بيت اللؤلؤي " " نسبة إلى اللؤلؤ ".
وقد سبق ذكرهم في بيت شقلبها من حرف الشين.
بيت اللعبي " بيت اللعبي " لم أقف على حقيقة هذا اللفظ.
وأصلهم الحاج علي بن محمد اللعبي المغربي الفاسي.
قدم المدينة المنورة سنة 1120.
وكان رجلًا كاملًا عاقلًا صاحب ثروة عظيمة وسافر إلى الهند لأجل التجارة.
ثم رجع إلى المدينة المنورة.
وصار مشدًا بباب الحجرة الشريفة وجوربجيًا في النوبجتية.
وتوفي سنة 1145.
وأعقب من الأولاد: محمدًا المقتول بالرصاصة في المنارة الشكيلية في الفتنة المشهورة خطأ.
فأما محمد المزبور فنشأ على طريقة والده.
وصاهر الشيخ قاسمًا الرفاعي وزوجه بنته وولدت له عدة أولاد منهم: عمر وعلي وعثمان وحسن وآمنة وحفصة زوجة خير الدين إلياس.
فأما عمر المزبور فصار جوربجيًا في النوبجتية ومشدًا بباب الحجرة النبوية وظيفة أبيه وجده.
وتولى أمين بندر ينبع وأتعب الناس في حبوبهم فلقبوه بمتعب.
وتعاطى الفلاحة فأضاع ماله وحاله.
وتوفي سنة 1196.
وله أولاد من فاطمة بنت أحمد قاشقجي.
وأما علي فتوفي أيضًا سنة 1191.
وأما عثمان وأختاه فموجودون الآن.
وأما حسن المزبور فقتل بالرصاص في الفتنة الواقعة غاية شعبان سنة 1173.
بيت اللبلبي " بيت اللبلبي " ز أصلهم السيد عثمان اللبلبي الديار بكرلي الرومي.
قدم المدينة المنورة سنة 100.
وكان رجلًا صالحًا مباركًا من أحسن المجاورين بمدينة سيد المرسلين وتوفي.
وأعقب من الأولاد: عبد الله وعبد الرحمان.
فأما عبد الله فنشأ نشأة صالحة.
وصار صائغًا.
وكان يعالج صنعة الكيمياء فلم تحصل له.
وأضاع فيها جملة أموال.
وكان صاحب سوداء حتى كان يمشي بعض الأحيان في السوق بغير عمامة وحالة رثة ليس لها كرامة.
وتوفي سنة 1187.
وأما السيد عبد الرحمان المزبور فنشا نشأة صالحة.
وكان رجلًا كاملًا عاقلًا مشهورًا بالشجاعة فصار كتخدا القلعة السلطانية فظهرت منه الأفعال العجيبة والأحوال الغريبة.
وكان صاحب شهامة ومروءة وكرامة.
وصارت في أيامه حروب كثيرة لا يسع ذكرها هذا الموضع ولكنها شهيرة إلى أن قتل شهيدًا مظلومًا مغدورًا وهو جالس في نخله الذي شرع في عمارته وإنشائه بجزع السيح وهو على حين غفلة يوم الخميس في 17 جمادى الأولى سنة 1145.
ورماه الرافضة المشهورون وهم بنو علي سكان العوالي - قبحهم الله تعالى - برصاصة فمات في الحال - رحمة الله عليه -.
وصارت في المدينة المنورة يومئذ غوغاء عظيمة واتهم بوهمهم الفاسد أهل القلعة الشريرون السيد عبد الله أسعد المفتي بأنه هو الذي علم البادية بذلك.
وحاشى وكلا أن يتصف بأقل من هذا.
وإنما هو شيء في أنفسهم أبدوه فهجموا على السيد المذكور بداره " في " الحديقة المعروفة بالقاضية وضربوه نحم إحدى عشرة ضربة بالسلاح.
ولكن العمر باق وقتلوا عبيده وفرسه.
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
فأخفاه أهله وحملوه إلى الحساء في سحلة.
وجلس هناك وعنده أهله مدة أربعة أشهر حتى أراد الله شفاءه فأراد السفر إلى الدولة العلية لأجل ذلك فلما استحسوا بأنه مسافر خافوا منه فطلعوا ببياض الناس وتوجهوا عليه فقبل ذلك ونزل إلى المدينة المنورة في منصبه.
" وأعقب السيد عبد الرحمان المذكور ولدين: السيد صالحًا والسيد عبد الرحمان اللبلبي فمات
حرف الميم
=======
بيت مديني السبحي
" بيت مديني السبحي ".وقد سبق الكلام عليه في حرف السين.
بيت مديني جاوش " بيت مديني جاوش ".
أصلهم الحاج محمد المغربي.
قدم المدينة المنورة في حدود سنة 1090.
وكان رجلًا صالحًا مباركًا.
وتوفي وأعقب من الأولاد: محمد سعيد فنشأ على طريقة والده.
وصار في وجاق النوبجتية.
وكان صاحب أخلاق رضية.
وتولى جاوشًا مدة مديدة.
ثم عزل وصار جوربجيًا.
وتولى أمين بندر ينبع.
ثم عزل ورجع جاوشًا إلى أن توفي سنة 1158.
وأعقب من الأولاد: أحمد وعبد الله.
فأما أحمد المزبور فصار من وجاق النوبجتية " وصار كاتب بيت مال السلطان.
وصار جوربجيًا ومحتسبًا.
وهو رجل كامل لا بأس به.
وأما عبد الله فتولى جاوشًا في النوبجتية " مدة مديدة.
ثم تولى كتخدا النوبجتية سنة 1156 أولاه محمد باشا والي الشام.
ولكل منهما أولاد وبنات.
" بيت المكحل ".
أصلهم الخواجة محمد عارف وأخوه الخواجة جمال الدين الهندي الفتني الشهير بالمكحل.
قدما إلى المدينة المنورة سنة 1150.
فأما الخواجة محمد عارف المزبور فكان رجلًا كاملًا عاقلًا يتعاطى التجارة في القماش.
وصار صاحب ثروة عظيمة.
وهو موجود اليوم.
وله أولاد.
وأما جمال الدين المزبور فكان رجلًا كاملًا عاقلًا ويتعاطى البيع والشراء في القماش.
وكان بيننا وبينه صحبة ومحبة.
وتوفي فجأة في صلاة العصر وهو ساجد سنة 1183.
وأعقب من الأولاد: " ولى " الموجود اليوم.
بيت ما في شيء " بيت ما في شيء ".
أصلهم عثمان أفندي السرايلي الرومي الملقب بما في شيء أفندي.
وسبب هذا اللقب أنه لما كان في السراية السلطانية لا يعرف غير هذه الكلمة من العربية.
فلقب بها لكثرة ما يكررها دائمًا.
قدم المدينة المنورة سنة 1170.
وكان رجلًا صالحًا مباركًا يحفظ القرآن العظيم ويدارسه في الحرم النبوي.
وهو من احسن المجاورين بمدينة سيد المرسلين.
وتزوج على زوجة محمد سعيد شحاته وربى أولاده وبناته أحسن تربية.
وأنفق عليهم وزوجهم كلهم.
وكان لهم أعظم من والدهم.
وبيننا وبينه صحبة ومحبة.
وله ولد من أم الأولاد المزبورين.
بيت ميارة " بيت ميارة ".
أصلهم الحاج محمد بن عبد الله المغربي الفاسي الشهير بميارة.
ولم أقف على حقيقة هذا اللفظ.
قدم المدينة المنورة وكان رجلًا مباركًا عاقلًا.
وكان يتعاطى بيع القماش في دكانه في الحدرة.
وكان من أحسن المجاورين.
وتوفي.
وأعقب من الأولاد: خديجة زوجة شيخنا محمد الطيب والدة محمد مكي وفاطمة زوجة محمد أفندي الركوبلي والدة عبد الرحمان.
بيت مصلوا " بيت مصلوا ".
أصلهم عثمان جلبي الرومي الشهير بمصلوا.
قدم المدينة المنورة صغيرًا.
وزوج أخته على نور الله آغا دزدار القلعة السلطانية والدة عائشة وخديجة الموجودتين اليوم.
.
.
فأما عائشة زوجة محمد كتخدا فلبلى فله منها بنت.
ولها من مصطفى آغا دزدار القلعة السلطانية زوجها الأول وله يدعى " محمد آغا ".
وهو موجود اليوم.
وصار بيرقدار الإسباهية.
وأما فاطمة المزبورة " ف " زوجة مصطفى أدنوي والدة بناته زوجة أبي بكر وعثمان المزبورين أعلاه.
وأما عثمان المزبور فكان رجلًا كاملًا عاقلًا كثير المزاح دائم الانشراح لطيف الذات ظريف الصفات.
وكانت بيننا وبينه صحبة ومحبة.
وصار جوربجيًا في القلعة السلطانية.
وتولى ترجمانًا للقاضي مدة مديدة.
وسافر إلى الديار الرومية وحصل له قبول وإقبال فرجع إلى المدينة المنورة بجملة من المال.
وتوفي سنة 1160.
وأعقب من الأولاد: أبو بكر جلبي.
ونشأ نشأة صالحة ولوائح الخير عليه لائحة.
وهو من أحسن الرجال أهل الكمال.
وصار جوربجيًا في القلعة السلطانية مدة مديدة.
ثم تولى كتخداها مدة مديدة إلى أن جاء الشريف إلى المدينة فقبض عليه وولده الذي ليس له غيره.
وسار بهما إلى مكة المكرمة وحبسهما فماتا في الحبس - رحمة الله تعالى عليهما - سنة 1195.
وبموتهما انقرض هذا البيت من أولاد الذكور.
بيت مشد المرادية " بيت مشد المرادية ".
أصلهم أحمد آغا الأنطاكي.
قدم المدينة المنورة سنة 1150.
وهو رجل كامل عاقل لا بأس به من أحسن المجاورين بمدينة سيد المرسلين.
و صار صاحب ثروة كبيرة واشترى دارًا كبيرة بخط البلاط من الجوربجي سليمان يلنز بنحو 4000 غرش.
واشترى كثيرًا من التعلقات والمعاليم والجرايات.
وصار في وجاق الإسباهية.
وتزوج أم السعد بنت الشيخ يحي الجامي.
وله منها أولاد.
بيت الموصلي " بيت الموصلي ".
أصلهم صاحبنا الحاج عبد الله الموصلي.
قدم المدينة المنورة سنة 1170 وهو رجل كامل عاقل.
سافر إلى بغداد وبلده الموصل.
ثم رجع إلى المدينة " وسافر ثانية إلى الديار الرومية.
ورجع إلى المدينة " النبوية مسرورًا مجبورًا.
وبيننا وبينه صحبة ومحبة.
وهو موجود اليوم.
وله أولاد وبنت.
بيت المنوفي " بيت المنوفي ".
نسبة إلى المنوفية مدينة مشهورة بالديار المصرية.
وأول من قدم منهم المدينة المنورة سنة 1100 العلامة الفهامة الشيخ حسن بن محمد المنوفي المصري.
وكان رجلًا فاضلًا عالمًا عاملًا شافعي المذهب.
ثم قلد مذهب أبي حنيفة.
وتولى الإفتاء بالمدينة الشريفة بعد عزل السيد أسعد أفندي.
وتولى نيابة القضاء في سنة 1117.
وتولى وظيفة قراء الحديث يوم المولد الشريف على الكرسي المنيف بخمسين أحمر.
وهي باقية إلى اليوم في أولاده وأولاد أولاده.
وتوفي.
وأعقب من الأولاد: حسنًا ومحمدًا.
فأما حسن المزبور فتوفي شابًا عن غير ولد.
وأما محمد المزبور فنشأ نشأة صالحة.
وكان رجلًا فاضلًا عاقلًا متحركًا متكلمًا ومن أهل الشهامات والمروءات.
أعجبنيأعجبني · · مشاركة
وقد سبق ذكرهم في بيت شقلبها من حرف الشين.
بيت اللعبي " بيت اللعبي " لم أقف على حقيقة هذا اللفظ.
وأصلهم الحاج علي بن محمد اللعبي المغربي الفاسي.
قدم المدينة المنورة سنة 1120.
وكان رجلًا كاملًا عاقلًا صاحب ثروة عظيمة وسافر إلى الهند لأجل التجارة.
ثم رجع إلى المدينة المنورة.
وصار مشدًا بباب الحجرة الشريفة وجوربجيًا في النوبجتية.
وتوفي سنة 1145.
وأعقب من الأولاد: محمدًا المقتول بالرصاصة في المنارة الشكيلية في الفتنة المشهورة خطأ.
فأما محمد المزبور فنشأ على طريقة والده.
وصاهر الشيخ قاسمًا الرفاعي وزوجه بنته وولدت له عدة أولاد منهم: عمر وعلي وعثمان وحسن وآمنة وحفصة زوجة خير الدين إلياس.
فأما عمر المزبور فصار جوربجيًا في النوبجتية ومشدًا بباب الحجرة النبوية وظيفة أبيه وجده.
وتولى أمين بندر ينبع وأتعب الناس في حبوبهم فلقبوه بمتعب.
وتعاطى الفلاحة فأضاع ماله وحاله.
وتوفي سنة 1196.
وله أولاد من فاطمة بنت أحمد قاشقجي.
وأما علي فتوفي أيضًا سنة 1191.
وأما عثمان وأختاه فموجودون الآن.
وأما حسن المزبور فقتل بالرصاص في الفتنة الواقعة غاية شعبان سنة 1173.
بيت اللبلبي " بيت اللبلبي " ز أصلهم السيد عثمان اللبلبي الديار بكرلي الرومي.
قدم المدينة المنورة سنة 100.
وكان رجلًا صالحًا مباركًا من أحسن المجاورين بمدينة سيد المرسلين وتوفي.
وأعقب من الأولاد: عبد الله وعبد الرحمان.
فأما عبد الله فنشأ نشأة صالحة.
وصار صائغًا.
وكان يعالج صنعة الكيمياء فلم تحصل له.
وأضاع فيها جملة أموال.
وكان صاحب سوداء حتى كان يمشي بعض الأحيان في السوق بغير عمامة وحالة رثة ليس لها كرامة.
وتوفي سنة 1187.
وأما السيد عبد الرحمان المزبور فنشا نشأة صالحة.
وكان رجلًا كاملًا عاقلًا مشهورًا بالشجاعة فصار كتخدا القلعة السلطانية فظهرت منه الأفعال العجيبة والأحوال الغريبة.
وكان صاحب شهامة ومروءة وكرامة.
وصارت في أيامه حروب كثيرة لا يسع ذكرها هذا الموضع ولكنها شهيرة إلى أن قتل شهيدًا مظلومًا مغدورًا وهو جالس في نخله الذي شرع في عمارته وإنشائه بجزع السيح وهو على حين غفلة يوم الخميس في 17 جمادى الأولى سنة 1145.
ورماه الرافضة المشهورون وهم بنو علي سكان العوالي - قبحهم الله تعالى - برصاصة فمات في الحال - رحمة الله عليه -.
وصارت في المدينة المنورة يومئذ غوغاء عظيمة واتهم بوهمهم الفاسد أهل القلعة الشريرون السيد عبد الله أسعد المفتي بأنه هو الذي علم البادية بذلك.
وحاشى وكلا أن يتصف بأقل من هذا.
وإنما هو شيء في أنفسهم أبدوه فهجموا على السيد المذكور بداره " في " الحديقة المعروفة بالقاضية وضربوه نحم إحدى عشرة ضربة بالسلاح.
ولكن العمر باق وقتلوا عبيده وفرسه.
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
فأخفاه أهله وحملوه إلى الحساء في سحلة.
وجلس هناك وعنده أهله مدة أربعة أشهر حتى أراد الله شفاءه فأراد السفر إلى الدولة العلية لأجل ذلك فلما استحسوا بأنه مسافر خافوا منه فطلعوا ببياض الناس وتوجهوا عليه فقبل ذلك ونزل إلى المدينة المنورة في منصبه.
" وأعقب السيد عبد الرحمان المذكور ولدين: السيد صالحًا والسيد عبد الرحمان اللبلبي فمات
حرف الميم
=======
بيت مديني السبحي
" بيت مديني السبحي ".وقد سبق الكلام عليه في حرف السين.
بيت مديني جاوش " بيت مديني جاوش ".
أصلهم الحاج محمد المغربي.
قدم المدينة المنورة في حدود سنة 1090.
وكان رجلًا صالحًا مباركًا.
وتوفي وأعقب من الأولاد: محمد سعيد فنشأ على طريقة والده.
وصار في وجاق النوبجتية.
وكان صاحب أخلاق رضية.
وتولى جاوشًا مدة مديدة.
ثم عزل وصار جوربجيًا.
وتولى أمين بندر ينبع.
ثم عزل ورجع جاوشًا إلى أن توفي سنة 1158.
وأعقب من الأولاد: أحمد وعبد الله.
فأما أحمد المزبور فصار من وجاق النوبجتية " وصار كاتب بيت مال السلطان.
وصار جوربجيًا ومحتسبًا.
وهو رجل كامل لا بأس به.
وأما عبد الله فتولى جاوشًا في النوبجتية " مدة مديدة.
ثم تولى كتخدا النوبجتية سنة 1156 أولاه محمد باشا والي الشام.
ولكل منهما أولاد وبنات.
" بيت المكحل ".
أصلهم الخواجة محمد عارف وأخوه الخواجة جمال الدين الهندي الفتني الشهير بالمكحل.
قدما إلى المدينة المنورة سنة 1150.
فأما الخواجة محمد عارف المزبور فكان رجلًا كاملًا عاقلًا يتعاطى التجارة في القماش.
وصار صاحب ثروة عظيمة.
وهو موجود اليوم.
وله أولاد.
وأما جمال الدين المزبور فكان رجلًا كاملًا عاقلًا ويتعاطى البيع والشراء في القماش.
وكان بيننا وبينه صحبة ومحبة.
وتوفي فجأة في صلاة العصر وهو ساجد سنة 1183.
وأعقب من الأولاد: " ولى " الموجود اليوم.
بيت ما في شيء " بيت ما في شيء ".
أصلهم عثمان أفندي السرايلي الرومي الملقب بما في شيء أفندي.
وسبب هذا اللقب أنه لما كان في السراية السلطانية لا يعرف غير هذه الكلمة من العربية.
فلقب بها لكثرة ما يكررها دائمًا.
قدم المدينة المنورة سنة 1170.
وكان رجلًا صالحًا مباركًا يحفظ القرآن العظيم ويدارسه في الحرم النبوي.
وهو من احسن المجاورين بمدينة سيد المرسلين.
وتزوج على زوجة محمد سعيد شحاته وربى أولاده وبناته أحسن تربية.
وأنفق عليهم وزوجهم كلهم.
وكان لهم أعظم من والدهم.
وبيننا وبينه صحبة ومحبة.
وله ولد من أم الأولاد المزبورين.
بيت ميارة " بيت ميارة ".
أصلهم الحاج محمد بن عبد الله المغربي الفاسي الشهير بميارة.
ولم أقف على حقيقة هذا اللفظ.
قدم المدينة المنورة وكان رجلًا مباركًا عاقلًا.
وكان يتعاطى بيع القماش في دكانه في الحدرة.
وكان من أحسن المجاورين.
وتوفي.
وأعقب من الأولاد: خديجة زوجة شيخنا محمد الطيب والدة محمد مكي وفاطمة زوجة محمد أفندي الركوبلي والدة عبد الرحمان.
بيت مصلوا " بيت مصلوا ".
أصلهم عثمان جلبي الرومي الشهير بمصلوا.
قدم المدينة المنورة صغيرًا.
وزوج أخته على نور الله آغا دزدار القلعة السلطانية والدة عائشة وخديجة الموجودتين اليوم.
.
.
فأما عائشة زوجة محمد كتخدا فلبلى فله منها بنت.
ولها من مصطفى آغا دزدار القلعة السلطانية زوجها الأول وله يدعى " محمد آغا ".
وهو موجود اليوم.
وصار بيرقدار الإسباهية.
وأما فاطمة المزبورة " ف " زوجة مصطفى أدنوي والدة بناته زوجة أبي بكر وعثمان المزبورين أعلاه.
وأما عثمان المزبور فكان رجلًا كاملًا عاقلًا كثير المزاح دائم الانشراح لطيف الذات ظريف الصفات.
وكانت بيننا وبينه صحبة ومحبة.
وصار جوربجيًا في القلعة السلطانية.
وتولى ترجمانًا للقاضي مدة مديدة.
وسافر إلى الديار الرومية وحصل له قبول وإقبال فرجع إلى المدينة المنورة بجملة من المال.
وتوفي سنة 1160.
وأعقب من الأولاد: أبو بكر جلبي.
ونشأ نشأة صالحة ولوائح الخير عليه لائحة.
وهو من أحسن الرجال أهل الكمال.
وصار جوربجيًا في القلعة السلطانية مدة مديدة.
ثم تولى كتخداها مدة مديدة إلى أن جاء الشريف إلى المدينة فقبض عليه وولده الذي ليس له غيره.
وسار بهما إلى مكة المكرمة وحبسهما فماتا في الحبس - رحمة الله تعالى عليهما - سنة 1195.
وبموتهما انقرض هذا البيت من أولاد الذكور.
بيت مشد المرادية " بيت مشد المرادية ".
أصلهم أحمد آغا الأنطاكي.
قدم المدينة المنورة سنة 1150.
وهو رجل كامل عاقل لا بأس به من أحسن المجاورين بمدينة سيد المرسلين.
و صار صاحب ثروة كبيرة واشترى دارًا كبيرة بخط البلاط من الجوربجي سليمان يلنز بنحو 4000 غرش.
واشترى كثيرًا من التعلقات والمعاليم والجرايات.
وصار في وجاق الإسباهية.
وتزوج أم السعد بنت الشيخ يحي الجامي.
وله منها أولاد.
بيت الموصلي " بيت الموصلي ".
أصلهم صاحبنا الحاج عبد الله الموصلي.
قدم المدينة المنورة سنة 1170 وهو رجل كامل عاقل.
سافر إلى بغداد وبلده الموصل.
ثم رجع إلى المدينة " وسافر ثانية إلى الديار الرومية.
ورجع إلى المدينة " النبوية مسرورًا مجبورًا.
وبيننا وبينه صحبة ومحبة.
وهو موجود اليوم.
وله أولاد وبنت.
بيت المنوفي " بيت المنوفي ".
نسبة إلى المنوفية مدينة مشهورة بالديار المصرية.
وأول من قدم منهم المدينة المنورة سنة 1100 العلامة الفهامة الشيخ حسن بن محمد المنوفي المصري.
وكان رجلًا فاضلًا عالمًا عاملًا شافعي المذهب.
ثم قلد مذهب أبي حنيفة.
وتولى الإفتاء بالمدينة الشريفة بعد عزل السيد أسعد أفندي.
وتولى نيابة القضاء في سنة 1117.
وتولى وظيفة قراء الحديث يوم المولد الشريف على الكرسي المنيف بخمسين أحمر.
وهي باقية إلى اليوم في أولاده وأولاد أولاده.
وتوفي.
وأعقب من الأولاد: حسنًا ومحمدًا.
فأما حسن المزبور فتوفي شابًا عن غير ولد.
وأما محمد المزبور فنشأ نشأة صالحة.
وكان رجلًا فاضلًا عاقلًا متحركًا متكلمًا ومن أهل الشهامات والمروءات.
أعجبنيأعجبني · · مشاركة