أنساب قبائل عائد
عائد جذام : بطن من جذام، من القحطانية وهم بنو العائد بن ناصرة بن غنم بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام , وقد ذكر ابن خالدون أن بنو عائد بطن بن فروة بن عمرو بن الناصرة , شعب من بني النافرة ، من بني نفاشة، أو بني نفاثة بن عدي بن مطرود بن غنم بن ثعلنة بن علي بن كعب بن اياس بن عنيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام، بن عدي بن الحارث مرة بن أدد بن زيد بن كهلان، وهم ما بين بلبيس من أعمال مصر، إلى عقبة ايلة، إلى الكرك من ناحية فلسطين . أما قول ابن خلدون رحمه الله أن العايد من بني النافرة من بني النفاثة من جذام , فقد ظن أن نافرة هي تصحيف لناصرة , و أن نفاثة هي لقب لأحد أجداد ناصرة . . وذُكِرَ أن العايد هم نسل عايد الله بن حسن بن علي من طريف الجذامية ومنهم العايد بمصر وفلسطين ومنهم بنو مهدي بالأردن . وقد ذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم, قال في العبر: ومساكنهم فيما بين بلبيس من الديار المصرية إلى عقبة إيلة إلى الكرك من ناحية فلسطين، قال في مسالك الأبصار: ودرك هذه الأماكن والحجيج حتى يصل العقبة عليهم، بلفظ الجمع في الألف واللام . كما ذكر مخطوط آل العوضي بالزاوية الحمراء أن ابنو عائد هم بنو العايد (العائذ) بن ناصرة بن غنم بن غطفان (جد غطفان اليمن) بن سعد (جد السعديين بمصر) بن مالك بن حرام (جد بني حرام بمصر) بن جذام, كما قال ابن خلدون في تاريخه "وأما من عائذ جذام فينتسبوا إلى عائذ وصبرة وجابر من بنى الضبيب بن قرظ بن حفيدة بن نبيح بن عبيد بن كعب بن على بن سعد بن أبامة بن غطغان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام".
عائذ الله بن سعد العشيرة : بطن من سعد العشيرة من مذحج بن أدد من كهلان ابن سبأ القحطانية والمشهورة بالعرب بعائد سعد العشيرة .
عايد ميزيقياء : بطن من بني مزيقياء، من الأزد، من القحطانية، وهم بنو سود بن الحجر بن عمران بن مزيقياء وهي قبائل كثيرة .
عائذ قحطان : تنتسب إلى قبيلة قحطان وهو حلف نجدي قحطاني عدناني , وتذكر بعض المصادر أن من قبائل نجد بنو عائذ بن سعيد وهي من بني ربيعة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوزان المضرية منهن من حلف عائذ قحطان .
عائذ سعيد : بطن من بني سعيد، ذكرهم الحمداني، ولم يبين من أي عرب هم، غير أنه قال عائذ بني سعيد، ثم قال: وديارهم من خزيمة، إلى حلاحل، والثويب ووادي القرى وقال ليس المعنى بالوادي المقارب للمدينة الشريفة النبوية ويعرف بالعارض و قال في مسالك الأبصار: حدثني أحمد بن عبد الله الواصلي أن بلادهم بلاد خير ذات زرع وماشية بقرى عامرة وعيون جارية ونعم سارحة وأن أرضهم بذلك الوادي ذات حصانة ومنعة وأن المظفر بيبرس الجاشنكير سلطان مصر أهتم بقصد هذا الوادي والألحاق به والمقام فيه وأن يكون فيه كواحد من أهله مرتزقاً من سوائم الأبل ثم أنثنى عزمه عن ذلك , وذُكر منهم من بني عائذ قحطان .
عائذ عبيدة: ينتسبون إلى قبائل جَنْب ثم إلى مَذْحَج قحطان و هو مالك بن أدد, وهم كثير بالجزيرة والشام واليمن بحضرموت ومصر والمغرب ومنهم عايد هاجر(دار الهاجري) السُنة الحنابلة بنجد والكويت وقطر ومن عبيدة قبائل جَنْب في السراة(سراة عبيدة) وموطنهم السابق على ضفاف أودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة الفيض وغيرها .
عائذ كلاب: من بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من هوزان ديارها قديماً نجد والحجاز ولهم علاقات حميمة ومميزة مع السادة الأشراف الأُخيضريين وذلك بعد ضعف دولة الاُخيضريين (بنى يوسف) وسقوط دولتهم دخلوا في حلف مع قبيلة آل عائذ الكلابية العامرية بنجد وبني عامر الهوازانية مكوناً خلف عائذ قحطان أو بنو عائذ أو بنو يوسف لأكثر من 250 سنة ودخلت معهم قبائل أخرى تحت هذا الحلف .
عائذ الوشم: بطن. كانوا يقطنون الوشم باليمامة , ولهم نفوذ هناك .
عائذ بن عمران: بطن ينتسب إلى عائذ بن عمران بن مخزوم و منهم: آل التابعي الجليل سعيد ابن المسيب .
عائد بني عمران : من بني عمران بن عمرو مزيقا من الأزد ويتواجد قسم كبير منهم باليمن .
عائذ ربيعة : بطن من ربيعة، من العدنانية ذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم و كانت منازلهم ببرية الحجاز .
عائذ بن مالك: بطن من شنؤة ، من الأزد، تنسب إلى جنب القحطانية ، وهم: بنو عائذ بن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبدالله بن مالك بن نصر، بن شنوءة بن الأزد بن الغوث ين نبت .
عائذ الله اليمن : حي كبير من اليمن تنتسب إليه العائذ باليمن وبعض الجزيرة .
عائذ الصليلات : بطن من الصليلات، من العلي، من الدهامشة من العمارات من عنزة .
عائذة بن هلال: بطن من عامر بن صعصعة، من قيس بن عيلان، من العدنانية وهم: بنو عائذة بن هلال بن عامر بن صعصعة ابن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور ابن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان .
عائذة بن لؤي: بطن من لؤي ابن غالب، من العدنانية. كانوا حلفاء لبني أبي ربيعة بن ذهل بن شيبان .
عائذة بن مالك: بطن من ضبة، من العدنانية، وهم: بنو عائذة بن مالك بن بكر بن سعد بن ضبة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من أيامهم: يوم أضم كان لبني عائذة على الحارث بن مزيقياء الملك الغساني، وهو عمرو بن عامر، قتل بني عائذة قتلاً ذريعاً .
عائد ثعلبة : بطن من قريش ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة وقال: أنه لما تنافرت جذام وثعلبة أدعوا في ثعلبة يريد ثعلبة التي كانت بالشام ثم جاء بعضها إلى مصر وبقي بعضها بالشام وهم المشهورين بين العرب بعائد ثعلبة .
عائد مضر : هم من عائذ قريش من مضر ودخلوا في بني شيبان في العراق في الموصل .
عائد بنو خزيمة : بطن فى قريش وهم بنو خزيمة بن لؤى بن غالب بن فهد بن النضر بن كنانة وعرفوا ببنوا عائد نسباً لأمهم عائدة بنت الحمس .
عائد سنبس : ذُكر أنهم بطن من سنبس الطائية من بني عمرو بن الغوص من طيء .
عائد المعقل : حلف من خولان وقحطان وهم عرب الجزائر والمغرب وذكرُ منهم العييدي بالجزائر وعايد بقبائل الشاوية العربية بالمغرب, وهاجر جزء منهم إلى الجنوب الغربي .
عائد قضاعة : بطن من قضاعة باليمن .
عائد بلي : بطن من بني بلي من عمرو وينتشرون بأماكن كثيرة .
عائد الوهبة : من فخذ الوهبة من بطن حنظلة من تميم من مضر العدنانية ومحلها بريدة .
عائدة بن زيد: بطن من بجيلة، من القحطانية، وهم: بنو عائدة بن زيد بن مالك ابن كعب بن زيد بن كعب .
عايد صعصعة : قبيلة من صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية .
عايد بن زيد: بطن من بجالة ، من العدنانية ، وهم: بنو عايد بن زيد بن مالك بن ثعلب بن زيد بن كعب بن بجالة ومنهم منهم شرحان بن الملثم الذي قتل عمارة بن زياد العنسي .
عايد الحمر: من قبيلة بلي الحمر والعايد فخذ منها وهم بالأردن.
عايد الدعجة : من الرشايدة والتي أصلها من عنزة من عشائر الدعجة الجذامية بالبلقاء .
عايد فهم : ينتسبون إلى عائذ بن فهم وهو أخو عدنان من عمرو بن قيس عيلان العدنانية .
عيال عايد: فريق يعرف بعيال عايد، من الفقراء الذين هم فرع، من عشيرة البلاونة بالغور، ومنازلهم بماعين .
عايد غلام الله : من أبناء غلام الله بن عايد اليمني جد الركابية القادم من أب باليمن إلي السودان وانضموا إلى قبيلة الكبابيش من جهينة و يسمون العوايدة وينقسمون إلى قسمين العوايدة الزرق والعوايدة البيض , ودخل معهم الكثير من عايد من فروع أُخرى .
عايد بني غني : من قبيلة بني غني المضرية العدنانية منهم من العجاونة ومنهم من النوامسة ومنهم الكثير بالسودان ومنهم أحلاف .
عايد شقارنة : من قبيلة القصير من قبائل عشيرة ور سطف و تنتسب إلي شقرون بن عايد بن عون بن حريز زعيم يفرن بليبيا والموجودة بتونس وذُكر في نسبهم القديم إلى قحطان .
عايدة بن نهد: بطن من نهد، من القحطانية , وقد دخلوا في تنوخ .
عايد عياد : وهناك في اليمن في مدينة شبوه، منطقة تسمي عياد، وهي منطقة بترولية وأثرية، وهي منطقة عيايدة اليمن، الذين نزحوا منها إلي باقي اليمن.
عايد حسنة : العايدي حسنة بسوريا من قبائل الحسنة من عنيزة الوائلية العدنانية , وهناك بسوريا قبائل من عايد الجذامية.
عايد ركاب : عشيرة عايد أو عائذ بالعراق من أكبر عشائر قبيلة بني ركاب التغلبية التي تسكن الحي والكوت والسايح وبغداد ومنهم بسوريا , أما قبيلة عائذ العراقية الركابية فهي تقطن محافظة واسط إلي الحدود الإيرانية ومنهم بالكويت وينتسبون إلى عايد من شمس بني عايد وقيل عايد بن ربيعة بن يربوع بن سماك من بني سليم من بني قيس والطرفان يدينون بالمذهب الشيعي .
عايد هوارة : ينتسبون إلى عايد الهواري من الهوارة من ال البيت النبوى عن طريق الحسين بن على رضي الله عنه ولهم كذلك نسب على أنهم من قبائل جذام اليمنية ومنهم بصعيد مصر .
مجدي العايدي
من كتاب
بنو عايد " الأنساب وسير الأجداد"
عائد جذام : بطن من جذام، من القحطانية وهم بنو العائد بن ناصرة بن غنم بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام , وقد ذكر ابن خالدون أن بنو عائد بطن بن فروة بن عمرو بن الناصرة , شعب من بني النافرة ، من بني نفاشة، أو بني نفاثة بن عدي بن مطرود بن غنم بن ثعلنة بن علي بن كعب بن اياس بن عنيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام، بن عدي بن الحارث مرة بن أدد بن زيد بن كهلان، وهم ما بين بلبيس من أعمال مصر، إلى عقبة ايلة، إلى الكرك من ناحية فلسطين . أما قول ابن خلدون رحمه الله أن العايد من بني النافرة من بني النفاثة من جذام , فقد ظن أن نافرة هي تصحيف لناصرة , و أن نفاثة هي لقب لأحد أجداد ناصرة . . وذُكِرَ أن العايد هم نسل عايد الله بن حسن بن علي من طريف الجذامية ومنهم العايد بمصر وفلسطين ومنهم بنو مهدي بالأردن . وقد ذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم, قال في العبر: ومساكنهم فيما بين بلبيس من الديار المصرية إلى عقبة إيلة إلى الكرك من ناحية فلسطين، قال في مسالك الأبصار: ودرك هذه الأماكن والحجيج حتى يصل العقبة عليهم، بلفظ الجمع في الألف واللام . كما ذكر مخطوط آل العوضي بالزاوية الحمراء أن ابنو عائد هم بنو العايد (العائذ) بن ناصرة بن غنم بن غطفان (جد غطفان اليمن) بن سعد (جد السعديين بمصر) بن مالك بن حرام (جد بني حرام بمصر) بن جذام, كما قال ابن خلدون في تاريخه "وأما من عائذ جذام فينتسبوا إلى عائذ وصبرة وجابر من بنى الضبيب بن قرظ بن حفيدة بن نبيح بن عبيد بن كعب بن على بن سعد بن أبامة بن غطغان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام".
عائذ الله بن سعد العشيرة : بطن من سعد العشيرة من مذحج بن أدد من كهلان ابن سبأ القحطانية والمشهورة بالعرب بعائد سعد العشيرة .
عايد ميزيقياء : بطن من بني مزيقياء، من الأزد، من القحطانية، وهم بنو سود بن الحجر بن عمران بن مزيقياء وهي قبائل كثيرة .
عائذ قحطان : تنتسب إلى قبيلة قحطان وهو حلف نجدي قحطاني عدناني , وتذكر بعض المصادر أن من قبائل نجد بنو عائذ بن سعيد وهي من بني ربيعة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوزان المضرية منهن من حلف عائذ قحطان .
عائذ سعيد : بطن من بني سعيد، ذكرهم الحمداني، ولم يبين من أي عرب هم، غير أنه قال عائذ بني سعيد، ثم قال: وديارهم من خزيمة، إلى حلاحل، والثويب ووادي القرى وقال ليس المعنى بالوادي المقارب للمدينة الشريفة النبوية ويعرف بالعارض و قال في مسالك الأبصار: حدثني أحمد بن عبد الله الواصلي أن بلادهم بلاد خير ذات زرع وماشية بقرى عامرة وعيون جارية ونعم سارحة وأن أرضهم بذلك الوادي ذات حصانة ومنعة وأن المظفر بيبرس الجاشنكير سلطان مصر أهتم بقصد هذا الوادي والألحاق به والمقام فيه وأن يكون فيه كواحد من أهله مرتزقاً من سوائم الأبل ثم أنثنى عزمه عن ذلك , وذُكر منهم من بني عائذ قحطان .
عائذ عبيدة: ينتسبون إلى قبائل جَنْب ثم إلى مَذْحَج قحطان و هو مالك بن أدد, وهم كثير بالجزيرة والشام واليمن بحضرموت ومصر والمغرب ومنهم عايد هاجر(دار الهاجري) السُنة الحنابلة بنجد والكويت وقطر ومن عبيدة قبائل جَنْب في السراة(سراة عبيدة) وموطنهم السابق على ضفاف أودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة الفيض وغيرها .
عائذ كلاب: من بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من هوزان ديارها قديماً نجد والحجاز ولهم علاقات حميمة ومميزة مع السادة الأشراف الأُخيضريين وذلك بعد ضعف دولة الاُخيضريين (بنى يوسف) وسقوط دولتهم دخلوا في حلف مع قبيلة آل عائذ الكلابية العامرية بنجد وبني عامر الهوازانية مكوناً خلف عائذ قحطان أو بنو عائذ أو بنو يوسف لأكثر من 250 سنة ودخلت معهم قبائل أخرى تحت هذا الحلف .
عائذ الوشم: بطن. كانوا يقطنون الوشم باليمامة , ولهم نفوذ هناك .
عائذ بن عمران: بطن ينتسب إلى عائذ بن عمران بن مخزوم و منهم: آل التابعي الجليل سعيد ابن المسيب .
عائد بني عمران : من بني عمران بن عمرو مزيقا من الأزد ويتواجد قسم كبير منهم باليمن .
عائذ ربيعة : بطن من ربيعة، من العدنانية ذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم و كانت منازلهم ببرية الحجاز .
عائذ بن مالك: بطن من شنؤة ، من الأزد، تنسب إلى جنب القحطانية ، وهم: بنو عائذ بن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبدالله بن مالك بن نصر، بن شنوءة بن الأزد بن الغوث ين نبت .
عائذ الله اليمن : حي كبير من اليمن تنتسب إليه العائذ باليمن وبعض الجزيرة .
عائذ الصليلات : بطن من الصليلات، من العلي، من الدهامشة من العمارات من عنزة .
عائذة بن هلال: بطن من عامر بن صعصعة، من قيس بن عيلان، من العدنانية وهم: بنو عائذة بن هلال بن عامر بن صعصعة ابن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور ابن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان .
عائذة بن لؤي: بطن من لؤي ابن غالب، من العدنانية. كانوا حلفاء لبني أبي ربيعة بن ذهل بن شيبان .
عائذة بن مالك: بطن من ضبة، من العدنانية، وهم: بنو عائذة بن مالك بن بكر بن سعد بن ضبة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من أيامهم: يوم أضم كان لبني عائذة على الحارث بن مزيقياء الملك الغساني، وهو عمرو بن عامر، قتل بني عائذة قتلاً ذريعاً .
عائد ثعلبة : بطن من قريش ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة وقال: أنه لما تنافرت جذام وثعلبة أدعوا في ثعلبة يريد ثعلبة التي كانت بالشام ثم جاء بعضها إلى مصر وبقي بعضها بالشام وهم المشهورين بين العرب بعائد ثعلبة .
عائد مضر : هم من عائذ قريش من مضر ودخلوا في بني شيبان في العراق في الموصل .
عائد بنو خزيمة : بطن فى قريش وهم بنو خزيمة بن لؤى بن غالب بن فهد بن النضر بن كنانة وعرفوا ببنوا عائد نسباً لأمهم عائدة بنت الحمس .
عائد سنبس : ذُكر أنهم بطن من سنبس الطائية من بني عمرو بن الغوص من طيء .
عائد المعقل : حلف من خولان وقحطان وهم عرب الجزائر والمغرب وذكرُ منهم العييدي بالجزائر وعايد بقبائل الشاوية العربية بالمغرب, وهاجر جزء منهم إلى الجنوب الغربي .
عائد قضاعة : بطن من قضاعة باليمن .
عائد بلي : بطن من بني بلي من عمرو وينتشرون بأماكن كثيرة .
عائد الوهبة : من فخذ الوهبة من بطن حنظلة من تميم من مضر العدنانية ومحلها بريدة .
عائدة بن زيد: بطن من بجيلة، من القحطانية، وهم: بنو عائدة بن زيد بن مالك ابن كعب بن زيد بن كعب .
عايد صعصعة : قبيلة من صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية .
عايد بن زيد: بطن من بجالة ، من العدنانية ، وهم: بنو عايد بن زيد بن مالك بن ثعلب بن زيد بن كعب بن بجالة ومنهم منهم شرحان بن الملثم الذي قتل عمارة بن زياد العنسي .
عايد الحمر: من قبيلة بلي الحمر والعايد فخذ منها وهم بالأردن.
عايد الدعجة : من الرشايدة والتي أصلها من عنزة من عشائر الدعجة الجذامية بالبلقاء .
عايد فهم : ينتسبون إلى عائذ بن فهم وهو أخو عدنان من عمرو بن قيس عيلان العدنانية .
عيال عايد: فريق يعرف بعيال عايد، من الفقراء الذين هم فرع، من عشيرة البلاونة بالغور، ومنازلهم بماعين .
عايد غلام الله : من أبناء غلام الله بن عايد اليمني جد الركابية القادم من أب باليمن إلي السودان وانضموا إلى قبيلة الكبابيش من جهينة و يسمون العوايدة وينقسمون إلى قسمين العوايدة الزرق والعوايدة البيض , ودخل معهم الكثير من عايد من فروع أُخرى .
عايد بني غني : من قبيلة بني غني المضرية العدنانية منهم من العجاونة ومنهم من النوامسة ومنهم الكثير بالسودان ومنهم أحلاف .
عايد شقارنة : من قبيلة القصير من قبائل عشيرة ور سطف و تنتسب إلي شقرون بن عايد بن عون بن حريز زعيم يفرن بليبيا والموجودة بتونس وذُكر في نسبهم القديم إلى قحطان .
عايدة بن نهد: بطن من نهد، من القحطانية , وقد دخلوا في تنوخ .
عايد عياد : وهناك في اليمن في مدينة شبوه، منطقة تسمي عياد، وهي منطقة بترولية وأثرية، وهي منطقة عيايدة اليمن، الذين نزحوا منها إلي باقي اليمن.
عايد حسنة : العايدي حسنة بسوريا من قبائل الحسنة من عنيزة الوائلية العدنانية , وهناك بسوريا قبائل من عايد الجذامية.
عايد ركاب : عشيرة عايد أو عائذ بالعراق من أكبر عشائر قبيلة بني ركاب التغلبية التي تسكن الحي والكوت والسايح وبغداد ومنهم بسوريا , أما قبيلة عائذ العراقية الركابية فهي تقطن محافظة واسط إلي الحدود الإيرانية ومنهم بالكويت وينتسبون إلى عايد من شمس بني عايد وقيل عايد بن ربيعة بن يربوع بن سماك من بني سليم من بني قيس والطرفان يدينون بالمذهب الشيعي .
عايد هوارة : ينتسبون إلى عايد الهواري من الهوارة من ال البيت النبوى عن طريق الحسين بن على رضي الله عنه ولهم كذلك نسب على أنهم من قبائل جذام اليمنية ومنهم بصعيد مصر .
مجدي العايدي
من كتاب
بنو عايد " الأنساب وسير الأجداد"