آل الهواري / الهواورة فرقة من الأحامدة من عشائر النعيمات في منطقة الكرك , ويعودون بنسبهم إلى قبيلة بني سليم بن منصور بن قيس عيلان من مضر بن نزار.
آل الهواري / قدموا من مصر عندما توزّعت قبيلة بني سليم في البلاد العربية بعد خروجهم من الجزيرة العربية , ولعشيرة الهواري وجود كبير في مصر .
الأحامدة في منطقة الكرك بالأردن بطن من النعيمات وتتوزّع على أربعة أفخاذ هي الهواورة / الهواري , والبريقات , والشلوح , والرواشدة .
وتقول رواية ان عشيرة النعيمات في البلقاء والكرك (الأردن) ينحدرون مع عرب اللقلوق في لبنان من قبيلة النعيم وهي من أكبر عشائر بلاد الشام , ويتوزَّعون على معظم مناطق سورية الطبيعية والعراق , ووصلوا إلى الرها بتركيا .
الهواورة (الأحامدة- نعيمات الشراة)
خلف هواري
شغل المهندس خلف الهواري منصب وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة الرئيس الدكتور عبد السلام المجالي المشكَّلة في 29/5/1993م .
ويذكر كتاب (الصفوة - جوهرة الأنساب - الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة أن عشيرة الهواري / الهواورة هم فرقة من الأحامدة من عشائر النعيمات في منطقة الكرك , ويذكر أن الهواورة يعودون بنسبهم إلى قبيلة بني سليم بن منصور بن قيس عيلان من مضر بن نزار, وأنهم قدموا من مصر عندما توزّعت قبيلة بني سليم في البلاد العربية بعد خروجهم من الجزيرة العربية , ويذكر البطاينة أن لعشيرة الهواري وجودا كبيرا في مصر .
ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن الهواورة من عشائر الأردن من الأحامدة من النعيمات وديرتهم في منطقة الكرك , كما يشير إلى عشيرة تحمل نفس الاسم (الهواورة) وهم من عشيرة الجهامات من قبيلة الترابين في بئر السبع بفلسطين , ولم يتطرّق عمَّاري إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هواورة نعيمات الشراة وهواورة ترابين بئر السبع .
ويورد كتاب (موسوعة قبائل العرب) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي إسمي عشيرتين تحملان إسم الهواورة , الأولى من عشائر الأردن وهم فرقة من الأحامدة من النعيمات في منطقة الكرك , والثانية من عشائر فلسطين من الجهامات من قبيلة الترابين في بئر السبع, ولم يتطرّق الوائلي إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هواورة نعيمات الشراة وهواورة ترابين بئر السبع .
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء ثلاث عشائر وعائلات تحمل إسم هواري تتوزَّع على عكا , وصفد , وسمخ (منها الشاعر صالح هواري) , كما يورد أسماء خمس عشائر وعائلات تحمل إسم الهواري تتوزَّع على الكابري , والرملة , والناصرة (منها المحامي محمد نمر الهواري) , وغزَّة , وترشيحا , ولم يتطرق شرَّاب إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هذه العشائر والعائلات فيما بينها أو فيما بينها أو بين بعضها مع آل هواري / هواورة نعيمات الكرك .
ويذكر كتاب (موسوعة القبائل العربية) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أن عشيرة الأحامدة في منطقة الكرك بالأردن هي بطن من النعيمات وتتوزّع على أربعة أفخاذ هي الهواورة التي ينتمي إليها الوزير المهندس خلف الهواري , والبريقات , والشلوح , والرواشدة , ويورد الوائلي أسماء 4 عشائر أخرى تحمل اسم الأحامدة أولاها بطن من أولاد سالم من بني دباب من قبيلة بني سليم التي يصفها الوائلي بأنها ثالث أكبر القبائل العربية في شمال افريقيا , والثانية قبيلة كبيرة من بني سالم من حرب تقيم بين المدينة وينبع بالحجاز وتشمل عشائر الصخور الصميدات والفضلة والصخارية أو الصخور, والثالثة بطن من الجمارسة من كنانة عذرة من كلب من العرب القحطانية , وكانت مساكنهم في الدقهلية والمرتاحية في مصر , والرابعة بطن من جرم طيء من القحطانية وكانت منازلهم بغزّة بفلسطين , ولكن الوائلي لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين أحامدة نعيمات الشراة (الكرك) وبين العشائر الأخرى التي تحمل نفس الاسم
.الأربعاء 15 كانون الأوّل / ديسمبر 2021. 1:55:31 صباحاً
Toggle navigation
اخر اﻷخبارمصط
التمثيل العشائري
آل الهواري .. قدموا من مصر وهم من قبيلة بني سليم
تم نشره الأحد 04 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 02:06 مساءً
آل الهواري .. قدموا من مصر وهم من قبيلة بني سليم
آل الهواري / الهواورة فرقة من الأحامدة من عشائر النعيمات في منطقة الكرك , ويعودون بنسبهم إلى قبيلة بني سليم بن منصور بن قيس عيلان من مضر بن نزار.
آل الهواري / قدموا من مصر عندما توزّعت قبيلة بني سليم في البلاد العربية بعد خروجهم من الجزيرة العربية , ولعشيرة الهواري وجود كبير في مصر .
الأحامدة في منطقة الكرك بالأردن بطن من النعيمات وتتوزّع على أربعة أفخاذ هي الهواورة / الهواري , والبريقات , والشلوح , والرواشدة .
وتقول رواية ان عشيرة النعيمات في البلقاء والكرك (الأردن) ينحدرون مع عرب اللقلوق في لبنان من قبيلة النعيم وهي من أكبر عشائر بلاد الشام , ويتوزَّعون على معظم مناطق سورية الطبيعية والعراق , ووصلوا إلى الرها بتركيا .
الهواورة (الأحامدة- نعيمات الشراة)
خلف هواري
شغل المهندس خلف الهواري منصب وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة الرئيس الدكتور عبد السلام المجالي المشكَّلة في 29/5/1993م .
ويذكر كتاب (الصفوة - جوهرة الأنساب - الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة أن عشيرة الهواري / الهواورة هم فرقة من الأحامدة من عشائر النعيمات في منطقة الكرك , ويذكر أن الهواورة يعودون بنسبهم إلى قبيلة بني سليم بن منصور بن قيس عيلان من مضر بن نزار, وأنهم قدموا من مصر عندما توزّعت قبيلة بني سليم في البلاد العربية بعد خروجهم من الجزيرة العربية , ويذكر البطاينة أن لعشيرة الهواري وجودا كبيرا في مصر .
ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن الهواورة من عشائر الأردن من الأحامدة من النعيمات وديرتهم في منطقة الكرك , كما يشير إلى عشيرة تحمل نفس الاسم (الهواورة) وهم من عشيرة الجهامات من قبيلة الترابين في بئر السبع بفلسطين , ولم يتطرّق عمَّاري إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هواورة نعيمات الشراة وهواورة ترابين بئر السبع .
ويورد كتاب (موسوعة قبائل العرب) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي إسمي عشيرتين تحملان إسم الهواورة , الأولى من عشائر الأردن وهم فرقة من الأحامدة من النعيمات في منطقة الكرك , والثانية من عشائر فلسطين من الجهامات من قبيلة الترابين في بئر السبع, ولم يتطرّق الوائلي إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هواورة نعيمات الشراة وهواورة ترابين بئر السبع .
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء ثلاث عشائر وعائلات تحمل إسم هواري تتوزَّع على عكا , وصفد , وسمخ (منها الشاعر صالح هواري) , كما يورد أسماء خمس عشائر وعائلات تحمل إسم الهواري تتوزَّع على الكابري , والرملة , والناصرة (منها المحامي محمد نمر الهواري) , وغزَّة , وترشيحا , ولم يتطرق شرَّاب إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هذه العشائر والعائلات فيما بينها أو فيما بينها أو بين بعضها مع آل هواري / هواورة نعيمات الكرك .
ويذكر كتاب (موسوعة القبائل العربية) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أن عشيرة الأحامدة في منطقة الكرك بالأردن هي بطن من النعيمات وتتوزّع على أربعة أفخاذ هي الهواورة التي ينتمي إليها الوزير المهندس خلف الهواري , والبريقات , والشلوح , والرواشدة , ويورد الوائلي أسماء 4 عشائر أخرى تحمل اسم الأحامدة أولاها بطن من أولاد سالم من بني دباب من قبيلة بني سليم التي يصفها الوائلي بأنها ثالث أكبر القبائل العربية في شمال افريقيا , والثانية قبيلة كبيرة من بني سالم من حرب تقيم بين المدينة وينبع بالحجاز وتشمل عشائر الصخور الصميدات والفضلة والصخارية أو الصخور, والثالثة بطن من الجمارسة من كنانة عذرة من كلب من العرب القحطانية , وكانت مساكنهم في الدقهلية والمرتاحية في مصر , والرابعة بطن من جرم طيء من القحطانية وكانت منازلهم بغزّة بفلسطين , ولكن الوائلي لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين أحامدة نعيمات الشراة (الكرك) وبين العشائر الأخرى التي تحمل نفس الاسم .
ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن عشيرة الأحامدة في منطقة الكرك هي فرع من النعيمات في منطقة الكرك , وتتألف من البريقات والشلوح والرواشدة والهواورة, وتتوزّع على قرى ذات راس وعيمة وشقيرة .
ويذكر كتاب (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) لمؤلفه الضابط الإنجليزي فريدريك. ج. بيك أن عشيرة الهواورة هي أحد فروع عشيرة الأحامدة من نعيمات منطقة الكرك , ويذكر أن الأحامدة يتألفون من الهواورة والبريقات والشلوح والرواشدة , ويرجّح أن نعيمات منطقة الكرك نعيمات الشراة هم فرع من بني نعيم في الجولان بسوريا , ويذكر أن نعيمات الكرك يتألفون من فريقين , الأول عشار العبادلة وتضم العبادلة والعوسة والجعافرة , والثاني الأحامدة , ويشير فريدريك إلى أن نعيمات منطقة الكرك يقولون إنهم من نسل الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه .
وتشير معظم المراجع التي تتحدث عن عشائر قبيلة النعيم / النعيمات إلى أنها تنتشر في الأردن في مناطق تمتد من الشمال إلى الجنوب على عادة القبائل والعشائر البدوية في التنقل في أماكن مختلفة , ففي شمال المملكة تتواجد عشيرة النعيم في تجمعات تمتد من الأغوار الشمالية إلى البادية الشمالية في قرية المنصورة ومدينة المفرق , أما في وسط المملكة فيقطن معظم أفراد عشيرة النعيم (النعيمات) في منطقة أم السماق في عمان , وفي مناطق الجنوب تقطن عشائر النعيمات في قرى ذات رأس وشقيرا في محافظة الكرك , وكذلك في قرى النعيمات في قرى الشراه في البادية الجنوبية كقرى أيل وبسطة والقاع وروضة راشد وغيرها .
ويذكر المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في كتابه (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين) أن قبيلة النعيم (النعيمات) من أكبر عشائر سوريا (بلاد الشام) ويتوزَّعون على معظم مناطق سورية الطبيعية (سوريا , لبنان , فلسطين , شرقي الأردن) , ويذكر أنهم من أحلاف ثعلبة طيء ببلاد الشام , ويذكر من فروعهم النعيمات من الحناجرة في بلاد السبع / بئر السبع (فلسطين) , وجماعة نزلت في منطقة الخليل بفلسطين فعُرفت باسمهم قرية بني نعيم , وجماعات نزلت على شواطئ نهرعكا بفلسطين فعُرف باسمهم نهر النعامين , ويرجِّح الدبَّاغ أن النعيمات في البلقاء والكرك بالأردن يلتقون هم وعرب اللقلوق في لبنان في نفس الجذور مع قبيلة النعيم .
ويذكر كتاب (عشائر الشام) لمؤلفه الباحث أحمد وصفي زكريا أنه حيثما ذهبت في بلاد الشام وجدت فرعا من قبيلة النعيم , وهي من القبائل العربية الكبيرة والممتدة في الأردن والعراق وسوريا والخليج العربي , وترجع في نسبها إلى عزِّ الدين أبو حمرا المتوفى في القرن السابع الهجري , وهي ذات بطون وأفخاذ وفروع كثيرة تتوزَّع في بلاد الشام , فقسم منها في الشمال في قضائي حمص وسلمية , وقسم في محافظة حلب في كل من أقضية الباب ومنبج وجبل سمعان وجسر الشغور , وقسم في محافظة الفرات في قضاء الرقة , وقسم في محافظة دمشق في أقضية دمشق والقنيطرة وقطنا وقسم في الجولان , ويذكر زكريا أن انتشار قبيلة النعيم وصل إلى منطقة الرها في تركيا , وينقل عن الشيخ أبو الهدى الصيَّادي الرفاعي أن للنعيم فرعا في العراق في لواء كركوك وبوادي الموصل , ويذكر أن نعيم الجولان يقولون إنهم من أعقاب رجل هاشمي إسمه عز الدين (أبو حمرا) دون أن يذكروا تفاصيل عنه , ويذكرون أنهم بعد أن عاشوا حياة البداوة في العراق , وفدوا إلى الجولان في القرن الحادي عشر(لم يذكر هجري أم ميلادي , والأرجح أنه الهجري) , ويذكر زكريا أن نعيم حمص هم أقارب نعيم الجولان , لكنَّهم يدَّعون الانتساب إلى رجل من السادة الهاشميين إسمه (الشيخ نعيم) , ويزعمون أنهم قدماء في شمالي الشام , وأن أمير الموالي صاحب السيادة العليا في هذه الديار أراد أن يكافئهم , فاستحصل لهم على إرادة من أحد سلاطين آل عثمان تعفيهم من الضرائب , فأثار ذلك حسد العشائر عليهم , فرحلوا من حلب إلى حماة إلى حمص ثم إلى الجولان , ويذكر زكريا أن النعيم قسمان : الفخر والمحمدية , فمن الفخر الطَّحان الذين في الجولان , والعتيق الذين في شمالي لبنان , والأبي حيار الذين في غربي حماة وأهل عز الدين في جنوبي سلمية , والطويلع في جنوبي حمص وحول النبك , ومن المحمدية نعيم حمص الذين يُسمَّون أيضا نعيم الرملة المعاقير النميرات والحزوميين , ومن المحمدية نعيم حلب الذين ينقسمون إلى آل إبراهيم والخرفان , ومثلهم نعيم الجزيرة ونعيم العراق الذين في أنحاء كركوك.
ويورد المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الأول من كتابه (بلادنا فلسطين) إسم عشيرة النعيم من بين عشائر قرية كفرلام من قرى قضاء حيفا بفلسطين , ويذكر أنهم يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيم في الجولان بسوريا , ويذكر أن فرع البكَّار من عشيرة البشاتوة في قرى قضاء بيسان بفلسطين يعودون بجذورهم إلى قبيلة بني نعيم (النعيم) , وأن عرب المزاريب في قرية عيلوط من قرى قضاء الناصرة بفلسطين يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيم , وأن عرب السَّبَارحة في قرية الرينة من قرى قضاء الناصرة يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيم في الجولان , وأن عرب السياد من عشائر قضاء صفد بفلسطين ينتسبون إلى قبيلة النعيم المنتشرة في بلاد الشام والتي تعود بجذورها إلى السادة الهاشميين , ويذكر الدبَّاغ أن عشيرة النعامين من عشائر الحناجرة في قضاء بئر السبع يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيم التي كانت تسكن جنوبي فلسطين في عصور ماضية
آل الهواري / قدموا من مصر عندما توزّعت قبيلة بني سليم في البلاد العربية بعد خروجهم من الجزيرة العربية , ولعشيرة الهواري وجود كبير في مصر .
الأحامدة في منطقة الكرك بالأردن بطن من النعيمات وتتوزّع على أربعة أفخاذ هي الهواورة / الهواري , والبريقات , والشلوح , والرواشدة .
وتقول رواية ان عشيرة النعيمات في البلقاء والكرك (الأردن) ينحدرون مع عرب اللقلوق في لبنان من قبيلة النعيم وهي من أكبر عشائر بلاد الشام , ويتوزَّعون على معظم مناطق سورية الطبيعية والعراق , ووصلوا إلى الرها بتركيا .
الهواورة (الأحامدة- نعيمات الشراة)
خلف هواري
شغل المهندس خلف الهواري منصب وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة الرئيس الدكتور عبد السلام المجالي المشكَّلة في 29/5/1993م .
ويذكر كتاب (الصفوة - جوهرة الأنساب - الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة أن عشيرة الهواري / الهواورة هم فرقة من الأحامدة من عشائر النعيمات في منطقة الكرك , ويذكر أن الهواورة يعودون بنسبهم إلى قبيلة بني سليم بن منصور بن قيس عيلان من مضر بن نزار, وأنهم قدموا من مصر عندما توزّعت قبيلة بني سليم في البلاد العربية بعد خروجهم من الجزيرة العربية , ويذكر البطاينة أن لعشيرة الهواري وجودا كبيرا في مصر .
ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن الهواورة من عشائر الأردن من الأحامدة من النعيمات وديرتهم في منطقة الكرك , كما يشير إلى عشيرة تحمل نفس الاسم (الهواورة) وهم من عشيرة الجهامات من قبيلة الترابين في بئر السبع بفلسطين , ولم يتطرّق عمَّاري إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هواورة نعيمات الشراة وهواورة ترابين بئر السبع .
ويورد كتاب (موسوعة قبائل العرب) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي إسمي عشيرتين تحملان إسم الهواورة , الأولى من عشائر الأردن وهم فرقة من الأحامدة من النعيمات في منطقة الكرك , والثانية من عشائر فلسطين من الجهامات من قبيلة الترابين في بئر السبع, ولم يتطرّق الوائلي إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هواورة نعيمات الشراة وهواورة ترابين بئر السبع .
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء ثلاث عشائر وعائلات تحمل إسم هواري تتوزَّع على عكا , وصفد , وسمخ (منها الشاعر صالح هواري) , كما يورد أسماء خمس عشائر وعائلات تحمل إسم الهواري تتوزَّع على الكابري , والرملة , والناصرة (منها المحامي محمد نمر الهواري) , وغزَّة , وترشيحا , ولم يتطرق شرَّاب إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هذه العشائر والعائلات فيما بينها أو فيما بينها أو بين بعضها مع آل هواري / هواورة نعيمات الكرك .
ويذكر كتاب (موسوعة القبائل العربية) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أن عشيرة الأحامدة في منطقة الكرك بالأردن هي بطن من النعيمات وتتوزّع على أربعة أفخاذ هي الهواورة التي ينتمي إليها الوزير المهندس خلف الهواري , والبريقات , والشلوح , والرواشدة , ويورد الوائلي أسماء 4 عشائر أخرى تحمل اسم الأحامدة أولاها بطن من أولاد سالم من بني دباب من قبيلة بني سليم التي يصفها الوائلي بأنها ثالث أكبر القبائل العربية في شمال افريقيا , والثانية قبيلة كبيرة من بني سالم من حرب تقيم بين المدينة وينبع بالحجاز وتشمل عشائر الصخور الصميدات والفضلة والصخارية أو الصخور, والثالثة بطن من الجمارسة من كنانة عذرة من كلب من العرب القحطانية , وكانت مساكنهم في الدقهلية والمرتاحية في مصر , والرابعة بطن من جرم طيء من القحطانية وكانت منازلهم بغزّة بفلسطين , ولكن الوائلي لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين أحامدة نعيمات الشراة (الكرك) وبين العشائر الأخرى التي تحمل نفس الاسم
.الأربعاء 15 كانون الأوّل / ديسمبر 2021. 1:55:31 صباحاً
Toggle navigation
اخر اﻷخبارمصط
التمثيل العشائري
آل الهواري .. قدموا من مصر وهم من قبيلة بني سليم
تم نشره الأحد 04 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 02:06 مساءً
آل الهواري .. قدموا من مصر وهم من قبيلة بني سليم
آل الهواري / الهواورة فرقة من الأحامدة من عشائر النعيمات في منطقة الكرك , ويعودون بنسبهم إلى قبيلة بني سليم بن منصور بن قيس عيلان من مضر بن نزار.
آل الهواري / قدموا من مصر عندما توزّعت قبيلة بني سليم في البلاد العربية بعد خروجهم من الجزيرة العربية , ولعشيرة الهواري وجود كبير في مصر .
الأحامدة في منطقة الكرك بالأردن بطن من النعيمات وتتوزّع على أربعة أفخاذ هي الهواورة / الهواري , والبريقات , والشلوح , والرواشدة .
وتقول رواية ان عشيرة النعيمات في البلقاء والكرك (الأردن) ينحدرون مع عرب اللقلوق في لبنان من قبيلة النعيم وهي من أكبر عشائر بلاد الشام , ويتوزَّعون على معظم مناطق سورية الطبيعية والعراق , ووصلوا إلى الرها بتركيا .
الهواورة (الأحامدة- نعيمات الشراة)
خلف هواري
شغل المهندس خلف الهواري منصب وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة الرئيس الدكتور عبد السلام المجالي المشكَّلة في 29/5/1993م .
ويذكر كتاب (الصفوة - جوهرة الأنساب - الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة أن عشيرة الهواري / الهواورة هم فرقة من الأحامدة من عشائر النعيمات في منطقة الكرك , ويذكر أن الهواورة يعودون بنسبهم إلى قبيلة بني سليم بن منصور بن قيس عيلان من مضر بن نزار, وأنهم قدموا من مصر عندما توزّعت قبيلة بني سليم في البلاد العربية بعد خروجهم من الجزيرة العربية , ويذكر البطاينة أن لعشيرة الهواري وجودا كبيرا في مصر .
ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن الهواورة من عشائر الأردن من الأحامدة من النعيمات وديرتهم في منطقة الكرك , كما يشير إلى عشيرة تحمل نفس الاسم (الهواورة) وهم من عشيرة الجهامات من قبيلة الترابين في بئر السبع بفلسطين , ولم يتطرّق عمَّاري إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هواورة نعيمات الشراة وهواورة ترابين بئر السبع .
ويورد كتاب (موسوعة قبائل العرب) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي إسمي عشيرتين تحملان إسم الهواورة , الأولى من عشائر الأردن وهم فرقة من الأحامدة من النعيمات في منطقة الكرك , والثانية من عشائر فلسطين من الجهامات من قبيلة الترابين في بئر السبع, ولم يتطرّق الوائلي إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هواورة نعيمات الشراة وهواورة ترابين بئر السبع .
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء ثلاث عشائر وعائلات تحمل إسم هواري تتوزَّع على عكا , وصفد , وسمخ (منها الشاعر صالح هواري) , كما يورد أسماء خمس عشائر وعائلات تحمل إسم الهواري تتوزَّع على الكابري , والرملة , والناصرة (منها المحامي محمد نمر الهواري) , وغزَّة , وترشيحا , ولم يتطرق شرَّاب إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هذه العشائر والعائلات فيما بينها أو فيما بينها أو بين بعضها مع آل هواري / هواورة نعيمات الكرك .
ويذكر كتاب (موسوعة القبائل العربية) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أن عشيرة الأحامدة في منطقة الكرك بالأردن هي بطن من النعيمات وتتوزّع على أربعة أفخاذ هي الهواورة التي ينتمي إليها الوزير المهندس خلف الهواري , والبريقات , والشلوح , والرواشدة , ويورد الوائلي أسماء 4 عشائر أخرى تحمل اسم الأحامدة أولاها بطن من أولاد سالم من بني دباب من قبيلة بني سليم التي يصفها الوائلي بأنها ثالث أكبر القبائل العربية في شمال افريقيا , والثانية قبيلة كبيرة من بني سالم من حرب تقيم بين المدينة وينبع بالحجاز وتشمل عشائر الصخور الصميدات والفضلة والصخارية أو الصخور, والثالثة بطن من الجمارسة من كنانة عذرة من كلب من العرب القحطانية , وكانت مساكنهم في الدقهلية والمرتاحية في مصر , والرابعة بطن من جرم طيء من القحطانية وكانت منازلهم بغزّة بفلسطين , ولكن الوائلي لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين أحامدة نعيمات الشراة (الكرك) وبين العشائر الأخرى التي تحمل نفس الاسم .
ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن عشيرة الأحامدة في منطقة الكرك هي فرع من النعيمات في منطقة الكرك , وتتألف من البريقات والشلوح والرواشدة والهواورة, وتتوزّع على قرى ذات راس وعيمة وشقيرة .
ويذكر كتاب (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) لمؤلفه الضابط الإنجليزي فريدريك. ج. بيك أن عشيرة الهواورة هي أحد فروع عشيرة الأحامدة من نعيمات منطقة الكرك , ويذكر أن الأحامدة يتألفون من الهواورة والبريقات والشلوح والرواشدة , ويرجّح أن نعيمات منطقة الكرك نعيمات الشراة هم فرع من بني نعيم في الجولان بسوريا , ويذكر أن نعيمات الكرك يتألفون من فريقين , الأول عشار العبادلة وتضم العبادلة والعوسة والجعافرة , والثاني الأحامدة , ويشير فريدريك إلى أن نعيمات منطقة الكرك يقولون إنهم من نسل الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه .
وتشير معظم المراجع التي تتحدث عن عشائر قبيلة النعيم / النعيمات إلى أنها تنتشر في الأردن في مناطق تمتد من الشمال إلى الجنوب على عادة القبائل والعشائر البدوية في التنقل في أماكن مختلفة , ففي شمال المملكة تتواجد عشيرة النعيم في تجمعات تمتد من الأغوار الشمالية إلى البادية الشمالية في قرية المنصورة ومدينة المفرق , أما في وسط المملكة فيقطن معظم أفراد عشيرة النعيم (النعيمات) في منطقة أم السماق في عمان , وفي مناطق الجنوب تقطن عشائر النعيمات في قرى ذات رأس وشقيرا في محافظة الكرك , وكذلك في قرى النعيمات في قرى الشراه في البادية الجنوبية كقرى أيل وبسطة والقاع وروضة راشد وغيرها .
ويذكر المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في كتابه (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين) أن قبيلة النعيم (النعيمات) من أكبر عشائر سوريا (بلاد الشام) ويتوزَّعون على معظم مناطق سورية الطبيعية (سوريا , لبنان , فلسطين , شرقي الأردن) , ويذكر أنهم من أحلاف ثعلبة طيء ببلاد الشام , ويذكر من فروعهم النعيمات من الحناجرة في بلاد السبع / بئر السبع (فلسطين) , وجماعة نزلت في منطقة الخليل بفلسطين فعُرفت باسمهم قرية بني نعيم , وجماعات نزلت على شواطئ نهرعكا بفلسطين فعُرف باسمهم نهر النعامين , ويرجِّح الدبَّاغ أن النعيمات في البلقاء والكرك بالأردن يلتقون هم وعرب اللقلوق في لبنان في نفس الجذور مع قبيلة النعيم .
ويذكر كتاب (عشائر الشام) لمؤلفه الباحث أحمد وصفي زكريا أنه حيثما ذهبت في بلاد الشام وجدت فرعا من قبيلة النعيم , وهي من القبائل العربية الكبيرة والممتدة في الأردن والعراق وسوريا والخليج العربي , وترجع في نسبها إلى عزِّ الدين أبو حمرا المتوفى في القرن السابع الهجري , وهي ذات بطون وأفخاذ وفروع كثيرة تتوزَّع في بلاد الشام , فقسم منها في الشمال في قضائي حمص وسلمية , وقسم في محافظة حلب في كل من أقضية الباب ومنبج وجبل سمعان وجسر الشغور , وقسم في محافظة الفرات في قضاء الرقة , وقسم في محافظة دمشق في أقضية دمشق والقنيطرة وقطنا وقسم في الجولان , ويذكر زكريا أن انتشار قبيلة النعيم وصل إلى منطقة الرها في تركيا , وينقل عن الشيخ أبو الهدى الصيَّادي الرفاعي أن للنعيم فرعا في العراق في لواء كركوك وبوادي الموصل , ويذكر أن نعيم الجولان يقولون إنهم من أعقاب رجل هاشمي إسمه عز الدين (أبو حمرا) دون أن يذكروا تفاصيل عنه , ويذكرون أنهم بعد أن عاشوا حياة البداوة في العراق , وفدوا إلى الجولان في القرن الحادي عشر(لم يذكر هجري أم ميلادي , والأرجح أنه الهجري) , ويذكر زكريا أن نعيم حمص هم أقارب نعيم الجولان , لكنَّهم يدَّعون الانتساب إلى رجل من السادة الهاشميين إسمه (الشيخ نعيم) , ويزعمون أنهم قدماء في شمالي الشام , وأن أمير الموالي صاحب السيادة العليا في هذه الديار أراد أن يكافئهم , فاستحصل لهم على إرادة من أحد سلاطين آل عثمان تعفيهم من الضرائب , فأثار ذلك حسد العشائر عليهم , فرحلوا من حلب إلى حماة إلى حمص ثم إلى الجولان , ويذكر زكريا أن النعيم قسمان : الفخر والمحمدية , فمن الفخر الطَّحان الذين في الجولان , والعتيق الذين في شمالي لبنان , والأبي حيار الذين في غربي حماة وأهل عز الدين في جنوبي سلمية , والطويلع في جنوبي حمص وحول النبك , ومن المحمدية نعيم حمص الذين يُسمَّون أيضا نعيم الرملة المعاقير النميرات والحزوميين , ومن المحمدية نعيم حلب الذين ينقسمون إلى آل إبراهيم والخرفان , ومثلهم نعيم الجزيرة ونعيم العراق الذين في أنحاء كركوك.
ويورد المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الأول من كتابه (بلادنا فلسطين) إسم عشيرة النعيم من بين عشائر قرية كفرلام من قرى قضاء حيفا بفلسطين , ويذكر أنهم يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيم في الجولان بسوريا , ويذكر أن فرع البكَّار من عشيرة البشاتوة في قرى قضاء بيسان بفلسطين يعودون بجذورهم إلى قبيلة بني نعيم (النعيم) , وأن عرب المزاريب في قرية عيلوط من قرى قضاء الناصرة بفلسطين يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيم , وأن عرب السَّبَارحة في قرية الرينة من قرى قضاء الناصرة يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيم في الجولان , وأن عرب السياد من عشائر قضاء صفد بفلسطين ينتسبون إلى قبيلة النعيم المنتشرة في بلاد الشام والتي تعود بجذورها إلى السادة الهاشميين , ويذكر الدبَّاغ أن عشيرة النعامين من عشائر الحناجرة في قضاء بئر السبع يعودون بجذورهم إلى قبيلة النعيم التي كانت تسكن جنوبي فلسطين في عصور ماضية