نبذة عن عشيرة السادة الهلالية قبيلة السادة القواسم الرضوية ( في السودان )
لقد أوجب الاسلام على الناس مودة ال البيت وطاعتهم وأمر بصلة الارحام ووعد لها المثوبات الجزيلة وتوعد من قطعها لئلا تتخاذل الايدي وتتدابر النفوس وقد أمر الرسول ( ص ) بنص حديثه على. حفظ الانساب صلة للرحم لا للتفاخر بالانساب فقال ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فأن صلة الرحم محبة في الاهل مثراة في المال منساة في الاجل ومرضاة للرب ) وفي رواية أخرى : ( تعلموا أنسابكم تصلوا أرحامكم ) ولا سيما نسب ال الرسول ( ص ) لوجوب توخيهم بالاجلال والاعظام وحذرآ من ضياع أصل أو خوفآ من الاختلاط بغيره واندماجه به ما يؤدي الى ما لا يتلائم ومكانته الاجتماعية في كثير من الاحوال وحسبه من المفاخر قول النبي الاعظم ( كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة الا ما كان من سببي ونسبي ) وحينما صرح الرسول الكريم ( ص ) بدعوته واعلان نبوته أمره الله تعالى بأن يدعو عشيرته المقربين ليكونوا حصنآ منيعآ لحمايته يصدون عنه عادية العتاة فقال تعالى ( وأنذر عشيرتك الاقربون ) وقد قام بذلك زعيم بني هاشم ووصي عبدالمطلب أبو طالب عبدمناف رضوان الله عليه بحمايته والوقوف أمام جبروت قريش وتكفل معاضدته ومناصرته حتى وفاته في العام الذي دعاه النبي ( ص ) بعام الحزن وكان أبو طالب رضوان الله عليه كثيرآ ما يخاف على النبي البيات ليلآ فيقيمه من منامه ويضجع ابنه عليآ مكانه عدة مرات في الليلة الواحدة ، وبهذا قال السيد فخار بن معد بن شمس الدين الموسوي النسابة ناقلآ من شرح النهج لابن أبي الحديد المعتزلي
ولولا أبو طالب وابنه لما مثل الدين شخصآ فقاما
فذاك بمكة آوى وحامى وهذا بيثرب جس الحماما
تكفل عبدمناف أمره وأودى فكان علي تماما
فلله ذا فاتحآ للهدى ولله ذا للمعالي ختاما
وما ضرب مجد أبي طالب جهول لغى أو بصير تعاما
فمهما وصل الانسان من الرقي والتقدم والتمدن لا يستغني عن عشيرته فهو يحتاج الى دفاعهم عنه بأيديهم وألسنتهم وهي أعظم الناس حيطة من ورائه فمن يقبض يده عن عشيرته فانما يقبض عنهم يدآ واحدة وتقبض عنه أي كثيرة وقد حث الرسول الاكرم ( ص ) على تعلم الانساب ومعرفتها فقال ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ) وفي حثه على صلة القربى والحفاظ على أوصرها من التصدع تنفيذآ لأمر السماء فقال في محكم آياته ( وأؤلوأ الارحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله )
وبعد هذه المقدمة الشيقة نتطرق الى فرع من فروع الدوحة المحمدية التي تكالبت عليهم الاحداث والهجرة من مكان الى مكان ثم استقر بهم الحال في السودان كما هو منقول وهم :
نسب السادة الهلالية العراقية المغاربة الحسينية في السودان بحلة الدبة والخليلة السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية اي العراقيين الاشراف الحسينية المعروفين بدون بنية قوم المية غير المخفية هكذا يعرفون واشتهروا في السودان : احفاد السيد الشريف علي البطنان لقبا بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني والذي خرج من المدينة المنورة قبل عشرة قرون وزيادة لمصر بعد تضييق الحكام علي الاشراف عموماً وال جعفر الزكي خصوصا انظر كتاب العرب والجذور للمورخ الصديق احمد حضرة المحسي عن اجتماع الاشراف بقيادة احدى عشرة اميرا بمصر في البحيرة واتفقوا على التفرق في كل مكان في العالم العربي والإسلامي وقد اختار جدهم السيد الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني واولاده ارض السودان فقدم اولاده اسوان وسكنوا الحلة والحليلة ثم دخلوا دنقلا مبشريين وليسو محاربين وقد اشتروا جزيرة صغيرة اسمها الكردة وتصغيرها الكريدة فصاروا صلاح الكريدة صلاح دنقلا العجوز قبل عشرة قرون وزيادة وقد تكونوا من اب وام وسبعة اولاده العلماء فهم تسعة ثم تكاثروا وصاروا التسعة مع التسعين بافرادهم واحفادهم كلهم ثم ضيق عليهم العبيدية واشياعهم في السودان وحاربوا اجدادنا التسعة وتسعين شريف ومات منهم الكثير ولم ينجوا منهم الا القليل متمثليين في سلالة جدنا الاكبر الشريف علي ابونجيلة جدالتسعة وتسعين عديلة التونسي الاكسير الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني مدفون في بحري له تسعة قرون منذ وفاته انظر كتب المؤرخ عثمان حمدالله الجابري عن مقبرة ابونجيلة التاريخية جدنا جد التسعة والتسعين عديلة وقد اكملوا المية بقرشي ود فكي علي تام المية قبره في الدبة والخليلة معنا بن عمر المشمس بن حمدالله جد قوم المية التسعين غير المخفية المعروفين بدون بنية وقرشي تم اختياره فقط لتكملة المائة لانهم اكثر من ذلك عددا من الخلفاء والشيوخ علي مدار عشرة قرون وزيادة لذا يقال عنهم السادة التسعين او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية اي العراقيين الاشراف غير المخفية المعروفين بدون بنية ? وجدهم الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني والذي هو حفيد السيد القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي الرضوي الحسيني ، والسيد ادريس كان بالعراق خرج الى المدينة المنورة بعد تضييق الخناق عليهم في العراق من قبل الحكام ، وجدهم السيد القاسم بن ادريس جد كل القواسم الرضوية الحسينية في العالم العربي والإسلامي الذين ثبت توثيقهم علمياً وهو فارس العرب الذي حارب القرامطة وقاومهم ودافع عن مكة المكرمة والمدينة المنورة رضي الله عنه ، والذي حفيده الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني ومن ذريته الشريف علي التونسي الاكسير بن حمدالله الاكبر بن عبد الله بن بن صولة بن علقة الي قيس الراشد بن الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني والشريف علي الاكسير ابونجيلة جدالتسعة وتسعين عديلة التونسي الاكسير الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني له تسعة قرون مدفون بمقبرتة ابونجيلة جدالتسعة وتسعين عديلة ببحري وقد انحصر نسل السادة التسعين فيه فمن لم يكن من سلالته فهو ليس من السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية اي العراقيين الاشراف في بلاد السودان بعد التحقيق لعشرات السنيين في حصر السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية القواسم الرضوية الحسينية في السودان ولا زال البحث جاريا في ذرارئهم فبالتحقيق العلمي الدقيق ثبت من ذريتهم الان السادة عائلة ال الخليفة ميرغني بن الفقيه علي الاصفر وقد انحصر فيهم خلافة السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية في السودان بحلة الدبة والخليلة كابرا عن كابر واخوان الخليفة ميرغني الخليفة احمد والحاج المؤذن بالدبة والخليلة وبنو عمنا في امدرمان والعمارة بالجزيرة والعريباب وحلة كردة والكريدة الشيخ ابراهيم في الحصاحيصا وان لم نصل اليهم فهم اسر وعوائل وهم ال ابوزيد وابراهيم بني محمد بن عبد الرحمن بن الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني وهؤلاء كان فيهم شيوخ مشيخة القوارية ومقدمي الحج السناري لارض الحجاز كابرا عن كابر وبالوثائق السلطانية السنارية وايضا بني عمنا الشنباتة احفاد الشنباتي الملقب بالاسد العاتي للي البجينا خاتي وهو اسمه محمد ابو شنبات وهو جد كل ال الشنباتي بن الشيخ احمد بن الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني شيخ القوارية في السلطنة السنارية الأبية انظر كتاب الشونة فقد ذكره مع ود ابولكيلك زمن السلطان ناصر ود بادي ومنهم الشنباتة في الخليلة وشمبات والحلفاية عوائل صغيرة منهم في الخليلة الحاج ود النعيم بن رحمة بن عبدالله الشنباتي امين بيت المال ابان المهدية وفي الشبارقة عائلة احمد دليل حفيد الشنباتي وفي الشبارقة لنا بجدنا الشيخ اسماعيل بن الفكي علي ابجرس اراضي زراعية بحوزة بني عمنا ال دليل الشنباتي والشنباتي ابن عم الفكي اسماعيل بن الفكي علي ابجرس اولاد عم وقبورهما في الشبارقة سوية نبذة عن عشيرة السادة الهلالية قبيلة السادة القواسم الرضوية
لقد أوجب الاسلام على الناس مودة ال البيت وطاعتهم وأمر بصلة الارحام ووعد لها المثوبات الجزيلة وتوعد من قطعها لئلا تتخاذل الايدي وتتدابر النفوس وقد أمر الرسول ( ص ) بنص حديثه على. حفظ الانساب صلة للرحم لا للتفاخر بالانساب فقال ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فأن صلة الرحم محبة في الاهل مثراة في المال منساة في الاجل ومرضاة للرب ) وفي رواية أخرى : ( تعلموا أنسابكم تصلوا أرحامكم ) ولا سيما نسب ال الرسول ( ص ) لوجوب توخيهم بالاجلال والاعظام وحذرآ من ضياع أصل أو خوفآ من الاختلاط بغيره واندماجه به ما يؤدي الى ما لا يتلائم ومكانته الاجتماعية في كثير من الاحوال وحسبه من المفاخر قول النبي الاعظم ( كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة الا ما كان من سببي ونسبي ) وحينما صرح الرسول الكريم ( ص ) بدعوته واعلان نبوته أمره الله تعالى بأن يدعو عشيرته المقربين ليكونوا حصنآ منيعآ لحمايته يصدون عنه عادية العتاة فقال تعالى ( وأنذر عشيرتك الاقربون ) وقد قام بذلك زعيم بني هاشم ووصي عبدالمطلب أبو طالب عبدمناف رضوان الله عليه بحمايته والوقوف أمام جبروت قريش وتكفل معاضدته ومناصرته حتى وفاته في العام الذي دعاه النبي ( ص ) بعام الحزن وكان أبو طالب رضوان الله عليه كثيرآ ما يخاف على النبي البيات ليلآ فيقيمه من منامه ويضجع ابنه عليآ مكانه عدة مرات في الليلة الواحدة ، وبهذا قال السيد فخار بن معد بن شمس الدين الموسوي النسابة ناقلآ من شرح النهج لابن أبي الحديد المعتزلي
ولولا أبو طالب وابنه لما مثل الدين شخصآ فقاما
فذاك بمكة آوى وحامى وهذا بيثرب جس الحماما
تكفل عبدمناف أمره وأودى فكان علي تماما
فلله ذا فاتحآ للهدى ولله ذا للمعالي ختاما
وما ضرب مجد أبي طالب جهول لغى أو بصير تعاما
فمهما وصل الانسان من الرقي والتقدم والتمدن لا يستغني عن عشيرته فهو يحتاج الى دفاعهم عنه بأيديهم وألسنتهم وهي أعظم الناس حيطة من ورائه فمن يقبض يده عن عشيرته فانما يقبض عنهم يدآ واحدة وتقبض عنه أي كثيرة وقد حث الرسول الاكرم ( ص ) على تعلم الانساب ومعرفتها فقال ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ) وفي حثه على صلة القربى والحفاظ على أوصرها من التصدع تنفيذآ لأمر السماء فقال في محكم آياته ( وأؤلوأ الارحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله )
وبعد هذه المقدمة الشيقة نتطرق الى فرع من فروع الدوحة المحمدية التي تكالبت عليهم الاحداث والهجرة من مكان الى مكان ثم استقر بهم الحال في السودان وهم :
نسب السادة الهلالية العراقية المغاربة الحسينية في السودان بحلة الدبة والخليلة السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية ائ العراقيين الاشراف الحسينية المعروفين بدون بنية قوم المية غير المخفية هكذا يعرفون واشتهروا في السودان ? احفاد السيد الشريف علي البطنان لقبا بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني والذي خرج من المدينة المنورة قبل عشرة قرون وزيادة لمصر بعد تضييق الحكام علي الاشراف عموماً وال جعفر الزكي خصوصا انظر كتاب العرب والجذور للمورخ الصديق احمد حضرة المحسي عن اجتماع الاشراف بقيادة احدئ عشرة اميرا بمصر في البحيرة واتفقوا علي التفرق في كل مكان في العالم العربي والإسلامي وقد اختار جدهم السيد الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني واولاده ارض السودان فقدم اولاده اسوان وسكنوا الحلة والحليلة ثم دخلوا دنقلا مبشريين وليسو محاربين وقد اشتروا جزيرة صغيرة اسمها الكردة وتصغيرها الكريدة فصاروا صلاح الكريدة صلاح دنقلا العجوز قبل عشرة قرون وزيادة وقد تكونوا من اب وام وسبعة اولاده العلماء فهم تسعة ثم تكاثروا وصاروا التسعة مع التسعين بافرادهم واحفادهم كلهم ثم ضيق عليهم العبيدية واشياعهم في السودان وحاربوا اجدادنا التسعة وتسعين شريف ومات منهم الكثير ولم ينجوا منهم الا القليل متمثليين في سلالة جدنا الاكبر الشريف علي ابونجيلة جدالتسعة وتسعين عديلة التونسي الاكسير الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني مدفون في بحري له تسعة قرون منذ وفاته انظر كتب المؤرخ عثمان حمدالله الجابري عن مقبرة ابونجيلة التاريخية جدنا جد التسعة والتسعين عديلة وقد اكملوا المية بقرشي ود فكي علي تام المية قبره في الدبة والخليلة معنا بن عمر المشمس بن حمدالله جد قوم المية التسعين غير المخفية المعروفين بدون بنية وقرشي تم اختياره فقط لتكملة المائة لانهم اكثر من ذلك عددا من الخلفاء والشيوخ علي مدار عشرة قرون وزيادة لذا يقال عنهم السادة التسعين او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية ائ العراقيين الاشراف غير المخفية المعروفين بدون بنية ? وجدهم الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني والذي هو حفيد السيد القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي الرضوي الحسيني ، والسيد ادريس كان بالعراق خرج الى المدينة المنورة بعد تضييق الخناق عليهم في العراق من قبل الحكام ? وجدهم السيد القاسم بن ادريس جد كل القواسم الرضوية الحسينية في العالم العربي والإسلامي الذين ثبت توثيقهم علمياً وهو فارس العرب الذي حارب القرامطة وقاومهم ودافع عن مكة المكرمة والمدينة المنورة رضي الله عنه ? والذي حفيده الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني ومن ذريته الشريف علي التونسي الاكسير بن حمدالله الاكبر بن عبد الله بن بن صولة بن علقة الي قيس الراشد بن الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني والشريف علي الاكسير ابونجيلة جدالتسعة وتسعين عديلة التونسي الاكسير الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني له تسعة قرون مدفون بمقبرتة ابونجيلة جدالتسعة وتسعين عديلة ببحري وقد انحصر نسل السادة التسعين فيه فمن لم يكن من سلالته فهو ليس من السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية ائ العراقيين الاشراف في بلاد السودان بعد التحقيق لعشرات السنيين في حصر السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية القواسم الرضوية الحسينية في السودان ولا زال البحث جاريا في ذرارئهم فبالتحقيق العلمي الدقيق ثبت من ذريتهم الان السادة عائلة ال الخليفة ميرغني بن الفقيه علي الاصفر وقد انحصر فيهم خلافة السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية في السودان بحلة الدبة والخليلة كابرا عن كابر واخوان الخليفة ميرغني الخليفة احمد والحاج المؤذن بالدبة والخليلة وبنو عمنا في امدرمان والعمارة بالجزيرة والعريباب وحلة كردة والكريدة الشيخ ابراهيم في الحصاحيصا وان لم نصل اليهم فهم اسر وعوائل وهم ال ابوزيد وابراهيم بني محمد بن عبد الرحمن بن الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني وهؤلاء كان فيهم شيوخ مشيخة القوارية ومقدمي الحج السناري لارض الحجاز كابرا عن كابر وبالوثائق السلطانية السنارية وايضا بني عمنا الشنباتة احفاد الشنباتي الملقب بالاسد العاتي للي البجينا خاتي وهو اسمه محمد ابو شنبات وهو جد كل ال الشنباتي بن الشيخ احمد بن الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني شيخ القوارية في السلطنة السنارية الأبية انظر كتاب الشونة فقد ذكره مع ود ابولكيلك زمن السلطان ناصر ود بادي ومنهم الشنباتة في الخليلة وشمبات والحلفاية عوائل صغيرة منهم في الخليلة الحاج ود النعيم بن رحمة بن عبدالله الشنباتي امين بيت المال ابان المهدية وفي الشبارقة عائلة احمد دليل حفيد الشنباتي وفي الشبارقة لنا بجدنا الشيخ اسماعيل بن الفكي علي ابجرس اراضي زراعية بحوزة بني عمنا ال دليل الشنباتي والشنباتي ابن عم الفكي اسماعيل بن الفكي علي ابجرس اولاد عم وقبورهما في الشبارقة سوية وقد دفن فيها جدنا الفقيه والاستاذ الاكبر اسماعيل بن الفقيه علي ابجرس بن الحاج محمود المجذوب شيخ القوارية ومقدم الحجيج السناري لارض الحجاز ود الحاج مقدم الحجاج اب دنقرا هراج نحاس الحج السناري اخذه بعضهم من عمنا المؤذن الحاج رحمة الله عليهم سنة 1968م ولم يرجعه حتئ الان كما للفقيه اسماعيل وولده الفكي علي حلة شرق سنجةلنا بها مسجد وخلاوئ وهي حلة ود اسماعيل هجرناها بقي فيها اتباعنا فقط ومن جاء بهم الرزق قال فنان الفونج حامد الجمري عن جدنا الفكي اسماعيل بن الفكي علي ابجرس يا جبارة قماك للتسعين ودينا للولي اسماعيل . يقصد جدنا الفكي اسماعيل بن الفكي علي ابجرس بن الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني المكنئ ببلاع الدبيب وشيخ الدقارة والسم وساري الليل ومقدم الحجاج وشيخ القوارية في السلطنة السنارية الأبية وكان ذلك قديماً في حلته شرق سنجة وبنو عمنا شيوخ سجادة الفونج كابرا عن كابر ال بادي بن الحاج محمود المجذوب وبادي انجب جماعة وبلولة وبلولة ولده علي شيوخ سجادة الفونج وصلنا لبعضهم في الجيلي وودحامد ريفي شندي والشمالية لم نصل اليهم وبنو عمنا اولاد اسماعيل بن الحاج محمود المجذوب وهو الملقب بدوكة لفيض كرمه وزير السلطان بادي ابوشلوخ مك الفونج اولاده بالقضارف والقلابات وحلة دوكة في الشرق وعائلة ال حسن راجل الكريدة في مارنجان في الجزيرة اما عائلة ال محمد المجذوب بن الحاج محمود المجذوب وولده علي بن محمد شيوخ القوارية في كردفان بشيعفون امهم من الكواهلة لم نصل اليهم بعد وكذلك عائلة الريح وعائلة عوض الله او عوض الكريم في البطانة مع الشكرية مجاذيب الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني في الكريدة بنهر عطبرة ذكرهم مكمايكل في تاريخ العرب في السودان واكد نسبهم الحسيني اتصلنا بهم وجدودنا السادة التسعة وتسعين شريف قوم المية التسعين وهم اسلافنا الكرام الهلالية القواسم الرضوية الحسينية ولهم بالسودان ودنقلا دبة الفقراء الاولي عشرة قرون وزيادة منذ دخولهم دنقلا نشروا الاسلام بالسلم والعلم والمعرفة والإقناع وليس السيف ثم قبروا هناك جرا حرب ضدهم ومن بقي منهم عبر الي البطانة الي وسط السودان في مملكة علوة المسيحية والعنج الكوشيين واستقر جدنا الاكبر في بحري ودبة الفقراء الثانية وحلة الخليلة قبل عشرة قرون واقاموا المساجد والتكايا شرقا وغربا وحتئ سقدي وموية ومعم اتباعهم من العرب والعجم العنج الكوشيين المسلمين وجدنا قرشي تام المية او ماحي المية قبل ستة قرون تزوج فاطمة الجميعابية وانجب اولاده منهم موسى الكبير ولده الفقيه علي لم نصل اليه ولعله في الشمالية اولاد موسى جد الفقراء ومحمد ماحي حفيد قرشي تام المية مع العركيين في الجزيرة مدني شيخ القران الكريم وعلومه في ابحراز جلبه ابو شرا العركي لتعليم الناس حفيده الان الذي قابلته هو احمد الطيب الي محمد ماحي حفيد قرشي تام المية والشيخ ابراهيم الغرقان انجب اولاد انجبوا بنات واولاد في الجزيرة مدني مع الكواهلة وغيرهم لم نصل اليهم بعد اما جدنا تسعين الشمالية والأبواب وكبوشية اولاد ادريس بن حمدالله جد المية اولاده سبعة منهم واحد في دارفور ائمة مسجد طرة في الفاشر مع سلاطين الفور والمسبعات نشروا الاسلام والمذهب المالكي والبقية دخلوا وسط السودان وشماله وقبورهم السبعة في مقبرة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية بالدبة والخليلة قدام قرشي تام المية مقامهم تعدي عليه بالبناء مؤخرا قبل عشرة وخمسة سنوات مع مسجد التسعين الاشراف العراقية القديم له عشرة قرون بالخليلة هدمه جنود التعايشي في المهدية توجد وثيقة بذلك لدينا من احفاد ادريس بن حمدالله جد تسعين الشمالية ودار الابواب كبوشية الثابتيين القريداب اولاد عبد الغني حفيد موسي قريد تلميذ الشيخ حسن ود حسونة في دنقلا والهلالية ورفاعة وامدرمان تواجدهم شكل عوائلهم اما الدحواب لم يتم الكشف عنهم لكثرة اختلاطهم مع الجعليين والفادنية والكتياب وغيرهم صلتنا معهم الثابتة هي انهم اولاد بناتنا فقط ونؤكد لكل الناس في العالم هناك من يحمل اسمنا التسعين منهجا فقط وليس نسبنا السلالي السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية والتحقيق وجد انهم اولاد بناتنا او لنا معهم مصاهرات جهة الامهات فقط او تلاميذ قديماً لاجدادنا فقط لاغير ومنهم من اتخذ طريقا ونحن السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية ائ العراقيين الاشراف المعروفين بدون بنية غير المخفية لاطريقة لنا ابدا منهجنا القران الكريم والسنة النبوية المطهرة ومنهج اسلافنا الاشراف السنئ الوسطي لا تطرف ولا غلو ولاتمييع مذهبهم عمل اهل المدينة المنورة وسلوكهم رباني من دوحة النبي صلى الله عليه وسلم وهناك حقيقة علمية مؤكدة رغم مرور عشرة قرون وزيادة في السودان لازال السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية متفرقون في كل ربوع السودان في شكل اسر او عوائل لم يبلغوا قبيلة حتئ الان وذلك لانهم يليدون افرادا من الذكور او اثنيين فقط واحيانا في حقبة ما يكثر اولادهم لكن قد ينقطع منهم النسل ويبقى منهم نسلهم اثنيين او واحد والبقية يكن بنات يتزوجن في قبائل العرب الاقحاح والاشراف في السودان لذا نسل اجدادنا التسعة وتسعين شريف وقرشي تام المية قليل في السودان طيب الله ثراهم وجعل الجنة ماواهم وعفئ الله عنا وعنهم اجمعين وكل الاشراف والمسلمين يارب العالمين دفن فيها جدنا الفقيه والاستاذ الاكبر اسماعيل بن الفقيه علي ابجرس بن الحاج محمود المجذوب شيخ القوارية ومقدم الحجيج السناري لارض الحجاز ود الحاج مقدم الحجاج اب دنقرا هراج نحاس الحج السناري اخذه بعضهم من عمنا المؤذن الحاج رحمة الله عليهم سنة 1968م ولم يرجعه حتئ الان كما للفقيه اسماعيل وولده الفكي علي حلة شرق سنجةلنا بها مسجد وخلاوئ وهي حلة ود اسماعيل هجرناها بقي فيها اتباعنا فقط ومن جاء بهم الرزق قال فنان الفونج حامد الجمري عن جدنا الفكي اسماعيل بن الفكي علي ابجرس يا جبارة قماك للتسعين ودينا للولي اسماعيل . يقصد جدنا الفكي اسماعيل بن الفكي علي ابجرس بن الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني المكنئ ببلاع الدبيب وشيخ الدقارة والسم وساري الليل ومقدم الحجاج وشيخ القوارية في السلطنة السنارية الأبية وكان ذلك قديماً في حلته شرق سنجة وبنو عمنا شيوخ سجادة الفونج كابرا عن كابر ال بادي بن الحاج محمود المجذوب وبادي انجب جماعة وبلولة وبلولة ولده علي شيوخ سجادة الفونج وصلنا لبعضهم في الجيلي وودحامد ريفي شندي والشمالية لم نصل اليهم وبنو عمنا اولاد اسماعيل بن الحاج محمود المجذوب وهو الملقب بدوكة لفيض كرمه وزير السلطان بادي ابوشلوخ مك الفونج اولاده بالقضارف والقلابات وحلة دوكة في الشرق وعائلة ال حسن راجل الكريدة في مارنجان في الجزيرة اما عائلة ال محمد المجذوب بن الحاج محمود المجذوب وولده علي بن محمد شيوخ القوارية في كردفان بشيعفون امهم من الكواهلة لم نصل اليهم بعد وكذلك عائلة الريح وعائلة عوض الله او عوض الكريم في البطانة مع الشكرية مجاذيب الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني في الكريدة بنهر عطبرة ذكرهم مكمايكل في تاريخ العرب في السودان واكد نسبهم الحسيني اتصلنا بهم وجدودنا السادة التسعة وتسعين شريف قوم المية التسعين وهم اسلافنا الكرام الهلالية القواسم الرضوية الحسينية ولهم بالسودان ودنقلا دبة الفقراء الاولي عشرة قرون وزيادة منذ دخولهم دنقلا نشروا الاسلام بالسلم والعلم والمعرفة والإقناع وليس السيف ثم قبروا هناك جرا حرب ضدهم ومن بقي منهم عبر الي البطانة الي وسط السودان في مملكة علوة المسيحية والعنج الكوشيين واستقر جدنا الاكبر في بحري ودبة الفقراء الثانية وحلة الخليلة قبل عشرة قرون واقاموا المساجد والتكايا شرقا وغربا وحتئ سقدي وموية ومعم اتباعهم من العرب والعجم العنج الكوشيين المسلمين وجدنا قرشي تام المية او ماحي المية قبل ستة قرون تزوج فاطمة الجميعابية وانجب اولاده منهم موسى الكبير ولده الفقيه علي لم نصل اليه ولعله في الشمالية اولاد موسى جد الفقراء ومحمد ماحي حفيد قرشي تام المية مع العركيين في الجزيرة مدني شيخ القران الكريم وعلومه في ابحراز جلبه ابو شرا العركي لتعليم الناس حفيده الان الذي قابلته هو احمد الطيب الي محمد ماحي حفيد قرشي تام المية والشيخ ابراهيم الغرقان انجب اولاد انجبوا بنات واولاد في الجزيرة مدني مع الكواهلة وغيرهم لم نصل اليهم بعد اما جدنا تسعين الشمالية والأبواب وكبوشية اولاد ادريس بن حمدالله جد المية اولاده سبعة منهم واحد في دارفور ائمة مسجد طرة في الفاشر مع سلاطين الفور والمسبعات نشروا الاسلام والمذهب المالكي والبقية دخلوا وسط السودان وشماله وقبورهم السبعة في مقبرة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية بالدبة والخليلة قدام قرشي تام المية مقامهم تعدي عليه بالبناء مؤخرا قبل عشرة وخمسة سنوات مع مسجد التسعين الاشراف العراقية القديم له عشرة قرون بالخليلة هدمه جنود التعايشي في المهدية توجد وثيقة بذلك لدينا من احفاد ادريس بن حمدالله جد تسعين الشمالية ودار الابواب كبوشية الثابتيين القريداب اولاد عبد الغني حفيد موسي قريد تلميذ الشيخ حسن ود حسونة في دنقلا والهلالية ورفاعة وامدرمان تواجدهم شكل عوائلهم اما الدحواب لم يتم الكشف عنهم لكثرة اختلاطهم مع الجعليين والفادنية والكتياب وغيرهم صلتنا معهم الثابتة هي انهم اولاد بناتنا فقط ونؤكد لكل الناس في العالم هناك من يحمل اسمنا التسعين منهجا فقط وليس نسبنا السلالي السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية والتحقيق وجد انهم اولاد بناتنا او لنا معهم مصاهرات جهة الامهات فقط او تلاميذ قديماً لاجدادنا فقط لاغير ومنهم من اتخذ طريقا ونحن السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية اي العراقيين الاشراف المعروفين بدون بنية غير المخفية لاطريقة لنا ابدا منهجنا القران الكريم والسنة النبوية المطهرة ومنهج اسلافنا الاشراف السنئ الوسطي لا تطرف ولا غلو ولاتمييع مذهبهم عمل اهل المدينة المنورة وسلوكهم رباني من دوحة النبي صلى الله عليه وسلم وهناك حقيقة علمية مؤكدة رغم مرور عشرة قرون وزيادة في السودان لازال السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية متفرقون في كل ربوع السودان في شكل اسر او عوائل لم يبلغوا قبيلة حتى الان وذلك لانهم يليدون افرادا من الذكور او اثنيين فقط واحيانا في حقبة ما يكثر اولادهم لكن قد ينقطع منهم النسل ويبقى منهم نسلهم اثنيين او واحد والبقية يكن بنات يتزوجن في قبائل العرب الاقحاح والاشراف في السودان لذا نسل اجدادنا التسعة وتسعين شريف وقرشي تام المية قليل في السودان طيب الله ثراهم .
وامين نسبهم السيد الشريف الدكتور عمر بن خليفة بن أسماعيل بن علي بن محمود المجذوب بن احمد بن عبدالرحمن بن عثمان بن حمدالله بن
عمر بن حامد بن حسوب المغربي بن عامر بن محمد بن الاكسير بن علي التونسي بن حمدالله بن عبدالله بن صولة بن عقلة بن أبي زيد بن الامير
زروق بن سلامة بن جرمون بن قيس الراشد بن علي البطنان بن منهال بن خلف بن منهال بن محمد بن عبدالرحمن بن القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي
بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر
بن الامام علي السجاد بن الامام الحسين الشهيد بن الامام أسد الله الغالب علي بن أبي طالب عليهم السلام ...
هذا والحمدلله رب العالمين وصل الله محمد واله الطيبين الطاهرين.
صقر عبدالحميد محمد القاسمي 12 / 11 / 2018
لقد أوجب الاسلام على الناس مودة ال البيت وطاعتهم وأمر بصلة الارحام ووعد لها المثوبات الجزيلة وتوعد من قطعها لئلا تتخاذل الايدي وتتدابر النفوس وقد أمر الرسول ( ص ) بنص حديثه على. حفظ الانساب صلة للرحم لا للتفاخر بالانساب فقال ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فأن صلة الرحم محبة في الاهل مثراة في المال منساة في الاجل ومرضاة للرب ) وفي رواية أخرى : ( تعلموا أنسابكم تصلوا أرحامكم ) ولا سيما نسب ال الرسول ( ص ) لوجوب توخيهم بالاجلال والاعظام وحذرآ من ضياع أصل أو خوفآ من الاختلاط بغيره واندماجه به ما يؤدي الى ما لا يتلائم ومكانته الاجتماعية في كثير من الاحوال وحسبه من المفاخر قول النبي الاعظم ( كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة الا ما كان من سببي ونسبي ) وحينما صرح الرسول الكريم ( ص ) بدعوته واعلان نبوته أمره الله تعالى بأن يدعو عشيرته المقربين ليكونوا حصنآ منيعآ لحمايته يصدون عنه عادية العتاة فقال تعالى ( وأنذر عشيرتك الاقربون ) وقد قام بذلك زعيم بني هاشم ووصي عبدالمطلب أبو طالب عبدمناف رضوان الله عليه بحمايته والوقوف أمام جبروت قريش وتكفل معاضدته ومناصرته حتى وفاته في العام الذي دعاه النبي ( ص ) بعام الحزن وكان أبو طالب رضوان الله عليه كثيرآ ما يخاف على النبي البيات ليلآ فيقيمه من منامه ويضجع ابنه عليآ مكانه عدة مرات في الليلة الواحدة ، وبهذا قال السيد فخار بن معد بن شمس الدين الموسوي النسابة ناقلآ من شرح النهج لابن أبي الحديد المعتزلي
ولولا أبو طالب وابنه لما مثل الدين شخصآ فقاما
فذاك بمكة آوى وحامى وهذا بيثرب جس الحماما
تكفل عبدمناف أمره وأودى فكان علي تماما
فلله ذا فاتحآ للهدى ولله ذا للمعالي ختاما
وما ضرب مجد أبي طالب جهول لغى أو بصير تعاما
فمهما وصل الانسان من الرقي والتقدم والتمدن لا يستغني عن عشيرته فهو يحتاج الى دفاعهم عنه بأيديهم وألسنتهم وهي أعظم الناس حيطة من ورائه فمن يقبض يده عن عشيرته فانما يقبض عنهم يدآ واحدة وتقبض عنه أي كثيرة وقد حث الرسول الاكرم ( ص ) على تعلم الانساب ومعرفتها فقال ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ) وفي حثه على صلة القربى والحفاظ على أوصرها من التصدع تنفيذآ لأمر السماء فقال في محكم آياته ( وأؤلوأ الارحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله )
وبعد هذه المقدمة الشيقة نتطرق الى فرع من فروع الدوحة المحمدية التي تكالبت عليهم الاحداث والهجرة من مكان الى مكان ثم استقر بهم الحال في السودان كما هو منقول وهم :
نسب السادة الهلالية العراقية المغاربة الحسينية في السودان بحلة الدبة والخليلة السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية اي العراقيين الاشراف الحسينية المعروفين بدون بنية قوم المية غير المخفية هكذا يعرفون واشتهروا في السودان : احفاد السيد الشريف علي البطنان لقبا بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني والذي خرج من المدينة المنورة قبل عشرة قرون وزيادة لمصر بعد تضييق الحكام علي الاشراف عموماً وال جعفر الزكي خصوصا انظر كتاب العرب والجذور للمورخ الصديق احمد حضرة المحسي عن اجتماع الاشراف بقيادة احدى عشرة اميرا بمصر في البحيرة واتفقوا على التفرق في كل مكان في العالم العربي والإسلامي وقد اختار جدهم السيد الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني واولاده ارض السودان فقدم اولاده اسوان وسكنوا الحلة والحليلة ثم دخلوا دنقلا مبشريين وليسو محاربين وقد اشتروا جزيرة صغيرة اسمها الكردة وتصغيرها الكريدة فصاروا صلاح الكريدة صلاح دنقلا العجوز قبل عشرة قرون وزيادة وقد تكونوا من اب وام وسبعة اولاده العلماء فهم تسعة ثم تكاثروا وصاروا التسعة مع التسعين بافرادهم واحفادهم كلهم ثم ضيق عليهم العبيدية واشياعهم في السودان وحاربوا اجدادنا التسعة وتسعين شريف ومات منهم الكثير ولم ينجوا منهم الا القليل متمثليين في سلالة جدنا الاكبر الشريف علي ابونجيلة جدالتسعة وتسعين عديلة التونسي الاكسير الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني مدفون في بحري له تسعة قرون منذ وفاته انظر كتب المؤرخ عثمان حمدالله الجابري عن مقبرة ابونجيلة التاريخية جدنا جد التسعة والتسعين عديلة وقد اكملوا المية بقرشي ود فكي علي تام المية قبره في الدبة والخليلة معنا بن عمر المشمس بن حمدالله جد قوم المية التسعين غير المخفية المعروفين بدون بنية وقرشي تم اختياره فقط لتكملة المائة لانهم اكثر من ذلك عددا من الخلفاء والشيوخ علي مدار عشرة قرون وزيادة لذا يقال عنهم السادة التسعين او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية اي العراقيين الاشراف غير المخفية المعروفين بدون بنية ? وجدهم الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني والذي هو حفيد السيد القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي الرضوي الحسيني ، والسيد ادريس كان بالعراق خرج الى المدينة المنورة بعد تضييق الخناق عليهم في العراق من قبل الحكام ، وجدهم السيد القاسم بن ادريس جد كل القواسم الرضوية الحسينية في العالم العربي والإسلامي الذين ثبت توثيقهم علمياً وهو فارس العرب الذي حارب القرامطة وقاومهم ودافع عن مكة المكرمة والمدينة المنورة رضي الله عنه ، والذي حفيده الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني ومن ذريته الشريف علي التونسي الاكسير بن حمدالله الاكبر بن عبد الله بن بن صولة بن علقة الي قيس الراشد بن الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني والشريف علي الاكسير ابونجيلة جدالتسعة وتسعين عديلة التونسي الاكسير الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني له تسعة قرون مدفون بمقبرتة ابونجيلة جدالتسعة وتسعين عديلة ببحري وقد انحصر نسل السادة التسعين فيه فمن لم يكن من سلالته فهو ليس من السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية اي العراقيين الاشراف في بلاد السودان بعد التحقيق لعشرات السنيين في حصر السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية القواسم الرضوية الحسينية في السودان ولا زال البحث جاريا في ذرارئهم فبالتحقيق العلمي الدقيق ثبت من ذريتهم الان السادة عائلة ال الخليفة ميرغني بن الفقيه علي الاصفر وقد انحصر فيهم خلافة السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية في السودان بحلة الدبة والخليلة كابرا عن كابر واخوان الخليفة ميرغني الخليفة احمد والحاج المؤذن بالدبة والخليلة وبنو عمنا في امدرمان والعمارة بالجزيرة والعريباب وحلة كردة والكريدة الشيخ ابراهيم في الحصاحيصا وان لم نصل اليهم فهم اسر وعوائل وهم ال ابوزيد وابراهيم بني محمد بن عبد الرحمن بن الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني وهؤلاء كان فيهم شيوخ مشيخة القوارية ومقدمي الحج السناري لارض الحجاز كابرا عن كابر وبالوثائق السلطانية السنارية وايضا بني عمنا الشنباتة احفاد الشنباتي الملقب بالاسد العاتي للي البجينا خاتي وهو اسمه محمد ابو شنبات وهو جد كل ال الشنباتي بن الشيخ احمد بن الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني شيخ القوارية في السلطنة السنارية الأبية انظر كتاب الشونة فقد ذكره مع ود ابولكيلك زمن السلطان ناصر ود بادي ومنهم الشنباتة في الخليلة وشمبات والحلفاية عوائل صغيرة منهم في الخليلة الحاج ود النعيم بن رحمة بن عبدالله الشنباتي امين بيت المال ابان المهدية وفي الشبارقة عائلة احمد دليل حفيد الشنباتي وفي الشبارقة لنا بجدنا الشيخ اسماعيل بن الفكي علي ابجرس اراضي زراعية بحوزة بني عمنا ال دليل الشنباتي والشنباتي ابن عم الفكي اسماعيل بن الفكي علي ابجرس اولاد عم وقبورهما في الشبارقة سوية نبذة عن عشيرة السادة الهلالية قبيلة السادة القواسم الرضوية
لقد أوجب الاسلام على الناس مودة ال البيت وطاعتهم وأمر بصلة الارحام ووعد لها المثوبات الجزيلة وتوعد من قطعها لئلا تتخاذل الايدي وتتدابر النفوس وقد أمر الرسول ( ص ) بنص حديثه على. حفظ الانساب صلة للرحم لا للتفاخر بالانساب فقال ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فأن صلة الرحم محبة في الاهل مثراة في المال منساة في الاجل ومرضاة للرب ) وفي رواية أخرى : ( تعلموا أنسابكم تصلوا أرحامكم ) ولا سيما نسب ال الرسول ( ص ) لوجوب توخيهم بالاجلال والاعظام وحذرآ من ضياع أصل أو خوفآ من الاختلاط بغيره واندماجه به ما يؤدي الى ما لا يتلائم ومكانته الاجتماعية في كثير من الاحوال وحسبه من المفاخر قول النبي الاعظم ( كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة الا ما كان من سببي ونسبي ) وحينما صرح الرسول الكريم ( ص ) بدعوته واعلان نبوته أمره الله تعالى بأن يدعو عشيرته المقربين ليكونوا حصنآ منيعآ لحمايته يصدون عنه عادية العتاة فقال تعالى ( وأنذر عشيرتك الاقربون ) وقد قام بذلك زعيم بني هاشم ووصي عبدالمطلب أبو طالب عبدمناف رضوان الله عليه بحمايته والوقوف أمام جبروت قريش وتكفل معاضدته ومناصرته حتى وفاته في العام الذي دعاه النبي ( ص ) بعام الحزن وكان أبو طالب رضوان الله عليه كثيرآ ما يخاف على النبي البيات ليلآ فيقيمه من منامه ويضجع ابنه عليآ مكانه عدة مرات في الليلة الواحدة ، وبهذا قال السيد فخار بن معد بن شمس الدين الموسوي النسابة ناقلآ من شرح النهج لابن أبي الحديد المعتزلي
ولولا أبو طالب وابنه لما مثل الدين شخصآ فقاما
فذاك بمكة آوى وحامى وهذا بيثرب جس الحماما
تكفل عبدمناف أمره وأودى فكان علي تماما
فلله ذا فاتحآ للهدى ولله ذا للمعالي ختاما
وما ضرب مجد أبي طالب جهول لغى أو بصير تعاما
فمهما وصل الانسان من الرقي والتقدم والتمدن لا يستغني عن عشيرته فهو يحتاج الى دفاعهم عنه بأيديهم وألسنتهم وهي أعظم الناس حيطة من ورائه فمن يقبض يده عن عشيرته فانما يقبض عنهم يدآ واحدة وتقبض عنه أي كثيرة وقد حث الرسول الاكرم ( ص ) على تعلم الانساب ومعرفتها فقال ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ) وفي حثه على صلة القربى والحفاظ على أوصرها من التصدع تنفيذآ لأمر السماء فقال في محكم آياته ( وأؤلوأ الارحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله )
وبعد هذه المقدمة الشيقة نتطرق الى فرع من فروع الدوحة المحمدية التي تكالبت عليهم الاحداث والهجرة من مكان الى مكان ثم استقر بهم الحال في السودان وهم :
نسب السادة الهلالية العراقية المغاربة الحسينية في السودان بحلة الدبة والخليلة السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية ائ العراقيين الاشراف الحسينية المعروفين بدون بنية قوم المية غير المخفية هكذا يعرفون واشتهروا في السودان ? احفاد السيد الشريف علي البطنان لقبا بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني والذي خرج من المدينة المنورة قبل عشرة قرون وزيادة لمصر بعد تضييق الحكام علي الاشراف عموماً وال جعفر الزكي خصوصا انظر كتاب العرب والجذور للمورخ الصديق احمد حضرة المحسي عن اجتماع الاشراف بقيادة احدئ عشرة اميرا بمصر في البحيرة واتفقوا علي التفرق في كل مكان في العالم العربي والإسلامي وقد اختار جدهم السيد الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني واولاده ارض السودان فقدم اولاده اسوان وسكنوا الحلة والحليلة ثم دخلوا دنقلا مبشريين وليسو محاربين وقد اشتروا جزيرة صغيرة اسمها الكردة وتصغيرها الكريدة فصاروا صلاح الكريدة صلاح دنقلا العجوز قبل عشرة قرون وزيادة وقد تكونوا من اب وام وسبعة اولاده العلماء فهم تسعة ثم تكاثروا وصاروا التسعة مع التسعين بافرادهم واحفادهم كلهم ثم ضيق عليهم العبيدية واشياعهم في السودان وحاربوا اجدادنا التسعة وتسعين شريف ومات منهم الكثير ولم ينجوا منهم الا القليل متمثليين في سلالة جدنا الاكبر الشريف علي ابونجيلة جدالتسعة وتسعين عديلة التونسي الاكسير الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني مدفون في بحري له تسعة قرون منذ وفاته انظر كتب المؤرخ عثمان حمدالله الجابري عن مقبرة ابونجيلة التاريخية جدنا جد التسعة والتسعين عديلة وقد اكملوا المية بقرشي ود فكي علي تام المية قبره في الدبة والخليلة معنا بن عمر المشمس بن حمدالله جد قوم المية التسعين غير المخفية المعروفين بدون بنية وقرشي تم اختياره فقط لتكملة المائة لانهم اكثر من ذلك عددا من الخلفاء والشيوخ علي مدار عشرة قرون وزيادة لذا يقال عنهم السادة التسعين او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية ائ العراقيين الاشراف غير المخفية المعروفين بدون بنية ? وجدهم الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني والذي هو حفيد السيد القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي الرضوي الحسيني ، والسيد ادريس كان بالعراق خرج الى المدينة المنورة بعد تضييق الخناق عليهم في العراق من قبل الحكام ? وجدهم السيد القاسم بن ادريس جد كل القواسم الرضوية الحسينية في العالم العربي والإسلامي الذين ثبت توثيقهم علمياً وهو فارس العرب الذي حارب القرامطة وقاومهم ودافع عن مكة المكرمة والمدينة المنورة رضي الله عنه ? والذي حفيده الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني ومن ذريته الشريف علي التونسي الاكسير بن حمدالله الاكبر بن عبد الله بن بن صولة بن علقة الي قيس الراشد بن الشريف علي البطنان بن هلال بن خلف القاسمي الرضوي الحسيني والشريف علي الاكسير ابونجيلة جدالتسعة وتسعين عديلة التونسي الاكسير الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني له تسعة قرون مدفون بمقبرتة ابونجيلة جدالتسعة وتسعين عديلة ببحري وقد انحصر نسل السادة التسعين فيه فمن لم يكن من سلالته فهو ليس من السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية ائ العراقيين الاشراف في بلاد السودان بعد التحقيق لعشرات السنيين في حصر السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية القواسم الرضوية الحسينية في السودان ولا زال البحث جاريا في ذرارئهم فبالتحقيق العلمي الدقيق ثبت من ذريتهم الان السادة عائلة ال الخليفة ميرغني بن الفقيه علي الاصفر وقد انحصر فيهم خلافة السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية في السودان بحلة الدبة والخليلة كابرا عن كابر واخوان الخليفة ميرغني الخليفة احمد والحاج المؤذن بالدبة والخليلة وبنو عمنا في امدرمان والعمارة بالجزيرة والعريباب وحلة كردة والكريدة الشيخ ابراهيم في الحصاحيصا وان لم نصل اليهم فهم اسر وعوائل وهم ال ابوزيد وابراهيم بني محمد بن عبد الرحمن بن الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني وهؤلاء كان فيهم شيوخ مشيخة القوارية ومقدمي الحج السناري لارض الحجاز كابرا عن كابر وبالوثائق السلطانية السنارية وايضا بني عمنا الشنباتة احفاد الشنباتي الملقب بالاسد العاتي للي البجينا خاتي وهو اسمه محمد ابو شنبات وهو جد كل ال الشنباتي بن الشيخ احمد بن الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني شيخ القوارية في السلطنة السنارية الأبية انظر كتاب الشونة فقد ذكره مع ود ابولكيلك زمن السلطان ناصر ود بادي ومنهم الشنباتة في الخليلة وشمبات والحلفاية عوائل صغيرة منهم في الخليلة الحاج ود النعيم بن رحمة بن عبدالله الشنباتي امين بيت المال ابان المهدية وفي الشبارقة عائلة احمد دليل حفيد الشنباتي وفي الشبارقة لنا بجدنا الشيخ اسماعيل بن الفكي علي ابجرس اراضي زراعية بحوزة بني عمنا ال دليل الشنباتي والشنباتي ابن عم الفكي اسماعيل بن الفكي علي ابجرس اولاد عم وقبورهما في الشبارقة سوية وقد دفن فيها جدنا الفقيه والاستاذ الاكبر اسماعيل بن الفقيه علي ابجرس بن الحاج محمود المجذوب شيخ القوارية ومقدم الحجيج السناري لارض الحجاز ود الحاج مقدم الحجاج اب دنقرا هراج نحاس الحج السناري اخذه بعضهم من عمنا المؤذن الحاج رحمة الله عليهم سنة 1968م ولم يرجعه حتئ الان كما للفقيه اسماعيل وولده الفكي علي حلة شرق سنجةلنا بها مسجد وخلاوئ وهي حلة ود اسماعيل هجرناها بقي فيها اتباعنا فقط ومن جاء بهم الرزق قال فنان الفونج حامد الجمري عن جدنا الفكي اسماعيل بن الفكي علي ابجرس يا جبارة قماك للتسعين ودينا للولي اسماعيل . يقصد جدنا الفكي اسماعيل بن الفكي علي ابجرس بن الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني المكنئ ببلاع الدبيب وشيخ الدقارة والسم وساري الليل ومقدم الحجاج وشيخ القوارية في السلطنة السنارية الأبية وكان ذلك قديماً في حلته شرق سنجة وبنو عمنا شيوخ سجادة الفونج كابرا عن كابر ال بادي بن الحاج محمود المجذوب وبادي انجب جماعة وبلولة وبلولة ولده علي شيوخ سجادة الفونج وصلنا لبعضهم في الجيلي وودحامد ريفي شندي والشمالية لم نصل اليهم وبنو عمنا اولاد اسماعيل بن الحاج محمود المجذوب وهو الملقب بدوكة لفيض كرمه وزير السلطان بادي ابوشلوخ مك الفونج اولاده بالقضارف والقلابات وحلة دوكة في الشرق وعائلة ال حسن راجل الكريدة في مارنجان في الجزيرة اما عائلة ال محمد المجذوب بن الحاج محمود المجذوب وولده علي بن محمد شيوخ القوارية في كردفان بشيعفون امهم من الكواهلة لم نصل اليهم بعد وكذلك عائلة الريح وعائلة عوض الله او عوض الكريم في البطانة مع الشكرية مجاذيب الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني في الكريدة بنهر عطبرة ذكرهم مكمايكل في تاريخ العرب في السودان واكد نسبهم الحسيني اتصلنا بهم وجدودنا السادة التسعة وتسعين شريف قوم المية التسعين وهم اسلافنا الكرام الهلالية القواسم الرضوية الحسينية ولهم بالسودان ودنقلا دبة الفقراء الاولي عشرة قرون وزيادة منذ دخولهم دنقلا نشروا الاسلام بالسلم والعلم والمعرفة والإقناع وليس السيف ثم قبروا هناك جرا حرب ضدهم ومن بقي منهم عبر الي البطانة الي وسط السودان في مملكة علوة المسيحية والعنج الكوشيين واستقر جدنا الاكبر في بحري ودبة الفقراء الثانية وحلة الخليلة قبل عشرة قرون واقاموا المساجد والتكايا شرقا وغربا وحتئ سقدي وموية ومعم اتباعهم من العرب والعجم العنج الكوشيين المسلمين وجدنا قرشي تام المية او ماحي المية قبل ستة قرون تزوج فاطمة الجميعابية وانجب اولاده منهم موسى الكبير ولده الفقيه علي لم نصل اليه ولعله في الشمالية اولاد موسى جد الفقراء ومحمد ماحي حفيد قرشي تام المية مع العركيين في الجزيرة مدني شيخ القران الكريم وعلومه في ابحراز جلبه ابو شرا العركي لتعليم الناس حفيده الان الذي قابلته هو احمد الطيب الي محمد ماحي حفيد قرشي تام المية والشيخ ابراهيم الغرقان انجب اولاد انجبوا بنات واولاد في الجزيرة مدني مع الكواهلة وغيرهم لم نصل اليهم بعد اما جدنا تسعين الشمالية والأبواب وكبوشية اولاد ادريس بن حمدالله جد المية اولاده سبعة منهم واحد في دارفور ائمة مسجد طرة في الفاشر مع سلاطين الفور والمسبعات نشروا الاسلام والمذهب المالكي والبقية دخلوا وسط السودان وشماله وقبورهم السبعة في مقبرة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية بالدبة والخليلة قدام قرشي تام المية مقامهم تعدي عليه بالبناء مؤخرا قبل عشرة وخمسة سنوات مع مسجد التسعين الاشراف العراقية القديم له عشرة قرون بالخليلة هدمه جنود التعايشي في المهدية توجد وثيقة بذلك لدينا من احفاد ادريس بن حمدالله جد تسعين الشمالية ودار الابواب كبوشية الثابتيين القريداب اولاد عبد الغني حفيد موسي قريد تلميذ الشيخ حسن ود حسونة في دنقلا والهلالية ورفاعة وامدرمان تواجدهم شكل عوائلهم اما الدحواب لم يتم الكشف عنهم لكثرة اختلاطهم مع الجعليين والفادنية والكتياب وغيرهم صلتنا معهم الثابتة هي انهم اولاد بناتنا فقط ونؤكد لكل الناس في العالم هناك من يحمل اسمنا التسعين منهجا فقط وليس نسبنا السلالي السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية والتحقيق وجد انهم اولاد بناتنا او لنا معهم مصاهرات جهة الامهات فقط او تلاميذ قديماً لاجدادنا فقط لاغير ومنهم من اتخذ طريقا ونحن السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية ائ العراقيين الاشراف المعروفين بدون بنية غير المخفية لاطريقة لنا ابدا منهجنا القران الكريم والسنة النبوية المطهرة ومنهج اسلافنا الاشراف السنئ الوسطي لا تطرف ولا غلو ولاتمييع مذهبهم عمل اهل المدينة المنورة وسلوكهم رباني من دوحة النبي صلى الله عليه وسلم وهناك حقيقة علمية مؤكدة رغم مرور عشرة قرون وزيادة في السودان لازال السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية متفرقون في كل ربوع السودان في شكل اسر او عوائل لم يبلغوا قبيلة حتئ الان وذلك لانهم يليدون افرادا من الذكور او اثنيين فقط واحيانا في حقبة ما يكثر اولادهم لكن قد ينقطع منهم النسل ويبقى منهم نسلهم اثنيين او واحد والبقية يكن بنات يتزوجن في قبائل العرب الاقحاح والاشراف في السودان لذا نسل اجدادنا التسعة وتسعين شريف وقرشي تام المية قليل في السودان طيب الله ثراهم وجعل الجنة ماواهم وعفئ الله عنا وعنهم اجمعين وكل الاشراف والمسلمين يارب العالمين دفن فيها جدنا الفقيه والاستاذ الاكبر اسماعيل بن الفقيه علي ابجرس بن الحاج محمود المجذوب شيخ القوارية ومقدم الحجيج السناري لارض الحجاز ود الحاج مقدم الحجاج اب دنقرا هراج نحاس الحج السناري اخذه بعضهم من عمنا المؤذن الحاج رحمة الله عليهم سنة 1968م ولم يرجعه حتئ الان كما للفقيه اسماعيل وولده الفكي علي حلة شرق سنجةلنا بها مسجد وخلاوئ وهي حلة ود اسماعيل هجرناها بقي فيها اتباعنا فقط ومن جاء بهم الرزق قال فنان الفونج حامد الجمري عن جدنا الفكي اسماعيل بن الفكي علي ابجرس يا جبارة قماك للتسعين ودينا للولي اسماعيل . يقصد جدنا الفكي اسماعيل بن الفكي علي ابجرس بن الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني المكنئ ببلاع الدبيب وشيخ الدقارة والسم وساري الليل ومقدم الحجاج وشيخ القوارية في السلطنة السنارية الأبية وكان ذلك قديماً في حلته شرق سنجة وبنو عمنا شيوخ سجادة الفونج كابرا عن كابر ال بادي بن الحاج محمود المجذوب وبادي انجب جماعة وبلولة وبلولة ولده علي شيوخ سجادة الفونج وصلنا لبعضهم في الجيلي وودحامد ريفي شندي والشمالية لم نصل اليهم وبنو عمنا اولاد اسماعيل بن الحاج محمود المجذوب وهو الملقب بدوكة لفيض كرمه وزير السلطان بادي ابوشلوخ مك الفونج اولاده بالقضارف والقلابات وحلة دوكة في الشرق وعائلة ال حسن راجل الكريدة في مارنجان في الجزيرة اما عائلة ال محمد المجذوب بن الحاج محمود المجذوب وولده علي بن محمد شيوخ القوارية في كردفان بشيعفون امهم من الكواهلة لم نصل اليهم بعد وكذلك عائلة الريح وعائلة عوض الله او عوض الكريم في البطانة مع الشكرية مجاذيب الحاج محمود المجذوب الهلالي القاسمي الرضوي الحسيني في الكريدة بنهر عطبرة ذكرهم مكمايكل في تاريخ العرب في السودان واكد نسبهم الحسيني اتصلنا بهم وجدودنا السادة التسعة وتسعين شريف قوم المية التسعين وهم اسلافنا الكرام الهلالية القواسم الرضوية الحسينية ولهم بالسودان ودنقلا دبة الفقراء الاولي عشرة قرون وزيادة منذ دخولهم دنقلا نشروا الاسلام بالسلم والعلم والمعرفة والإقناع وليس السيف ثم قبروا هناك جرا حرب ضدهم ومن بقي منهم عبر الي البطانة الي وسط السودان في مملكة علوة المسيحية والعنج الكوشيين واستقر جدنا الاكبر في بحري ودبة الفقراء الثانية وحلة الخليلة قبل عشرة قرون واقاموا المساجد والتكايا شرقا وغربا وحتئ سقدي وموية ومعم اتباعهم من العرب والعجم العنج الكوشيين المسلمين وجدنا قرشي تام المية او ماحي المية قبل ستة قرون تزوج فاطمة الجميعابية وانجب اولاده منهم موسى الكبير ولده الفقيه علي لم نصل اليه ولعله في الشمالية اولاد موسى جد الفقراء ومحمد ماحي حفيد قرشي تام المية مع العركيين في الجزيرة مدني شيخ القران الكريم وعلومه في ابحراز جلبه ابو شرا العركي لتعليم الناس حفيده الان الذي قابلته هو احمد الطيب الي محمد ماحي حفيد قرشي تام المية والشيخ ابراهيم الغرقان انجب اولاد انجبوا بنات واولاد في الجزيرة مدني مع الكواهلة وغيرهم لم نصل اليهم بعد اما جدنا تسعين الشمالية والأبواب وكبوشية اولاد ادريس بن حمدالله جد المية اولاده سبعة منهم واحد في دارفور ائمة مسجد طرة في الفاشر مع سلاطين الفور والمسبعات نشروا الاسلام والمذهب المالكي والبقية دخلوا وسط السودان وشماله وقبورهم السبعة في مقبرة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية بالدبة والخليلة قدام قرشي تام المية مقامهم تعدي عليه بالبناء مؤخرا قبل عشرة وخمسة سنوات مع مسجد التسعين الاشراف العراقية القديم له عشرة قرون بالخليلة هدمه جنود التعايشي في المهدية توجد وثيقة بذلك لدينا من احفاد ادريس بن حمدالله جد تسعين الشمالية ودار الابواب كبوشية الثابتيين القريداب اولاد عبد الغني حفيد موسي قريد تلميذ الشيخ حسن ود حسونة في دنقلا والهلالية ورفاعة وامدرمان تواجدهم شكل عوائلهم اما الدحواب لم يتم الكشف عنهم لكثرة اختلاطهم مع الجعليين والفادنية والكتياب وغيرهم صلتنا معهم الثابتة هي انهم اولاد بناتنا فقط ونؤكد لكل الناس في العالم هناك من يحمل اسمنا التسعين منهجا فقط وليس نسبنا السلالي السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية والتحقيق وجد انهم اولاد بناتنا او لنا معهم مصاهرات جهة الامهات فقط او تلاميذ قديماً لاجدادنا فقط لاغير ومنهم من اتخذ طريقا ونحن السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية او التسعة وتسعين وقرشي تام المية او ماحي المية للعراكية اي العراقيين الاشراف المعروفين بدون بنية غير المخفية لاطريقة لنا ابدا منهجنا القران الكريم والسنة النبوية المطهرة ومنهج اسلافنا الاشراف السنئ الوسطي لا تطرف ولا غلو ولاتمييع مذهبهم عمل اهل المدينة المنورة وسلوكهم رباني من دوحة النبي صلى الله عليه وسلم وهناك حقيقة علمية مؤكدة رغم مرور عشرة قرون وزيادة في السودان لازال السادة التسعين الاشراف العراقية المغاربة الحسينية متفرقون في كل ربوع السودان في شكل اسر او عوائل لم يبلغوا قبيلة حتى الان وذلك لانهم يليدون افرادا من الذكور او اثنيين فقط واحيانا في حقبة ما يكثر اولادهم لكن قد ينقطع منهم النسل ويبقى منهم نسلهم اثنيين او واحد والبقية يكن بنات يتزوجن في قبائل العرب الاقحاح والاشراف في السودان لذا نسل اجدادنا التسعة وتسعين شريف وقرشي تام المية قليل في السودان طيب الله ثراهم .
وامين نسبهم السيد الشريف الدكتور عمر بن خليفة بن أسماعيل بن علي بن محمود المجذوب بن احمد بن عبدالرحمن بن عثمان بن حمدالله بن
عمر بن حامد بن حسوب المغربي بن عامر بن محمد بن الاكسير بن علي التونسي بن حمدالله بن عبدالله بن صولة بن عقلة بن أبي زيد بن الامير
زروق بن سلامة بن جرمون بن قيس الراشد بن علي البطنان بن منهال بن خلف بن منهال بن محمد بن عبدالرحمن بن القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي
بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر
بن الامام علي السجاد بن الامام الحسين الشهيد بن الامام أسد الله الغالب علي بن أبي طالب عليهم السلام ...
هذا والحمدلله رب العالمين وصل الله محمد واله الطيبين الطاهرين.
صقر عبدالحميد محمد القاسمي 12 / 11 / 2018