منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

القبائل العربية فى إيران

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8794
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

القبائل العربية  فى إيران  Empty القبائل العربية فى إيران

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس أغسطس 27, 2020 2:57 am

انفصال العرب في خوزستان[2] تشير إلى عقود طويلة من الحركة الانفصالية في الجزء الغربي من محافظة خوزستان، التي تسعى لإنشاء دولة منفصلة مستقلة للسكان العرب، بسبب ما تراه أنه "احتلال إيراني". يظهر
يعتبر العرب هم السكان الأصلييون للمحافظة ويشكلون الغالبية العظما في إقليم، حسب الإحصائيات الأممية في عام ٢٠٠٢ كان عدد العرب في الأحواز (خوزستان) ٣٤٦٠٠٠٠ نسمة والتي يشكل ٧٤٪ من عدد الإجمالي للسكان المحافظة[4] يرجع تاريخ حضور العرب في الأحواز قبل الفتوحات الإسلامية وقبل انشاء الدولة الساسانية الفارسية فشهدت منطقة الأحواز ٢ قرن ق.م أول امبراطورية عربية على أراضيها وهي الإمبراطورية الميسانية التي حكمها ٢٦ ملك عربي واشهرهم هيسباسين العربي، كما صرح المؤرخ الفارسي أحمد كسروي إن العرب كانوا يسكنون الإقليم في عهد أول الملوك البارثيية الأشكانية قبل إنشاء دولة الساسانية[5] و ينقل عن المؤرخ الفارسي الشهير محمد بن جرير الطبري قوله إن السكان العرب في الأحواز دعموا اردشير الأول الساساني الذي حرك من اصطخر في فارس لحرب اردوان الأشكاني في الأحواز مما أدى على سقوط الدولة البارثية الأشكانية نهائياً[6]و أول ذكر للفظ خوزستان أتى بعد سيطرة الساسانيون على الأقليم وتعني بلاد القلاع والحصون.
البختياريون اللور
البختياريون اللور هم من القومية الفارسية ويعتبرون بدو الفرس موطنهم محافظة تشهارمحال البختياري المحاذية للأحواز وايضا محافظة لورستان التي تقع شمال الأحواز، كان يعيش البختياريون اللور حياة بدوية ينتقلون من مكان إلى مكان آخر في الخيام بعد أن تم اسكانهم في محافظات مختلفة من ضمنها الأحواز في مشروع "اسكان العشائر" في عهد البهلوي الأول، وحتى قبلها وبشكل اقل، لايُعتبر البختياريين سكان الاصليين للإقليم بحسب التقارير التاريخية بل هم من الشعوب الوافدة إلى المحافظة التي تغلب عليها حرّ الشديد والذي يخالف نمط عيش القبائل البختيارية الرحل الآتية من مناطق الجبلية الشديدة البرودة

يقول مستشار الإيراني عبد الغفار نجم الملك في كتابه رحله الي عربستان الذي زار المحافظة في عام ١٨٩٣ م عن البختياريين:

«لم يكن للبختياریین (اللور) موطیء قدم علی تراب عربستان، من عام الذي تسلسل حسينقلي خان البختياري (كبير البختيارين ومندوب دولة ايران) الی عربستان، یرسل العشائر البختیاریة لمدة خمسة اشهر وابتداء من الشتاء الی صفحات عربستان بدء من مدينة دزفول إلى رام هرمز و الأهواز ينتشرون في كل المناطق ، هذا الأمر غير مرحب به عند القبائل العرب، لكن ليس لهم حيلة الا التمكين و السلوك، ولاتجد اي وقت من اوقات السنة ألا ترى فيه البختياريين في عربستان، دائما وحتى في زوايا الإقليم واتلالها إذا كان هناك سبعة او عشرة عوائل عربية لازم تجد بختياري واحد بالإجبار تحت اي اسم أو عنوان[7]»
القشقائيون التركمان
قشقاي قبائل من التركمان في إيران موطنهم الاصلي مدن شيراز وأصفهان لاسيما الجزء الشمالي من محافظة فارس في جنوبي إيران وهم يتكلمون اللغة التركية الأغوزية، ويعيش أفراد القشقايي ضمن عدة قبائل رعوية، هاجر بعض أفراد قبائل القشقائية إلى مناطق الشرقية للأقليم الأحواز وبالتحديد منطقة قلعة تل واتلال السبعة[8][9][10]


نشر الأقليات في خطر، وهو مشروع بحث تحت إشراف جامعة، في موقعه الإلكتروني أن العرب في خوزستان يعانون من التمييز العنصري.[11] أغلبية العرب في خوزستان شيعة.[11] يختلط كل العرب الحضريين والقرويين في خوزستان مع الفرس، الشعوب التركية، ولوري الذين يعيشون أيضا في المحافظة وأحيانا تزوجوا بين بعضهم البعض.[11] ومع ذلك، يرى العرب في خوزستان أنفسهم أنهم مجموعة عرقية متميزة وتعاني باستمرار من التمييز.[11]

التاريخ عدل
ثورة الشيخ خزعل عدل
خوزستان هي مقاطعة مثيرة للمشاكل في إيران منذ بداية العهد البهلوي في عقد 1920. قبل عقدين من 1924، رغم أنه يشكل جزءا من المنطقة الفارسية، عمل الجزء الغربي من خوزستان كإمارة متمتعة بحكم ذاتي تدعى باسم "عربستان". حكم الجزء الشرقي من خوزستان من قبل الخانات البختياريين بسبب أن الجزء الشرقي من خوزستان مأهول بالأساس من قبل الشعب البختياري. مع صعود رضا خان إلى السلطة واتخاده مواقف سلبية على نحو متزايد مع القبائل المتمتعة بحكم ذاتي في إيران، انفجرت التوترات مع شيخ المحمرة خزعل الكعبي من 1922 إلى 1924. أسخن فرض الضرائب وتقليص سلطة خزعل الأوضاع أكثر من ذي قبل. في رد على ذلك، بدأ خزعل الكعبي ثورة. انتهت التمرد القصير الذي كان تحت قيادة الشيخ خزعل، في نوفمبر 1924، عندما سحق من قبل الدولة البهلوية المنشأة حديثا مع خسائر صغيرة. حلت الإمارة من قبل حكومة رضا شاه في 1925، بالإضافة إلى مناطق أخرى ذات حكم ذاتي في فارس، في خطوة لجعلها دولة مركزية. قتل أكثر من 115 مدنيا في هذا التمرد.[12] استمر الصراع على مستوى منخفض بين الحكومة المركزية الإيرانية والانفصاليين العرب في الجزء الغربي من المحافظة منذ ذلك الوقت.

الاضطرابات اللاحقة (عقد 1920–عقد 1940) عدل
اندلعت أعمال الشغب في وقت مبكر من 1925، بالإضافة إلى 1928 و 1940.[13] أصبح الاسم خوزستان مستخدما في كل المنطقة في 1936.[14] في أغسطس 1941، اعتقل رضا خان النازيين، واستبدلهم بابنه محمد. حدثت ثورات جديدة في خوزستان تحت القيادة الإيرانية الجديدة في 1943 و 1945 وقمعت بطريقة دموية.[13]

بعد الحرب العالمية الثانية عدل
في 1946، تأسس حزب السعادة في المحمرة وطالب باستقلال خوزستان. اكتسب الجيش الإيراني تقدما في صراعاته مع الحزب الشيوعي وحزب توده، وقد تورط في عدة مذابح.[13] لاحقا في عربستان، اتحدت أحزاب مستقلة جديدة أو ذات حكم ذاتي لتشكل: "جبهة تحرير عربستان" في 1956؛ "الجبهة الوطنية لتحرير عربستان" و "الخليج العربي" في 1960، في 1967، أصبحت "جبهة تحرير عربستان" تحت اسم "جبهة تحرير الأهواز". استمر التمرد العربي المتقطع في خوزستان خلال عقد 1950، لكنه ضعف بعد النهاية الرسمية للدولة البهلوية (عقد 1970).[13]

انتفاضة 1979
بعد تغيير النظام، بدأت انتفاضة الأهواز 1979 كواحدة من الانتفاضات التي اندلعت في جميع أنحاء البلاد، في أعقاب الثورة الإيرانية. اندلعت الاضطرابات بعد مطالبات بالحصول على حكم ذاتي.[15] قمعت الانتفاضة فعلا من قبل قوات الأمن الإيرانية، مما أدى إلى سقوط مئات القتلى في كلا الجانبين.[15] قامت مجموعة عربية انفصالية بحصار السفارة الإيرانية في 1980 في لندن في أعقاب الرد على الحملة الإيرانية في خوزستان، بعد انتفاضة 1979. في البداية، برزت مطالبة الإرهابيين بإعطاء الحكم الذاتي لخوزستان؛ لاحقا، طالبوا بالإفراج عن 91 شخصا يدعمونهم في السجون الإيرانية.[16][17]

الاضطرابات المدنية 2005–الآن عدل
في 2005، بدأت اضطرابات واسعة النطاق في الأهواز وانتشرت في كل المدن.[18][19] اندلعت الاضطرابات في 15 أبريل 2005، واستمرت لمدة 4 أيام. في البداية، أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أنه قتل شخص واحد فقط، ومع ذلك، قال مسؤول في مستشفى بالأهواز أنه قتل ما بين 15 و 20 شخص.[18] بسبب ذلك، نفذت سلسلة من التفجيرات في الأهواز ومدن أخرى في إيران، وألقي اليوم لتنفيذها على مجموعات انفصالية عربية سنية خوزستانية.

اندلعت احتجاجات خوزستان 2011 التي سميت من قبل المحتجين باسم يوم الغضب الأهوازي، في 15 أبريل 2011 في خوزستان الإيرانية، للاحتفال بالذكرى السنوية لاضطرابات الأهواز 2005، وقد كانت هذه الاحتجاجات جزءا من تأثير وتداعيات موجة الاحتجاجات العارمة المعروفة باسم الربيع العربي والتي اجتاحت المنطقة. استمرت المظاهرات لمدة 4 أيام وأدت إلى مقتل ما بين 12 و 15 متظاهرا واعتقال وجرح الكثير. قتل مسؤول أمني واحد وجرح آخر.[20] استمرت الحملة على المعارضة السياسية العربية في المنطقة منذ ذلك الوقت بالاعتقالات والإعدامات.[21] أعدم أربعة رجال أهوازيين في إيران في يونيو 2012، لارتباطهم باضطرابات 2011.[22] أدينت الحملة على المعارضة العربية السنية من قبل هيومن رايتس ووتش،[23] منظمة العفو الدولية،[22] وأخرى.

في مارس 2015، قتل متظاهر عربي من قبل قوات الأمن الإيرانية.[24] في 2 أبريل 2015، قتل 3 مسؤولين إيرانيين من قبل مسلح مجهول الهوية في مدينة الحميدية، على بعد 25 كيلومتر (15 ميل) غرب مدينة الأهواز.[25][26] بالإضافة إلى قتيلين مؤكدين من قبل الأمن الإيراني في 26 أكتوبر.[27]


عدل سابقا من قبل مصطفى سليمان أبوالطيب في الخميس أغسطس 27, 2020 1:34 pm عدل 1 مرات


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

مصطفى سليمان أبوالطيب يعجبه هذا الموضوع

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8794
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

القبائل العربية  فى إيران  Empty رد: القبائل العربية فى إيران

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس أغسطس 27, 2020 6:10 am


عرب الأهواز هم المجتمع العربي في إيران القاطن في محافظة خوزستان في جنوب غرب إيران على الحدود العراقية.[1] تُعرف هذه المنطقة باسم الأهواز من قبل المجتمع العربي وتُعد عاصمة خوزستان. جديرٌ بالذكر هنا أنّ عرب الأهواز هم أكبر مجتمع عربي يقيمون في إيران.[2]
السكان
محافظات إيران على أساس السكان العرب وفقًا لدراسة أجريت من قبل وزارة الثقافة عام 2010.
وفقا لمكتبة الكونغرس فإنّ العرب الإيرانيون يشكلون 2% من سكان الجمهورية الإسلامية.
[3] غالبيتهم من الشيعة المسلمين؛ في حين أن هناكَ أقلية تتركز في المناطق الساحلية وتتبعُ طائفةَ أهل السنة والجماعة.[4]

التمييز
وفقا لمنظمة العفو الدولية فإنّ عرب الأهواز يُعانون منَ التمييز من جانب السلطات الإيرانية على مستوى كل الجوانب بما في ذلك السياسية والعملية والثقافية،[5] في حين ترفضُ إيران مثل هذه الاتهامات وتعتبرها مُبالغة لا غير.[6][7] في حقيقة الأمر؛ اعتقلت السلطات في الجمهورية الإيرانية عددًا كبيرًا من عرب الأهواز الذين تحولوا إلى الإسلام السني. في هذا الصدد ذكرت صحيفة الغارديان أن التحول من المذهب الشيعي للسني في إيران يُعد جريمة يُعاقب عليها القانون.[8] في الوقت نفسه؛ تنفي جمهورية إيران الإسلامية وجودَ مثل هذه الجرائم/العقوبات في القانون الإيراني.[9][10]

لقد ارتفعت نسبة تحول المسلمين من المذهب الشيعي نحو السني في إيران لعدّة أسباب بما في ذلك معاداة العرب والحملة التي تشنها السلطات هناك على الهوية العربية في المنطقة.[1][11] وفقًا للحملة الدولية السنية للسجناء في إيران (ICSPI) فإن الحُكومة الإيرانية تخشى من صعود الإسلام السني بين عرب الأهواز وعرب محافظة خوزستان على حِساب الشيعة.[12] ونتيجة لهذه التحويلات؛ أظهرَ العرب السنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا دعمًا للأهواز بشكل متزايد.[11]


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8794
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

القبائل العربية  فى إيران  Empty رد: القبائل العربية فى إيران

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس أغسطس 27, 2020 6:30 am


منذ أن فتح المسلمون بلاد فارس، بدأت القبائل العربية تهاجر إليها، حتى أن المؤرخين يؤكدون أن البعض منها استقر في ايران قبل الفتح الإسلامي. «هذه المنطقة سكنتها قبائل من بكر بن وائل وقبائل من تغلب ابن وائل وبني حنظلة وبني العم (بني تميم) قبل الفتح الإسلامي»، بحسب المؤرخ الإيراني أحمد كسروي.
يبلغ عدد العرب في خوزستان راهناً نحو 5 ملايين نسمة، وفي الجزر والموانئ الشمالية للخليج يعيش أكثر من مليون و500 ألف مواطن إيراني من أصول عربية، ويسكن بعض العرب في إقليم خراسان شمال شرق إيران، تحديداً في بلدة عربخانة، وفي مدن سمنان وكرمان ومازندران، وفي العاصمة طهران، وعلى الرغم من القرون التي عاشتها هذه القبائل في إيران، لا تختلف عاداتها وتقاليدها كثيراً عن تلك الخاصة بقبائل شبه الجزيرة العربية. شهدت خوزستان التي تقطنها الغالبية العربية في جنوب غرب إيران، أول حضارة في إيران وهي «الحضارة العيلامية» نسبة إلى عيلام، أحد أبناء سام. اتخذ العيلاميون مدينة السوس (شوش راهناً) عاصمة لهم وشيّد ملوكها معابد لآلهتهم، أبرزها معبد زيغورات جغازنبيل. ثم سقطت مملكة عيلام على يد ملك آشور (آشوربانيبال) الذي تزامن هجومه عليها مع اتساع حدود دولة الآريائيين الذين بدأو بالهجرة قبل حوالي 6000 سنة.
بنى الفارسيون،
أمبراطوريتهم «الأخمينية» بعد إطاحتهم بممكلة الماديون وخلف السلوكيين، الهخامنشيون بعد سقوط أمبراطوريتهم على يد إسكندر المقدوني، وانبثقت في عهدهم مملكة ميسان وعاصمتها خاراكس بالقرب من المحمرة (خرمشهر راهناً). كان أهلها آراميون و ساميون كما يصفهم عالم الجغرافيا ايزادور الكرخي في كتابه «المنازل الفرثية».
أما الساسانيون
، فبسطوا سيطرتهم بقوة على هذه المناطق وأصحبت شوش إحدى أبرز المدن في العالم، وأنشأ فيها الملك شابور الساساني جامعة جندي شابور وشيّد جسوراً وبنى سدوداً وطرقات، وما زالت آثارها واضحة حتى اليوم.
الفتح الإسلامي
فُتحت فارس في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وعرفت بعدها «خوزستان» بإسم ولاية الأهواز. في العهد العباسي، أصبحت من المراكز المهمة تجارياً ومن أبرز المصادر التي تموّل الخزينة. بعد سقوط العباسيين على يد المغول، وقعت تحت سيطرة الجنكيزيين والتيموريين والإيلخانيين والجلايريين والمشعشيين أو «الموالين» الذين تأسست إمارتهم على يد محمد بن فلاح، الذي استولى على مدن المحمرة والدورق (شادكان) ودزفول، ليختار الحويزة مركزاً لحكومته.
صك المشعشعيون النقود بإسمهم لإبراز استقلالهم وهويتهم العربية أمام الصفويين، وحافظوا على استقلالهم أكثر من 70 عاماً، لكن بعد سقوط إمارتهم على يد اسماعيل الصفوي، حكموا الأهواز وبدأوا بدفع الضرائب للحكومة المركزية.
يُذكر أن نظام الدولة في عهد الصفويين كان فيدرالياً يسمى بـ «المماليك المحروسة»، بمعنى أن المحافظات المركزية تمتعت بالحكم الذاتي.
بعد انهيار الدولة الصفوية حكمت إيران دولاً عدة، منها: الأفشارية، الزندية والقاجارية. ثم نشأت إمارة آل كعب بقيادة الشيخ جابر بن مرداو الكعبي (حفيد الشيخ مروان البوكاسب) بعد اغتيال الشيخ مزعل (نجل الشيخ جابر)، أصبح شقيقه الشيخ خزعل أميرعربستان. وكان اكتشاف النفط في مدينة مسجد سليمان في شمال خوزستان (1908) أبرز الأحداث المتزامنة مع حكمه، فعززت بريطانيا علاقاتها معه ومع حلفائه البختياريين، وعقدت معه عام 1909 اتفاقية لصيانة المنشآت النفطية. كذلك ارتبط خزعل بعلاقات ودّية مع أمراء الخليج، خصوصاً مع حاكم الكويت الراحل الشيخ مبارك الصباح. أسقط رضا خان بهلوي الحكم القاجاري، وفرض سيطرته من خلال الحكم المركزي على الأقاليم و اأحتل عربستان و قتل ش خزعل.
كتب رضا شاه بهلوي في مذكراته «من الضروري القضاء على أمير عربستان الذي استمر أعواماً طويلة أميراً مستقلاً داخل حدود إمارته ويسانده الأجانب من دون أن يدفع أي ضريبة للدولة الفارسية» وكان له ما أراد! بدأت النزاعات مع الشيخ خزعل عام 1922 عندما رفض دفع الضرائب المفروضة عليه منذ 1913 حتى 1922، معللاً ذلك بأنه غير مدين لحكومة طهران بأي أموال وأن سلوك الحكومة الإيرانية يعتبر تدخلاً في شؤون إمارته . على رغم التسوية التي تمت بينهما، أرسل رضا خان إلى الشيخ خزعل رسالة يعلمه فيها بتعيين ممثل لوزارة الخارجية الإيرانية للعمل كنائب للحاكم العام في عبدان. حينها تأكد الشيخ خزعل من عزم رضا خان على احتلال عربستان، خصوصاً أن رسالة وصلته منه في يوليو (تموز) 1924 يؤكد فيها أن عربستان لم تكن ملكاً له لأن مظفر شاه عام 1903 ألغى الاتفاقية، وبالتالي فإن عربستان ستعود إلى ملكية إيران.
بعد ذلك احتُجز الشيخ خزعل وابنه عبد الحميد، وضُمت إمارته إلى إيران عام 1925 باسم خوزستان. بعد ذلك عيّنت الحكومة الإيرانية الشيخ خزعل عضواً في المجلس الإيراني محاولةً إرضاءه صورياً، وظل في طهران تحت الإقامة الجبرية حتى وفاته. يُذكر أن بعض أبناء الشيخ خزعل قدّم ولاءه لمحمد رضا شاه فدخل البلاط الملكي وأكمل البعض الآخر مسيرة أبيه.
تحدياً للظروف الصعبة التي واجهتها، ثمة قبائل عربية عقدت تحالفات مع بعضها البعض لتشكل قبيلة مستقلة بذاتها...
يشارك العرب راهناً، بحسب الإمكانات المتاحة، بالعمل السياسي في إيران من خلال نوابهم في مجلس الشورى الإيراني، منهم النائب عبد الله كعبي، مصطفى مطور زادة، شبيب جويجري، هاشم سواري وناصر سوداني.
القبائل العربيّة فى بلادفارس
•عرب المشعشعيون:
حكمت المنطقة فترة طويلة، يرجع نسبها إلى الإمام موسى الكاظم. يقال إن سبب تسمية أهلها بالمشعشعيين، جمال وجه السيد محمد بن فلاح (مؤسس إمارتهم) والذي كان عالما بارعاً في أصول الدين والفقه والمنطق. من أبرز أمرائها الأمير محسن بن فلاح الذي امتد نفوذه إلى بندرعباس ومنطقة دهدشت وكرمانشاه، ويعتبر أول أمير صُقلت العملة بإسمه.

• عرب بني كعب:
من أكبر القبائل وأكثرها شهرة. تنتشر في مختلف مدن خوزستان، وقد تفرعت منها قبائل كثيرة في الإقليم. يرجع نسبها إلى كعب بن عامر، وأدت دوراً كبيراً في تطوّر الحياة السياسية في العصر الحديث. يؤكد الكاتب أحمد كسروي أنها جاءت إلى خوزستان في أوائل سلطة الشاه عباس وفي زمن حكم افراسياب باشاديري، وهي أول من سكن مدينة القبان والقرى المحيطة
• عرب آل نصار:
أحد فروع بني كعب، تسكن الغالبية العظمى منها في قصبة النصار منذ القرن السابع عشر بعد مقتل الملك نادر أفشار الإيراني. بعد أن استوطن أهلها في القصبة امتنعوا عن دفع الضرائب للشيخ جابر الكعبي وأعلنوا الحرب ضده، ما اضطره إلى طلب المساعدة من أمير الكويت الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح، لكن آل نصّار استمروا في تمردّهم حتى عهد الشيخ خزعل إلى أن توسط الشيخ مبارك الصباح بينهما، وقبل خزعل بهجرة أفراد القبيلة إلى الكويت، حيث استقر الكثير منهم هناك.
•عرب آل كثير:
من أكبر القبائل العربية التي تسيطر على شوشتر ودزفول. شكلت إمارة في شرق خوزستان وخاضت حروباً كثيرة مع أمراء المشعشعيين. يُذكر أنها وقفت مع العثمانيين ضد البريطانيين في الحرب العالمية الأولى.
• آل علي علي وهم عرب من بطن قبيلة سبيع التي تسكن نجد وانتقلوا إلى عرب بر فارس "
شيبكوه " عن طريق القطيف وينتمي جزء منهم إلى فرع عمرو من سبيع العامرية . واتخذ آل علي مكانا يعرف الآن باسم " رأس بستانه " مقرا لهم بعد انتقالهم إلى (بر فارس) ومنه انتقلوا إلى قرية "دوان الشرقية" ومنها إلى قرية " بندر جارك" على ساحل البحر. وشيبكوه ما يقارب 240 عاماً بدءاً من عام 1156 إلى عام 1396 للهجرة
•عرب العبيات:
من «فخوذ» قبيلة المطير، لكنها تعد الآن قبيلة مستقلة. تحالفت مع قبائل كثيرة لتوسّع نطاقها. يقطن جزء من أبنائها في العاصمة طهران، والقسم الأعظم منهم في خوزستان. من أكبر فروعها «عواد»، ويعتبر أهل الأخيرة شيوخ القبيلة، ومن أشهر رجالاتهم المرحوم الشيخ فيصل العبيات .
• عرب الضياغمة:
من أبناء قبيلة الشمر وتعتبر قبيلتا آل كثير والعنافجة الأقرب
•عرب الدلفية:
تعد من بني طرف راهناً ويعود نسبها إلى قبيلة شمر من طوقة وتسكن مع قبائل كنانة، ومع الضياغم في الميناو وشوشتر.
• عرب بني خالد:
من بني مخزوم، يصل نسبها إلى خالد بن الوليد ويقال إن قسماً كبيراً منها قطن في الكويت قبل هجرته إلى خوزستان. من فروعها: أطليحان، غطفان، الفريسات، العلم، الثوابت والصبيح.
•عرب بني تميم:
من القبائل الكبيرة التي سكنت خوزستان منذ القدم. يعود إليها نسب قبيلة بنو العم التي هاجرت في عهد أردشير الساساني. يقال إن شابور جاء بأفرادها إلى خوزستان بعد رجوعه من حربه مع الروم. أدت هذه القبيلة على امتداد التاريخ أدواراً مهمة في المنطقة.
•عرب آل بوبصيري:
من قبيلة بني تميم، لكن بحكم الجوار أصبحت جزءاً من بني كعب.
• عرب الدواسر:
معظم أفرادها من الدموخ الذين استوطنوا في عبادان والمحمرة ومنطقة دشتستان القريبة من بوشهر. يقال إنهم هاجروا إلى إيران تحت قيادة الشيخ محمد بن مبارك الدوسري. من أشهر رجالاتها راهناً الداعية الإسلامي الشيخ عبدالحميد الدوسري.
• عرب الخزرج:
عُرفت منذ عهد الرسول، من فروعها: التركي، العبد الله واللطيف، ويرجع نسب بعض القبائل مثل الجنادلة وآل بو عيد والعثوق إليها.
•عرب الأوس:
يصل نسبها إلى أوس بن حارثة بن طريف بن عمر بن ثمامة، وهي فرع من قبيلة قحطان العربية.
• عرب الخنافرة:
يعود نسبها إلى قبيلة العتيبة.ومن هوازن القبيله الام
•عرب بني أسد
: من أقدم القبائل التي استوطنت خوزستان وشاركت في حرب القادسية ضد الساسانيين. عندما ضعفت الدولة العباسية شكلت هذه القبيلة إمارة بني أسد المستقلة، لكنها لم تدم طويلا. من أبنائها: دبيس بن عفيف الأسدي، مؤسس مدينة الحويزة وبانيها.
• عرب الشرفاء
: سمِّيت نسبة إلى جدّ أفرادها محي الدين بن زيبق بن شريف. يصل نسبها إلى شريف بن قتاده الحسيني وهو أحد أعيان مكة. ثارت هذه القبيلة ضد نظام رضا خان لمحاولة رجاله نزع «الغترة والعقال»، وهو الزي العربي، لاستبداله بالزي الأوروبي. استخدمت حكومة رضا خان الطائرات لإخماد هذه الثورة التي تُعرف بانتفاضة الحويزة أو انتفاضة محيي الدين الزيبق التي ردّد الثوار فيها: «يا عقال نسوي لك هيبة».
•عربة ربيعة:
من أقدم القبائل التي سكنت المنطقة قبل الفتح الإسلامي، يعود نسبها إلى نزار بن معد بن عدنان بن يعرب بن قحطان. ساعدت المشعشعيين في وصولهم إلى السلطة، وفي الحرب العالمية الأولى اتخذت مواقف متشددة ضد الحكومة البريطانية وأيّدت السلطة العثمانية. يُذكر أن نسب عشائر السلامات والزركان والحميد يعود إلى هذه القبيلة، ويسكن قسم منهم راهناً في مدينة شمس العرب قرب بهبهان.
•عرب العيدان:
أحد «بطون» قبيلة عنزة. يسكن أفرادها المحمرة. بعد انتصارهم على إحدى القبائل العربية قبل عيد الأضحى بيومين وأثناء تقديم التهاني لرئيسهم، قال الأخير إن الناس لديهم عيد واحد ونحن لدينا اليوم عيدان، وهكذا أطلقت عليهم تسمية «العيدان»، عيد الأضحى وعيد النصر على الأعداء.
•عرب الباوية:
من قبيلة ربيعة. كتب المؤرخ المصري عبد المسيح انطاكي في كتابه «درر الحسان» عنها: «الباوية قبيلة شجاعة، ذات شوكة وعظمة وأثناء الحرب باستطاعتها أن تستنفر 5 آلاف مسلح. أهلها لا يعرفون الخوف ولا يهابون القدر». كانت لهم علاقات جيدة مع الشيخ خزعل، لكن عندما أعلن دعمه لبريطانيا، تمردوا عليه.
عرب • الدحيمي
: من قبيلة «حمير» وأهلها أبناء حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرف بن قحطان، يسكنون في منطقة أم الدبس شمال مدينة بستان.
•عرب آل عبس:
أفرادها من أشراف قبائل اليمن ويقال لهم بني النمير. يقال إن الفارس والشاعر العربي عنترة بن شداد العبسي من أبناء هذه القبيلة التي تعتبر راهناً متفرقة في خوزستان، فهي في المحمرة حليفة لقبيلة إدريس والبوحميد وفي عبدان حليفة لآل كنعان من بني تميم وفي الحويزة مع قبيلة نيس.
•عربة الدغاغلة:
تعود إلى بني عبادة ويسكن أهلها في قرية تعرف بإسمهم.
• عرب السودان:
من فروع قبيلة كندة ويعود نسبها إلى القحطانيين. استقر أفرادها في أراضي الحويزة إبان حكم المشعشعيين.
•عرب بني طرف
: من أكبر القبائل الراهنة في خوزستان. يصل نسبها إلى طيء، وقد خضعت بداية إلى حكام الحويزة. خلال حكومة ناصر الدين شاه القاجاري، استغلت ضعف المشعشعيين ودفعت الضرائب للدولة المركزية. في عهد الشيخ خزعل، قامت بانتفاضات عدة، لكن الأخير استطاع فرض سلطته عليها. في الحرب العالمية الأولى ساند أفرادها العثمانيين ضد الإنكليز وعرفت تلك الحرب بحرب الجهاد. كتب قائد القوات البريطانية آرنولد ويسلون عنهم «بسبب حروبنا معهم كنا نكرهم، وقد عاقبناهم في الأيام الثلاثة الأخيرة بشدة، لكن ذلك لم يعطي النتائج المطلوبة».
•عرب آل عبد الخان:
تتحدر من قبيلة بني لام من القبائل الطائيه وتتكوّن من فروع عدة منها: آل بونصيري وبني عقبة.
عرب • القطارنة:
من فروع قبيلة بني تميم ومنها «الشماخنة». يذكر أن نسب وزير الدفاع الإيراني الأسبق الأدميرال علي شمخاني يعود إليها.
•قبيله كنانة:
يرجع نسبها إلى قبيلة مضر المشهورة ويعيش أهلها في الحويزة ومدينة رامز وميناو. تحالف قسم منهم مع آل كثير والقسم الآخر مع قبائل الباوية، ومنهم من يعيش في كيلان ومازندران وأصفهان وشيراز.
•عرب نيس:
فرع من قبيلة مذحج، وكانت مقرّبة من المشعشعيين. يسكن أفرادها في عبادان والأهواز ورامز ومن فروعها: البومحمد، البوفلاح، والبوخيام.
عرب • آل بوحمدان:
يسكن أفرادها إلى جوار قبيلة آل كثير وهم من بقايا الحمدانيين من آل سيف الدولة الحمداني.
•عرب المعاوية:
يرتبط أفرادها بالأوس ومن ثم الأزد من نسل قحطان، وينتسبون إلى معاوية بن مالك بن عوف بن عمرو بن الأوس، وثمة قرية باسمهم معروفة بـ «شلهة معاوية»، ويسكنون أيضاً في عبادان والمحمرة.
•عرب المطارقة:
يعتبر المطارقة نفسهم جزءاً من قبيلة بني أسد، القبيلة العربية المشهورة، التي سكنت قديماً مدينة الأهواز وحكمت مدينة الحويزة.


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مارس 08, 2021 2:14 am