منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    عنترة بن شداد العبسي

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    عنترة بن شداد العبسي Empty عنترة بن شداد العبسي

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء مارس 09, 2022 8:51 pm


     العالم وفز بجوائز رائعة


    عنترة بن شداد العبسي CloseWindow19x19


    [size=41]معلقة عنترة بن شداد
    قصيدة من تأليف عنترة بن شداد

    [/size]
    • اللغة

    • تنزيل بصيغة PDF
    • راقب

    • عدل







    معلقة عنترة بن شداد، هي قصيدة شعرية باللغة العربية، من المعلقات، نظمها عنترة بن شداد، في القرن السادس الميلادي على البحر الكامل، وتُعنى بشكل أساسي بالوصف والحماسة. تحتوي هذه المعلقة على 79 بيتا.

    [th]معلقة عنترة بن شداد[/th][th]المؤلف[/th][th]تاريخ التأليف[/th][th]اللغة[/th][th]الموضوع[/th][th]النوع الأدبي[/th][th]عدد الأبيات[/th][th]البحر[/th]
    عنترة بن شداد
    القرن السادس الميلادي
    العربية
    الوقوف على الأطلال، مخاطبة الحبيبة، وصف الفرس، الفروسية، وصف الخمر
    وصف، حماسة
    79
    هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَـرَدَّمِأَمْ هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ
    أَعْيَاكَ رَسْمُ الدَّارِ لَمْ يَتَكَلَّـمِحَتَّى تَكَلَّمَ كَالأَصَـمِّ الأَعْجَـمِ
    وَلَقَدْ حَبَسْتُ بِهَا طَوِيلاً نَاقَتِيأَشْكُو إلى سُفْعٍ رَوَاكِدِ جثَّـمِ
    يَادَارَ عَبْلَـةَ بِالجَوَاءِ تَكَلَّمِيوَعِمِّي صَبَاحًا دَارَ عَبْلَةَ وَاسْلَمِي
    فَوَقَفْتُ فِيهَا نَاقَتِي وَكَأنَّـهَافَدَنٌ لأَقْضِي حَاجَـةَ المُتَلَـوِّمِ
    وَتَحُلُّ عَبْلَـةُ بِالجَـوَاءِ وَأَهْلُنَـابِالْحَـزْنِ فَالصَّمَـانِ فَالمُتَثَلَّـمِ
    حُيِّيْتَ مِنْ طَلَلٍ تَقادَمَ عَهْدُهُأَقْوَى وَأَقْفَـرَ بَعْدَ أُمِّ الهَيْثَـمِ
    حَلَّتْ بِأَرْضِ الزَّائِرِينَ فَأَصْبَحَتْعَسِرًا عَلَيَّ طِلاَبُكِ ابْنَـةَ مَخْرَمِ
    عُلِّقْتُهَا عَرَضًا وَأقْتُـلُ قَوْمَهَازَعْمًا لَعَمْرُ أَبِيكَ لَيْسَ بِمَزْعَـمِ
    وَلَقَدْ نَزَلْتِ فَلا تَظُنِّـي غَيْرَهُمِنِّي بِمَنْزِلَـةِ المُحَبِّ المُكْـرَمِ
    كَيْفَ المَزَارُ وَقَدْ تَرَبَّعَ أَهْلُهَـابِعُنَيْـزَتَيْـنِ وَأَهْلُنَـا بِالغَيْلَـمِ
    إِنْ كُنْتِ أزْمَعْتِ الفِرَاقَ فَإِنَّمَازُمَّتْ رِكَابُكُم بِلَيْـلٍ مُظْلِـمِ
    مَا رَاعَني إلاَّ حَمُولَـةُ أَهْلِهَـاوَسْطَ الدِّيَارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ
    فِيهَا اثْنَتَانِ وَأَرْبَعُـونَ حَلُوبَـةًسُودًا كَخَافِيَـةِ الغُرَابِ الأَسْحَمِ
    إذْ تَسْتَبِيْكَ بِذِي غُرُوبٍ وَاضِحٍعَذْبٍ مُقَبَّلُـهُ لَذِيـذِ المَطْعَـمِ
    وَكَأَنَّمَا نَظَرَتْ بِعَيْنَيْ شَـادِنٍرَشَـأٍ مِنَ الْغِزْلانِ لَيْسَ بِتَـوْأَمِ
    وَكَأَنَّ فَأْرَةَ تَاجِـرٍ بِقَسِيْمَـةٍسَبَقَتْ عوَارِضَهَا إِلَيْكَ مِنَ الْفَـمِ
    أَوْ رَوْضَةً أُنُفًا تَضَمَّنَ نَبْتَهَـاغَيْثٌ قَلِيلُ الدِّمْنِ لَيْسَ بِمُعْلَـمِ
    جَادَتْ عَلَيْـهِ كُلُّ عَيْـنٍ ثَـرَّةٍفَتَرَكْنَ كُـلَّ حَدِيقَةٍ كَالدِّرْهَـمِ
    سَحَّاً وَتَسْكَابًا فَكُلُّ عَشِيَّـةٍيَجْرِي عَلَيْهَا المَاءُ لَمْ يَتَصَـرَّمِ
    وَخَلاَ الذُّبَابَ بِـهَا فَلَيْسَ بِبَارِحٍغَرِدًا كَفِعْلِ الشَّـارِبِ المُتَرَنِّـمِ
    هَزِجًا يَحُكُّ ذِرَاعَـهُ بِذِرَاعِـهِقَدْحَ المُكِبِّ عَلَى الزِّنَادِ الأَجْـذَمِ
    تُمْسِي وَتُصْبِحُ فَوْقَ ظَهْرِ حَشِيَّةٍوَأَبِيتُ فَوْقَ سَرَاةِ أدْهَمَ مُلْجَـمِ
    وَحَشِيَّتِي سَرْجٌ عَلَى عَبْلِ الشَّوَىنَهْدٍ مَرَاكِلُـهُ نَبِيـلِ المَحْـزِمِ
    هَلْ تُبْلِغَنِّي دَارَهَـا شَدَنِيَّـةٌلُعِنَتْ بِمَحْرُومِ الشَّرَابِ مُصَـرَّمِ
    خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّـرَى مَـوَّارَةٌتَطِسُ الإِكَامَ بِذَاتِ خُـفٍّ مِيْثَـمِ
    وَكَأَنَّمَا أَقِصَ الإِكَامَ عَشِيَّـةًبِقَرِيبِ بَيْنَ المَنْسِمَيْـنِ مُصَلَّـمِ
    تَأْوِي لَـهُ قُلُصُ النَّعَامِ كَمَا أَوَتْحِزَقٌ يَمَانِيَـةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِـمِ
    يَتْبَعْنَ قُلَّـةَ رَأْسِـهِ وَكَأَنَّـهُحِدْجٌ عَلَى نَعْشٍ لَهُنَّ مُخَيَّـمِ
    صَعْلٍ يَعُودُ بِذِي العُشَيرَةِ بَيْضَهُكَالعَبْدِ ذِي الفَرْوِ الطَّوِيلِ الأَصْلَمِ
    شَرِبَتْ بِمَاءِ الدُّحْرُضَيْنِ فَأَصْبَحَتْزَوْرَاءَ تَنْفِرُ عَنْ حِيَاضِ الدَّيْلَـمِ
    وَكَأَنَّمَا تَنْأَى بِجَانِبِ دَفِّهَا الـوَحْشِيِّ مِنْ هَزِجِ العَشِيِّ مُـؤَوَّمِ
    هِرٍّ جَنِيبٍ كُلَّمَا عَطَفَتْ لَـهُغَضَبْى اتَّقَاهَا بِاليَدَيْـنِ وَبِالفَـمِ
    أَبْقَى لَهَا طُولُ السِّفَارِ مُقَرْمَدًاسَنَـدًا وَمِثْلَ دَعَائِـمِ المُتَخَيِّـمِ
    بَرَكَتْ عَلَى مَاءِ الرِّدَاعِ كَأَنَّمَابَرَكَتْ عَلَى قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّمِ
    وَكَأَنَّ رُبَّـاً أَوْ كُحَيْلاً مُعْقَدًاحَشَّ الوَقُـودُ بِـهِ جَوَانِبَ قُمْقُمِ
    يَنْبَاعُ مِنْ ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرَةٍزَيَّافَـةٍ مِثْلَ الفَنِيـقِ المُكْـدَمِ
    إِنْ تُغْدِفِي دُونِي القِنَاعَ فإِنَّنِيطِبٌّ بأخذِ الفَـارسِ الْمُسْتَلْئِـمِ
    أَثْنِي عَلَيَّ بِمَا عَلِمْتِ فَإِنَّنِـيسَمْحٌ مُخَالَطَتِي إِذَا لَمْ أُظْلَـمِ
    فَإِذَا ظُلِمْتُ فَإِنَّ ظُلْمِي بَاسِـلٌمُـرٌّ مَذَاقَتُـهُ كَطَعْمِ العَلْقَـمِ
    وَلَقَدْ شَرِبْتُ مِنَ المُدَامَةِ بَعْدَمَـارَكَدَ الهَوَاجِرُ بِالمَشُوفِ المُعْلَـمِ
    بِزُجَاجَةٍ صَفْرَاءَ ذَاتِ أَسِـرَّةٍقُرِنَتْ بِأَزْهَرَ في الشِّمَالِ مُفَـدَّمِ
    فَإِذَا شَرِبْتُ فإِنَّنِـي مُسْتَهْلِـكٌمَالِي وَعِرْضِي وَافِرٌ لَمْ يُكْلَمِ
    وَإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصِّرُ عَنْ نَدَىًوَكَمَا عَلِمْتِ شَمَائِلِي وَتَكَرُّمِـي
    وَحَلِيلِ غَانِيَةٍ تَرَكْتُ مُجَدَّلاًتَمْكُو فَريصَتُهُ كَشِدْقِ الأَعْلَـمِ
    سَبَقَتْ يَدايَ لَـهُ بِعَاجِلِ طَعْنَـةٍوَرَشَاشِ نَافِـذَةٍ كَلَوْنِ العَنْـدَمِ
    هَلاَّ سَأَلْتِ الخَيْلَ يَا ابْنَةَ مَالِكٍإِنْ كُنْتِ جَاهِلَـةً بِمَا لَمْ تَعْلَمِي
    إِذْ لا أَزَالُ عَلَى رِحَالةِ سَابِحٍنَهْـدٍ تَعَاوَرُهُ الكُمَاةُ مُكَلَّـمِ
    طَوْرًا يُجَـرَّدُ لِلطِّعَانِ وَتَـارَةًيَأْوِي إلى حَصِدِ القِسِيِّ عَرَمْرِمِ
    يُخْبِرْكِ مَنْ شَهِدَ الوَقِيعَةَ أَنَّنِـيأَغْشَى الوَغَى وَأَعِفُّ عِنْدَ المَغْنَمِ
    وَلَقَدْ ذَكَرْتُكِ وَالرِّمَاحُ نَوَاهِلٌمِنِّي وَبِيضُ الْهِنْدِ تَقْطُرُ مِنْ دَمِي
    فَوَدِدْتُ تَقْبِيلَ السُّيُـوفِ لأَنَّهَالَمَعَتْ كَبَارِقِ ثَغْرِكِ الْمُتَبَسِّـمِ
    وَمُدَّجِـجٍ كَرِهَ الكُمَاةُ نِزَالَـهُلا مُمْعِنٍ هَرَبًا وَلاَ مُسْتَسْلِـمِ
    جَادَتْ لَـهُ كَفِّي بِعَاجِلِ طَعْنَـةٍبِمُثَقَّفٍ صَدْقِ الكُعُوبِ مُقَـوَّمِ
    بِرَحِيبَةِ الفَرْغَيْنِ يَهْدِي جَرْسُهَـاباللَّيْلِ مُعْتَسَّ الذِّئَـابِ الضُّـرَّمِ
    فَشَكَكْتُ بِالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيَابَـهُلَيْسَ الكَرِيمُ عَلَى القَنَا بِمُحَـرَّمِ
    فَتَرَكْتُـهُ جَزَرَ السِّبَاعِ يَنُشْنَـهُيَقْضِمْنَ حُسْنَ بَنَانِـهِ وَالمِعْصَـمِ
    ومِشَكِّ سَابِغَةٍ هَتَكْتُ فُرُوجَهَابِالسَّيْفِ عَنْ حَامِي الحَقِيقَةِ مُعْلِمِ
    رَبِذٍ يَدَاهُ بِالقِـدَاحِ إِذَا شَتَـاهَتَّـاكِ غَايَاتِ التِّجَـارِ مُلَـوَّمِ
    لَمَّا رَآنِي قَـدْ نَزَلْتُ أُرِيـدُهُأَبْدَى نَواجِـذَهُ لِغَيرِ تَبَسُّـمِ
    فَطَعَنْتُـهُ بِالرُّمْحِ ثُمَّ عَلَوْتُـهُبِمُهَنَّدٍ صَافِي الحَدِيدَةِ مِخْـذَمِ
    عَهْدِي بِـهِ مَـدَّ النَّهَارِ كَأَنَّمَاخُضِبَ البَنَانُ وَرَأُسُـهُ بِالعِظْلِـمِ
    بَطَلٍ كَأَنَّ ثِيَابَـهُ في سَرْحَـةٍيُحْذَى نِعَالَ السِّبْتِ ليْسَ بِتَوْأَمِ
    يَا شَاةَ قَنَصٍ لِمَنْ حَلَّتْ لَـهُحَرُمَتْ عَلَيَّ وَلَيْتَهَا لَمْ تَحْـرُمِ
    فَبَعَثْتُ جَارِيَتي فَقُلْتُ لَهَا اذْهَبِيفَتَجَسَّسِي أَخْبَارَهَا لِيَ واعْلَمِي
    قَالَتْ : رَأَيْتُ مِنَ الأَعَادِي غِرَّةًوَالشَّاةُ مُمْكِنَـةٌ لِمَنْ هُو مُرْتَمِ
    وَكَأَنَّمَا التَفَتَتْ بِجِيدِ جَدَايَـةٍرَشَأٍ مِنَ الغِزْلانِ حُـرٍّ أَرْثَـمِ
    نُبِّئْتُ عَمْرًا غَيْرَ شَاكِرِ نِعْمَتِيوَالكُفْرُ مَخْبَثَـةٌ لِنَفْسِ المُنْعِـمِ
    وَلَقَدْ حَفِظْتُ وَصَاةَ عَمِّي بِالضُّحَىإِذْ تَقْلِصُ الشَّفَتَانِ عَنْ وَضَحِ الفَمِ
    في حَوْمَةِ الْمَوْتِ التي لا تَشْتَكِيغَمَرَاتِها الأَبْطَالُ غَيْرَ تَغَمْغُـمِ
    إِذْ يَتَّقُونَ بِيَ الأَسِنَّةَ لَمْ أَخِـمْعَنْهَا وَلَكنِّي تَضَايَـقَ مُقْدَمي
    ولقَدْ هَمَمْتُ بِغَارَةٍ في لَيْلَـةٍسَوْدَاءَ حَالِكَـةٍ كَلَوْنِ الأَدْلَـمِ
    لَمَّا سَمِعْتُ نِدَاءَ مُـرَّةَ قَدْ عَلاَوَابْنَيْ رَبِيعَةَ في الغُبَارِ الأَقْتَمِ
    وَمُحَلِّمٌ يَسْعَـوْنَ تَحْتَ لِوَائِهِمْوَالْمَوْتُ تَحْتَ لِوَاءِ آلِ مُحَلِّمِ
    أَيْقَنْتُ أَنْ سَيَكُون عِنْدَ لِقَائِهِمْضَرْبٌ يُطِيرُ عَنِ الفِرَاخِ الجُثَّـمِ
    لَمَّا رَأيْتُ القَوْمَ أقْبَلَ جَمْعُهُـمْيَتَذَامَرُونَ كَرَرْتُ غَيْرَ مُذَمَّـمِ
    يَدْعُونَ عَنْتَرَ وَالرِّمَاحُ كَأَنَّـهَاأَشْطَانُ بِئْـرٍ في لَبَانِ الأَدْهَـمِ
    مَا زِلْتُ أَرْمِيهُمْ بِثُغْرَةِ نَحْـرِهِوَلَبَانِـهِ حَتَّى تَسَرْبَـلَ بِالـدَّمِ
    فَازْوَرَّ مِنْ وَقْـعِ القَنَا بِلَبَانِـهِوَشَكَا إِلَيَّ بِعَبْـرَةٍ وَتَحَمْحُـمِ
    لَوْ كَانَ يَدْرِي مَا المُحَاوَرَةُ اشْتَكَىوَلَكانَ لَوْ عَلِمْ الكَلامَ مُكَلِّمِي
    وَلَقَدْ شَفَى نَفْسِي وَأَبْرَأَ سُقْمَهَاقِيْلُ الفَوارِسِ وَيْكَ عَنْتَرَ أَقْـدِمِ
    وَالخَيْلُ تَقْتَحِمُ الخَبَارَ عَوَابِـسًامِنْ بَيْنِ شَيْظَمَـةٍ وَأَجْرَدَ شَيْظَمِ
    ذُلَلٌ رِكَابِي حَيْثُ شِئْتُ مُشَايعِيلُبِّـي وَأَحْفِـزُهُ بِأَمْـرٍ مُبْـرَمِ
    إِنِّي عَدَاني أَنْ أَزوَركِ فَاعْلَمِيمَا قَدْ عَلِمْتُ وبَعْضُ مَا لَمْ تَعْلَمِي
    حَالَتْ رِماحُ ابْنَي بغيضٍ دُونَكُمْوَزَوَتْ جَوَانِي الحَرْبِ مَنْ لم يُجْرِمِ
    وَلَقَدْ خَشَيْتُ بِأَنْ أَمُوتَ وَلَمْ تَدُرْلِلْحَرْبِ دَائِرَةٌ عَلَى ابْنَي ضَمْضَمِ
    الشَّاتِمَيْ عِرْضِي وَلَمْ أَشْتِمْهُمَاوَالنَّاذِرِيْنَ إِذْا لَقَيْتُهُمَـا دَمـِي
    إِنْ يَفْعَلا فَلَقَدْ تَرَكْتُ أَبَاهُمَـاجَزَرَ السِّباعِ وَكُلِّ نَسْرٍ قَشْعَـمِ


    تعريف بالقصيدةعدل



    [size=42]نظم معلقته بعد أن شتمه رجل وعايره بسواده وأمه وإخوته، وأنه لا يقول الشعر، فأنشأ معلقته.[2][/size]

    [size=42]نظم عنترة معلقته كباقي الشعراء فيبدأ بوصف الفراق، ثم يذكر عبلة (محبوبته) وخطابها، ثم يذكر شجاعته وفروسيته [/size]


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    عنترة بن شداد العبسي Empty رد: عنترة بن شداد العبسي

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء مارس 09, 2022 8:54 pm


    • بحث عن



























    شعر عنترة بن شداد في الفخر


    كتابة: انجي بلال آخر تحديث: 09 ديسمبر 2021 , 08:11

    عنترة بن شداد العبسي %D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D8%B9%D9%86%D8%AA%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D9%86-%D8%B4%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AE%D8%B1


    محتويات


    • عنترة بن شداد
    • لقبه ونسبه
    • شعر عنترة ابن شداد في الفخر
    •  ومن قصائده في الفخر
    • أبيات من معلقة عنترة بن شداد



    عنترة بن شداد


    عنترة بن شداد هو ذلك العربي الذي عرفه التاريخ ونحت التاريخ بطولاته وشجاعته بماء من ذهب ، فقاتل الظروف ، وعرف بأنه فارس وشاعر وكان رمز للقوة والشجاعة ، ولعل ما زاد على تلك الصفات التي تغنى بها العرب معاناته النفسية وأزمته وحرمانه والظلم الذي وقع عليه .

    لقبه ونسبه


    هو عنترة بن شداد بن عمرو بن قراد بن مخزوم بن عوف بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض ، وقد قيل أن شداد هو جده ، وهناك بعض الأقوال بأن أبيه هو عمرو ، وعمه هو شداد ونشأ وتربى في بيته لذلك نسب إليه ، ولم ينسب لأبيه عمرو ، وكانت أمه أمة سوداء يقال لها زبيبة ، وأنكره أبوه فلم يعترف به ، وكان من صفات العرب أنه إذا أنجب السيد من أمة استعبدوه ولم يعترفوا ببنوته ، وكان لعنترة بن شداد أخوة من أمه ، وكانوا عبيداً كذلك .

    ويقال أن عنترة بن شداد ولد عام 530 ميلادياً ، وذلك لأن حرب داحس والغبراء انتهت قبل ظهور الإسلام بقليل ، وكان ذلك عام 600 من الميلاد ، وكان قد اشترك بها عنترة بن شداد منذ بدئها وحتى نهايتها . وعاصر عنترة العديد من الشعراء مثل : عروة بن الورد ، وتظهر معاناة عنترة في جميع أشعره التي تعكس جميع ما مر به من حياته من حروب وتعب وحب وفخر بذاته وبنسبه ، واختلف المؤرخون في الوسيلة التي حصل بها عنترة على حريته ، ومن أكثر هذه الروايات شيوعاً أنه عندما أغار بض قبائل العرب على قبيلة عبس ، فقاتلهم العبسيون وكان بينهم عنترة ، وكان وقتها يقول له أبوه كر يا عنترة ، فرد عليه العبد لا يحسن الكر ، إنما يحسن الحلاب والصر ، فقال له أبوه كر وأنت حر ، واعترف به في ذلك اليوم ونسبه إليه ، ولعل معاناة عنترة كانت زادت حدتها في الوقت الذي أحب فيها عبلة ابنة عمه وأبى عمه أن يزوجها له لسواده ولأنه ابن أمة ، وكان عنترة يشعر بالنقص ، فكان يعوض نقصه بشجاعته وفروسيته ، وكان ذلك ظاهراً كذلك في أشعاره عن الفخر ، وسوف نذكر بعض من تلك الأشعار من خلال هذا المقال .

    شعر عنترة ابن شداد في الفخر


    خلقت من الحديد أشدّ قلباً….. وقد بَلي الحديدُ وما بليتُ
    وفي الحرب العوان ولدتُ طفلاً… ومن لبن المعامع قد سقيتُ
    وإنّي قد شربت دم الأعادي …. بأقحاف الرؤوس وما رويت

     ومن قصائده في الفخر


    حَكِّم سُيوفَكَ في رِقابِ العُذَّلِ
    وَإِذا نَزَلتَ بِدارِ ذُلٍّ فَاِرحَلِ
    وَإِذا بُليتَ بِظالِمٍ كُن ظالِم
    وَإِذا لَقيتَ ذَوي الجَهالَةِ فَاِجهَلي
    وَإِذا الجَبانُ نَهاكَ يَومَ كَريهَةٍ
    خَوفاً عَلَيكَ مِنَ اِزدِحامِ الجَحفَلِ
    فَاِعصِ مَقالَتَهُ وَلا تَحفِل بِه
    وَاِقدِم إِذا حَقَّ اللِقا في الأَوَّلِ
    وَاِختَر لِنَفسِكَ مَنزِلاً تَعلو بِهِ
    أَو مُت كَريماً تَحتَ ظُلِّ القَسطَلِ
    فَالمَوتُ لا يُنجيكَ مِن آفاتِهِ
    حِصنٌ وَلَو شَيَّدتَهُ بِالجَندَلِ
    مَوتُ الفَتى في عِزَّةٍ خَيرٌ لَهُ
    مِن أَن يَبيتَ أَسيرَ طَرفٍ أَكحَلِ
    إِن كُنتَ في عَدَدِ العَبيدِ فَهِمَّتي
    فَوقَ الثُرَيّا وَالسِماكِ الأَعزَلِ
    أَو أَنكَرَت فُرسانُ عَبسٍ نِسبَتي
    فَسِنانُ رُمحي وَالحُسامُ يُقِرُّ لي
    وَبِذابِلي وَمُهَنَّدي نِلتُ العُل
    لا بِالقَرابَةِ وَالعَديدِ الأَجزَلِ
    وَرَمَيتُ مُهري في العَجاجِ فَخاضَهُ
    وَالنارُ تَقدَحُ مِن شِفارِ الأَنصُلِ
    خاضَ العَجاجَ مُحَجَّلاً حَتّى إِذ
    شَهِدَ الوَقيعَةَ عادَ غَيرَ مُحَجَّلِ
    وَلَقَد نَكَبتُ بَني حُريقَةَ نَكبَةً
    لَمّا طَعَنتُ صَميمَ قَلبِ الأَخيَلِ
    وَقَتَلتُ فارِسَهُم رَبيعَةَ عَنوَةً
    وَالهَيذُبانَ وَجابِرَ بنَ مُهَلهَلِ
    وَاِبنَي رَبيعَةَ وَالحَريشَ وَمالِك
    وَالزِبرِقانُ غَدا طَريحَ الجَندَلِ
    وَأَنا اِبنُ سَوداءِ الجَبينِ كَأَنَّه
    ضَبُعٌ تَرَعرَعَ في رُسومِ المَنزِلِ
    الساقُ مِنها مِثلُ ساقِ نَعامَةٍ
    وَالشَعرُ مِنها مِثلُ حَبِّ الفُلفُلِ
    وَالثَغرُ مِن تَحتِ اللِثامِ كَأَنَّهُ
    بَرقٌ تَلَألَأَ في الظَلامِ المُسدَلِ
    يا نازِلينَ عَلى الحِمى وَدِيارِهِ
    هَلّا رَأَيتُم في الدِيارِ تَقَلقُلي
    قَد طالَ عِزَّكُم وَذُلّي في الهَوى
    وَمِنَ العَجائِبِ عِزَّكُم وَتَذَلَّلي
    لا تَسقِني ماءَ الحَياةِ بِذِلَّةٍ
    بَل فَاِسقِني بِالعِزِّ كَأسَ الحَنظَلِ
    ماءُ الحَياةِ بِذِلَّةٍ كَجَهَنَّمٍ
    وَجَهَنَّمٌ بِالعِزِّ أَطيَبُ مَنزِلِ
    ومن شعر الفخر لعنترة
    سكت فغر أعدائى السكوت
    وظنونى لأهلى قد نسيتُ
    وكيف أنام عن سادات قوم
    أنا من فضل نعمتهم ربيتُ
    وإن دارت بهم خيل الأعادى
    ونادونى أجبت متى دعيتُ
    بسيف حده يزجى المنايا
    ورمح صدره الحتف المميتُ
    خلقت من الحديد أشد قلبا
    وقد بلى الحديد وما بليتُ
    وفى الحرب العوان ولدت طفلاً
    ومن لبن المعامع قد سقيتُ
    ولى بيتٌ علا فلك الثريا
    تخر لعظمِ هيبته البيوتُ

    أبيات من معلقة عنترة بن شداد


    إِذْ يَتَّقُونَ بِيَ الأَسِنَّةَ لَمْ أَخِـمْ         عَنْهَا وَلَكنِّي تَضَايَـقَ مُقْدَمي
    ولقَدْ هَمَمْتُ بِغَارَةٍ في لَيْلَـةٍ        سَوْدَاءَ حَالِكَـةٍ كَلَوْنِ الأَدْلَـمِ
    لَمَّا سَمِعْتُ نِدَاءَ مُـرَّةَ قَدْ عَلاَ       وَابْنَيْ رَبِيعَةَ في الغُبَارِ الأَقْتَمِ
    وَمُحَلِّمٌ يَسْعَـوْنَ تَحْتَ لِوَائِهِمْ       وَالْمَوْتُ تَحْتَ لِوَاءِ آلِ مُحَلِّمِ
    أَيْقَنْتُ أَنْ سَيَكُون عِنْدَ لِقَائِهِمْ       ضَرْبٌ يُطِيرُ عَنِ الفِرَاخِ الجُثَّـمِ
    لَمَّا رَأيْتُ القَوْمَ أقْبَلَ جَمْعُهُـمْ       يَتَذَامَرُونَ كَرَرْتُ غَيْرَ مُذَمَّـمِ
    يَدْعُونَ عَنْتَرَ وَالرِّمَاحُ كَأَنَّـهَا      أَشْطَانُ بِئْـرٍ في لَبَانِ الأَدْهَـمِ
    مَا زِلْتُ أَرْمِيهُمْ بِثُغْرَةِ نَحْـرِهِ      وَلَبَانِـهِ حَتَّى تَسَرْبَـلَ بِالـدَّمِ
    فَازْوَرَّ مِنْ وَقْـعِ القَنَا بِلَبَانِـهِ        وَشَكَا إِلَيَّ بِعَبْـرَةٍ وَتَحَمْحُـمِ
    لَوْ كَانَ يَدْرِي مَا المُحَاوَرَةُ اشْتَكَى       وَلَكانَ لَوْ عَلِمْ الكَلامَ مُكَلِّمِي
    وَلَقَدْ شَفَى نَفْسِي وَأَبْرَأَ سُقْمَهَا            قِيْلُ الفَوارِسِ وَيْكَ عَنْتَرَ أَقْـدِمِ
    وَالخَيْلُ تَقْتَحِمُ الخَبَارَ عَوَابِـسَاً            مِنْ بَيْنِ شَيْظَمَـةٍ وَأَجْرَدَ شَيْظَمِ
    ذُلَلٌ رِكَابِي حَيْثُ شِئْتُ مُشَايعِي          لُبِّـي وَأَحْفِـزُهُ بِأَمْـرٍ مُبْـرَمِ
    إِنِّي عَدَاني أَنْ أَزوَركِ فَاعْلَمِي          مَا قَدْ عَلِمْتُ وبَعْضُ مَا لَمْ تَعْلَمِي
    حَالَتْ رِماحُ ابْنَي بغيضٍ دُونَكُمْ         وَزَوَتْ جَوَانِي الحَرْبِ مَنْ لم يُجْرِمِ
    وَلَقَدْ خَشَيْتُ بِأَنْ أَمُوتَ وَلَمْ تَدُرْ          لِلْحَرْبِ دَائِرَةٌ عَلَى ابْنَي ضَمْضَمِ
    الشَّاتِمَيْ عِرْضِي وَلَمْ أَشْتِمْهُمَا           وَالنَّاذِرِيْنَ إِذْا لَقَيْتُهُمَـا دَمـِي
    إِنْ يَفْعَلا فَلَقَدْ تَرَكْتُ أَبَاهُمَـا        جَزَرَ السِّباعِ وَكُلِّ نَسْرٍ قَشْعَـمِة بن شداد
    عنترة بن شداد




     [url=https://twitter.com/intent/tweet?text=%D8%B4%D8%B9%D8%B1 %D8%B9%D9%86%D8%AA%D8%B1%D8%A9 %D8%A8%D9%86 %D8%B4%D8%AF%D8%A7%D8%AF %D9%81%D9%8A %d8%a7%d9%84%d9%81%d8%ae%d8%b1&url=https://www.almrsal.com/?p=787243][/url] [url=https://www.linkedin.com/shareArticle?mini=true&url=https://www.almrsal.com/post/787243&title=%D8%B4%D8%B9%D8%B1 %D8%B9%D9%86%D8%AA%D8%B1%D8%A9 %D8%A8%D9%86 %D8%B4%D8%AF%D8%A7%D8%AF %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AE%D8%B1][/url] [url=https://pinterest.com/pin/create/button/?url=https://www.almrsal.com/?p=787243&description=%D8%B4%D8%B9%D8%B1 %D8%B9%D9%86%D8%AA%D8%B1%D8%A9 %D8%A8%D9%86 %D8%B4%D8%AF%D8%A7%D8%AF %D9%81%D9%8A %d8%a7%d9%84%d9%81%d8%ae%d8%b1&media=https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2019/03/%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D8%B9%D9%86%D8%AA%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D9%86-%D8%B4%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AE%D8%B1.jpg][/url] [url=https://api.whatsapp.com/send?text=%D8%B4%D8%B9%D8%B1 %D8%B9%D9%86%D8%AA%D8%B1%D8%A9 %D8%A8%D9%86 %D8%B4%D8%AF%D8%A7%D8%AF %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AE%D8%B1 https://www.almrsal.com/?p=787243][/url]  

    إقرأ أيضا


    عنترة بن شداد العبسي Rsz_1screenshot_2022-01-26-22-11-12-01_99c04817c0de5652397fc8b56c3b3817-300x141

    تاريخ منطقة عيون الجواء .. موطن « عنتره بن شداد »

    عنترة بن شداد العبسي 8666-300x141

    تحليل قصيدة عنترة بن شداد يا دار عبلة

    عنترة بن شداد العبسي %D8%A3%D8%AC%D9%85%D9%84-%D8%A3%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D8%B9%D9%86%D8%AA%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D9%86-%D8%B4%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B2%D9%84-300x141

    أجمل أشعار عنترة بن شداد في الغزل

    عنترة بن شداد العبسي 909-e1610431095403-300x152

    خصائص شعر عنترة بن شداد

    عنترة بن شداد العبسي 7-32-300x141

    كتب عن عنترة بن شداد

    عنترة بن شداد العبسي %D8%B5%D8%AE%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%86%D8%AA%D8%B1%D8%A9-300x200

    مكان صخرة عنترة بن شداد

    عنترة بن شداد العبسي %D8%B9%D9%86%D8%AA%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D9%86-%D8%B4%D8%AF%D8%A7%D8%AF-211x300

    معلومات عن وفاة عنترة بن شداد

    عنترة بن شداد العبسي %D8%B9%D9%86%D8%AA%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D9%86-%D8%B4%D8%AF%D8%A7%D8%AF-300x300

    شعر عنتره بن شداد

    عنترة بن شداد العبسي Antarah-ibn-Shaddad-was-a-pre-Islamic-Arab-soldier-and-poet-224x300

    بحث عن عنترة بن شداد

    عرض المزيد 

    الزوار يشاهدون الان
    جدول التقويم الدراسي لـ عام 1443 - 1444 - 1445 هجري
    خريطة العالم باللغة العربية بجودة عالية
    انشاء عن التنجيم
    رابط مباشر لـ تسجيل دخول انستا
    قصص قصيرة بالانجليزي
    نكت بايخة بس مضحكة
    انشاء عن الارادة والعزيمة بالمقدمة والخاتمة
    تفسير رؤية القطط في المنام لابن سيرين
    ما هو اسم جهاز قياس سرعة الرياح
    تفسير السمك في المنام لابن سيرين
    تفسير رؤية النمل في المنام لابن سيرين
    أروع " ماقيل عن المرأة " الى اليوم


    • ادب
    • اقوال و عبارات
    • بوح القصيد
    • روايات
    • شخصيات ثقافية
    • شيلات
    • فنون
    • قصص
    • كتب
    • معاني الاسماء


    عنترة بن شداد العبسي %D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%85%D9%88%D9%86%D8%AC-%D8%A7%D8%B3-Among-US_700x330-150x150
    ما هي لعبة امونج اس "Among US"
    عنترة بن شداد العبسي %D9%84%D9%82%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B4%D8%A9-2021-03-10-210617-150x150
    اعمال اليوم الخامس عشر من رمضان " والأدعية المستحبة "
    عنترة بن شداد العبسي Rsz_images_-_2021-03-10t151145597-150x150
    افضل طرق لطهي الدجاج
    عنترة بن شداد العبسي Depositphotos_52798847_s-2019-1-150x150
    اسباب انتشار البعوض
    عنترة بن شداد العبسي 593b74171c001-e1615376025338-150x150
    نتائج غزوة بدر
    عنترة بن شداد العبسي Depositphotos_34249257_s-2019-1-150x150
    ما هي الاعمال الإدارية
    عنترة بن شداد العبسي 00-11-150x150
    تعريف المدونة وأنواعها
    عنترة بن شداد العبسي 9999-150x150
    " 50 مدونة 

    • سياسة الخصوصية
       
    • Privacy Policy
       
    • اتصل بنا



    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    عنترة بن شداد العبسي Empty رد: عنترة بن شداد العبسي

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت مارس 11, 2023 4:13 pm

    الديوان

    عنترة بن شداد
    إذا كشف الزمان لك القناع
    عدد الابيات : 14 طباعة
    إِذا كَشَفَ الزَمانُ لَكَ القِناعا
    وَمَدَّ إِلَيكَ صَرفُ الدَهرِ باعا
    فَلا تَخشَ المَنيَّةَ وَاِلقَيَنها
    وَدافِع ما اِستَطَعتَ لَها دِفاعا
    وَلا تَختَر فِراشاً مِن حَريرٍ
    وَلا تَبكِ المَنازِلَ وَالبِقاعا
    وَحَولَكَ نِسوَةٌ يَندُبنَ حُزناً
    وَيَهتِكنَ البَراقِعَ وَاللِفاعا
    يَقولُ لَكَ الطَبيبُ دَواكَ عِندي
    إِذا ما جَسَّ كَفَّكَ وَالذِراعا
    وَلَو عَرَفَ الطَبيبُ دَواءَ داءٍ
    يَرُدُّ المَوتَ ما قاسى النِزاعا
    وَفي يَومِ المَصانِعِ قَد تَرَكنا
    لَنا بِفِعالِنا خَبَراً مُشاعا
    أَقَمنا بِالذَوابِلِ سوقَ حَربٍ
    وَصَيَّرنا النُفوسَ لَهَ مَتاعا
    حِصاني كانَ دَلّالَ المَنايا
    فَخاضَ غُبارَها وَشَرى وَباعَ
    وَسَيفي كانَ في الهَيجا طَبيباً
    يُداوي رَأسَ مَن يَشكو الصُداعا
    أَنا الأسد الَّذي خُبِّرتَ عَنهُ
    وَقَد عايَنتَني فَدَعِ السَماعا
    وَلَو أَرسَلتُ رُمحي مَع جَبانٍ
    لَكانَ بِهَيبَتي يَلقى السِباعا
    مَلَأتُ الأَرضَ خَوفاً مِن حُسامي
    وَخَصمي لَم يَجِد فيها اِتِّساعا
    إِذا الأَبطالُ فَرَّت خَوفَ بَأسي
    تَرى الأَقطارَ باعاً أَو ذِراعا


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 7:20 am