منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

أصول شيوخ الامارات

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

أصول شيوخ الامارات  Empty أصول شيوخ الامارات

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة يونيو 24, 2016 2:55 am

أصول شيوخ الامارات

إمارة أبو ظبي : ويحكمها آل نهيان

حاكم إمارة أبو ظبي هو حاكم دولة الإمارات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
الشيخ زايد رحمه الله يحمل إبنه الشيخ خلفيه

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
نسلسل حكم آل نهيان في الإمارات

1. عيسى بن نهيان
2. ذياب بن عيسى
3. شخبوط بن ذياب
4. محمد بن شخبوط
5. طحنون بن شخبوط
6. خليفة بن شخبوط
7. سعيد بن طحنون
8. زايد بن خليفة
9. طحنون بن زايد
10. حمدان بن زايد
11. سلطان بن زايد
12. صقر بن زايد
13. شخبوط بن سلطان
14. زايد بن سلطان
15. خليفة بن سلطان

نسب بني ياس في عمان

أعلم أن بني ياس أهل دبي و أبوظبي على شهير النسب, من ياس بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور, وبنو ياس رهط واسع من أكبر أرهاط عمان, ولهم زعامة أبوطبي ودبي, وما إليهما, وتلتف عليهم قبائل عديدة وتتعلق بهم في مهماتها أمم, وبنو ياس هم الصميم فيهم, وأهلا ببني ياس بن عامر, أهل الخيل و الخول, ولهم الفضل الذي لا ينكر, ويراس أبوطبي آل بو فلاح, ويراس دبي آلا بو فلاسة, وهم حكام على من يليهم.

ويقال ايضا انه
نسب بني ياس : حلف قضاعي تميمي أزدي وهلالي من عامر بن صعصهة وكندة

ولقبيلة (بنو ياس) عدة فروع:

1- آل بو فلاح: ومنهم آل نهيان حكام أبوظبي.
2- آل بو فلاسه : ومنهم آل مكتوم حكام دبي.
3- آل بو مهير.
4- السودان.
5- المرر.
6- المزاريع.
7- الهوامل.
8- المحاربة.
9- القبيسات.
10- الرميثات.
11- الحلالمه.
12- السبايس: وهم فرع من آل بو مهير مستقل.
13- آل بو حمير: وهم فرع من المناصير تحت حلف (بنو ياس).
14- القمزان.
15- المشاغين وهم فرع من آل بو مهير مستقل.

قبيلة (بنو ياس) هي من أشهر القبائل على ساحل الخليج، وأعدادها كبيرة بالنسبة للقبائل الأخرى، وفيها بيوت الحكم من آل نهيان وآل مكتوم. وقد وقع خلاف كبير في نسب هذه القبيلة بين المؤرخين حتى في اسمهم فقالوا: (بنو ياس)، بنو إلياس، بنو إياس. ومعلوم أن الرجل ليس له
الا اسم واحد وأن كل اسم من هذه الأسماء يؤدي إلى النسبة لشخص آخر، والناس وإن قالوا واختلفوا ف(بنو ياس) لا يختلفون على أنهم من أصل واحد اسمه ياس بن عامر وهناك اراء كثيرة
حول نسب هده القبيلة فمنهم من يذكر نسبها الى ياس بن عامر الذي ترجع نسبته الى قبائل نزار بن معد بن عدنان، يقول سالم بن حمود السيابي المؤرخ العماني في كتابه (اسعاف الأعيان في أنساب عمان):
"أعلم أن (بنو ياس) أهل دبي وأبوظبي على شهير النسب من ياس بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ولهم زعامة أبوظبي ودبي وما إليهما وتلتف عليهم قبائل عديدة وتتعلق بهم في مهماتها أمم و(بنو ياس) هم الصميم فيهم .. الى آخر ما قال".
ويقول ابن رزيق وهو ايضا من المؤرخين العمانيين القدامى في كتابه الضياء الشائع باللمعان : (بتصرف):

"إن أكثر الناس يظنون أن (بنو ياس) قحطانيون وليسوا كذلك بل هم عدنانيون من ولد سامة بن لؤي بن غالب".
والمؤرخون العمانيون أعرف بأنساب المنطقة من غيرهم بسبب مخالطتهم للقبائل العربية الموجودة في المنطقة وتدوينهم لأحداث عمان منذ الزمن الغابر الى اليوم، ولو رجعنا الى أهل العلم بالأنساب من السعوديين مثلاً لوجدنا كثيراً منهم يوافق العمانيين فيما ذهبوا اليه فيقول
حمد بن إبراهيم الحقيل في كتابه (كنز الأنساب) وهو من مؤرخي السعودية يقول:"وفي عمان (بنو ياس) بن عمرو بن عامر بن صعصعة منهم آل نهيان حكام أبوظبي".
قول الحقيل، ياس بن عمرو لم يقل به أحد، بل أغلب النسابين يقولون ياس بن عامر ولعله أثبته سهواً وعلى هذا ترى الاتفاق بين هؤلاء المؤرخين على أن نسب هذه القبيلة عدناني وليسوا من قحطان. وقد جاء في كتاب (المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب) لعبد الرحمن بن حمد بن زيد المغيري الطائي، من مؤرخي السعودية:

"وبنو إياس بطن من حبشية من خزاعة، ويقال إن بنو إياس أهل عمان ممن ينتسبون لإياس بن قبيصة الطائي".
ثم قال في معرض كلامه عن أنساب طيء
"ومن بطون جرم بن هني بطن من جذيمة من جرم طيء ومنهم إياس بن قبيصة، استعمله كسرى على الحيرة بعد النعمان وهو قائد العرب والفرس على بنو شيبان يوم ذي قار، وذكر لنا بعض علماء الاحساء ان بنو إياس أهل عمان من بنو إياس هذا الطائي وذلك نقلاً عن علمائهم وقد قدمنا ذكرهم في إياس من الأزد".
ومن هذا الاختلاف ترى الشعراء يختلفون في نسب (بنو ياس) ومن القول الأول قول محمد بن قطامي:اجنودي لا خلت منهم إيادي بنو ياس بن عامر بن لوي
والعقيلي يرى أنهم من القحطانيين ومنه قوله:


يبقي هل العليا لحمد يكسبون وأرجى من الّي عز جاه مع شان
عاداتهم للدار والجار يحمون أهل العلا من ياس حمير وقحطان
وقول أحمد بن سليم الفلاسي رحمه الله:الفلاسي رحمه الله
يراحُ بها الهم الذي أوغر الصدرا ألا نهضةٌ يا سية يمنية

وقد اختلفوا كذلك في النسبة إلى (بنو ياس) هل هو حلف يضم مجموعة من القبائل أو أن القبائل جميعها ترجع الى والد واحد وهو ياس بن عامر.ومما ظهر أن أغلب فروع (بنو ياس) قبائل أصلها واحد تنتسب الى والد واحد وهو ياس ثم انضمت إليها بعض القبائل المجاورة بقصد التحالف والمناصرة كما يظهر ذلك في قبيلة "آل بو حمير" فهي فرع من قبيلة المناصير، وهي في نفس الوقت من قبائل (بنو ياس). ويشبه هذا التحالف حلف قبيلة بني قتب. فهناك قبائل تنتمي الى أصل واحد وهي القبيلة الأم، وهناك فروع قبائل أخرى دخلت تحت هذا الحلف وتنتسب إليه، وهذا الأمر تجده جلياً في قبيلة بني خالد من قبائل الجزيرة العربية ليس هذا مجال ذكرها. ونسابة بني قتب يعرفون من دخل في القبيلة من القبائل الأخرى، ونسابة (بنو ياس) على علم بمن دخل فيهم، وهذا النسب لم يتكون من زمن قريب بل يرجع إلى قرون من الزمان فقد ذكر احد الشيوخ وهو عبدالله بن إبراهيم أل جبر وهو احد نسابة الجزيرة العربية
إن صكوك مبايعة جماعات بنو ياس يرجع تاريخها إلى أكثر من أربعمائة سنة وهذا يدل على بعد هذا النسب .

ويقول العقيلي في (بنو ياس):

ما بين أحرار لقولي يتمون لولا العلا ما قمت عامين بعمان
في الخير وان جا الشر بالشر يجزون ياسية غر طليقين الايمان
وقوله


ياسية أهل الشيم والأماره ما يحسبون دبي دار المناعير
والجار والزابن وراعي السفارة حذرا يغرك لينهم للخطاطير
وفي الخير هم أهل الكرم والخياره هم قادة للشر شر الأشارير
ويقول أحمد بن سليم الفلاسي رحمه الله

فيها (بنو ياس) من ادموم كم هرقت واروت ترابه
ردوه عنها قهر محروم كم طامع عيت ارجابه

وللقبيلة من السمت الحسن والأخلاق الحميدة التي لا تزال موجودة عند أهلها شيوخاً وعامة، فهم أهل الكرم والأدب والشجاعة والنبل والذي يخالطهم يعرف ذلك.

إمارة دبي

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

ويحكمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولد عام 1949 في كنف عائلة آل مكتوم، هو الابن الثالث لوالده الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم من بين أربعة إخوة أشقاء هم الراحل الشيخ مكتوم، والشيخ حمدان، والشيخ محمد، والشيخ احمد بن راشد آل مكتوم و في يناير عام 2006 أصبح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكما لإمارة دبي ونائبا لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيسا لمجلس الوزراء وذلك في أعقاب الرحيل المفاجئ لشقيقه مكتوم بن راشد آل مكتوم.

وآل مكتوم من آل بو فلاسه من حلف بنو ياس

حارب ابن شرارة الياسي قبيلة النعيم في فترة من الفترات القديمة فجيشوا النعيم جيوشهم وهاجموه على منطقة السمحه ودارت الدائرة على المكتوم فأجبروه على الإلتجاء بأحد جزر فارس "هنجام " ومن بعد ذلك عادوا الأبناء وبقي القسم الآخر فيها .

ونسب آل مكتوم نسب اختلف فيه الكثيرون فهناك من نسبهم الى بلوشستان ومنهم من نسبهم الى الفرس او العجم وانهم حلفاء ودخلاء في بنوياس . ولكن الصحيح انهم فرع من بنو ياس وليسو دخلاء .

إمارة الشارقة

ويحكمها صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي هو حاكم إمارة الشارقة ،ولد في 6 يوليو 1939.
التعليم الابتدائي والتكميلي والثانوي. الشارقة الكويت – دبي .
البكالوريوس في العلوم تخصص الهندسة الزراعية، جامعة القاهرة، مصر 1971م.
دكتوراه الفلسفة في التاريخ بامتياز، جامعة إكستر 1975، المملكة المتحدة.
دكتوراه الفلسفة في الجغرافيا السياسة للخليج، جامعة دورهام، 1999م، المملكة المتحدة .

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

نسب القواسم


اختلف المؤرخون وعلماء الأنساب في أصل القواسم فذهبوا إلى الآراء التالية :

1. أنهم من نسل ( جاسم ) وجاسم قبيلة ظهرت على عهد عاد وثمود ، يقول الدكتور جواد علي ( في المفصل في تاريخ العرب ) : " ان من العرب العاربة جاسم بن عمان بن سبأ بن يقشان بن إبراهيم ، وقال الهمداني ان قبيلة جاسم نزلت عمان " ، ويردف الدكتور في مكان آخر في الكتاب : " وجماع العرب البائدة في عرف أكثر أهل الأخبار هم عاد وثمود وطسم وجديس وأميم وجاسم وعبيل وجرهم الأولى والعمالقة " .

ويقول أيضاً : " أما جاسم فهو من نسل العماليق فهم إذن من نسل لاوذ بن سام . ويعرف أهل عمان والبحرين بجاسم وجاسم من نسل عمليق " .

2. القواسم شرفاء تحدروا من أرومة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) نزحوا من الحجاز وتوطنوا ساحل عمان وأنشأوا إمارة رأس الخيمة .

3. ان القواسم من بقايا الجيش الذي قادة القاسم بن شعوة المزني الذي أوفده الحجاج إلى عمان ليقضي على ثورة سعيد بن عباد الجلندي وقد قتل القاسم وتمزق جيشه . ثم جاء إلى عمان ( مجاعة ) اخو القاسم واندحر جيشه أيضاً فاضطر مجاعة إلى قبول الحصار والاعتصام في جلفار ( راس الخيمة ) إلى أن استطاع جيش آخر أوفده الحجاج أن يفك الحصار عنه ، فكان القواسم من أحفاد القائد وجنوده تسموا ( بالقواسم ) نسبة إليه وتوزعوا في عمان وبقية الساحل العربي وكذلك الفارسي للخليج .

4. أمهم من عرب الظفير تجولوا بين نجد والعراق .

05 ذكر طبيب إيطالي اسمه ( مريزي ) اشتغل طبيبا خاصا للسلطان سعيد بن سلطان سلطان عمان إلى ان القواسم انحدروا من زعيم اسمه ( غياشم ) وسكنوا في ساحلي الخليج العربي والفارسي وأن ( غياشم ) هو الذي نصب خيمة على ساحل البحر فصار اسم المنطقة ( راس الخيمة ) .

6. أما المؤرخ عبدالله صالح المطوع في مخطوطته ( الجواهر واللآلي في تاريخ عمان الشمالي ) ، فيذكر رأيين مهمين يلقيان الكثير من الضوء على الموضوع ويؤديان بالتالي إلى تفسير منطقي للإحداث والأسماء .

7 - تنسب قبيلة القاسمي اليمنية إلى ( كَوْمَـــــان المحَـــــرَّق ) إحدى عُزَل مديرية ( الحَـــــدَاء ) التابعة لمحافظة ذَمَار بالجمهورية اليمنية ، تحديداً إلى شمال جبل إسبيل ، إحدى الجبال اليمنية الشهيرة ،،

يذكر " الهمداني " في كتابه " صفة جزيرة العرب " :-

كَوْمَان بن ثابت من آل حسان ذي الشعبين" ((وهو حسان بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جثم بن عبد شمس بن وائل بن غوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ – يشجب – يعرب – قحطان ، وذو الشعبين هو جبل باليمن نزله حسان هو وولده ودفن به ونسب إليه هو وولده

8 - يقال من الأشراف ويقال انهم من قبيلة الظفير القحطانية


إمارة أم القيوين

ويحكمها صاحب السمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

قبيلة ( آل علي ) ...

بطن من ربيعة ، من طي بن أدد بن زيد بن كهلان . منهم حكام إمارة أم القوين " المعلا " ( فخذ ) .

وجد آل علي هو " ماجد بن خلفان بن حسن بن بركات " ويلقب بــِ ( المعلا ) .

نسب المعلا :

-(أل سالم) ومنهم:

أ-"أل لحدان": ومنهم آل صباح و آل إبراهيم وال رحمة.
ب-"آل غنام": ومنهم آل سالم وال عسيلي.
ج-"آل خنفر": ومنهم آل راشد وال مقبل و آل عبدا لرحمن و آل جراح و آل عبدالله و آل خنفر بن احمد وال هلال.
د-"آل جد يع": ومنهم آل سند و آل مالك وهم( آل غانم) و آل حديد وهم( آل عيد).
ه-"الترايمه"(بن تريم): ومنهم آل محمد.
و-"ال دبوس" :وهم في الكويت ،ويعرفون بال فارس،حيث الدبوس ال جاسم من قبيلة الفضول ،وال فارس الدبوس من بطن ال سالم ،من ال بن علي (العتوب) ،وبطن ال سالم هم الاكثر عددا" في قبيلة ال بن علي"

2-(آل شظيب) ومنهم:
أ-"آل در باس": ومنهم آل نصر وال محمد وال عمرو.
ب-"آل بو طامي":آل حجر وال مصبح والشويهات.

3-(آل معضد )، ومنهم:
أ-"آل مقبل ": ومنهم آل فاضل و آل هتمي وتشتمل هذه الفخيذة على و(آل مبارك) وهم آل أحمد و آل سيف.
ب-"آل سنان ": ومنهم (آل عمرو) ومن آل عمرو آل مبارك.
ج-"آل حمد": ومنهم آل صقر و آل سلطان بن حمد و آل حسين(ال فرح)نسبة الى خاله بن فرح من الخليفات و آل جابر و آل ناصر .
د-"ال سلامة"(ومنهم أخر زعماء ال بن علي الشيخ سلطان بن محمد بن علي بن سلطان بن سلامة بن سيف ال بن علي)وقد انقرضت هذه العشيرة .وتتصل مع "ال مقبل" في الجد سيف حيث تنسب"ال مقبل" الى (مقبل بن جمعة بن سيف)أما "ال سلامة"فتنسب الى (سلامة بن سيف).

وبعض المصادر نسبتهم الى الأزد والآخر الى العتوب

إمارة عجمان

ويحكمها صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد بن حميد بن عبد العزيز النعيمي

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

نسب النعيم : يرجعون الى الأزد

إمارة رأس الخيمة


ويحكمها صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي

ونسبهم نفسنسب ابناء عمومتهم القواسم حكام الشارقة

رأس الخيمة هي إحدى الإمارات السبع المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة انضمت متأخرة للإتحاد الإمارات السباعي. يحكم الإماراة شيوخ القواسم الذين كان لهم ولأهل رأس الخيمة دورا كبيرا في محاربة الاحتلال البرتغالي ومن بعده الاحتلال البريطاني.

وتقع إمارة رأس الخيمة على الخليج العربي بين خطى عرض 25ـ 26 شمالاً وخطى طول 55 ـ 60 شرقاً ، ويبلغ طول ساحلها 64 كيلومترا، وتعتبر أقصى جزء من المشرق العربي ، وتحدها من الجنوب والشمال الشرقي سلطنة عمان ، وطول مساحتها من الساحل إلى الداخل 128 كيلومترا. وتبلغ مساحة الإمارة 1684 كيلو متراً مربعاً، وهذه المساحة تعادل 17.2% من مجموع مساحة دولة الإمارات.

إمارة الفجيرة .

صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]


نسب الشرقيون : يرجعون الى الأزد ويقال انهم من المساكرة

الفجيرة هي الموطن الأصلي للمهاجرين من جنوب شرق الجزيرة العربية إلى ساحل الشام والذين عرفوا في التاريخ بإسم الفينيقيين


بعض المصادر

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

البدر12-28-2006, 12:55 PM
بعض قبائل دولة الامارات العربية المتحدة

القبيلة

حلف بني ياس( الياسي ):
آل بوفلاح ( الفلاحي ) ومنهم آل نهيان حكام أبوظبي
آل بوفلاسة ( الفلاسي ) ومنهم آل مكتوم حكام دبي
آل بو مهير. ( المهيري )
السودان. ( السويدي )
المرر.
المزاريع. ( المزروعي )
الهوامل. ( الهاملي )
المحاربة. ( المحيربي )
القبيسات. ( القبيسي )
الرميثات. ( الرميثي )
الحلالمه. ( الحلامي )
السبايس ( السبوسي )
آل بو حمير ( الحميري )
القمزان. ( القمزي )
المشاغين ( المشغوني )
وهناك فروع أخرى دخلت في الحلف معهم سواء بمصاهرة أو بالمصالح

مكان تواجدها
أبوظبي-واحة ليوا- الظفرة-منطقة العين ودبي

نسب بني ياس : حلف قضاعي تميمي أزدي وهلالي من عامر بن صعصهة وكندة

القبيلة

المناصير (المنصوري)

مكان تواجدها
العين-واحة ليوا - مراعي الظفرة- المجن- العقل

نسب المناصير : يرجعون الى منصور بن زهران من الأزد ودخلت معهم احلاف من قبائل اخرى


القبيلة

القواسم (القاسمي )حكام رأس الخيمة والشارقة

مكان تواجدها
الشارقة - رأس الخيمة-دبا-كلبا-خورفكان

نسب القواسم : يقال من الأشراف ويقال انهم من قبيلة الظفير القحطانية

القبيلة

النعيم (النعيمي) ( خريبانية - شوامس - خواطر ) منهم حكام عجمان

مكان تواجدها
عجمان-العين - الحمرية-رأس الخيمة وفي عمان البريمي وضنك والباطنة

نسب النعيم : يرجعون الى الأزد وهم من سادات الأزد

القبيلة

الشرقيون (الشرقي) حكام الفجيرة

مكان تواجدها
الفجيرة- وادي حام-البثنة-السيجي-وحلة-قرى الشميلية- دبا

نسب الشرقيون : يرجعون الى الأزد ويقال انهم من المساكرة

القبيلة

الزعاب (الزعابي)

مكان تواجدها
رأس الخيمة-جزيرة الزعاب(الحمرا)- كلبا- أبوظبي وفي عمان الباطنة

نسب الزعاب: من قبائل بني سليــم

القبيلة

حلف الظواهر (الظاهري) (حلف قبلي ومأخوذ اسمة من منطقة الظاهر من العين الى حدود الباطنة وسمو على المنطقة)
منهم وهي قبائل من أنساب مختلفة ولكن افرع في هذا الحلف
الدرامكة
- الكويتات
- النيادات
- المسافرة
- المطاوعه
-المطاريش
- الشرياني
- و العرار
- وال علي بن سعيد
- آل هلال من بني سعد (السعدي) التي كانت لهم أمارة في الباطنة بعمان
وغيرهم كثير

مكان تواجدها
العين(هيلي-القطارة-الجيمي-المعترض-المويجعي) وفي عمان البريمي ومناطق عدة من الظاهرة

نسب الظواهر : حلف قحطاني وعدناني مشترك

القبيلة

الطنيج (الطنيجي)

مكان تواجدها
الذيد- رأس الخيمة

نسب الطنيج : قبيلة عدنانية النسب

القبيلة

بني كتب أو قتب (الكتبي او القتبي)

مكان تواجدها
الذيد- أفلاج بني قتب- العين وفي عمان ضنك و عبري

نسب بني قتب : هم من بقايا مملكة قتبان الحميرية القحطانية

القبيلة

بني كعب (الكعبي)

مكان تواجدها
-مصفوت- حتا-جيما - وادي القور-العين وفي عمان محضة والباطنة

نسب بني كعب : قبيلة قحطانية ترجع الى كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصة العدنانية

القبيلة

النقبيون (النقبي)

مكان تواجدها
دبا- خورفكان- رأس الخيمة

نسب النقبيون : يرجع الى مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر من الازد .

القبيلة

آل علي (المعلا )حكام أم القيوين

مكان تواجدها
ام القوين-فلج آل علي

نسب المعلا : بعض المصادر نسبتهم الى الأزد والآخر الى العتوب

القبيلة

الشحوح (الشحي)

مكان تواجدها
رؤوس الجبال-دبا-خصب-رأس الخيمة وفي عمان مسندم

نسب الشحوح : لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم وهو الملقب عند أهل عمان شح حين شح بالصدقة في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، لقيط المذكور، وهو المعروف بذي التاج، أي ادعى الملك بعمان له، وتلقب بذي التاج.

القبيلة

العوامر (العامري)

مكان تواجدها
أرض الختم-الحمرة-العين -أبوظبي-منادر الرياض-وفي عمان ظفار والباطنة

نسب العوامر : منهم من نسب العوامر الى عامر بن صعصعة وهو المشهور ومنهم من نسبهم الى همدان

القبيلة

الحبوس (الحبسي)

مكان تواجدها
خت- جبال وادي القلد وفي عمان مسندم والشرقية

نسب الحبوس : يرجعون الى حبس بن شهاب بن النويرة بن عمرو بن الحارث بن زهير بن أبي النويرة بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب بن وائل، من نزار بن معد بن عدنان وهم في حلف مع الشحوح

القبيلة

الغفلة (الغفلي)

مكان تواجدها
الذيد وفي عمان الباطنة والبريمي

نسب الغفلة : يرجعون الى قبيلة شمر من فرع سنجار وهم في حلف مع الشوامس

القبيلة

آل بادي او البداه (البادي)

مكان تواجدها
العين-ابوظبي وفي عمان ينقل وضنك والباطنة والبريمي

نسب البداه : قبيلة قحطانية ترجع الى بادي بن ابو الحواري بن لقيط بن ضحيان بن ضحيان بن الحدان بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر (بن الأزد)

القبيلة

آل حماد ( الحمادي)

مكان تواجدها
أبوظبي -دلما-الشارقة

نسب آل حماد :وهم بطن من جذام وهي من القبائل العربية التي انتقلت إلى بر فارس

القبيلة

الدروع (الدرعي )

مكان تواجدها
العين وفي عمان حمراء الدروع وفهود وعبري والشرقية

نسب الدروع : بطن من لبيد، من سليم بن منصور، من العدنانية

القبيلة

المقابيل (المقبالي)

مكان تواجدها
العين وفي عمان عبري والظاهرة والباطنة صحار

نسب المقابيل : يرجعون الى مالك بن فهم الأزدي

القبيلة

اليمامحة (اليماحي)

مكان تواجدها
الفجيرة-دبا

نسب اليمامحة : قبيلة قحطانية من الأزد

القبيلة

الجنبة (الجنيبي)

مكان تواجدها
العين وفي عمان صور وهي متتدة في اماكن كثيرة في عمان

نسب الجنبة : ترجع بنسبها الى جنب بن يزيد بن حرب ابن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب ابن زيد بن كهلان بن سبأ ين يشجب بن يعرب بن قحطان

القبيلة

هل بو الخيل (الخييلي)

مكان تواجدها
العين--أبوظبي-

نسب البوالخيل : منهم من ينسبهم الى المناصير والاخر الى الازد من حلف الدواسر

وهناك كثير من القبائل لم تذكر ولكن هذا عن بعض قبائل الدولة


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8732
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

أصول شيوخ الامارات  Empty رد: أصول شيوخ الامارات

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة يونيو 24, 2016 3:03 am




الأصل والفصل .عائلات آل المكتوم الذين يحكمون الآن مشيخة دبى، التى صارت قاعدة تهريب ومحطة للمخابرات ووكراً للدعارة




















منذ البدء أن نؤرخ للعائلات الحاكمة في الخليج الشرقي ليس لأن المؤرخين العرب والعجم أهملوا كتابة تأريخها، فالذى كتب عنها يزيد أحيانا عن عدد سكانها، وانما لأننا أدركنا – منذ البدء أيضا – أن العائلات الحاكمة احتوت واشترت ورشت المؤرخين.
ومن ثم حورت صفحات كثيرة من تاريخها...
من هذه العائلات آل المكتوم الذين يحكمون الآن مشيخة دبى، التى صارت قاعدة تهريب ومحطة بواخر للسلاح الإيراني ووكراً لتجار الأطفال . !!
فمن هم آل المكتوم ؟
. ما أصلهم .. ما فصلهم ... وكيف جاءوا والى أين يذهبون؟
كما قلنا من قبل يعتبر عام 1507 الميلادى البداية الاولى لظهور زعامات ومشيخات الخليج الحالية، ففى ذلك العام نزل البرتغاليون على الساحل الشرقى لجزيرة العرب.
وقاموا بقمع وتشريد الزعامات القائمة آنذاك. ففتحوا المجال لظهور تجمعات من القراصنة واللقطاء وقطاع الطرق وتجار الرقيق الذين اغتصبوا الأراضي والجزر والخلجان والثغور ليقيموا عليها مشيخات سرعان ما تحالف مع المستعمرين الجدد (الإنكليز) ومن بين هذه التجمعات " مشيخة فلاح " والشيخ " فلاح " هذا رجل مجهول النسب استطاع أن يحط الرحال في إمارة الظفرة (أبو ظبى) وان يتولى زعامة قبائل بنى ياس التى تعيش فيها (واهمها المناصير) ومن سلالة فلاح هذا انحدرت الأسرة النهيانية الحاكمة الآن في " ابو ظبي " واسرة آل مكتوم الحاكمة الآن في دبى ويتندر آل نهيان – في مجالسهم الخاصة – بالقول ان آل مكتوم كانوا (مطارزبة) لهم ، فما مدى صحة هذا القول.
تتكون قبيلة " بني ياس " من عدة قبائل أهمها السودان، الهوامل ، المحاربة (أصحاب جزيرة داس)، المناصير (أصحاب ابو ظبى)، المزاريع و ال بومهير ، الرميثات ، القبيسات (اصحاب خور العديد). المرر ، ودلموج ، آل بوحمير ، القمران ، السبايس ، الهواجر.
وقد خضعت كل هذه القبائل لرجل اسمة (فلاح) . مجهول النسب استطاع بثرائه الفاحش واغداقة المال على هذه القبائل دون حدود ان يشكل هو الاخر قبيلة من عدة اشخاص عرفت فيما بعد بقبيلة ال بو فلاحة – الذين استولوا على حكم دبى فيما بعد.
بداية ظهور ال مكتوم فى دبى ترتبط بظهور (ال فلاح) فى امارة الظفرة حيث كان اجداد ال مكتوم من اتباعه و مطارزيته … وكانوا يعيشون معه فى امارة الظفرة وجريرة (ابو ظبى) بينما كانت قبائل دلموح والمرر وغيرهم تعيش فى جزر دبى باعتبارها تنحدر من القبائل العربية المالكة لها . والتى تعرضت لضربات برتغالية متتالية ادت الى تشرذمها.
بعد موت (فلاح) آلت الزعامة الى ولدية صقر ومحمد وفى عهدهما وقعت الحرب الاهلية بين قبائل عثمانية كبيرة هى الغافرية والهنانية حيث انضم احفاد فلاح الى الغوافر ثم انقلبوا عليهم وانصموا الى الهنانيين الى ان تشتت شمل بنى ياس فتركوا الظفرة الى جزيرة (صيرة بني ياس) وظلوا هناك الى ان تولى (سعيد بن رائد بن شرارة) تجمعيهم مرة اخرى وذلك فى معركة (السميحة) عام 1759 وسعيد بن راشد بن شرارة (2) هو ابن عم والد الزعيمين مكتوم بن بطى وسعيد بن بطى وبنتاس الام ومكتوم هذا هو الذى انشق بال بوفلاسة عن أل فلاح – فى او بوظبى – وقادم الى دبى حيث احتلها عام 1833 وشرد اصحابها الاصليين واقام حكم ال مكتوم فيها.
فى عام 1831 كتب الملازم (هينيل) تقرراً عن بنى ياس (وهو محفوظ فى لندن فى وزارة الخارجية – حكومة بومبى – فى المجلد رقم 24 صفحة 463) ذكر فيه ان الشيخ ذياب بن عيسى حاكم البحرين ، وأن الاخير قد تربص بالحاكم وقتله بالسيف فى عام 1793 وقد ادى ذلك الى انقسام (بنى ياس) الى قسمين بين مؤيد للحاكم الجديد ومعارض .. وقام شخبوط بن ذياب بالثأر من قاتل ابيه (هزاع بن زايد) وطارده الى جبل على فى دبى حيث ذبحه هناك...
واعتباراً من عام 1816 بدأ الصراع على الحكم بين اولاد الشيخ شخبوط الثمانية (محمد وطحنون وخليفة وهلال وسلطان وسعيد وجعفر وحارب) حيث استولى الابن الاكبر محمد عى الحكم بينما هرب ابوه الى مدينة العين ليغتصب ارضها من شيوخ الظواهر ...
ثم قام الشيخ طحنون باسقاط حكم اخيه محمد عام 1818 وحتى يامن شر بقية اخوته قام بطردهم من الجزيرة. لذا فاننا سنرى الشيخ خليفة والشيخ صقر يستوليان على الحكم.
كانت دبى فى تلك ا لاثناء تحت حكم امرأة اسمها (فاخرة) وهى ابنة هزاع بن زعل الذى عينة حاكم (ابو ظبى) السابق والياً على دبى وكانت فاخرة هذه تسعى لتوطيد حكم اسرتها فى دبى ، وتطمح الى الاستقلال عن تبعيتها لأبى ظبى، لذا فاننا سنراها فى عام 1820 ترسل شقيقها الصغير (محمد) – إلى رأس الخيمة للاجتماع باللواء الانكليزى كرانت كير وتسليمة رسالة توصية من السلطات سعيد سلطان عمان يوصي بها الجنرال بدعم (الحاكم القاصر) واخته وتثبيتهما فى حكم دبى .. وقد وقع (الحاكم القاصر) على معاهدة تنص على ما يلى : -

المادة (1) يسلم اهالى دبى الى الجنرال كير السفن التى فى دبى وتوابعها والمدافع الموجودة فى الابراج . وسيترك الجنرال مراكب صيد اللؤلؤ وصيد الاسماك.
المادة (2) يسلم اهالى دبى كافة الاسرى الهنود.
المادة (3) ستمتنع بريطانية عن تدمير الحصن والابراج فى مدينة دبى كما فعلت فى غيرها من المشيخات وذلك تقديرا لرسالة التوصية التى وصلتها من الامام سعيد بن سلطان (سلطان عمان).

فى هذه الاثناء بدات قبائل دبى بالتململ من سيطرة حكام (ابو ظبى) على مقاليد الامور فيها واقحامهم فى معارك وصراعات ليس لهم مصلحة فيها خاصة عندما اوعز الشيخ طحنون حاكم ابى ظبى الى زايد بن سيف الوصى على الحكم فى دبى بيناء قلاع فى ديرة لمواجهة القواسم ردا على تحرك هؤلاء ىف البريمى، مما دفع القواسم الى مهاجمة ديرة فى دبى كما اقدم شيخ (ابو ظبى) المعزول محمد بن شخبوط على ذبح جميع ركاب احدى السفن التابعة لدبى.
وبالمقابل بدأ حكام (ابو ظبى) بالتخوف من التوجهات الشيخ محمد بن هزاع حاكم دبى من الشيخ سلطان بن صقر القاسمى حاكم الشارقة والعدو الالد لحكام ابى ظبى وقد ساعد هذا المناخ المضطرب فيما يتعلق بمستقبل دبى على ظهور نزعة استقلالية فى صفوف بنى ياس بزعامة الرواشد وشيخهم (عبيد بن سعيد بن راشد بن شرارة) قائد قوات الشيخ طحنون حاكم (ابو ظبى) وكان شيوخ ا لمجاردة والمعادة والصايحة واليديوات – ودلموك بالواء ..) وقد عزز عبيد بن سعيد ولاء القبائل له بتزويج اخته فاطمة من الشيخ بطى بن سهيل فولدت له مكتوم وسعيد وكان (مكتوم) الساعد الايمن لخاله واحد الضاغطين باتجاه الانفصال عن (ابو ظبى) والاستيلاء على حكم دبى، وكان الى جانب ابى ظبى منتظراً الفرصة المواتية حتى اصبح مستودع اسراره ورئيس اركان حربه وقد لعب مكتوم – فيما بعد – دوراً اساسياً فى اسقاط حكم طحنون بن شخبوط حاكم (ابو ظبى) بالتعاون مع خليفة وسلطان اشقاء طحنون وتقول بعض الروايات ان مكتوم هو الذى قتل طحنون وفر الى دبى فى مؤامرة نتج عنها فيما بعد ولادة الاسرة الحاكمة حالياً فى دبى.
بدأت خيوط المؤامرة عام 1833 عندما ساعد شخبط بن ذياب ولديه خليفة وسلطان على التسلسل الى جزية ابى ظبى لذبح اخيهم الاكبر طحنون بمساعدة مكتوم بن بطى المساعد الايمن لطحنون والطامح دوما للاستقلال عن ابى ظبى.
تقول بعض الكتب الصادرة مؤخراً عن حكومة (ابو ظبى) ان مكتوم قد ذهب الى دبى فور مقتل طحنون بعد ان اتفق مع الموالين له من ال بوفلاصه فى (الخيران) على اللحاق به فى دبى. ولما وصل الى حصن الفهيدى – وكان فيه الوالى سلطان بن ماجد السويدي نائبا عن الشيخ طحنون – قال له ان طحنون يريدك على عجل فقام السويدي بتسليم الحصن لمكتوم وذهب الى (بو ظبى) ليعلمه ان مكتوم من خواص طحنون ومن المقربين اليه ... وقيل ايضا ان الشيخ مكتوم نزع خاتم الشيخ طحنون من اصبعة بعد مصرعة وكتب كتابا الى سلطان بن ماجد السويدى ان يسلم الحصن الى مكتوم بن بطى وان يصل مسرعا الى (ابو ظبى) ولما تم لمكتوم ما اراد اتصال بالشيخ سلطان بن صقر القاسمى وجرى بينهما اتفاق ارسل بموجبه الشيخ سلطان رجالا من قومه الى دبى لمساعدة مكتوم على صد اى هجوم مباغت وتتابع آل بوفلاسة بالوصول الى دبى حتى بلغوا ثمانمائة رجل ودخلت امارة دبى فى حلف مع القواسم.
بدأت دبى فى عهد مكتوم تطمح بالاستيلاء على ابى ظلبى بدعم من قواسم الشارقة لذا شارك آل بوفلاسة فى محاصرة جزيزة (ابو ظبى) فى 10/9/1833 وقد انضم اليهم شيخ ام القيوين الى ان تدخلت بريطانية واجبرت حكام ابى ظلبى على الاعتراف باستقلال دبى ، التى اصبحت تدين بالولاء للشيخ مكتوب بن بطى بن سهيل (المطارزى) الساب لحاكم (ابو ظبى) ولكن الشيخ خليفة بن شخيوط حاكم (ابو ظبى) ظل يضمر لديى الكثير لذا ستجده فى صيف عام 1838 يهاجم مدينة دبى مستغلا غياب اهلها فى رحلة الغوص .. ويكون ذلك فى عام 1841 حيث نجح فى الوصل الى (الشندغة) والجمبرة مما حدا بانكلترة الى التدخل مجدداً لحماية حكام دبى حيث جمع المقيم السياسى البريطانى فى الخليج شيوخ الامارات المتصالحة واجبرهم على توقيع هدئه بحرية لعشر سنوات فى حزيران (يونيو)
ويعود اسم مكتوم بن بطى للظهور مرة اخرى عام 1845 عندما يستضيف زوجة خليفة بن شخبوط حاكم ابى ظبى، الذى ذبح على ايدى اولاد عمه، وقد اعطى مكتوم بن بطى الامان لزوجة الحاكم السابق وولديه زايد وذياب وساعدهما فى العبور الى الشارقة حيث اقاموا فيها وسيعود (زايد) الصغير بعد ذلك ليتولى حكم (ابو ظبى) ويقتل اولاد عمه طحنون ويؤسس امارة (ابو ظبى) الحالية ، لذا يقول بعض المتنفذين فى دبى انه لو لا جدهم (بطى) لما وصلت زوجة خليفة مع ولديها الى الشارقة ولما ظهر فى التاريخ زايد الاول او الكبير مؤسس امارة ابى ظبى وجد حاكمها الحالى زايد بن سلطان بينما يقال ان تعاطف حاكم دبى (بطى) مع اولاد خليفة مردة الى تولى سعيد بن طحنون الحكم فى (ابو ظبى) ، ومطالبته برأس (بطى) الذى انقلب الذى دفع حاكم دبى الى التحالف مع السعودية التى كانت تخطط انذاك للاستيلاء على واحة البريمى وتوابعها فى العين.
فى أب (اغسطس) من عام 1852 توفى مؤسس دبى بط ابن سهيل مخلفا ثلاثة اولاد هم حشر وسهيل وراشد لكن البيعة عقدت لاخيه سعيد بن بطى الامر الذى جعل دبى تدخل مرحلة دامية من الصراح والتنافس على الحكم بين الاخوه واولاد العم فقد اعترض اولاد (بطى) على زعامة عمهم حيث انقلبوا عليه وزجوا صهرة ونائبه فى السجن، الا ان الشيخ سعيد بن بطى الذى عاد الى دبى من رحلته الى مسقط استطاع محاصرة قلعة الفهيدى وتمكن من طرد اولاد اخيه مها الا ان ال بوفلاسة عادوا الى اختيار حشر بن مكتوب بن بطى بن سهيل حاكما لهم اثر وفاة عمه الشيخ لنفسه وقد اخذ على راشد حاكم دبى انه عاد بدبى الى ايامها السابقة عندما كانت تابعة لحاكم (ابو ظبى) تتلقى الاوامر منه ، خاصة ان زايد الاول (حكم ابى ظبى) كان فى عام 1891 قد اصدر اوامره لحاكم دبى بالتوجه الى مدينة العين واخضاع ثورة الشوامس فيها، وكانت قبيلة (المرر) اولى قبائل دبى الشيخ راشد من حسم الموقف لأنه مات فى عام 1894 بعد ان حكم ثمانى سنوات فقط وترك لدبى ستة ذكور هم مانع وسهيل وسعيد وحشر ومكتوم وبطى وما ان اذبع نبا وفاته حتى اجتمع اعيان آل بوفلاسة واختاروا ابن اخيه مكتوم بن حشر بن مكتوم بن بطى بن سهيل حاكما لدبى وكما هو متوقع لم يسعد ذلك اولاد الحاكم المتوفى فثاروا على الحاكم الجديد ولكن الشيخ مكتوم استطاع اجهاض ثورتهم وايداعهم السجن.
فرض الشيخ مكتوب رسما جمركياً قدرة 5% على السفن الداخلة الى ميناء دبى وفتح ابواب الامارة امام الهنود والفرس لدعم مركزه العسكري والاقتصادى حيث كان هؤلاء يشكلون خط الدفاع الثانى للحاكم – بعد الانكليز – وفى عام 1906 مات حاكم دبى تاركا ثلاثة ذكور هم سعيد وجمعة وحشر ولكن المشيخة آلت الى ابن عمه بطى بن سهيل بن مكتوم بن بطى بن سهيل الامر الذى لم يعجب الابن البكر سعيد (والد حاكم دبى الحالي)، والذى سرعان ما تحالف مع المقيم البريطانى كوكس ضد ابن عمه .. ما جعل كوكس يقصف مدينة دبى بالمدفعية بدعوى ان شيخها يهرب السلاح ويبيعه للبدو المتقلتلين عوعلى اثر ذلك سقط حكم بطى ليتولى سعيد آل مكتوم حكم دبى معلنا عن ولاده (دبى) جديدة يسير فيها الدم جنبا الى جنب مع النقط والرفيق.
لم ينس سعيد ال مكتوم ان وجهاء ال بوفلاسة وزعماء القبائل فى دبى قد فضلوا ابن عم والده عليه وانهم قد تدخلوا كثيرا من قبل فى تعيين الحكام وفى سن الشرائع والقوانين لذا قرر عند تولية الحكم ان يستفرد بالسلطة معتمدا على دعم الانجليز وبعض كبار التجار من الخليج وحظوا الرجال فى دبى كما قرر ضرب آل راشد خصومه فى الحكم ودعاه (الاصلاح) فى انظمة الادارة بديى "خاصة ان ال راشد بداوا بالتذمر بعد ان ظالت مدة حكم سعيد بن مكتوم لأكثر من خمسين سنة (من عام 1912 ال 1958) فى الوقت الذى اعتبروا فيه انفسهم – بخاصة مانع واخوه حشر اولاد راشد بن مكتوم الذى حكم دبى عام 1886 – الورثة الشرعيين لحكم الامارة.
كان سعيد بن مكتوم يعيش فى بحبوحة من العيش مع زوجته (حصة) – ام راشد – وولده البكر الذى يطمح يتولى الحكم بعد ابيه وقد تولاه فعلا وما زال الى الان على رأس الامارة رغم ما اصابة من مرض اقعده ولم يكن سعيد بن مكتوم ليكتفى فقط بنسبة 5% التى سنها الحاكم السابق حيث اخذ يحتكر مع عائلته معظم الانشطة التجارية والاقتصادية فضلا عن عوائد اتفاقيات النقط التى وقعها مع الشركات البريطانية منذ العشرينات وكذلك اموال امتياز تسهيلات الطيران والبرق والبريد وغيرها من الاتفاقات التى وقعها لصالح شركات انكليزية.
فى عام 1929 احتج وجهاء دبى على الشروط المجحفة التى وقعها راشد لشركة النقط الانكليزية وقاموا تحت رئاسة محمد بن احمد بن دلموح بتعيين مانع بن راشد المكتوم حاكما لدبى الا ان بريطانية اجهضت هذا التحرك واعادت سعيد بن مكتوم الى الحكم وحمته من عدة انقلابات منها اولاد راشد على واجبرت حشر بن راشد وسعيد ابن مكتوم مع اعطاء سعيد بن بطى (اكبر ابناء بطى الذى حكم دبى 1906 – 1913) حق ولاية ديرة (الجزء التجارى من دبى) وكان هدف سعيد بن مكتوم من هذا التعيين ضرب اولاد عمومتهم فيما بينهم حيث اتعرض ولدا راش (مانع وحشر) عل هذا التعيين وعلى القرارات التى اصدرها بطى وخاصة طرد المؤسسات من ديرة واعلان حظر التجول مساء ولكن سرعان ما عقدت المصالحات بين اولاد العم بعد ان تبين لهم ان الحاكم سعيد بن مكتوم يحصل وحدة على دخل دبى كله.
وفى عام 1938 قامت مظاهرات معادية لسعيد بن مكتوم بسبب تحالفه مع الانكليز والسماح للمقيم البريطانى بالتدخل فى شؤونهم الخاصة، إلا ان المواجهة الحقيقية بين اولاد راشد واولاد مكتوم حدثت فى يونيو عام 1938 حيث احتج مكتوم بن راشد على احتكار (راشد بن سعيد) الحاكم الحالى لدبى وابن الحاكم آنذاك لخدمة النقل بالتاكسى بين الشارقة ودبى وعند اشتداد التنافس جمع راشد فى 26 ايار (مايوم) وهى فى طريقها الى الشارقة فجرح سائق السيارة والقى القبض على رجال مكتوم فلما سمح مكتوم بالخبر هدد بان يوقف كل سيارات راشد العاملة على الخط.

أثر هذا الحادث تقدم وجهاء دبى بقائمة مطالب للحاكم منها –
1- بيان ميزانية مسروقة للامارة.
2- تأمين الرعاية الصحية للسكان من داخل الميناء.
3- تعيين مخصصات محددة للحاكم وعائلته.
4- الغاء الاحتكارات الخاصة بالحاكم وزوجته وولده راشد (الحاكم الحالى)
احتل آل بوفلاسة قلاع المدينة وسلحوها تميداً لتنفيذ مطالبهم بالقوة الا ان الانكليز هددوا بقصف القلاع كما اوعزوا لسلطان بن سالم حاكم رأس الخيمة وسلطان بن سقر حاكم الشارقة بدعم سعيد بن مكتوم حاكم دبى ، الامر الذى افرز معسكرين فى دبى. معكسر الحكم فى برد دبى ومعسكر آل بوفلاسة ديرة التجارى مما اجبر حاكم دبى على تلبية بعض هذه المطالب. فقال بتعيين ابن عمه (مانع راشد) رئيسا للمجلس الاستشارى لكن سعيد بن مكتوم وزوجته حصة وولده راشد لم يرق لهم قيام المجلس بشق الطرق وبناء المدارس من ميزانية الميناء، التى كانت تصب من قبل فى جيوبهم. كما لم يرق لهم قرار المجلس بتحديد دخلهم السنوى (عشرة آلاف روبية فقط) لذا قرر سعيد بن مكتوم اللجوء الى فضيلة (الغدر) لحسم الموقف عسكريا لصالحة فانتهز فرصة زواج ولده لينفذ المؤامرة.
فى 29 اذار (مارس) تداعى الشيوخ لحضور حفل زفاف راشد – الحاكم الحالى – على لطيفة بنت حمدان بن زايد (ام مكتوم ولى عهد دبى ونائب رئيس الوزراء) وكان حفل الزفاف فى بر ديره يحث دعا راشد بن سعيد بدو الصحراء المؤيدين له لحضور حفل الزفاف وجعلهم ينشرون بخيامهم واسلحتهم فى بر ديرة. وقيل غروب الشمس وصل راشد مع بعض خلصاته الى بر ديرة وكان وصولة اشارة البدء بحيث احتل البدو المدينة وقام راشد – العريس والحاكم الحالى – بقتل حشر بن راشد وابنه بينما فر مانع بن راشد رئيس المجلس الى الشاقة والقى القبض عل عدد من مناصرى رئيس المجلس حيث حرقت عيونهم بالنار وسفروا الى البحرين وقام سعيد بن مكتوم بالغاء المجلس وباشر سلطان الحكم بنفسه وبالاشتراك مع زوجته حصة وولده راشد الذى تسلم المشيخة بعد موت ابيه وما زال يحكم حتى هذه اللحظة يساعدة فى ذلك ثلاثة من اولاده هم مكتوم نائب رئيس مجلس الوزراء فى الدولة الاتحادية وولى عهد الامارة وصاحب اسطبلات الخيل المشهورة فى لندن وابن حصة وحمدان وزير المالية ومحمد بن راشد وزير الدفاع والخيول والقصور والشاعر الصنديد.
استقر الحال على ما اسفرت عنه المجزرة، وقنع الشيوخ الهاربون الى الشارقة بالبقاء فيها بينما تعاظم دخل حاكم دبى حيث بانت عدئدات النقط والميناء تدخل فى حسابه الشخصى دون هذه العائدات وحجم الانفاق الذى يمارسه حاكم دبى واولاده الشيوخ، ولما اشارت مجلة (الازمنه العربية) التى كانت تصر الشارقة الى هذه المسالة جرى ايقافها والغاء امتيازها.
ومع ان راشد بن سعيد المكتوم لا يمارس حلايا سلطة فعلية فى امارة دبى بسبب حالته الصحية ، ومع ان هذه اسلطة يتنازعها الان واولاده اللاثة الذين يطمح كل واحد منهم ان يكون حاكماً – لذا تجد حرصم على تجميع المريدين والمارزية حولهم – الا ان الثلاثة يحرصون على المحافظة والالتزام بالخطوط الاساسية فى حكم الامارة التى ارساها والدهم وجدهم وعمدها بدماء اولاد العمومة وهذه الخطوط تتلخص فيما يلى : -
1- اعتبار امارة دبى وتوابعها وخيراتها ملكا شخصيا للحاكم واولاده، لا يحق لأحد أن يسأل عن مجالات انفاقها او يشارك فيها الا بقدر ما تجود به الاسرة الحاكمة عن طيب خاطر.
2- المحافظة على الولاء للانكليز والسماح لرعايا بريطانية العظمة بالاستثمار غير المحدود ومنحهم الاولوية فى كل شئ بما فى ذلك حرية دخول الامارة دون تأشيرات.
3- الوقوف على الحياد فيما يتعلق باية خصومات عربية ايرانية. ودعم ايران اقتصاديا على اعتبار أن دبى امتداد بشرى وجغرافى واقتصادي لايران بحكم وجود الوف الدبويين المنحدرين من اصول فارسية .. والحد من عدد الوظائف التى يتولاها العرب وفى هذا الاطار رفضت دبى وما زالت ترفض تسليح الجيوس أو توحيدها بدعوى ان الامارات ليست عرضة لاية مخاطر من ايران وقد صرح بذلك حاكم دبى نفسه لجريدة السياسة الكويتية (22 تشرين الثانى / نوفمبر / 75) مع أن ايران احتلت قبل هذا التصريح بايام ثلاث جزر عربية تابعة للامارات.
4- التخلص قدر الامكان من الايدى العاملة العربية وتشجيع الهنود والبلوش والايرانيين عل استيطان دبى لانه لا خوف منهم على المستقبل السياسى للامارة ولانهم اكثر مطواعية من العرب.
5- الابقاء على الهوية الاسلامية لامارة – شكليا – من باب انها توفر لها حماية من جاراتها (السعودية وايران) وتامن لها محاربة تيارات (شيوعية) قد تصل المنطقة مع ابنائها الدارسين فى الخارج لذا تم الايعاز لاحد ضباط الجيش فى دبى يترؤس (جمعة الاصلاح) التى تعكس من خلال نشراتها وجهة نشراتها وجهة نظر سياسية قريبة الى الاخوان المسلمين وتضفى على حكام دبى هالة من القداسة وتعاملهم كاولياء صالحين والحاكم الحالى يصر على ان يظهر بمظهر الرجل (الصالح) حتى ان اكبر مدرسة تبشيرية فى دبى تحمل اسم (مدرسة الراشد الصالح) ولكن كل ذلك يتم بقدر لا يزعج قنصلية بريطانية التى تحتل مبانيها ربع مساحة خور دبى . او مواطنيها من الشقر والحمر الذين يملكون ويديرون ابار النقط وحوض دبى الجاف لذا توفر فنادق دبى الكثير من الملذات والخمور للنزلاء.
6- استيعاب اية تذمرات او تحركات محتملة لاصحاب دبى الاصليين من العرب وذلك بتطوير جهاز المخابرات رجل من اصول هندية اسمه عبد العزيز. والاغداق على نوادى الشباب والرياضة الموكول اليها امر الهاء الجيل الجديد وشراء الذمم .. وتسليم المناصب الحساسة فى الامارة لاشخاص مجهولى النسب. فمدير الشرطة السابق نائبه ونائب المدير الحالى من العبيد.
ومدير التلفزيون اعجمى ومدير شركة طيران الامارات انكليزى ومدير المباحث من عائلة مجهولة ... وفى اطار اصرارها على السيطرة على كل نشاط فى الدولة عملت دبى على ترشيح "شعرور" اسمه محمد بن حاضر – احد مطارزية الشيخ محمد – للاشراف على انتخابات اتحاد الكتاب ولتشكيل (اتحاد) معارض يعبر عن مصالح الكتاب والصحافيين والشعارير من اصول غير عربية مثل حبيب الصياغ وعبد الرضا السجوانى وغيرهم.ووجهاء دبى فى بر

هوامش

فى 23 نيسان (ابريل) 1931 تقدمت ايران من القنصل البريطانى فى بوشر بطلب استنجار جزر ابو موسى وطنب الصغرى والكبرى وقد وافق شيخ رأس الخيمة على هذا الطلب الامر الذى جعل ايران تبتلع الجزر فى اقرب فرصة سائحة بدعوى ان لها حقوقاً (تاريخية) فيها خاصة أن الجزر كانت تتبع امارة (النجمة) التى كانت بدورها تحت الحماية الفارسية وقد طرحت بريطانية مشروعاً يقضى بنقل ملكية جزيرة لب فقط الى ايران اما جزيرة (ابو موسى) فقد اصرت على بقاء ملكيتها للشارقة لان امتياز الاستخداج الاوكسيد الاحمر كان ق حصل عليه احد الرعايا السريطانيين من شيخ السارقة راجع موضوع (بريطانية وتحديد السيارة على جزر الخليج العربى فى فترة ما بين الحرمين كما تكشفها الوثائق البريطانية) للدكتور مصطفى النجار مجلة الخليج العربى العدد الثامن 1977 الصفحات من 27 الى


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 24, 2021 10:51 pm