بسم الله الرحمن الرحيم
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)
قبائل البراغيث
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)
قبائل البراغيث
تنتسب قبائل البراغيث الى برغوث الذيب بن ابو الليل زوج سعدى الهلاليه من قبائل بنى سليم العربيه التى تنتسب الى قيس بن عيلان
وتنقسم بطون البراغيث الى ثلاث بطون كبيره وهى الاان بمثابه قبائل كبيره يصعب حصرهاا فى الدولتين الليبيه والمصريه
وقبائل البراغيث تتكون من
( فايد- وجبريل - وبرغوث )
اولآ - قبائل فايد
يقيم غالبيه الفوايد فى محافظه المنيا خاصه وفى مغاغه وفى محافظه الفيوم وفى محافظه البحيره فى مصر وغالبيه الفوايد فى مصر ويوجد عدد لابئس به فى الجماهيره الليبيه وفى حرب محمد على بالسودان التحق بجيشه المسافر الى السودان نحو (630 ) محاربا من الفوايد وقد كان لقبيله الفوايد تاريخ مشرف ابان الحركه الوطنيهولاينكر احد جهاد المرحوم / حمد باشا الباسل الذى نفى مع سعد زغلول وكان اجد من قام على اكتافهم حزب الوفد المصرى والذى باع من امواله للصرف على الحركه الوطنيه وثورة 1919 وكذالك جهاد اخيه المرحوم /عبد الستار بك الباسل والمصرى باشا السعدى الذى كان وكيلاا للوفد المصرى
وتنقسم قبيله الفوايد الى ثلاث افخاذ كبيره وهى الاان بمثابه قبائل ( ملحوظه قبيله الفوايد غير قبيله اولاد فايد من الحرابى الى تنتسب الى ذويب بن عقار بن الذيب ابو الليل )
(البريقات - ابناء عبد الكريم - الرماح )
وسنتحدث عن هذه القبائل بالتفصيل فى بحث اخر ان شاء الله
ثانيآ - ابناء جبريل
( الجوازى - العواقير - المغاربه - المجابره - العريبات - والجلالات )
تاريخ ابناء جبريل تاريخ طويل ومشرف يصعب حصره فى بعض من السطور وسنذكر بعض مننها
قبيله الجوازى قبيله غنيه عن التعريف والجوازى ينتسبون الى جازيه زوجت حمزه بن جبريل بن برغوث بن الذيب ابو الليل زوج سعدى الهلاليه
دخلت قبيله الجوازى مصر سنه 1230 هجريه وكان شيخهم عبد النبى مطيريد
هذه القبيلة كانت تعيش في ربوع الوطن الأم (ليبيا) بين أخوتها من قبائل السعادي و المرابطين علي أرض (برقه الخضراء )..... لها ما للقبائل جميعها من عز و كبرياء و عادات و تقاليد ....تنبع هذه العادات و التقاليد من الأصالة و البداوة و حب الأرض _التراب و الطين الذى هو مقر الخصاب و الانماء على مر العصور و كل الازمان .
وتنقسم بطون البراغيث الى ثلاث بطون كبيره وهى الاان بمثابه قبائل كبيره يصعب حصرهاا فى الدولتين الليبيه والمصريه
وقبائل البراغيث تتكون من
( فايد- وجبريل - وبرغوث )
اولآ - قبائل فايد
يقيم غالبيه الفوايد فى محافظه المنيا خاصه وفى مغاغه وفى محافظه الفيوم وفى محافظه البحيره فى مصر وغالبيه الفوايد فى مصر ويوجد عدد لابئس به فى الجماهيره الليبيه وفى حرب محمد على بالسودان التحق بجيشه المسافر الى السودان نحو (630 ) محاربا من الفوايد وقد كان لقبيله الفوايد تاريخ مشرف ابان الحركه الوطنيهولاينكر احد جهاد المرحوم / حمد باشا الباسل الذى نفى مع سعد زغلول وكان اجد من قام على اكتافهم حزب الوفد المصرى والذى باع من امواله للصرف على الحركه الوطنيه وثورة 1919 وكذالك جهاد اخيه المرحوم /عبد الستار بك الباسل والمصرى باشا السعدى الذى كان وكيلاا للوفد المصرى
وتنقسم قبيله الفوايد الى ثلاث افخاذ كبيره وهى الاان بمثابه قبائل ( ملحوظه قبيله الفوايد غير قبيله اولاد فايد من الحرابى الى تنتسب الى ذويب بن عقار بن الذيب ابو الليل )
(البريقات - ابناء عبد الكريم - الرماح )
وسنتحدث عن هذه القبائل بالتفصيل فى بحث اخر ان شاء الله
ثانيآ - ابناء جبريل
( الجوازى - العواقير - المغاربه - المجابره - العريبات - والجلالات )
تاريخ ابناء جبريل تاريخ طويل ومشرف يصعب حصره فى بعض من السطور وسنذكر بعض مننها
قبيله الجوازى قبيله غنيه عن التعريف والجوازى ينتسبون الى جازيه زوجت حمزه بن جبريل بن برغوث بن الذيب ابو الليل زوج سعدى الهلاليه
دخلت قبيله الجوازى مصر سنه 1230 هجريه وكان شيخهم عبد النبى مطيريد
هذه القبيلة كانت تعيش في ربوع الوطن الأم (ليبيا) بين أخوتها من قبائل السعادي و المرابطين علي أرض (برقه الخضراء )..... لها ما للقبائل جميعها من عز و كبرياء و عادات و تقاليد ....تنبع هذه العادات و التقاليد من الأصالة و البداوة و حب الأرض _التراب و الطين الذى هو مقر الخصاب و الانماء على مر العصور و كل الازمان .
ثم حدث ما يحدث من سنن الحياة علي كل من يغفل عن عقيدته و دينه و قوميته ، فجاء الأتراك الملاعين الذين أتخذوا من الإسلام غطاءً لحملتهم التي كانت تهدف لتكوين قومية تركية و ليس إسلامية كما خدعوا العالم في ذلك الوقت.
قام هولاء الاتراك بتوطين سلطانهم علي حساب أي شي ،, رضي من رضي بذلك الحال
ولم يرضي من أبي ,,, منهم الجوازي .....
عجز الأتراك عن دحر الجوازي ، فسلطوا بالفتن بعض القبائل علي بعضها ،
فكان الجوازي ضحايا الغدر و المكيدة ، حيث طلب الوالي التركي في برقه(أحمد باشا القرملي) من مشايخ الجوازي الحضور في قصر البركة الحالي في مدينة بنغازي لتسليمهم النياشين .
وحدث ما لم يخطر علي بال التسع و الأربعون شيخ من شيوخ القبيلة الأحرار اللذين غرتهم معاملة الوالي المخادع .
فقام بقطع رؤؤسهم جميعاً إلا ( بو الهجار)
والتحق بجيش محمد على بسورياا204 محارباا من الجوازى ولايفوتناا الشيخ عمار المصرى قائد الجوازى ونذكر منها قصه تاريخيه عند نزول الجوازى داخل الأراضي المصرية للمزيد من الأمان و البعد تماما عن أعين هؤلاء الأتراك الملاعين و أقرانهم الخونةفأول ما قابلهم وطن (الفيوم ) في جنوب غرب القاهرة في الصحراء المصرية , فوجدوا من القبائل العربية قبيلة تسمي (الجوابيص) فضايفوهم ستة أشهر بشرط الجلاء و الابتعاد عن أرض الفيوم بعد هذه المدة ,فلم يجد (الجوازي) أي منقلب لهم أو مكان أخر ينزحوا إليه إلا الدخول الي الأرضي المصرية التي يعيش فيها المصريين من غير البدو وهذا صعب علي الجوازي التكيف معه في تلك الفترة ,فرفض الجوازي اللذين لم يكن لهم كبير في ذلك الوقت الخروج من أراضي الجوابيص , فهددهم الجوابيص بالحرب إن هم لم يخرجوا ,فقرر الجوازي اختيارشيخ لهم ,فأستقر الأمر بعد طول نقاش علي (عمر المصري ) وكان ساعتها شاب صغير و كل خبرته كانت في الحرب فقط
فجاء للمرة الأخيرة وفد من الجوابيص لإنذار الجوازي بالخروج , فاستقبلوهم الجوازي و قدموا لهم وليمة كبيرة و كان يصب لهم الماء ليغسلوا أيدهم (عمر المصري ) , بعد الغداء سألوا عن شيخ الجوازي لكي يفاوضهم وينسحب تاركاً لهم أرضهم فقال لهم الحاضرين إن شيخ الجوازي هو الذي كان يغسل لهم ايديهم بعد الغداء ,فاستعجب الناس من ذلك ودب في نفوسهم القلق
أعلن امامهم الشيخ (عمر المصري ) أن الجوازي ليس لهم مكان أخر يذهبوا إليه , فطلب منهم البقاء معهم علي أرض الفيوم , فلم يوافقوا ,فرد عليهم الشيخ الشاب إن (الحرب ) التي تهددونا بها لا تخيفنا , فنحن أهل الحرب ولكن نحن نريد البقاء لحين تضميد جروحنا ولم شملنا .
قام هولاء الاتراك بتوطين سلطانهم علي حساب أي شي ،, رضي من رضي بذلك الحال
ولم يرضي من أبي ,,, منهم الجوازي .....
عجز الأتراك عن دحر الجوازي ، فسلطوا بالفتن بعض القبائل علي بعضها ،
فكان الجوازي ضحايا الغدر و المكيدة ، حيث طلب الوالي التركي في برقه(أحمد باشا القرملي) من مشايخ الجوازي الحضور في قصر البركة الحالي في مدينة بنغازي لتسليمهم النياشين .
وحدث ما لم يخطر علي بال التسع و الأربعون شيخ من شيوخ القبيلة الأحرار اللذين غرتهم معاملة الوالي المخادع .
فقام بقطع رؤؤسهم جميعاً إلا ( بو الهجار)
والتحق بجيش محمد على بسورياا204 محارباا من الجوازى ولايفوتناا الشيخ عمار المصرى قائد الجوازى ونذكر منها قصه تاريخيه عند نزول الجوازى داخل الأراضي المصرية للمزيد من الأمان و البعد تماما عن أعين هؤلاء الأتراك الملاعين و أقرانهم الخونةفأول ما قابلهم وطن (الفيوم ) في جنوب غرب القاهرة في الصحراء المصرية , فوجدوا من القبائل العربية قبيلة تسمي (الجوابيص) فضايفوهم ستة أشهر بشرط الجلاء و الابتعاد عن أرض الفيوم بعد هذه المدة ,فلم يجد (الجوازي) أي منقلب لهم أو مكان أخر ينزحوا إليه إلا الدخول الي الأرضي المصرية التي يعيش فيها المصريين من غير البدو وهذا صعب علي الجوازي التكيف معه في تلك الفترة ,فرفض الجوازي اللذين لم يكن لهم كبير في ذلك الوقت الخروج من أراضي الجوابيص , فهددهم الجوابيص بالحرب إن هم لم يخرجوا ,فقرر الجوازي اختيارشيخ لهم ,فأستقر الأمر بعد طول نقاش علي (عمر المصري ) وكان ساعتها شاب صغير و كل خبرته كانت في الحرب فقط
فجاء للمرة الأخيرة وفد من الجوابيص لإنذار الجوازي بالخروج , فاستقبلوهم الجوازي و قدموا لهم وليمة كبيرة و كان يصب لهم الماء ليغسلوا أيدهم (عمر المصري ) , بعد الغداء سألوا عن شيخ الجوازي لكي يفاوضهم وينسحب تاركاً لهم أرضهم فقال لهم الحاضرين إن شيخ الجوازي هو الذي كان يغسل لهم ايديهم بعد الغداء ,فاستعجب الناس من ذلك ودب في نفوسهم القلق
أعلن امامهم الشيخ (عمر المصري ) أن الجوازي ليس لهم مكان أخر يذهبوا إليه , فطلب منهم البقاء معهم علي أرض الفيوم , فلم يوافقوا ,فرد عليهم الشيخ الشاب إن (الحرب ) التي تهددونا بها لا تخيفنا , فنحن أهل الحرب ولكن نحن نريد البقاء لحين تضميد جروحنا ولم شملنا .
رفض شيوخ الجوابيص أخر طلب من عمر المصري بالسماح لهم بالبقاء علي أرض الفيوم و قرروا الحرب علي الجوازي في اليوم التاليماذا قال (عمر المصري) للجوابيص عندما رفضوا بقاء الجوازي علي أراضي الفيوم
إن كان مشيتوا وما الشروط إرضيتوا
تبقوا رمايا في اطراف حطايـا وتبقوا عشاء للصــقر بو نابين
وانتو ا نتايف من اعقاب عجايف ما تعرفوا قدر السمايــــــا وين
واحنا جــوازي و النبـا فنطاظي وفارس الجوازي يردع بميتين
فأيقن شيوخ الجوابيص أن المتكلم لابد أنه فارس لان ما قاله من شعر الفرسان والمحاربين
اما قبيله العواقير
لا يفوتنا ان ننسى الشيخ عبد السلام الكزه وقد هاجر الى مصر عند حرب ايطاليا فى ليبيا وقام لدى اقربائه فى مركز مدينه مغاغه عند صالح بيك لملوم وتوفى ودوفن فى مصر ايضآ احمد الكزه ونصر الكزه الذى تولى وزاره الداخليه فى ليبيا بعد عودته من المهجر فى مصر وقد اشتهربيت ال الكزه بالشهامه والكرم وكان لهم نفوذ وسطوه ومن العواقير عائله العبار ومنهم الشيخ عبد الحميد العبار الذى كان رئيسا لمجلس الشيوخ فى العهد الملكى ولا ننسى جهادة ضد الطليان
والسواد الااعظم لقبيله العواقير فى الجماهيره الليبيه
اما قبيله المغاربه
لها تاريخ مشرف ابنا الحرب ضد الغزاه الطليان وبرزت عائله الاطيوش ايضا عائله الرقيعىوكان من قبيله المغاربه العديد من الوزراء وضباط الشرطه والجيش ومعظم هذه القبيله فى الجماهيره الليبيه ويجد عدد صغير منهاا فى مصر
اما قبيله العريبات
معظمها فى الجماهيره الليبيه ام فى مصر عدد قليل جداا وقد ضهر منهم المجاهد ابراهيم الفضيل والشاعر عمر بن رنانه وهى قبيله لها ثقل فى الدوله الليبيه
اما قبيله الجلالات
جل هذه القبيله تقطن فى مصر ويجد عدد لابئس منه فى الجماهيره الليبيه ويستقرون بى محافظه المنيا مع ابناء عمومتهم الجوازى
اما المجابره
هذة القبيله فى واحه جالو فى الجماهيره الليبيه وفى مصر عدد قليل جداا وينحدر منها كثير من البطون والاافخاذ
ثالثا - قبائل برغوث
وتنتسب الى برغوث بن برغوث بن الذيب ابو الليل زوج سعدى الهلااليه
وينقسم برغوث الى قسمين
(العبيد - العرفاء )
1 - العرفاء
العرفاء اشقاء قبائل العبيد ومن هذة القبيله الشهيد الوكواك وتستقر فى ليبيا ومصر وفى محافظه المنياء وقد انضمت الى قبيله الفوايد وتصاهرت معهاا لدرجه انك تصعب التفرقه بينهماا وبين قبيله الفوايد والجزاء الااكبر يقيم فى مركز مغاغه خاصه وفى قرى اشنين وبنى خلف وعزبه ابو شلش وكفر الدوار
2 - العبيد
تستقر هذه القبيله فى الجماهيره الليبيه يحدهم من الشرق العبيدات والدرسه ومن الغرب الجبارنه ومن الجنوب الصحراء وليس لهاا فى مصر عدد يذكر
المراجع
1- تاريخ القبائل المصريه - الواء صلاح التايب
2- شريعه الصحراء - لواء رفعت الجوهرى
موقع قبيله الجوازى على الشبكه
إن كان مشيتوا وما الشروط إرضيتوا
تبقوا رمايا في اطراف حطايـا وتبقوا عشاء للصــقر بو نابين
وانتو ا نتايف من اعقاب عجايف ما تعرفوا قدر السمايــــــا وين
واحنا جــوازي و النبـا فنطاظي وفارس الجوازي يردع بميتين
فأيقن شيوخ الجوابيص أن المتكلم لابد أنه فارس لان ما قاله من شعر الفرسان والمحاربين
اما قبيله العواقير
لا يفوتنا ان ننسى الشيخ عبد السلام الكزه وقد هاجر الى مصر عند حرب ايطاليا فى ليبيا وقام لدى اقربائه فى مركز مدينه مغاغه عند صالح بيك لملوم وتوفى ودوفن فى مصر ايضآ احمد الكزه ونصر الكزه الذى تولى وزاره الداخليه فى ليبيا بعد عودته من المهجر فى مصر وقد اشتهربيت ال الكزه بالشهامه والكرم وكان لهم نفوذ وسطوه ومن العواقير عائله العبار ومنهم الشيخ عبد الحميد العبار الذى كان رئيسا لمجلس الشيوخ فى العهد الملكى ولا ننسى جهادة ضد الطليان
والسواد الااعظم لقبيله العواقير فى الجماهيره الليبيه
اما قبيله المغاربه
لها تاريخ مشرف ابنا الحرب ضد الغزاه الطليان وبرزت عائله الاطيوش ايضا عائله الرقيعىوكان من قبيله المغاربه العديد من الوزراء وضباط الشرطه والجيش ومعظم هذه القبيله فى الجماهيره الليبيه ويجد عدد صغير منهاا فى مصر
اما قبيله العريبات
معظمها فى الجماهيره الليبيه ام فى مصر عدد قليل جداا وقد ضهر منهم المجاهد ابراهيم الفضيل والشاعر عمر بن رنانه وهى قبيله لها ثقل فى الدوله الليبيه
اما قبيله الجلالات
جل هذه القبيله تقطن فى مصر ويجد عدد لابئس منه فى الجماهيره الليبيه ويستقرون بى محافظه المنيا مع ابناء عمومتهم الجوازى
اما المجابره
هذة القبيله فى واحه جالو فى الجماهيره الليبيه وفى مصر عدد قليل جداا وينحدر منها كثير من البطون والاافخاذ
ثالثا - قبائل برغوث
وتنتسب الى برغوث بن برغوث بن الذيب ابو الليل زوج سعدى الهلااليه
وينقسم برغوث الى قسمين
(العبيد - العرفاء )
1 - العرفاء
العرفاء اشقاء قبائل العبيد ومن هذة القبيله الشهيد الوكواك وتستقر فى ليبيا ومصر وفى محافظه المنياء وقد انضمت الى قبيله الفوايد وتصاهرت معهاا لدرجه انك تصعب التفرقه بينهماا وبين قبيله الفوايد والجزاء الااكبر يقيم فى مركز مغاغه خاصه وفى قرى اشنين وبنى خلف وعزبه ابو شلش وكفر الدوار
2 - العبيد
تستقر هذه القبيله فى الجماهيره الليبيه يحدهم من الشرق العبيدات والدرسه ومن الغرب الجبارنه ومن الجنوب الصحراء وليس لهاا فى مصر عدد يذكر
المراجع
1- تاريخ القبائل المصريه - الواء صلاح التايب
2- شريعه الصحراء - لواء رفعت الجوهرى
موقع قبيله الجوازى على الشبكه
http://eljazwy.malware-site.www/eljwazy.html
قبائل العرب فى مصر - الدكتور احمد لطفى السيد
الباحث - عزالدين فرج ابوبكر دومه عطيوه الفردى
الباحث - عزالدين فرج ابوبكر دومه عطيوه الفردى