اجمل ما قيل في قيس عيلان
►█
من المعروف ان قبائل مضر بن نزار بن معد بن عدنان تنقسم الى فرعين :
قيس عيلان وخِندِف
و كل واحد من هذه الفروع يضم قبائل عديده
تنتمى كلها لجدها الأعلى مضر
و كانت قبائل قيس عيلان بن الناس بن مضر
الفرع الاكبر من حيث العدد و الفرسان في مضر
بحيث اشتهرت قبائل قيس و منها (هوازن و سليم و غطفان الذين منهم عبس و ذبيان و كذلك فهم و عدوان و غيرها من القبائل ) بلفروسية و الشجاعة و ذلك لكثرة الفرسان من العرب الذين انجبتهم هذه القبائل و لكثرة عديدها ايضا
و اصبحت ممدوح شعراء العرب و فرسانها
و هنا ننقل لكم بعض ما قيل في مدح قيس عيلان
هذا الشعب العظيم الذي نفخر و نعتز بـ انتمائنا له
إذا ابتدرت قيس بن عيلان غاية
من المجد من يسبق اليها يسبق
(زهير بن أبي سلمى)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
كتبت في صحائف المجد بسم
ثم قيس وبعد قيس السلام
(المتنبي)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
وما الأرض إلا قيـس عيلان أهلها
لهم سـاحتاها سهلها وحزومها
وقد نال آفاق السمــاوات مجدنا
لنـا الصّحو من آفاقها وغيومها
( عامر بن الطفيل العامري)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
فإن يك في سعد العشيرة يلتقي
إلى الغر من قيس بن عيلان مولدي
(الفارس عباس بن مرداس السلمي)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
أبَتْ مُضَرُ الحَمْرَاءُ إلاّ تَكَرّماً
عَلى النّاسِ، يَعلو كلَّ جَدٍّ جدودُها
إذا غَضِبَتْ يَوْماً عَرَانِينُ خِنْدِفٍ
وَإخوَتُهُمْ قَيسٌ، عَلَيها حَديدُها
حَسِبْتَ بأنّ الأرْضَ يُرْعَدُ مَتْنُها
وَصُمُّ الجبالِ الحُمرُ مِنها وَسودُها
( فرزدق التميمي)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
ألمْ تَرَ قَيْساً قَيْسَ عَيلانَ شَمّرَتْ
لنَصْرِي وَحاطَتْني هُناكَ قُرُومُهَا
فقَدْ حالَفَتْ قَيسٌ على الناسِ كلِّهم
تِميماً، فَهُمْ مِنْها وَمِنها تَمِيمُهَا
وَعادَتْ عَدُوّي أنْ قَيْساً لأسرَتي
وَقَوْمي، إذا ما النّاسُ عُدّ قَدِيمُهَا
لَنا المِنْبَرُ الغَرْبيُّ، وَالنّاسُ كُلُّهُمْ
يَدِينُ لَهُمْ جُهّالُهَا وَحَلِيمُهَا
( فرزدق التميمي)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
وما زال في قيس فوارس مصدق
حماة وحمالون ثقل المغارم
وقيس هم الكهف الذي نستعده
لفضل المساعي وابتناء المكارم
إذا حدبت قيس علي وخندف
أخذت بفضل الأكثرين الأكارم
فإن شئت من قيس ذرى متمنع
وإن شئت طودا خندفي المخارم
ألم ترني أردي بأكناف خندف
وأكناف قيس نعم كهف المراجم
وقيس هم الكهف الذي نستعده
لدفع الأعادي أو لحمل العظائم
بنو المجد قيس والعواتك منهم
ولدن بحورا للبحور الخضارم
لقد حدبت قيس وأفناء خندف
على مرهب حامي ذمار المحارم
فما زادني بعد المدى نقض مرة
ولا رق عظمي للفؤوس العواجم
تراني إذا ما الناس عدوا قديمهم
وفضل المساعي مسفرا غير واجم
(جرير التميمي)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
أزرت ديار الحي أم لم تزورها
وإني من الحي الجماد فدورها
فلا تأمــن الحــي قيسـاً فإنــهم
بنو المحصنات لم تدنس حجورها
ميامين خطارون يحمون نسوة
مناجيب تغلو في قريش مهورها
ألا إنما قــيس نــجوم مضــيئة
يشق دجى الظلماء بالليل نورها
تعد لقيس من قديم فـعالـــهم
بيوت أواسيها طوال وسورها
فوارس قيس يمنعون حماهم
وفيهم حماة الخيل تدمي نحورها
وقيس هم قيس الأعنة والقنا
وقيس حماة الخيل تدمي نحورها
سليم وذبيان وعبس وعامر
حصون إلى عز طوال عمورها
ألم ترى قيسا لا يرام لها حمى
ويقضي بسلطان عليك أميرها
ملوك وأخوال ملوك وفيهم
غيوث الحيا يحيي البلاد مطيرها
فإن جبال العز من آل خندف
لقيس فقد عزت وعز نصيرها
(جرير التميمي)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
فقُلْتُ لهُ: إِنَّ العِراق مُقامُهُ
وَخِيمٌ إِذا هبَّتْ عليْك جنائبُهْ
لعلَّك تسْدْني بسيْرك في الدُّجى
أخا ثقة ٍ تجدي عليك مناقبهْ
من الْحيِّ قيْسٍ قيْسِ عيْلاَن إِنَّهُمْ
عيون الندى منهم تروى سحائبه
إذا المجحد المحروم ضمت حبالهُ
حبائلهم سيقت إليه رغائبه
ويومٍ عبوريٍّ طغا أو طغا به
لظاهُ فما يَرْوَى منَ الْمَاء شَاربُهْ
رفعت به رحلي على متخطرفٍ
يزفُّ وقد أوفى على الجذل راكبهْ
وأغبر رقَّاص الشخوص مضلة ً
مَوَاردُهُ مَجْهُولَة ٌ وَسَباسبُهْ
لألقى بني عيلان إن فعالهم
تزيدُ علَى كُلِّ الْفعَال مَرَاكبُهْ
ألاك الألى شقوا العمى بسيوفهم
عن الغي حتى أبصر الحق طالبه
(الشاعر بشار بن برد)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
وقال محمّد بن الإمام عبدالله بن حمزة
حاكم اليمن والحجاز في القرن السابع
الهجري :
وعيلان صفوة الصفو من آل قيذر
إذا طاب في آل الذبيح التنسـب
جوادُ إذا ما لغيث أخلف نوؤه
ومـاج حريـق بالأعاصيـر أنكـب
لعمري لقد أبقى لقيس شمائلاً
يقـوم بهـا بيـت الفخـار المطنـب
هم القوم طابت نبعة الجود منهم
وغيرهم فينـا سـلام وخلـب
وقد ملأت ما بين برقة عنوة
إلى الشحر من قيـس ألـوف مكتـب
وهم ما هم في كل يوم كريهة
إذا جـن نبـع بـا لمنايـا تغلـب
وفيهم رباط الأعوجيات والقنا
وأسيافهـم فيهـا القضـاء المجـرب
وهم جمرات الحرب لم يلف مثلهم
إذا لم يكن للناس في الأمر مذهب
وجوههم تنـدى وتنـدى أكفهـم
إذا لاح بـرق للمخيليـن خلـب
سليم وعدوان وفهـم تناولـوا
مفاخـر عـز لـم تنهلـن يعـرب
قبائل من قيس بن عيلان فخم
لهم في العِدا ناب خضيب ومخلـب
وقيس هم الفرسان ما زال منهم
إلى الموت خطارون والموت ينهب
ومن يلفني بأعصر يلف يعصرا
لها الصفو من أنسابنا حين تنسـب
غنى ومعن والطفاوة أنهـم
لهـم مـن نـزار صفوهـا المنتخـب
وأيامهم مشهورة في عدوهـم
وآثارهـم أحلـى شرابـا وأعـذب
به بلغت فوق السماء اكفهم
وهم قـد حـوا نـار الفخـار فأثقبـوا
وعبس وذبيان وأنمار إنهم
لهم في العلا بيـت الفخـار المرتـب
ومن مثل عبد الله والليث أشجع
إذا قيل في يوم الهياج ألا اركبـوا
بنت غطفان المجد وارتقت العلا
ونبعتها في قيس عيـلان أصلـب
و إن أدع في عليا هوازن تأتني
قبائل أزكى حين تنتمـي وأحسـب
غزية نيران الحروب ومنهم
فوارس خطـارون والنقـع أشهـب
لهم ما حوى شط العراق مشرقا
إلى حيث يحويه السرار وغـرب
وهم ملأوا الأرض والفضاء بضمر
عتلق أبوهن الوجيـه المذهـب
وسعد ودهمان الكرام وعامر
لهم عـزة فـي مجدنـا لا تحجـب
وهم ملأوا فج العراق بجمعهم
فنالوا منال الشمس من حيث تغـرب
وخفاجة تحمي أرضها بشبا القنا
وبيض لها في مقنع الهام مشرب
وهم منعونا مع ربيعـة كلهـا
وعيـلان منهـا ركنهـا متنكـب
يسيرون ما بين البزاخة واللـوا
سباسبهـا يفضـي إليهـن سبسـب
وحي عظيم من عبادة ظاهر
لهم بالندا ناد مـن الجـود مخصـب
ومن ككلاب الأكرمين إذا ارتدوا
حمائـل مـوت نـاره تتلهـب
وفي العز من عليا نمير أرومة
لها قمر فينـا مضـيء وكوكـب
وفي القلب من حي هلال بن عامر
نوازع حب لا تزول وتنهـب
هم أوطأوا غربي مصر جيادهم
وهم ماهمو والدهـر بالنـاس قلـب
ولم أزغ من ودي سواعة أنها
لها الصفو من ودي الذي لا يؤشـب
ولم يخل من ودي اسم منصور مازن
محل صفاء عن تعاديه أجنب
وعائذ الشم الذين اليهمـو
مـن المجـد غايـات العـلا تتـأوب
وقائعهم مشهورة فسلوا بها
بـن فضـل والذيـن تألبـوا
وزعب حماة الروع شم محـارب
وقائعهـم مشهـورة لا تكـذب
فتلك على الحالات قيس ولم يزل
لها القدح في المجد الذي لا يخيب
(محمّد بن الإمام عبدالله بن حمزة
حاكم اليمن والحجاز في القرن السابع
الهجري )
►█
من المعروف ان قبائل مضر بن نزار بن معد بن عدنان تنقسم الى فرعين :
قيس عيلان وخِندِف
و كل واحد من هذه الفروع يضم قبائل عديده
تنتمى كلها لجدها الأعلى مضر
و كانت قبائل قيس عيلان بن الناس بن مضر
الفرع الاكبر من حيث العدد و الفرسان في مضر
بحيث اشتهرت قبائل قيس و منها (هوازن و سليم و غطفان الذين منهم عبس و ذبيان و كذلك فهم و عدوان و غيرها من القبائل ) بلفروسية و الشجاعة و ذلك لكثرة الفرسان من العرب الذين انجبتهم هذه القبائل و لكثرة عديدها ايضا
و اصبحت ممدوح شعراء العرب و فرسانها
و هنا ننقل لكم بعض ما قيل في مدح قيس عيلان
هذا الشعب العظيم الذي نفخر و نعتز بـ انتمائنا له
إذا ابتدرت قيس بن عيلان غاية
من المجد من يسبق اليها يسبق
(زهير بن أبي سلمى)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
كتبت في صحائف المجد بسم
ثم قيس وبعد قيس السلام
(المتنبي)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
وما الأرض إلا قيـس عيلان أهلها
لهم سـاحتاها سهلها وحزومها
وقد نال آفاق السمــاوات مجدنا
لنـا الصّحو من آفاقها وغيومها
( عامر بن الطفيل العامري)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
فإن يك في سعد العشيرة يلتقي
إلى الغر من قيس بن عيلان مولدي
(الفارس عباس بن مرداس السلمي)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
أبَتْ مُضَرُ الحَمْرَاءُ إلاّ تَكَرّماً
عَلى النّاسِ، يَعلو كلَّ جَدٍّ جدودُها
إذا غَضِبَتْ يَوْماً عَرَانِينُ خِنْدِفٍ
وَإخوَتُهُمْ قَيسٌ، عَلَيها حَديدُها
حَسِبْتَ بأنّ الأرْضَ يُرْعَدُ مَتْنُها
وَصُمُّ الجبالِ الحُمرُ مِنها وَسودُها
( فرزدق التميمي)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
ألمْ تَرَ قَيْساً قَيْسَ عَيلانَ شَمّرَتْ
لنَصْرِي وَحاطَتْني هُناكَ قُرُومُهَا
فقَدْ حالَفَتْ قَيسٌ على الناسِ كلِّهم
تِميماً، فَهُمْ مِنْها وَمِنها تَمِيمُهَا
وَعادَتْ عَدُوّي أنْ قَيْساً لأسرَتي
وَقَوْمي، إذا ما النّاسُ عُدّ قَدِيمُهَا
لَنا المِنْبَرُ الغَرْبيُّ، وَالنّاسُ كُلُّهُمْ
يَدِينُ لَهُمْ جُهّالُهَا وَحَلِيمُهَا
( فرزدق التميمي)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
وما زال في قيس فوارس مصدق
حماة وحمالون ثقل المغارم
وقيس هم الكهف الذي نستعده
لفضل المساعي وابتناء المكارم
إذا حدبت قيس علي وخندف
أخذت بفضل الأكثرين الأكارم
فإن شئت من قيس ذرى متمنع
وإن شئت طودا خندفي المخارم
ألم ترني أردي بأكناف خندف
وأكناف قيس نعم كهف المراجم
وقيس هم الكهف الذي نستعده
لدفع الأعادي أو لحمل العظائم
بنو المجد قيس والعواتك منهم
ولدن بحورا للبحور الخضارم
لقد حدبت قيس وأفناء خندف
على مرهب حامي ذمار المحارم
فما زادني بعد المدى نقض مرة
ولا رق عظمي للفؤوس العواجم
تراني إذا ما الناس عدوا قديمهم
وفضل المساعي مسفرا غير واجم
(جرير التميمي)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
أزرت ديار الحي أم لم تزورها
وإني من الحي الجماد فدورها
فلا تأمــن الحــي قيسـاً فإنــهم
بنو المحصنات لم تدنس حجورها
ميامين خطارون يحمون نسوة
مناجيب تغلو في قريش مهورها
ألا إنما قــيس نــجوم مضــيئة
يشق دجى الظلماء بالليل نورها
تعد لقيس من قديم فـعالـــهم
بيوت أواسيها طوال وسورها
فوارس قيس يمنعون حماهم
وفيهم حماة الخيل تدمي نحورها
وقيس هم قيس الأعنة والقنا
وقيس حماة الخيل تدمي نحورها
سليم وذبيان وعبس وعامر
حصون إلى عز طوال عمورها
ألم ترى قيسا لا يرام لها حمى
ويقضي بسلطان عليك أميرها
ملوك وأخوال ملوك وفيهم
غيوث الحيا يحيي البلاد مطيرها
فإن جبال العز من آل خندف
لقيس فقد عزت وعز نصيرها
(جرير التميمي)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
فقُلْتُ لهُ: إِنَّ العِراق مُقامُهُ
وَخِيمٌ إِذا هبَّتْ عليْك جنائبُهْ
لعلَّك تسْدْني بسيْرك في الدُّجى
أخا ثقة ٍ تجدي عليك مناقبهْ
من الْحيِّ قيْسٍ قيْسِ عيْلاَن إِنَّهُمْ
عيون الندى منهم تروى سحائبه
إذا المجحد المحروم ضمت حبالهُ
حبائلهم سيقت إليه رغائبه
ويومٍ عبوريٍّ طغا أو طغا به
لظاهُ فما يَرْوَى منَ الْمَاء شَاربُهْ
رفعت به رحلي على متخطرفٍ
يزفُّ وقد أوفى على الجذل راكبهْ
وأغبر رقَّاص الشخوص مضلة ً
مَوَاردُهُ مَجْهُولَة ٌ وَسَباسبُهْ
لألقى بني عيلان إن فعالهم
تزيدُ علَى كُلِّ الْفعَال مَرَاكبُهْ
ألاك الألى شقوا العمى بسيوفهم
عن الغي حتى أبصر الحق طالبه
(الشاعر بشار بن برد)
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
وقال محمّد بن الإمام عبدالله بن حمزة
حاكم اليمن والحجاز في القرن السابع
الهجري :
وعيلان صفوة الصفو من آل قيذر
إذا طاب في آل الذبيح التنسـب
جوادُ إذا ما لغيث أخلف نوؤه
ومـاج حريـق بالأعاصيـر أنكـب
لعمري لقد أبقى لقيس شمائلاً
يقـوم بهـا بيـت الفخـار المطنـب
هم القوم طابت نبعة الجود منهم
وغيرهم فينـا سـلام وخلـب
وقد ملأت ما بين برقة عنوة
إلى الشحر من قيـس ألـوف مكتـب
وهم ما هم في كل يوم كريهة
إذا جـن نبـع بـا لمنايـا تغلـب
وفيهم رباط الأعوجيات والقنا
وأسيافهـم فيهـا القضـاء المجـرب
وهم جمرات الحرب لم يلف مثلهم
إذا لم يكن للناس في الأمر مذهب
وجوههم تنـدى وتنـدى أكفهـم
إذا لاح بـرق للمخيليـن خلـب
سليم وعدوان وفهـم تناولـوا
مفاخـر عـز لـم تنهلـن يعـرب
قبائل من قيس بن عيلان فخم
لهم في العِدا ناب خضيب ومخلـب
وقيس هم الفرسان ما زال منهم
إلى الموت خطارون والموت ينهب
ومن يلفني بأعصر يلف يعصرا
لها الصفو من أنسابنا حين تنسـب
غنى ومعن والطفاوة أنهـم
لهـم مـن نـزار صفوهـا المنتخـب
وأيامهم مشهورة في عدوهـم
وآثارهـم أحلـى شرابـا وأعـذب
به بلغت فوق السماء اكفهم
وهم قـد حـوا نـار الفخـار فأثقبـوا
وعبس وذبيان وأنمار إنهم
لهم في العلا بيـت الفخـار المرتـب
ومن مثل عبد الله والليث أشجع
إذا قيل في يوم الهياج ألا اركبـوا
بنت غطفان المجد وارتقت العلا
ونبعتها في قيس عيـلان أصلـب
و إن أدع في عليا هوازن تأتني
قبائل أزكى حين تنتمـي وأحسـب
غزية نيران الحروب ومنهم
فوارس خطـارون والنقـع أشهـب
لهم ما حوى شط العراق مشرقا
إلى حيث يحويه السرار وغـرب
وهم ملأوا الأرض والفضاء بضمر
عتلق أبوهن الوجيـه المذهـب
وسعد ودهمان الكرام وعامر
لهم عـزة فـي مجدنـا لا تحجـب
وهم ملأوا فج العراق بجمعهم
فنالوا منال الشمس من حيث تغـرب
وخفاجة تحمي أرضها بشبا القنا
وبيض لها في مقنع الهام مشرب
وهم منعونا مع ربيعـة كلهـا
وعيـلان منهـا ركنهـا متنكـب
يسيرون ما بين البزاخة واللـوا
سباسبهـا يفضـي إليهـن سبسـب
وحي عظيم من عبادة ظاهر
لهم بالندا ناد مـن الجـود مخصـب
ومن ككلاب الأكرمين إذا ارتدوا
حمائـل مـوت نـاره تتلهـب
وفي العز من عليا نمير أرومة
لها قمر فينـا مضـيء وكوكـب
وفي القلب من حي هلال بن عامر
نوازع حب لا تزول وتنهـب
هم أوطأوا غربي مصر جيادهم
وهم ماهمو والدهـر بالنـاس قلـب
ولم أزغ من ودي سواعة أنها
لها الصفو من ودي الذي لا يؤشـب
ولم يخل من ودي اسم منصور مازن
محل صفاء عن تعاديه أجنب
وعائذ الشم الذين اليهمـو
مـن المجـد غايـات العـلا تتـأوب
وقائعهم مشهورة فسلوا بها
بـن فضـل والذيـن تألبـوا
وزعب حماة الروع شم محـارب
وقائعهـم مشهـورة لا تكـذب
فتلك على الحالات قيس ولم يزل
لها القدح في المجد الذي لا يخيب
(محمّد بن الإمام عبدالله بن حمزة
حاكم اليمن والحجاز في القرن السابع
الهجري )