منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    خواطر فقيه دجمال يوسف

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    خواطر  فقيه دجمال يوسف Empty خواطر فقيه دجمال يوسف

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 11, 2022 4:29 am

    خواطر فقهية: 
    تثار بين الفينة والأخري قضايا المرأة بدعاوي مختلفة  ممن ليست عندهم دراية كاملة بالفقه الإسلامي وأصوله  وأحكامه وقواعده ومقاصده ويذهبون في ذلك  بعيدا عن جادة الصواب بالرغم من أن الإسلام قد أكرم المرأة وأعلي شأنها ورفع قدرها واعطاها كثيرا من الحقوق المالية والمعنوية والنفسية لم تكن تحلم بها علي الإطلاق  بل أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أوصى بها خيرا ومن هذه القضايا قضية الضرب التي أثيرت مؤخرا والحقيقة التي لا مراء ولا جدال فيها أن الإسلام لا يبيح الاعتداء علي الغير مطلقا سواء أكان ماديا أم لفظيا  والضرب الذي أبيح في الفقه الإسلامي ليس اعتداء في الحقيقة والواقع لأنه ليس لطما علي الوجه أو إيذاء ماديا أو معنويا وإنما يكون بأبسط الأشياء مثل الدفع باليد والسواك وغيره مما لا تعتبره المرأة اعتداء عليها وكأنه ليس ضربا في الحقيقة والواقع إلا من جهة المسمي وهو آخر ما يلجأ إليه الرجل؛ لاستدامة العشرة  وإصلاح أحوال الزوجة بارتكاب أخف الضررين  ومن ثم فهو يهدف أساسا في المقام الأول والأخير إلي حماية الأسرة وصيانتها ووقايتها من التفكك والانهيار ٠
      وأما إذا كان الضرب مما تعتبره المرأة اعتداء عليها فلا يجوز أصلا  ؛  لأن التعدي والبغي والتسلط عليها ممنوع شرعا حتي وإن كانت لا تنصلح  إلا بذلك ولها عليه التطليق عندئذ والقصاص كما ذكر ذلك ابن عرفة المالكي وغيره من أهل العلم ٠
    والذي يلفت النظر ويشد إليه الانتباه بقوة أن كثيرا من الفقهاء القدامي والمعاصرين لم يعتبروا الأمر الوارد في قوله تعالي :" واضربوهن " أمرا إلزاميا وانما هو للإباحة وإذا كان الأمر كذلك فإنه يجوز تقييده من قبل ولي الأمر عند إساءة استعماله من قبل الرجال ٠ 
    ومن هنا ندرك بما لا يدع مجالا للشك والريبة أن فقهاء الشريعة القدامي والمعاصرين  كانوا أكثر بصرا في الحرص علي  استبقاء العلاقات الزوجية والأسرية وصيانتها ووقايتها من التفكك والانهيار ٠


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    خواطر  فقيه دجمال يوسف Empty رد: خواطر فقيه دجمال يوسف

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 11, 2022 4:31 am

    خواطر فقهية : 
    مما يلفت النظر إليه بشدة أن الأحكام في الفقه الإسلامي يرتبط بعضها مع بعض بصورة فريدة وعجيبة علي غير مثال سبق وأنها استوت علي سوقها وعلت وارتفعت مما لا يوجد في أي تشريع آخر ٠
    وقد استرعي انتباهي في هذا الصدد أن الوصية مثلا ترتبط بالميراث ارتباطا شديدا  والميراث هو الآخر يرتبط ارتباطا لا يقبل التجزئة مع النسب والنكاح الصحيح والنفقة وغير ذلك كثير مما لا يعد أو يحصي ٠
    والناظر في الوصية وحدها قد لا يروق له القيود الكثيرة الواردة علي حرية الموصي  ومنها أن يكون الايصاء في سبيل الخير والصلاح وألا يزيد الموصي به عن الثلث إذا كان للموصي وارث ؛ لأن في ذلك تقييدا لحريته  لكن من ينظر في الأمر بصورة شاملة يجد أن المقصد الأساسي في ذلك هو حماية النظام العام والآداب العامة وحماية الورثة من الفقر وذلك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص : ٠٠إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس ٠
    والناظر في الميراث وحده قد يري أن الفقه الإسلامي لم ينصف المرأة فيه لكن من ينظر في الأمر بصورة أعمق وأشمل يجد أن الفقه الإسلامي قد كلف الرجل بالإنفاق علي الأسرة وأن نصيبه موزع عليها بخلاف نصيب المرأة فهو لها وحدها لا يشاركها فيه أحد بل قد يكون أكبر حظا منه ؛ لأن مآله إلي الجمع والادخار بخلاف نصيب الرجل فهو مآله إلي الإنفاق ٠
    ومن هنا ندرك عظمة الفقه الإسلامي في حماية الورثة من الفقر وفي توزيع الثروة بالعدل والقسطاس المستقيم ٠


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    خواطر  فقيه دجمال يوسف Empty رد: خواطر فقيه دجمال يوسف

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 11, 2022 4:31 am

    خواطر فقهية : 
    مما هو ثابت ومستقر فقها أن الأحكام إنما شرعت لتحقيق  مصالح الناس ودرء المفاسد عنهم في الحال أو في الاستقبال  ومما استرعي انتباهي في هذا الصدد أن الإمام مالك  رحمه الله قد أعلي من قيمة المصلحة حتي كادت أن تعرف به ويعرف بها بل وصل فيها إلي حد غير مسبوق من أحد ومن ذلك مثلا أنه قد راعي الفطرة الطبيعية التي فطر الله المرأة عليها  من أنها تحرص بشدة علي جمالها وزينتها فقرر رحمه الله أن المرأة إذا كانت شريفة القدر فلا يلزمها إرضاع ولدها إن قبل ثدي غيرها ؛ وذلك للمحافظة علي جمالها جريا علي عادة العرب في ذلك ٠ 
    ولم يقف الأمر عند الإمام مالك عند هذا الحد بل وجدناه وغيره من أهل العلم لا يوجبون الزكاة في حلي المرأة ؛ لأنه يقصد به التزين والتجمل ؛ ولأن الزكاة إنما تجب في المال النامي أو المعد للنماء ؛ ولأنه يشبع حاجة من حوائجها الفطرية وهي الرغبة في الزينة والجمال ٠
    ويظهر من ذلك أن الفقه الإسلامي لم يقف حجرة عثرة أمام حقوق المرأة المشروعة أيا كانت بل تعدي ذلك إلي مراعاة الأبعاد النفسية والفطرية والجمالية ٠
    فهل آن الآوان أن نسبح في الماء  أو أننا نظل نضرب عليه لا نزيد فيه ولا ننقص وكأنما أثبتنا الحياة وأغلقنا عين الزمان والمكان والحال؟!


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    خواطر  فقيه دجمال يوسف Empty رد: خواطر فقيه دجمال يوسف

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 11, 2022 4:32 am

    خواطر فقهية :
    مما أثار إعجابي ولفت انتباهي أن اللغة العربية حاضرة بقوة في الفقه الإسلامي وأصوله بل لعلي لا أكون مبالغا إذا قلت : إن الفقه الإسلامي قد اتسع مداه باتساع اللغة في مبانيها ومعانيها وحروفها بل قد ازداد جمالا بذلك ٠
    وقد استوقفني أمرا بالغ الأهمية ذكره الإمام محمد عبده وهو أن الله سبحانه وتعالى قد عبر بإن دون إذا في قوله تعالي :" فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتي تنكح زوجا غيره " للإشعار بأن الطلقة الثالثة لا ينبغي أن تقع مطلقا كأنه تعالي لا يرضي أن يتجاوز الطلاق مرتين إلا إذا استحالت العشرة بين الزوجين ٠ 
    وهذا إن دل علي شئ فإنما يدل علي عظمة اللغة العربية إذ أن حرفا منها في سياق الآية الكريمة قد دل بدلالة الإشارة علي أن عقد الزواج إنما شرع في الأصل ليبقي ويدوم لكي يتسني للزوجين أن يجعلا من البيت مهدا يأويان إليه ويسعدان في ظلاله الوارفة وليتمكنا من تنشئة أولادهما تنشئة مفيدة وصالحة للمجتمع ٠
    بل أنه من جميل ما قرات في ذلك أن الفقهاء لم يقفوا كثيرا عند حدود الألفاظ وإنما اعتبروا أن العبرة في العقود للمعاني لا للألفاظ والمباني وذلك للتيسير علي الناس في إبرام العقود  ولم يقف الأمر عند هذا الحد إذ أن كثيرا من الفقهاء قد اعتبر أن ما يلزم من اللفظ من غير التصريح به يصح به العقد ولهذا جاز عندهم انعقاد النكاح بلفظ الهبة والصدقة والتمليك ؛ لأن هذه الألفاظ من لوازمه أو من كناياته بتعبير آخر ٠
    ومن هنا ندرك بما لا يدع مجالا للشك أن اللغة العربية لازمة لزوم الفرض والعين لإدراك معاني الألفاظ واستيعاب مراميها وإدراك حقائقها وأوصافها الملائمة والمناسبة لمقاصد الشارع الحكيم  ٠
    فهل آن الأوان أن تكون اللغة العربية هي محط اهتمامنا جميعا في الدراسات الشرعية والقانونية بأن تكون متطلبا رئيسيا فيها أو أنا نظل نحتفي بها للذكري من كل عام بلا هدف أو معني ؟!


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    خواطر  فقيه دجمال يوسف Empty رد: خواطر فقيه دجمال يوسف

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 11, 2022 4:33 am

    خواطر فقهية : 
    مما يلفت النظر ويشد الانتباه إليه بقوة أن أحكام الشريعة معقولة المعني أي أنها لا تتنافي مع العقل السليم وأنها ما جاءت إلا لتحقيق مصالح العباد في العاجل والآجل ٠
    وعليه فإن كل ما يحقق مصلحة شرعية مقطوعة بها او راجحة فهو مشروع وكل ما يحقق ضررا أو يؤدي إليه فإنه ممنوع شرعا ٠
    وقد قصدني ممن بلغ شأوا في الدراسات الشرعية والقانونية أن أبين له حكم الخفاض أو الختان فمهدت له بذلك عسي أن يكون التمهيد فيه بيان لما هو آت فأقول بقدر ما يقتضيه المقام : إن فقهاء الشريعة القدامي قد تفاوتت أقوالهم بصورة كبيرة في مشروعيته بين الوجوب أوالندب في حق الرجال والنساء أو الوجوب في حق الرجال والمكرمة للنساء  وتكاد تكون الأدلة في أغلبها تدور علي حديث أم عطية الأنصارية أن النبي  صلي الله عليه وسلم قال لها :" اخفضي ولا تنهكي فإنه أحظي للزوج وأسري للوجه '" إذ ان الأمر كما يحتمل الوجوب يحتمل الندب والإرشاد أيضا ٠
    ولعل الراجح في نظري أنه واجب للرجال ومكرمة للنساء وذلك لدفع الضرر عن الرجال بإزالة ما قد يقع تحت الجلدة المدلاة من ميكروبات أو جراثيم ؛ ولأنه يحافظ علي الكرامة الإنسانية للمرأة  بأن تكون محببة ومرغوبة إلي زوجها لأنها بطبعها مجبولة علي الحياء ٠
    بيد أنه إذا آل الختان في الواقع إلي الضرر بالمرأة فلولي الأمر أن يضع الضوابط الكفيلة التي تمنع من هذا  الضرر أو أن يمنع منه سدا للذريعة وذلك  حسبما يتراءي له من تحقيق المصلحة  أودفع المفسدة واعتبارا للمآل ٠
    ومن هنا ندرك أن الشرع الشريف قد شرع الختان لحكم عالية ومعاني سامية وذلك لتحقيق السعادة بين الزوجين بحيث يجعلا  من البيت مهدا يأويان إليه  ويسعدان في ظلاله الوارفة فإذا لم يتحقق فيه ذلك وأضر بالمرأة وفقا لما ذكره الأطباء كان المنع في حقهن أهدي سبيلا وأقوم قيلا ٠
    ولعلي بذلك اكون قد أوضحت الأمر فيه  لمن سأل وأزلت عنه الإبهام لمن دنا نحوه بالبصر ٠


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    خواطر  فقيه دجمال يوسف Empty رد: خواطر فقيه دجمال يوسف

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 11, 2022 4:33 am

    خواطر فقهية : 
    لقد لفت نظري وأثار إعجابي اليوم وأنا اناقش رسالة  الماجستير للباحث محمد محمود عبد اللطيف الموسومة بتحقيق عقد  النكاح للإمام الديربي الشافعي المصري وذلك بصحبة الأخوين الكريمين الأستاذ الدكتور / الليثي خليل والاستاذ الدكتور رفعت اسماعيل أن فقهاء الشريعة القدامي قد عرفوا مايماثل التلقيح الصناعي من الاستدخال ورتبوا عليه الأحكام الشرعية من النسب والعدة واشترط الفقهاء لثبوت ذلك أن يكون الماء محترما في حال الإنزال والإدخال اي في حال إقامة العلاقة الزوجية ؛ وذلك للمحافظة علي الأنساب من الاختلاط ٠
    لكن الذي لفت انتباهي بقوة أن كثيرا من الفقهاء المعاصرين قد قالوا بمشروعية الفحص الطبي قبل الزواج ؛ لأنه يحافظ علي النسل وعلي الزواج ذاته من الفسخ عند ظهور العيب ؛ ولأنه يعد من باب الأخذ بالأسباب المعتبر شرعا بل الأمر في تقديري يتعدي حدود المشروعية إلي القول بالإلزام أو الوجوب نظرا للمصالح الكثيرة المترتبة عليه ٠
    ومن هنا ندرك أن الشرع الشريف قد أسبغ الحماية الشرعية للأطفال حتي قبل أن يكونوا أجنة في بطون أمهاتهم وأن هذه الحماية ليست اختيارية بل هي إلزامية للمقبلين علي الزواج كي لا يضعف النسل أو يضوي ٠
    فهل آن الأوان أن يكون الفحص جديا ومشفوعا بالأشعة والتحاليل الطبية قبل أن تزداد الأمراض الوراثية والفيروسية الخطيرة ويستعلي الخطر ؟!


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    خواطر  فقيه دجمال يوسف Empty رد: خواطر فقيه دجمال يوسف

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 11, 2022 4:34 am

    خواطر فقهية :
    من يقرأ في الفقه الإسلامي بإمعان ونظر يكشف أمورا إنسانية بالغة الروعة والدقة والجمال ٠
    ومما لفت نظري بشدة هو ما ورد في الحديث الشريف :" الولد للفراش " أي أن ما ولد علي فراش الزوجية مع إمكان ولادته من الزوج فإنه ينسب إليه دونما حاجة إلي اعتراف أو إقرار؛ لأن ولادته علي فراش الزوجية يعد قرينة قوية أو قاطعة علي أن هذا الولد قد خلق من مائه حتي وإن أثبتت الفحوص الوراثية غير ذلك ؛ لأن الأصل بقاء ما كان علي ما كان ؛ ولأن البصمة الوراثية لا تنفي ما كان ثابتا وإنما تثبت ما كان موجودا من غيره وذلك صونا لكرامة المرأة وشرفها وإحياء لحق الولد في أن ينسب إلي أبيه إذ أن مجرد الشك فيه يزيل عنه العطف والرحمة والقيام عليه بما فيه حياته ؛ولذلك بقي الأمر علي ما كان ٠
    بل أن الحنفية قد فطنوا إلي أمر آخر أبعد من ذلك بكثير وهو أن الفراش يثبت بمجرد العقد صونا لشرف المرأة من أن يعبث به أحد ؛ وللمحافظة علي الأولاد من التشرد والضياع ٠
    لكن الذي يدعو إلي التأمل والتدبر هو أن الشارع قد تشوف إلي إثبات النسب بأي وسيلة  سواء كانت فراشا أو بينة أو إقرارا أو بصمة أو قافة وتشدد في نفيه إلا من طريق  اللعان ؛ وذلك لحكم ومعاني سامية قدرها الشرع الشريف ٠
    ومن هنا ندرك عظمة الفقه الإسلامي لاعلائه القيم والمعاني الإنسانية النبيلة العالية ٠


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    خواطر  فقيه دجمال يوسف Empty رد: خواطر فقيه دجمال يوسف

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 11, 2022 4:34 am

    خواطر فقهية 
    بين الفينة والأخري يثير موضوع التعدد بين الزوجات جدلا
     واسعا في الأوساط الفقهية والاجتماعية والأسرية ٠
    والحقيقة التي لامراء ولا جدال فيها أن الإسلام وإن كان قد  أباح التعدد إلا أنه قد قيده بالعدل وكأنه بهذا القيد يهدف إلي التضييق فيه ومنع استغلاله وقد أكد علي هذا المعني قوله تعالي:" فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثني وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة "أى إن ظننتم مجرد الظن من عدم العدل فيجب الاقتصار علي واحدة مراعاة للمحافظة علي الأسرة من التفكك والانهيار والمحافظة علي الأولاد من التشرد والضياع ٠ 
    وإني لأعجب فرط العجب من هؤلاء الأشخاص الذين أعطوا لأنفسهم هذا الحق وهم غير قادرين علي أعبائه ومتطلباته الشرعية من النفقة والقسم والمبيت  والتعليم والعلاج وغير ذلك مما تتطلبه ظروف المعيشة  جريا وراء المتعة وهم يظنون بذلك أنهم يحسنون صنعا إذ التعدد لم يشرع لمثل ذلك وإنما شرع لتحقيق غايات سامية قدرها الشرع الشريف عند الضرورة أو الحاجة بل أن النبي صلي الله عليه وسلم قد حذر تحذيرا شديدا من هذا الأمر فقال :" من كانت عنده إمرأتان ولم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه مائل " أي ساقط  ولعلي لا أكون مجاوزا للحقيقة إذا قلت إن أمثال هؤلاء كانوا سببا رئيسيا في دفع المشرع القانوني إلي افتراض الضرر وأعطي للزوجة الحق في طلب التطليق بمجرد الزواج عليها من إمرأة أخري لأنها بلغت به من الأذي والضرر النفسي والمادي مما يتعذر معه دوام العشرة بين الزوجين علي الوجه الذي رسمه الشرع الشريف ٠ 
    ومن هنا ندرك أهمية تعميق المعاني الإيمانية والفقهية في نفوس هؤلاء لعلهم يحافظون علي أسرهم من التشرد والضياع إذ هم من غيرها هالكون ٠


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    خواطر  فقيه دجمال يوسف Empty رد: خواطر فقيه دجمال يوسف

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 11, 2022 4:34 am

    خواطر فقهية 
    كان الفقه الإسلامي علي مر تاريخه الطويل فقها واقعيا عمليا يهتم أساسا بمصالح الإنسان وكرامته أيا كان  بل غلب عليه في  بعض أحواله استشراف آفاق المستقبل بالفرض والتقدير والتوقع لما يمكن أن يحدث مستقبلا فقد ورد أن النبي صلي الله عليه وسلم قال للسيدة عائشة رضي الله عنها لولا ان قومك حديثو عهد بكفر لبنيت الكعبة علي قواعد ابراهيم ""ويظهر من هذا الحديث الشريف أن النبي صلي الله عليه وسلم ترك بناء الكعبة علي قواعد سيدنا ابراهيم عليه السلام  مع ما فيه من المصلحة الظاهرة خوفا من أن يؤدي الأمر إلي مفسدة اعظم منها وهي خوف الفتنة من العرب الذين أسلموا حديثا وذلك لما كانوا يعتقدونه من فضل الكعبة فقرر إبقاء الوضع علي ما هو عليه تحسبا لما يئول إليه الأمر من مخاطر او مفاسد عظيمة وهذا هو ما يعرف بالنظر المستقبلي للأمور والأحكام  الشرعية  وقد سار علي نهجه علماء الأمة من كل الاتجاهات الفقهية ووضعوا القواعد الخاصة بفقه المستقبل من وجوب النظر فيما يئول إليه الفعل من مصلحة أو مفسدة فإن آل الأمرإلي مفسدة كان ممنوعا شرعا حتي وإن كان جائزا في الأصل فقد أخذ الإمام علي بن طالب بالمسئولية المفترضة  للصناع وقال لا يصلح الناس إلا ذاك مع أنهم في الأصل أمناء ليس عليهم ضمان أو مسئولية إلا عند التعدي او التقصير وحكم بالرغم من ذلك بالضمان مطلقا مقدما في ذلك المصلحة العامة علي الخاصة وتبعه في ذلك كثير من اهل العلم وقال الزيلعي من فقهاء الحنفية  في تبيين الحقائق وبه يفتي لتغير أحوال الناس من الصلاح إلي الفساد ولعل هذا الأمر يعطينا درسا عمليا في ضرورة الأخذ بفقه المستقبل لا سيما في الواقع المعاصر الذي بلغ حدا من الصعوبة والتعقيد يستوجب النظر إلي عواقب الأمور قبل إعلان الأحكام فهل نبصر  الواقع فعلا لكي نعبر  منه إلي المستقبل أو اننا منه بعيدون ؟!


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    خواطر  فقيه دجمال يوسف Empty رد: خواطر فقيه دجمال يوسف

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 11, 2022 4:35 am

    لم أر في حياتي متعة أحسن وأجمل من النظر في القرآن الكريم والوقوف علي معانيه وأسراره التشريعية وكنت من وقت ليس بالبعيد أشرح لطلابي في مادة القضايا الفقهية المعاصرة  للفرقة الأولي وقد وجدت أمرا عجيبا في العدة وهو أنها لم تشرع لاستبراء الرحم وصيانة النسب من الاختلاط  فقط بل أنها قد شرعت للمحافظة علي صحة المرأة  من الأمراض الخطيرة لأن الأقراء الثلاثة التي نص عليها القرآن الكريم في قوله تعالي "والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء " تجعل الرحم نظيفا ومهيئا لاستقبال زوج آخر وأن المرأة المتوفي عنها زوجها بحزنها علي زوجها تحتاج دورة أخري لتنظيف الرحم وهذا هو ما أكد عليه القرآن الكريم في قوله تعالي " والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن اربعة اشهر وعشرا " ولعل هذا الأمر يعطينا تفسيرا علميا بزيادة نسبة الأمراض الخطيرة للنساء اللاتي يقمن علاقات غير مشروعة في خارج الإطار الذي رسمه الشرع الشريف ومن هنا ندرك عظمة القرآن الكريم في أحكامه وأسراره ولطائفه وإشاراته الطبية والصحية


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    خواطر  فقيه دجمال يوسف Empty رد: خواطر فقيه دجمال يوسف

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 11, 2022 4:35 am

    خواطر فقهية 
    لقد جال بخاطري وأنا في رحلة العودة من القاهرة إلي بلدتي  حيث كنت في مأمورية علمية لتصحيح مادة النظريات العامة في الفقه الإسلامي حيث عشت معها ما يربو علي  سنين عددا  ما بين القاهرة وأسيوط واستبان لي بعد هذه الرحلة العلمية  أن النظريات والقواعد العامة هما أساس التجديد والتطوير والإبداع وكم كان جميلا وأنا أشرح في ثنايا الموضوعات المختلفة لنظرية العقد أن أكتشف أن الفقهاء القدامي قد مهدوا الطريق لمن يأتي بعدهم لاستخلاص العديد من النظريات العامة التي تربط بين الموضوعات المتشابهة مثل نظرية الملك والضمان وهما حجر الزاوية في أسباب كسب الملكية والضمان الناشئ عند الإخلال بالالتزام العقدي أو التقصيري ولقد كان من الرائع حقا أن اكتشف العديد من المعاني الإنسانية في التعاقد بطريق الإشارة ومنها مراعاة أحوال الناس فقد قبلت إشارة الأخرس في جميع الأحكام فيما عدا الحدود والقصاص لأنها تدرأ بالشبهات ولأن الغاية منها الردع والزجر لا الجلد أو القطع  بل أن المجير لغير المسلم  تقبل إشارتة للمحافظة علي حياته  حتي وإن كان المجير  قادرا علي النطق في التعبير عن الإرادة  وهذه لفتة إنسانية رائعة إن دلت علي شئ فإنما تدل علي المحافظة علي النفس الإنسانية أيا كانت حتي وإن كان الشخص مخالفا لنا في الدين أو العقيدة


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    خواطر  فقيه دجمال يوسف Empty رد: خواطر فقيه دجمال يوسف

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة فبراير 11, 2022 4:37 am

    يعتبر ميلاد سيدنا محمد  صلي الله عليه وسلم علامة فارقة في تاريخ البشرية فقد أكمل لنا الدين وأتمه من جميع جوانبه وتكفي شريعته فخرا أنها آخر الشرائع السماوية ولذلك جاءت للناس كافة  كما أنها  قد جاءت في أكثر نصوصها  عامة ومجملة دون تفصيل وهذا هو سر صلاحيتها لكل زمان ومكان لأن العموم والإجمال من شانه أن يجعل الحكم الشرعي مرنا ويعطي للفقيه الحرية الكاملة في  التجديد والإبداع  علي حسب بيئات الزمان والمكان وإذا أردت ان أعبر عن انبهاري البالغ أشده بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فإني أوفر علي نفسي عناء ما لا يقدر عليه ولا يطمع فيه وحسبنا في هذا الصدد إنه كان رسول الإنسانية وكان قمرا وسراجا منيرا


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    خواطر  فقيه دجمال يوسف Empty رد: خواطر فقيه دجمال يوسف

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس مارس 03, 2022 12:25 pm

    خواطر فقهية : 
    أو يسمح لنا سيدنا عمر رضي الله عنه أن نعيش معه لحظات في رحاب فقهه وأن نلقي السمع والبصر والفؤاد بين يديه كي نري رأي العين قمة الذكاء الفقهي الذي يتبدي منه وما لتغير الظروف من أثر علي الحكم فقد أفتي بشجاعة منقطعة النظير بمنع المؤلفة قلوبهم من سهم الزكاة ؛لأن الله تعالى قد أعز الإسلام وأعلي شأنه ولم يعد بحاجة إلي تأليف القلوب في عصره  وأسقط حد السرقة في عام المجاعة ؛ لعدم توافر حد الكفاية آنذاك  وقتل الجماعة بالواحد تحقيقا للردع والزجر وما أروع ما قاله في ذلك  : " أنه لو تمالأ عليه أهل صنعاء لقتلتهم جميعا به " وهذا غيض من فيض من الأمثلة التي قضي فيها سيدنا عمر وأخذ بها الأعلام الكبار من بعده وكانت لهم نبراسا  منيرا في كيفية تنزيل النص علي الواقع ٠
    والذي يلفت النظر ويشد الانتباه إليه بقوة هنا أن سيدنا عمر لم يصدر الحكم هنا بلا دراسة أو نظر وإنما حقق مناط هذه المسائل وأيقن إيقانا كاملا أن شروط تطبيقها  ليست متوفرة في عصره  وأن مصالحها الحقيقية  المنوطة بها لاتتحقق فيما لو طبقت علي هذه الأوضاع المتغيرة ولعلي لا أكون مبالغا إذا قلت : إنه قد وصل بذلك إلي أعلي قمة الذكاء الفقهي  ليس لما تتضمنه هذه المسائل من روعة التعليل بل لما تتضمنه أيضا من شجاعة التفكير ٠
    واذا أردت أن أعبر عن انبهاري البالغ أشده بسيدنا عمر فإني أوفر علي نفسي عناء ما لا يقدر عليه ولا يطمع فيه وحسبنا في هذا الصدد أنه كان للفقهاء إماما ٠


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:42 am