منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

نهايه الارب فى أنساب العرب

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

نهايه الارب فى أنساب العرب Empty نهايه الارب فى أنساب العرب

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الثلاثاء ديسمبر 15, 2020 1:32 am

نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب
منشور رقم ١
أما ما يتفرع عن الأنساب عن عمود النسب النبوي فلا خفاء. إن آدم عليه السلام هو أبو البشر ومبدأ النسل، وما يذهب إليه الفرس من أن مبدأ النسل من كيومرث الذي ينسب إليه الفرس فأنه مفسر بآدم عليه السلام عند أكثر المفسرين ثم لا نزاع في أن الأرض عمرت ببني آدم عليه السلام إلى زمن نوح وأنهم هلكوا بالطوفان الحاصل بدعوة نوح عليه السلام حين غلب فيهم الكفر وظهرت عبادة الاوثان، وأن الطوفان عم جميع الأرض ولا عبرة بما يذهب إليه الفرس من إنكار الطوفان ولا بما ذهب إليه بعضهم من تخصيصه باقليم بابل الذي كان به نوح عليه السلام. ثم قد وقع الاتفاق بين النسابين والمؤرخين أن جميع الأمم الموجودة بعد نوح عليه السلام جميعهم من بنيه دون من كان معه في السفينة، وعليه يحمل قوله تعالى: " ذرية من حملنا مع نوح " .
وأما من عدا بنيه ممن كان معه في السفينة فقد روى: أنهم كانوا ثمانين رجلاً وأنهم هلكوا عن آخرهم ولم يعقبوا ثم اتفقوا أن جميع النسل من بنيه الثلاثة يافث وهو أكبرهم، وسام وهو أوسطهم، وحام وهو أصغرهم وقد ذكر ابن اسحاق أنه كان ليافث سبعة أولاد وهم كومر ويقال عومر، وياوان ويقال يافان وهو يونان، وماغوغ وهو طوبال، ويروى قطوبال، وماشح بالمهملة والمعجمة، ويروى كاشح بالمهملة والمعجمة، وطبراش، ووقع في الاسرائيليات زيادة ماذاي فصاروا سبعة، وذكر البيهقي ثامناً وهو علجان ووقع في كلام ابن سعيد زيادة سويل فيكونون تسعة. قال ابن اسحاق: وكان لسام خمسة أولاد ارفخشد. ولاوذ وارم. وآشور. وعيلام، وفي الاسرائيليات: أنه كان لحام أربعة أولاد وهم مصر وبعضهم يقول مصرائيم. وكنعان. وكوش. والذي ذكره أبراهيم بن وصيف شاه في كتاب العجائب أن مصر بن بيصر بن حام بن نوح عليه السلام فيكون حينئذ ابنان لابنه لصلبه. إذا علمت ذلك فكل أمة من الأمم ترجع إلى واحد من أبناء نوح الثلاثة على كثرة الخلاف في ذلك.
فالترك - من بني ترك بن كومر بن يافث، وقيل من بني طبراش بن يافث، ونسبهم ابن سعيد إلى ترك بن عامر بن سويل بن يافث. ويدخل في جنس الترك القبجاق وهم الخفشاخ والطغرغر وهم التتر، ويقال فيهم الططر بالطاء بدل التاء والخزلخية والخوز وهم الغز الذين كان منهم ملوك السلاجقة والهياطلة والخلج وبلادهم الصفد ويسمون بها أيضاً، والغور والعلان - ويقال الالان، والشركس والازكش والروس، فكلهم من جنس الترك نسبهم داخل في نسبهم.
والجرامقة - قوم ينتهي نسبهم إلى باسل بن آشور بن سام بن نوح عليه السلام وهم أهل الموصل في الزمن القديم من ولد جرموق بن آشور بن سام فيما قاله ابن سعيد، وقيل الجرامقة من ولد كاثر بن ارم بن سام فيما قاله غيره.
والجيل - وهم من أهل كيلان من بلاد الشرق من بني باسل بن آشور بن سام فيما قاله ابن سعيد.
والخوز - وهم التركمان من ولد توغرمان بن كومر بن يافث فيما وقع في الاسرائيليات وقيل من بني طبراش بن يافث وقيل نوع من الترك.
والديلم: من بني ماذاي بن يافث، وقال ابنسعيد من بني باسل بن آشور ابن سام، وقيل هم من العرب من بني باسل من طابخة من العدناينة، وضعفه أبو عبيدة.
والروم: قيل من بني كثيتم بن يوان، وهو يفان بن يافث وقيل من ولد رومي بن يونان بن علجان بن يافث، وقيل من ولد رعويل بن عيصو بن اسحاق بن إبراهيم عليه السلام. وقال الجوهري: من ولد روم بن عيصو المذكور.
والسريان من بني سوريان بن نبيط بن ماش بن آدم بن سام. قاله اين الكلبي.
والسند - في الاسرائيليات أنهم كانوا من بني شبا بن زعما بن كوش بن حام، وحكى الطبري عن ابن اسحاق أنهم من بني كوش بن حام وهو قريب من الأول.
والسودان: قال ابن سعيد: جميع أجناسهم من ولد حام، ونقل الطبري عن ابن اسحاق أن الحبشة من ولد كوش بن حام، والنوبة من ولد كنعان بن حام، والزنج من ولد كنعان أيضاً، وكذلك زغاوة، وذكر ابن سعيد أن الحبشة من بني حبش، والنوبة من بني نوبة أو من بني نوبي، والزنج من بني زنج، ولم يرفع في نسبهم فيحتمل أن يكونوا من أعقاب بني حام.
والصقالبة: عند الإسرائيليين من بني بازان بن يافث، وقيل من بني اشكونار: اشكنار بن توغرما بن كومر ابن يافث.
والصين: قيل من بني صيني بن ماغوغ بن يافث، وقيل من بني طوبال ابن يافث، وذكرهم شيوش مؤرخ الروم أنهم من بني ماغوغ بن يافث.
د ممصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

نهايه الارب فى أنساب العرب Empty رد: نهايه الارب فى أنساب العرب

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الثلاثاء ديسمبر 15, 2020 1:32 am

✍ فعلاً العلم نور والجهـل ظلمة .. والحكمة خيرٌ والحماقـة شر ..!!
عندما يسـأل إنسان ما على نسبـه .. تجد من ينبري معلقاً عليه قائلا :
" إن أكرمكم عند الله أتقاكم " .. وهذا حقٌ لا ريب فيه .. ولكن :
هل يا أيها المعلـق المتعالم.
التقوى تمنع الإنسان من معرفة نسبه ..!؟
فهذا التعليق يُقال له على سبيل النصيحـة ولكن بعد تعريفه لنسبه فتقول له : ها قد عرفت نسبك ولله الحمد.
ولكن أنصحك بأن النسب وحده لا يُنجيك من المساءلة والحساب إن لم تعمل بتقوى الله .. فـ " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " هنا يكون التعليق فى محله ومكانه.
ثم ألا تعلم أيها المعلق أن النبي صل الله عليه وآله وسلم عندما هاجر إلى المدينة نزل على بني النجار وهم أخوال جده عبدالمطلب ..!!
ألا يدل ذلك على معرفة النبي صل الله عليه وآله وسلم لنسبه العصبات وغير العصبات .وإلا كيف نزل على أخوال جده عبدالمطلب .!؟
أخشى أيها المعلق لو كنت فى عهده لقلت له : يارسول الله لا داعي لمعرفة النسب لأنه " إن أكرمكم عند الله أتقاكم "
ولو فرضنا جدلاً أن هذا حدث بالفعل وقلت ذلك لرسول الله .. أتعلم حكم الشريعة فيمن يصدر منه هذا القول فى هذا الموضع ..!؟
لن أذكر الحكم لأنه حكمٌ قاسٍ وحتى لا يعظم على نفوس المتعالمين ..!!
فيا أيها الناس جميعا : خذوا بنصيحة رسول الله صل الله عليه وآله وسلم فتنجـوا وتفلحوا .. عندما قال ناصحاً لنا : " فلتقل خيرا أو لتصمت "
رزقنا الله وإياكم الحكمة ونور البصيرة ورجاحة العقل .. آمين ..
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

نهايه الارب فى أنساب العرب Empty رد: نهايه الارب فى أنساب العرب

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الثلاثاء ديسمبر 15, 2020 1:32 am

ترتيب الانبياء و اعمارهم
1_ آدم( أبو البشرية ) عاش 1000 سنة , دفن في الهند وقيل في مكة أو بيت المقدس
2_ إدريس ( أخنوج )  عاش على الأرض 865 سنة .
3_ نوح ( شيخ المرسلين ) عليه السلام لبث في قومه 950 سنة , قيل دفن في مسجد الكوفة , وقيل في الجبل الأحمر , وقيل في المسجد الحرام .
4_ هود ( عابر )  عاش 464 سنة , دفن شرقي حضرموت ( اليمن ) .
5_ صالح عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التي عاشها , ثمة من يزعم أن قبره في حضرموت
6_ لوط  لم تذكر الكتب المدة التي عاشها , يذكر أن له قبرا في قرية صوعر
7_ إبراهيم الخليل ( أبو الانبياء )  عاش 200, ولد بعد الطوفان بـ 1263 سنة , دفن في الخليل ( فلسطين ) , وفيها قبر زوجته الأولى سارة .والثانية هاجر
8_ إسماعيل  عاش 137 سنة , دفن بجوار والدته ( هاجر ) في مكة .
9_ إسحاق  عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في الخليل ( فلسطين ) .
10_ يعقوب ( إسرائيل )  عاش 147سنه توفي في مصر , وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى الخليل ( فلسطين
11_ يوسف ( الصديق ) عاش 110 سنوات , مات في مصر , نقله إخوته تنفيذا لوصيته ودفن في نابلس ( فلسطين ) .
12_ شعيب ( نبي الله ) عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التي عاشها , ضريحه في حطين القريبة من طبرية ( فلسطين ) .
13_ أيوب ( الصابر ) عاش 93 سنة , دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد القريبة من دمشق .
14_ ذو الكفل ( بشر ) لم تذكر الكتب المدة التي عاشها , ولد في مصر , توفي في سيناء أيام التيه , قيل دفن بجوار والده في أرض الشام .
15_ يونس لم تذكر الكتب المدة التي عاشها , لم يرد أي خبر عن قبره .
16_ موسى ( كليم الله عاش 120 سنة , توفي في سيناء ودفن هناك .
17_ هارون عاش 122 سنة , توفي في سيناء ودفن هناك .
18_ الياس لم تذكر الكتب المدة التي عاشها , ذكر أنه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين , قيل قبره في بعلبك ( لبنان ) .
19_ إليسع ( إليشع )  لم تذكر الكتب المدة التي عاشها , ولا المكان الذي اتجه اليه بعد عصيان قومه في بانياس ( أرض الشام ) .
20_ داوود عليه السلام عاش 100 سنة , ذكر ان ملكه دام 40 سنة .
21_ سليمان عاش 52 سنة ورث ملك أبيه وعمره 12 سنة ودام ملكه 40 سنة
22_ زكريا عاش 150 سنة , نشر بالمنشار على يد من ذبحوا ابنه يحيى
23_ يحيى  لم تذكر الكتب المدة التي عاشها , ولد في السنة التي ولد فيها المسيح , ذبح وهو في المحراب تنفيذا لرغبة امراة فاجرة من قبل ملك ظالم , ذكر أن رأسه مدفون في الجامع الاموي ( دمشق ) .
24_ المسيح ( عيسى بن مريم ) عاش على الأرض 33 سنة رفعه الله بعد بعثته بثلاث سنوات , ذكر أن مريم عاشت بعده 6 سنوات , توفيت وعندها 53 سنة
25_ محمد ( رسول الله )  ولد  في مكة سنه 570 , توفي  وهو في الثالثة والستين من عمره , دفن  في بيت عائشة ( المسجد النبوي ) بالمدينة
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

نهايه الارب فى أنساب العرب Empty رد: نهايه الارب فى أنساب العرب

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الثلاثاء ديسمبر 15, 2020 1:33 am

كتب الأنساب
قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان
الشعوب والقبائل والعمائر والبطون والافخاذ
وهي عشرة أمور: الأول - قال الماوردي: إذا تباعدت الأنساب صارت القبائل شعوباً، والعمائر قبائل، يعني: وتصير البطون عمائر، والأفخاذ بطوناً، والفصائل أفخاذاً، والحادث بعد ذلك فصائل.
الثاني - قد ذكر الجوهري: أن القبيلة هي بنو أب واحد.
وقال ابن حزم: جميع قبائل العرب راجعة إلى أب واحد سوى ثلاث قبائل، وهي تَنوخ، والعُتْق، وغسّان، فإن كل قبيلة منها مجتمعة من عدة بطون.
وسيأتي بيان ذلك في الكلام على كل قبيلة من القبائل الثلاث في موضه، إن شاء الله.
ثم أن القبيلة قد يكون له عدة أولاد فيحدث عن بعضهم قبيلة أو عدة قبائل، فتنسب إليه كل قبيلة تحدث عنه وتُترك النسبة إلى القبيلة الأولى، كحنظلة بن تميم، فينسب إلى " حنظلة " ويترك " تميم " ويبقى بعضهم بلا ولد، بألا يولد له أو لم يشتهر ولده، فينسب إلى القبيلة الأولى.
الثالث - إذا اشتمل النسب على طبقتين فأكثر، كهاشم، وقريش، ومُضر، وعدنان، جاز لمن في الدرجة الأخيرة من النسب أن ينتسب إلى الجميع، فيجوز لبني هاشم أن يُنسبوا إلى هاشم وإلى قريش وإلى مضرو إلى عدنان، فيقال في أحدهم: الهاشميّ، والقرشيّ، والمضريّ، والعدنانيّ.
بل قد قال الجوهري: إن النسبة إلى الأسفل تُغني عن النسبة إلى الأعلى، فإذا قلت في النسبة إلى " كلب بن وبرة " الكلبي، استغنيت أن تنسبه إلى شيء من أصوله.
وذكر غيره أنه يجوز الجمع في النسب بين الطبقة العليا والطبقة السفلى.
ثم بعضهم يرى تقديم العليا على السفلى، مثل أن يقال في النسب إلى عثمان ابن عفان رضي الله عنه: الأموي العثماني، وبعضهم يرى تقديم السفلى على العليا، فيقال: العثماني الأموي.
الرابع - قد ينضم الرجل إلى غير قبيلته بالحلف والموالاة، فينسب إليهم، فيقال: فلان حليف بني فلان، أو مولاهم؛ كما يقال في البخاري: الجُعفي مولاهم، ونحو ذلك.
الخامس - إذا كان الرجل من قبيلة ثم دخل قبيلة أخرى جاز أن ينسب إلى قبيلته الأولى، وأن ينسب إلى قبيلته التي دخل فيها، وأن ينسب إلى القبيلتين جميعاً، مثل أن يقال: التميمي ثم الوائلي، أو الوائلي ثم التميمي، وما أشبه ذلك.
السادس - القبائل في الغالب تسمى باسم الأب والد القبيلة، كربيعة ومضر والأوس والخزرج، ونحو ذلك، وقد تسمى القبيلة باسم أمها الوالدة لها، كخندف وبِجَيلة ونحوهما، وقد تسمى باسم حاضنة ونحوها، وربما وقع اللقب على القبيلة بحدوث سبب، كغسان، حيث نزلوا من ماء يسمى غسان، فسموا به، كما سيأتي إن شاء الله.
السابع - غالب أسماء العرب منقولة عما يدور في خزانة خيالهم مما يخالطونه ويجاورونه، إما من الوحوش، كأسد ونمر، وإما من النبات، كنَبت وحنظلة، وإما من الحشرات، كحيّة وحنش، وإما من أجزاء الأرض، كفِهر وصَخر، ونحو ذلك.
الثامن - الغالب على العرب تسمية أبنائهم بمكروه الأسماء، ككلب وحنظلة وضِرار وحرب، وما أشبه ذلك، وتسمية عبيدهم بمحبوب الأسماء، كفلاح ونجاح، ونحو ذلك.
والمعنى فيه ما حُكي: أنه قيل لأبي الدُّقيش الكلابي: لِمَ تسمون أبناءكم بشرّ الأسماء، نحو كلب وذئب، وعبيدكم بأحسن الأسماء، نحو مرزوق ورَباح، فقال: إنما نسمي أبناءنا لأعدائنا، وعبيدنا لأنفسنا. يريد أن الأبناء مُعدَّة للأعداء في المحاربة ونحوها فاختاروا لهم شر الأسماء، والعبيد معدّة لأنفسهم فاختاروا لهم خير الأسماء.
التاسع - إذا كان في القبيلة اسمان متوافقان كالحارث والحارث، والخزرج والخزرج، ونحو ذلك، وأحدهما من ولد الآخر، أو بعده في الوجود، عُبِّر عن الوالد أو السابق منهما بالأكبر، وعن الولد أو المتأخر منهما بالأصغر، وربما وقع ذلك في الأخوين، إذا كان أحدهما أكبر من الآخر.
العاشر - أسماء القبائل في اصطلاح العرب على خمسة أضرب: أولها - أن يطلق على القبيلة لفظ الأب، كعاد وثمود ومَدين، وما شاكل ذلك، وبذلك ورد القرآن الكريم في عدة مواضع، كقوله تعالى: (وإلى عاد) (وإلى ثمود) (وإلى مَدْين)، يريد: بني عاد، وبني ثمود، وبني مدين، وأكثر ما يكون ذلك في الشعوب والقبائل العظام لا سيما في الأزمان المتقدمة، بخلاف البطون والأفخاذ ونحوها.
وثانيها - أن يطلق على القبيلة لفظ البُنوة، فيقال: بنو فلان، وأكثر ما يكون ذلك في البطون والأفخاذ والقبائل الصغار، لا سيما في الأزمان المتأخرة.
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

نهايه الارب فى أنساب العرب Empty رد: نهايه الارب فى أنساب العرب

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الثلاثاء ديسمبر 15, 2020 1:34 am

الاحلاف عند العــرب
فهناك العديد من أبناء العشائر التي انضمت لقبائـل معروفة لأسباب عديدة من أهمها زيادة الأحلاف، حيث كان لابد للقبائل من عقد أحلاف فيما بينها للمحافظة على نفسها من افتراس القبائل الكبيرة لها في ذلك العهد ومن استدلالها وآخذ ما تملكه. وبهذه الأحلاف حافظت القبائل الضعيفة على حياتها ووجودها من طمع القبائل الكبيرة في القبائل الهزيلة، وصار في الإمكان السيطرة على الأمن والتقليل من حمى غزو القبائل بعضها لبعض ، كما استقوت القبائل القوية بزيادة الموالين لهم من أحلاف وغيره من الأسباب الأخرى مثل الولاء أو الفرار أو طلب الحماية أو الأسباب الأخرى. وحاجة البدو إلى الأحلاف كانت اكثر وأشد من حاجة الحضر إليها، وذلك بسبب إن الغزو في البادية ضرورة من ضرورات الحياة لفقر البادية وشحها، لانبساط أرضها وعم وجود حواجز طبيعية تعوق الغزو وتحمي المغزو منه. فاضطرت القبائل إلى خلق حماية طبيعية لها هي الأحلاف. والأحلاف هي لغاية حماية المال والنفس في الغالب، ولكبح جماح المعتدين. أما الأحلاف الهجومية التي تعقد لتحقيق أغراض هجومية مثل غزو حلف حلفا آخر لو قبيلة ضخمة قبيلة ضخمة أخرى، فإنها لا تعمر طويلا كما تعمر الأحلاف الدفاعية، لأن أسباب انعقادها تزول بتنفيذ ما اتفق عليه، وقد يتحطم الحلف بسبب ظهور اختلافات مصالح لم تكن في حسبان المتحالفين يوم عقدوا حلفهم، فيتصدع بنيان الحلف ويتهدم ويزول الحلف ليظهر محله حلف آخر جديد.ولكن ما يبقى هو الانتماء الذي يستشري في أبناء العشائر ويزرعه الأجداد حتى يقتنع الأحفاد أنهم تابعون لقبيلة محددة وهذا حقيقي ولكن قد يجنح التفكير أنهم من نسل تلك القبيلة بينما الوقائع تثبت وتؤكد عكس ذلك تماماً. وهناك قبائل وأفراد دخلت في قبائل أخرى متخفيه من بطش الحكام كمثل ما فعل ببطون هوارة عندما كسرتهم جنود المماليك واستباحوا دم الهوارى لأنهم نازعوهم على حكم الصعيد والبحيرة فدخلت بيوت وعائلات من هوارة في القبائل فرارا من بطش المماليك وحينما مرت الأيام تم تعدادهم في القبيلة التي لحقوا بها ولكنهم دائما ما يذكرون أبنائهم وأحفادهم بجذورهم وجدودهم حتى لا ينسى أي شيىء من أنسابهم وكذلك نجد قبيلة لها سطوة وقوة في مكانها وحينما يهاجر أفراد منها إلى مكان أخر غير مكانهم دائما يلحقوا بأكبر قبيلة في هذا المكان ويعدوا من تعدادها
وكذالك توجد أمثله كثيرة فى محافظه البحيرة على هذا التحالفات فقد سكنت البحيرة قبائل الاشعريون وبنى عامر وطى وبنى صبيح من فزارة وقبائل امازيغيه من المغرب وفدت مصر مع الفاطميين و قبائل فزارة ومنها بنى صبيح والجماعات و قبائل المرابطين وقبائل بنى سليم ومنها قبائل السعادى ومنها قبائل السلالمه ومنها بنى عونه والبهجه والهنادى وقبائل أولاد على ابيض واحمر كل هذه القبائل تصاهرت وتحالفت مع بعض فنجد عائلات تنتسب إلى نسب منهم تدخل فى حلف ثانى باسم السنادة أو الكتابه وهو نوع من الاحلاف وهو ما سنوضحه عند الحديث عن كل قبيله
والأمثلة كثيرة ما سنوضحه لاحقا .
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
الأمين العام للمجلس المصرى القبائل العربية بالإسكندرية
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

نهايه الارب فى أنساب العرب Empty رد: نهايه الارب فى أنساب العرب

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء ديسمبر 16, 2020 2:10 am

نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب
منشور رقم ٢
والعبرانيون: من ولد عام ربن شالخ بن ارفخشد بن سام، قاله الطبري.
والفرس: قال ابن اسحاق من ولد فارس بن لاود بن سام، وقال ابن الكلبي: من ولد فارس بن طيراش بن آشور بن سام، وقيل من ولد طيراش بن همدان بن يافث، وقيل من بني أميم بن لاود بن سام، ووقع للطبري أنهم من ولد رعوئيل بن عيصو بن اسحاق بن إبراهيم عليه السلام
قال في العبر: والالتفات إلى هذا القول لأن ملك الفرس أقدم من ذلك.
والفرنج: قيل من ولد طوبال بن يافث، وقيل من ولد ريغاث بن كومر بن يافث، وقيل من ولد طوغرما بن كومر بن يافث.
والقبط - قال إبراهيم بن آصف شاه: من بني قبطيم بن مصر بن بيصر بن حام، وعند الاسرائيليين من ولد قفط بن حام، وقال هرشيوش: من ولد قبط ابن لاين بن مصرائيم بن حام.
والقوط - بضم القاف، وهم أهل الاندلس في الزمن القديم من ولد ماغوغ ابن يافث وفيما قاله هرشيوش من ولد قوط بن حام، وقيل من ولد ماغوغ بن يافث.
والكرد - بضم الكاف، من بني إيران بن آشور بن سام، وإلى إيران هذا تنسب مملكة إيران التي كان فيها ملوك الفرس. قال المقر الشهابي ابن فضل الله في كتابه التعريف: يقال في المسلمين الكرد والكفار الكرج، وحينئذ يكون الكرد والكرج نسب واحد سوى.
والكنعانيون - الذي كان منهم جبابرة الشام من ولد كنعان بن حام. واللمان: بفتح اللام، من ولد طوبال بن يافث، ومواطنهم بالغرب إلى الشمال في شمال البحر الرومي.
النبط: بفتح الباء وهم أهل بابل في الزمن القديم. قال ابن الكلبي هم بنو نبيط بن آشور بن سام.
والهند: في الاسرائيليات أنهم من ولد دادان بن زعما بن كوش ابن حام، ونقل الطبري عن ابن اسحاق أنهم من بني كوش بن حام من غير واسطة.
والأرمن: وهم أهل الارمينية الذين بقاياهم ببلاد سيس قيل هم من ولد قموئيل بن ناخور امرأته ملكار بن تارخ وهو آزر وأبوه ناخور وهو من شاروغ، وتارخ هو أبو إبارهيم وناخور أخو إبراهيم عليه السلام.
والاثبان: عند بعض النسابين من ولد كاشح بن يافث، وعند الاسرائيلين من ولد ياوان وهو يونان بن يافث، وعند آخرين أنهم من شعوب بني عيصو بن اسحاق وهو قريب من الأول.
واليونان: قيل من ولد يونان وهو ياوان بن يافث، وقال البيهقي من بني يونان ابن علجان بن يافث، وشذ الكندي فقال: يونان بن عابر وذكر أنه خرج من بلاد العرب مغاضباً لأخيه قحطان فنزل شرقي الخليج القسطنطيني، ورد عليه أبو العباس الناشئ بقوله:
تخلط يونان بقحطان ضلةً ... لعمري لقد باعدت بينهما جداً
واليونانيون: على ثلاثة أصناف اللطينيون، وهم بنو اللطين بن يونان، والاغريقيون وهم بنو أغريقس بن يونان، والكيتميون وهم بنو كيتم بن يونان. وإلى هذه الفرقة منهم يرجع نسب الروم فيما قيل.
وزويلة: وهم أهل برقة في القديم يقال أنهم من بني حويلة بن كوش ابن حام، ومنهم الطائفة الذين وصلوا صحبة جوهر المعزي باني القاهرة المنسوب اليهم باب زويلة وحارة زويلة بالقاهرة المعزية.
ويأجوج ومأجوج: قيل من ولد ماغوغ بن يافث، وقيل من ولد كومر بن يافث.
أما العرب الذين هم المقصود من وضع هذا التأليف فانهم على اختلاف قبائلهم وتباين شعوبهم من ولد سام باتفاق النسابين فبعضهم يرجع إلى لاوذ ابن سام، وبعضهم إلى ارم بن سام، وبعضهم يرجع إلى قحطان بن عابر بن شالخ بن رافخشد بن سام، وبعضهم يرجع إلى اسماعيل بن إبراهيم وبعضهم يرجع إلى مدين بن إبراهيم، وإبراهيم من ولد عامر بن شالخ بن ارفخشد بن سام على ما تقدم ذكره في عمود النسب.
والبربر: فيهم خلاف يرجع إلى أنهم هل هم من العرب أو من غيرهم وسيأتي ذكرهم في الكلام على القبائل عند ذكرهم
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 05, 2021 12:15 am