اولا: النواهي وهم ابناء حبريل ويعرفون باسم امهم (ناهية) وقد افنتهم الحرب الاقسم ضئيل وهم اندمجوا مع قبيلة الجوازي .
ثانيا:العواقير وهم من ابناء موسي الابح بن حبريل بن برغوث وينقسم العواقير الي ثلاثة اقسام :السديدي والعائلة الثانية ابراهيم والثالثة مطاوع .
ثالثا: المغاربة وهم ابناء عبد الدائم بن جبريل بن برغوث بن الذيب وينقسم المغاربة الي قسمين: الشامخ والرعيضات.
رابعا : وهم ابناء علي عريب بن جبريل وجزء منهم في قصر حمد في بنغازي.
خامسا:المجابرة وهم ابناء حمد بن جبريل وموطنهم واحة جالو.
سادسا:البرشة وهم ابناء بريش بن جبريل.
الحاسة: وهم ابناء حواس بن حرب وينقسم الي ثلاثة.قلابطة وشبارقة وبخايت ومنهم يتفرع القبايل الاخري.
الدرسة:هم ابناء ادريس بن حرب بن عقار ويتفرع منها قبايل كثيرة منها برغل وعبد الجواد ومحمد.
المرابطون: وينقسم الي قسمين قسم يتصل او يرتبط بالسعاوي ارتباط اخوة وتحالف وهم زوية والمنفا والفواخر والقطعان وهذة القبايل الخمس من كبريات القبايل المرابطين ثم تاتي القبايل الاخري من المراطين الاقل عددا وهم الشواعر
وحبون والموالك والجرارة والشهيبات والشالوية وسعيط والعقايل والحضيرات وسمالوسي والعشيبات ومشيط والحسانة والسراجنة.
والقسم الثاني من المرابطين البعض منهم ينتمون الي الاشراف وذكر صاحب الكتاب نظرا لعدم وجود وثائق تثبت ذالك وانما ورد ذكر ذالك علي الالسن الناس واحترام الناس لهم.
القسم الثاني:
قبيلة المحاميد : عرب وشاحيون من بني دياب من بني سليم. أصلهم من الجزيرة العربية قدم أجدادهم من بني سليم مع الأعراب الهلالية زمن التغريبة سنة 442 هـ 1050 م واستوطنوا إقليم طرابلس وكانت لهم في البلاد صولات وجولات ، وقد ذكرهم إبن خلدون في تاريخه. وهم ينتسبون إلى جدهم الأكبر : محمود بن طوق بن بقية بن وشاح بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن دياب بن ربيعة بن زغب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
ومن فروع المحاميد أربع قبائل كبيرة هي :
1. السبعة : و هم بنو سبع بن محمود
2. أولاد صولة : و هم بنو صولة بن محمود
3. أولاد المرموري : و هم بنو عبدالله بن محمود
4. أولاد شبل : و هم بنو شبل بن محمود
وكانت غالبية مواطن المحاميد في ليبيا تقع في الجزء الغربي من سهل الجفارة. ولهم فروع مقيمة في مصر و تونس و الجزائر و السودان و تشاد.
ومن رجالات المحاميد :
1. غومة بن خليفة بن عون المحمودي الثائر على الترك قتل سنة ( 1275 هـ / 1858 م ) وكان ذلك في عهد عثمان باشا والي طرابلس بين عامي ( 1855-1858 م ). ومن العجيب أن السنة التي قتل فيها غومة هي ذاتها السنة التي ولد فيها عمر المختار.
2. محمد سوف بن محمد اللافي المحمودي أحد المجاهدين العرب الليبيين البارزين ضد الإحتلال الإيطالي. توفي سنة 1349 هـ 1930 م.
قبيلة الفرجان : من العرب الهلالية استوطنوا بلاد الداوون بنواحي ترهونة تحت لواء ربع أولاد مسلم ولهم فروع منتشرة في معظم المدن الليبية مثل سرت وطرابلس وبلاد برقة وغيرها. وهم من فرع دريد من الأثبج الذي ينتمي له الحسن بن سرحان سيد كل بني هلال زمن التغريبة وشيخ الأثبج. قدموا ليبيا في القرن الخامس الهجري وذكرهم ابن خلدون في كتابه العبر. وهم ينتسبون إلى جدهم الأكبر : فرج بن توبة بن عطاف بن جبر بن عطاف بن عبدالله بن دريد بن الأثبج بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ولهم تاريخ حافل ومواقف مشهودة وبطولات معروفة وتعد من أكبر القبائل الليبية عددا وانتشارا. ولهم فروع خارج القطر في مصر و تونس واليمن و الجزائر وغيرها.
قبيلة مجريسة : قبيلة أمازيغية قديمة ضمن شعب هوارة من الأمازيغ البرنس تنتسب إلى مجريس بن هوار بن أوريغ بن برنس بن مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام. ذكرهم ابن خلدون في العبر و التيجاني في الرحلة. وبالأمازيغية تسمى تمجريسن وموطنها الأصلي مدينة جنزور بإقليم طرابلس ، وهم من سكان ليبيا الاوائل استوطنوها منذ أواخر الألف الثالث قبل الميلاد والله أعلم. ولما أن دخل الأمازيغ الإسلام وتكلموا العربية صاروا في عداد العرب الداخلة ويشملون الفرس والديلم والترك والكرد والشراكسة والبربر الذين دخلوا بأنسابهم على العرب فصاروا منهم وإن كان لكل أصله لا ينكره.
يجب التعريف بالعرب الذى قدموا الى اقليم برقة
القسم الثالث:قبائل الجبارنة في برقه :
فقد ذكر اليعقوبي فى تاريخه ان هناك عدد من القبائل العربية سكنت اقليم برقة , بعد الفتح الاسلامى , وهذه القبائل هى قبائل قحطانية من غسان ولخم وجذام ولازد . ولاتزال منطقة قريبة من مدينة البيضاء فى الجبل الاخضر تدعى خولان ونحن نعرف ان هناك قبيلة عربية قحطانية تسمى خولان ومنها قبيلة حرب الحالية (التى تقيم فى الحجاز وهم ابناء حرب بن سعد بن خولان), وكذلك خروج ابوركوة اللخمى (ادعى النسب الى بني امية)
فى برقة.
ونحن نعلم ان برقة هى موطن بربر لواته قديما وجاورتها بعض فروع هوارة وزناته
ولعل دخول العرب القحطانية فى القبائل البربرية جعل البربر ينتسبون الى يعرب. وكذلك امتزاج ابناء الفاتحين الاوائل بالبربر.
ولم تتجاوز قبيلة عربية ضخمة نهر النيل غربا الا قبيلة قرة مناف من بني هلال.
والتى كان شيخها (مقرب بن ماضى)دور كبير فى ارشاد بقية بني هلال ومن معهم من العرب فى كيفية التعامل مع البربر.
وارتحلت هلال غربا . حتى القبائل الهلالية الموجودة الان رجعت من الجزائر وتونس
وسيطرت سليم بفروعها على كامل التراب الليبي واصبح اقليم برقة تحت سيطرة هيب من سليم . اى ان السيادة والسيطرة هى لبني هيب ومعهم اخوتهم بنو لبيد , وبنو صبيح من فزارة ورواحة من غطفان, وكنت احسب قديما ان السعادى هم هيب.
ورجعت من تونس قبيلة السعادى (وهم من ذرية ابو الليل من كعب من عوف من بني سليم الذين سيطروا على تونس, لان اثار السعادى فى الجنوب التونسي وكذلك التراث)
فاختلط السعادى بمن بقي من هيب ولبيد وفزارة. والدليل ان الفوايد من هيب وهم معددون اليوم فى الجبارنة . ورحل اغلبهم الى مصر اثر ثورتهم على الاتراك فى القرن الثامن عشر الميلادى .ولم يبق منهم الا الرماح والعقيب(البعض يحسب ان العقيب المقيمين مع العواقير جوازى بل هم فوايد اصليين)
اما المجابرة فهم بنو احمد من هيب (والان فى الجبارنة)
وقبيلة المغاربة فهى من جذمين الشامخ من هيب, والرعيضات اولاد رعيض بن عبد الدايم بن جبرين الكعبى العوفى السلمى
اما سبب تسميتهم بالمغاربة اخى مهند لسكناهم غربي برقة
وهم دائما يفتخرون بنسبتهم لجبرين , ولانهم يملكون ربع برقة (من اجدابيا الى الوادى الحمر) وليسوا بربر كما ذكرت
اما العريبات فهم جبارنة . وكذلك الجلالات.
اما العرفه(العرفاء)فينقسمون الى جذمين الطرش اولاد الاطرش
والسلاطنة اولاد سلطان (اهل مدينة المرج الاصليين) ومنهم فرع متواجد فى تاورغاء
والعرفه هم من البراغيث (برغوث بن جبرين)واخوتهم العبيد (قيل لجدهم العبد لان امه امة سوداء - وقيل بل ان جدهم عبد لبرغوث .. والله اعلم
اما الجوازى فهم ابناء حمزة بن جبرين (وهم اكثر الجبارنة عدد وعدة والان اغلبهم يقيم فى محافظة المنيا بمصر اثر هزيمتهم على يد الترك والعواقير والنغاربة يوم 5سبتمبر 1817م. ومنهم عائلات دخلت فى قبائل اخرى , لان الاتراك اردوا ان يمحو اسم هذه القبيلة من على وجه الارض , وهى من القبائل الشديدة البأس, فالذين رحلوا الى مصر حافظوا على انسابهم اما من بقى منهم فى بنغازى فقد انتسب الى عائلات مصراته والذى فى البادية انتسب اغلبهم الى قبائل المرابطين . وحاليا رجع الكثير منهم الى نسبه الاصيل
ففى سعيط ال الفلاح وبوجوارى وبو جريعيد. وفى العوامة ال بنود(نسبة الى جدهم موسى بن جبرين بنود الذى كان هو وبوجريعيد من ضمن مشايخ الجوازى الذين فتك بهم الاتراك غدرا).
وقد قال لى بعض نسابو البادية ان قبيلة زوية من الجبارنة. واظنه حلف لان زوية يقولون انهم اشراف , والبعض قال ان جدهم حسن اللبيب(بن نيب) هو رجل من بني سليم
وزوية يعدون انفسهم من اكبر قبائل المرابطين فى برقة.
اما العواقير(اشقاء المغاربة لان موسى الابيح جدهم وعبد الدايم ابنى جبرين وامراة تدعى علية او عالية) لذلك يطلق على القبيلتين اسم العلايا
فيقولون ان جدهم موسى تزوج من امراتين الاولى انجبت برغوث(جد البراغثة جميعهم حتى اولئك الذين فى ورفلة) وهو اكبر ابناء موسى واكثر العواقير عددا (والان من ضمن جذم ابراهيم), والابن الثانى فارس (جد الفوارس الان من ضمن سديدى واكبر قبيلة فيه)
اما المراة الاخرى وتلقب بالعقورةانجبت ثلاثة ابناء وهم حبيب جد قبائل اسديدى وهم سليمان(جد ال الكزة-اهل المشيخة والكرم وهم يتوارثون مشيخة العواقير جميعا)
وليس ال الكزة من اولاد سليمان كما يزعم البعض نظرا لتشابه اسم الجد, ولحسد البعض
العمارنة اولاد عمران بن حبيب, وال رابح (ويسمون بالشنيبات) , ال يونس, وال ماضى
وال دينال وهؤلاء اصليين اما الباقى فهم محالفين (مكاتبين)
اما مطاوع الاصليين فهم ال صالح , وال زيد, وال فركاش وال بحيري وال المذبل وال النجار اما البقية فهم من المكاتبين باعترافهم انفسهم
اما ابراهيم فالاصليون هم ال زهرة وال قنفود وال اللواطى و ال عجبة وال الميار ,وال خباز , وال خبز
والحقيقة قد اكون نسيت بعض السر من العواقير الصغيرة , ولكن حسب علمى ان هؤلاء هم الاصليين . ونظرا لقوة العواقير فقد انضم اليها العديد من القبايل الدخيلة وتوزعت على العواقير الثلاثة بل وبعض تلك القبائل يزعم انه من الاشراف والله اعلم اما الخلاء ففى بيت اسديدي القطارنة (من القطرون) وال نجم (يزعمون انهم من الاشراف)
التواجير من تاجورا قرب طرابلس , الدروقات من الخمس . حثاقة من ورفلة
بانيقش (لااعلم ) وا م وال السحاتى هم من مصراته
اما مطاوع العبادلة من وشكة العبادلة غرب ليبيا(قيل لى انهم من عبادلة الجزائر من بنى هلال). والخفيفات يمكن ان يطلق عليها تجمع اسري فال الغرباوى من ورشفانة والصنعانى من العرفه . وحراديد من سعيط وبقية البيوت من الحسون وال الحجلة من ال رابح (عواقير اصليين) وال بوغفة (لايعلم اصلهم)
الكواديك منهم ال عبد الرحمن (ال عبد الرحمن فقط اصلهم من الشبالة من المحاميد من دباب من سليم) اما بقية الكواديك فهم من الكراغلة من الاتراك
الشبالة من المحاميد ومنهم فرع عبدالرحمن الذى ذكرناه
ال سويرى قيل ان اصلهم من سويري الزاوية
اما ابراهيم فالبدور (اصلهم من البدور من بني صبيح من فزارة الذين يقيمون فى ورفله)
والفضول من العمايم (من دباب من سليم)
ال زينب من المعدان من مصراته(وقيل المعدان هم ايضا من المرازيق من دباب)وقيل انهم من بربر مصراته , وقيل انهم من معدان اليمن
الغزالات من غزالات ورفله وكذلك ال عازة
وسعيط من المرابطين (قيل انهم من تميم ) اما الشمول فى سعيط فهم بقايا ال بوشمال من هيب من سليم, واغلب عائلات سعيط من الجوازى
وارجو من الاخوة ان يسامحونى على الاطالة (خادمهم واستحى منكم ومنهم لذلك انا ملثم)
واستدراكا فان ال هويدى من سديدي من عائلات العواقير الاصليين, اما ال بوزريدة فقد قيل انهم من المهادى . وقال لى بعضهم انهم فى الاصل براعصة وهم كذلك من ضمن سديدي. اما فى مطاوع فهناك الفسيات اصلهم من الميايسة (من بنى جابر من دباب من سليم.والميايسة الان ضمن اخوتهم اولاد سليمان).
وفى ابراهيم ال الصهبي من الصهب( من بنى جابر من دباب وهم الان من ضمن فروع اخوتهم اولاد