منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

معجم أنساب المملكة العربية السعودية

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

معجم أنساب المملكة العربية السعودية Empty معجم أنساب المملكة العربية السعودية

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت نوفمبر 13, 2010 1:19 pm

موضع أو مورد، أن يعرف صلة تلك القبيلة أو ذاك الفُرْع بالقبائل الأخرى. كما أن القارئ - أي قارئ كان - لا يجد بين يديه كتاباً شاملاً مرتباً على الحروف، مخصصاً لقبائل هذه البلاد، على كثرة المؤلفات في الموضوع. وقد حاولت الإيجاز بإيراد المعلومات بقدر الإمكان، فلم أتطرق للبحث في الأصول، ولا في إيراد مختلف الأقوال عن تفرع القبائل الكبيرة، ولم أتوسع في ضبط الأسماء، بل اكتفيت بإيراد الاسم مضبوطاً بالشكل. ولم أتعرض لذكر القبائل القديمة التي ليس لها بقية في هذه البلاد ولا لذكر القبائل التي تحضرت كل فروعها، ولم يبق لها بادية، ولا لذكر القبائل التي نزحت عنها، سوى فروع بعض قبائل بقي أصلها ونزحت تلك الفروع إلى العراق والشام وغيرهما، ثم لما أنعم الله على هذه البلاد بنعمة الأمن والرخاء بدأ كثير من تلك الفروع في الرجوع إلى مواطنه القديمة بعد غياب طويل، فكثير من فروع عَنَزَةَ وشَمَّر والظَّفَيْر وغيرها من القبائل عادت إلى هذه البلاد، وقد يعود غيرها، ولهذا فقد حاولت ذكر بعض فروع تلك القبائل، ممن هاجر، ولا تزال مغريات العودة إلى هذه البلاد تزداد بازدياد ازدهار العُمَران، وتوفر أسباب الحياة الرغيدة. ومع عنايتي بدراسة أصول أنساب القبائل، واتجاهي لتدوين بعض المعلومات عنها في مؤلف عن " أصول أنساب القبائل في المملكة العربية السعودية " وآخر عن " أصول الأسر المتحضرة في نجد " إلا أن عملي في هذا " المعجم " لا يعدو الجمع، فهو منحصر في جمع المعلومات وترتيبها مستقاة من مؤلفات معروفة، مذكورة في آخر الكتاب. وقد تحاشيت ذكر ما يثير التساؤل، أو يؤثر في بعض النفوس بوسائل: منها: أنني أدعو القبيلة بالاسم التي تريد أن تسمى بها مثل بني رَشِيْد فقد استعملته بدل " هُتَيمٍ " الذي لا تعترف به تلك القبيلة المنتشرة حول خيبر، وفي سفوح الحرار المحيطة به، وفي جبَليٍّ أبانٍ. وإن كان اسم " هُتَيم " يطلق على غيرها بل أصَبَح من كلمات الشتم. ومنها: أن بعض نسابي القبائل يختلفون بإضافة هذا الفُرْع إلى تلك القبيلة، فلم أعر هذا الاختلاف اهتماماً، ما دام ذلك الفُرْع ينتسب إلى تلك القبيلة، بل سرت على قاعدة: " الناس مأمونون على أنسابهم " . وقد استعمل كلمة " في " بدل " من " إذا كان لذلك الاختلاف أساس صحيح. ومنها: أن حصر جميع فروع القبائل من الصُّعُوْبة بمكان، ولهذا فحين أورد أسماء الفروع أو الأفخاذ أعبر بكلمة " منها " فقد أكون قد تركت على جهل ما يعرفه غيري، فكثير من أحوال عشائر جنوب المملكة لا يزال بحاجة إلى الدراسة والبحث. وقد أذكر الفخذ منسوباً إلى فرعين من فروع القبيلة وهذا ناشئ عن اختلاف الرواة في نسبته. وتحَسَن الإشارة إلى أمور قد يحتاج إلى معرفتها الباحث في هذا الكتاب منها: أن كثيراً من عشائر تِهَامَة وما يقرب منها من سفوح السَّرَوات قد تنتمي إلى الأماكن التي تعيش فيها أو حولها، وتُهمل انتماءها إلى الجِذْم الذي يربطها بأصل معروف، فتشتهر بانتسابها إلى الموضع أكثر من اشتهارها بانتسابها إلى الأصل الذي يربطها بأحد الأصول المعروفة، وهذا معروف منذ القدم، مثل " بارق " و " غسّان " ولهذا فليس أمام من يُعنى بتدوين أحوال العشائر - ممن يجهل الجِذْمَ الذي ينتمي إليه - سوى ذكر الموضع الذي تحله، وهذا ما فعلته، فذكرت عشائر تهامة بأسماء بلادها مثل " بَيْش " و " جازان " و " صَبْيَا " و " فَيْفَا " و " المِخْلاَفَ " و " الْمُوَسَّم " وغيرها ولا شك أن كثيراً ممن ذكرت ذات أصول معروفة - كغيرها من القبائل. ومنها أن القبائل التي تقع بلادها جنوب المملكة في جهات نجران، وفي بلاد عَسِيْر، وفي غربها في تهامة من مكة جنوباً، حتى اليمن - لا تزال مجهولة، إذ لم تدرس أحوالها، ولم يكتب عن أنسابها سوى نُتَفٍ موجزة، يعتريها الخطأ، وعدم التحقيق، ولهذا فليس أمام من يعنى بالكتابة عنها سوى الاختلاط بها في بلادهم، أو أن يقوم بذلك المثقفون من أبناء تلك القبائل، كما فعل غيرهم من إخوتهم عن قبائل السروات.
كتب الأنساب معجم قبائل المملكة العربية السعودية
ومنها: أن تداخل القبائل سبّب خلافاً واسعاً في نسبة بعض الفروع وقد سِرت في هذا الكتاب على ما هو معروف الآن في عهدنا وإن خالف الصحيح، فذكرت " وَقْدَان " في فروع عُتَيْبَةَ، و " ثُمَالَة " في فروع ثَقِيْف. ومنها: أن لاختلاف لهجات القبائل أثراً كبيراً في طريقة النطق بالأسماء كعدم التفريق بين الضاد والظاء، والتعاقب بين الجيم والياء، وتقارب النطق بحروف الجيم والقاف والكاف، أو السين والصاد وهذا يوقع الخطأ في كتابة الأسماء، وقد حاولت كتابتها بأقرب الوجوه إلى الصواب، مع ذكر الصورة التي تنطق بها وإن خالفت القاعدة المعروفة. كما جردت الأسماء من جميع الزوائد عند ذكرها - مع الإشارة إلى صفة نطقها مثل " بَنْيُوْس " و " بَليٍّعْرب " و " بَلْجُرَشي " فقد أوردتها " أوس " و " يعرب " و " الجرشي " بحذف الحروف الزائدة على الأسماء مثل " آل " و " إيل " و " أل " و " ضَنَا " و " وِلْد " و " بني " و " ذوي " و " عيال " و " أولاد " وأمثالها . ومنها: أنني قد أنقل الاسم شاكاً في صحته بعده علامة الاستفهام " ؟ " إشارة إلى الشكّ. ومنها: أنني قد أكتفي بإيراد اسم الفُرْع من القبيلة عند ذكرها، ثم أذكره في موضعه، فحدث عن هذا بعض التكرار، وقد لا أذكره، وكان ينبغي ذكر كل فرع في محله، مع الإحالة إلى القبيلة بدون ذكر فروعها عند ذكرها، وهذا ما ينبغي تداركه، مستقبلاً، إن تسنى لي الإشراف على إعادة طبع الكتاب. وسيلاحظ - فيما كتبته - : 1 - التكرار عند تفريع الفروع أو الأفخاذ، وقد عملت هذا تحاشياً لوقوع خلط بين تلك الفروع أو الأفخاذ، لوقوع التشابه في الأسماء. 2 - أنني قد أسرد أسماء فروع القبيلة وأفخاذها عند ذكر اسمها، ولكنني لا ألتزم هذا دائماً، وهذا ناشئ عن أحد أمور: - إما الاختلاف القويّ حول فروع تلك القبيلة - أو كثرة تلك الفروع وشهرتها، أو عدم وجود مصدر أطمئن إليه في تفريعها. 3 - قد أذكر بعض الأفخاذ عن ذكر فرعه ثم أعيد ذكر الاسم في موضعه في الكتاب، وكان ينبغي السير على هذه الطريقة عند ذكر أفخاذ القبائل، وهذا ما أرجو ملاحظته حين يعاد طبع الكتاب. وبعدُ: - فكما سبق أن أوضحته - ليس لي من عمل في هذا المؤلف سوى الجمع، فما كان فيه من صواب فهو لمن سبقني فرجعت إلى كتابه، وما كان من خطأ فأنا شريك فيه، ولعل دعوتي إلى نقده - لإصلاح ما فيه من خطأ، أو إكمال ما اعتراه من نقص - تكون شافعة لي فيما ارتكبت عن غير قصد. وعسى أن يكون في ذلك ما يمكنني من تدارك الأخطاء، ومن إكمال النقص. باب الألف آل إبْرَاهيم: بطن من بَلْحَارِث من فَهْم. منهم: المعاصبة والمصامدة والحُمران. آل إبْرَآهِيمَ: من بني كريم من الحِسْكان، من نَاصِرة، من بَلْحَارِث. الابراهيم: من الغضاورة، من ضَنَا عُليَّان، من وِلْد سُلَيْمان، من ضَنَا عُبَيْد، من بِشْرٍ من عَنَزَةَ. أبا حُلَيْس: " حُلَيْس " حرف الحاء. أَبَا الْحَيَاءِ: " الحياء " حرف الحاء. أَبَا النَّعَمِ: " النَّعم " حرف النون. أوْلادُ إبْرَاهيم: من الأشراف ذوي حَسَن، في جنوب اللِّيث. منهم: ذوو عيّاف والصُّعُوْب، والصُّمدان، وآل محيي الدين. بَنُو إبْراهيم: من بني مالك، من جُهَيْنَة. منهم: الصراصرة، والمسافرة، والشَّطارية " الشُّطَّرة " والشهابين، والفقهاء والصيادلة، والمساوية، والصيايدة، وذوو سعد، وذوو سُلَيْم، وذوو زيد وذوو حمود، والموالي، والجرسة، والحلاتيت، والدسابكة، والشناورة، والمنادقة، والعلاونة، والصفارين. بَنُو إبْرَاهِيم: من آل أبي نُميٍّ، من الأشراف يسكنون وادي فاطمة. ذَوُوْ إبْرَاهِيمَ: بطن من اللبايدة من المساعيد من الحُوَيطات، سكان البِدْع. الأَبْلاَءْ " الابلة " : من الجميشات، من الزبنة، من أولاد عَليٍّ " غريب الدار " من الدَّهَامِشَة من بِشْرٍ، من عَنَزَةَ. آل الأُبْيَطِن: من آل محمد، من قَحْطان. منهم: 1 - آل رَوْقِ. 2 - آل سَعْد. أُثْرُب: بضم الألف والراء وإسكان الثاء المثلثة وآخره باء - من بني شِهْرِ تهامة، من الحَجْر ومن أفخاذهم: 1 - آل بقرة. 2 - آل عاصم. 3 - آل محجوبة. 4 - آل العلاء. 5 - آل محية. 6 - آل يحمد. 7 - آل يَمْنَا - بفتح النون والألف المقصورة. 8 - آل وحيش.
كتب الأنساب معجم قبائل المملكة العربية السعودية
ومنازلهم في تهامة على جبل أُثرب ووادي شرى، يحدهم شمالاً وادي خاط وبَنُو عَمْرٍو وبَنُو شِهْرِ. وشرقاً: قبيلة الحصنة، وغرباً قبائل يارق، وجنوباً: بَقْرة من شِهْرِ تهامة. بَنُو أثْلَةَ: من بني شِهْرِ البادية، من شِهْرِ من الحَجْر من أفخاذهم: 1 - آل الشيخ. 2 - آل مُحَيَّا. وبلادهم ضفاف وادي تَنُوْمَة، من روافد وادي تَرْج، في سفوح السَراة الشرقية. وبعضهم يعتبر بني أثلة أحد جذمي بني شِهْرِ والثاني سلامان، ويعد من بطونه : آل دحَمْاَن، بني لام، بالحُصَيْن، كنانة، بني بكر، بني قُشَيْر، الأخارصة، آل وليد، آل خشرم، بني يُوْس، جبيهة، الشَّعَفَيْن، العوامر، بني التيم، ولهذه البُطُوْنِ فروع كثيرة. بَاْلأَجْدَع: من شِهْرِ تهامة من بني شِهْرِ من الحَجْر من أفخاذهم. 1 - آل حَسَن ويدعون صَيْوِي باسم واديهم. 2 - آل خارج 3 - آل فارس. وبلادهم في تهامة. في وادي صَيْوي وقن، وما حولهما من الجبال كجبل أمْغَلف " الغلف " وعبران ووادي خَتَبَة ووادي خاط ووادي حَيْران. اْلأَحامِدَةُ: واحدهم أحمدي - من بني سالم من حَرْب. ومنهم: 1 - الصُّمَيْدَات " صميدي " 2 - الفُضَلَة " فُضَيْلي " 3 - الصُّخُور " الصَّخَارِيَةُ " " صَخري " ومنازلهم بين المدينة وينبع،وفي ينبع النخل والأشعر " جبل الْفِقْرة " وما سال منه. الأَحْلاَفَ: من بني يُوْس " بني أوس " من زَهْرَان. ومن فروعهم: بالأسود، وآل ظهير، وآل فلاح، وبَنُو زرعة، وآل سلطانة، وبَنُو زهير. ومن بلادهم: يَحَر، وقِلْوةُ والبَدْلَةُ، والذُّويب وجبل أحْمار، وجبل الرَّهْوَة - في تهامة. اْلأَحلاَفُ: من ثَقِيْف تُرْعَة، بلادهم جوار بَلْحَارِث، جنوب الطائف. بَنُو أحْمَدَ: من أبا النَّعَم من بني مالك من بَجِيْلَةَ، بلادهم جنوب بَلْحَارِث في سَراة بَجِيْلَةَ، ومنهم: الدبابيس، والعِيضَة والمشاقيف، والشظابية. بَنُو أحْمَدَ: من الأشراف آل أبي نُمَيٍّ - منهم المَنَادِيْلُ وذوي حَرَازٍ. ذِوِي أحْمَدَ: من الأشراف الثعالبة، قرب مُجَيْرِمَة، في تهامة، جنوب جدة. بَنُو الأَحْمر، بالأَحمر، " بلِّحْمَرِ " : من قلبية الحَجْر. واحدهم أحْمَريُّ. وأقسامهم - باعتبار منازلهم - : 1 - بَنُو الأحمر في السَراة. 2 - بَنُو الأحمر في تهامة. 3 - بَنُو الأحمر البادية. فبَنُو الأحمر الذين في السَراة من فروعهم: 1 - المجنب 2 - آل محمد. 3 - نازلة. الأَخاضِرَةُ: واحدهم أُخَيْضر. من عُرْوَة، من بني مالك، من جُهَيْنَة. الأَخَاوِصَةُ: من بني كَعْب من بني عَمْرٍو البادية، من بني عَمْرٍو من الحَجْر واحدهم أَخْوصِيِّ. من أفخاذهم: 1 - آل غضَاة. 2 - آل رافعة. 3 - آل مُحِي. 4 - آل قديع. الأُذَيْنَات " الأُذَنَاتُ " : واحدهم أُذيني: من بني نُوَالٍ، من بني رَبَيعة، من فُتَيَّةَ من سُلَيْم. الأَزَايِدَةُ: من بني سِنَان من مُوسى من جُهَيْنَة. الأَزْد: من الفقعة، من المحمد من السقا، من الجبل. من العِمَارات من عَنَزَةَ. آل أُزْيَد بْن عَبدْ الله: واحدهم أزْيَديَّ من بني هاجر. ومنهم: 1 - الوُثُون واحدهم وثني. 2 - الحراملة واحدهم حريملي. 3 - الحدباء واحدهم حدبي. 4 - آل معتق واحدهم معتقي أو عتيقي. 5 - آل دِلْبَاح واحدهم دَلْبَحي " بالباء الموحدة والحاء المهملة " . 6 - البردة واحدهم بُرَيْدي. الأساعِدَةُ: واحدهم أَسْعَدِيّ - من الرُّوَقَةِ من عُتَيْبَةَ. الأَسْبعة: " السُّبَعة " حرف السين. بَنُو أَسْعَد: واحدهم أَسْعَدِيُّ. من طَلْحَة من الرُّوَقَةِ من عُتَيْبَةَ. الأَسْلمُ: من فروع شَمَّر الكبيرة ومن أفخاذهم: آل طُوَالة، والفردة وآل سحيم وآل هيرار " ؟ " والسكوت وآل جحيش وآل وَهْب، والهيّض " ؟ " والكتفة وآل سليط والوجعان - كذا ذكر موزل. وقال إن بلاد الأسلم تمتد من جبال سلمى نحو الجنوب الشرقي حتى تنتهي عند الْبُشْوك وجُرَاب. ومن منازلهم " بمنطقة حايل " أمُّ هُرْوْج، وجبل رَمَّان وجبل سَلمى والصفراء " قرية " . أَسْلَمُ: من رجال أَلْمع. مع قومهم في بلاد عَسِيْر. أَسْلَمُ: من زُبَيْد، من مَسْروح، من حَرْب. في وادي حجر " السائرة " قرب رابغ.ß


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

معجم أنساب المملكة العربية السعودية Empty معجم أنساب المملكة العربية السعودية2

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت نوفمبر 13, 2010 1:27 pm

والعياضات والحميدات والملاحين. من بلادهم: بُلغة وبَليٍّغة والنَّفازي، والزُّهَيْرِيَّة والرُّطْرُطِيَّة في أطراف وادي الجرير " الجريب " . البَدَارِيْنُ: واحدهم بَدْرَاني. من آل صُهْيب، من الدَّوَاسر، في واديهم. وما حوله وتحضر أكثرهم، فانتشروا في سدير والمحمل وغيرهما من البلاد. البُدَنَاءُ: من واصل، من بُرَيْهٍ من مُطَيْرٍ. البَرَاهِمَةُ: من القُرنة، من فَهْم. ومنهم: بَنُو سريع والكُلَبَة والحُرزة واليَماني، والجَوادَي " آل جُوْدي " البَدوَانُ: عشيرة تنزل بين الشاقة الشامية واللِّيث. وتنقسم إلى: الحراتيم، وآل عيسى. البُدُوْرُ: من المَحْلَف من الجلاس من ضَنَا مُسْلِم، من عَنَزَةَ. البُدُولُ: من حُوْيطات العلاوين، من الحُوَيطات. البَدَوَةُ: من الدماشقة من الشدَّادين، من بَنْيُوْس من بَلْحَارِث، ومنهم: ذوو مقبول وذوو مفلح وذوو ردَّة. آل بَديْع: من الجُحَشَةِ من القُرَيْنِيَّة. ومنهم: 1 - آل مساعد. 2 - آل عِزْران. 3 - آل الطويل. 4 - آل مُرضي. 5 - آل حمدان. البَذَاذِيْل: والنسبة إليهم بَذَّالي. من جهم من بني عَمْرٍو، من مَسْروح من حَرْب. من فروعهم: العلاسية، والثمرة، والجعافرة. البَرَابِرَةُ: من الدُّغْمان، من الرُّوَلَةِ، من عَنَزَةَ. البَرَارِيْقُ: واحدهم َبرَّاق: فرع من ذوي ثُبيت من الرُّوَقَةِ من عُتَيْبَةَ. وهجرتهم أُضاخ " وُضَاخ " . الْبَرَازاتُ: من السُّهُول. الْبَرَاطِمَةُ: من رَفاعَةَ من بني مالك، من جُهَيْنَة. البَرَاعِصَة: من المُوَهَة من عِلْوَا من مُطَيْرٍ. البَرَاعِصَة: من الزُّوران، من الطُفحة، من عُتَيْبَةَ. الْبَرَاقِعَة: من بني رَشِيْد، بلادهم: وادي المطاوي من روافد وادي الغَرَس. البَرَّاكُ: من بني رَشِيْد من بلادهم: " بمنطقة إمارة حايل " : البعيجاء والخنقة وضبي " دبي خطأ " جبل، والذكري والصخنة والمثواة ومراغان. ووسمة " جبل " . والضغن ضغن الحرة، وضرغد وضُريغد والنبوان. الْبَرَاهِمَةُ: من القُرنة، من فَهْم. منهم: بَنُو سريع، والكُلَبَة، والحِرزَة، وآل جودي، واليَمَاني. البِرْزَانُ: واحدهم بَرَازي. من بُرَيْهٍ من مُطَيْرٍ. َبَرْقاءُ: أحد جِذْمَي عُتَيْبَةَ الكبيرين - والنسبة َبَرْقاوِيَّ. منهم: 1 - العُصَمة. 2 - القُثَمَة. 3 - الشيابين. 4 - النفعة. 5 - الدَّعَاجِيْن. 6 - الدغالبة. 7 - الروسان. 8 - المقطة. 9 - الثَّبَتَةِ. 10 - الدهسة. وقد تقسم بَرْقاء إلى: 1 - شَمْلَة 2 - عيال مَنصُور أو: 1 - عيال منصور 2 - طَفِيْحٍ. وهناك اختلاف أيضاً في الفروع الملحقة ببَرْقاء بين نَسَّابي القبيلة في نجد ونسابيها في الحجاز. الْبَركَاتُ: من قبيلة بَليٍّ من مَخْلَدٍ منهم: 1 - الفُريَعات. 2 - المعاقلة. 3 - الوُحشة. 4 - الرموث. 5 - الهلبان. 6 - الخَوالَى - واحدهم خَوليُّ. الْبَركَاتُ: والنسبة إليهم بركة. بطن من البطَنة من الصواعد، من عَوْف من مَسْروح من حَرْب منهم: الرفعة، والجلوية، والنزلية، والشرطة، والمواقدة، والجمامين. ذَوِي َبرَكَاتُ: من الأشراف: ومنهم: 1 - ذوي ناصر - وهم غير ذوي ناصر العبادلة أو النواصر. 2 - ذوي عبد الكريم أو الكرماء. 3 - ذوي رضا. 4 - الرباعنة. 5 - ذوي شاكر أو الشواكرة. 6 - آل غيث - الغيوث. 7 - البركات. 8 - ذوي حسين. 9 - المفالحة. 10 - ذوي عبد الله. 11 - ذوي إبراهيم. 12 - العرامصة. 13 - العلواة. 14 - المغاربة. بَرَكَةُ: والنسبة إليهم برَكي. من فُتَيَّةَ من سُلَيْم منهم: الجباريت، والخُضَرة، والرُّزَم، والمساريح وهم في أعالي وادي ستارة، بين مكة والمدينة. آل بُريد: من آل بِشْرٍ من شَبِيْب من آل مُرَّة، وأحدهم بُريْديَّ. آل بُرَيْص: من آل مُرَّة، واحدهم بُريصيِّ. البُرَيْكُ: " من آل محمد " من الخُرَصَة من شَمَّر. منهم: 1 - البهيمان 2 - الحصنة 3 - السعدي 4 - الغوارب 5 - الماجد 6 - الولفة. آل بريك: من سِنْجَارَة من شَمَّر، من بلادهم: " بمنطقة حايل " بطحاوين والجديدة والمختلف. البُريْكَاتُ:
كتب الأنساب معجم قبائل المملكة العربية السعودية
من القُوَعة من العَوازِم. البُرَيْكَات: من السُّبُوت من العُطَيَّات من بني عَطِيَّة. بُرَيه: بضم الباء وفتح الراء وإسكان المثناة التحتية وآخره هاء - واحدهم بُرَيْهي، ويقال لهم البُرَهة والبرهان من مُطَيْرٍ. منهم: 1 - العُبَيَّاتُ 2 - الدَّيَاحِيْنُ 3 - البرزان 4 - بَنُو عبد الله 5 - الثُّعَلَةُ 6 - الصُّعْران 7 - المريخات 8 - البُدْنَاء 9 - العوارض 10 - العُفسة 11 - الوسامي. آل بُرَيه: من بني بكر من بني شِهْرِ، من الحَجْر. البَسْامُ: من عَبْدَةَ من قَحْطان. شرق بلاد عَسِيْر. البَسَايِسُ: من النُّفَعَةِ: من بَرْقاء، من عُتَيْبَةَ، جنوب الطائف. البسَات: من الحِبْلان، من الجبل، من العِمَارات من عَنَزَةَ. ومنهم: 1 - الجداعين 2 - المتانين 3 - الشعافين 4 - المعين 5 - اللحادة 6 - الهداهدة. البُسَة: " البُصَصَة " : واحدهم بُسَيْسي: من المُقَطَةِ من بَرْقا من عُتَيْبَةَ. منهم: العُقَفَة، والهميسات، والعُطَيَّات، والهوارنَة، والصَبَحة، والهُدَبَةُ. البُسَسَةُ: واحدهم بُسَيْسي. من وَدِيعَة من حَبْشٍ من سُلَيْم في وادي سابة. البُسَيْسَاتُ: " أنظر البسسات " : البُشَاَيَتةُ: والنسبة إليهم بُشَيْتي. من عُرْوَة من بني مالك من جُهَيْنَة. بِشْرٍ: " البشور " : والنسبة إليهم يِشْرٍيٌّ: من وِلْد عبد الله من بني عَمْرٍو، من مَسْروح من حَرْب. ديارهم بين مر الظهران " وادي فاطمة " وعسفان وكُلية والفُرْع. ومن فروعهم: الحجورة، والجردات، والصبوح، والركب، والمريخات، والسدارين، والمدارسة، والمواسية. بِشْرٍ: والنسبة إليهم يِشْرٍيٌّ: أحد فروع عَنَزَةَ الكبيرة. منهم: 1 - ضَنَا سهيل " العِمَارات " . 2 - ضَنَا عُبَيْد. بَنُو بِشْرٍ: من قَحْطان: وهي وإخواتها بَنُو شَرِيْف على ضفاف وَاديَيْ راحة ويعوظ، من بلاد قَحْطان شرق جنوب بلاد عَسِيْر، وفروع القبيلتين كثيرة ومختلطة مع فروع قومهم عُبَيْدة ورفيدة وجارمة من قَحْطان، ومنها: 1 - آل عرفان 2 - آل حيان 3 - التهمان 4 - آل محمد 5 - آل فرحان. وبلادهم جنوب سَراة عُبَيْدة مع إخوتهم شَرِيْف جنوب بلاد عُبَيْدة ورُفيدة، وشرق بلاد جنب وغرب بلاد الحباب وشمال بلاد سنحان، وكل هذه القبائل مخلطة في المنازل. البَشِيْرُ: من الحامد من الشملان، من السَّلقَا من العِمَارات من عَنَزَةَ. بَشِيْر: بطن من آل سعيد ثم من آل شبيب، من بني مُرَّة. ومن أفخاذه: 1 - آل فاضل 2 - آل يحيا 3 - آل يزيد. بَنُو بَشِيرٍ: بطن من زَهْرَان. من قراهم - وفروعهم فالقرية تسمى باسم الفُرْع - الأَشُتَاءُ وآل سَلمان والجدلان وآل زياد. البُصَصَةُ: من الدماشقة من بَنْيُوْس من بَلْحَارِث، ومنهم: ذوي عُويَض، والعجران، والمعانزة، وذوي سعود، والمرامشة. البُصَصَةُ: " البُسَسَةُ " : آل بُصَيِّصٍ: من ذوي حِجِّي من الصُّعْران من بُرَيه من مُطَيْرٍ. البِضَاعَات: " البُضَيٍعَات " : والنسبة إليهم بضاعي " بضيعي " . من الكُلَبَة من وَازعٍ من البُقُومْ. آل بَطَّاحٍ: من الظَّفَيْر. البُطَحَةُ: من مُرَيْر، من لِحْيان من هُذَيْل. البُطَحَةُ: من الحُوَيطات. البَطْنُ: من آل محمد من آل سُلَيْمان من الجحادر من قَحْطان. منهم: 1 - آل روق 2 - آل سعد. البِطْنَانُ: من الدرعان من الجمعان من الرُّوَلَةِ، من عَنَزَةَ. البِطَنَةُ: والنسبة إليهم بُطَيْني: من الصَّواعِد، من عَوْف من مَسْروح من حَرْب. ومنهم: البركات والتراجمة والعلوات. البَطْنَيْن: مثَّنى بطن - من فروع عُتَيْبَةَ في الحجاز، ومنهم: 1 - خُدَيْد 2 - اللُّهُوب 3 - السياييل 4 - الحِصَنَة 5 - الحبوس 6 - الجُعيدَات 7 - الوذانِين 8 - الحشابرة 9 - الحليفات 10 - السُّوَطة 11 - الجُعْدة 12 - الجمعيات 13 - الجلسة 14 - العَبابيد 15 - الطفحة 16 - العمارةكتب الأنساب معجم قبائل المملكة العربية السعودية
17 - الزوران 18 - بَنُو زايد. وبعضهم يجعل البَطْنَيْن من بنَي سَعْدٍ، ويقسمهم إلى طَفِيْحٍ والنُّفعَة. وبلاد البَطْنَيْن جنوب الطائف بجوار بَلْحَارِث مع بني سعد. البُطُوْنِ: جمع بَطْنٍ من الظَّفَيْر. من أفخاذهم: 1 - آل بُويت 2 - بَنُو حَسَن 3 - آل سعيد 4 - بَنُو خالد 5 - آل كثير 6 - الطُّلوح 7 - آل سُويط 8 - آل منير 9 - الحولا 10 - آل بطَّاح 11 - المعاليب 12 - آل عَفتان 13 - آل ضويحي 14 - آل رسمي 15 - آل عدوان. البطنة: " البطنيات " : بُطَيْن: من آل رميزان من آل يُوْسف من المحمد آل نصر الله من الزَّقَاريط - من شَمَّر. البُطَنيات " البطنة " : من السَّبَعة، من ضَنَا عُبَيْد، من بِشْرٍ،من عَنَزَةَ ومنهم: القمصة، والرسالين، والمصاربة. البُعَجَةُ: والنسبة إليهم بَعْجَاني: من القُرُوف من وَازعٍ من البُقُومْ. البُغْرَانُ: من بني سِنَانٍ من مُوسى من جُهَيْنَة. البُغُولية: من جهم من بني عَمْرٍو، من حَرْب في وادي الفُرْع00 وفي السُّوَارِقَّيةِ. بَقْرَة: من بني شِهْرِ تِهَامة من بني شِهْرِ، من الحَجْر. وهم في وادي بَقَرة - في تهامة - وهو من روافد وادي الغيل. الذي ينحدر الى وادي حَلي. البُقَلَةُ: والنسبة إليهم بقيلي: من بني رَاشِد من فُتَيَّةَ من سُلَيْم في وادي ستارة ونواحيه بين مكة والمدينة. البُقَلَةُ: من آل مَنَّاعٍ من آل صالح من الطُّلوح، من المِسْوِدَة من هُذَيْل. البُقَلَةُ: من حَرْب من بني مالك من بَجِيْلَةَ، في تهامة. البُقُومْ: والنسبة إليهم بَقَمِي. منازلهم في وادي تُرَبة وما حوله من وادي كراء. والحرَّة المعروفة باسم تلك القبيلة، وفي جبل حضن وما حوله. وتنقسم الى جِذْمَيْن: 1 - محاميد " بني محمد " . 2 - وَازعٍ " بني وَازعٍ " . وها هي أشِهْرِ بطونهم. أ - المَحَامِيْد " بَنُو محمد " . - النسبة محمدي. من بطونهم: 1 - المُوْرِكَة 2 - المرازيق 3 - هُذَيْل 4 - السميان 5 - الدُّهمَة 6 - الكُرْزَان. ب - وَازعٍ: - النسبة وَازعٍي. ومنهم: 1 - الكُلَبَة 2 - القُرُوف 3 - رَحْمان 4 - الجنبة 5 - الدغافلة. وسيأتي ذكر هذه البُطُوْنِ في أماكنها. الْبُقَمَةُ: " الفُرْعيْن " : من بني يُوْسف من ثَقِيْف تُرْعَة. آل بُقَيْعَةَ: من آل مُرَّة. واحدهم بُقَيْعي. آل بَكْرٍ: من ذُبْيَان، بين العرج وإضم من نواحي اللِّيث. ومن فروعهم: آل عنادة، والبساس، والهواملة. بَنُو بَكْر: من قبيلة أَلْمع، من عَسِيْر تهامة - ومنازلهم جبل صُلَبٍ، ومضايق وادي كُسَان وروافده، جنوب بلدة الشِّعْبَيْنِ، على بعد ثمانية أَكيال. منهم: آل عراف، وآل حودة، وأَمْشروة، وآل شهدان، وآل روق، وآل سعدان، وآل الشعبي وآل السرو. بَنُو بكر: من بني شِهْرِ البادية من بني شِهْرِ من الحَجْر. من أفخاذهم: 1 - آل بالفلاح 2 - آل بُرَيه 3 - آل سعاد 4 - آل غَشَّام وبلادهم: ضفاف وادي تَرْج. البُكَرَةُ: من حَرْب من بني مالك من بَجِيْلَةَ في نواحي اللِّيث. البِلادَيَّةُ: واحدهم بِلاَدِي - من بني عَمْرٍو من حَرْب وفروعهم: 1 - الزيادات: " زياديُّ " . 2 - الدحو: " دِحْوِيُّ " . 3 - بَنُو أيُّوب " بنيوب " . ومساكنهم بين رابغ ووادي الفُرْع، وخُلَيْص وكُلية. البلاعيس: من الأشاجعة من المَحْلَف من الجِلاَس من ضَنَا مُسْلِم، من عَنَزَةَ. الْبَلاَلِيْزُ: من العيَّاش، من المَحْلَف من أولاد عَليٍّ " غريب الدار " من الدَّهَامِشَة، من بِشْرٍ، من عَنَزَةَ. الْبَلاَهِدَة: من الطُّهَفَةِ، من بَنْيُوْس، من بَلْحَارِث. بَلأَحْمَر: " بَنُو الأحمر " حرف الألف. بَلأَسْمَر: " بَنُو الأسمر " حرف الألف. بَلْجُرَشي: " بَنُو الجُرَشي " حرف الجيم. بَلْحَارِث: " بَنُو الحارث " حرف الحاء. الْبَلخَيْر: " آل أبي الخير " حرف الخاء. آل بَلْخَيْل: " آل أبي الخيل " حرف الخاء. آل بلشَّعْر: " آل أبي الشعر " حرف الشين.كتب الأنساب معجم قبائل المملكة العربية السعودية
بَلْعَيْر: " بَنُو العير " حرف العين. بَلْقَرْن: " بَنُو القرن " حرف القاف. بَليٍّ: القبيلة المعروفة - والنسبة إليها بَلَوِيُّ. وتنتشر بلادها في شمال الحجاز، حول بلدة الوجه، ممتدة شرقاً إلى العلا ونواحيها، وفي أطراف حَرَّة العويرض. ولها جِذْمَانِ كبيران هما مَخْلَدٍ، وخزام - وإليها تنتسب أكثر فروع القبيلة - وسيأتي تفريعهما. ذَوِيْ بُليٍّمٍ: بطن من القَعَانِيْب من بني رَشِيْد. الْبِنَا: من فروع قبيلة أَلْمع، من عَسِيْر تهامة. ومنازلهم على ضفاف وادي حَلِيٍّ شرق بلاد شَديْدةَ، وشمال بلاد بني ظالم، وبني العيص وكلهم من أَلمع. و منهم: الحارث، وآل وَهْبة، والمجابهة، وآل حجري، وآل مظلم وآل مقطوف والمشورة. آل بَنَا: واحدهم بَنَاني، من آل مُرَّة. ذوي بَنَاتٍ: والنسبة إليهم بناتي، من البقلة من بني رَاشِد من فُتَيَّةَ من سُلَيْم، في نواحي وادي ستارة. البِنَّيْ: من النُّمُورِ في الهدة قرب الطائف. بَني: من المِسْوِدَة من هُذَيْل، يسكنون شمال شرقي مكة في وادي الزبارة ووادي نخلة الشامية. منهم لِحْيَان، وبَنُو عُمَير، وبَنُو مَسْعُود، والمطارِفَةُ. بنيوب: " بَنُو أَيوب " حرف الألف. بَنْيُوْس: " بَنُو أَوس " حرف الألف. بُنَيَّة: من الشعلان من المرعِض من الجِمعَان من الرُّوَلَةِ من عَنَزَةَ. بُنَيَّةُ: من بني راشد من فُتَيَّة من سُلَيْمٍ منازلهم حول ستارة. آلُ بُنَيَّة: من إِيَّاسٍ من هُذَيْل. ذوي بُنَيَّة: من الجُعَرة، من بَنْيُوْس من بَلْحَارِث. البُوَيَّاتُ: بطن من العرادات من بَليٍّ. في تهامة. منهم: السِّيَدَةُ بَنُو " سُيَيْد " : والمداعمة، والْوُثَرةُ. البُوَيْدِيْ: من الذِّيَبَةِ، من بني رَشِيْد. البُوَيْنَاتُ: من الزَّبَالة من مَخْلَدٍ، من بَليٍّ. ومنهم: الصَبَحة، واحدهم صَبَحي. البَهَادِلَةُ: من آل الشريف من سُفْيان، من ثَقِيْف. آل بُويْتٍ: من البُطُوْنِ، من الظَّفَيْر. البَيَاحِيْنُ: من الرُّموث من مَخْلَدٍ من بَليٍّ. الْبَيَايِعَةُ: من العَبْدَةَ، من ضَنَا عُبَيْد، من بِشْرٍ من عَنَزَةَ. ومنهم: 1 - المُوَيْنع 2 - الرُّويشدة 3 - الشايع 4 - الفريعات 5 - السعيد بَيْشُ: الوادي المعروف في منطقة جازان - ومن عشائره: الفقهاء - الفلاكِيَةُ - النَّهارِيةُ - العوارضة - آل عطيف - الزنبيدي - آل المش - الدواحة - آل زُغْبي - الشمة - الملاحة - المشايخ، البُوْرَاسَيْن. الْبِيْضَان: من بني يُوْس من زَهْرَان، من قراهم في السَراة: البارك والدارَيْن والمصاعِبة والحناديد والمصاقير. وفي تهامة: الصور والصقران والعرباء والواسطة والعين. وبعض هذه القرى مسماة بأسماء أفخاذ من تلك العشيرة. الْبِيْضَان: والنسبة إليهم بِيْضَانيُّ: من بني عَمْرٍو، من مَسْروح من حَرْب. ومنازلهم أطراف الفُرْع إلى قرب رابغ، ومنهم في الطرفية وثادق في القصيم، وفي الحناكية " نَخْل قديما " . البِيَّعْرُب: " بَنُو يعرب " حرف الياء. باب التاء التَّرَاجِمَة: واحدهم ترجمي. من البطنة من الصَّوَاعد، من عَوْف، من مَسْروح من حَرْب. في جبل خَلْصٍ المتصل بِوَرِقَانَ قرب المدينة. التَّرَاجمةُ: واحدهم تُرْجَمِيُّ من المَحَامِيْد، من حَبَشٍ من سُلَيْم. تُرْعَة: موضع شرق جنوب الطائف، يضاف إليه فرع من فروع ثَقِيْف، فيقال: ثَقِيْف تُرْعَة وهم ثَقِيْف اليمن، لوقوع بلادهم في جنوب بلاد ثَقِيْف. التِّركي: من آل عَليٍّ من الزقاريط من عَبْدَةَ من شَمَّر. التريبان: من عَبْدَةَ، من شَمَّر من بلادهم " بمنطقة حايل " : بدائع مُرَيْفق، والخنقة والقُصَيْر، ومريفق. التَّغالِبَة " بَنُو تَغْلِب " : من الدَّوَاسر. واحدهم تغلبي - وقد تحضر أكثرهم - . منهم: الحُقْبَان في وادي الدَّوَاسر وفي كمدة والصغو وواسط في الأفلاج وفي الدُّلَم في الخرج. والمَصَارير " مصروري " في الهَدَّار. والخُيَيْلاتُ - في الوادي. والعُمُورُ " عُمَري " في تَمْرَة. والمَشَاوِيَةُ " مَشْوِيِّ " . آل تُلَيْد: من عشائر منطقة جازان في الجبال الواقعة بين جبال الحشر غرباً


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 05, 2021 12:38 am