قائمة ببعض المصادر لنسابي أهل السنة و الجماعة
لقد غطى علماؤنا العظام كل القرون تدوينا و تحقيقا و توثيقا لواقع الأسر الهاشمية في بلاد الإسلام من بلاد ما وراء النهر شرقا إلى بلاد المغرب و الأندلس غربا و من تفليس و سمرقند شمالا إلى بلاد غانة جنوبا, فمن كتب الأنساب الكبرى لمؤلفي أهل السنة و الجماعة و التي تعد مصادرنا الرئيسة في هذا الفن:
كتب القرن الثالث الهجري:
كتاب نسب قريش للمصعب الزبيري236هجرية
كتاب نسب قريش للزبير بن بكار الزبيري ابن أخي السابق 256هـ
المؤتلف و المختلف لابن حبيب المتوفى سنة 245 هجرية
انساب الإشراف للبلاذري أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري مؤرخ مسلم انتقل بين سوريا والعراق.و عمل في بلاط الخلفاء العباسيين توفي 297 هجرية
كتب القرن الخامس الهجري:
عمدة الكتب و سابقها كتاب "جمهرة انساب العرب" للإمام العالم العامل ابن حزم الظاهري الأندلسي رحمه الله الذي توفي في 456 هجرية و هو أكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري
الإيناس في علم الأنساب للوزير المغربي ابو القاسم الحسين بن على بن الحسن 370ـ 418 هجرية
مسالك الأبصار في ممالك الأمصار لابن فضل الله العمري
كتب القرن السادس الهجري:
الأنساب المتفقة لابن القيسراني محمد بن طاهر بن علي بن أحمد ، أبو الفضل ابن القيسراني الشيباني ، المقدسي الأثري ، الظاهري ( 448 - 507 ) , أحد الأئمة الحفاظ
نسب سادة ملوك بلخ: للشريف ابو جعفر محمد الموسوي الهاروني النيسابوري المقتول سنة 549للهجرة
اللباب في الأنساب : للشيخ أبى الحسن احمد بن محمد بن إبراهيم الأشعري المتوقي حدود سنة550 للهجرة
لباب الأنساب والألقاب والأعقاب للإمام أبن فندق البيهقي و أنهاه في شهر الله المبارك رمضان سنة ثمان وخمسين وخمسمائة 558 هجرية
الأنساب للحافظ أبي سعد لسمعاني رحمه الله المتوفى سنة 562 هـو الكتاب مطبوع في ليدن سنم 1912م وفي بيروت سنة 1988م 0 نسخة مخطوطة منه في المتحف البريطاني تحت رقم 255-23، ونسخة في مكتبة كوبرلي بأستانبول ونسخة في مكتبة غوث اكبر في روسيا برقم ج 361-or
الإكسير في نسب الرفاعي الكبير : لعلي بن المبارك بن الحسن الواسطي المتوقي سنة 590 للهجرة
كتب القرن السابع الهجري:
الشجرة المباركة في انساب الطالبية : للإمام فخر الدين الرازي صاحب التفسير المتوقي سنة 606 للهجرة .
الفخري في انساب الطالبيين :عزيز الدين أبو طالب إسماعيل بن الحسين بن محمد بن الحسين المروزي الازوارقاني الصادقي النسب المتوفي بعد سنة 614 للهجرة .
الموجز في النسب : للسيد ابي طالب إسماعيل بن الحسن المروزي الحسيني المتوفي بعد سنة 614 للهجرة , وذكر إن يقاتوت قد اجتمع بمؤلفه بمرور سنة 614 للهجرة .
الفخري للمروزي المتوفي بعد سنة 614 للهجرة
بحر الأنساب فيما للسبطين من الإعقاب : للمروزي صاحب كتاب الفخري المتوفي بعد سنة 614 للهجرة النسخة كانت في مكتبة الزاوية الناصرية بدعرة في المغرب .
حظيرة القدس : للمروزي صاحب كتاب الفخري المتوفي بعد سنة 614 للهجرة .
بستان الشرف : للمروزي صاحب كتاب الفخري المتوفي بعد سنة 614 للهجرة .
غنية الطالب في نسب آل أبي طالب : للمروزي صاحب كتاب الفخري المتوفي بعد سنة 614 للهجرة .
الأنساب المشجرة : للسيد أبي طالب العلوي المروزي المتوفي بعد سنة 614 للهجرة قال الشيخ اقابزرك الطهراني :"هذا المشجر تشجير لكتاب الأنساب لأبي الغنائم الدمشقي المعروف بابن الصوفي
الشجرة في انساب الأمم والعرب والعجم: للحافظ أبى القاسم محمد بن عبد الواحد بن إبراهيم بن مفرح الغافقي الأندلسي المتوقي سنة 619 للهجرة
التبيين في انساب القرشيين :تأليف موفق الدين عبد الله بن احمد بن محمد بن قدامه المتوقي سنة 630 للهجرة ، مطبوع
المقتضب في النسب :لياقوت بن عبد الله الحموي متوقي 636 للهجرة
التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب تأليف : أبو الحسن اليمني القرطبي 627 هجرية
الجوهرة في نسب الإمام علي واله : محمد بن أبي بكر الأنصاري التاهستاني المعروف بالبرى انتهى من تأليف الكتاب سنة 645 للهجرة0 مطبوع
انساب آل أبي طالب: للشيخ أبي نصر سهل بن عبد الله البخاري المتوقي سنة 662 للهجرة وهو غير صاحب سر السلسلة العلوية
مشجرة في الأنساب : للأمير الحسين بن محمد بن بدر الدين الحسني المتوقي سنة 662 للهجرة
الأنوار في نسب آل النبي المختار: لأبي عبد الله محمد بن محمد بن احمد بن عبد الله جزى الكلبي من أعلام القرن السابع
الشجرة في الانساب : لمحمد بن رضوان المتوقي سنة 675 للهجرة
الدوحة المطلبية : للشريف احمد أبى الفضل بن محمد بن المهنا المتوقي سنة 675 للهجرة ألفه الشريف عبد المطلب بن شمس الدين علي النقيب.
التذكرة في الأنساب المطهرة أو ( تذكرة الأنساب ) : للسيد احمد بن محمد بن المهنا الاعرجي المتوقي سنة 675 للهجرة توجد نسخة منه في مكتبة المرعشي وأخرى في المكتبة الرضوية قال أغا بزرك الطهراني " ونسخة هذه المشجرة توجد في خزانة سيدنا الحسن صدر الدين ولم يسم في نفس الكتاب باسم خاص لكن مكتوب على ظهره انه التذكرة في الأنساب المطهرة "
نسب القطب النبوي والشريف العلوي: لشهاب الدين أبي العباس احمد بن علي بن إبراهيم البدوي الشهير بسيدي احمد البدوي المتوقي سنة 675 للهجرة
بغية الطالب في نسب آل أبي طالب : للقاسم بن احمد الواسطي الرفاعي الشافعي النسابة المتوفي سنة681 للهجرة
طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب (مطبوع) السلطان الملك الاشرف عمر آل رسول المتوقي سنة 696 للهجرة
كتب القرن الثامن الهجري:
حقوق آل البيت شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله توفي في 26 من ذي القعدة سنة 728هـ،
سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز، شمس الدين، أبو عبد الله، الذهبي الأثري محدث العصر، إمام الوجود حفظا، وذهبيُّ العصر معنى ولفظا, توفي ليلة الاثنين، ثالث ذي القعدة، سنة 748.
تاريخ الإسلام للحافظ الذهبي سنة 748 و فيه ألاف التراجم للأشراف و غيرهم
إرشاد الهادي إلي نسب آل النبي الهادي : لأبى الحسن علي بن محمد بن احمد بن فرحون اليعمري التونسي المدني ,المولود سنة 697والمتوفي سنة 748 للهجرة
نزهة ذوي العقول في نسب آل الرسول : لأبي الحسن عماد الدين علي ابن محيى الدين محمد ابن المحيا العباسي المتوقي في حدود سنة 750 للهجرة
الكامل في الأنساب لأبي بكر الزبيدي المتوقي سنة 752 للهجرة
غاية الاختصار في أخبار البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار : للشريف تاج الدين بن محمد بن حمزة بن زهرة الحسيني الحلبي المتوقي بعد سنة 753 للهجرة المطبوع ببولاق سنة 1310 ، وطبع أيضا مع كتاب مختصر أخبار الخلفاء لابن الساعي
العرف الذكي في النسب الزكي: لشمس الدين محمد بن علي بن الحسن بن حمزة الحافظ الدمشقي المتوقي سنة 765 للهجرة
شجرة أل عباس : علي بن الحسين بن طريف الكوفي المتوقي سنة 768 للهجرة 0
تذييل الأعقاب في الأنساب : للسيد تاج الدين محمد بن القاسم بن معية المتوقي بالحلة سنة 776 للهجرة
كتب القرن التاسع الهجري:
صبح الأعشى في صناالإسكندرية،بي العباس شهاب الدين أحمد بن علي بن أحمد القلقشندي ثم الفزاري نسبة إلى قبيلة فزاره الغطفانية العربية، ولد في قرية قلقشندة بمحافظة القليوبية سنة 756هـ .درس في القاهرة و الإسكندرية ، و برع في الأدب و الفقه الشافعي ، و ذاع صيته في البلاغة و الإنشاء ، مما لفت إليه أنظار رجال البلاط المملوكي ، فالتحق بديوان الإنشاء في عهد السلطان الظاهر برقوق سنة 791هـ ، و استمر فيه حتى نهاية عهد برقوق ، أي حوالي عام 801هـ .مع مطلع القرن التاسع الهجري خطرت للقلقشندي فكرة وضع موسوعته الضخمة صبح الأعشى في صناعة الإنشاد ، الذي بدأ في تأليفه سنة 805هـ ، و فرغ منه في شوال سنة 814هـ . و قضى القلقشندي أيامه الأخيرة في عزلة عن المناصب العامة ، بيد أنه ظل محتفظاً بمكانة رفيعة في البلاط المملوكي . و رحل القلقشندي سنة 821هـ
قلائد الجمان في التعريف بعرب الزمان لأبي العباس لقلقشندي رحمه الله سنة 821هـ
نهاية الإرب في معرفة قبائل العرب للقلقشندي سنة 821هـ
البيان و الاعراب للمقريزي مؤرخ مسلم ، شيخ المؤرخين المصريين " أحمد بن علي المقريزي " المعروف باسم " تقي الدين المقريزي " ولد و توفي في القاهرة(764هـ ـ 845هـ ) (1364م-1442م)
القبس : لمجد الدين إسماعيل بن إبراهيم البلبيسي المتوقي سنة 802 للهجرة قال ابن ماكولا: وهو اختصار لكتاب "اقتباس الأنوار" لأبي محمد عبد الله بن علي الرشاطي
صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار: سراج الدين محمد بن عبد الله بن محمد حزام السليم ابن عبد الكريم الرفاعي الواسطي المخزومي المتوقي سنة 885 للهجرة
مشجر السادة العزازية الحسينية و هو بتاريخ 853 هجرية و منقول بدار الرصاص بالمدينة المنورة من جرد أقدم بتاريخ 531 هجرية و شهد عليه العلامة المناوي و عدة أشراف من الحسنيين و الحسينيين.
مشجر الزوايا السبع البازية و هو يفصل عن بطون السادة البازات الحسينيين السبعة و فروعها في القرن التاسع الهجري.
كتب القرن العاشر الهجري:
الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للإمام السخاوي شمس الدين السخاوي ، شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عثمان بن محمد السخاوي – نسبة إلى سخا شمال مصر – الشافعي ،(831 هـ -902 هـ ) , و هو مؤرخ كبير وعالم حديث وتفسير وأدب شهير من أعلام مؤرخي عصر المماليك. ولد وعاش في القاهرة، ومات بالمدينة المنورة سافر في البلدان سفرا طويلا وصنف أكثر من مائتي كتاب أشهرها الضوء اللامع في أعيان القرن التاسع ترجم نفسه فيه بثلاثين صفحة.
لب اللباب في تحرير الأنساب للإمام جلال الدين السيوطي , عبد الرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد سابق الدين خن الخضيري الأسيوطي المشهور بإسم جلال الدين السيوطي، ( القاهرة 849 هـ/1445 م- القاهرة 911 هـ/1505 م) من كبار علماء المسلمين. و قد أنهاه في يوم الاثنين سابع عشر شهر صفر سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة من نسخة صحيحة مقابلة على أصل ابن الأثير وفي آخرها ما نصه فرغ منه مؤلفه يوم الثلاثاء لعشر بقين من شهر جمادى الأولى سنة خمس عشرة وستمائة قال: وكنت عازماً على استقصاء ما فات ابن السمعاني رحمه الله فاتفق أن الكتاب نسخ وسار في البلاد فلم أر أن أفسده فاقتصرت على هذا القدر قال مختصره رحمه الله: وقد استقصيت أنا في هذا المختصر كثيراً مما فاتهما واستدركت منه جمعاً جماً وغالب ما زدته من معجم البلدان لياقوت الحموي رحمهم الله تعالى أجمعين.
نظم العقيان في أعيان الأعيان لجلال الدين السيوطي911 هـ
تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من أنساب تأليف عبد الرحمن الأنصاري هذا الكتاب رتبه مؤلفه على حروف المعجم وهو يتكلم فيه عن بيوت من قدم المدينة من كبار العلماء على مر العصور وذكر نسبهم وفضلهم وعلمهم؛ كما يحتوي على كثير من تراجم وأنساب العرب جميعا وذكر من تركوه من الأولاد والبنات وبالجملة فهو كتاب فريد في بابه.
" الشجرة البرزنجية " للسيد محمد رسول البرزنجي 935 هـ
"الشجرة النعمانية"
كتب القرن الحادي عشر الهجري:
ادريسية النسب في القرى والأمصار وبلاد المغرب : للشيخ أبى عبد الله محمد القسطميني ( القسطيني)الشهير بابي قنفود المتوفي حدود سنة 1001 للهجرة
الأَحْسَاب العَلِيّة في الأَنْسَاب الأَهْدَلِيّة لأبي بكر بن أبي القاسم بن أحمد الأهدل 1035هـ
الانوار النبوية في إباء خير البرية: محمد الرفيعي المتوفي 1052 للهجرة ، قال الزركلي : بخطه في خزانة الرباط (123، ثمانية فصول أولها ذكر العرب الذين هم أصل هذا النسب) 0
بلوغ الإرب والسؤل بالتشرف بذكر نسب الرسول: عبد البر بن عبد القادر بن محمود الفيومي المتوقي سنة 1071 للهجرة 0
تحفة الدهر في نسب الأشراف بني بحر : للشريف السيد محمد اليماني ألقاسمي النقوي الشهير بابن بحر الأهدل المتوقي سنة 1083 أو 1086 للهجرة 0
نسب من حقق نسبه وسيرته من أهل العصر : للشريف السيد محمد اليماني ألقاسمي النقوي الشهير بابن بحر الأهدل المتوقي سنة 1083 أو 1086 للهجرة 0
بغية الطالب في ذكر أولاد علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : للشريف السيد محمد اليماني ألقاسمي النقوي الشهير بابن بحر الأهدل المتوقي سنة 1083 أو 1086 للهجرة
انساب الشرفاء الذين لهم شهرة بفأس :عبد القادر الشبهي المتوقي سنة 1099 للهجرة
انساب الشرفاء الذين لهم شهرة بفأس :عبد القادر الشبهي المتوقي سنة 1099 للهجرة
كتب القرن الثاني عشر الهجري:
تبصرة الجاهلين بنسبة الشرفاء الحمويين : عبد الواحد بن محمد البو عناني المتوقي سنة 1106 للهجرة
داعي الطرب في انساب العرب : محمد المهدي الفاسي المتوقي سنة 1109 للهجرة
الدار السني في من بفأس من أهل النسب الحسني : عبد السلام ابن الطيب الفاسي الشريف الحسني القادري المتوقي سنة 1110 للهجرة
عقد اللال فيما له صلعم من الال : عبد السلام ابن الطيب الفاسي الشريف الحسني القادري المتوفي سنة 1110 للهجرة
العرف العاطر في من بفأس من أبناء الشيخ عبد القادر: عبد السلام القادري المتوقي سنة 1110 للهجرة
الأشراف على نسب الأقطاب الأربعة الأشراف:" عبد السلام القادري المتوقي سنة 1110 للهجرة
نخبة الاحساب لمعرفة الأنساب : ابن المؤيد المتوقي سنة 1114للهجرة
التحفة العنبرية في المجددين من أبناء خير البرية: ابن المؤيد المتوقي سنة 1114 للهجرة
النجم الزاهرة في الذرية الطاهرة : لمحمد التهامي ابن احمد بن رحمون الحسني العلمي ، كان حيا سنة 1130 للهجرة
شذور الذهب في خير نسب : محمد التهامي ابن احمد بن رحمون العلمي
بغية المريد وانس الفريد : للسيد عامر بن محمد الحسني اليمني المتوقي سنة 1135 للهجرة
مناهل الصفا باتصال نسب السادات بالنبي المصطفى :علي بن جابر بن عامر المالكي الوفائي ، كان حيا سنة 1140 للهجرة
الاعتبار في نسب النبي المختار أو ( التحقيق في النسب الوثيق ) : لأحمد بن محمد بن احمد بن عبد الرحمن العشماوي المتوقي بعد سنة 1142 للهجرة
مختصر في انساب بعض الأشراف بالمغرب : لأحمد بن محمد بن احمد بن عبد الرحمن العشماوي المتوقي بعد سنة 1142 للهجرة
كتب القرن الثالث عشر الهجري:
رسالة للشريف موسى معوض الجعفري الرضوي الحسيني أرسلها إلى الشريف السقاف نقيب الأشراف في مكة المكرمة عن بطون ذرية السيد حسين الفاسي الانور عموما و الأشراف الجعافرة خصوصا.
عجائب الآثار في التراجم و الأخبار للعلامة عبد الرحمن الجبرتي ألطالبي رحمه الله 1240 هجرية(ولد في القاهرة عام 1756 - وتوفي في القاهرة عام 1825). وهو مؤرخ صومالي كبير عاصر الحملة الفرنسية على مصر ووصف تلك الفترة بالتفصيل في كتابه "عجائب الآثار في التراجم والأخبار" والمعروف اختصاراً بتاريخ الجبرتي الذي يعد مرجعاً أساسياً لتلك الفترة الهامة من الحملة الفرنسية . قدم أبو جده من قرية جبرت تقع ألان في جمهورية الصومال إلى القاهرة للدراسة في الأزهر، واستقر بها.
البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع للإمام الشوكاني توفي سنة 1250 هجري ورتب كتابه على حروف المعجم، فبلغت تراجمه 596 ترجمة
تذيلات بحر الأنساب المحيط لمرتضى الزبيدي الحسيني الحنفي رحمه الله أصله من الهند ثم سكن زبيد ثم رحل إلى مصر و مات بها وهو علامة بالحديث واللغة العربية والأنساب ومن كبار المصنفين في عصره، ولد عام 1145 هـ، الموافق عام 1732م، في بلجرام وهي بلدة بالهند ونشأ في زبيد باليمن، ورحل إلى الحجاز، وأقام بمصر. وتوفي بالطاعون في مصر، عام 1205 هـ، 1790م.خلف حوالي (107) عملا أدبيا، بين رسالة وكتاب. أهمها وأضخمها شرحه على القاموس المسمى بـ تاج العروس ، ومنها شرح كتاب إحياء علوم الدين للغزالي أملاه في (11) عاماً وفرغ منه سنة 1201هـ ولامه سلطان المغرب على تضييع وقته فيه، في رسالة ذكرها الجبرتي، وطبع في عشرة مجلدات ضخمة. ومنها رسالة سماها (قلنسوة التاج) في إجازة الشيخ محمد بن بدير المقدسي برواية تاج العروس.
شجرة السيد الشريف علي أبو النور الكلابي اليافعي وقد جددت على يد السادة العلماء محرم 1321 هـ نمرة( 1480) ومنقولة من النسب المسجل على زمن الشيخ نصار بن محمد الأسنوي بن عمر 989 هـ وعلى زمن محمد رسول البرزنجي 935 هـ وبإطلاع وتصديق العلامة بالأزهر السيد الأسنوي بالنسب المسجل 836 هـ فكانت هذه الشجرة بيد قائم مقام نقيب الأشراف بالنمسـا بأسنا ونقلت منها نسخة لشيخ مشايخ الصوفية ونقيب الأشراف بالديار المصرية الشيخ محمد توفيق البكري
كتب القرن الرابع عشر و الخامس عشر الهجريين:
نور الأنوار لحسين بن محمد الرفاعي رئيس رابطة الأشراف العالمية و مقرها القاهرة في نهاية القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين.
كتاب" الوصاف المبين للشيخ حسين الرفاعي " رئيس رابطة الأشراف العالمية
كتاب " ملتقى الأطراف في أنساب ومناقب الأشراف " جمع محمد إبراهيم محمد سالم،
البحر الزاخر في أنساب آل النبي ذوي المفاخر : للسيد حسن الببلاوى الإدريسي النسابة
كتاب السيف " البتار في من نزل مصر من العرب والأشراف والأنصار " للشيخ محمد عبد الواحد قائم مقام نقابة السادة الأشراف بمركز إسنا
لألئ الدرر في معرفة أهل القرن الثالث عشر للمعافا
إدراك الفوت في ذكر قبائل تاريخ حضر موت لعلي با بطين النوحي
كتاب " تحفة المشتاق لنسب السيد إسحاق " جمع و تحقيق السيد/عبدالرحمن علي محمد الاسحاقي الرضوي الحسيني.
بيت السادة الوفائية : محمد توفيق البكرى نقيب الأشراف بالديار المصرية المتوفي سنة 1351 للهجرة
أنساب السادة الأشراف آل با علوي : عبد الستار عبد الوهاب البكرى الدهلوى المتوفي سنة 1355 للهجرة
أنساب الأشراف من العلويين والعباسيين في اليمن : للحجرى المتوفى1380 للهجرة .
"القبائل العربية بمصر أحمد لطفى السيد المتوفى سنة1382 للهجرة. مطبوع بمصر.
نزهة الأبرار في نسب أولاد الأئمة الأطهار : السيد موسي الموسوى الشافعى البرزنجى
عروبة مصر للشريف شلتوت و هو عضو بلجنة الانساب بنقابة الاشراف المصرية و فصل فيه عن بطون الاشراف الجمامزة في قنا و سمهود و الاقصر.
الجامع لصلات الارحام للشريف احمد وفقي رئيس لجنة تحقيق الانساب بنقابة الاشراف المصرية
الشجرة الزكية في الأنساب : تأليف يوسف بن عبد الله جمل الليل ، مطبوع .
مشجر الأنساب : السيد محمد بن أحمد بن إبراهيم الأمير
نسب الأشراف آل خيرات : الشريف أحمد بن حمود . مطبوع بجدة .
بحر الأنساب في أنساب العلويين : حسن محمد قاسم النسّابة المصرى
جداول أمراء الحجاز : الشريف النسابة مساعد بن منصور آل عبد الله بن سرور .
الروض البسام في أشهر البطون القرشية بالشام : محمد بن حسن وادى الصيادى الرفاعى الخالدى المعروف بأبى هدي المتوفي سنة 1327 للهجرة .
معجم قبائل العرب لعمر رضا كحالة
عشائر العراق للعزاوي
عشائر الشام لأحمد وصفي زكريا
الدرر المفاخر في إخبار العرب الأواخر لبن بسام النجدي
قبائل العرب في مصر للحبوني
العلاقات بين الناصر الأموي و الفاطميين باب تحقيق نسب الفاطميين للشريف د. محمد زغروت العزازي
معجم قبائل ليبيا للتليسي
شجرة السادة الاشراف في المغرب العربي لسيد عبد اللطيف الضعيفي الفيتوري
اسعاف الاعيان بأنساب أهل عمان للسيابي
معجم قبائل مصر للشريف أيمن العزازي
مشجر السادة العزازية للشريف أيمن العزازي
الإشراف الحرث في التاريخ و النسب للشريف ألحارثي
موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب
العقود اللؤلؤية في الأنساب الحسنية للشريف محمد الحسني النموي
مجلة السادة الأشراف " الصادرة عن نقابة الأشراف بجمهورية مصر العربية
كتب الحوليات:
و إضافة إلى ذلك فهناك الآلاف من كتب التاريخ المسماة بالحوليات التي تحتوي على تراجم للرجال منها على سبيل المثال:
1. البداية و النهاية لابن كثير
2. تاريخ الطبري
3. الكامل في التاريخ لابن الأثير
4. أنباء الغمر في انباء العمر لابن حجر
5. النجوم الزاهرة لابن تغري بردي
6. تاريخ ابن خلدون
7. تاريخ ابن الجوزي
8. تاريخ الإسلام للذهبي
لقد غطى علماؤنا العظام كل القرون تدوينا و تحقيقا و توثيقا لواقع الأسر الهاشمية في بلاد الإسلام من بلاد ما وراء النهر شرقا إلى بلاد المغرب و الأندلس غربا و من تفليس و سمرقند شمالا إلى بلاد غانة جنوبا, فمن كتب الأنساب الكبرى لمؤلفي أهل السنة و الجماعة و التي تعد مصادرنا الرئيسة في هذا الفن:
كتب القرن الثالث الهجري:
كتاب نسب قريش للمصعب الزبيري236هجرية
كتاب نسب قريش للزبير بن بكار الزبيري ابن أخي السابق 256هـ
المؤتلف و المختلف لابن حبيب المتوفى سنة 245 هجرية
انساب الإشراف للبلاذري أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري مؤرخ مسلم انتقل بين سوريا والعراق.و عمل في بلاط الخلفاء العباسيين توفي 297 هجرية
كتب القرن الخامس الهجري:
عمدة الكتب و سابقها كتاب "جمهرة انساب العرب" للإمام العالم العامل ابن حزم الظاهري الأندلسي رحمه الله الذي توفي في 456 هجرية و هو أكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري
الإيناس في علم الأنساب للوزير المغربي ابو القاسم الحسين بن على بن الحسن 370ـ 418 هجرية
مسالك الأبصار في ممالك الأمصار لابن فضل الله العمري
كتب القرن السادس الهجري:
الأنساب المتفقة لابن القيسراني محمد بن طاهر بن علي بن أحمد ، أبو الفضل ابن القيسراني الشيباني ، المقدسي الأثري ، الظاهري ( 448 - 507 ) , أحد الأئمة الحفاظ
نسب سادة ملوك بلخ: للشريف ابو جعفر محمد الموسوي الهاروني النيسابوري المقتول سنة 549للهجرة
اللباب في الأنساب : للشيخ أبى الحسن احمد بن محمد بن إبراهيم الأشعري المتوقي حدود سنة550 للهجرة
لباب الأنساب والألقاب والأعقاب للإمام أبن فندق البيهقي و أنهاه في شهر الله المبارك رمضان سنة ثمان وخمسين وخمسمائة 558 هجرية
الأنساب للحافظ أبي سعد لسمعاني رحمه الله المتوفى سنة 562 هـو الكتاب مطبوع في ليدن سنم 1912م وفي بيروت سنة 1988م 0 نسخة مخطوطة منه في المتحف البريطاني تحت رقم 255-23، ونسخة في مكتبة كوبرلي بأستانبول ونسخة في مكتبة غوث اكبر في روسيا برقم ج 361-or
الإكسير في نسب الرفاعي الكبير : لعلي بن المبارك بن الحسن الواسطي المتوقي سنة 590 للهجرة
كتب القرن السابع الهجري:
الشجرة المباركة في انساب الطالبية : للإمام فخر الدين الرازي صاحب التفسير المتوقي سنة 606 للهجرة .
الفخري في انساب الطالبيين :عزيز الدين أبو طالب إسماعيل بن الحسين بن محمد بن الحسين المروزي الازوارقاني الصادقي النسب المتوفي بعد سنة 614 للهجرة .
الموجز في النسب : للسيد ابي طالب إسماعيل بن الحسن المروزي الحسيني المتوفي بعد سنة 614 للهجرة , وذكر إن يقاتوت قد اجتمع بمؤلفه بمرور سنة 614 للهجرة .
الفخري للمروزي المتوفي بعد سنة 614 للهجرة
بحر الأنساب فيما للسبطين من الإعقاب : للمروزي صاحب كتاب الفخري المتوفي بعد سنة 614 للهجرة النسخة كانت في مكتبة الزاوية الناصرية بدعرة في المغرب .
حظيرة القدس : للمروزي صاحب كتاب الفخري المتوفي بعد سنة 614 للهجرة .
بستان الشرف : للمروزي صاحب كتاب الفخري المتوفي بعد سنة 614 للهجرة .
غنية الطالب في نسب آل أبي طالب : للمروزي صاحب كتاب الفخري المتوفي بعد سنة 614 للهجرة .
الأنساب المشجرة : للسيد أبي طالب العلوي المروزي المتوفي بعد سنة 614 للهجرة قال الشيخ اقابزرك الطهراني :"هذا المشجر تشجير لكتاب الأنساب لأبي الغنائم الدمشقي المعروف بابن الصوفي
الشجرة في انساب الأمم والعرب والعجم: للحافظ أبى القاسم محمد بن عبد الواحد بن إبراهيم بن مفرح الغافقي الأندلسي المتوقي سنة 619 للهجرة
التبيين في انساب القرشيين :تأليف موفق الدين عبد الله بن احمد بن محمد بن قدامه المتوقي سنة 630 للهجرة ، مطبوع
المقتضب في النسب :لياقوت بن عبد الله الحموي متوقي 636 للهجرة
التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب تأليف : أبو الحسن اليمني القرطبي 627 هجرية
الجوهرة في نسب الإمام علي واله : محمد بن أبي بكر الأنصاري التاهستاني المعروف بالبرى انتهى من تأليف الكتاب سنة 645 للهجرة0 مطبوع
انساب آل أبي طالب: للشيخ أبي نصر سهل بن عبد الله البخاري المتوقي سنة 662 للهجرة وهو غير صاحب سر السلسلة العلوية
مشجرة في الأنساب : للأمير الحسين بن محمد بن بدر الدين الحسني المتوقي سنة 662 للهجرة
الأنوار في نسب آل النبي المختار: لأبي عبد الله محمد بن محمد بن احمد بن عبد الله جزى الكلبي من أعلام القرن السابع
الشجرة في الانساب : لمحمد بن رضوان المتوقي سنة 675 للهجرة
الدوحة المطلبية : للشريف احمد أبى الفضل بن محمد بن المهنا المتوقي سنة 675 للهجرة ألفه الشريف عبد المطلب بن شمس الدين علي النقيب.
التذكرة في الأنساب المطهرة أو ( تذكرة الأنساب ) : للسيد احمد بن محمد بن المهنا الاعرجي المتوقي سنة 675 للهجرة توجد نسخة منه في مكتبة المرعشي وأخرى في المكتبة الرضوية قال أغا بزرك الطهراني " ونسخة هذه المشجرة توجد في خزانة سيدنا الحسن صدر الدين ولم يسم في نفس الكتاب باسم خاص لكن مكتوب على ظهره انه التذكرة في الأنساب المطهرة "
نسب القطب النبوي والشريف العلوي: لشهاب الدين أبي العباس احمد بن علي بن إبراهيم البدوي الشهير بسيدي احمد البدوي المتوقي سنة 675 للهجرة
بغية الطالب في نسب آل أبي طالب : للقاسم بن احمد الواسطي الرفاعي الشافعي النسابة المتوفي سنة681 للهجرة
طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب (مطبوع) السلطان الملك الاشرف عمر آل رسول المتوقي سنة 696 للهجرة
كتب القرن الثامن الهجري:
حقوق آل البيت شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله توفي في 26 من ذي القعدة سنة 728هـ،
سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز، شمس الدين، أبو عبد الله، الذهبي الأثري محدث العصر، إمام الوجود حفظا، وذهبيُّ العصر معنى ولفظا, توفي ليلة الاثنين، ثالث ذي القعدة، سنة 748.
تاريخ الإسلام للحافظ الذهبي سنة 748 و فيه ألاف التراجم للأشراف و غيرهم
إرشاد الهادي إلي نسب آل النبي الهادي : لأبى الحسن علي بن محمد بن احمد بن فرحون اليعمري التونسي المدني ,المولود سنة 697والمتوفي سنة 748 للهجرة
نزهة ذوي العقول في نسب آل الرسول : لأبي الحسن عماد الدين علي ابن محيى الدين محمد ابن المحيا العباسي المتوقي في حدود سنة 750 للهجرة
الكامل في الأنساب لأبي بكر الزبيدي المتوقي سنة 752 للهجرة
غاية الاختصار في أخبار البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار : للشريف تاج الدين بن محمد بن حمزة بن زهرة الحسيني الحلبي المتوقي بعد سنة 753 للهجرة المطبوع ببولاق سنة 1310 ، وطبع أيضا مع كتاب مختصر أخبار الخلفاء لابن الساعي
العرف الذكي في النسب الزكي: لشمس الدين محمد بن علي بن الحسن بن حمزة الحافظ الدمشقي المتوقي سنة 765 للهجرة
شجرة أل عباس : علي بن الحسين بن طريف الكوفي المتوقي سنة 768 للهجرة 0
تذييل الأعقاب في الأنساب : للسيد تاج الدين محمد بن القاسم بن معية المتوقي بالحلة سنة 776 للهجرة
كتب القرن التاسع الهجري:
صبح الأعشى في صناالإسكندرية،بي العباس شهاب الدين أحمد بن علي بن أحمد القلقشندي ثم الفزاري نسبة إلى قبيلة فزاره الغطفانية العربية، ولد في قرية قلقشندة بمحافظة القليوبية سنة 756هـ .درس في القاهرة و الإسكندرية ، و برع في الأدب و الفقه الشافعي ، و ذاع صيته في البلاغة و الإنشاء ، مما لفت إليه أنظار رجال البلاط المملوكي ، فالتحق بديوان الإنشاء في عهد السلطان الظاهر برقوق سنة 791هـ ، و استمر فيه حتى نهاية عهد برقوق ، أي حوالي عام 801هـ .مع مطلع القرن التاسع الهجري خطرت للقلقشندي فكرة وضع موسوعته الضخمة صبح الأعشى في صناعة الإنشاد ، الذي بدأ في تأليفه سنة 805هـ ، و فرغ منه في شوال سنة 814هـ . و قضى القلقشندي أيامه الأخيرة في عزلة عن المناصب العامة ، بيد أنه ظل محتفظاً بمكانة رفيعة في البلاط المملوكي . و رحل القلقشندي سنة 821هـ
قلائد الجمان في التعريف بعرب الزمان لأبي العباس لقلقشندي رحمه الله سنة 821هـ
نهاية الإرب في معرفة قبائل العرب للقلقشندي سنة 821هـ
البيان و الاعراب للمقريزي مؤرخ مسلم ، شيخ المؤرخين المصريين " أحمد بن علي المقريزي " المعروف باسم " تقي الدين المقريزي " ولد و توفي في القاهرة(764هـ ـ 845هـ ) (1364م-1442م)
القبس : لمجد الدين إسماعيل بن إبراهيم البلبيسي المتوقي سنة 802 للهجرة قال ابن ماكولا: وهو اختصار لكتاب "اقتباس الأنوار" لأبي محمد عبد الله بن علي الرشاطي
صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار: سراج الدين محمد بن عبد الله بن محمد حزام السليم ابن عبد الكريم الرفاعي الواسطي المخزومي المتوقي سنة 885 للهجرة
مشجر السادة العزازية الحسينية و هو بتاريخ 853 هجرية و منقول بدار الرصاص بالمدينة المنورة من جرد أقدم بتاريخ 531 هجرية و شهد عليه العلامة المناوي و عدة أشراف من الحسنيين و الحسينيين.
مشجر الزوايا السبع البازية و هو يفصل عن بطون السادة البازات الحسينيين السبعة و فروعها في القرن التاسع الهجري.
كتب القرن العاشر الهجري:
الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للإمام السخاوي شمس الدين السخاوي ، شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عثمان بن محمد السخاوي – نسبة إلى سخا شمال مصر – الشافعي ،(831 هـ -902 هـ ) , و هو مؤرخ كبير وعالم حديث وتفسير وأدب شهير من أعلام مؤرخي عصر المماليك. ولد وعاش في القاهرة، ومات بالمدينة المنورة سافر في البلدان سفرا طويلا وصنف أكثر من مائتي كتاب أشهرها الضوء اللامع في أعيان القرن التاسع ترجم نفسه فيه بثلاثين صفحة.
لب اللباب في تحرير الأنساب للإمام جلال الدين السيوطي , عبد الرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد سابق الدين خن الخضيري الأسيوطي المشهور بإسم جلال الدين السيوطي، ( القاهرة 849 هـ/1445 م- القاهرة 911 هـ/1505 م) من كبار علماء المسلمين. و قد أنهاه في يوم الاثنين سابع عشر شهر صفر سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة من نسخة صحيحة مقابلة على أصل ابن الأثير وفي آخرها ما نصه فرغ منه مؤلفه يوم الثلاثاء لعشر بقين من شهر جمادى الأولى سنة خمس عشرة وستمائة قال: وكنت عازماً على استقصاء ما فات ابن السمعاني رحمه الله فاتفق أن الكتاب نسخ وسار في البلاد فلم أر أن أفسده فاقتصرت على هذا القدر قال مختصره رحمه الله: وقد استقصيت أنا في هذا المختصر كثيراً مما فاتهما واستدركت منه جمعاً جماً وغالب ما زدته من معجم البلدان لياقوت الحموي رحمهم الله تعالى أجمعين.
نظم العقيان في أعيان الأعيان لجلال الدين السيوطي911 هـ
تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من أنساب تأليف عبد الرحمن الأنصاري هذا الكتاب رتبه مؤلفه على حروف المعجم وهو يتكلم فيه عن بيوت من قدم المدينة من كبار العلماء على مر العصور وذكر نسبهم وفضلهم وعلمهم؛ كما يحتوي على كثير من تراجم وأنساب العرب جميعا وذكر من تركوه من الأولاد والبنات وبالجملة فهو كتاب فريد في بابه.
" الشجرة البرزنجية " للسيد محمد رسول البرزنجي 935 هـ
"الشجرة النعمانية"
كتب القرن الحادي عشر الهجري:
ادريسية النسب في القرى والأمصار وبلاد المغرب : للشيخ أبى عبد الله محمد القسطميني ( القسطيني)الشهير بابي قنفود المتوفي حدود سنة 1001 للهجرة
الأَحْسَاب العَلِيّة في الأَنْسَاب الأَهْدَلِيّة لأبي بكر بن أبي القاسم بن أحمد الأهدل 1035هـ
الانوار النبوية في إباء خير البرية: محمد الرفيعي المتوفي 1052 للهجرة ، قال الزركلي : بخطه في خزانة الرباط (123، ثمانية فصول أولها ذكر العرب الذين هم أصل هذا النسب) 0
بلوغ الإرب والسؤل بالتشرف بذكر نسب الرسول: عبد البر بن عبد القادر بن محمود الفيومي المتوقي سنة 1071 للهجرة 0
تحفة الدهر في نسب الأشراف بني بحر : للشريف السيد محمد اليماني ألقاسمي النقوي الشهير بابن بحر الأهدل المتوقي سنة 1083 أو 1086 للهجرة 0
نسب من حقق نسبه وسيرته من أهل العصر : للشريف السيد محمد اليماني ألقاسمي النقوي الشهير بابن بحر الأهدل المتوقي سنة 1083 أو 1086 للهجرة 0
بغية الطالب في ذكر أولاد علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : للشريف السيد محمد اليماني ألقاسمي النقوي الشهير بابن بحر الأهدل المتوقي سنة 1083 أو 1086 للهجرة
انساب الشرفاء الذين لهم شهرة بفأس :عبد القادر الشبهي المتوقي سنة 1099 للهجرة
انساب الشرفاء الذين لهم شهرة بفأس :عبد القادر الشبهي المتوقي سنة 1099 للهجرة
كتب القرن الثاني عشر الهجري:
تبصرة الجاهلين بنسبة الشرفاء الحمويين : عبد الواحد بن محمد البو عناني المتوقي سنة 1106 للهجرة
داعي الطرب في انساب العرب : محمد المهدي الفاسي المتوقي سنة 1109 للهجرة
الدار السني في من بفأس من أهل النسب الحسني : عبد السلام ابن الطيب الفاسي الشريف الحسني القادري المتوقي سنة 1110 للهجرة
عقد اللال فيما له صلعم من الال : عبد السلام ابن الطيب الفاسي الشريف الحسني القادري المتوفي سنة 1110 للهجرة
العرف العاطر في من بفأس من أبناء الشيخ عبد القادر: عبد السلام القادري المتوقي سنة 1110 للهجرة
الأشراف على نسب الأقطاب الأربعة الأشراف:" عبد السلام القادري المتوقي سنة 1110 للهجرة
نخبة الاحساب لمعرفة الأنساب : ابن المؤيد المتوقي سنة 1114للهجرة
التحفة العنبرية في المجددين من أبناء خير البرية: ابن المؤيد المتوقي سنة 1114 للهجرة
النجم الزاهرة في الذرية الطاهرة : لمحمد التهامي ابن احمد بن رحمون الحسني العلمي ، كان حيا سنة 1130 للهجرة
شذور الذهب في خير نسب : محمد التهامي ابن احمد بن رحمون العلمي
بغية المريد وانس الفريد : للسيد عامر بن محمد الحسني اليمني المتوقي سنة 1135 للهجرة
مناهل الصفا باتصال نسب السادات بالنبي المصطفى :علي بن جابر بن عامر المالكي الوفائي ، كان حيا سنة 1140 للهجرة
الاعتبار في نسب النبي المختار أو ( التحقيق في النسب الوثيق ) : لأحمد بن محمد بن احمد بن عبد الرحمن العشماوي المتوقي بعد سنة 1142 للهجرة
مختصر في انساب بعض الأشراف بالمغرب : لأحمد بن محمد بن احمد بن عبد الرحمن العشماوي المتوقي بعد سنة 1142 للهجرة
كتب القرن الثالث عشر الهجري:
رسالة للشريف موسى معوض الجعفري الرضوي الحسيني أرسلها إلى الشريف السقاف نقيب الأشراف في مكة المكرمة عن بطون ذرية السيد حسين الفاسي الانور عموما و الأشراف الجعافرة خصوصا.
عجائب الآثار في التراجم و الأخبار للعلامة عبد الرحمن الجبرتي ألطالبي رحمه الله 1240 هجرية(ولد في القاهرة عام 1756 - وتوفي في القاهرة عام 1825). وهو مؤرخ صومالي كبير عاصر الحملة الفرنسية على مصر ووصف تلك الفترة بالتفصيل في كتابه "عجائب الآثار في التراجم والأخبار" والمعروف اختصاراً بتاريخ الجبرتي الذي يعد مرجعاً أساسياً لتلك الفترة الهامة من الحملة الفرنسية . قدم أبو جده من قرية جبرت تقع ألان في جمهورية الصومال إلى القاهرة للدراسة في الأزهر، واستقر بها.
البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع للإمام الشوكاني توفي سنة 1250 هجري ورتب كتابه على حروف المعجم، فبلغت تراجمه 596 ترجمة
تذيلات بحر الأنساب المحيط لمرتضى الزبيدي الحسيني الحنفي رحمه الله أصله من الهند ثم سكن زبيد ثم رحل إلى مصر و مات بها وهو علامة بالحديث واللغة العربية والأنساب ومن كبار المصنفين في عصره، ولد عام 1145 هـ، الموافق عام 1732م، في بلجرام وهي بلدة بالهند ونشأ في زبيد باليمن، ورحل إلى الحجاز، وأقام بمصر. وتوفي بالطاعون في مصر، عام 1205 هـ، 1790م.خلف حوالي (107) عملا أدبيا، بين رسالة وكتاب. أهمها وأضخمها شرحه على القاموس المسمى بـ تاج العروس ، ومنها شرح كتاب إحياء علوم الدين للغزالي أملاه في (11) عاماً وفرغ منه سنة 1201هـ ولامه سلطان المغرب على تضييع وقته فيه، في رسالة ذكرها الجبرتي، وطبع في عشرة مجلدات ضخمة. ومنها رسالة سماها (قلنسوة التاج) في إجازة الشيخ محمد بن بدير المقدسي برواية تاج العروس.
شجرة السيد الشريف علي أبو النور الكلابي اليافعي وقد جددت على يد السادة العلماء محرم 1321 هـ نمرة( 1480) ومنقولة من النسب المسجل على زمن الشيخ نصار بن محمد الأسنوي بن عمر 989 هـ وعلى زمن محمد رسول البرزنجي 935 هـ وبإطلاع وتصديق العلامة بالأزهر السيد الأسنوي بالنسب المسجل 836 هـ فكانت هذه الشجرة بيد قائم مقام نقيب الأشراف بالنمسـا بأسنا ونقلت منها نسخة لشيخ مشايخ الصوفية ونقيب الأشراف بالديار المصرية الشيخ محمد توفيق البكري
كتب القرن الرابع عشر و الخامس عشر الهجريين:
نور الأنوار لحسين بن محمد الرفاعي رئيس رابطة الأشراف العالمية و مقرها القاهرة في نهاية القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين.
كتاب" الوصاف المبين للشيخ حسين الرفاعي " رئيس رابطة الأشراف العالمية
كتاب " ملتقى الأطراف في أنساب ومناقب الأشراف " جمع محمد إبراهيم محمد سالم،
البحر الزاخر في أنساب آل النبي ذوي المفاخر : للسيد حسن الببلاوى الإدريسي النسابة
كتاب السيف " البتار في من نزل مصر من العرب والأشراف والأنصار " للشيخ محمد عبد الواحد قائم مقام نقابة السادة الأشراف بمركز إسنا
لألئ الدرر في معرفة أهل القرن الثالث عشر للمعافا
إدراك الفوت في ذكر قبائل تاريخ حضر موت لعلي با بطين النوحي
كتاب " تحفة المشتاق لنسب السيد إسحاق " جمع و تحقيق السيد/عبدالرحمن علي محمد الاسحاقي الرضوي الحسيني.
بيت السادة الوفائية : محمد توفيق البكرى نقيب الأشراف بالديار المصرية المتوفي سنة 1351 للهجرة
أنساب السادة الأشراف آل با علوي : عبد الستار عبد الوهاب البكرى الدهلوى المتوفي سنة 1355 للهجرة
أنساب الأشراف من العلويين والعباسيين في اليمن : للحجرى المتوفى1380 للهجرة .
"القبائل العربية بمصر أحمد لطفى السيد المتوفى سنة1382 للهجرة. مطبوع بمصر.
نزهة الأبرار في نسب أولاد الأئمة الأطهار : السيد موسي الموسوى الشافعى البرزنجى
عروبة مصر للشريف شلتوت و هو عضو بلجنة الانساب بنقابة الاشراف المصرية و فصل فيه عن بطون الاشراف الجمامزة في قنا و سمهود و الاقصر.
الجامع لصلات الارحام للشريف احمد وفقي رئيس لجنة تحقيق الانساب بنقابة الاشراف المصرية
الشجرة الزكية في الأنساب : تأليف يوسف بن عبد الله جمل الليل ، مطبوع .
مشجر الأنساب : السيد محمد بن أحمد بن إبراهيم الأمير
نسب الأشراف آل خيرات : الشريف أحمد بن حمود . مطبوع بجدة .
بحر الأنساب في أنساب العلويين : حسن محمد قاسم النسّابة المصرى
جداول أمراء الحجاز : الشريف النسابة مساعد بن منصور آل عبد الله بن سرور .
الروض البسام في أشهر البطون القرشية بالشام : محمد بن حسن وادى الصيادى الرفاعى الخالدى المعروف بأبى هدي المتوفي سنة 1327 للهجرة .
معجم قبائل العرب لعمر رضا كحالة
عشائر العراق للعزاوي
عشائر الشام لأحمد وصفي زكريا
الدرر المفاخر في إخبار العرب الأواخر لبن بسام النجدي
قبائل العرب في مصر للحبوني
العلاقات بين الناصر الأموي و الفاطميين باب تحقيق نسب الفاطميين للشريف د. محمد زغروت العزازي
معجم قبائل ليبيا للتليسي
شجرة السادة الاشراف في المغرب العربي لسيد عبد اللطيف الضعيفي الفيتوري
اسعاف الاعيان بأنساب أهل عمان للسيابي
معجم قبائل مصر للشريف أيمن العزازي
مشجر السادة العزازية للشريف أيمن العزازي
الإشراف الحرث في التاريخ و النسب للشريف ألحارثي
موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب
العقود اللؤلؤية في الأنساب الحسنية للشريف محمد الحسني النموي
مجلة السادة الأشراف " الصادرة عن نقابة الأشراف بجمهورية مصر العربية
كتب الحوليات:
و إضافة إلى ذلك فهناك الآلاف من كتب التاريخ المسماة بالحوليات التي تحتوي على تراجم للرجال منها على سبيل المثال:
1. البداية و النهاية لابن كثير
2. تاريخ الطبري
3. الكامل في التاريخ لابن الأثير
4. أنباء الغمر في انباء العمر لابن حجر
5. النجوم الزاهرة لابن تغري بردي
6. تاريخ ابن خلدون
7. تاريخ ابن الجوزي
8. تاريخ الإسلام للذهبي