منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

حديث ام زرع

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام


عدد المساهمات : 9157
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 48

حديث ام زرع   Empty حديث ام زرع

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة يوليو 24, 2020 2:16 am


السؤال: سمعنا بحديث أم زرع والنساء اللواتي اجتمعن بها، وتحدثت كل امرأة منهن عن أخبار زوجها وما فيه، فهل الحديث صحيح؟ ومن رواه من أهل العلم؟ ونرجوكم أن تذكروا لنا نص الحديث.
الإجابة: حديث أم زرع رواه البخاري في (صحيحه) في (كتاب النكاح)، فقال: «باب: حسن المعاشرة مع الأهل»، ثم ساق بإسناده عن عائشة رضي الله عنها قالت: جلست إحدى عشرة امرأة فتعاهدن، وتعاقدن، أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئا.

فقالت الأولى: زوجي لحم جمل غَثّ، على رأس جبل، لا سهل فيرتقى، ولا سمين فينتقل.

قالت الثانية: زوجي لا أبث خبره، إني أخاف أن لا أَذَرَه، إن أَذْكُرْهُ، أَذْكُرْ عُجَرَه وبُجَرَه.

قالت الثالثة: زوجي العَشَنَّق، إن أنطقْ أُطَلَّق، وإن أسكت أُعَلَّق.

قالت الرابعة: زوجي كليل تِهامة، لا حَرٌّ ولا قُرٌ ولا مخافة ولا سآمة.

قالت الخامسة: زوجي إن دخل فَهِدَ، وإن خرج أًسٍدً، ولا يَسأل عما عَهِدَ.

قالت السادسة: زوجي إن أكل لفَّ، وإن شرب اشتفَّ، وإن اضطجع التفَّ، ولا يولج الكفَّ ليعلم البَثّ.

قالت السابعة: زوجي غياياء أو عياياء طباقاء، كل داء له داء، شجّكِ أو فَلَّكِ أو جمع كلا لك.

قالت الثامنة: زوجي، المسُّ مسُّ أرنب، والريح ريح زَرْنَب.

قالت التاسعة: زوجي رفيع العماد، طويل النِّجاد، عظيم الرماد، قريب البيت من النَّاد.

قالت العاشرة: زوجي مالك، وما مالك، مالك خير من ذلك، له إبل كثيرات المبارك، قليلات المسارِح، وإذا سمعن صوت المِزْهَر أيقن أنهن هوالك.

قالت الحادية عشرة: زوجي أبو زرع فما أبو زرع، أَنَاسَ من حلي أذني، وملأ من شحم عَضُدَي، وبَجَّحَنِي فبجحت إلي نفسي، وجدني في أهل غُنيمة بشق، فجعلني في أهل صَهِيلٍ وأَطِيطٍ، ودائس ومُنَق، فعنده أقول فلا أُقبَّح، وأرقد فأتصبح، وأشرب فأتقنَّح.
أم أبي زرع، فما أم أبي زرع، عُكُومُها رَدَاح، وبيتُها فَسَاح.
ابن أبي زرع فما ابن أبي زرع، مضجعه كَمَسَلِّ شَطْبَة، ويشبعه ذراع الْجَفْرَة.
بنت أبي زرع، فما بنت أبي زرع، طَوْعُ أبيها، وطوع أمها، ومِلءُ كسائها، وغيظُ جارتها.
جارية أبي زرع، فما جارية أبي زرع، لا تَبُثُّ حديثنا تبثيثا، ولا تنقِّث ميرتنا تنقيثا، ولا تملأ بيتنا تعشيشا.

قالت: خرج أبو زرع والأوطاب تُمَْخَض، فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهْدين يلعبان من تحت خَصرها برمانتين، فطلقني ونكحها، فنكحت بعده رجلا سَرِيّا، رَكِبَ شَرِيّا، وأخذ خَطِّيا، وأراح علَّي نعما ثَرِيَّا، وأعطاني من كل رائحة زوجا، وقال: كلي أم زرع، ومِيري أهلك، قالت: فلو جمعتُ كل شيء أعطانيه ما بلغ أصغر آنية أبي زرع.

قالت عائشة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كنت لك كأبي زرع لأم زرع" (1) هذا سياق لفظ البخاري وفي الحديث كلمات من عويص اللغة تحتاج إلى إيضاح معانيها، وقد فسرها ابن حجر في (فتح الباري) وغيره،



_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

مصطفى سليمان أبوالطيب يعجبه هذا الموضوع

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام


عدد المساهمات : 9157
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 48

حديث ام زرع   Empty رد: حديث ام زرع

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة يوليو 24, 2020 2:22 am

ملتقـى خـطــبة الأسبــوع › شرح حديث أم زرع الجزء الأول | د. محمد العريفي

هذا الموضوع يحتوي على 0 ردود و 1 مشاركون وتمّ تحديثه آخر مرة بواسطة مكتب الشيخ د. محمد العريفي مكتب الشيخ د. محمد العريفي قبل 2 سنوات، 3 شهور.

شرح حديث أم زرع الجزء الأول | د. محمد العريفي
مكتب الشيخ د. محمد العريفي مكتب الشيخ د. محمد العريفي
ربيع الاول 1439/3/19 11:30
نساء يصفن أزواجهن
حديث أم زرع الجزء الأول
إنَّ الحمدَ للهِ ، نَحمدُهُ ونَستعينُهُ ونَستغفِرُهُ ، ونَعوذُ باللهِ تعالى من شُرورِ أنفُسِنا وسَيئاتِ أعمالِنا ، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فلا مُضِلَّ لَه ، ومَن يُضْلِلْ فلا هَادِيَ لَه ، وأشهدُ أنْ لا إلَهَ إلّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ جَلَّ عن الشبيهِ والـمَثيلِ والكُفْءِ والنظير ، وأشهدُ أنَّ مُحمداً عبدُهُ ورسولُهُ وصَفيُّهُ وخليلُهُ وخيرَتُهُ مِن خَلقِهِ وأمينُهُ على وَحيِهِ أرسلَهُ رَحمةً للعالمينَ وحُجَّةً على العبادِ أجمعينَ ، فصلواتُ اللهِ وسلامُهُ عليهِ ما ذَكَرَهُ الذاكرونَ الأبرار ، وصلواتُ اللهِ وسلامُهُ عليهِ ما تَعاقَبَ الليلُ والنهار ، ونَسألُ اللهَ أن يَجعلَنا من صالِحي أمَّتِه ، وأن يَحشُرَنا يومَ القيامةِ في زُمرتِهِ ، أما بعد :

أيها الإخوةُ الكرام :
بَعَثَ اللهُ تعالى رُسُلَهُ إلى الناسِ بَشَراً من بَني آدمَ يَعيشونَ كَبَقيةِ الناس لهم أزواجٌ وذُرِّيةٌ ، وأمرَنا اللهُ تعالى بالاقتِداءِ بالأنبياءِ {أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا}.



وقد تَنَوَّعَتْ جَوانِبُ الاقتداءِ في حياتِهِ r ، وسَنَقِفُ اليومَ على مَجلِسٍ بينَ النبيِّ r وزَوجِهِ الطاهِرَةِ الصدّيقةِ بنتِ الصدِّيقِ رضيَ اللهُ عنهما ، ذكرتْ فيهِ عائشةُ للنبيِّ r قِصَّةَ إحدى عَشرةَ امرأةٍ في الجاهليةِ ، كانَتْ جلسةَ مُصارَحةٍ بينَ زَوجٍ وزَوجَتِهِ .



روى البخاريُّ ومسلمٌ عن عائشةَ رضي الله عنها قالت وهي! تُحدِّثُ النبيَّ r بخبرِ إحدى عشرةَ امرأةٍ اجتَمعْنَ في الجاهليةِ يَتَحدَّثْنَ عن أزواجِهِنَّ قالت : يا رسول الله جَلَسَ إِحْدَى عَشْرَةَ امْرَأَةً، فَتَعَاهَدْنَ وَتَعَاقَدْنَ أَنْ لَا يَكْتُمْنَ مِنْ أَخْبَارِ أَزْوَاجِهِنَّ شَيْئًا.
قَالَتِ الْأُولَى: زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثٍّ، عَلَى رَأْسِ جَبَلٍ لَا سَهْلٌ فَيُرْتَقَى، وَلَا سَمِينٌ فَيُنْتَقَلَ.
تَعني أنَّ زَوجَها لا يَلتَفِتُ إليها وسَيِّءَ الخُلُقِ مَعَها فلا تَستَطيعُ أنْ تُحادِثهُ فيُؤانِسَها ، ولا فيهِ من الصفاتِ الحسنةِ ما يُبرِّرُ تَكبُّرَه عليها ، فهو يَتَكبَّـرُ ، وغيرَ مُتَواضِعٍ معها كأنَّهُ لَحمٌ غَثٌّ رَديءٌ فوقَ جَبلٍ وَعِرٍ فلا يَستَحِقُّ مَن يَتعبُ لأجلَه .
وقَالَتِ الثَّانِيَةُ: زَوْجِي لاَ أَبُثُّ خَبَرَهُ، إِنِّي أَخَافُ أَنْ لاَ أَذَرَهُ، إِنْ أَذْكُرْهُ أَذْكُرْ عُجَرَهُ وَبُجَرَهُ.
تَعني أنِّي لا أستطيعُ الكلامَ عن زَوجي لِشِدَّتِهِ وعُنفِهِ وسُوءِ أخلاقهِ معي ، فلو بَلَغَهُ كلامي عنهُ لَطَلَّقَني ،
ثم قالت : (إِنْ أَذْكُرْهُ أَذْكُرْ عُجَرَهُ وَبُجَرَهُ) والعُجَر والبُجَر هيَ زوائِدُ اللحم في بَطنِ الإنسانِ السمينِ أو ظَهرِهِ التي يَنطوي بعضُها على بعضٍ ، وتَعني أنَّهُ زِيادَةً على سُوءِ خُلُقهِ لا يَعتَني بحُسنِ هِندامهِ وتَناسُقِ جِسمِه .
وقَالَتِ الثَّالِثَةُ: زَوْجِيَ العَشَنَّقُ، إِنْ أَنْطِقْ أُطَلَّقْ وَإِنْ أَسْكُتْ أُعَلَّقْ.

العَشَنقُ: هو الرَّجُلُ الطويلُ جِدًّا ، قالت فإنْ أتَكلَّمْ وأُطالِبُهُ بحقِّي وأنَبِّهُهُ على خَطَئِهِ وتَقصيرِهِ طَلَّقَني ، وإنْ أسكُتْ عن المطالَبَةِ بحقوقي معَ تَقصيرِهِ مَعي في فِراشِي ونَفَقَتي ومَسكَني ومُعامَلَتي , وإنْ أسكُتْ أصبِحُ كأنَّي امرَأةً مُعلَّقةً غيرَ ذاتِ زَوجٍ .



أيها الأحبة الكرام :

إنَّ مثلَ هذا التَّعَامُلِ السيِّءِ بينَ الزوجينِ كانَ النبيُّ عليهِ الصلاةُ والسلامُ يُحَذِّرُ منهُ قائِلاً : «خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ، وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي» رواه أحمد والترمذي.
وكانَ في تَعامُلِهِ عليه الصلاة والسلام مع زَوجاتِهِ سَمْحًا لَيِّناً بَسَّامًا حَسَنَ العِشْرَةِ ،

دَخَلَ عليه الصلاة والسلام إلى بيتهِ ضُحًى فَسألَهم: عِندَكم طَعامٌ ؟ قالوا: ما عِندَنا طَعامٌ ، فلم يَصنَعْ مُشكِلَةً ولم يُعنِّفْ إنَّما قال : إنِّي إذًا صَائِمٌ ، ثُمَّ صامَ إلى الليلِ ولم يُحدِثْ مُشكلةً لأجلِ ذلك .



وكانَ النبيُّ عليه الصلاة والسلام لا يَتَّخِذُ قَراراتٍ سريعَةً معَ أهلِهِ ، ولا يَجعلُ الطلاقَ عَصًا يُلَوِّحُ بها في كُلِّ مَوقِفٍ ، فهذهِ المرأةُ تَشتَكي بأنَّ زَوجَها سَريعَ الغَضَبِ حتى أنَّها إنْ تَنطِقْ تُطلَّقْ وإنْ تَسكُتْ لَم يَسألْها عن أحوالِها ولم يَهتَمَّ بمشاعِرِها ، بَلْ يَتَجاهَلُها كأنَّها لَيستْ زَوجتُه .



وقَالَتِ الرَّابِعَةُ: زَوْجِي كَلَيْلِ تِهَامَةَ ،

تِهامةُ أيُّها المسلمون : هِيَ الـمَنطِقَةُ الـمُنخَفِضَةُ كالوَادي ، قالت : زَوْجِي كَلَيْلِ تِهَامَةَ، لاَ حَرٌّ وَلاَ قُرٌّ، وَلاَ مَخَافَةَ وَلاَ سَآمَةَ ، وهيَ تُثْني على زَوجِها بأنَّهُ مُعتدِلُ الـمِزاج ، هادِئُ الطِّباعِ مُنبسطُ الأساريرِ ، لَطيفُ التعامُل ، فهيَ لا تَملُّ منهُ أبَداً ، فهوَ كَلَيلِ تِهامةَ لا يَملُّ الجالسُ فيه .



وهذا التعاملُ الحسنُ هو المطلوبُ بينَ الزوجين ، قال عليه الصلاة والسلام: «لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ» رواه مسلم ، يَعني لو كَرِهَ عدمَ جَمالِها فليَرضَ منها عِنايَتَها بأولادِها ، ولو كَرِهَ جَهلَها فَلْيِرضَ صَبرَها ، وهكذا يَنظُرُ الرجُلُ في جميعِ الاتجاهاتِ فإذا وَجَدتَ باباً مُغلَقاً فَهناك عشراتُ الأبوابِ الـمَفتوحَة .



قال رجلٌ لعمرَ بنِ الخطاب : سَأُطَلِّقُ زَوجَتي ، قال : لـِمَ ؟ قال : لا أُحِبُّها ، فقالَ عمرُ : يا رَجُل لَيسَ جميعُ البُيوتِ تُبنى على الحُبِّ .

نعم ، ما دَامَتْ امرأةً صالحةً تُربي أولادَك وتُشارِكُكَ حياتَك فأمسِكها فالحبُّ يَذهبُ ويأتي ويَزيدُ ويَنقُصُ فكُنْ مُعتَدِلاً كَلَيلِ تِهامَةَ لا حَرٌّ ولا قَرٌّ ولا مَخافَةَ ولا سَآمَة .



وقَالَتِ الخَامِسَةُ: زَوْجِي إِنْ دَخَلَ فَهِدَ، وَإِنْ خَرَجَ أَسِدَ، وَلاَ يَسْأَلُ عَمَّا عَهِدَ ، يَعني شَبَّهَتْهُ بالفَهدِ ؛ لأنَّ الفهدَ كثيرُ النومِ ، تقول : فإذا دَخلَ البيتَ لا يُؤانِسُنا ولا يُضاحِكُنا ولا يُلاعِبُ أولادَه ، وإنَّما يَتَوجَّهُ لِفِراشِهِ وينامُ نومًا طويلاً ، فإنْ دَخلَ ظُهرًا نامَ وإن ليلًا نامَ لا يَكادُ أولادُهُ يَرونَهُ إلّا نائِماً.

قالت : وإذا خَرجَ أسِدَ ، أي : صارَ نَشيطًا مُتَحِّدثًا لَطيفًا شُجاعًا كَريمًا في تَعامُلِهِ معَ الناس ، تقول : فَيا لَيتَهُ يَكونُ في البيتِ كذلِك .

قالت: ولا يَسألُ عمَّا عَهِد ،تَعني أنَّهُ رجلٌ مُهمِلٌ في بَيتِه ، فلو خرجَ وطِفلُهُ مَريضٌ ثمَّ رجعَ لَيلاً فلا يَسألُ عنه .

لايَسألُ عمَّا عَهِد ولا يَتَفقَّدُ نَواقِصَ بيتهِ وحاجاتِهم ، وهذا بلا شَكَّ خُلُقٌ سَيِّء.



وقد كان النبيُّ عليه الصلاة والسلام يَهتَمُّ بأهلِهِ دخلَ يَومًا فإذا عائِشَةُ رضيَ اللهُ عنها قد عَصَبَتْ رَأسَها بِعُصابةٍ وتَتَأوَّهُ من الـحُمَّى فلَم يَنَمْ ويَتْرُكَها ، وإنَّما شَارَكَها مَشاعِرَها وسألَها عن حالِها .

قَالَتْ عائشة: رَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْبَقِيعِ، فَوَجَدَنِي وَأَنَا أَجِدُ صُدَاعًا فِي رَأْسِي، وَأَنَا أَقُولُ: وَا رَأْسَاهُ، فَقَالَ: «بَلْ أَنَا يَا عَائِشَةُ وَا رَأْسَاهُ» رواه البخاري.



وإهمالُ الزوجةِ والأولادِ هو مع الأسَفِ حالُ بعضِ الناسِ اليومَ ، فيرجِعُ من عَمَلِهِ وينامُ إلى العَصرِ أو المغرِبِ ، ثمَّ يَخرُجُ معَ أصحابهِ ويَسهرُ إلى مُنتَصَفِ الليلِ ، فلو جَمعتَ الدقائِقَ التي يَجلسُها مع أولادِهِ أو زَوجَتِهِ طُوالَ اليومِ لوَجَدتَها لا تَتَجاوزُ ثلاثينَ دقيقةً و «كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ» متفق عليه.



وقَالَتِ السَّادِسَةُ: زَوْجِي إِنْ أَكَلَ لَفَّ، وَإِنْ شَرِبَ اشْتَفَّ، وَإِنِ اضْطَجَعَ التَفَّ، وَلاَ يُولِجُ الكَفَّ لِيَعْلَمَ البَثَّ ، زَوْجِي إِنْ أَكَلَ لَفَّ، وَإِنْ شَرِبَ اشْتَفَّ تَعني : يَلُفُّ الطعامَ ويَأكُلُهُ بِشَراهَةٍ دُونَ الالتفاتِ إلى غَيرِه ، وإن ناولْناهُ الإناءَ لِيشرَبَ من لَبَنٍ ونَحوِه ، اشتَفَّهُ كُلَّهُ ولم يَدَعْ لنا شَيئاً ، وَإِنِ اضْطَجَعَ التَفَّ ، تَعني التَفَّ باللِّحافِ ولم يَترُكْ لي شَيئاً .



قالت : وَلاَ يُولِجُ الكَفَّ لِيَعْلَمَ البَثَّ ، والـمَعنى أنَّهُ لا يُحِبُّ إلّا نَفسَه ، ولا يَبحثُ إلّا عن مَصالِحهِ ولا يَهتَمُّ إلّا بِراحَتِهِ الشَّخصيةِ ، من طعامٍ وشرابٍ ومَنام ، حتى الـمُشاركةَ الشُعوريةَ لزوجتهِ لا يَفعلُها ، فلا يُقرِّبُ كَفَّهُ إليها لِيُواسيها عندَ حُزنِها أو لِتَبُثَّ لَهُ شكواها ، إِنْ أَكَلَ لَفَّ، وَإِنْ شَرِبَ اشْتَفَّ، وَإِنِ اضْطَجَعَ التَفَّ، وَلاَ يُولِجُ الكَفَّ لِيَعْلَمَ البَثَّ.



أيُّها المسلمون :

قد تَتَحملُ المرأةَ فَقرَ زَوجِها ، وقُبحَ مَنظَرِه ، ودُنُوَّ نَسَبِه ، لكنَّها قَلَّ أنْ تَتَحملَ سُوءَ خُلُقِه ، فَهُؤلاءِ النساءِ يَذمُمنَ أزواجَهنَّ فكلُّ واحدةٍ تقول : زَوجي لا يَهتمُّ بأحزاني ولا يَلتفِتُ لمشاعري .



فو اللهِ لو أسكنتَ زوجتَكَ في قصرٍ مُنيفٍ وأحَطتَها بالخدَمِ والحشمِ وأسبَغتَ عليها الأموالَ والحُليَّ ومعَ ذلكَ تلقاها عابِساً .. وتنامُ يابِساً .. وتخرجُ غاضِباً وتَعيشُ مُتجاهِلاً .. فلن تَستَمتِعَ بحياتِها معكَ ، نعم : {خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً }.



قَالَتِ السَّابِعَةُ: زَوْجِي غَيَايَاءُ – أَوْ عَيَايَاءُ – طَبَاقَاءُ، كُلُّ دَاءٍ لَهُ دَاءٌ، شَجَّكِ أَوْ فَلَّكِ أَوْ جَمَعَ كُلًّا لَكِ

عَيَايَاءُ: يَعني: رجلٌ عَييٌّ غَبيٌ لا يُفكِّرُ ولا يُطوِّرُ نفسَهُ بِعلمٍ ولا ثَقافَةٍ ، فلو استشارَتْهُ في مُشكِلَةٍ لها أو لأولادِها لَمَا وجدَتْ رأياً حاذِقاً .



ورُبَّما كانت أكثرُ مُجالَسَتِهِ معَ قَومٍ مِثلِهِ عَياياء ، قالت : زوجي عَيَايَاءُ – طَبَاقَاءُ ، يَعني مايَعرفُ يَتكلمُ ، دائِمًا مُطبِقٌ فَمَهُ قالت : كُلُّ دَاءٍ لَهُ دَاءٌ ، تَعني أنَّ الأدواءَ الـمُتَفَرِّقةِ في الناسِ جُمعتْ في زوجي فهو بَخيلٌ قبيحٌ غَضوبٌ غَبيٌّ جاهِلٌ ..



قالت المرأةُ : إن حَدِّثْتِهِ شَجَّكِ ، أي : ضَرَبَ رَأسَكِ فَجَرَحَهُ ، أو فَلَّكِ أي ضربَ يَدَكِ فَكَسَرَها، أو جمَعَ كُلّاً لكِ ، أي : شَجَّ رأسكِ وفَلَّ عُضوَكِ .

يَدُلُّ أنَّ هذا الزوجَ ليسَ عندَهُ فَنُّ استماعٍ لزوجتهِ ولا يَتَحمّلُها ، يَنبغي ألّا تُسمِعَ زوجتَكَ فقط بل يَنبغي أنْ تَستَمِعَ إليها ، حتى لو كانَ حديثُها تافِهًا .



أسألُ اللهَ أن يَهدِيَنا لأحسنِ الأقوالِ والأعمالِ والأخلاقِ لا يَهدي لأحسنِها إلّا هو ، وأن يَصرِفَ عنا سَيِّئَها لا يَصرفُ عنا سيئَها إلّا هو ، أقولُ ما تَسمعونَ وأستغفرُ اللهَ الجليلَ العظيمَ لي ولكم من كلِّ ذَنْبٍ فاستغفِروهُ وتوبوا إليه إنهُ هو الغفورُ الرحيم .













الخطبة الثانية



الحمدُ للهِ على إحسانِهِ والشُّكرُ لهُ على تَوفيقِهِ وامتِنانِهِ وأشهدُ أنْ لا إلَهَ إلّا اللهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لَهُ تَعظيماً لِشأنِهِ وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُهُ ورسولُهُ الدَّاعي إلى رِضوانِه ، صلى الله وسلم وبارك عليهِ وعلى آلهِ وإخوانهِ وخِلَّانِهِ ومن سارَ على نَـهجِهِ واقْتَفى أثَرَهُ واسْتَـنَّ بِسُنَّتِهِ إلى يومِ الدين ،أمَّا بعد :



أيُّها الإخوةُ المؤمنون :

قَالَتِ الثَّامِنَةُ: زَوْجِي المَسُّ مَسُّ أَرْنَبٍ، وَالرِّيحُ رِيحُ زَرْنَبٍ تَعني أنَّهُ رجلٌ ليِّنٌ رقيقٌ عاطِفيٌّ في تَعامُلِهِ، إذا مَسَّها فكأنَّهُ أرنبٌ يُلاعِبُها وهو إضافةً إلى ذلك يَعتَني بنظافَةِ جَسَدهِ ورائِحَتِهِ فالريحُ ريحُ زَرْنَب ، والزرنبُ نَبْتٌ طَيِّبُ الرائِحَةِ .

نعم… كما تُريدُ أنتَ منها أنْ تَتَزيَّنَ لكَ وتَعتَني بِرائِحَتِها كذلكَ عليكَ أن تَفعلَ أنت .

رجعَ ابنُ عباسٍ إلى بيتهِ يَوماً ومعَهُ طُلَّابُهُ يَسألونَه فلمَّا أرادَ أنْ يَدخُلَ تَوقَّفَ عندَ بِركَةِ ماءٍ وغَسَلَ وجهَهُ ولِحيَتَه ورأسَهُ وعَدَّلَ عِمامَتَه ثم قال : إنَّها تُريدُ مِنِّي مثلَ ما أريدُ منها .



وقال أنسُ بن مالك : «مَا مَسِسْتُ حَرِيرًا وَلاَ دِيبَاجًا أَلْيَنَ مِنْ كَفِّ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلاَ شَمِمْتُ رِيحًا قَطُّ أَوْ عَرْفًا قَطُّ أَطْيَبَ مِنْ رِيحِ أَوْ عَرْفِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» متفق عليه.

وسُئِلَتْ عائشةُ بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبْدَأُ إِذَا دَخَلَ عَلَيْكِ؟ ” قَالَتْ: «كَانَ إِذَا دَخَلَ يَبْدَأُ بِالسِّوَاكِ» رواه أحمد وابن ماجه .



كان عليه الصلاة والسلام يَتَسَوَّكُ ليُطّيِّبَ رائِحَةَ فَمِهِ قبلَ أن يدخلَ إلى أهله ، أما الزوجُ الذي لا يَعتَني برائِحَةِ فمِهِ عندَما يَقتَرِبُ من زَوجَتِه ولا يَستَعمِلُ ما يطيب رائحة فمه ، ولا يَعتَني بنظافَتِهِ من العَرَقِ ، ولا يُزيلُ الشَّعرَ من المواضِعِ التي يَنبغي أن يُزالَ منها ، فكيف يُريدُ من زوجته أن تُلاطِفَهُ وتقترب منه وأن تُحبَّه و تَتعلَّقَ به .





والنساءُ يَجلسُ بعضُهنَّ معَ بعضٍ وربَّما أفضَينَ لبعضِهنَّ البعضِ بعضَ أحاديثِ أزواجِهن ، فلا يَليقُ أن تكونَ زوجتُكَ إذا جَلستْ وسَمِعَت بعضَ ما عندَ النساءِ جعلت كلُّ واحدةٍ تُثني على طيبِ زَوجِها والثانيةُ تُثني على رائِحَتهِ ، والثالثةُ تُثني على حُسنِ لِباسِهِ ، والرابعةُ … وإذا زَوجَتُكَ تَجدُ كلَّ داءٍ فيكَ ، فلا يَنبغي أن يَغفَلَ المرءُ عن مثلِ ذلك .



عمرُ بن الخطاب t، أقبلَتْ إليهِ امرأةٌ يوماً تريدُ فِراقَ زوجِها ، قال : لـِمَ ؟ قالت : لا أريدُهُ أُبغِضُهُ ، يا امرأةَ اتقي اللهَ ما السببُ ؟ قالت : لا سببَ لكن لا أريدُه ، فليُخالِعْني الآن وسأُعطيهِ مَهرَه ، فدعا عمرُ الزوجَ فلما جاءَ فإذا رجلٌ ثَائِرُ الرأسِ لا يَعتَني بمظهَرِهِ أبدًا ، لا في حَفِّهِ لشارِبهِ ولا في عِنايَتِهِ بنفسهِ أبدًا ، فأشارَ عمرُ إلى بعضِ أصحابِهِ أن خُذهُ معكَ ، يَعني عَدِّلْ فيه هذهِ الأمورَ ، مَضى بهِ ذلكَ الصحابيُّ وحَفَّ شارِبَهُ وحَسَّنَهُ وأصلَحَ من حالِهِ وغيَّرَ ثيابَهُ الـمُتَّسِخَة ، وطَيَّبَه ثم عادَ بهِ إلى عمرَ والمرأةُ جالسةٌ تَنتَظِرُ أنْ يَحكُمَ فيهِ عمر t ، فلما عادَ الزوجُ جاءَ إلى عمرَ ، فقال عمرُ : خُذْ بِيَدِ امرَأتِكَ ، فأقبلَ الرجلُ إلى امرأتِهِ وأمسَكَ بيدِها ، قالت : أعوذُ باللهِ في مَجلِسِ أميرِ المؤمنين ؟ لم تعْرِفْهُ !



كانتْ تَراهُ وقد دخلَ شَعرُ شاربِهِ في فَمِه وإذا أكلَ خالَطَ شعرُ شاربِهِ طعامَهُ ، والآنَ تَغَيَّرَ الرجلُ ، كانت تراهُ بعِمامةٍ مُتَّسِخَةٍ وريحُهُ مُنتِنَةٌ ، فلم تَعرِفْهُ ظَنَّتْ أنَّهُ رجُلٌ آخرَ يُراوِدُها عن نَفسِها ، قالت : أعوذُ باللهِ ما تَستَحي تَفعَلُ ذلكَ بِكُلِّ جُرْأَةٍ وأنتَ في مَجلِسِ أميرِ المؤمنين ؟ قال عمرُ : إنَّهُ زَوجُكِ فَنَظَرَتْ وتَأمَّلَت ثم قامَتْ مَعَه ، قامَت معَه ولم تَقل يا أميرَ المؤمنينَ أنا قلتُ لكَ يُطلِّقْني لا أريدُه ، لما رَأَتْ مَظهَرَهُ قد تَحَسَّن ،

فيَنبغي أن تُراعِيَ ذلكَ مَعَ المرأةُ وهيَ بلا شَكٍّ أحقُّ أن تُراعيَ ذلكَ مع زَوجِها ،



وسنُكملُ بقية الحديث إن شاءَ اللهُ في الخطبةِ القادِمَة .



أسألُ اللهَ تعالى أن يَهديَنا لأحسنِ الأخلاقِ والأقوالِ والأعمالِ لا يَهدي لأحسنِها إلّا هو ، اللهمَّ واصرِفْ عنا سيِّئَها لايَصرِفُ عنا سيِّئَها إلّا أنتَ يا ذا الجلالِ والإكرام



اللهمَّ إنَّا نسألُكَ! من الخيرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجلِهِ ماعلِمنا منهُ وما لم نعلَم ونعوذُ بكَ ربَّنا من الشرِّ كلهِ عاجلهِ وآجلهِ ما علمنا منه وما لم نعلم ،



اللهُمَّ فَرِّجْ هَمَّ الـمَهْمومين، ونَفِّسْ كَرْبَ الـمَكْروبين واقْضِ الدَّينَ عنِ الـمَدينين ، واشْفِ مَرْضَى الـمـُسلِمين .



اللهمّ لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته ، ولا همّاً إلا فرّجْته ، ولا دَيناً إلا قضيته ، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته ، ولا عقيماً إلا ذرية صالحةً رزقته، ولا ولداً عاقّاً إلا هديته وأصلحته يا ربَّ العالمين .



اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إنا نسألك الجنة لنا ولوالدينا، ولمن له حق علينا، وللمسلمين أجمعين.



اللهمَّ صَلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما صليتَ على إبراهيمَ و على آلِ إبراهيم ، و بارِكْ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما باركتَ على إبراهيمَ و على آلِ إبراهيم إنَّكَ حَميدٌ مَجيد .



عباد الله إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ فاذكروا الله يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .



سُبحانَ رَبِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عَمَّا يَصِفون ، وسلامٌ على المرسلين ، و الحمدُ للهِ


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 03, 2021 4:12 pm