بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
ما هو الفرق بين نسب الأشراف الأكًـرع والأشراف الأقـرع :
يطلب مني الأخوه الأعزاء ان ابين لهم نسب الأشراف الأكًرع الجعافرة ، ونسب الأقرع ، كما وضحنا في منشور سابق عن الفرق بين الأكًرع الأشراف وقبيلة الأكًرع الشمرية . ومن هذا المنطلق اقول : ان مهازل النسب وتشذيبه بالحقائق وايضاح نسب الأشراف الأكًرع في بلاد الرافدين . هنالك أسماء متشابهة ولكنها مختلفة بالواقع والتنسيب وهنالك فرق بين (الكاف المقلوبة او الكاف المعجمة) التي تخص الأكًرع الأشراف وبين (القاف) الأقرع التميمي والأقرع الحميري وباقي الأسماء المختلفة من قبائل شتى التي تحمل اسم الأقرع وسوف نتطرق إليهم بهذا البحث فيما بعد الذي لا يختلف عليه عاقل وسنبين الفرق بينهما بالأسباب والدليل .
#_الأقـرع_بالـقـاف :
1 _ الاقـرع التميمي: هو الأقرع بن حابس بن عقال التميمي المجاشعي الدرامي ، وقال ابن دريد: اسمه فراس بن حابس ، ولقب الأقرع لقرع كان به في رأسه والقرع : انحصاص الشعر , وكان الأقرع بن حابس سيد خندف في الجاهلية و العصر النبوي مات بجوزجان من مدن خراسان وذلك في عام 31 هـ ، وذكر الرضي الشاطبي أنه مات في معركة اليرموك مع عشرة من أبنائه في خلافة عمر الخطاب هو من الطلقاء .
2 _ الاقـرع وأما الأفـرع بالفاء : فهو الأفرع بن الهميسع بن حمير بن سبأ ، قبيل من حمير ويقال لهم الأفروع ، عدادهم في همدان ، منهم الغصن بن الوسيم ، وكان شريفًا , وجدته كذلك في كتاب ابن سعيد ذكرهم في كتاب سبائك الذهب .
3 _ الأقـرع بن عبدالله الحميري: هو الأقرع بن عبدالله الحميري بعثه رسول الله (ص) إلى ذي مران وطائفة من اليمن . (نداء الايمان : الاصابة في تمييز الصحابة) .
4 _ الأقـرع بن شفي العكي: وهو الأقرع بن شفي العكي عاده رسول الله (ص) في مرضه لم يرو عنه إلا لفاف بن كرز وحده والله أعلم . (الإصابة في تمييز صحابة لابن حجر العسقلاني/ ج1 _ 114. عك بن عدنان بن أد جد قديم من أجداد العرب ، تعود أنساب عدة قبائل إليه , هو عك بن عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل (ص) , (السيرة النبوية لابن إسحاق/ ج1_ ص19) . (القرطبي ، التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب / ج1 ص 142) . عك بن عدنان بن أد جد قديم من أجداد العرب ، تعود أنساب عدة قبائل إليه . وبعضهم يضيف بين عك وعدنان اسمَ الديث _ ويقال الذيب ، ويقال الريث_ فيكون الديث والداً لعك ، وبعضهم يضيف الحارث ، لكن الصواب هو أن عكاً ابنٌ مباشر لعدنان بن أدد ، وأن الذيب والحارث هي أسماؤه . (قال المرتضى الزبيدي في تاج العروس: قلت: والصواب أن الحارث هو ابن عدنان حقيقةً ، ولقبه عك واشتهر به .ج/27_ ص281 .(مخطوطة غرر الدرر للناشري المتوفي سنة 831) .
#_الـقـول_بعدنانيتـه : قالوا إنه: عك بن عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم (ع) . (السيرة النبوية لابن إسحاق/ ج1_ص19 القرطبي ، التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب / ج1 ص142) . قال الإمام ابن كثير: تزوج عك في الأشعريين وسكن في بلادهم من اليمن ، فصارت لغتهم واحدة ، فزعم بعض أهل اليمن أنهم منهم ، فيقولون: عك بن عدنان بن عبدالله بن الأزد بن يغوث . (ابن كثير. السيرة النبوية) . ويقال: عك بن عدنان بن الذيب بن عبدالله بن الأسد . ويقال: الريث بدل الذيب . والصحيح ما ذكرنا من أنهم من عدنان. قال العباس بن مرداس السلمي . وعك بن عدنان الذين تلعبوا بغسان حتى طردوا كل مطرد . (البداية والنهاية لابن كثير/ج1 _ ص82) . وقال مصعب الزبيري: فولد عدنان بن أدد: معدا ، والحارث ، وهو عك ؛ وأمهما: منهاد بنت لهم بن جليد بن طسم ؛ فكل من بالمشرق من عك ينتسبون إلى الأزد يقولون: عك بن عدنان بن عبدالله بن الأزد ؛ وسائر عك في البلاد وفي اليمن ينتسبون إلى عدنان بن أدد ، وقد قال العباس ابن مرداس ، يتكثر بهم على اليمن: وعك بن عدنان الذين تلعبوا بغسان حتى طردوا كل مطرد . وقال ابن إسحاق:" من عدنان تفرقت القبائل من ولد إسماعيل بن إبراهيم (ع) فولد عدنان رجلين : معد بن عدنان وعك بن عدنان . (ابن هشام . السيرة النبوية) . وقال ابن الكلبي : فولد عدنان : معداً ، والدّيث ، وأبيا والعي درجأ . وعديناً درج وأمهم مهدد بنت اللهم بنِ جلحب ، من جديس , فولد الَدّيث بن عدنان : الحارث ، وهو عكّ . فولد عكّ بن الدّيث: الشاهد ، وصحاراً وهو غالب ، وسُبيعاً درج . وقرناً وهي في الأزد بنو عك . قال البلاذري : وولد عدنان: معد - وبه كان يكنى- والديث ، وأبي ، والعي . وهو الثبت . فولد الديث بن عدنان : عك . ويقال: إنه عك بن عدنان نفسه ، قال الكميت بن زيد الأسدي . كعكٍّ في مناسبها منار إلى عدنان واضحة السبيل . شعر الكميت بن زيد الأسدي ، (تأليف داوود سلوم/ ج1_ ص372 . البلاذري . انساب الاشراف) . وقال الطبري : كان عك انطلق إلى سمران من أرض اليمن ، وترك أخاه معداً ، وذلك أن أهل حضور لما قتلوا شعيب بن ذي مهدم الحضوري ، بعث الله عليهم بختنصر عذاباً ، فخرج أرميا وبرخيا ، فحملا معداً ، فلما سكنت الحرب رداه إلى مكة ، فوجد معد إخوته وعمومته من بنى عدنان قد لحقوا بطوائف اليمن ، وتزوجوا فيهم وتعطفت عليهم اليمن بولادة جرهم إياهم ، واستشهدوا في ذلك قول الشاعر: تركنا الديث إخوتنا وعـكـا.... إلى سمران فانطلقوا سراعا وكانوا من بني عدنان حتـى..... أضاعوا الأمر بينهم ، فضاعا . (الطبري . تاريخ الرسل والملوك) . قال مطهر المقدسي : ولد عدنان : عك بن عدنان ومعد بن عدنان فأما عك فأول من تبدى في البادية . مطهر المقدسي (البدء والتاريخ) . قال الوزير المغربي: عك : الحارث واختلفوا في نسبه ، فقال قوم: هو عك بن عدنان بن عبدالله بن الأَزْد بن الغوث . وقال آخرون ، وكأنه أثبت: هو عك بن الدِّيث بن عدنان بن أدَد . وفي ذلك يقول الكميت بن زيد الأسدي . كعكٍّ في مناسبها منار إلى عدنان واضحة السبيل شعر الكميت بن زيد الأسدي ، تأليف داوود سلوم/ ج1_ص372 . (الوزير المغربي . الايناس بعلم الانساب) . قال السمعاني: عك: وهي قبيلة يقال لها: عك بن عدنان أخو معد بن عدنان ، حالفوا اليمن ونزلوا في الأشعريين) . السمعاني الانساب .
#_الـقـول_بقحطـانيتـه : أوردوا أنه عك بن عدنان بن عبدالله بن أزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، وهي ذات المصادر التي أوردت القولين ورجحت عدنانيته . (مصعب الزبيري نسب قريش) . (الامام ابن كثير السيرة النبوية) . (ابن اسحاق السيرة النبوية لأبن هاشم) . (انساب الاشراف البلاذري) (جمهرة النسب لأبن الكلبي) . (تاريخ الرسل والملوك الطبري) . (البدء والتاريخ للمقدسي) . ( الايناس بعلم الأنساب الوزير المغربي) . سبب الاختلاف في نسب عك بين العدنانية والقحطانية تكلم العلماء عن سبب وقوع الخلاف في نسب عك بين العدنانية والأزدية ، ومنهم الأشعري القرطبي في كتابه (التعريف بالأنساب) حيث قال بوجود قبيلتين اسمهما عك ، الأولى تنسب إلى عك بن عدنان بن أدد والذين من بطونهم الشاهد وعبدالله ونبت وصحار وغافق وساعد وغيرهم . والثانية تنسب إلى عك بن عدثان بن عبدالله بن زهران . الأشعري ، التعريف بالأنساب _ ص148و176 ومنهم أيضا الشيخ المحقق عبدالرحمن المعلمي حيث قال: (زعم بعضهم أن عبدالله بن الأزد هو (عَدَنان) بفتح الدال وقيل (عُدثان) كما يأتي ، ولا يعرف لعبدالله بن الأزد ابن يقال له عدنان أو عَدثان أو عُدثان ، إلا أنه اشتهر أن عكاً القبيلة العظيمة المشهورة هو عك بن عدنان فكان المعروف أن عدنان هذا هو الأول والد معد ، ولكن عرضت أسباب اقتضت دعوى بعضهم أن عكاً يمانية النسب كما أنها يمانية الدار ؛ فقالوا في نسبها: عك بن عدنان بن عبدالله بن الأزد ، وكأن من قال:"عَدنان _ بفتح الدال _ أو عُدثان _ بضم فسكون فمثلثة إنما حاول توكيد تلك الدعوى أن عكاً يمانية النسب . حاشية الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف لابن ماكولا ، تحقيق عبدالرحمن المعلمي/ ج6_ ص153 و 154 . الْأَقْرَعُ بْنُ شُفَيٍّ الْعَكِّيُّ نَزَلَ الرَّمْلَةَ ، وَتُوُفِّيَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ ، قَالَهُ ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ . حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِالْبَاقِي الْأَذَنِيُّ ، حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الرَّمْلِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فِهْرِ بْنِ أَبِي كَرِيمٍ الْعَكِّيُّ ، حَدَّثَنِي أُمَيَّةُ ، وَلَفَّافٌ ، عَنْ أَبِيهِمَا ، عَنْ جَدِّهِمَا ، عَنْ لَفَّافِ بْنِ كُدْرٍ ، عَنِ الْأَقْرَعِ ح وَحَدَّثَنَا أَبِي ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ الْبَرْذَعِيُّ ، ثنا مُوسَى بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فِهْرِ بْنِ جَمِيلِ بْنِ أَبِي كَرِيمِ بْنِ لَفَّافٍ كَذَا قَالَ: ثنا أُمَيَّةُ وَلَفَّافٌ ابْنَا مُفَضَّلِ بْنِ أَبِي كَرِيمٍ ، عَنِ الْمُفَضَّلِ بْنِ أَبِي كَرِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ لَفَّافٍ ، عَنِ الْأَقْرَعِ بْنِ شُفَيٍّ الْعَكِّيِّ ، قَالَ: دَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ (ص) فِي مَرَضِي ، فَقُلْتُ: أَلَا إِنِّي مَيِّتٌ مِنْ مَرَضِي ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ص)
كَلَّا لَتَبْقَيَنَّ ، وَلَتُهَاجِرُ إِلَى أَرْضِ الشَّامِ ، وَتَمُوتُ ، وَتُدْفَنُ بِالرَّبْوَةِ مِنْ أَرْضِ فِلَسْطِينَ) رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ رُشَيْدٍ الرَّمْلِيُّ ، عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ قَادِمِ بْنِ مَيْسُورٍ الْقُرَشِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ عَكٍّ ، عَنِ الْأَقْرَعِ الْعَكِّيِّ ، قَالَ: مَرِضْتُ فَعَادَنِي النَّبِيُّ (ص) ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ حَدَّثَنِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيِّ عَنْهُ ، حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ فِي الرَّابِعَ عَشَرَ مِنَ الْأَوْسَطِ عَلَى ظَهْرِهِ .
5 _ الاقـرع الغفاري الكناني : الحكم عمرو بن مجدع بن حذيم بن الحارث بن نعيلة بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة أبو عمرو الغفاري أخو رافع ويقال له: الحكم بن الأقرع من قبيلة بني كنانة من بني غفار . (الإصابة في معرفة الصحابة) . فتوحات الحكم بن عمرو الغفاري . طخارستان , وفي سنة سبعن وأربعين خرج الحكم بن عمر الغفاري غازيًا بلاد طخارستان قال ياقوت الحموي : الحكم بن عمرو الغفاري هي ولاية واسعة كبيرة تشتمل على عدة بلاد ، وهى من نواحي خراسان ، وهي طخارستان العليا والسفلى ، فالعليا شرقي : بلخ وغربي نهر جيحون ، وبينها وبين بلخ ثمانية وعشرون فرسخًا ، وأما السفلى فهي أيضًا غربي جيحون إلا أنها أبعد من بلخ وأضرب في الشرق من العليا الحكم بن عمرو الغفاري , واستطاع الحكم أن يهزم اهلها وأن يفتح جميع أقاليم هذه البلاد وإضافة أنه غنم من أهل هذه البلاد غنائم عظيمة . فتح جبال الغور قال الأصطخري : الحكم بن عمرو الغفاري وهى جبال عامرة ذات عيون وبساتين وأنهار ، وهى خصيبة منيعة ، وفى أوائلهم مما يلى المشرق قوم يظهرون الإسلام وليسوا بالمسلمين ، ويحتف بالغور عمل هراه إلى فره ، ومن فره إلى بلدى داور ، ومن بلدى داور إلى رباط كروان من عملا بن فريغون ، ومن رباط كروان إلى غرج الشار ومنها إلى هراه ، فهذا الذي يطوف بالغور كلها مسلمون ، وإنما ذكرناها لأنها في وسط الإسلام الحكم بن عمرو الغفاري . ثم إن أهل جبال الغور ارتدوا عن الإسلام ، فلم بلغ ذلك الحكم خرج غازيًا بجيش قويًا استطاع أن يُلحِق بأهلها هزيمة منكرة واستطاع أن يستعيد فتحها وأن يعيد أهل هذه البلاد إلى الإسلام من جديد وكسب المسلمون من هذا الفتح العظيم غنائم عظيمة ووفيرة جدا كما ذكر المؤرخين ، فقال الطبري: الحكم بن عمرو الغفاري وَقَالَ بعض أهل السير: وفي هَذِهِ السنة سنة سبع وأربعين وجه زياد الحكم بن عَمْرو الْغِفَارِيّ إِلَى خُرَاسَان أميرًا ، فغزا جبال الغور وفراونده ، فقهرهم بالسيف عنوة ففتحها ، وأصاب فِيهَا مغانم كثيرة وسبايا . (تاريخ الملوك والرسل) . فتح حبل الأشل خرج غازيًا بإمرا من زياد بن أبيه والي العراق ، وكانت وجهته إلى جبل الأشل ، وحدثت معركة عظيمة انتهت بانتصار المسلمين وهزيمة الترك وكانت الغنائم عظيمة وكثيرة جدا ، وكان مع الحكم بن عمر الغفاري القائد الشهير المهلب بن أبي صفرة الأزدي ، وغزا معه بعض جبال الترك فغنموا وأخذ الترك عليهم الشعاب والطرق ، فعيي الحكم بالأمر فولى المهلب الحرب ، فلم يزل يحتال حتى أسر عظيمًا من عظماء الترك ، فقال له: إما أن تخرجنا من هذا الضيق أو لأقتلنك فقال له: أوقد النار حيال طريق من هذه الطرق وسير الأثقال نحوه فإنهم سيجتمعون فيه ويخلون ما سواه من الطرق فبادرهم إلى طريق آخر فما يدركونكم حتى تخرجوا منه ففعل ذلك فسلم الناس بما معهم من الغنائم (الكامل في التاريخ) . فتح الصغانيان قال ياقوت الحموي: الحكم بن عمرو الغفاري ولاية عظيمة ما وراء النهر متصلة الأعمال بترمذ ، قال أبو عبدالله محمد بن أحمد البنّاء البشّاري: صغانيان ناحية شديدة العمارة كثيرة الخيرات ، والقصبة أيضًا على هذا الاسم تكون مثل الرملة إلّا أن تلك أطيب والناحية مثل فلسطين إلّا أن تلك أرحب ، مشاربهم من أنهار تمد إلى جيحون الحكم بن عمرو الغفاري . ثم إن الحكم بن عمرو الغفاري أول من قطع النهر من قادة المسلمين كما ذكر ذلك الطبري وغيره من: المؤرخين ، فقال ابن كثير: الحكم بن عمرو الغفاري غزا الربيع ما وراء النهر فغنم وسلم ، وكان قد قطع ما وراء النهر قبله الحكم بن عمرو ، وكان أول من شرب من النهر غلام للحكم ، فسقى سيده وتوضأ الحكم وصلى وراء النهر ركعتين ثم رجع الحكم بن عمرو الغفاري . وقد استطاع الحكم فتح الصغانيان وضمها إلى بلاد الإسلام عندما قطع النهر وبذلك يصبح الحكم من أول الفاتحين في بلاد ما وراء النهر ، وجاء عن فتح الصغانيان قال البلاذري (وحدثني أَبُو عَبْدالرَّحْمَنِ الجعفي قَالَ: سمعت عَبْداللَّهِ بْن المبارك ، يقول لرجل من أهل الصغانيان: كان يطلب معنا الحديث أتدري من فتح بلادك ، قَالَ: لا قَالَ: فتحها الحكم بْن عَمْرو الغفاري) . محنة ووفاة الحكم بن عمرو الغفاري . حين غنم من فتوحاته غنائم كثيرة قسمها بين جند المسلمين المجاهدين فكتب إلى معاوية: إني غنمت غنائم كثيرة ، فما ترى ؟ فكتب إليه معاوية : أن انظر كل صفراء وبيضاء (أي الذهب والفضة) فأصفها لأمير المؤمنين ، واقسم ما سوى ذلك في الجند ، فجمع أصحابه ، فَقَالَ: ما ترون ؟ فَقَالُوا: لا نرى لمعاوية قبلنا حقًا ، فكتب إلى معاوية: إني وجدت كتاب الله أحق أن يتبع من كتابك ، وإني قسمت ما غنمت في الجند ، فبعث إليه معاوية عاملًا فحبسه وقيده ، ومات في قيوده ، فأمر الحكم أن يدفن في قيوده حتى يخاصم معاوية يوم القيامة فيما قيده (تهذيب الكمال للمزي) .
6 _ السَّائِبُ بْنُ الأَقْـرَعٍ: هو السَائِبُ بن الأقْرَعِ بن عَوْف بن جَابِر بن سُفْيان بن عبد يَالِيل بن سَالِم بن مالك بن حُطَيط بن جُشَم بن ثَقيف الثقفي . وامه مليكة قال ابن منده ولي أصفهان ومات بها وعقبه بها منهم مصعب بن الفضل بن السائب. (الاصابة في تمييز الصحابة ج/3_ص 17) . والظاهر أنه مات بعيد مقتل عثمان إذ لم يرد له ذكر في حروب الفتنة الكبرى بين على بن أبى طالب ومعاوية ولو كان عاش بعد عثمان طويلا لما تخلى عنه على بن أبى طالب (ع) . وشهد فتح نهاوند مع النعمان بن مقرن ، وكان عمر بن الخطاب بعثه بكتابه إلى النعمان ، ثم استعمله عمر على المدائن . أخرجه الثلاثة ، وقال ابن منده ، وأبو نعيم: هو ابن عم عثمان بن أبي العاص ، وقد ذكرا نسب عثمان فقالا: عثمان بن أبي العاص بن بشر بن عبيد بن دهمان ، وقيل: عبد دهمان بن عبدالله بن همام بن أبان بن يسار بن مالك بن حطيط فليس بابن عم له دنيا ، وإنما هما من بطن واحد: من ثقيف ، يجتمعان في مالك بن حطيط ، يجتمعان في الأب الثامن ، فلو لم يريدا ابن عمر دنيا لم يكن لتخصيصه بالذكر فائدة .
7 _ السادة القـرعان وهم ذرية الشريف السيد حمد الأقرع : ونسبه هو حمد (الأقرع) بن علي بن محمد بن نجم السبعي بن طعمة الثاني بن طعمة الكبير بن أحمد السبعي بن محمد السبعي ابن سراج الدين بن جعفر بن عمر (أبي الذقن) بن محمد بن نوري بن عمر أبي الحسن بن يحيى بن جعفر بن محمد ابن أبا الحسن بن يحيى بن سعد العلبوسي بن محمد بن علي بن محمد بن علي المنتخب ابن جعفر الزكي بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين ابن الإمام أمير المؤمنين علي (ع) .
8 _ نسب السادة القرعان الموسوية وهم الشريفان ان السيدان محمد وعمير وعلي الملقبين بالقرعان بن عبدالله بن حسين بن أحمد بن صالح بن بكر بن محمد بن صالح بن عبد الرحمن بن عبدالله بن حسن بن يوسف بن رجب بن شمس الدين بن أحمد الكبير بن أبا الحسن بن علي المكي بن يحي بن ثابت الملقب بأبو مسبحة بن حازم بن علي بن كاظم بن يحيى بن أحمد بن موسى بن ابراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الحسين بن الامام علي بن ابي طالب (ع) .ومنهم من قال عنهم حسينية : وهم أبناء محمد بن عمرو بن غالي بن سويعد بن حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيدالله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحيى النسابة بن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب (ع) .
#_مـصـادر_النسب_الحسيني :
1 _ مخطوط رياض زهر النقب في أنساب قبائل العرب _ محمد بهجت الدين الزعبي الحسيني .
2 _ المشجر الكشاف في معرفة أنساب السادة الأشراف _ حسين الساده الزعبي
3 _ كتاب تحفة الأزهار / ضامن بن شدقم الذي اثبت ذرية جماز بن هاشم .
4 _كتاب موسوعة القبائل العربية _ محمد سليمان الطيب .
5 _كتاب سكان مدينة تبوك _ للأستاذ . محمد سليمان الطيب
6 _كتاب بلادنا فلسطين _ للأستاذ . د . مصطفى مراد الدباغ
7 _القضاء العشائري بين الماضي والحاضر _ أحمد أبوخوصة
8 _ قاموس العشائر في الأردن وفلسطين _ حنا .
#_اين_سكنوا_وعاشوا_القـرعان : ذكرت المخطوطة المئات من ذرية هؤلاء الثلاثة وهم اجداد قـرعان صعيد مصر والذين سميت بأسمائهم معظم نجوع القرعان وقيل في نسبهم أنهم ابناء ابراهيم المرتضى هم :
1 _ أبناء محمد الأقـرع هم (حمد وفياض وحسن وعواد ومنصور) عاشوا في البادية السورية وفي المملكة العربية السعودية ، ومنهم في مصر في محافظة سوهاج وقنا .
2 _ أبناء عمير الأقـرع هم (حمود وسلمان وعتيق وسالم) . وابناء سالم يقال لهم النواقة يعيشون في السعودية في مدينة وجه وضباء وتبوك .
3 _ أبناء علي الأقـرع : يعيشون في السعودية في الجنوب مع قبيلة القحطان ومنهم في الاردن في مدينة الطيبة ، والطفيلة ومنهم في مصر في نجع حماد في محافظة قنا وفي سورية ، ومنهم من هاجر الى الحبشة ومن حبشة الى تشاد واختلطوا مع السكان .
#_معنى_القـرعان_جمع_الاقـرع وهم عمير وعلي ومحمد :
#_قـبـيـلـة_الـقـرعـان :كلام عام حول من حمل اسم القرعان , القرعان قبيلة منتشرة في جميع انحاء الوطن العربي وليس كل من يسكن قرى القرعان من الهوارة ولكن بعض العائلات وانا اعلم ان القرعان في الوطن العربي ليسوا قبيلة واحدة بل هناك قرعان الحويطات وقرعان بني عطية والقرعان الاشراف والقرعان الهوارة بل والعديد من القرعان الاخرين المنتشرين في السعودية والاردن وسوريا وفلسطين ومصر والسودان وتشاد واريتريا واعداد هم في كل قطر مذكور غفيرة جدا وقرعان مصر مذكورين في جميع المخطوطات بانهم اشراف مختومة من بعض مشايخ العشائر وخادمي السجادة الرفاعية من السعودية وسوريا والكويت تذكر قرعان مصر واما كنهم في مصر بانهم اشراف بل وجدودهم مسجلون بنقابة اشراف مصر وقرعان نجع حمادي مصنفون هوارة ويعتزون بهذا النسب الذى هو مثار للفخر في الصعيد المصري والقرعان بطن من الحويطات (العمارين: ويتألفون من الحمائل التالية: البصابصة ، الجرايرة ، القرعان ، الحوامدة ، الفليحات ، السمامتة .من بن حسن بالأردن . وتتعدد الرويات في أصل . القرعان فمنهم من يري انهم قبائل بربرية اختلطت بالعنصر الزنجي واخرون يذهبون الي انهم عرب قدموا من الجزيرة العربية واختلطوا بالسكان المحليين واخرون ينسبونهم الي عرب اليمن علي انه من الراجح ان القرعان هم : قوم من العرب فالدماء العربية واضحة في هذه القبيلة والعادات والتقاليد اذا تعمقت فيها تجد انها في غالبها عربية , استقر القرعان حول البحيرة المعروفة اليوم ببحيرة تشاد وشاركوا في تكوين مملكة كانم وهي من اوائل الممالك التي اعتنقت الاسلام وعملت علي نشره في افريقيا والقرعان قوم عرفوا بشدة التدين واينما حلوا كانوا يؤسسون الزوايا والخلاوي ولهم وجود كبير اليوم في تشاد والسودان والنيجر وافريقيا الوسطي واستقر عدد كبير منهم في الاراضي الحجازية وفي السودان نجد ان القرعان يتمركزون في كردفان حيث يتبعون الي نظارة الحمر ويمتد وجودهم في جميع ارجاء السودان ويعتبر الشيخ عبدالرحيم البرعي الاب الروحي للحركة الصوفية من ابرز ابناء هذه القبيلة بالسودان . كما يتواجد القرعان في الاردن والشام ويعرفون بعشيرة القرعان وفي السودان نجد ان القرعان يتمركزون في كردفان حيث يتبعون الي نظارة الحمر ويمتد وجودهم في جميع ارجاء السودان ويعتبر الشيخ عبدالرحيم البرعي الاب الروحي للحركة الصوفية من ابرز ابناء هذه القبيلة بالسودان . كما يتواجد القرعان في الاردن والشام ويعرفون بعشيرة القرعان وهناك مخطوط مقيدة بالسجادة البكرية تحت رقم 37 . ذكرت نسب قرعان صعيد مصر بأنهم أشراف وذكر بان محمد الدمرداش تزوج من تمازم بنت همام وأعقب منها ثلاثة (عامر و علي وحسن) وقد ذكرت ، وثيقة الدمراني ان عربان القرعان من بني عمران من قريش وامرائهم الأمير عامر القرعاني والأمير عرقان القرعاني والأمير الزناتي القرعاني والأمير عمر القرعاني والأمير علي والأمير الخرافي .
#_الحـرجـة_بالـقـرعـان : وينتسب أهلها إلى عرب قبيلة القرعان ويتبعها عدة نجوع ومن عائلاتها (الهلالي _الشعاروة_ عيسى_ حمد_ آل مخلوف_ العمارين_ الصوابر_ الحقوقة) وغيرهم . قـرية القـرعان : أصلها من توابع برديس ثم فصلت عنها ومن عائلاتها(الهوارة وهم عائلات عرقان وهم فروع(الهرايدية ، فراج ، عرابي ، القط)وغيرهم من العائلات . أما نجوع القرعان فهم (نجع العساكرة_ نجع جاويش _نجع سليم _نجع الطود _نجع أحمد _نجع الذيوحة _نجع الخمايسة _نجع المشاودة _نجع العوايسية _نجع العمامرة _نجع حزين _نجع الرملة _نجع المعيري _نجع اسماعيل _نجع أبوالحسن الشرقى _ نجع أبوحسن الغربى _ نجع الخلبوصى _ نجع الزناتي _ نجع العزبة _ نجع العريان _ نجع البهنسى _ نجع عشماوى _ نجع الحرامى) وللقرعان فروع في قنا بنجع حمادي وهم هوارة والقرعان لهم فروع بالشام والسعودية والسودان أما في سيناء فهم ضمن الحويطات وفى الصعيد من الهوارة والحويطات في الصعيد (سوهاج وديروط) من الهوارة .
9 _ السادة الأشراف القرعان الحسينية : وهم أبناء محمد بن عمرو بن غالي بن سويعد بن حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيد الله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحيى النسابة بن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب (ع) .
10 _ نسب السيد علي الأقـرع : وهو علي بن مسعود بن أبي المعالي بن مسعود بن الفضل بن طاهر بن المطهر بن محمد بن عيسى بن محمد بن جعفر بن عيسى بن علي بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) . كتاب لباب الأنساب والألقاب والأعقاب_ص 103نسب سيد الأقـرع
#_مـعـركـة_الـقـرعـاء : في سنة 1306 هـ , الموافق 1889م , بدأ الخلاف بين أمير حائل محمد بن رشيد وأمير القصيم حسن بن مهنا أبا الخيل . ايذانا ببداية التحالف بين أمير بريدة حسن بن مهنا وأمير عنيزة زامل بن سليم . وكانت بداية الشرارة كما ذكر عبدالله البسام ومحمد العبيد في تاريخهما حول زكاة بعض المناطق التابعة للقصيم والتي كانت زكاتها تدفع لأمير بريدة حسن بن مهنا أبا الخيل فأرسل ابن رشيد عماله ليأخذوا زكاتها فحصل بينهم وبين عمال أمير بريدة حسن بن مهنا نزاع حول ذلك فكانت سببا في بداية العداوة ، وقد دفع حسن بن مهنا خروجه عن تحالفه مع الأمير محمد بن رشيد إلى ان يكتب الى عبدالرحمن بن فيصل يحرضه على ابن سبهان الذي عينه ابن رشيد أميراً على الرياض ويحرضه على التخلص منه ويعده بمناصرته وقد دبر حيلة استطاع بها القبض ابن سبهان . وكما كان متوقعا لم يقف الأمير محمد بن رشيد موقف المتفرج ازاء القبض علي ابن سبهان فجهز جيشا ، وتوجه به من حائل الي الرياض في مستهل عام 1308 هـ. , واستطاع أن يتفادى أهل القصيم في مسيرته . وحينما وصل الى الرياض خرج وفد للتفاوض وكان رئيس الوفد محمد بن فيصل ومعه ابن أخيه عبدالعزيز بن عبدالرحمن وعبدالله بن عبداللطيف واتفقوا علي ان يطلق سراح ابن سبهان مقابل ان يطلق الأمير محمد ابن رشيد من كان عنده من آل سعود لمن كانوا قد وفدوا عليه عام 1307 هـ . وبعد هذا الإسهاب الطويل فيما يخص نسب (الاقرع بالقاف) وقد اتضح ان هذه العشائر والاسماء هذه متمسكين بلفظ (الاقرع بالقاف) ولم يذكروا أسماً او لفظاً يخص (الأكًرع بالكاف المقلوبة) ، فمن هنا نفهم أن (الاقرع بالقاف) غير (الأكًرع بالكًاء) فكلاهما من أنساب مختلفة فمنهم سادة أشراف ومنهم عوام . فمن يقول إن الأكًرع بالكاف المقلوبة (الكًاء) هم من ذرية (الأقـرع بالقاف) بن حابس التميمي فهذا لا يفهم ابجديات النسب فالأولى بهم ان يتم كتابة نسبهم بالأقرع التميمي فيطغي لقب تميم على الألقاب الاخرى كالشمري والقحطاني وغيرها ، لأن الأقرع بن حابس من تميم وتميم من عدنان لا من قحطان ففهموا المقصد تصلوا إلى ساحة المطلب . أو من ذرية الأقرع المختلفة الذين ذكرناهم في النقاطِ السابقة فأيضاً يطغي عليهم اللقب السابق للأقرع فمثلاً يتم ذكرهم بالأقرع (التميمي ، العكي ، الثقفي ، الحميري ، الحسيني ، الموسوي ، الغفاري الكناني وغيرها) . فنسب الأقرع غير نسب الأكًرع ففهموا , فإذا تمسكوا أبناء الأكًرع في بلاد الرافدين بأنهم من ذرية الأقرع فعليهم ان يحددوا أيّ أقرع هم ؟ . هل هم من الأقرع (التميمي , العكي , الثقفي , الحميري , الحسيني , الموسوي , الغفاري , الكناني وغيرها) ؟ . حتى نعرف نسبهم الحقيقي وينكشف ويصبح نسب جلي لا غبار عليه .
#_الأكًـرع_بالكاف_المقلوبة (الكًاء) : الأكًرع وهذا لفظ يخص نسب عشائر السادة الجعافرة الطيارون الهاشميين في بلاد الرافدين في العراق حصراً وهم من نسل جدنا جعفر الطيار بن ابي طالب (ع) . ولأنقصد كُل مَنْ حمل اسم ولقب الأكًرع بأنه من ذريةِ جدنا جعفر الطيار وهو من السادة الاشراف الجعفريين ، فبعض العشائر التي حملت اسم الأكًرع هم ليسوا من ذرية الأكًرع أصلاً وإنما هم حلف مع عشائر السادة الأشراف الأكًرع الجعفريين حلف راية ومشيخة فتأملوا . وأما من يَرجع جميع من سكنِ جبل أجا وسلمى (جبل شمر) ومن ضمنهم الأكًرع ومن تحالف معهم بحلفِ الراية والمشيخة إلى شمر فهذا من مهازلِ العلم ومن مضحكات الفهم ولا يختلف بهذا الأمر اثنان من العقلاء . فالأكًرع لا دخل لهم بشمر لا من قريب ولا من بعيد فـ(شمر) هو حلف قبلي يضم الهاشميين الحسينيون والجعافرة الطيارون والقبائل الطائية الشمرية ، ذكر ابن عنبة في كتاب عمدة الطالب في أنساب ابي طالب ص٥٧ حيث قال
وبنو الطيار بادية كثيرة حدثنا الشيخ تاج الدين أبو عبدالله محمد بن القاسم بن معية الحسني النسابة عن رجل منهم ورد الحلة أيام حكم الأمير سليمان ابن مهنئ بن عيسى أمير طي بها أنه قال: ((نحن بنو جعفر الطيار بادية مع آل مهنئ نحن من أربعة آلاف فارس نحفظ أنسابنا وننكح في أعراب طي ولا ننكحهم , لكن أكثرهم يجهلون أنسابهم ولا يعرفون اتصالهم ويكتفون أنهم من ولد جعفر الطيار وهم يعرفون بعضهم بعضا ، ويفرقون بينهم وبين من لا ينتهى إليهم)) هذا ما حكاه الشيخ (ق _ س) . نسب ابن مهنا وتاريخه _ وهو حسام الدين مهنا بن عيسى مهنا بن مانع بن حديثة بن عضية بن الفضل بن ربيعة بن حازم بن علي بن المفرج بن دغفل بن الجراح الشامي الطائي التدمري . (المعروف أيضاً باسم مهنا الثاني ؛ وُلد بعد عام 650هـ , وتوفي في 8 ذو القعدة 735 هـ/ 29 يونيو 1335م) , محمد موسى الشريف (1995). المختار المصون في أعلام القرون . دار الأندلس الخضراء . صفحة 243 و244. ابن حجر العسقلاني (1349هـ) . الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة / ج 4 . دائرة المعارف العثمانية . صفحة 368 و 369 . صاحب تدمر وأمير العرب (قائد البدو) تحت حكم سلطنة المماليك . وقد شغل المنصب من عام 1284 حتى وفاته ، وقد خُلِع واُعيد إلى منصبه هذا أربع مرات . وبما أنه كان زعيم عشيرة آل الفضل التابعة لقبيلة طي ، والتي هيمنت على بادية الشام ، فقد كان يُمارس نفوذاً كبيراً على البدو . وهو كما وصفته المؤرخة أماليا ليفونيا بأنهُ كان (أكبر وأبرز أمراء الفضل) خلال عصره .
#_مـلاحـظـة : اذا دخل أربعة آلاف فارس من الاشراف بنو الطيار مع طي في زمن الأمير حسام الدين مهنا بن عيسى مهنا اي قبل(٧٠٨ سنوات) ، كم عشيرة !!!!!!! أصبحوا الأن مع طي ؟ . !!!!!! وكم شخص أصبحوا الان ؟ . فلوا فرضا كل شخص من هؤلاء الأربعة آلاف فارس بقى يُعقب ولد واحد إلى ما قبل ٣٠٠٠ سنة لأصبحوا الان أربعة آلاف عشيرة جعفرية طيارية !!!!!! ، ولو فرضا ماتوا منهم ألفين شخص إلى ما قبل ٣٠٠٠ سنة لأصبحوا الأن ألفين عشيرة !!!! ، ولو أخذنا ربع العدد لكانوا الأن آلف عشيرة !!!! . فلو قمنا بالحساب العالي لهذا العدد واسقطنا منهم ٥٠٠ شخص بين مات ولم يعقب وبين من تزوج وانجب بنات فقط ، فسيبقى العدد ٣٥٠٠ فارس ، ورجعنا قبل(٧٠٨ سنوات) عملنا (معادلة رياضية ٧٠٨ سنوات نقوم بطرح ٣٠٠سنة منها يبقى ٤٠٨ سنة) . فقبل ٤٠٨ سنة لكانوا ٣٥٠٠ عشيرة ، لأن أكيد بعد ٤٠٨ سنة هؤلاء ٣٥٠٠ فارس أصبحوا عشائر كبيرة ، ولوا قمنا اليوم بحساب ٣٥٠٠ عشيرة قبل ٤٠٨ سنة كم عشيرة الان أصبحوا ، فنعطي فرض ان كل عشيرة من هؤلاء قبل ٤٠٨ سنة تعدادها ٢٠٠٠ فارس فنضرب ٢٠٠٠ فارس في ٣٥٠٠ عشيرة يساوي ٧٠٠٠٠٠ عشيرة الأن . فأين هذه (٧٠٠٠٠٠ سبعمائة الف عشيرة) من السادةِ الجعافرة الطيارون الأن مع طي !!!! . الجواب: كلهم انصهروا مع طي ولقبوا باسم شمر ومن ضمنهم عشائر السادة الأكًـرع في وسط وجنوب العراق . ومنهم من خلط الجميع فسموهم باسم شمر نسبة إلى جبل شمر في حائل ولأدخل لهم بنسب (شمر بن عبدجذيمة القحطاني) .
#_حـلـف_شـمـر : شـمّـر قبيلة عربية أصلها من حائل في نجد. تنتشر القبيلة أيضاً في عدة أقطار مثل الكويت والعراق وسوريا والأردن وسلطنة عمان وقطر والإمارات، إضافة إلى أقطار أخرى. تكونت قبيلة شمر من حلف قبلي قبل خمسة قرون شمل قبائل زوبع والأسلم وعبدة من طي , (أنساب العرب _ سمير عبدالرزاق قطب _ منشورات مكتبة دار البيان _ صفحة 148) .
#_جـبـل_شـمـر : جبل شمر أو جبال شمّر منطقة جبلية حصينة في شمال غرب السعودية . يميز المنطقة جبلان هما جبل أجا وسلمى ، وتقع جبال رمان الأحمر ورمان الأسمر بها لتشكل سلسلة جبال شمّر ، يعود اسم هذه السلسلة إلى قبائل شمّر المختلفة في أنسابها , يحدها الحجاز من الغرب والمنطقة الشرقية من الشرق . وإلى الشمال تقع صحراء النفود ، أهم مدنها حائل وكانت تعتبر عاصمة المنطقة ، كانت قراها عديدة ، منها قفار وقبة وبقعاء وسميراء ، كما يليها من الشرق وادي المليح المعروف باسم شعيب (المليحية) . كذلك يليها في الشمال الغربي بعد النفود الكبرى جوف آل عمرو أو وادي السرحان , (تاريخ نجد الحديث وملحقاته _ أمين الريحاني ، النبذة الأولى _ صفحة 17) . تمتد جبال شمّر على مسافة مئة كيلومتر ، وعرضها ما بين خمسة وعشرين إلى خمسة وثلاثين كيلومتراً ، ويبلغ ارتفاع بعض قمم هذه الجبال حوالي ألف وثلاثمائة وخمسين مترا . تتكون جبال شمر من الصخور النارية القاسية وتكتسي غالبها باللون البني الارجواني من مادة الجرانيت .
#_امـا_نسـب_شـمـر فـهو : من المعلوم أن مسمى شمر جاء نسبة إلى شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . إلا أن هذا الاسم (شمر) لم يقتصر على أبناء شمر بن عبد جذيمة الطائي ، وإنما عم كل سكان جبلي طي سواء كان من القبائل الطائية أو من غيرها من الهاشميين حتى أطلق على جبلي طي أسم جبل شمر .
#_امـا_نسـب_السـادة_الأكًـرع : هو الشريف علي العزيز بن جعفر الأكًـرع بن عبدالله بن علي بن عبدالله بن الحسين بن موسى بن محمد بن جعفر الأكًـرع بن الحسين بن عبدالله أصغر بن عبدالله أكبر بن الأمير عبدالله بن الأمير اسحاق (أمير المدينة المنورة الذي بنى سورها , وحصلت في زمانه الفتنه بين الجعفريين والعلويين) بن الأمير محمد أبوعلي بن الأمير يوسف (أبوالأمراء) بن الأمير جعفر السيد (أمير الحجاز) بن أبراهيم الأعرابي (قتل في عهد الا رشيد) بن محمد الرئيس (لقبة ابا جعفر ذو الشرفين أمة لبابة) بن علي الزينبي (لقبة ابوالحسن امة عقيلة الطالبين والهاشميين) بن عبدالله الجواد بن الامام جعفر الطيار بن ابي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم (ع) . أما الشريف علي العزيز بن جعفر الأكًـرع الزينبي الجعفري الطيار أعقب من رجلين هم (سعيد وعبدالرحمن مؤمن) .
#_الشريف سعيد بن علي العزيز بن جعفر الأكًـرع : أعقب من الشريف خليفة بن جبر بن محمد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن سعيد المذكور أعقب ثلاثة رجال هم (جـبـريـل وكـريـدي وبــدر) .
1 _ جبريل بن خليفة , أعقب (كًروش) وهم رؤساء الأصل لعشائر الأكًـرع عموما في العراق .
2 _ كريـدي بن خليفـة , أعقب رجلين هم (صالح , ودعاس) .
3 _ بــدر بن خليـفـة , أعقب من الشريف طعمه بن حمد بن بـدر المذكور أعقب من رجلين هم (محمد الجايف , و علي) , وهم أهـل الـمـجـاويـر .
أ _ أما محمد الجايف بن طعمه أعقب أربعة رجال هم (البو عرب والبو حسن والبو حي الله والبو ربح) .
ب _أما علي بن طعمه أعقب رجلين هم (حسين وسوادي) . وهم . (البو فضيل ، والبو باصي ، والبو جاسم) .
#_الشريف عبدالرحمن مؤمن بن علي العزيز بن جعفر الأكرع أعقب رجلين هم (الشريف سـعـيـد , والشريف غـيـاث) .
1 _ سعيد بن عبدالرحمن مؤمن , أعقب ثلاثة رجال هم (عامر وعلي وعبدالعزيز) .
أ _ عـامـر بن سعيد: جـد عشائر آل عـمـر , (الزلازلة والداوود والحويلة) .
ب _ علي بن سعيد : جد عشائر آل علي , (آل عبدالله وآل سلمان وآل عبدالعزيز) .
ج _عبدالعزيز بن سعيد : أعقب محمد جد عشيرة آل محمد .
2 _ غـيـاث بن عبدالرحمن مؤمن , أعقب من هلال بن عبدالله بن هلال بن نافع بن غياث المذكور , وأعقب هلال بن عبدالله مـن أربعـة رجـال هـم (نـافـع وسـعـيـد وقـيـس وعـبـاد) . وهـم عـشـائـر الـهـلالات .
أ _ قيس بن هلال : جـد عشيرة (الحمادي , والحميدي) .
ب _ نافع بن هلال : جد عشيرة (العميش , والزحيم) .
#_المصادر_النسبية : .
1 _مخطوط الأنساب المشجرة _ للعلامة المحقق النسابة الشيخ محمد حسين آل كاشف الغطاء المتوفي سنة ١٤١٠ هـ , توجد هذه المخطوطة في مكتبة الشيخ آل كاشف الغطاء العامة في بلاد العراق محافظة النجف الاشرف .
2 _مخطوط لباب الأنساب والألقاب والأعقاب _ للعلامة البيهقي المشهور بأبن فندق المتوفي ٥٦٥ هـ , توجد هذه المخطوطة في مكتبة العلامة النسابة السيد المرعشي .
3 _مخطوط بحر الانساب المسمى بالشجرة الشريفة _ من مقتنيات مكتبة استنبول .
4 _مخطوط مشجرات الطالب _ للعلامة النسابة الشريف بهجت الدين محمد المهدي بن مصطفى الهادي الكيلاني سنة 730 هـ .
5 _مخطوط شجرة الأصول _ للعلامة السيد محمد الصنعاني الحسني سنة 1324 هـ .
6 _ وثيقة النسابة القاضي الزبير الشريف عبدالرحمن بن احمد الرفاعي الموسوي المؤرخة سنة 1305 هـ .
7 _ وثيقة البيوت النازحة من ارض نجد والحجاز الى حائل ثم الى العراق _ للشيخ خنجر آل منجل الزلزلي , والحاج محمد آل شلشة الزلزلي لسنة 1268 هـ .
8 _ وثيقة مسجد الجبري عن بني الأكرع _ للإحسائي لسنة 1600 ميلادي .
9 _موسوعة انساب ال البيت النبوي_ للنساب فتحي الصيادي الرفاعي ص399 .
10 _قبيلة ال جعفر الطيار بن ابي طالب/ج1 _ للنساب جاسم الذويب ص100 .
11 _ابجدية عشائر الديوانية/ج1و2و3 _ رسول عبدالحسين الطائي ص556 .
12 _أمارة الجلبية والبيكات والعالم/ج1 _ للنسابة أشرف محمد صالح الجلبي .
13 _ مخطوط تهذيب الانساب ونهاية الأعقاب _ للنسابة شيخ الشرف العبيدلي .
#_اما_نسب_السادة_الأكًرع_أهل_عفك : هو الشريف أحمد الأحيمر بن عمير بن راشد بن بكر(بكير) بن ثامر بن محمد بن علي بن حمزة (لقبة شهوان) بن علي بن حمزة (لقبة ابو هاشم) بن علي بن أبو الحسن بن الأمير حمزة بن الأمير علي بن الحسين بن أبي القاسم سليمان بن داوود الأوسط بن موسى (لقبة أبن الخزاعية) بن أبراهيم المقتول (أمة رقية بنت موسى الجون الحسني) بن أسماعيل بن الأمير جعفر السيد(أمير الحجاز) بن أبراهيم الأعرابي بن محمد الرئيس (لقبة ابا جعفر ذو الشرفين أمة لبابة) بن علي الزينبي (لقبة ابو الحسن امة عقيلة الطالبين والهاشميين) بن عبدالله الجواد بن الامام جعفر الطيار بن ابي طالب (ع) . أما الشريف أحمد الأحيمر الزينبي أعقب ثلاثة هم (خليفة وكريوي وجبرين) .
#_الشريف خليفة بن احمد الاحيمر أعقب رجلين هم (الشريف شمران ، والشريف حمدان) .
1 _ حمدان بن خليفة . أعقب خليفة جد عشيرة الخليفة .
2 _ شمران بن خليفة . أعقب محمد العفاج جد عـشـائـر عـفـك كل من (الحمزة والبحاحثة والشيبة والغانم والخضر) .
#_الشريف كريوي بن احمد الاحيمر أعقب بدر الملقب (عفلوك) اعقب طيف جد عشيرة (العفالجة) .
#_الشريف جبرين بن احمدالأحيمر أعقب مزراك جدالمزاريك
#_المصادر_النسبية :
1 _موسوعة انساب ال البيت النبوي_ للنساب فتحي الصيادي الرفاعي ص399 .
2 _قبيلة ال جعفر الطيار بن ابي طالب _ للنساب جاسم الذويب ص105و106 .
3 _ابجدية عشائر محافظة الديوانية _ رسول عبدالحسين الطائي ص753 .
4 _كتاب بحر الانساب المسمى بالمشجر الكشاف للعلامة العميدي ص 259 .
5 _ وثيقة نسبية كُتبت عام 1330هـ . في النجف الاشرف . للشوكة .
6 _وثيقة نسبية كُتبت عام 1296هـ . في النجف الاشرف . للشوكة .
7 _وثيقة نسبية كُتبت عام 1272هـ . في النجف الاشرف . للشوكة .
8 _وثيقة نسبية كُتبت عام 1149هـ . في النجف الاشرف . للشوكة .
9 _ مخطوط مجمع الانساب _ للعلامة النسابة السيد حبيب الشوكة الحسيني ص 223 .
فمن يرجع نسبه لهذه العشائر وحامل لقب الأكًـرع التي ذكرناها , أبناء الشريف جعفر الأكًـرع بن الحسين الجعفري , والشريف أحمد الأحيمر بن عمير الجعفري فهم من السادة الأكـرع الزينبيون آل جعفر الطيار ، ومن لا يرجع لهذه الأسماء فعليه ان لا يحمل اسم الأكًـرع لأنه ليس منهم ؟ , ويحرم ادعاء النسب وهو ليس منه قال تعالى: ((ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ)) . الاحزاب/آية 5 .
العبد الفقير أبا علي الزينبي
السيد عامر آل شلشة الزلزلي العمري الاكرع الكربلائي
آمين عام أنساب الزينبيون آل جعفر الطيار في العراق