هي كبقية عشائر العراق .
أما ميلاج سوريا فهم أبناء عم لميلاج العراق ويلتقون معآ بالجد الأعلى مالك(ميلاج) ولهم رموزهم ومشائخهم في سوريا .
اولاد عمرو بن معدي كرب الزبيدي: خزز، ثور ، عبد الله (منه محمد بن عبد الله بن محمد بن حسن بن محمد بن احمد بن حسن بن عقبة بن احمد بن علي بن يحيى بن سلمان بن عبد الله المذكور وهو الفقيه القاضي توفي في خولان سنة 583ه، وهم الفقهاء في بلاد خولان في اليمن ذكر مشجرتهم النسابة العلامة السيد ابو الحسن محمد الحسني اليماني الصنعاني في مخطوطته روضة الالباب لمعرفة الانساب وهو من اعلام القرن الحادي عشر الهجري .
اولاد محمد الفقيه: داود ( لهمحمد وحسن وسليمان) ، احمد(له محمد)، عبد الله الفقيه توفي في خولان سنة 623هـ
اولاد عبد الله الفقيه بن محمد الفقيه : صلاح الفقيه(له محمد ويحيى وعبد الله)، ، القاسم(له صلاح وعلي) ، عبد القادر الفقيه توفي سنة 645هـ
اولاد عبد القادر بن عبد الله الفقيه : احمد ، عبد الله مالفقيه المتوفى سنة 672ه، (منه احمد بن عبد الله المتوفى سنة 863هـ بن احمد توفي سنة 823هـ بن عبد الله المتوفى سنة 775هـ بن عبد الرحمن المتوفى سنة 736هـ بن عبد القادر المتوفى 706هـ بن عبد الله المذكور )ص731من كتاب لب الالباب في تهذيب الانسابللسيد ركن الدين محمد الحسينيالاعرجي المتوفى سنة 998هـ تحقيق السيد عيسى كمال الدين الحسيني الحلي المتوفى 1372هـ
اولاد احمد بن عبد الله : مالك (له داود بن سليمان بن مالك) ويتحدث عن مالك فيقول هاجر من خولان في اليمن في حدود عام865هـ الى جنوب البصرةوبني قرية سميت باسمه مالك وبمرور الزمن تحول الاسم الى ميلاج والقرية اليوم من القرى القديمة المندرسة ولاوجود لها توفي سنة 918هـ
اولاد داوود بن سليمان بن مالك : شديد ت 1095هـ ، معن توفي 1029هـ ، عساف ت 1024هـ ، مطلق ت 1038هـ ، فياض ت 1038هـ ، نيف ت 1044هـ ، محمد ت1048هـ ، سليمان هاجر اولاده من قرية مالك (ميلاج) الى واسط العراق واستقروا في ضواحي الحلة بعد مقتل ابيهم سليمان على يد الامير افراسياب التركي والي البصرة سنة 1034هـ وكانت هجرتهم في ضواحي الحلة في حدود سنة 1035 وعرفوا عند عشائر زبيد بعشيرة الميلاج ص732
اولاد سليمان بن داود : عبد الله (ت 1075وله جمعه ت 113هـ ولجمعه (غانم وغنام) ، راشد (ت 1018وله محمدالمتوفي سنة 1186هـ ولمحمد خلف وخليف—واحمدبن راشد له حسن وحسين)، داود (المتوفي 1095له سليمان) ، محمد (له عبد الله المتوفي سنة 1118و عبد القادر المتوفي 1095هـ )، مصطفى (ت 1058هـ له محمد وسليمان وجابر
اولاد جابر بن مصطفى بن سليمان : الامير (ت 1132له قايد)، الملك (ت 1142له عبد الله)، وزير (ت 1125)
اولاد وزير بن جابر بن مصطفى : حسن (ت1172 له محمد واحمد) ، علي(له حسن وحسين) ، حمزة ت1157 له عبدالله وسلطان وعلوان )
اولاد علوان بن حمزة (كاظم ت1347، احمد ت1239، محمد ت1242، يوسف ت 1228هـ
اولاد سلطان بن حمزة : محمد
الكتاب من مقتنيات النساب شاكر جابر الموسوي البغدادي
وهناك رأي أخر وهو رأي مشهور عند الميلاج أنهم جزء من بني عجيل الزبيدية وهو ما ذكرة النساب عباس العزاوي في كتابه موسوعة عشائر العراق وهو مصدر معتبر عند النسابين والباحثين وفي كلا الرئيين انهم جزء لا يتجزء من زبيد وهم من ذرية الفارس المغوار اقوى شجعان العرب وشاعرها الصحابي الجليل عمر بن معد كرب الزبيدي
يتواجد الميلاج في محافضة ديالى وصلاح الدين والموصل والانبار وواسط وبغداد وبابل.
مثل هذه السلالة العربية الاصيلة الشيخ هذال المحيسن في محافضة ديالى المتوفي في ستينيات القرن الماضي وهو رئيسهم ومن ثم انتقلت الى ولده الشيخ عبدالخالق ومن ثم انتقلت الى ولده الاكبر الشيخ شلال وقد قتل تحت أيادي التنضيم الارهابي بسبب دعوته للإصلاح بين ابناء عشيرته والعشائر المجاورة الاخرى ولا زالت المشيخة في أسرة آل هذال .
وهناك من يخلط بين مالك (ميلاج) جد الميلاج وبين مالك الأشتر النخعي وهذا خطأ فادح لأن مالك جد الميلاج هاجر بحدود ٨٦٥هـ الى العراق ومالك الأشتر صاحب الامام علي عليه السلام توفي بحدود٣٨ هـ فالفرق شاسع بينهم قرابة أكثر من ٨٠٠ عام فكيف يتم الخلط بينهم !!
المصادر :لب الألباب في تهذيب الانساب للعلامة النساب ركن الدين الحسيني وهو من أعلام القرن العاشر الهجري
وهذا يعني أن اسم وتأريخ الميلاج موجود قبل ٥٠٠ سنة وأكثر بخلاف ما يروج له البعض أن الميلاج أسم جديد او اسم تملك اراضي او غير ذالك من هم لا يفقهون شيئآ من نسبهم وتأريخهم وإن هذه العشيرة هي كبقية عشائر العراق .
أما ميلاج سوريا فهم أبناء عم لميلاج العراق ويلتقون معآ بالجد الأعلى مالك(ميلاج) ولهم رموزهم ومشائخهم في سوريا .