منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    من مقالات ظ ابوردة السعدنى

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من مقالات ظ ابوردة السعدنى - صفحة 3 Empty رد: من مقالات ظ ابوردة السعدنى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت فبراير 12, 2022 1:53 pm

    .الحياة العلمية في مصر بين عصرين :
    ----------------------------------------------


    ... أثار انتباهي قول الوالي العثماني أحمد باشا كور  -- تولى حكم مصر 1162 /1748 - للشيخ عبدالله الشبراوي  -- شيخ الأزهر ت1171 /1758  --- :  ( المسموع عندنا بالبلاد الرومية أن مصر منبع الفضايل والعلوم  ، وكنت في غاية الشوق إلى المجئ إليها  ، فلما جئتها وجدتها كما قيل : تسمع بالمعيدي خير من أن تراه  !!...).....


    ....لامراء في أن الأزهر حظي باهتمام بالغ من العثمانيين  ،  فكان يأتي في المرتبة الثانية بعد الحرمين الشريفين ، لم يتعرضوا لأوقافه  ، بل أضافوا إليها أوقافا كثيرة  ، وفي عصرهم وجد منصب شيخ الأزهر  الذي لم يكن موجودا من قبل  ، و قام الأزهر بدور كبير في الحفاظ على العلوم الدينية و العربية ونشرها في العالم الإسلامي  ، وتمتع علماء الأزهر بمكانة سامقة في المجتمع المصري  ، لورعهم وتقواهم وشجاعتهم  ،  التي صارت مضرب الأمثال في التصدي للظالمين من الحكام وأعوانهم  ....


    لكن السؤال الذي يطرح نفسه  : لم لم نشهد في مصر --إبان العصر العثماني  --  علماء أفذاذا تركوا نتاجا علميا غزيرا  كما صنع علماء مصر في عصر دولة سلاطين المماليك  ،  كابن خلدون ، والمقريزي ، وابن حجر ، والسيوطي ، وزكريا الأنصاري ،  وغيرهم  ،  الذين أطلق على عصرهم ( عصر  الموسوعات ؟؟ !!) ...


    .... هناك تفسيرات شتي ، منها : 


    أن مصر فقدت مكانتها السياسية والدينية  ،  بعد أن تحولت من سلطنة عظمى إلى مجرد ولاية تابعة للدولة العثمانية ، الأمر الذي أثر سلبا على الحياة العلمية فيها  ...


    ... ومنها : إقدام السلطان سليم الأول على ترحيل علماء مصر وحرفييها وكتبها ومخطوطاتها  ( قسرا ) إلى العاصمة العثمانية   ،  الأمر الذي  أحدث صدمة وفجوة كان لها أثر بالغ على  الحياة العلمية في مصر  ...


    ...ومنها  : أن انخراط علماء مصر  في الحياة السياسية  ، وقيامهم بالتصدي لظلم العثمانيين والفرق المملوكية المتصارعة على النفوذ والسلطة  ،  شغلهم عن التفرغ للتأليف ،   كما صنع أسلافهم في عصر دولة سلاطين المماليك ...


    ومنها  - أخيرا  - : أن علماء مصر في عصر دولة سلاطين المماليك كانوا    --من الناحية العلمية  --  يفوقون بكثير  علم خلفهم من علمائها في العصر العثماني  !!!...


    -----------------------------


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من مقالات ظ ابوردة السعدنى - صفحة 3 Empty رد: من مقالات ظ ابوردة السعدنى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت فبراير 12, 2022 1:53 pm

    حذف  نون النسوة  !! :
    ----------------------------


    ... محررة المرأة  ،  السيدة هدى شعراوي - ت 1947م - التي خلعت النقاب علنا وداسته بقدميها  سنة 1921م ، سليلة أسرة ثرية في مدينة المنيا ، جابت معظم دول أوربا  ، وانبهرت انبهارا شديدا بتحرر المرأة الأوربية  عامة   ،  والفرنسية والإنجليزية  بصفة خاصة  ،  كما أتقنت لغات أجنبية عدة...


     ...زارت إيطاليا غير مرة  ، والتقت بزعيم الفاشية موسوليني -- أعدم سنة 1945م  -  وتبادلا الإعجاب ، كما زارت تركيا والتقت برئيسها مصطفى كمال  - ت1938م  -  الذي أعجبتها شخصيته إعجابا   فاق كل إعجاب  ، فخاطبته  قائلة له  : أنت ( أتا شرق )  ولست  ( أتاتورك )  ، أي :  أنت أبو الشرق كله  ولست أبا الأتراك وحدهم  !!...


    ... أسست هدى شعراوي  ( الاتحاد النسائي المصري  ) سنة 1921م  ، للدفاع  عن حقوق المرأة في مصر ، وطالبت في مؤتمر نسائي عربي  -- سنة 1944م  --   مجمع اللغة العربية  --  وغيره من المجامع العلمية العربية  --  بحذف ( نون النسوة )  من اللغة العربية ، لتتساوى المرأة بالرجل  في كافة  الحقوق  !!...


    .... ورغم تلك المواقف ، لم تتحمل  ( محررة المرأة  )  أن يقيم ولدها علاقة غير شرعية مع مطرية حسناء شهيرة  -- في تلك الآونة -- تمخضت عن طفلة  تدعى : ليلى ،  رفضت الاعتراف بها  ، ولم تستطع تلك المطربة إثبات صحة نسب طفلتها  إلا عن طريق القضاء  !!


    ... يحسب لمحررة المرأة  -- من باب الإنصاف  -- رفضها  -- قبيل وفاتها --قرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين سنة 1947م  ....


    .................


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من مقالات ظ ابوردة السعدنى - صفحة 3 Empty رد: من مقالات ظ ابوردة السعدنى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت فبراير 12, 2022 1:54 pm

    ********عبدالرحمن الكواكبي والعلمانية*******
    كنت أقرأ مقالاً في مجلة الآداب عدد5/6 عدد شهر مايو 2007م، مقالاً بعنوان (داء الطائفية ودواؤها في عصر نهضة بلاد الشام)، لكاتبه جان داية. فقد قرأت كلاماً غريباً عن(علمانية الكواكبي)يقول الكاتب في ص82، من المجلة،وكان يتحدث عن المسلمين الذين دعوا إلى العلمانية مبكراً: "ومن الغريب المفاجئ أن الذي فتح الباب أمام المتنورين المسلمين هو الشيخ المعمم عبد الرحمن الكواكبي، ربما بتأثير من سليم البستاني الذي نوه به في مقدمة طبائع الاستبداد ..... ".وهاكم النص الأول الذي استدل به الكاتب، على علمانية الكواكبي:
    يقول الكاتب في ص83 من المجلة، متحدثاً عن الكواكبي:
    " فهو يقول في فصل (الاستبداد والترقي) من كتابه طبائع الاستبداد (ص208،207) إن (الدين ما يدين يه الفرد، لا ما يدين به الجمع..) ويضيف [والكلام هنا للكاتب] مخاطباً أبناء حلب وعموم بلاد الشام: (يا قوم...أعيذكم من الخزي والخذلات بتفرقة الأديان، وأعيذكم من الجهل، جهل أن الدينونة لله، وهو سبحانه ولي السرائر والضمائر، ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة... يا قوم، أدعوكم إلى تناسي الإساءات والأحقاد، وما جناه الآباء والأجداد؛ فقد كفى ما فعل ذلك على أيدي المثيرين؛فهذه أمم أوستريا وأمريكا قد هداها العلم لطرائق شتى وأصول راسخة للاتحاد الوطني دون الديني، والوفاق الجنسي دون المذهبي، والارتباط السياسي دون الإداري فما بالنا نحن لا نفتكر في أن نتبع إحدى تلك الطرائق أو شبهها؟. فيقول عقلاؤنا لمثيري الشحناء من الأعاجم والأجانب" دعونا يا هؤلاء، نحن ندبر شأننا، نتفاهم بالفصحاء، ونتراحم بالإخاء، ونتواسى بالضراء، ونتساوى في السراء؛دعونا ندبر حياتنا الدنيا، ونجعل الأديان تحكم في الآخرة فقط. دعونا نجتمع على كلمات سواء، ألا وهي : فلتحي الأمة، فليحي الوطن، فلنحي طلقاء أعزاء).
    ما أفهمه من هذه العبارات هو أن:
    العلمانية دين يدين به الرجل. فهو يرفض أن يكون للدولة دين بقوله (لا ما يدين به الجمع)؛ويرفض المفاضلة بين دين ودين بقوله (أعيذكم من الخزي والخذلان بتفرقة الأديان..)
    ويرى أن الدول قد تهدى إلى صلاح الدنيا باتباع غير هدي الله باستشهاده بأمريكا وأوستريا(النمسا)،ودعى إلى تطبيق نماذج هاتين الدولتين، أو ما شابههما بل أبدى إعجابه بتنحية الدين عن نظام الدولة بقوله (فهذه أمم أوستريا وأمريكا قد هداها العلم لطرائق شتى وأصول راسخة للاتحاد الوطني دون الديني)، وهذا يماثل قول العلمانيين في رفضهم شريعة الله (لسنا وحدنا). أي لسنا نحكم المسلمين فقط، بل هناك ملل أخرى نحكمها ولا نرتضي لها شرع الله.؛وتتجلى دعوته في تنحية الدين من الحياة بقوله (دعونا ندبر حياتنا الدنيا، ونجعل الأديان تحكم في الآخرة فقط)، وهذا يشبه شعار العلمانيين (الدين لله، والوطن للجميع)
    إليكم النص الثاني الذي يكشف لنا شيئاً عن الكواكبي.
    يقول كاتب المقال في ص83، من مجلة الاداب:
    "وزرع الكواكبي في كتابه الآخر، أم القرى، العديد من العبارات المماثلة. وعلى سبيل المثال، فهو يقول على لسان الأمير: (إن حضرة السلطان المعظم يصلح أن يكون عضداً عظيماً في الأمر، أي الدين. أما إذا أراد أن يكون هو القائم به، فلا يتم قطعياً، لأن الدين شيء والملك شيء آخر.
    وعندما قال له الصاحب: ما فهمت المراد من أن الدين غيرُ الملْك، وأن السلطان غير الدولة.
    أجابه الأمير: إن احترام الشعائر الدينية في أكثر ملوك آل عثمان ظواهر محضة. وليس في غرضهم، بل ولا من شأنهم، أن يقدموا الاهتمام بالدين على مصلحة الملك. وعلى فرض إرادتهم تقديم الدين على الملك،لا يقدرون على ذلك، ولا تساعدهم الظروف المحيطة بهم، حيث دولهم مؤلفة من لفيف أهل أديان ونحل مختلفة) [أم القرى ص229،228]".
    ثم يستمر الكاتب فيقول: "ويستهل الكواكبي مقالته الطويلة المنشورة في المقطم بالقول: (ههنا بحث لا بد لي أن أطرقه ولو كان قوم يخالفونني فيه، وهو أنه يجب على الخاصة منا أن يعلموا العامة التمييز بين الدين والدولة؛ لأن هذا التمييز أصبح من أعظم مقتضيات الزمان والمكان اللذين نحن فيهما) ويضيف:
    إن الغرض المقصود من الدولة، والغاية التي تسعى الدولة إليها في زماننا هذا، هي غاية دنيوية محضة، وأعني بها تأمين الناس على أعراضهم وأموالهم، وسن الشرائع العادلة لهم وإنفاذها فيهم. وأما الدين، فالغاية المقصودة منه واحدة على اختلاف الزمان والمكان، وهي صلاح في هذه الدنيا حتى يدخلوا جنات النعيم في الآخرة"
    ما أفهمه مما سبق هو:
    • تأييد الكواكبي لمبدأ فصل الدين عن الدولة: والدليل قوله (وعلى فرض إرادتهم تقديم الدين على الملك،لا يقدرون على ذلك، ولا تساعدهم الظروف المحيطة بهم، حيث دولهم مؤلفة من لفيف أهل أديان ونحل مختلفة).
    • تأييد الكواكبي للطاغوت: والدليل قوله : (...وسن الشرائع العادلة لهم وإنفاذها فيهم). فقد فصل الشرائع في عبارته عن الدين، مما يدل على عدم ورود أي تفكير للكواكبي بارتباط التشريع بدين الله.
    السؤال: هل هنالك من يرى خلاف ما رأيت؟
    علمانية الكواكبي معروفة، وكتاباته عليها سمة ماسونية ظاهرة. وأحسب أن الشيخ عبد الله عزام قد تعرض لذكره في كتابه العظيم عن القومية العربية (تحطيم وثن القوميين)؛✍ لذلك فالتحذير من الفكر الذي سار عليه الكواكبي و محمد عبده وجمال الدين الإيراني او الافغاني وغيرهم من الأهمية بمكان؛فيؤخذ من أقوالهم ما وافق الحق ويرد عليهم الباطل؛وهذا لا يتاح لكل أحد وإنما لمن أوتي علما وفهما بمواضع الكلام ومدلولاته.👉.
    يقول فضيلة الدكتور سفر الحوالي في كتابه العلمانية نشأتها وتطورها وآثارها في الحياة الإسلامية المعاصرة
    [ وقد عاصر محمد عبده رجل آخر من دعاة الإصلاح أيضاً هو عبد الرحمن الكواكبي (ت1902) يحق لنا أن نقول: إنه أول من نادى بفكرة العلمانية حسب مفهومها الأوروبي الصريح فهو يقولSad( يا قوم وأعني بكم الناطقين بالضاد من غير المسلمين(👈أدعوكم إلى تناسي الإساءات والأحقاد، وما جناه الآباء والأجداد، فقد كفى ما فعل ذلك على أيدي المثيرين، وأجلكم من ألا تهتدوا لوسائل الاتحاد وأنتم المتنورون السابقون، فهذه أمم أوروبا وأميركا قد هداها العلم لطرائق الاتحاد الوطني دون الديني، والوفاق الجنسي دون المذهبي، والارتباط السياسي دون الإداري...دعونا ندبر حياتنا الدنيا، ونجعل الأديان تحكم الأخرى فقط (!) دعونا نجتمع على كلمات سواء، ألا وهي فلتحيى الأمة، فليحيى الوطن، فلنحيى طلقاء أعزاء. ))طبائع الاستبداد 112 - 113.
    واقتفى هذين عدد من الكتاب والصحفيين المشبوهين - من أدعياء الإسلام وغيرهم، يطالبون بضرورة فصل الدين عن السياسة وإبعاده عن واقع الحياة، وأن ذلك هو الحل الوحيد لمشاكل الشرق، وكان لسموم المستشرقين ودسائس المبشرين أعظم الأثر في ذلك. ]وقال في شرح رسالة تحكيم القوانين [ومن العجيب أن كل من يكتب في تنحية شرع الله أمثال جمال الدين الأفغاني وعبد الرحمن الكواكبي ومدحت باشا في اصطلاح المفكرين الغربيين والمستشرقين وأذنابهم يسمونهم: المصلحين أو زعماء الإصلاح ]😒😏😞😔


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من مقالات ظ ابوردة السعدنى - صفحة 3 Empty رد: من مقالات ظ ابوردة السعدنى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت فبراير 12, 2022 1:54 pm

    .... برسباي والعيني  :
    __________________


    .... عجيب أمر سلاطين دولة المماليك  ، أقوام تم شراؤهم من أسواق النخاسة ،  يحكمون مصر والشام والحجاز 274 عاما  ، يجمعون بين المتناقضات   :


    ...استند حكمهم إلى مبدأ القوة والبطش وتدبير الدسائس وصولا إلى كرسي العرش  ، يتباهون بحماية الإسلام وتطبيق شريعته  ،  يحرصون على إقامة المنشآت الدينية والعمائر الإسلامية  :  من الأسبلة والحمامات ، والخانات والبيمارستانات  ، والجوامع والخوانق  ، والمكاتب والمدارس  ، وحبس الأوقاف عليها  ، فضلا عن تشجيع العلم وأهله ، بالإغداق على الشيوخ والطلاب  ، والحرص على حضور مجالس العلم  ، ورغم كل ما سبق  كان بعض هؤلاء السلاطين يجهلون اللغة العربية  ، ولا يتحدثون غير التركية  - لغة بلادهم التي جلبوا منها  - !!...


    ..من هؤلاء السلاطين  : السلطان الأشرف سيف الدين برسباي ، الذي حكم السلطنة 17 عاما ( 825 /1422  _ 841 /1437  ) ، كان كما ذكر ابن تغري بردي  : غير سباب ولا فحاش في لفظه  ، حسن الخلق  ،  لين الجانب  ، حريصاً على إقامة ناموس الملك  ، يحب سماع تلاوة القرآن. ... 


     ...في عهده تم فتح جزيرة قبرص وأسر حاكمها  ، ومع ذلك كان أميا لا يقرأ ولا يكتب  ، فاختار نديما حكيما  حرص على إرشاده إلى جادة الصواب بطريق غير مباشر  ، وهو قاضي القضاة الفقيه المحدث المؤرخ بدر الدين العيني  ،  لم يكن _ هو الٱخر  _  مصريا  ، بل كان تركيا  من بلدة  عينتاب  _ جنوب تركيا  _ كان   : (  يقرأ له تواريخ الملوك السالفة و أفعالهم الجميلة ... ثم يفسر له ذلك باللغة التركية ...ثم يأخذ في تحبيبه لفعل الخير والنظر في مصالح المسلمين   ، ويرجعه عن  كثير من المظالم .... ) 


    .... لذلك كان السلطان  برسباي  دائم  القول في مجالسه  : ( لولا القاضي العيني ما حسن إسلامنا  ، ولا عرفنا كيف نسير المملكة  ) ...


    .... وقد توفي قاضي القضاة العيني سنة 855 /1451  ، بعد حياة حافلة بالخير والعطاء  ، والتراث العلمي  ، الذي يقتات على موائده طلاب العلم  والمعرفة ،  إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. ....


    __________________


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من مقالات ظ ابوردة السعدنى - صفحة 3 Empty رد: من مقالات ظ ابوردة السعدنى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت فبراير 12, 2022 1:55 pm

    أبوالشامات وعبدالحميد الثاني  :
    ----------------------------------------


    ...الشيخ محمود أبوالشامات  من كبار فقهاء الحنفية في عصره  ، وشيخ الطريقة الشاذلية اليشرطية في دمشق  ، والطريقة المذكورة طريقة سنية متفرعة عن الطريقة الشاذلية التي تنتشر في العديد من الدول الآسيوية والإفريقية والأمريكية  ، اتخذت مدينة عكا مقرا رئيسا لها ،  كان شيخها في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي الشيخ نورالدين اليشرطي - ت1899م --


    .... تولى الشيخ  أبوالشامات حضور الاجتماعات التي كانت تعقد في العاصمة العثمانية ،  نيابة عن الشيخ اليشرطي الذي كان يرفض لقاء الحكام والسلاطين  ، فتوطدت علاقة السلطان عبدالحميد الثاني بالشيخ أبي الشامات  ،  كان يقبل يديه ويحرص حرصا شديدا علي قراءة الأوراد الصوفية التي أمده بها شيخه  ، واستجاب لرغبته  ، فأنشأ مدرسة طبية في دمشق  ، وأدخل في دمشق الكهرباء أيضا  ، كما أمر بتوصيل المياه إليها من  إحدى العيون   العذبة ....


    .... يذكر المعاصرون  أن جمال باشا السفاح  ت ١٩٢٢م -- وكان أحد زعماء جمعية الاتحاد والترقي الثلاثة الذين تولوا  كبر عزل  السلطان عبدالحميد الثاني تحت تهديد السلاح   ،  حين توجه  إلى دمشق سنة 1914م على رأس جيشه ، رفض الشيخ أبو الشامات أن يكون ضمن مستقبليه  ، فلما ذهب  السفاح إليه في زاويته  ، لم يعره الشيخ اهتماما  ، لكن دار بينهما حديث  أنهاه الشيخ بقوله  Sad  من أهان سلطان الله أهان الله سلطانه  ) ، وهو قول يحمل معاني عدة  ، منها : من لم يحكم بشرع الله   أهان الله سلطانه  !!


    ...استمرت علاقة السلطان عبدالحميد الثاني بشيخه أبي الشامات بعد عزله سنة 1909م  ،  فكان بينهما مراسلات  ،  من بينها تلك الرسالة التي تعد وثيقة تاريخية ، أكد  فيها عبدالحميد الثاني  أن أعضاء جمعية الاتحاد والترقي  ( التركية  !!) حاولوا  إجباره على  أن يوافق على إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين  ، لكنه رفض رفضا قاطعا  ، فحاولوا إغراءه بإعطائه 150 مليون ليرة إنجليزية ذهبا  ، لكنه  أصر على الرفض ،  قائلاً لهم  : ( ... لو دفعتم ملء الأرض ذهبا فلن أقبل  ...وحمدت المولى وأحمده أنني لم أقبل أن ألطخ الدولة العثمانية والعالم الإسلامي بهذا العار  !!! ) ...


    .... جدير بالذكر أن الاتحاديين  نفوا السلطان عبدالحميد الثاني إلى مدينة ( سلانيك  ) ذات الأكثرية اليهودية  ، ووضعوه قيد الإقامة الجبرية ، في قصر  يملكه مليونير يهودي إمعانا في إذلاله  !!....


     ....وقد توفي الشيخ أبوالشامات سنة 1922م  ، بعد حياة حافلة بالخير والعطاء والدعوة إلى الله تعالى  .....


    ...........


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من مقالات ظ ابوردة السعدنى - صفحة 3 Empty رد: من مقالات ظ ابوردة السعدنى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت فبراير 12, 2022 1:55 pm

    أبوالهدى الصيادي وعبدالحميد الثاني  :
    ------------------------------------------------


    ....شاب فقير لا يجد قوت يومه إلا بالضرب على الدف في شوارع إحدى قرى مدينة حلب  ، و في ممارسة الشعوذة والرقى والعزائم  ، يرحل إلى العاصمة العثمانية  فتنثال عليه الأموال والمناصب والجاه  ، يتقلد أرفع المناصب الدينية  في الدولة العثمانية  ، فيصير شيخا للإسلام   ، وشيخا للطريقة الرفاعية ، ونقيبا للأشراف  ، ومستشارا  -- أثيرا  --للسلطان العثماني  !!...


    ...إنه الشيخ أبوالهدى الصيادي. ،  الذي استطاع ان يستولي بحيله ودهائه ودسائسه ومؤامراته على عقل السلطان عبدالحميد الثاني  ،  متخذا  في سبيل ذلك طريقين  :


    الأول  : ادعاء  انتسابه لآل البيت  ،  وأن النبي  - صلى الله عليه وسلم  - يأتيه في رؤاه  يأمره بتبليغ السلطان عبدالحميد الثاني سلامه  ، وأنه  - صلى الله عليه وسلم  - راض عنه  كل الرضى  ،  فكان السلطان يصدقه ويطرب  ،  ويسعد ويستبشر  بما يقصه الصيادي  ،  حتى عده شيخا له ، لا يصبر على فراقه  ،  فطبق صيته الٱفاق  ، وكان له من سعة النفوذ  ،  ومضاء الكلمة عند السلطان ما حصل به جاها عريضاً ، وتمكنا  ، وبسطة يد في اسباب لم يحصلها غيره  !!...


    الثاني  :  أوهم السلطان أنه صاحب النفوذ الأكبر في الولايات العربية  ، رضاه رضا العرب  ، وأن عرب السلطنة العثمانية في قبضته يحركهم كيفما شاء !! 


    .... اتخذ الصيادي  - بسبب ادعائه التصوف أيضا  -- موقفا عدائيا من الدعوة السلفية في الجزيرة العربية  ، ورغم أنه  كان صديقا للمصلح الديني والسياسي السيد جمال الدين الأفغاني  -- ت 1897م ---  ، إلا أنه خشي أن يؤثر  --  بدعوته إلى الجامعة الإسلامية  -- على مكانته  ،  فدس له عند السلطان  ،  واتهمه بالكفر والزندقة والإلحاد  ،  وأنه ما جاء إستانبول إلا ليفسد العقيدة  ، وأنه إيراني شيعي وليس سنيا حنفيا  ،  فأطلق عليه الأفغاني --لما تبدل موقف السلطان بسبب أباطيله  -- كنية  ( أبوالضلال  ) بدلا من  (  أبوالهدى  )  ...!!....


    ... وقد توفي  ( أبوالهدى ) سنة 1909 م  ،  بعد الانقلاب الذي قاده الاتحاديون على السلطان عبدالحميد الثاني  ، وكان طبعيا أن تمسه  يد الانتقام   ،  فاقتيد إلى السجن  - رغم مرضه  - و عومل معاملة  سيئة  !! ....


    ..............


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من مقالات ظ ابوردة السعدنى - صفحة 3 Empty رد: من مقالات ظ ابوردة السعدنى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت فبراير 12, 2022 1:56 pm

    نفحات من لفحات المويلحي  :
    ..........................................


    ... إذا كان الأديب إبراهيم المويلحي ، رحمه الله ، برواياته التاريخية الصادمة في كتابه  Sad ما هنالك  )  ، قد أصابنا بلفحاته ، فإن من لهيب تلك اللفحات يمكننا أن نتنسم نفحات ترطب القلوب ، وتثلج الصدور ، وتكون بردا وسلاما على العقول .


    ...تتعلق تلك النفحات بشهر رمضان المبارك  ، الذي لا نزال نعيش بركاته وروحانيته ، والنفحات التي سنذكر طرفاً منها تقاليد وعادات توارثها سلاطين الدولة العثمانية طيلة ستة قرون  ، منها  :


    قراءة التفسير الشريف :
    ..............................


    اعتاد سلاطين الدولة العثمانية إقامة ما يمكن أن نطلق عليها ، حلقة علمية يومية لتفسير القرآن الكريم في القصر السلطاني  ، حيث يتناوب كبار العلماء على الحضور إلى القصر ، ورفقة كل عالم عشرة من طلاب العلم ، يقوم العالم بتفسير قدر من ٱيات الذكر الحكيم ، ويناقشه طلابه فيما فسر من آيات وما ذكر من أحكام ، وهو يجيبهم ويرد على استفساراتهم ، كانت تلك الحلقة  تعقد يومياً من بعد صلاة الظهر إلى قبيل صلاة العصر ، يحضرها السلطان وكبار حاشيته ، ويحصل المفسر وطلابه على أعطيات سخية من السلطان العثماني نفسه ....


    أجرة الأسنان ( ديش كراسي ) :
    ...................................... 


    ... واعتاد سلاطين الدولة العثمانية ، أيضاً ،  إقامة موائد إفطار يومية في القصر السلطاني ، يحضرها أعيان الدولة وعامتها ، لا يمنع عثماني من دخول قصر السلطان وتناول الإفطار  ، الذي كان يحتوي على ما لذ وطاب من الطعام ، وعند الانصراف يحصل كل من أفطر على عطية سلطانية يطلق عليها  : ديش كراسي ، أي : أجرة الأسنان ....


    يوم الخرقة :
    ...............


    وهو البوم الخامس عشر من شهر رمضان المبارك  ، يتوجه فيه سلاطين الدولة العثمانية إلى السراي القديمة  ، في موكب مهيب تهتز له أرجاء العاصمة العثمانية ، للتشرف بزيارة ومشاهدة الٱثار النبوية المحفوظة في تلك السراي ،التي كانوا يحفظونها حفظهم لأرواحهم  ،  منها : بردة النبي التي خلعها على الشاعر كعب بن زهير ، رضي الله عنه ، وسن من أسنان المصطفي ، صلى الله عليه وسلم ، وشعرات من شعره ، ونعاله الشريفة ، وبقية من البيرق الشريف ....الخ  ، كانوا يطلقون على هذا اليوم  :  يوم الخرقة .....


    ليلة القدر :
    ..............


    ... وليلة القدر إحدى الليالي الخمس التي كان يطلق عليها ( ليالي القنديل ) ، لأن قناديل منارات جوامع العاصمة تضاء جميعها تلك الليلة ، فيتحول ليلها إلى نهار ، ويعم البشر والسرور والبهجة والحبور  سكان العاصمة العثمانية ، ويشاركهم السلطان الاحتفال بتلك الليلة التي هي خير من ألف شهر ، وعطاءات السلطان تلك الليلة لا حصر لها ...


    أما ليالي القنديل الخمس التي  كان العثمانيون يحتفلون بها ، وفي طليعتهم السلطان ، فكانت :
    ليلة القدر ، وليلة مولد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وليلة الجمعة الأولى من شهر رجب ، يطلقون عليها ( ليلة رغائب )   وهي الليلة التي حملت فيها السيدة ٱمنة بالنبي ، وليلة الاسراء والمعراج ، وليلة النصف من شهر شعبان ، وكانوا يطلقون عليها Sad ليلة براءت ) ، أي ليلة العتق من النار ...


    ...............


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من مقالات ظ ابوردة السعدنى - صفحة 3 Empty رد: من مقالات ظ ابوردة السعدنى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت فبراير 12, 2022 1:56 pm

    المويلحي وعبدالحميد الثاني :
    -------------------------------------


    إبراهيم المويلحي  :  أديب وصحافي مصري - ت 1906 م - عاش في العاصمة العثمانية عشر سنوات تقريبا ، استجابة لدعوة السلطان عبدالحميد الثاني  - عزل 1909 م وتوفي 1918 م - ، ألف كتابا عنوانه  ( ماهنالك ) تناول فيه أسرار بلاط السلطان العثماني المذكور  ، وحين علم عبدالحميد الثاني بمحتوى الكتاب أصدر فرمانا بمصادرة جميع نسخه ، ولم يفرج عنه إلا بعد تسعين سنة !!...


    ... الكتاب صادم في مادته التاريخية ، فلقد وردت  فيه روايات تدفع الباحثين  - إن صحت  -  إلى إعادة النظر في سياسة السلطان عبدالحميد الثاني  ...


    من تلك الروايات  على سبيل المثال  _  وليس الحصر   _  :


    أن السلطان عبدالحميد الثاني وافق على احتلال فرنسا تونس مقابل القبض على المعارض  مدحت باشا  -- قتل غيلة في الطائف 1884م   -- الذي آوته القنصلية الفرنسية في سالونيك  ، ولم تستجب السلطات العثمانية للاستغاثات التي أطلقها باي تونس لنجدته   ،   علق المويلحي على تلك الواقعة  ساخرا : وتم الأمر  ، واشترت الدولة رجلا واحدا بمملكة  ،  فما أغلى قيمة الرجال عندها  !!...


    ... ومنها  : أن السلطان عبدالحميد الثاني أصدر فرمانا بعصيان أحمد عرابي  ، بناء على تقرير ملفق وصل إليه من أحد  عيونه في  مصر كان على خلاف مع عرابي  !!


    ... ومنها  اخيرا : أن السلطان عبدالحميد الثاني  -رغم تمتعه بالذكاء والمراوغة - رفض التوقيع على اتفاقية  تقضي بجلاء بريطانيا عن مصر  ، لأن بطانة السوء أقنعته أن بنود تلك الاتفاقية تضر مصالح الدولة العثمانية  ، مع أن ملكة بريطانيا كانت قد وقعت على الاتفاقية  المذكورة  !!...


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من مقالات ظ ابوردة السعدنى - صفحة 3 Empty رد: من مقالات ظ ابوردة السعدنى

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت فبراير 12, 2022 1:57 pm

    حرية الفكر في الأزهر
    .............................


    ... تجلت حرية الفكر في الأزهر  ،  وفي غيره من المدارس الإسلامية في مصر  ،  في العصرين المملوكي والعثماني ، فعلماء الأزهر في العصر المملوكي كان لا يبرم أمر يتعلق بمصالح الرعية دون مشورتهم  ،  ومن ثم موافقتهم ، ومجالس سلاطين المماليك كانت مزدانة بكبار علماء الأزهر ، الذين شغل ،معظمهم ، مناصب دينية وإدارية  عليا  ،  ولم نقرأ في موسوعات العصر المملوكي أن سلطانا مملوكيا تدخل في شئون الأزهر بالتغيير أو التبديل ، كما لم نقرأ ، أيضاً ، أن عالما أزهريا حوكم أو عوقب بسبب رأي أبداه أو فكر اعتنقه ، بل إن مصر كانت محط رحال كبار علماء المسلمين  ،  ليحظوا بشرف التدريس في الأزهر  ،  كي يعلو قدرهم ، ويرتفع ذكرهم ، وينتشر   -- بين العالمين  --  علمهم ......


    .... وازدادت مكانة الأزهر وعلمائه في العصر العثماني ، فلم يتدخل العثمانيون في شئون الأزهر ، ولم يستولوا على أوقافه ، بل أضافوا إليها أوقافا كثيرة ، وصار للأزهر ، في عصرهم ، شيخ يختاره علماء الأزهر اختيارا حرا مباشرا دون أدنى تدخل من السلطات الحاكمة ، وأضيف إلى دور علمائه الديني والتعليمي دور سياسي ملحوظ ، حتى غدا علماء الأزهر في العصر العثماني أهل الحل والعقد ، وأصحاب الكلمة العليا ،  والقول الفصل في معظم أمور مصر ، الأمر الذي دفع سلاطين الدول الإسلامية الأخرى إلى الشكاية إليهم ، إذا لحق برعاياهم ظلم من القائمين على أمر مصر  ، ولا يخاطبون الباشا العثماني حاكم مصر ....


    ... ظلت مكانة علماء الأزهر عالية سامقة ،حتى إذا تولى حكم مصر محمد علي باشا ، استجابة لرغبتهم   ،  دخل الأزهر بعلمائه مرحلة أخرى ، لها حديث ٱخر ....


    ........   .............


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 18, 2024 11:50 pm