منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    لخفض نسبة العوانس..

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    لخفض نسبة العوانس..  Empty لخفض نسبة العوانس..

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد ديسمبر 09, 2018 12:40 pm

    لخفض نسبة العوانس.. الحكومة تتكفل بزواج من يتجاوز عمره 35 عاما

    منذ 8 أشهر

    أظهر التقرير الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاعا كبيرا في معدلات العنوسة بمصر، حيث يمثل معدل العنوسة في مصر 17% من الفتيات اللاتي في عمر الزواج، لدرجة وصلت إلى أن هناك أكثر من 11 مليون فتاة فوق سن الـ35 لم تتزوج، وقرابة 2.5 مليون شاب تخطوا نفس السن، دون زواج أيضًا.

    وقطعًا تختلف هذه النسب من محافظة لأخرى، فالمحافظات الحدودية النسبة فيها 30%، نظرًا لعاداتها وتقاليدها، أما مجتمع الحضر فالنسبة فيه 38%، والوجه البحري 27.8%، كما أن نسبة العنوسة في الوجه القبلي هى الأقل، حيث تصل إلى 25%، ولكن المعدل يتزايد ويرتفع في الحضر.

    أجهزة الدولة ممثلة في الحكومة، أدركت الخطر من تزايد نسب العنوسة، والمشكلات التي قد تتخلف عنها، بداية من انتحار الشباب والفتيات، وزيادة معدلات الزواج العرفي في الجامعات، ولجوء البعض إلى المخدرات كملاذ للنسيان، فرصدت الأسباب الحقيقية التي تتسبب في تفشي هذه الظاهرة، وعدد من الحلول لها.




    وكشفت مصادر حكومية في تصريحات خاصة لـ«التحرير»، عن اتخاذ مجموعة من القرارات الحاسمة لمواجهة تلك الظاهرة، أهمها يتعلق بتحمل الدولة تكاليف الزواج، بداية من قيمة الشبكة «الذهب»، بشرط ألا تتجاوز 30 جرام ذهب، من عيار 18، والأجهزة الكهربائية التي تنتجها الشركات الحكومية، وغرفة نوم، وصالون، بالإضافة إلى تحمل الحكومة نصف القيمة الإيجارية للوحدة السكنية، لمدة لا تتجاوز 3 سنوات، وفيما يخص الفرح ستتحمل الدولة تكاليفه أيضًا، ولكن سيتم عمل فرح جماعي لكل محافظة.

    وتابعت المصادر: «سيتم تدشين مبادرة مصر تقضي على العنوسة، وتخصيص صندوق يحمل نفس الاسم، لتلقى تبرعات المواطنين الراغبين في المساهمة بتزويج من تخطوا سن الـ35 عاما».

    ولكن المصادر التي رفضت ذكر أسمائها، أكدت أنه تم تحديد عدد من الشروط، على الراغبين في الاستفادة من المبادرة، أهمها ألا يتم الطلاق قبل مرور 10 سنوات على الزواج، والالتزام بعدم إنجاب أكثر من طفلين فقط، ومن يخالف الشروط، سيكون مُطالبا برد كل المبالغ التي حصل عليها، أو استفاد منها.



    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    لخفض نسبة العوانس..  Empty رد: لخفض نسبة العوانس..

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد ديسمبر 09, 2018 12:41 pm

    ملايين عانس في مصر وملايين الحسناوات العربيات يصرخن ... «نريد زوجا»



    + تكبير الخط - تصغير الخط
    25 فبراير 2008 12:00 ص







    | القاهرة - من هبة خالد |
    منذ نعومة أظفارها، تحلم «حواء» باليوم الذي ترتدي فيه الفستان الأبيض، وتزف إلى من اختاره فؤادها، تظل طوال سنوات الدراسة مستغرقة في حالة من الرومانسية، تسابق الزمن، حتى تنضج، وتصبح عروسا، يطرق بابها «الخُطّاب» والملهوفون على الارتباط بها.

    تدغدغ مشاعرها، وتلهب قلبها أغنية شادية: «يا دبلة الخطوبة، عقبالنا كلنا، نبني طوبة طوبة عش حبنا»، وتدعو السماء بكل جوارحها أن يعجل باليوم الذي يطوق فيه إصبعها بدبلة الخطوبة.

    وتستغل أي حفل زفاف.. لترتدي أجمل ما لديها، وقد تستعير أو تستأجر فستانا لتلفت به الأنظار!!

    ولكن.. قد تمضي الأيام والشهور والسنون، ويغدو الحلم عصيّ التحقق، ويصبح سرابا، وتنضم تلك الفتاة الغضَّة الجميلة إلى قوافل العوانس، وتتحول أحلامها إلى ذكرى، أو أثر بعد عين.

    تلك باختصار.. قصة أكثر من «4» ملايين فتاة مصرية وملايين الفتيات العربيات، حصلن على لقب «عانس»، بعدما فاتهن قطار الزواج، وتجاوزن الثلاثين من عمرهن.

    وفي بعض دول العالم الثالث.. تصبح العانس مثار سخرية، ما يدفعها إلى محاولة التخلص من هذه الوصمة، وتقبل على زواج غير متكافئ، تحت شعار «ضل راجل ولا ضل حيطة»، واعتقادا منها أنها حتى لو أصبحت مطلقة، فإن هذا يكون أفضل لها من أن تكون عانسا.

    أسباب كثيرة ومتعددة.. أسهمت في ارتفاع عدد العوانس إلى هذا الرقم المزعج.. مثل البطالة وارتفاع أسعار الشقق وغلاء المعيشة والمبالغة في المهور وكلفة الشبكة.

    ولأن الأمر تحول إلى ظاهرة.. فإن أعمالا فنية رصدتها، وتناولتها من دون تقديم حلول مجدية، مثل مسلسلي «بنات فوق الثلاثين» و«حارة العوانس».

    «الراي».. التقت بعض من تجاوزهن قطار الزواج، ويتجاوزن بدورهن الثلاثين عاما.. «سميرة - 35 عاما» قالت:«كنت مخطوبة إلى ابن عمي، ولكن تم فسخ الخطوبة، ومنذ ذلك الحين.. لم أجد أحدا جديرا بأن أرتبط به، وأعلم أني وصلت إلى سن حرجة، وأن فرصتي في الزواج تضاءلت، ولكن هذا لن يدفعني إلى التورط في زيجة غير مأمونة العواقب، أو محفوفة بالمغامرات».


    في انتظاره

    أما «سلمى - 27 عاما».. فلم تبد انزعاجها بعدم خطبتها حتى الآن، ولكنها - كما تقول - لن تتعجل الزواج من أي شخص والسلام، سوف تنتظر من تجده جديرا بها ويحبها.

    وأضافت:«أعلم أن بعض صغار العقول يتغامزون عليّ من تأخر زواجي، ولكني لا أهتم بمثل هذه الترهات، كما أعلم أنني لست وحدي ضحية الظروف الصعبة التي يمر بها المجتمع من بطالة وغلاء».

    ولا تنفي «ندى» ذات الـ «29» عاما أنها قلقة جدا، لتأخر ارتباطها حتى الآن، كما لا تنفي أن الخوف من المستقبل يسكن قلبها، خشية أن تظل عانسا.

    ولكنها.. أكدت في الوقت نفسه أنها لن ترتبط إلا بمن ينال ثقتها، أو تراه جديرا بحبها، وتأتمنه على نفسها.

    سوسن.. التي طرقت الـ «30» عاما.. تبدو أشد نقمة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي عطلت مشروع زواجها حتى الآن.. قالت:«أنا من طبقة متوسطة،وارتبطت بزميلي في الجامعة، وتعاهدنا على الزواج، ولكن ظروفه السيئة، وعدم تمكنه من الحصول على عمل مجز وشراء شقة، حالت دون تتويج علاقتنا بالزواج، وذهب كل منا في طريق، لا يعرف نهايته».

    سوسن.. غاضبة من التعليقات المستفزة، التي تسمعها كل يوم من جيرانها ومعارفها وأهل منطقتها، على تأخر زواجها حتى الآن.

    وتدخل في الحوار.. نادية «31 عاما» التي تنصح الآباء بعدم فرض شروط تعجيزية على الشباب، التي تحول دون إتمام زيجات كثيرة، وترفع نسبة العنوسة بين الشباب والفتيات.

    أما «فريدة - 33 عاما».. فوجهت سهام نقدها إلى كل من ينظرون إلى من تأخر زواجها نظرة ممزوجة بين الشفقة والارتياب، متسائلة: متى يفهم أولئك أن الرجل هو الذي يتقدم إلى الفتاة طالبا الزواج وليس العكس، وأضافت: إنها مثل غيرها.. ضحية ظروف مجتمعية صعبة وسيئة.


    ضحايا ظروف

    أستاذ علم النفس في جامعة المنوفية الدكتور عبد المنعم شحاتة قال في سياق رصده لظاهرة العوانس في مصر: إن العانس.. ضحية ظروف اقتصادية مجتمعية، مثلها في ذلك.. مثل الرجل، ولكن الفتاة تكون أكثر تأثرا وحنقا، وتشعر بالقلق كلما تقدم بها العمر، وأحيانا كثيرة.. تضطر إلى الانزواء من المجتمع، ما يصيبها بحالة معقدة من الإحباط والاكتئاب.

    شحاتة.. طالب من لم يسعفهن الحظ بالزواج بألا ينخرطن في هذه الحالة النفسية، وأن يتعاملن معها بشيء من المرونة وضبط النفس، فقد يكون الغد أفضل.

    كما ينصحهن.. بعدم التسرع في الارتباط بزيجة غير متكافئة، هربا من شبح العنوسة، لأن عاقبة ذلك قد تكون أشد سوءا وأضل سبيلا.


    صور البلاء

    أما الشيخ عبد الرحيم أحمد السيد - من علماء وزارة الأوقاف المصرية.. فيعتبر العنوسة من صور البلاء على الرجال والنساء، ومن أخطاء المجتمع المادي، الذي ينتصر للقيم المادية مثل المغالاة في المهور والمبالغة في المطالب المادية، بالشكل الذي يعيق أي شاب مقدم على الزواج.

    ناصحا.. بضرورة العودة سريعا إلى التمسك بالهدي النبوي الكريم في شأن اختيار الأزواج والزوجات.

    وتابع: العانس تعتبر مبتلاة، وعليها أن تصبر لقوله تعالى: «وبشر الصابرين، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون».

    ويرى عبد الرحيم.. أن في تعدد الزوجات الذي أباحه الإسلام حلا جيدا للتخفيف من أعداد العوانس.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    لخفض نسبة العوانس..  Empty رد: لخفض نسبة العوانس..

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد ديسمبر 09, 2018 12:42 pm


    مليون عانس في المحروسة.. الفتيات يصبن بأمراض نفسية ويلجأن للانتحار بعد فوات "قطار الزواج".. مصر الأولى عالميًا في معدلات الطلاق والثانية في التحرش.. ومشروع برلماني لمواجهة الظاهرة

     الأحد 18/يونيو/2017 - 09:48 م






    البوابة نيوز




     ناصر ذوالفقار



    AddThis Sharing Buttons
    Share to FacebookShare to TwitterShare to Google+Share to WhatsAppShare to MessengerShare to EmailShare to More16










    كتخلل الماء من بين الأصابع يمر عمر الفتاة وتُدفع دفعًا لعبور العقد الثالث من عمرها، والوقوع في شرك العنوسة، وفي الأربعينيات تنتظر الأمل للهروب إلى "ضل راجل"، يمنحها قبلة الحياة ونعمة الأمومة المرجوة لكل النساء ووفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإنه يوجد في مصر 13.5 مليون عانس كما جاء في إحصائية صدرت في يونيو الجاري، عن الأمم المتحدة، أن متوسط عمر الزواج عند المصريين، هو 24.8 سنة.

    "البوابة نيوز" حققت في معضلة العنوسة الظاهرة القديمة التي تفاقمت في الآونة الأخيرة بصورة تنبئ بجلوس مجتمع العنوسة على فوهة بركان يستعد للانفجار في أي وقت.





    13.5 مليون عانس في

    التقينا في البداية بـ"هبة.م" فتاة في الرابعة والثلاثين من عمرها، تتمتع بقدر كبير من الجمال، تسكن بحي المقطم بالقاهرة شروطها للزواج لم تتناسب مع من تقدموا لخطبتها، ورفض بعد رفض أنسحب بساط العمر من تحت أقدامها، حتى تعدت العقد الثالث من عمرها، وأصبحت رقما في إحصائية 11 مليون فتاة عانس، وبعد تسرب اليأس إليها في التخلص من لقب عانس، اتجهت كل جهودها للعمل والتفوق فيه ليشغلها عن نظرة المجتمع الذي يراها مغرورة، ما دفعها إلى العزلة عن الآخرين.

    وفي قرية القرين بالشرقية، تقطن هبة.ي 32 عاما متوسطة الجمال، تعمل موظفة بمديرية التعليم التابعة لمحافظة الشرقية، لم يكن لها أي شروط في شريك حياتها، ولكن كانت هناك عقبة أمام إتمام زواجها من أي شخص، وهي معاناتها من مرض يُحتمل أن يمنعها من الإنجاب، ترى هبة أن صراحتها هي سبب تأخرها في الزواج، ولكنها تفضل البقاء بدون زواج، على أن تصبح مطلقة حال علم شريك حياتها بالمرض الذي تعاني منه.





    13.5 مليون عانس في

    الأسباب والحلول

    يقول علماء النفس والاجتماع، أن للعنوسة أثارًا جمة وكبيرة على أفراد المجتمع، تدفعهم لارتكاب العديد والعديد من الجرائم، مثل التحرش ومعاناة البعض من أمراض نفسية قد تؤدي به للانتحار أو الجنون، ما يستدعي تضافر كل المجتمع لمواجهة الآثار السيئة لتلك الظاهرة.

    وللعنوسة أسباب كثيرة يعد الطلاق من أهمها فبحسب تقرير صادر من مركز مجلس الوزراء للمعلومات، فمصر تحتل المرتبة الأولى في نسبة الطلاق في العالم، حيث ارتفعت نسبتها في الخمسين سنة الأخيرة من 7% إلى 40 بالمائة بمعدل حالة طلاق كل ستة دقائق، وبلغ عدد المطلقات في هذه الفترة ما يقرب من ثلاثة ملايين في مؤشر خطير جدا دعا المجلس القومى للمرأة لإعداد مقترح بشأن مشروع قانون يتجه للنص على اقتسام ثروة الزوج مع زوجته حال تطليقها بعد مرور أكثر من 15 عامًا على زواجهم للحد من هذه الظاهرة الخطيرة.

    وفي هذا يقول قاسم أمين في كتابه "تحرير المرأة" عن السهولة التي يتم بها تطليق الزوج لزوجته: "الزواج عندنا هو حيازة الرجل لامرأة يوما أو شهرًا أو سنة أو عدة سنين، حيازة تنتهي بمجرد إرادة الرجل، ولا فرق بينها وبين الحيازة غير الشرعية، ما جاز للرجل أن يدفع زوجته إلى الباب ويقول لها: اخرجي".

    وكان للشيخ محمد عبده قبل مائة عام من تصدر مصر لنسبة الطلاق في العالم خمسة شروط للحد من الظاهرة ووضع ضوابط لها وهي كالتالي:

    المادة الأولى: كل زوج يريد أن يطلق زوجته عليه أن يأتي أمام القاضي الشرعي أو المأذون ويخبره بالشقاق الذي بينه وبين زوجته.

    المادة الثانية: يحب على القاضي والمأذون أن يرشد الزوج بما ورد في الكتاب والسنة، مما يدل على أن الطلاق ممقوت عند الله، ويأمره أن يتروى مدة أسبوع. المادة الثالثة: إذا أصر الزوج، بعد مضي الأسبوع، على نية الطلاق فعلى القاضي أو المأذون أن يبعث حكما من أهل الزوج وحكما من أهل الزوجة، أو عدلين من الأجانب، إن لم يكن لهما أقارب ليصلحا بينهما.

    المادة الرابعة: إذا لم ينجح الحكمان في الإصلاح بين الزوجين، فعليهما أن يقدما تقريرا للقاضي أو المأذون، وعند ذلك يأذن القاضي أو المأذون للزوج في الطلاق. المادة الخامسة: لا يصلح الطلاق إلا عند القاضي أو المأذون، وبحضور شاهدين، ولا يقبل إثباته إلا بوثيقة رسمية، وليس في ذلك تعد على حق من حقوق الزوج، وإنما هو وسيلة للتروي والتبصر، اتخذت لمصلحة المرأة وأولادها، بل ولمصلحة الزوج نفسه.

    جاء ذلك في الأعمال الكاملة لمحمد عبده، باب الطلاق.


    13.5 مليون عانس في

    البطالة والفراغ رأس مال الشيطان

    وتأتي البطالة أيضا من مسببات ومعوقات الزواج نظرا لعدم قدرة الفرد على بناء بيت ورعاية أسرة، حتى وإن تزوج سرعان ما بدأ حصار المشكلات، والتي تنتهي غالبا بالطلاق، وكأننا ندور في حلقة مفرغة، وبحسب تقرير صادر من المركز القومي للتعبئة العامة والإحصاء مايو الماضي فنسبة البطالة قد وصلت إلى 12.5% بعدد 3.603 مليون متعطل عن العمل.

    فطنت السلطة التشريعية لخطورة الظاهرة واعتبرت أن قضية العنوسة تهدد الأمن القومي، وهو ما دعا اللجنة التشريعية بالبرلمان، لإعداد مشروع قانون بمنح قرض حسن للشباب المقبل على الزواج، يُقدر بـ60 ألف جنيه، بحسب تصريحات النائب محمد عطا سليم، على أن يتم تقسيطه على 120 شهرًا.


    13.5 مليون عانس في


    الشبكة والمهر

    ومن أكثر الأسباب اسهاما في ارتفاع العنوسة، هي مغالاة الأهل في طلباتهم، لقبول تزويج بناتهم، والتمسك بأرقام محددة في "الشبكة" و"المهر" ووضع مطالب توُصف بأنها تعجيزية أمام الشاب المتقدم لخطبة ابنتهم

    وقد واجه المجتمع هذه الظاهرة خلال الفترة الأخيرة بمؤتمرات لحث الأهالي على التيسير على الشباب، من خلال مبادرات ك" بلاها شبكة"، و"بلاها نيش" والتي عقدت في أكثر من محافظة، وفي إستطلاع لمركز بصيرة لبحوث الرأي، أظهر أن 61 % من الفتيات فى مصر يوافقن على الزواج دون شبكة








    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    لخفض نسبة العوانس..  Empty رد: لخفض نسبة العوانس..

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد ديسمبر 09, 2018 12:43 pm

    عنوسة[عدل]






    اذهب إلى التنقل

    اذهب إلى البحث



    العنوسة هو تعبير عام يستخدم لوصف الأشخاص الذين تعدوا سن الزواج المتعارف عليه في كل بلد، وبعض الناس يظنون أن هذا المصطلح يطلق على الإناث فقط من دون الرجال، والصحيح أنه يطلق على الجنسين ولكن المتعارف عليه مؤخرا هو إطلاق اللفظ على النساء في الأغلب.


    محتويات [أخف]
    1 العنوسة لغة
    2 عمر العنوسة
    3 العنوسة في مصر
    4 رأي الدين الإسلامي في أسباب وكيفية حل ظاهرة العنوسة
    5 روابط خارجية
    6 المصادر

    العنوسة لغة[عدل]

    يقال: عنست المرأة فهي عانس، إذا كبرت وعجزت في بيت أبويها.

    عمر العنوسة[عدل]

    يختلف هذا العمر من مكان لآخر، ففي حين ترى بعض المجتمعات البدوية وأهالي القرى أن كل فتاة تجاوز عمرها العشرين ولم تتزوج عانسا، تجد أن مجتمعات المدن تتجاوز ذلك إلى الثلاثين وما بعدها لمن تطلق عليها صفة العانس نظراً إلى أن الفتاة يجب أن تتم تعليمها قبل الارتباط والإنجاب.

    العنوسة في مصر[عدل]

    تنتشر العنوسة في مصر بدرجة كبيرة وحسب الإحصاءات الرسمية يوجد في مصر 13 ملايين شاب وفتاة تجاوزت أعمارهم 35 عاماً ولم يتزوجوا، منهم 2.5 مليون شاب 10.5 مليون فتاة فوق سن الـ35. ومعدل العنوسة في مصر يمثل 17% من الفتيات اللاتي في عمر الزواج، ولكن هذه النسبة في تزايد مستمر وتختلف من محافظة لأخرى، فالمحافظات الحدودية النسبة فيها 30% لأن هذه المحافظات تحكمها عادات وتقاليد، أما مجتمع الحضر فالنسبة فيه 38% والوجه البحري 27.8%، كما أن نسبة العنوسة في الوجه القبلي هي الأقل حيث تصل إلى 25% ولكن المعدل يتزايد ويرتفع في الحضر. وأسباب أنتشار العنوسة في مصر هو ارتفاع معدلات البطالة وغلاء المهور والإسكان علي وجه الخصوص وارتفاع أسعار تكاليف الزواج الأخرى الناتجة عن العادات والتقاليد المتبعة، وكذلك ارتفاع معدل التعليم بالنسبة للإناث وأيضا تباين الكثافة السكانية من حيث الجنس حيث أن عدد الإناث أكثر من عدد الرجال.

    رأي الدين الإسلامي في أسباب وكيفية حل ظاهرة العنوسة[عدل]

    ظاهرة العنوسة تعود إلى أسباب منها :
    1.غلاء المهور، وعدم قدرة الشباب على تحمل تكاليف الزواج.
    2.وضع الشروط التعجيزية من جهة أهل الفتاة أو الشاب.
    3.قلة عدد الرجال الراغبين للزواج.
    4.غلاء المعيشة وصعوبة توفير سكن.
    5.الرغبة في الدراسة سواء من طرف الشاب أو الفتاة.
    6.الانشغال بالعمل أو الوظيفة من قبل الفتاة وعدم الرضا بمن يتقدم إليها.
    7.التبرج والسفور وعدم الاهتمام بأمور الدين يجعل الشاب يرغب بها خليلة وليست زوجة.
    8.البطالة ، وضعف الاجور التي يتقاضاها الشباب

    تشير الإحصاءات المتاحة من بعض الدول العربية أنها فعلا ظاهرة من حيث العدد ومن حيث الانعكاسات النفسية والاجتماعية على السواء، ففي الجزائر ومن خلال إحصائيات المعهد الوطني للإحصاء تبين أن هناك 11 مليون عانس (لا ندرى أيقصدون الذكور والإناث معا أم الإناث فقط) منهم 5 ملايين فوق سن 35 سنة، وقد دفع هذا الشيخ شمس الدين صاحب الجمعية الخيرية الإسلامية إلى تأليف كتاب "تأنيث العوانس"، وإلى بذل جهد كبير عن طريق جمعيته الخيرية لتزويج الشباب، ولكن للأسف الشديد تم تطويق نشاط هذه الجمعية وإلغائها بعد أحداث 11 سبتمبر بناءً على مخاوف أو شكوك أمنية كانت تجتاح العالم الإسلامي بشكل مفرط في ذلك الوقت.

    ملاحظة عرف العنوسة عن البشر مستند على أساس طبي لم يدرك الا بعد دراسة العلماء للتغيرات البيولوجية التي تمنع المرأة أو الرجل من ممارسة الحياة الزوجية بشكل طبيعى و المعروفة باسم (سن اليأس) و التي تبدأ بالظهور عند المرأة بشكل تدريجي في عمر الأربعينات حتى تنقطع عنها الدورة الشهرية و تعقد قدرتها على الإنجاب و عند الرجل أيضا تضعف قدرته و كفاءة إنتاج الحيوانات المنوية في متوسط الخمسينات - لذلك فإن مفهوم العنوسة و ان كان يطلق على الرجل و المرأة في نفس الوقت الا ان متوسط العمر يختلف عند كل منهما مابين 30 إلى 35 عام عند المرأة و 50 إلى 60 عام عند الرجل

    ويربط الكثيرون بين هذا العدد الكبير من العوانس وما يقابلهن من العزاب وبين حالة عدم الاستقرار الأمني والسياسي كأحد العوامل الداعمة لهذه الحالة من الاضطراب، على اعتبار أن العزوبية والعنوسة كلاهما يؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار النفسي على الأقل في أغلب الحالات، وفي السعودية تشير الأرقام المتاحة إلى وجود ما يزيد على المليون عانس، وفي البحرين 50 ألف عانس، وتشير التقديرات إلى أن ثلث عدد الفتيات في الدول العربية بلغن سن الثلاثين دون زواج.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    لخفض نسبة العوانس..  Empty رد: لخفض نسبة العوانس..

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد ديسمبر 09, 2018 12:45 pm



    وفقا للإحصائيات التي تعلنها جمعيات حقوق الإنسان، ومراكز الأبحاث بين حين وآخر، فإن شبح العنوسة، أصبح مطارة لعدد كبير من الشباب والفتيات.

    ووفقا لما تتداوله مراكز الأبحاث الاجتماعية، فإن آخر إحصائية جرت للعنوسة في مصر في نهاية العام الماضي 2017، قد بلغ معدله 11 مليون فتاة، تخطين سن الثلاثين عاما بدون زواج، إضافة إلى 2.5 مليون شاب ليصل الإجمالي إلى 13.5 مليونا من الجنسين تخطوا سن الثلاثين بدون زواج.

    والسؤال الآن ما الأسباب التي أدت إلى تفاقم الأزمة وزيادة نسبة العنوسة، وما الحلول التي يمكن بها مواجهة الأزمة والقضاء عليها؟

    في البداية يقول الدكتور رمضان درويش استاذ علم النفس بجامعة الازهر، إن إزدياد نسبة العنوسة في مصريرجع لعدة أسباب، أولها الحالة الاقتصادية التي يعاني منها الشباب، بالإضافة إلى الظروف السياسية، والاجتماعية التي أدت إلى عزوف نسبة من الشباب الى عدم الزواج أو التأخر في الزواج، لأن هناك نسبة كبرى من الشباب تتزوج بعد الثلاثين، نظرا لتأخر سن المراهقة لدى نسبة من الشباب الذكور.

    وأوضح استاذ علم النفس، أن العنوسة في الفتيات تتخطى الحاجز الآمن، لتنذر بكارثة وهي زيادة نسبتهن أضعاف الشباب من الذكور، مبينا أنها نسبة مرتفعة جدا حتى أنها وصلت إلى11 مليون، مؤكدا أن الظاهرة موجودة منذ تاريخ ويل، لكنها ليست بها الشكل.

    وأرجع استاذ علم النفس أسباب الزيادة إلى الظروف الاقتصادية وارتفاع تكاليف الزواج بشكل مبالغ فيه، بالإضافة إلى ارتفاع اسعار الاحتياجات الأساسية للمعيشة كالمواد الغذائية، مضيفا إلى تلك الأسباب أسباب أخرى نفسية أبرزها الانطواء والخوف من المستقبل، وكثرة المشاكل التي يراها من حوله، وارتفاع نسبة الطلاق في المجتمع، بالإضافة لخوفه من التعرض لتجربة زواج فاشلة.

    لكنه شدد على أن أبرز تلك الأسباب التي أدت لزيادة نسبة العنوسة في مصر بهذا الشكل المخيف هي الظروف الاقتصادية وارتفاع تكاليف الزواج والمغالاة في المهور.

    وطرح استاذ علم النفس الاجتماعي الحل للتقليل من نسبة العنوسة، هو تيسير الزواج، وعدم المغالاة في المهور، ومتطلبات الزواج، ومحاولة توفير المتطلبات الأساسية والرئيسية بأسعار مخفضة لتكن ميسورة للشباب، مشيرا إلى ضرورة تخلي الأسر والعائلات عن العادات والتقاليد القديمة، وعدم التشديد في الزواج والمهور وكل ما يتصل بالزواج.

    ومن الناحية الشرعية يقول الدكتور محمد الشحات الجندي عضو مجمع البحوث الاسلامية، إن ارتفاع نسبة العنوسة في مجتمعاتنا بسبب المغالاة في تكاليف الزواج، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، مبينا أن الشريعة الإسلامية أمرت بعدم المغالاة في الزواج وفي تكاليفه وتيسيره من أجل إعفاف الشباب وصيانته.

    وتابع أستاذ الشريعة الاسلامية، أن المغالاة في تكاليف الزواج ومتطلباته أمر يتنافى مع ما أمرتنا به الشريعة الإسلامية، موضحا أن البركة في التيسير مستدلا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، والذي قال فيه "أعظم النساء بركة أيسرهن مئونة".

    وأشار عضو مجمع البحوث الاسلامية إلى أن الحل يكمن في التيسر، وعدم المغالاة في المهور، مشددا على أن الشباب أيضا مطالبون ببذل الجهد من أجل بناء اسرة لهم، وعدم التأخر في الزواج لسن متأخرة عملا بوصية البي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيها " يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج".


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 6:34 am