منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

أنساب قبائل عائد

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

أنساب قبائل عائد Empty أنساب قبائل عائد

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين يونيو 09, 2014 10:29 am

أنساب قبائل عائد
عائد جذام : بطن من جذام، من القحطانية وهم بنو العائد بن ناصرة بن غنم بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام , وقد ذكر ابن خالدون أن بنو عائد بطن بن فروة بن عمرو بن الناصرة , شعب من بني النافرة ، من بني نفاشة، أو بني نفاثة بن عدي بن مطرود بن غنم بن ثعلنة بن علي بن كعب بن اياس بن عنيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام، بن عدي بن الحارث مرة بن أدد بن زيد بن كهلان، وهم ما بين بلبيس من أعمال مصر، إلى عقبة ايلة، إلى الكرك من ناحية فلسطين . أما قول ابن خلدون رحمه الله أن العايد من بني النافرة من بني النفاثة من جذام , فقد ظن أن نافرة هي تصحيف لناصرة , و أن نفاثة هي لقب لأحد أجداد ناصرة . . وذُكِرَ أن العايد هم نسل عايد الله بن حسن بن علي من طريف الجذامية ومنهم العايد بمصر وفلسطين ومنهم بنو مهدي بالأردن . وقد ذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم, قال في العبر: ومساكنهم فيما بين بلبيس من الديار المصرية إلى عقبة إيلة إلى الكرك من ناحية فلسطين، قال في مسالك الأبصار: ودرك هذه الأماكن والحجيج حتى يصل العقبة عليهم، بلفظ الجمع في الألف واللام . كما ذكر مخطوط آل العوضي بالزاوية الحمراء أن ابنو عائد هم بنو العايد (العائذ) بن ناصرة بن غنم بن غطفان (جد غطفان اليمن) بن سعد (جد السعديين بمصر) بن مالك بن حرام (جد بني حرام بمصر) بن جذام, كما قال ابن خلدون في تاريخه "وأما من عائذ جذام فينتسبوا إلى عائذ وصبرة وجابر من بنى الضبيب بن قرظ بن حفيدة بن نبيح بن عبيد بن كعب بن على بن سعد بن أبامة بن غطغان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام".
عائذ الله بن سعد العشيرة : بطن من سعد العشيرة من مذحج بن أدد من كهلان ابن سبأ القحطانية والمشهورة بالعرب بعائد سعد العشيرة .
عايد ميزيقياء : بطن من بني مزيقياء، من الأزد، من القحطانية، وهم بنو سود بن الحجر بن عمران بن مزيقياء وهي قبائل كثيرة .
عائذ قحطان : تنتسب إلى قبيلة قحطان وهو حلف نجدي قحطاني عدناني , وتذكر بعض المصادر أن من قبائل نجد بنو عائذ بن سعيد وهي من بني ربيعة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوزان المضرية منهن من حلف عائذ قحطان .
عائذ سعيد : بطن من بني سعيد، ذكرهم الحمداني، ولم يبين من أي عرب هم، غير أنه قال عائذ بني سعيد، ثم قال: وديارهم من خزيمة، إلى حلاحل، والثويب ووادي القرى وقال ليس المعنى بالوادي المقارب للمدينة الشريفة النبوية ويعرف بالعارض و قال في مسالك الأبصار‏:‏ حدثني أحمد بن عبد الله الواصلي أن بلادهم بلاد خير ذات زرع وماشية بقرى عامرة وعيون جارية ونعم سارحة وأن أرضهم بذلك الوادي ذات حصانة ومنعة وأن المظفر بيبرس الجاشنكير سلطان مصر أهتم بقصد هذا الوادي والألحاق به والمقام فيه وأن يكون فيه كواحد من أهله مرتزقاً من سوائم الأبل ثم أنثنى عزمه عن ذلك , وذُكر منهم من بني عائذ قحطان ‏.
عائذ عبيدة: ينتسبون إلى قبائل جَنْب ثم إلى مَذْحَج قحطان و هو مالك بن أدد, وهم كثير بالجزيرة والشام واليمن بحضرموت ومصر والمغرب ومنهم عايد هاجر(دار الهاجري) السُنة الحنابلة بنجد والكويت وقطر ومن عبيدة قبائل جَنْب في السراة(سراة عبيدة) وموطنهم السابق على ضفاف أودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة الفيض وغيرها ‏.
عائذ كلاب: من بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من هوزان ديارها قديماً نجد والحجاز ولهم علاقات حميمة ومميزة مع السادة الأشراف الأُخيضريين وذلك بعد ضعف دولة الاُخيضريين (بنى يوسف) وسقوط دولتهم دخلوا في حلف مع قبيلة آل عائذ الكلابية العامرية بنجد وبني عامر الهوازانية مكوناً خلف عائذ قحطان أو بنو عائذ أو بنو يوسف لأكثر من 250 سنة ودخلت معهم قبائل أخرى تحت هذا الحلف ‏.
عائذ الوشم: بطن. كانوا يقطنون الوشم باليمامة , ولهم نفوذ هناك ‏.
عائذ بن عمران: بطن ينتسب إلى عائذ بن عمران بن مخزوم و منهم: آل التابعي الجليل سعيد ابن المسيب ‏.
عائد بني عمران : من بني عمران بن عمرو مزيقا من الأزد ويتواجد قسم كبير منهم باليمن ‏.
عائذ ربيعة : بطن من ربيعة، من العدنانية ذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم و كانت منازلهم ببرية الحجاز ‏.
عائذ بن مالك: بطن من شنؤة ، من الأزد، تنسب إلى جنب القحطانية ، وهم: بنو عائذ بن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبدالله بن مالك بن نصر، بن شنوءة بن الأزد بن الغوث ين نبت ‏.
عائذ الله اليمن : حي كبير من اليمن تنتسب إليه العائذ باليمن وبعض الجزيرة .
عائذ الصليلات : بطن من الصليلات، من العلي، من الدهامشة من العمارات من عنزة ‏.
عائذة بن هلال: بطن من عامر بن صعصعة، من قيس بن عيلان، من العدنانية وهم: بنو عائذة بن هلال بن عامر بن صعصعة ابن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور ابن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان ‏.
عائذة بن لؤي: بطن من لؤي ابن غالب، من العدنانية. كانوا حلفاء لبني أبي ربيعة بن ذهل بن شيبان ‏.
عائذة بن مالك: بطن من ضبة، من العدنانية، وهم: بنو عائذة بن مالك بن بكر بن سعد بن ضبة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من أيامهم: يوم أضم كان لبني عائذة على الحارث بن مزيقياء الملك الغساني، وهو عمرو بن عامر، قتل بني عائذة قتلاً ذريعاً ‏.
عائد ثعلبة : بطن من قريش ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة وقال‏:‏ أنه لما تنافرت جذام وثعلبة أدعوا في ثعلبة يريد ثعلبة التي كانت بالشام ثم جاء بعضها إلى مصر وبقي بعضها بالشام وهم المشهورين بين العرب بعائد ثعلبة ‏‏.‏
عائد مضر : هم من عائذ قريش من مضر ودخلوا في بني شيبان في العراق في الموصل ‏.
عائد بنو خزيمة : بطن فى قريش وهم بنو خزيمة بن لؤى بن غالب بن فهد بن النضر بن كنانة وعرفوا ببنوا عائد نسباً لأمهم عائدة بنت الحمس ‏.
عائد سنبس : ذُكر أنهم بطن من سنبس الطائية من بني عمرو بن الغوص من طيء ‏.
عائد المعقل : حلف من خولان وقحطان وهم عرب الجزائر والمغرب وذكرُ منهم العييدي بالجزائر وعايد بقبائل الشاوية العربية بالمغرب, وهاجر جزء منهم إلى الجنوب الغربي ‏.
عائد قضاعة : بطن من قضاعة باليمن ‏.
عائد بلي : بطن من بني بلي من عمرو وينتشرون بأماكن كثيرة ‏.
عائد الوهبة : من فخذ الوهبة من بطن حنظلة من تميم من مضر العدنانية ومحلها بريدة ‏.
عائدة بن زيد: بطن من بجيلة، من القحطانية، وهم: بنو عائدة بن زيد بن مالك ابن كعب بن زيد بن كعب ‏.
عايد صعصعة : قبيلة من صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية ‏.
عايد بن زيد: بطن من بجالة ، من العدنانية ، وهم: بنو عايد بن زيد بن مالك بن ثعلب بن زيد بن كعب بن بجالة ومنهم منهم شرحان بن الملثم الذي قتل عمارة بن زياد العنسي‏ ‏.‏
عايد الحمر: من قبيلة بلي الحمر والعايد فخذ منها وهم بالأردن.
عايد الدعجة : من الرشايدة والتي أصلها من عنزة من عشائر الدعجة الجذامية بالبلقاء ‏.
عايد فهم : ينتسبون إلى عائذ بن فهم وهو أخو عدنان من عمرو بن قيس عيلان العدنانية ‏.
عيال عايد: فريق يعرف بعيال عايد، من الفقراء الذين هم فرع، من عشيرة البلاونة بالغور، ومنازلهم بماعين ‏.
عايد غلام الله : من أبناء غلام الله بن عايد اليمني جد الركابية القادم من أب باليمن إلي السودان وانضموا إلى قبيلة الكبابيش من جهينة و يسمون العوايدة وينقسمون إلى قسمين العوايدة الزرق والعوايدة البيض , ودخل معهم الكثير من عايد من فروع أُخرى ‏ .
عايد بني غني : من قبيلة بني غني المضرية العدنانية منهم من العجاونة ومنهم من النوامسة ومنهم الكثير بالسودان ومنهم أحلاف .
عايد شقارنة : من قبيلة القصير من قبائل عشيرة ور سطف و تنتسب إلي شقرون بن عايد بن عون بن حريز زعيم يفرن بليبيا والموجودة بتونس وذُكر في نسبهم القديم إلى قحطان ‏.
عايدة بن نهد: بطن من نهد، من القحطانية , وقد دخلوا في تنوخ ‏.
عايد عياد : وهناك في اليمن في مدينة شبوه، منطقة تسمي عياد، وهي منطقة بترولية وأثرية، وهي منطقة عيايدة اليمن، الذين نزحوا منها إلي باقي اليمن.
عايد حسنة : العايدي حسنة بسوريا من قبائل الحسنة من عنيزة الوائلية العدنانية , وهناك بسوريا قبائل من عايد الجذامية.
عايد ركاب : عشيرة عايد أو عائذ بالعراق من أكبر عشائر قبيلة بني ركاب التغلبية التي تسكن الحي والكوت والسايح وبغداد ومنهم بسوريا , أما قبيلة عائذ العراقية الركابية فهي تقطن محافظة واسط إلي الحدود الإيرانية ومنهم بالكويت وينتسبون إلى عايد من شمس بني عايد وقيل عايد بن ربيعة بن يربوع بن سماك من بني سليم من بني قيس والطرفان يدينون بالمذهب الشيعي ‏.
عايد هوارة : ينتسبون إلى عايد الهواري من الهوارة من ال البيت النبوى عن طريق الحسين بن على رضي الله عنه ولهم كذلك نسب على أنهم من قبائل جذام اليمنية ومنهم بصعيد مصر ‏.

مجدي العايدي
من كتاب
بنو عايد " الأنساب وسير الأجداد"


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

مصطفى سليمان أبوالطيب يعجبه هذا الموضوع

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

أنساب قبائل عائد Empty رد: أنساب قبائل عائد

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين سبتمبر 07, 2020 3:30 pm

فى أنساب وتاريخ بنو عائد)
العايدي : من ( ع و د ) وزن فاعلي : نسبة إلى " عايد " بتسهيل الهمزة من " عائذ " ، وهو الراجح والصائر المتّحول وزائر المريض ، والربح الذي يعود على المشترك في مشروع استثماري أو نحوه . وعائذ : جد جاهلي قحطاني وعدنانى
بنو عائد الأذد من اليمنية
هم بنو أولاد عبدة بن وهب بن اياد بن سود بن الحجر بن عمران بن  عمرو ميزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف ابن امرؤالقيس بن ثعلبة بن مازن بن درء(الأذد)
وهم فروع(عائد/عود/عياد/طاحية/عبدالله/زياد/الحارث/اياد )
هم بنوعائد بن كلب بن عمرو بن راهيم بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار بن أراش
بنو عائد بن عدى بن كعب بن عمرو بن أدى بن سعد بن على بن أسد بن ساردة بن يزيد بن جشم بن الخزرج ومن هذا البيت  الصحابى الجليل/ معاذ بن جبل الأنصارى
بنو عائد بن ماعص بن قيس بن خلدة بن عامر بن زريق بن عامر بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج
بنوعائد بن جذيمة(بنو المصطلق) بن سعد بن عمرو ميزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف ابن امرؤالقيس بن ثعلبة بن مازن بن درء(الأذد)
بنو عائذ بن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعببن عبدالله بن مالك بن نصر
بنو عائذ بن عبد الله بن أسد بن عائذ بن زياد بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر
بنو عائد بن مالك اللهبة بن عوف بن قريع بن بكر بن ثعلبة بن الدؤل بن سعد مناة بن عمرو(غامد) بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر
بنوعائذ بن أسماء بن فردوس بن الحارث بن مالك بن فهم بن غنم بن غالب
بنو عائذ (قسملة) بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر
بنوعائذ بن مرة بن جشم بن الأوس بن بن عامر بن حفين بن النمر بن عثمان
بنو عائذ بن عبدالله بن أسد بن عائذ بن زياد بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب
بنو عائد قضاعة اليمن
بنو عائد بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
بنو عائد بن يزيد بن نضالة بن قيس بن غير بن بكر بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب الغلباء بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة
بنو عائذ بن غطفان بن عمرو بن فهم( تنوخ ) بن تيم اللات بن أسد بن وبرة بن تغلب الغلباء بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة
بنو عائد بن عمرو بن ثعلبة بن مالك بن فهم( تنوخ ) بن تيم اللات بن أسد بن وبرة بن تغلب الغلباء بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة
بنو عائذ بن خزيمة بن تيم اللات بن أسد بن وبرة بن تغلب
بنو العائذ وهم بنو قلابة وهو(العائذ) بن الأرقم بن قيس بن شهاب بن حارثة بن سعد بن زيان بن امرؤالقيس بن ثعلبة بن مالك بن كنانة بن القين (النعمان) بن جسر بن شيع اللات بن أسد بن وبرة بن تغلب  بن حلوان بن عمران بن الحاف
بنو عائذة بن سالم بن أسعد بن سعد بن كبير بن غالب بن عدى بن شمس بن طرود بن بن قدامة بن جرم بن زبان بن حلوان بن عمران بن الف بن قضاعة
بنو العيدى بن ندعى بن مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة
بنو عائذة بن خزيمة بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن الحاف بن قضاعة
بنوعائذ بن كعب بن أسامة بن حرام بن رفاعة بن مالك بن نهد بن زيد بن ليث بن سود
بنو عائد بن غطفان بن عمروبن فهم تنوخ بن تيم اللات بن أسد بن وبرة
بنو عائد بن يزيد بن نضلة بن قيس بن غير بن بكر بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور
بنو عائذ بن خزيمة بن تيم اللات بن أسد بن وبرة بن تغلب الغلباء
بنو عائذ بن زرعه بن ثعلبة بن مالك بن فهم تنوخ بن تيم اللات بن أسد بن وبرة
بنو عائذ بن خزيمة بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف
بنو عائذ بن كعب بن أسامة بن حرام بن رفاعه بن مالك بن يزيد بن ليث بن سود بن أسلم
بنو عوذبن ضنة بن سعد هزيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف  
بنو عائد بطن من جهينة بن زيد بن أسلم بن الحاف بن قضاعة
بنو عائذ بن ثعلبة البلوى بطن من بنى  بلى بن عمرو بن مالك بن إلحاف
بنو عائد   ومنهم الركابية يسكنون أواسط بلاد المحس، ومواطنها الرئيسية في مركز دنقلة وهم ينتسبون إلى جد من نسل الحسين بن علي بن أبي طالب، وهو ركاب بن غلام بن عايد
(من كتاب سبائك الذهب والمشجر الكشاف ونسب معد واليمن)
بنو عائد من بنى جذام:
العائذ , وذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم.
قال في العبر : ومساكنهم فيما بين بلبيس إلى عقبة أيلة الى الكرك
في مسالك الأبصار وعليهم درك هذه الأماكن في الحجيج , حتى تصل العقبة
والعايذ بياء آخر الحروف وذال معجمة هم بطن من جذام ينسبون إلى عايذ الله وقيل ينسبون إلى عايذة إحدى بطون جذام، وللعايذ من القاهرة إلى عقبة أيلة .
بطن بنى مهدى بطن بنو طريف فى عايد من جذام وهم بنو عايد من بنى مهدى بن محمد بن عايدالله بن حسن بن على من بنى طريف من بنو العايد وقيل مهدى بن محمد بن ظاهر بن فارس بن الولاشى بن مهدى بن عايد الذينا يرتفع نسبهم الى أمير معان و أيلة والشوبك هوالأمير\فروة بن عمرو نافرة بن ناتلة من بنى نفاثة بن عدى بن مطرود بن غنم بن ثعلنة بن على بن كعب بن اياس بن عنيس بن غطفان بن سعد بن اياس بن حرام بن جذام)
بنو عائد طى Sadعائذ بن قيس  بن خزيمة بن جرير بن عدى بن جرموز بن مخضب بن جرم بن جرمزبن لبيد بن سنبس بن معاويه بن جرول بن ثعل بن عمروبن الغوث بن طيى)
وقيل (عائذ بن سعد بن محمد بن عائذ بن قحطان بن دريد بن عائذ  بن قصى بن ظالم بن خزامه بن جرير بن جرموز بن مخضب بن لبيد بن سنبس بن معاويه بن جرول بن ثعل بن الغوث بن طيىء)
العايد   فخذ من قبيلة السرحان الطائية وقيل من بنى كلب بن وبرة بالمملكة السعودية
بنو عائد من بنى كندة :
عائد بن عدى بن همام بن مرة بن حجر بن عدى بن ربيعة بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن ثور بن عمرو بن معاوية بن كندة
عياذ بن سعد بن أحمد بن ثور بن خداش بن السكاسك بن أشرس بن ثور بن كندة
بنو عائذ من اليمنية :
بنوعائذ ابن عبدالله بن عمرو بن عبدالله بن عتبة غيلان بن سعد بن فكل خولان
بنوعائد بن سعد بن منبة بن أدد بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك من مذحج
بنو عائذة بن زيد بن مالك بن كعب بن زيد بن كعب بن بجيلة
بنو عَائِذُ بن مِحْصن بن ثعَلَبةَ بن وائِلةَ بن عّديّ بن عوْف بن دُهنِ بن عُذُرَةَ
العايدي : فرع من البدينات ، من الرماضين ، من شمر
بنو عائد قريش
بنو عائذ بن عمران بن مخزوم القريشى منهم ال سعيد بن المسيب
قريش وهم بنو خزيمة بن لؤى بن غالب بن فهر بن النضر بن كنانة وعرفوا ببنوا عائد نسبا لانهم عائدة بن الحمس
النسب الشريف لعايد وهو كالأتى(أولا)
عايد بن احمد بن محمد بن جبير بن محمد بن احمد بن موسي الجرفي بن محمد الملقب بجعفر بن محمد بن الامير حمد بن محمد ابو الجعافر بن الامير يوسف المغربي بن ابراهيم بن عبد المحسن بن.حسين الفاسى بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن على التقى بن محمد بن حسن العسكرى بن على الهادى بن محمد الجواد بن على الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق  بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن ابى طالب كرم الله وجهه
(ثانيا) عايد بن عبد الرحمن  بن احمد الخطيب بن عمرو بن محمد  بن حسين الأبطح بن علي  البدري المكي بن إبراهيم المغربي  بن  محمد  بن أبو بكر بن إسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن.حسين الفاسى بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن على التقى بن محمدالمهدى بن حسن العسكرى بن على الهادى بن محمد الجواد بن على الرضا بن موسى الكاظم بن   بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن ابى طالب
(ثالثا) (عايد بن موسى الجرفى بن محمد الملقب بجعفر بن حمد بن محمد أبوالجعافر بن شهاب الدين بن يوسف المغربى بن ابراهيم بن عبد المحسن بن حسين الفاسى بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن على التقى بن محمد بن حسن العسكرى بن على الهادى بن محمد الجواد بن على الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق  بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن ابى طالب
(من المشجر الكشاف للسادة الأشراف)
وهذة ملخص وثيقة لدى اللواء حسن مهيدات بالمملكة الأردنية
قبيلة العايد وامجادها ومساكنها في مصر المحروسه وامرائها وانسابهم وحتى امارة المهداويه في البلقاء.. ومما لفت نظري في هذه الوثيقه ان عرب العايد يتصلون بالنسب الشريف فقد جاء في هذه الوثيقه ما يلي ( ولنرجع الى من ذرية الامير حسن بن الامير محمد بن الامير عبيد بن الامير عياد ابن الامير علوان ابن الامير عايد وهم سادة نجد بارض مكه المشرفه وكانوا سادات نجد يخدمون الامير عايد كالكواكب المضيئه فقطن السروات وراس الخليد هو وعياله مهادي ورشيد والامير عايد بن السيد حسن الانور بن السيد علي البدري ابن السيد ابراهيم بن السيد محمد بن السيد ابي بكر بن السيد اسماعيل بن السيد عمر بن السيد عثمان بن السيد محمد الجواد بن السيد موسى الكاظم بن علي الرضى بن جعفر الصادق بن علي زين العابدين بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب.)  ولكن هذه الوثيقه يوجد على حواشيها ٩١ ختم ومشروحات من ائمة وسدنة دار الرصاص وغيرهم يشهدون بضرورة احترام وتقدير هذا النسب الشريف اكراماً لجدهم رسول الله e تلك بعض ممن صاهروهم ابناء الحميدات  وهي باختصار اي الوثيقه تتحدث عن القاب وانساب وقبائل من لهم الشرف العالي الامراء الكرام طي وعايد وزملي وبقري وغيرهم من القبائل (ملحوظة كانت تسيطر على نجد قبائل هوازن (بنى نصر-بنى جشم-بنى عامر)
بنو عائد فى هوازن :
بنو هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان
بنو عائد بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
بنو عائد بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
بنو عائد بطن من بنى كلاب بن ربيعه بن عامر بن صعصعة ديارهم قديما نجد والحجاز ولهم علاقات حميمة مع السادة الأشراف الأخيضريين  وذلك بعد ضعف دولة الأخيضرين وسقوط دولتهم دخلوا فى حلف مع قبيلة ال عائد الكلابية العامرية وبنى عامر الهوازنية
بنو عايد بن جعونه بن الحارث بن نمير بن عامر بن صعصعه
بنو عائد بن سعيد وهم من بنى ربيعة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر
بنوعايد بن فضل بن ضباب بن كلاب بن الحارث بن عبدالله بن عمرو بن عبدالله بن عبدمناف بن هلال بن عامر بن صعصعه
بنو (عايد الملقب بسيد العرب بن الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأميربهنان بن الأميرعوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأميرسرحان بن الأمير مالك بن الأميربن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمربن عمير بن عامر ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة  (فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية )  بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان بن نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن) (من مشجر بنى عايد للخوارى)
بنو عائذ بن نميّ : هو عائذ بن نميّ القشيري العامري . من أجواد العرب, شاعر جاهلي
ذو عايد بطن من الشهبة من الثبتة من بنى سعد بن بكر بن هوازن
ذى عايد بطن من الزبانية من الثبتة من بنى سعد بن بكر بن هوازن
ذو عايد بطن من الوزانيين من البصصة من شملى من عتيبة من هوازن
ذو عايد بطن من ذوعطية بطن من القساورة بطن من الثبتة من بنى سعد بن بكر بن هوازن ومنه فروع(1- ذومطر/  2-ذوعوض- 3- ذوعبدالله)
ذوى عايد من بيوتات عتيبه المشهورين فى الماضى
بنو عائد بن ابى المغيث الهلالى  من قواد العرب عند هجومهم على تونس
بنو عائد من بنى سليم:
بنو عائذ بن وهب بن ربيعة بن يربوع بن سماك بن عوف بن امرىء القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان
العيايدة من الأحامد من بنى سالم بن رافع من بنو ذباب بن ربيعة بن زغب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم
بنو عايد من الركايبة :
آل عايد وهم إحد بطون بني ركاب المهمة الى بني سعيد وجدهم كما يقول ابن فضل الله العمري هو: عايد بن ربيعة بن يربوع بن سماك – سمال- بن عوف بن امرؤ القيس بن بهثة بن سليم بن منصورالذى أعقب سعيد وأعقب سعيد(عليان-سليمان-ريسان)وأعقب سليمان (سليم-طرفة-رومى-غميس)
بنو عائد من ربيعة :
بنو عايد بن جشم بن حارثة بن جشم بن عامر بن تيم اللات بن منشرة بن أكلب بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان
ويوجد فى جزيرة العرب بنو عائد وهم(ال معيذر/العيسى فى شقرا /السهلاوى/ال هريرى/ال دعاج فى الخرج/ال عبدالله/ الزامل فى الوشم/ال شهيل فى المزاحمة/ال عواد غير ال عواد فى الدواسر/ ال سالم بالدرعية/الادريس فى حوطة الحريق/ال كنهل/ال مقرن/ال بجادى/الخنين/ال محسن / وكلهم فى الخرج ومن عائد ال بابطين وهى عائلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن مفتى الديار النجدية سابقا ويسكنون الروضة وشقرا وسدير والقصيم بالمملكة
بنوعائد من عنزه من ربيعه
بنوعائد  بطن من الدماخا ، من المهيد ، من ضنا منيع ، من الولد ، من الفدعان ،
بنوعائد من السنابل من الحمد من الضواوية من المحمود من الفضيل من الجعافرة من عنزة
بنو عائد بن أنمار بن عمرو بن وديعه بن لكيز بن دعمى بن جديلة
بنوعائد فرع من المازن ، من الدماخا ، من المهيد ، من ضنا منيع ، من الولد ، من الفدعان ، من عنزة
بنوعائد  بطن من الخمسان ، من القمصة ، من البطينات ، من السبعة ،
بنوعائد  بطن من القعيشيش ، من الرماح ، من العبدة ، من السبعة ، من عنزة بنوعائد  أسرة من المبارك ، من البراك ، من الفضيل ، من الخماعلة ،
بنوعائد   وهم النوامسة ، من ضنا صقر ، من الجعافرة ، من ولد سليمان ،.
بنوعائد أسرة من الشريدات من الشتيوي من الحريرات من المشرف من الطوالعة من عنزة .
بنوعائد  بطن من الجميلات ،من المرعي ، من العبية ،من البجايدة ، من السلقا من عنزة
بنوعائد  من السعد، من الذييبات ، من العبادات ، من العبدة ، من السبعة ، من عنزة
بنوعائد فخذ من الصليلات من الفلاح من العلي من الدهامشة من العمارات من عنزة
بنوعائد وهم الصديان ، من السبابيح ، من العلي ، من الدهامشة ، من عنزة .
بنوعائد  جد الشايع،من رضيمة،من الصياح ،من البيايعة،من العبدة ، من السبعة،من عنزة
بنو عائذ من العدنانية:
بنو عائد بن لؤى بن غالب حلفاء لبنى أبى ربيعة بن ذهل من بنى شيبان
بنوعائذة بن مالك بن بكر بن سعد بن ضبة بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار
العايد :من عبس العدنانية :
العايد :من الرقبا ،من ذوي عمران ،من النصافية ، من صياد ،من بني الرشيدي، من عبس
العايد : يعرفوا بذوي عايد أوالعويد من الفايد من الشنقان من العونة من بني رشيد من عبس
العايد : ذوي عايد ، فرع من الجلادان ، من بني رشيد " الرشيدي " ، من عبس
العايد : ذوي عايد ، فخذ من العجاونة ، من بني رشيد " الرشيدي " ، من عبس
جاء في العايدي والعايد أسماء متكررة ، منها ...
بنو عائد بن ثابت بن محمد بن سباع بن ثعلبة بن على بن بكر بن سجير بن المعقل  
بنو عايد بطن من بنى سعيد ذكرهم الحمدانى ولم يبين أى عرب هم غير عايد بن سعيد وقال ديارهم من خزيمة الى حلال والتويب ووادى القرى
بنو عايد يعرفوا بعيال عايد من الفقراء الذين هم فرع من البلاونة  بالغوربالأردن
العايداب أبناء عايد وهم من  الصالحاب أبناء صلاح عتمور من الرباطاب من الجعليين
بنو عايد بطن وينتسبوا الى عايد بن زيد بن مالك بن ثعلب بن زيد بن كعب بن بجاله  
بنو عايد بطن  ينتسبوا الى عايد غلالم الله اليمنى جد الركابية القادم من اليمن الى السودان وأنضموا الى قبيلة الكبابيش من جهينة وهم(العوايدة الزرق –العوايدة البيض)
بنو عائد من الوهبة من حنظلة من بنى تميم
عائد بن سعد بن حشو بن عجب بن ثعلبة بن سعد بن ذيبان بن بغيض
العايد من الوحيدات وهم(الملالحة -المحاميد- المخامرة- ابوزريعي-الكموني- بن منصور)
بنو عايد بطن من الجبارات.
بنو عايد شقارنة وينتسبوا الى شقرون بن عائد بن عون بن حريز زعيم يفرن بليبيا وتونس
عايد حسنة من قبائل الحسنه من عنيزة الوائلية بسوريا
عايد من بنى ركاب بالعراق  قيل من بنى تغلب وقيل ينتسبوا الى عايد بن شمس بن عايد وقيل عايد بن ربيعة بن يربوع بن سمال بن بهثة بن سليم
عايد الحمر من قبيلة بلى بالأردن
وبنو عائد بطن من قبائل الهوارة بالدوير عايد وفروعهم منتشرة فى الصعيدوبحرى
العيايدة بطن من هوارة القديمة فهو حسب ماذكر
بالنسبة للجوابر هم ثمانية أفرع أسلم منهم آل موسى بن جابر والد عياد بن موسى بن جابر جد قبائل العيايدة وكانوا ساكنين سلا بالمغرب  وقيل أن جابر في أول أمرها أنها من بنو جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن ولاكنهم مابين العروبة والبربرية وهم من القبائل الهوارية التى نزلت مصر فى العصر الفاطمى
العيايدة  و أحدهم عيادي , قبيلة قوية تنتمي الى قبيلة بني الحارث بن كعب المذحجية القحطانية, ذات الشهرة والسطوة في الجاهلية من القبائل الشرقية بسيناء والأسماعيلية
عايداب بنو الأمير عايد بن الملك موسى بن محمد الأمين بن السيد بن حماد بن الملك السيد الأبيض بن نصرالله بن الملك ارياب بن صلاح من قبيلة البديرية الجعلية بالسودان
العايداب  وهم بنو عايد من القبائل السودانية الكبيرة
العيايدة إحدى قبائل أولاد سويسي  ينتسبوا لسيدى سويس النازح من المغرب من قبائل جنزور بليبياقيل من الأشراف وقيل  هم بقايا هوارة القديمة
اما المشتهر فى بلاد العرب فرعان رئيسيان
أولا فى السعودية بنو عائد فى ربيعة كما قالى الحمدانى ان بنو عائد كثيرون فى العرب والمشهرون منهم فى مصر (عائد جذام) وفى الحجاز (عائد ربيعة)  :واما عائد قرير فانة لماتنا فرت ثعلبة وجذام ادعوا فى ثعلبة وفى عائد ربيعة يقال فيهم )وعائد الشم الذين اليهم من المجد غايات العلى تتأوبوا / وقائعهم مشهورة فسلوا بها سعيد بن فضل والذين تألبوا)
بنوعايد أصول عربية وهذا ماجاء فى جرد قديم :
(قال لة الملك الظاهر بيبرس المولى الخلافة بمصر يا سيدى على يابن العليم اتنى باكابر العرب وافخرهم وامجدهم وامثلهم يشيل غلال الشون للحرمين فلما حضر المشرفة حضرت عربان عايد فشالوا من نجد النجود واعالى نجودها وبلاد العراق وبلاد اليمن وكان مقدمتهم الامير الاعظم والكنز امير الامراء وكنز الفقراء


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

مصطفى سليمان أبوالطيب يعجبه هذا الموضوع

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8745
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

أنساب قبائل عائد Empty رد: أنساب قبائل عائد

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت أكتوبر 24, 2020 2:52 pm

من بنى سعيد ذكرهم الحمدانى ولم يبين أى عرب هم غير عايد بن سعيد وقال ديارهم من خزيمة الى حلال والتويب ووادى القرى
بنو عايد يعرفوا بعيال عايد من الفقراء الذين هم فرع من البلاونة  بالغوربالأردن
العايداب أبناء عايد وهم من  الصالحاب أبناء صلاح عتمور من الرباطاب من الجعليين
بنو عايد بطن وينتسبوا الى عايد بن زيد بن مالك بن ثعلب بن زيد بن كعب بن بجاله  
بنو عايد بطن  ينتسبوا الى عايد غلالم الله اليمنى جد الركابية القادم من اليمن الى السودان وأنضموا الى قبيلة الكبابيش من جهينة وهم(العوايدة الزرق –العوايدة البيض)
بنو عائد من الوهبة من حنظلة من بنى تميم
عائد بن سعد بن حشو بن عجب بن ثعلبة بن سعد بن ذيبان بن بغيض
العايد من الوحيدات وهم(الملالحة -المحاميد- المخامرة- ابوزريعي-الكموني- بن منصور)
بنو عايد بطن من الجبارات.
بنو عايد شقارنة وينتسبوا الى شقرون بن عائد بن عون بن حريز زعيم يفرن بليبيا وتونس
عايد حسنة من قبائل الحسنه من عنيزة الوائلية بسوريا
عايد من بنى ركاب بالعراق  قيل من بنى تغلب وقيل ينتسبوا الى عايد بن شمس بن عايد وقيل عايد بن ربيعة بن يربوع بن سمال بن بهثة بن سليم
عايد الحمر من قبيلة بلى بالأردن
وبنو عائد بطن من قبائل الهوارة بالدوير عايد وفروعهم منتشرة فى الصعيدوبحرى
العيايدة بطن من هوارة القديمة فهو حسب ماذكر
بالنسبة للجوابر هم ثمانية أفرع أسلم منهم آل موسى بن جابر والد عياد بن موسى بن جابر جد قبائل العيايدة وكانوا ساكنين سلا بالمغرب  وقيل أن جابر في أول أمرها أنها من بنو جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن ولاكنهم مابين العروبة والبربرية وهم من القبائل الهوارية التى نزلت مصر فى العصر الفاطمى
العيايدة  و أحدهم عيادي , قبيلة قوية تنتمي الى قبيلة بني الحارث بن كعب المذحجية القحطانية, ذات الشهرة والسطوة في الجاهلية من القبائل الشرقية بسيناء والأسماعيلية
عايداب بنو الأمير عايد بن الملك موسى بن محمد الأمين بن السيد بن حماد بن الملك السيد الأبيض بن نصرالله بن الملك ارياب بن صلاح من قبيلة البديرية الجعلية بالسودان
العايداب  وهم بنو عايد من القبائل السودانية الكبيرة
العيايدة إحدى قبائل أولاد سويسي  ينتسبوا لسيدى سويس النازح من المغرب من قبائل جنزور بليبياقيل من الأشراف وقيل  هم بقايا هوارة القديمة
اما المشتهر فى بلاد العرب فرعان رئيسيان
أولا فى السعودية بنو عائد فى ربيعة كما قالى الحمدانى ان بنو عائد كثيرون فى العرب والمشهرون منهم فى مصر (عائد جذام) وفى الحجاز (عائد ربيعة)  :واما عائد قرير فانة لماتنا فرت ثعلبة وجذام ادعوا فى ثعلبة وفى عائد ربيعة يقال فيهم )وعائد الشم الذين اليهم من المجد غايات العلى تتأوبوا / وقائعهم مشهورة فسلوا بها سعيد بن فضل والذين تألبوا)
بنوعايد أصول عربية وهذا ماجاء فى جرد قديم :
(قال لة الملك الظاهر بيبرس المولى الخلافة بمصر يا سيدى على يابن العليم اتنى باكابر العرب وافخرهم وامجدهم وامثلهم يشيل غلال الشون للحرمين فلما حضر المشرفة حضرت عربان عايد فشالوا من نجد النجود واعالى نجودها وبلاد العراق وبلاد اليمن وكان مقدمتهم الامير الاعظم والكنز امير الامراء وكنز الفقراء


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

مصطفى سليمان أبوالطيب يعجبه هذا الموضوع


    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 05, 2021 12:50 am