أنجب قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان:
سعدا، وعكرمة، وعمرا، ومنهم تنحدر القبائل القيسية، (أنظر مشجرة القبائل المضرية).
أما سعد بن قيس عيلان فانحدرت منه: قبائل غطفان والنسبة إليها الغطفاني، وأعصر، ومن غطفان عبس، وفزارة، وأشجع، وبنو عبدالله ، ومن أعصر باهلة والنسبة إليها الباهلي، وغنى والنسبة إليها الغنوي.
أما عكرمة بن قيس عيلان فانحدرت منه: قبائل هوازن والنسبة إليها الهوازني، وسليم والنسبة إليها السلمي، ومازن والنسبة إليها المازني، ومحارب والنسبة إليها المحاربي. وهوازن أكثر قيس بطونا وفروعاً منهم: بنو هلال، وبنو كلاب، وبنو عقيل، وبنو نمير، وبنو مرة، وبنو سعد، وبنو جشم، وثقيف.
أما عمرو بن قيس عيلان فانحدرت منه قبيلتا: عدوان والنسبة إليها العدواني، و فهم والنسبة إليها الفهمي.
وكانت قيس تستوطن الحجاز، ثم انتشرت فروعها في نجد واليمامة والبحرين والعراق والشام ومصر وشمال أفريقيا. والمعروف عن قيس تعدد قبائلها، وكثرة أفرادها، وشجاعة فرسانها، وشدة بأسها.
قبائل قيس عيلان
في نهاية العقد الثالث من القرن الهجري الثالث ق3هـ أنقضت القيسية وبعض أبناء عمومتهم بالحجاز (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%B2)ونجد على الحجيج وعلى سكان المدينة المنوره (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9% 86%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B1%D9%8 7&action=edit&redlink=1) وأطرافها ، فسلبوا ونهبوا منهم ، وقد ذكر من هؤلاء القبائل سليم و هلال ومره وفزارة وغطفان وأشجع ونمير ، ولا يبعد ان يكون دافع الاعراب إلى هذا النوع من الشطط هو إمحال باديتهم في نجد والحجاز ، وذلك أمر متكرر الحدوث في تلك النواحي ، فكان أن بعث الخليفة العباسي أبو جعفر هارون الواثق بالله (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%AC%D8%B9%D9%81%D8%B1_%D9%87 %D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7% D8%AB%D9%82_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87)إليهم قائدهم بغا الكبير عام 230هـ فقتل فيهم وأسر وحبس .. والذين حاولوا الهرب من الحبس قتلهم سكان المدينة ، ثم سار بغا عام 232هـ إلى اليمامة فأوقع ببني نمير وباهلة هناك ، واقتاد منهم عددا كبيرا"
القرامطة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%B7%D8%A9)
يلاحظ من دراسة النصوص التاريخه بهذا الخصوص ان الدوله العباسية أغفلت القبائل القيسية وظلمتها ولم تحسن أوضاعها ، وحالة البؤس والفقر والاهمال والاحساس بالتفرقه الخندفية القيسية دفعت هذه القبائل إلى ان تخرج على طرق القوافل متحدية نظام العباسيين وعلى استعداد كامل للأنضمام تحت أي ثوره وهو ما حصل عند بدء ظهور القرامطة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%B7%D8%A9) .
ونجد هذا الرأي مؤكداً عند الدكتور إبراهيم اسحاق إبراهيم اذ يقول : " ..كان لبعض الظروف الطبيعية إضافة إلى القهر السلطاني الذي مارسه بنو العباس ، يد في دفع القيسية إلى شباك القرامطة الذين بدأ نجمهم يطلع منذ عام 286هـ ، فابن الاثير (ت636هـ) وابن خلدون يتحدثان عن انضواء طوائف من سليم وهلال تحت راية القرامطة..".
ويقول الدكتور إبراهيم ايضاً : ..".. أن القرامطة سعوا إلى التوغل في الجزيرة العربية واكتساب ولاء بعض القيسية مثل كلاب وعقيل "..ويقول ايضاً "..وعندئذ (360هـ) لجأ الفاطميون لإغراء القيسية ، وتحريكهم من صف القرامطة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%B7%D8%A9) والحاقهم بمصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1).." يقصد الحاقهم سياسياً بمصر لان بعض القيسية كان قد دخل في المذهب الفاطمي .
الفاطميون
وهم الذين يعرفهم البعض الكثير بالعبيديين وذلك من المغالطة التي انجلت بسعي المحقق المعظم الدكتور محمد برهان الدين (رأس طائفة البهرة الأسماعيلية) حيث ظهرت السكة من زمن المهدي بالله المكتوب عليها عبد الله بدلا عن عبيد الله. ونشب الصراع بين القرامطة وبين الفاطميين (وكانت القرامطة ينتسبون إلى الفاطميين كذبا عليهم لذا يحسب البعض الكثير في التاريخ انهم والفاطميون مشتركون في المذهب)، يقول الدكتور إبراهيم: "..وقد ساقت النزاعات بين الفاطميين والقرامطة إلى احتكاكات مباشرة بينهما ، ومنها الهزائم التي أوقعها القائد القرمطي الأعصم عام 360هـ بالجيش الفاطمي في دمشق والرملة وبعض المواقع مما يلي مصر ، بل خلع الأعصم طاعته للفاطميين . وعندئذ لجءا الفاطميون لإغراء القيسية وتحريكهم من صف القرامطة وإلحاقهم بمصر ، إضعافاً للقرامطة وتقوية للصفوف الفاطمية ".
وفي السنوات من (365ـ386هـ) نقل العزيز بالله العبيدي الفاطمي بعض بني هلال وبني سليم إلى مصر فانزلهم بالعدوة الشرقية للنيل وبالصعيد كما قال ابن خلدون ، نلاحظ ان القرامطة ثم بعد ذلك الدوله الفاطمية استمالت القيسية وحسنت من اوضاعهم ووعدتهم بما يكفل لهم حسن العيش واعطتهم نوعاً من السلطه بعكس القهر السلطاني العباسي له .
ونستنتج من دراسة وضع القبائل القيسية في القرن الثالث والرابع ما يلي :
1ـ ان القبائل القيسية في وسط الجزيرة العربية كانت مهملة من قبل بني العباس
2ـ أن بني العباس مارسو القهر السلطاني ضدها كما في غزو بغا لهم 230هـ .
4ـ ان الفقر والظلم من العباسيين للقيسية دفع القبائل القيسية للسطو على القوافل .
5ـ أن القبائل القيسية كانت على استعداد تام للانضمام لاي ثورة ضد العباسيين وهذا ما حصل بانضمامهم للقرامطة ثم الفاطميين .
6ـ أن الدوله الفاطمية حسنت من اوضاعهم ووعدتهم بحال أفضل مما كانو عليه .
الأوضاع في الحجاز في القرن الثالث الهجري
ولاية الشريف أبو الفتوح الحسن بن جعفر
في سنة 384هـ تولى أمر مكة الشريف أبو الفتوح الحسن بن جعفرالذي بدأ عهده مخلصاً في ولائه للفاطميين وذلك بإقامة الخطبة لهم على منابر المسجد الحرام (1)
شن أبو الفتوح حمله على بني مهنا آل الحسين بن علي بن أبي طالب أمراء المدينة سنة 390هـ بأمر من الخليفةالفاطمي الحاكم بأمر الله لأن أمراء المدينة قطعوا الخطبه سنة 390هـ وأعادهم إلى الطاعه (2) وكان القرامطة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%B7%D8%A9) سنة 398هـ وما قبلها يملأون طريق ركب الحاج العراقي بالرعب والمخاوف وقد أعد الخليفة العباسي حملة عسكرية لايقافهم في تلك السنة .
ما لبث أبو الفتوح أن خرج عن طاعة الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمي سنة 400هـ وتم هذا باغراء من الوزير أبي القاسم حسين بن علي المغربي الذي خرج عن طاعة خلفاء البيت الفاطمي وجعل ينتحل لقب الخلافة وأخذ له البيعة من قبائل بني سليم وبني هلال وبني عوف وبني عامر (3)
تنازل أبو الفتوح عن دعوته بالخلافة سنة 403هـ وفي تلك السنة بدأت قبائل بني سليم وطئ وبني هلال تخرج لاعتراض ركب الحاج العراقي حتى سنة 424هـ إذ استطاع أبو الفتوح محاربة هذه القبائل التي تهدد طريق أمن الحاج العراقي .(4)
ظل أبو الفتوح موالياً للخلفاء الفاطميين معلناً الخطبة للحاكم ثم الظاهر ثم المستنصر حتى توفي سنة 430هـ (5)
(يقول هنيدس) : نلاحظ من هذه الاحداث الاتي :
1ـ ان شريف مكه أبو الفتوح قرب بني هلال وهوازن والقبائل القيسية لانها كانت ضد آل مهنا أشراف المدينة ثم اخذ منها البيعة فيما بعد .
2ـ أن شريف مكه لم يستطع الانفراد بالسلطة والاستقلال عن الدوله الفاطمية التي كانت هي المرجع المذهبي وكان لها نفوذ في قبائل قيس الحجاز .
3ـ أن شريف مكه رضخ للأمر الواقع ، وانصاع بالقوه القاهره للحكم الفاطمي المؤيد من القبائل القيسية الحجازية واضطر إلى مسالمة ومداهنة القبائل القيسية وتقريبها .
وتوفى الشريف أبو الفتوح سنة 430هـ .
ولاية الشريف شكر بن الحسن بن جعفر
ثم خلفه أبنه الشريف شكر الذي لقب بتاج المعالي لما تمتع به من شجاعة وقوه لتأديبه القبائل المتمرة عليه حتى لقب بملك الحجاز ، وكثرت في بداية عهده اعتداءات القبائل ومنها بنو هلال وبنو سليم على طرق الحاج ولكن شكر استطاع رد عصيان هذه القبائل تارة باللين وأخرى بالشدة حتى أنه القى القبض على مشايخ من هذه القبائل ، ووصفه مؤرخي مكه بأنه كان يتمتع ببأس شديد(6)
يقول الدكتور إبراهيم : "..وانعدمت الطمأنينة في اليمامة حوالي عام 442هـ حتى كتب ناصر خسرو الرحالة الفارسي بأن المسافة بين مكة واليمامة كانت تحوي أربع عشرة قلعة للصوص والمفسدين والجهلة ، وقد بلغ البأس بالناس أنهم كانو إذا خرجو للصلاة حملو السيوف والرماح والأتراس "..
وفي سنة 443هـ وقع خلاف بين بني هلال وبني عامر وبين بني مهنا أشراف المدينة وحرض بنو هلال الشريف شكر بإعداد حملة عسكرية ضد بني مهنا وبمناصرة بني هلال وبني عامر للشريف شكر استطاع الشريف شكر الاستيلاء على المدينة ولذلك لقبه ابن خلدون والفاسي كما مر بملك الحجاز ، واستمرت ولايته لهما حتى سنة 450هـ ثم أعاد بني مهنا إلى إمرة المدينة بعد ان عقد بينهم صلحا (7)
(يقول هنيدس) : نلاحظ ان الشريف شكر قد استعان بشكل رئيسي على قبائل قيس (التي كانت تتزعمها بني هلال)وقد غض الطرف عن كثير من الاحداث التي عملوها وكان شرق مكه وحتى وسط نجد تحت السيطرة الكاملة للقبائل القيسية خاصة هوازن .
وفي عصر الشريف شكر (442هـ ـ 454هـ) وقعت الشدة الكبرى والقحط العظيم ، حتى انعدم الزاد في جزيرة العرب ومصر والعراق ، وفي عصره ابتدت الهجرات الهلاليه (الهجرات الهلالية مصطلح يقع ضمنه قبائل بني هلال وهوازن وقيس وغيرهم وليس فقط بنو هلال الا انه من الواضح ان هذه القبائل كانت تحت قيادة بنو هلال) ثم توفى الشريف شكر سنة 454هـ ولم يخلفه أحد . واستولى على الحكم الاشراف الهواشم الذين تربطهم بآل مهنا اشراف المدينة علاقات جيده .
الشريف شكر وبني هلال
من الملاحظ خلال تحليل الاحداث السابقة وآراء المفكرين الآتي :
1 ـ أن الشريف شكر قرب كوالده القبائل القيسية خاصة بني هلال وغض الطرف عنهم في العالية وشرق مكه ووسط نجد .
2 ـ أن الشريف شكر كان على عداء قديم مع آل مهنا اشراف المدينة .
3 ـ أن القحط والشدة الكبرى جلى على اثرها الكثير من بني هلال والقيسية من الحجاز إلى مصر بأوامر من الدولة الفاطمية التي تخضع لها قبائل قيس الحجاز منذ أمد طويل .
4 ـ أنه بعد رحيل الكثير من قبائل قيس وهوازن وبني هلال ...وقعت البقية المتبقية بين كماشتي الهواشم وآل مهنا الذين كانو على عداء قديم مع الشريف شكر ووالده .
بين الرواية وأحداث التاريخ
الشريف شكر ورد ذكره في السيرة الهلالية كثيراً وله اشعار كثيره فيها..وكان متزوجاً من فتاة من بني هلال ..وحدث بينه وبين بني هلال أمر ما سنة 453هـ فاحتالت القبيلة فأخذت الفتاة منه فأنشد :
وصلتني الهموم وصل هواك***وجفــاني الرقاد مثل جفاك
وحكى لي الرسول انك غضى***يا كفى الله شر ما هو حاك (
ومما يتناقله أبناء الجزيرة العربية في الماضي من شعر الشريف شكر في الجازيه الهلالية قوله :
يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم *** ما طرب الا مقتفيه فجوع
ولا ضحك الا والبكا مردفن له *** ولا شبعه الا مقتفيها جوع
ثمانين أنا صافيت بيضا غريرة *** لكن ملاقا آفامهن شموع
خمسين مهضومات الاوساط رجح*** يدسن الهوى في قلب كل ولوع
وثلاثين منهن تو ما بدالهن *** صغار ، وتو اثمارهن طلوع
ولا عاضني بالجازي ام محمد *** عليها ثياب الطيلسان طلوع
هلالية ما دقت العرن بالصفا *** شحم الكلى بين اليدين يموع
ألا واسفا بالجازي ام محمد *** فارقتها واثر الفراق يروع
بكيت عليها لين حرقت نواظري *** ولا نيب من امر الاله جزوع
ألا يا مشحينن بدنياكم ايقنو *** وراكم حصاصيد تحصد زروع
وترى ما يدن الا يد الله فوقها *** ولا طايرات إلا وهن وقوع
ولا بد عقب الدهر من وابل الحيا *** ومن بارق يوضي سناه لموع
ونلاحظ ان الرواية المتعاقبه لها اصول حقيقية كما ذكرت التواريخ .
ثم انتقل الحكم كما بينا في مكه بعد وفاة الشريف شكر إلى أسرة الهواشم الذين حاربو مع آل مهنا القبائل (دأبت التواريخ كابن الاثير وغيرهم على تسميتهم بالقبائل) وذكرت منهم قبائل حرب وخرجو على ابي هاشم محمد بن جعفر ، وظل أبو هاشم يحارب القبائل حتى استطاع القضاء عليهم سنة 468هـ ويؤكد هذا القول ابن الاثير وابن فهد حيث يقولان أن أبا هاشم ظل يحارب القبائل ما يقارب من أربع سنين (9)
يقول هنيدس : نلاحظ ان بني هلال كانت لهم سيطرة تامة في بلاط الشريف شكر وكانو على علاقة نسب معه ، وانهم بعد أن كانو مقربين من البلاط ولهم كلمة قوية فيه اصبح وضعهم صعب جدا بعد رحيل الاغلبية من قيس بسبب القحط وبعد انتهاء حكم الشريف شكر ، ولا بد ان تحاول بقايا القبائل القيسية ان تحافظ على مصالحها بمحاربة من يريدون القضاء عليها قضاءاً مبرما .
(يقول هنيدس) : ونلاحظ من كل ذلك ان زعامة القبائل القيسية واحلافها كانت في بني هلال .
ومن هذا العرض نستخلص الاتي :
1 ـ أن بني هلال وعامر كانو احلاف في شرق مكه والطائف وجنوب الطائف وشماله وحتى جنوب المدينه .
2 ـ أنه حصل خلاف بين آل مهنا وبني هلال وبني عامر.
3 ـ أن الشريف شكر حارب آل مهنا بتحريض من بني هلال .
4 ـ أن الشريف شكر كان مصاهراً بني هلال .
5 ـ أنه في عصر الشريف شكر وقعت الشدة العظمى وابتدأت هجرات القبائل .
6 ـ أنه بعد وفاة الشريف شكر حارب بعض الاشراف الهواشم ومعهم آل مهنا بقايا هوازن وحرب ..الخ .
7 ـ أن الهواشم استعانو بقبائل أخرى ضد قبائل هلال وعامر ومعهم وحرب ..الخ
مصادر
(1) ابن خلدون : العبر ج 4 ص 104
الجزيري : درر الفوائد ص 247
الفاسي : شفاء الغرام ج2 ص 195
السباعي : تاريخ مكه ج1 ص 174
(2) الفاسي: شفاء الغرام 2/198
الجزيري : درر الفوائد ص 248ـ249
(3) بن خلدون : العبر ج 4 ص 108
دحلان : خلاصة الكلام ص 25
سرور : سياسة الفاطميين ص 26
ماجد : ظهور خلافة الفاطميين ص 223
البرادعي : الدرر السنية ص 19
(4) أبن خلدون : العبر ج 4 ص 115
الجزيري : درر الفوائد ص 244ـ253
السباعي : تاريخ مكه ج1 ص 170ـ186
سرور : سياسة الفاطميين ص 27
ماجد : ظهور خلافة الفاطميين ص 24
(5) القلقشندي : صبح الأعشى ج 4 ص 269
الفاسي : شفاء الغرام ج2 ص 196
ابن ظهيره : الجامع اللطيف ص 83
السباعي : تاريخ مكه ج1 ص 180
(6) الفاسي : شفاء الغرام ج2 ص 196ـ197
ابن ظهيره : الجامع اللطيف ص 84
الجزيري : درر الفوائد ص 244،254
إبراهيم رفعت : مرآة الحرمين ج1 ص 360
السباعي : تاريخ مكه ج1 ص 181
(7) الجزيري : درر الفوائد ص 250
السباعي : تاريخ مكه ج1 ص 120
(الباخرزي : دمية القصر ج1 ص 37ـ38
كامل الفسفوس
25-02-2009, 03:49 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته قبائل بني قيس قبائل كثيره العدد في الوطن العربي وفي الاردن هم
عشائركثيره العدد وتنسب الى(((( قيس بن عيلان))) ونخوتهم هي(((( صبيان قيس)))) وهي ....
الحريزات--وتتالف من ست عشائر هي
2ابوعلي-العبدل3-الهروش4-البحيصات5-الزهور6-السميرات---
المخامره -
-وتتالف من
عوض2-المسلم
عشيره الحوشيه--وتتالف من
عبد ربه2-الغافي 3-الصريع4-الجندي5-الراشد6-العبد ربه7-الصالح--
عشيره الشعابين...... وتتالف من
1-ابوصبحه2-الهريني3-بلل4-الهدار5-النواجعه6-ابوقبيطه7-اشريتح---
عشيره الدعاجنه..... وتتالف من1- الهليس2-ابوعيد3-الشواهين--
عشائر السياعره .....وتتالف من اربعه عشائر هم1-الحروب2-القديمات3-ابو
الجرايش4-الجرادات....
عشيره العواوده....وتتالف من
الدغيلي2-النبهان3-المحفوظ4-المعيلش5-النصار---
عشائر السموعيه.....وتتالف من
البدارين2-المحاريق3--الخلايله6-الحوامده7-الزعارير8-الدغامين9-السلامين10-الرواشده11السيوفيه12ابو طبيخ...
عشيره الحلالحه.....وتتالف من
الكرجه2-المغثه3-البربراوي4-الشاهين5-العناني6-الملحم7-العمور---
عشيره النعيمي.....وتتالف من
1-النعيميه2-المناصره3-العمور---الحراحشه
عشيره الدوايمه.....
1-الهديب2-العيسه3-الحجوج4-ابورحمه5-العبادين6-العداريه7-الجواوده8-ابوريان9-الغوانمه10المناصره11السباتين12القطيشات13العوامره14 السعاده---
عشيره ابو الدراهم ......وتتالف من
عمايره وعرجان (وتتفرع منهم الكثير الكثير من العائلات ويسكنوا حوالي 101 قرية من قرى بلدة دورا الخليل وحاليا جزء كبير منهم بالاردن
عشيره امر .....وتتالف من1- الوهادين2-ابو عياش3-اخليل-العلامي
عشيره صوريف.... وتتالف من
الغنيمات2-البراذعيه3-الحميدات
عشيره جبرين..... وتتالف من
1-العزه2-الدعاجنه3الطربوش4-الجلفاويه5-المغايره6-الشوابكه
عشيره الطمايزه-السليميه-جحيشه-البطران-العواوده-الجياوي-فرح
الله-العوضات-الصوافيه-ابوسعد-العسود-المصري
عشيره الظاهري .....وتتالف من -المطريه-الشويكيه
عشيره سعير .....وتتالف من
-الشلالده2-الفروخ3-الجرادات4-الجبارين5-الكوزيه6-الطوره7-المطور8-اللهاليه.
.
عشيره السموعي ....وتتالف من
البدارين2-المحاريق3-العواوده4-الزعارير5-الخلايله6-الحوامده7-الرواشده8-السيوفيه9-الخطيب10-الدغامين11السلامين
عشيره التفافحه..... وتتالف من السدايده2-العطاونه3-الصرايره
4-العطيات5-الزواتنه6-المطالقه7-الزريقات8-الخمايسه
ومن هذه العشائرالقيسيه نواب في البرلمان الاردني ومجلس الاعيان الاردني
وهذه قصيده قيلت في قيس.....
حنا قيس البـاس والبـاس منـا
طليبنا لو هو على النجم جبنـاه
وحنا عماة العين وللعيـن صنـا
ومهما يكون الكون العز صنـاه
وحنا حماة الطيب والطيب يمنـا
دخيلنا لو هو على الارض شلناه
وحنا صناديد الحرب وللحرب نلنا
وعدونا لو هـو بعيـدً غزينـاه
وحنا مراد الكـل وللكـل ضمنـا
ومنهو يقول الغير ترنا عمينـاه
وحنا اسود الدين وللدين سدنـا
كم جاهلً للديـن حنـا وعينـاه
وحنا على الدجال صلنـا وجلنـا
وكم كافر للديـن ترنـا محينـاه
وحنا بعيدين الذل وللـذل شلنـا
والـذل منكـم وفيكـم مزايـاه
وحنا عمينا الفرس وللفرس حمنا
وياواحدً تجهـل منهـو قوينـاه
وحنا كريمين العرب والعرب حنا
وياواحدً ينكـر كرمنـا وطينـاه
وحنا هرم نجـد وبنجـدً هرمنـا
وياعارفً منهو بنجـدً حمينـاه
مع خلقة الدنيـا ترنـا وجدنـا
بتالـي الوقـت مثلـك رعينـاه
الله خلـق دنيـا ومعهـا خلقنـا
والله خلق كسرى وحنا مسحنـاه
للنـاس والارض حنـا ملكـنـا
والعـز والملـك حنـا ملكـنـاه
وحنا عرين الاُسد والاُسد حنـا
كـم قلـب حاسـدً حنـا قتلنـاه
وحنا حملنا البيارق حنـا حملنـا
فينا عداة الكون حارت سوايـاه
وحنا دفنـا البنـت حنـا دفنـا
ومعها دفنا الـذل معهـا دفنـاه
وحنا شعلنا النـار حنـا شعلنـا
ومن يطفي النار نحرق لحايـاه
ودمنـا بعـز دمـنـا ودمـنـا
وبعز نفسً وعز راس وبقايـاه
حنا قيس البـاس والبـاس منـا
طليبنا لو هو على النجم جبنـاه
ابن السعادى
03-03-2009, 12:29 AM
مشكور يالغالى واللة لنا الفخر ان ننتمى لتالك القبيلة
محمد الأشجعي
17-08-2009, 10:59 AM
الجزء الأول: أشجع قبيـــــلة عربية لها تـــاريخ
مقدمة:
ليس الهدف من هذا الكتاب هو الرجوع إلى أمور العصبية القبلية, و هي أمور جاهلية نهى عنها الإسلام. و قد جاء في الحديث الشريف للرسول صلى الله عليه وسلم"إن الله أذهب عنكم عصبية الجاهلية و فخرها, لأننا و أنتم بنو آدم وآدم من تراب"
إنما المبتغى من هذا، البحث في أصولنا و أصول أجدادنا مهما كانت مكانتهم و عزتهم و العزة لله.
هذه مقدمة للكتاب الذي سنستعرض فيه خاصية قبائل"مضر"و إحدى بطونها و هي قبيلة "أشجع" و من هذه الأخيرة تنحدر عائلتي و قبيلتي"أولاد خليفة" التي تستوطن حاليا حول مدينة" العيون" غرب مدينة"وجدة" بالمغرب الأقصى.
إن هذا الكتاب هو حصيلة عدة سنوات من البحث و جمع المعلومات و المراسلات مع متخصصين في علم التاريخ، مغاربة و عرب من المملكة العربية السعودية. و أذكر منهم على الخصوص: الدكتور ابراهيم حركات, و الأستاد و الدكتور العربي اكنينح, و الدكتور المصطفى مولاي رشيد, و شخصيات أخرى اهتمت بالدراسة العميقة و ساهمت بكل سخاء في إثراء معلوماتي و توجيهي. و لكل هؤلاء أوجه عميق تشكراتي و أنا مدين لهم بإعطائي هذه الفرصة للمشاركة بهذه اللمحة التاريخية آملا أن تعود بالفائدة على الأجيال المغربية حاضرا و مستقبلا.
تنسب قبيلة "أشجع", بحسب المؤرخين و النسابة العرب, و منهم "بن خلدون" "لقبيلة عربية" تنحدر من آل عدنان, وهم أبناء عمومة قبيلة قريش. و قد كانت قبيلة أشجع تستوطن, قبل نزوحها إلى المغرب العربي ضمن جموع بني هلال, حوالي القرن الثالث عشر, ضواحي المدينة المنورة و بالضبط بوادي القرى.
و حسب النسابة العرب, فإن"أشجع" تنحدر من "ريث",وريث من"سعد"و سعد من"قيس" وقيس من"عيلان" و عيلان من"نزار" ونزار من"معد" ومعد من "عدنان " و عدنان من "إسماعيل" وإسماعيل من "إبراهيم" عليه السلام.
و هذه شجرة نسب قبيلة "أشجع" حسب النسابة العرب
- في جل الكتب التاريخية التي اطلعت عليها, يذكر النسابة العرب قبيلة"أشجع" ضمن أعقاب عدنان و هو من اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام، و من أبناء عمومة"أشجع", توجد قبيلةبـنـي عـبـدالـلـه و"عبس" ومنها "عنترة بن شداد" و هم عمومة أيضا مع ذبيان التي ينتسب إليها شاعر العرب المشهور"النابغة الذبياني".
- و في مصادر عديدة يقال بأن" أشجع" هو بن ريث بن غطفان بن لطمان بن مناف بن بعدم بن دعم بن أياد بن أرقص بن صبيح بن الحارث بن أقصى بن دعمى بن سعد بن قيس بن غيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام.
- و بالإضافة إلى قبيلة أولاد خليفة, تنحدر من قبيلة"أشجع" بطون عديدة و منها: "أولاد أيوب", "أولاد عياد", "أولاد كير","البسايس","مغيزرات".
"أولاد بوناجي","أولاد مسعود","أولاد مبارك","أولاد بن ساحة" ثم" أولاد جاه الرحيم"(و يعرفون أيضا "بأولاد يعيش")و أولاد نابت.
و قد حصرنا التعريف ببطون القبيلة الأم, أي أشجع المنطقة الشرقية من المغرب بين وجدة و تاوريرت و خاصة حول مدينة" العيون سيدي ملوك".
و تجدر الإشارة إلى أن هناك بطنين يحملان اسم"أشجع" تعيش الأولى في هضبة سايس على طريق الرابط بين فاس و مكناس. و هي التي انشقت عن القبيلة الأم, المتواجدة بأحواز العيون لظروف سياسية و استراتيجية سنعرضها فيما بعد.
أما الثانية فتستقر حول قرية بامحمد شمال مدينة فاس, على بعد حوالي ٦٠ كلم.
حسب المؤرخين, فأن قبيلة"أشجع" و منذ نزوحها إلى المغرب الأقصى حوالي القرن الثالث عشر الميلادي, كانت تنتجع بين ملوية و درعة و تفرض سيطرتها على مناطق" الظهرة" وسهول"أنكاد" و أحواز"تلمسان" حسب الظروف السياسية و القبلية, و قد فرضت هذه القبيلة مع قبائل عربية آخرى, و منهم ذوي منصور, هيمنتهم على مناطق الواحات و ملكوا قصور الصحراء و فرضوا الأتاوات على أهلها, و عقدوا اتفاقيات مع الموحدين و دولة بني مرين. واستفادوا من الإقطاعات و الأموال من هاتين الدولتين, مقابل تأمين الطرق التجارية و سلامة القوافل المتنقلة بين سجلماسة و بلاد السودان.
وفي عهد مولاي رشيد, كانت"أشجع"تستقربين أنكاد و ضواحي تلمسان و تفرض سيطرتها على تلك المناطق و لما خرج هذا السلطان إلى تلك النواحي, انضمت إليه"أشجع" و ساندته في توحيد البلاد. ولمكافأتهم أنزل بطن منهم بأحواز فاس و من عليهم بأراضي واسعة و خصبة. ثم نقل جزء منهم إلى بلاد فشتالة بين نهري سبو و ورغة. و كان مولاي رشيد قد أبقى على القبيلة الأم بأحواز وجدة و العيون وكفلها بالدفاع عن العرش و المحلات السلطانية. و تذكرني هذه الوقائع التاريخية بأقوال جدتي"ستي بنت الميلود", و كان أبوها "الميلود بن لعرج" زعيما لقبيلة"أولاد خليفة" من أشجع. حيث كانت تقول بأن الشجع كانت"نعيرة للسلطان" أي مساندة و حليفة للدولة العلوية في حروبها لتوحيد المغرب و ترسيخ سلطتها علي
لمحة عن رجالات و أعلام أشجع
كانت قبيلة "أشجع", فجر الإسلام, تستوطن ضمن بني عمومتها غطفان"بنجد" مما يلي وادي القرى و جبلي طيء (بالممكلة العربية السعودية) و قبل ظهور الإسلام كانت قبيلة"أشجع" معروفة لدى القبائل العربية بعصبيتها و قوتها و دهاء رجالاتها و منهم" عقبة بن جليس بن أشجع" الذي جعلت على يديه الرهان يوم"داحس و الغبراء"و التي أدت إلى اندلاع حرب قبلية دامت عشر سنين بين القبائل العربية. كانت قبيلة أشجع ,كباقي بطون غطفان, تسمى بعرب الضاحية, تسكن الخيام ولا تأوي المدن و لا تخالط أهلها. و مناطق سكناها و نجوعها حول المدينة المنورة, أو يثرب,بوادي القرى:وهي:"أبنى" و"الحاجر"و"الهباءة"و" أبرق" و" الحنان".
و لما ظهر الإسلام و استقر الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة بين الأوس والخزرج, ظاهرته "أشجع" العداء و تحالفت مع" قريش" و باقي بطون غطفان لقتاله, ووقعت معارك وغزوات عديدة بين المسلمين و القبائل العربية المعادية.
إلا أن أخطر حادثة كادت أن تغير مصير الدعوة الإسلامية, لولا نصر الله, هي وقعة "الأحزاب"
و في هذه الواقعة يذكر المؤرخون أن قريشا تحالفت مع غطفان و منهم"أشجع" و كذلك مع يهود المدينة, للقضاء على الدعوة الإسلامية في مهدها و خرجت قريشا على رأسها"أبو سفيان" والتحقت بها غطفان يقودها"عيينة بن حصن بن حذيفة" و معه"أشجع" و"فزارة" و"ذبيان" و"أسد"و"عبس" فحاصروا المدينة و اشتدت الأمور على الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين, و عزموا على الإستشهاد.
و تفاقمت أمور المسلمين لاشتداد الحصار عليهم و عزم اليهود على الفتك بهم من الخلف, و كانت الأمور تزداد تعقيدا يوما بعد يوم, إلى أن جاء رجل من قبيلة"أشجع", كان قد أسلم مند عهد قريب,واستأذن الرسول صلى الله عليه وسلم في استعمال خدعة يشتت بها جموع الأحزاب و كان له ذلك, فدعا له الرسول صلى الله عليه وسلم و قال:"الحرب خدعة يا نعيم". و هذا الرجل يسمى "نعيم" بن مسعود بن أنيف بن ثعلبة بن منفذ بن خلاوة بن سبيع بن أشجع. و بفضل هذا الرجل من قبيلة أشجع كفى الله الرسول و المسلمين شر القتال و فرق عنه أعداءه و أنقد الدعوة الإسلامية وتعرف هذه الحادثة التاريخية"بغزوة الخندق".
و نذكر من أشجع"معقل بن سنان" سيد هذه القبيلة و كان من الصحابة المقربين لرسول الله صلى الله عليه وسلم و لما استشهد هذا الأخير قال الشاعر:
و لما اضحت الأنصار تبكي سراتها
وأشجع تبـــــــــــكي معقل بن سنان
و قد اطلعت على كتب و مخطوطات نادرة في كل من الخزانة الوطنية الفرنسية و بمعهد العالم العربي بباريس, ووجدت العديد من النصوص التي تتحدث عن دور قبيلة "أشجع" و رجالاتها في الموازين و الأحداث السياسية, سواء في شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام, أو أثناء نشر الدعوة الإسلامية و الأحداث التي تخللتها.
و استعرض البعض منها لما كانت لها من بعد سياسي و عقائدي. و سيتبين لنا مدى الصعوبة التي واجهها الإسلام لتوحيد القبائل العربية و الحد من عصبيتها و نسبية نجاحه في ذلك, من خلال تعرضنا لنمودج"قبيلة أشجع". هذه القبيلة كجل القبائل الأخرى ظلت على عصبيتها رغم دخولها في بوثقة الأمة الإسلامية.
فهناك أحداث و وقائع عديدة يشار فيها إلى قبيلة"أشجع" و علاقتها بالقبائل العربية و كذلك دخولها التدريجي في دين الإسلام و صدامها مع أهل المدينة في بعض الأحيان. و إلى حدود السنة العاشرة للهجرة, لم تكن"أشجع" قد أسلمت كلها. لكن البعض منها كان من الأولين في صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم كما ذكرنا.
و كان للمسلمين, في مطلع الإسلام مع جيرانها "غطفان" و منهم"أشجع" علاقات تتسم بالصدام في بعض الأحيان و المهادنة في بعضها الآخر, و نذكر أن الرسول صلى الله عليه و سلم وادعهم في ربيع الأول من السنة الخامسة للهجرة و سمح لهم بأن ترعي إبلهم بأراضي المدينة, لأن أرضهم بوادي القرى اجذبت تلك السنة.
إلا أنهم, و في نفس السنة تحالفوا مع قريش و كادوا أن يفتكوا به في"غزوة الخندق", لولا أمر الله.وتقول بعض الروايات أن الرسول صلى الله عليه و سلم حاول أثناء حصار الأحزاب للمسلمين أن يبرم اتفاقا سريا مع" أشجع" و بطون غطفان لفك الحصار مقابل ثلثا ثمار المدينة, لكن لم تتم لمعارضة بعض الصخابة لها. ثم أتى الفرج كما قدمناه في خبر خدعة"نعيم بن مسعود الأشجعي".
الخبر عن اعتناق أشجع للإسلام
و تقول بعض الأخبار عن المؤرخين كابن خلدون و غيرهم أن إسلام"الأعراب" و القبائل العربية المجاورة للمدينة, و منهم"أشجع" و بنو أسد, لم يكن في بداية الأمر إلا وسيلة لتجنب الصدام مع جيش المسلمين الذي قويت شوكته بعد فتح مكة, إذ أنه لما افتتحت مكة,و دانت قريش و دخلها الإسلام, عرفت" الأعراب" و من بينهم"أشجع" أنهم لا طاقة لهم بحرب رسول الله صلى الله عليه و سلم و عداوته, فدخلوا في دينه جنوحا للسلم و طلب المهادنة و ليس إيمانا منهم بالدعوة الإسلامية. و لهذا نزلت فيهم الآية الكريمة"قالت الأعراب آمنا. قل لم تومنوا و لكن قولوا أسلمنا و لما يدخل الإيمان في قلوبكم"... الاية السورة
سعدا، وعكرمة، وعمرا، ومنهم تنحدر القبائل القيسية، (أنظر مشجرة القبائل المضرية).
أما سعد بن قيس عيلان فانحدرت منه: قبائل غطفان والنسبة إليها الغطفاني، وأعصر، ومن غطفان عبس، وفزارة، وأشجع، وبنو عبدالله ، ومن أعصر باهلة والنسبة إليها الباهلي، وغنى والنسبة إليها الغنوي.
أما عكرمة بن قيس عيلان فانحدرت منه: قبائل هوازن والنسبة إليها الهوازني، وسليم والنسبة إليها السلمي، ومازن والنسبة إليها المازني، ومحارب والنسبة إليها المحاربي. وهوازن أكثر قيس بطونا وفروعاً منهم: بنو هلال، وبنو كلاب، وبنو عقيل، وبنو نمير، وبنو مرة، وبنو سعد، وبنو جشم، وثقيف.
أما عمرو بن قيس عيلان فانحدرت منه قبيلتا: عدوان والنسبة إليها العدواني، و فهم والنسبة إليها الفهمي.
وكانت قيس تستوطن الحجاز، ثم انتشرت فروعها في نجد واليمامة والبحرين والعراق والشام ومصر وشمال أفريقيا. والمعروف عن قيس تعدد قبائلها، وكثرة أفرادها، وشجاعة فرسانها، وشدة بأسها.
قبائل قيس عيلان
في نهاية العقد الثالث من القرن الهجري الثالث ق3هـ أنقضت القيسية وبعض أبناء عمومتهم بالحجاز (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%B2)ونجد على الحجيج وعلى سكان المدينة المنوره (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9% 86%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B1%D9%8 7&action=edit&redlink=1) وأطرافها ، فسلبوا ونهبوا منهم ، وقد ذكر من هؤلاء القبائل سليم و هلال ومره وفزارة وغطفان وأشجع ونمير ، ولا يبعد ان يكون دافع الاعراب إلى هذا النوع من الشطط هو إمحال باديتهم في نجد والحجاز ، وذلك أمر متكرر الحدوث في تلك النواحي ، فكان أن بعث الخليفة العباسي أبو جعفر هارون الواثق بالله (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%AC%D8%B9%D9%81%D8%B1_%D9%87 %D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7% D8%AB%D9%82_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87)إليهم قائدهم بغا الكبير عام 230هـ فقتل فيهم وأسر وحبس .. والذين حاولوا الهرب من الحبس قتلهم سكان المدينة ، ثم سار بغا عام 232هـ إلى اليمامة فأوقع ببني نمير وباهلة هناك ، واقتاد منهم عددا كبيرا"
القرامطة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%B7%D8%A9)
يلاحظ من دراسة النصوص التاريخه بهذا الخصوص ان الدوله العباسية أغفلت القبائل القيسية وظلمتها ولم تحسن أوضاعها ، وحالة البؤس والفقر والاهمال والاحساس بالتفرقه الخندفية القيسية دفعت هذه القبائل إلى ان تخرج على طرق القوافل متحدية نظام العباسيين وعلى استعداد كامل للأنضمام تحت أي ثوره وهو ما حصل عند بدء ظهور القرامطة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%B7%D8%A9) .
ونجد هذا الرأي مؤكداً عند الدكتور إبراهيم اسحاق إبراهيم اذ يقول : " ..كان لبعض الظروف الطبيعية إضافة إلى القهر السلطاني الذي مارسه بنو العباس ، يد في دفع القيسية إلى شباك القرامطة الذين بدأ نجمهم يطلع منذ عام 286هـ ، فابن الاثير (ت636هـ) وابن خلدون يتحدثان عن انضواء طوائف من سليم وهلال تحت راية القرامطة..".
ويقول الدكتور إبراهيم ايضاً : ..".. أن القرامطة سعوا إلى التوغل في الجزيرة العربية واكتساب ولاء بعض القيسية مثل كلاب وعقيل "..ويقول ايضاً "..وعندئذ (360هـ) لجأ الفاطميون لإغراء القيسية ، وتحريكهم من صف القرامطة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%B7%D8%A9) والحاقهم بمصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1).." يقصد الحاقهم سياسياً بمصر لان بعض القيسية كان قد دخل في المذهب الفاطمي .
الفاطميون
وهم الذين يعرفهم البعض الكثير بالعبيديين وذلك من المغالطة التي انجلت بسعي المحقق المعظم الدكتور محمد برهان الدين (رأس طائفة البهرة الأسماعيلية) حيث ظهرت السكة من زمن المهدي بالله المكتوب عليها عبد الله بدلا عن عبيد الله. ونشب الصراع بين القرامطة وبين الفاطميين (وكانت القرامطة ينتسبون إلى الفاطميين كذبا عليهم لذا يحسب البعض الكثير في التاريخ انهم والفاطميون مشتركون في المذهب)، يقول الدكتور إبراهيم: "..وقد ساقت النزاعات بين الفاطميين والقرامطة إلى احتكاكات مباشرة بينهما ، ومنها الهزائم التي أوقعها القائد القرمطي الأعصم عام 360هـ بالجيش الفاطمي في دمشق والرملة وبعض المواقع مما يلي مصر ، بل خلع الأعصم طاعته للفاطميين . وعندئذ لجءا الفاطميون لإغراء القيسية وتحريكهم من صف القرامطة وإلحاقهم بمصر ، إضعافاً للقرامطة وتقوية للصفوف الفاطمية ".
وفي السنوات من (365ـ386هـ) نقل العزيز بالله العبيدي الفاطمي بعض بني هلال وبني سليم إلى مصر فانزلهم بالعدوة الشرقية للنيل وبالصعيد كما قال ابن خلدون ، نلاحظ ان القرامطة ثم بعد ذلك الدوله الفاطمية استمالت القيسية وحسنت من اوضاعهم ووعدتهم بما يكفل لهم حسن العيش واعطتهم نوعاً من السلطه بعكس القهر السلطاني العباسي له .
ونستنتج من دراسة وضع القبائل القيسية في القرن الثالث والرابع ما يلي :
1ـ ان القبائل القيسية في وسط الجزيرة العربية كانت مهملة من قبل بني العباس
2ـ أن بني العباس مارسو القهر السلطاني ضدها كما في غزو بغا لهم 230هـ .
4ـ ان الفقر والظلم من العباسيين للقيسية دفع القبائل القيسية للسطو على القوافل .
5ـ أن القبائل القيسية كانت على استعداد تام للانضمام لاي ثورة ضد العباسيين وهذا ما حصل بانضمامهم للقرامطة ثم الفاطميين .
6ـ أن الدوله الفاطمية حسنت من اوضاعهم ووعدتهم بحال أفضل مما كانو عليه .
الأوضاع في الحجاز في القرن الثالث الهجري
ولاية الشريف أبو الفتوح الحسن بن جعفر
في سنة 384هـ تولى أمر مكة الشريف أبو الفتوح الحسن بن جعفرالذي بدأ عهده مخلصاً في ولائه للفاطميين وذلك بإقامة الخطبة لهم على منابر المسجد الحرام (1)
شن أبو الفتوح حمله على بني مهنا آل الحسين بن علي بن أبي طالب أمراء المدينة سنة 390هـ بأمر من الخليفةالفاطمي الحاكم بأمر الله لأن أمراء المدينة قطعوا الخطبه سنة 390هـ وأعادهم إلى الطاعه (2) وكان القرامطة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%B7%D8%A9) سنة 398هـ وما قبلها يملأون طريق ركب الحاج العراقي بالرعب والمخاوف وقد أعد الخليفة العباسي حملة عسكرية لايقافهم في تلك السنة .
ما لبث أبو الفتوح أن خرج عن طاعة الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمي سنة 400هـ وتم هذا باغراء من الوزير أبي القاسم حسين بن علي المغربي الذي خرج عن طاعة خلفاء البيت الفاطمي وجعل ينتحل لقب الخلافة وأخذ له البيعة من قبائل بني سليم وبني هلال وبني عوف وبني عامر (3)
تنازل أبو الفتوح عن دعوته بالخلافة سنة 403هـ وفي تلك السنة بدأت قبائل بني سليم وطئ وبني هلال تخرج لاعتراض ركب الحاج العراقي حتى سنة 424هـ إذ استطاع أبو الفتوح محاربة هذه القبائل التي تهدد طريق أمن الحاج العراقي .(4)
ظل أبو الفتوح موالياً للخلفاء الفاطميين معلناً الخطبة للحاكم ثم الظاهر ثم المستنصر حتى توفي سنة 430هـ (5)
(يقول هنيدس) : نلاحظ من هذه الاحداث الاتي :
1ـ ان شريف مكه أبو الفتوح قرب بني هلال وهوازن والقبائل القيسية لانها كانت ضد آل مهنا أشراف المدينة ثم اخذ منها البيعة فيما بعد .
2ـ أن شريف مكه لم يستطع الانفراد بالسلطة والاستقلال عن الدوله الفاطمية التي كانت هي المرجع المذهبي وكان لها نفوذ في قبائل قيس الحجاز .
3ـ أن شريف مكه رضخ للأمر الواقع ، وانصاع بالقوه القاهره للحكم الفاطمي المؤيد من القبائل القيسية الحجازية واضطر إلى مسالمة ومداهنة القبائل القيسية وتقريبها .
وتوفى الشريف أبو الفتوح سنة 430هـ .
ولاية الشريف شكر بن الحسن بن جعفر
ثم خلفه أبنه الشريف شكر الذي لقب بتاج المعالي لما تمتع به من شجاعة وقوه لتأديبه القبائل المتمرة عليه حتى لقب بملك الحجاز ، وكثرت في بداية عهده اعتداءات القبائل ومنها بنو هلال وبنو سليم على طرق الحاج ولكن شكر استطاع رد عصيان هذه القبائل تارة باللين وأخرى بالشدة حتى أنه القى القبض على مشايخ من هذه القبائل ، ووصفه مؤرخي مكه بأنه كان يتمتع ببأس شديد(6)
يقول الدكتور إبراهيم : "..وانعدمت الطمأنينة في اليمامة حوالي عام 442هـ حتى كتب ناصر خسرو الرحالة الفارسي بأن المسافة بين مكة واليمامة كانت تحوي أربع عشرة قلعة للصوص والمفسدين والجهلة ، وقد بلغ البأس بالناس أنهم كانو إذا خرجو للصلاة حملو السيوف والرماح والأتراس "..
وفي سنة 443هـ وقع خلاف بين بني هلال وبني عامر وبين بني مهنا أشراف المدينة وحرض بنو هلال الشريف شكر بإعداد حملة عسكرية ضد بني مهنا وبمناصرة بني هلال وبني عامر للشريف شكر استطاع الشريف شكر الاستيلاء على المدينة ولذلك لقبه ابن خلدون والفاسي كما مر بملك الحجاز ، واستمرت ولايته لهما حتى سنة 450هـ ثم أعاد بني مهنا إلى إمرة المدينة بعد ان عقد بينهم صلحا (7)
(يقول هنيدس) : نلاحظ ان الشريف شكر قد استعان بشكل رئيسي على قبائل قيس (التي كانت تتزعمها بني هلال)وقد غض الطرف عن كثير من الاحداث التي عملوها وكان شرق مكه وحتى وسط نجد تحت السيطرة الكاملة للقبائل القيسية خاصة هوازن .
وفي عصر الشريف شكر (442هـ ـ 454هـ) وقعت الشدة الكبرى والقحط العظيم ، حتى انعدم الزاد في جزيرة العرب ومصر والعراق ، وفي عصره ابتدت الهجرات الهلاليه (الهجرات الهلالية مصطلح يقع ضمنه قبائل بني هلال وهوازن وقيس وغيرهم وليس فقط بنو هلال الا انه من الواضح ان هذه القبائل كانت تحت قيادة بنو هلال) ثم توفى الشريف شكر سنة 454هـ ولم يخلفه أحد . واستولى على الحكم الاشراف الهواشم الذين تربطهم بآل مهنا اشراف المدينة علاقات جيده .
الشريف شكر وبني هلال
من الملاحظ خلال تحليل الاحداث السابقة وآراء المفكرين الآتي :
1 ـ أن الشريف شكر قرب كوالده القبائل القيسية خاصة بني هلال وغض الطرف عنهم في العالية وشرق مكه ووسط نجد .
2 ـ أن الشريف شكر كان على عداء قديم مع آل مهنا اشراف المدينة .
3 ـ أن القحط والشدة الكبرى جلى على اثرها الكثير من بني هلال والقيسية من الحجاز إلى مصر بأوامر من الدولة الفاطمية التي تخضع لها قبائل قيس الحجاز منذ أمد طويل .
4 ـ أنه بعد رحيل الكثير من قبائل قيس وهوازن وبني هلال ...وقعت البقية المتبقية بين كماشتي الهواشم وآل مهنا الذين كانو على عداء قديم مع الشريف شكر ووالده .
بين الرواية وأحداث التاريخ
الشريف شكر ورد ذكره في السيرة الهلالية كثيراً وله اشعار كثيره فيها..وكان متزوجاً من فتاة من بني هلال ..وحدث بينه وبين بني هلال أمر ما سنة 453هـ فاحتالت القبيلة فأخذت الفتاة منه فأنشد :
وصلتني الهموم وصل هواك***وجفــاني الرقاد مثل جفاك
وحكى لي الرسول انك غضى***يا كفى الله شر ما هو حاك (
ومما يتناقله أبناء الجزيرة العربية في الماضي من شعر الشريف شكر في الجازيه الهلالية قوله :
يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم *** ما طرب الا مقتفيه فجوع
ولا ضحك الا والبكا مردفن له *** ولا شبعه الا مقتفيها جوع
ثمانين أنا صافيت بيضا غريرة *** لكن ملاقا آفامهن شموع
خمسين مهضومات الاوساط رجح*** يدسن الهوى في قلب كل ولوع
وثلاثين منهن تو ما بدالهن *** صغار ، وتو اثمارهن طلوع
ولا عاضني بالجازي ام محمد *** عليها ثياب الطيلسان طلوع
هلالية ما دقت العرن بالصفا *** شحم الكلى بين اليدين يموع
ألا واسفا بالجازي ام محمد *** فارقتها واثر الفراق يروع
بكيت عليها لين حرقت نواظري *** ولا نيب من امر الاله جزوع
ألا يا مشحينن بدنياكم ايقنو *** وراكم حصاصيد تحصد زروع
وترى ما يدن الا يد الله فوقها *** ولا طايرات إلا وهن وقوع
ولا بد عقب الدهر من وابل الحيا *** ومن بارق يوضي سناه لموع
ونلاحظ ان الرواية المتعاقبه لها اصول حقيقية كما ذكرت التواريخ .
ثم انتقل الحكم كما بينا في مكه بعد وفاة الشريف شكر إلى أسرة الهواشم الذين حاربو مع آل مهنا القبائل (دأبت التواريخ كابن الاثير وغيرهم على تسميتهم بالقبائل) وذكرت منهم قبائل حرب وخرجو على ابي هاشم محمد بن جعفر ، وظل أبو هاشم يحارب القبائل حتى استطاع القضاء عليهم سنة 468هـ ويؤكد هذا القول ابن الاثير وابن فهد حيث يقولان أن أبا هاشم ظل يحارب القبائل ما يقارب من أربع سنين (9)
يقول هنيدس : نلاحظ ان بني هلال كانت لهم سيطرة تامة في بلاط الشريف شكر وكانو على علاقة نسب معه ، وانهم بعد أن كانو مقربين من البلاط ولهم كلمة قوية فيه اصبح وضعهم صعب جدا بعد رحيل الاغلبية من قيس بسبب القحط وبعد انتهاء حكم الشريف شكر ، ولا بد ان تحاول بقايا القبائل القيسية ان تحافظ على مصالحها بمحاربة من يريدون القضاء عليها قضاءاً مبرما .
(يقول هنيدس) : ونلاحظ من كل ذلك ان زعامة القبائل القيسية واحلافها كانت في بني هلال .
ومن هذا العرض نستخلص الاتي :
1 ـ أن بني هلال وعامر كانو احلاف في شرق مكه والطائف وجنوب الطائف وشماله وحتى جنوب المدينه .
2 ـ أنه حصل خلاف بين آل مهنا وبني هلال وبني عامر.
3 ـ أن الشريف شكر حارب آل مهنا بتحريض من بني هلال .
4 ـ أن الشريف شكر كان مصاهراً بني هلال .
5 ـ أنه في عصر الشريف شكر وقعت الشدة العظمى وابتدأت هجرات القبائل .
6 ـ أنه بعد وفاة الشريف شكر حارب بعض الاشراف الهواشم ومعهم آل مهنا بقايا هوازن وحرب ..الخ .
7 ـ أن الهواشم استعانو بقبائل أخرى ضد قبائل هلال وعامر ومعهم وحرب ..الخ
مصادر
(1) ابن خلدون : العبر ج 4 ص 104
الجزيري : درر الفوائد ص 247
الفاسي : شفاء الغرام ج2 ص 195
السباعي : تاريخ مكه ج1 ص 174
(2) الفاسي: شفاء الغرام 2/198
الجزيري : درر الفوائد ص 248ـ249
(3) بن خلدون : العبر ج 4 ص 108
دحلان : خلاصة الكلام ص 25
سرور : سياسة الفاطميين ص 26
ماجد : ظهور خلافة الفاطميين ص 223
البرادعي : الدرر السنية ص 19
(4) أبن خلدون : العبر ج 4 ص 115
الجزيري : درر الفوائد ص 244ـ253
السباعي : تاريخ مكه ج1 ص 170ـ186
سرور : سياسة الفاطميين ص 27
ماجد : ظهور خلافة الفاطميين ص 24
(5) القلقشندي : صبح الأعشى ج 4 ص 269
الفاسي : شفاء الغرام ج2 ص 196
ابن ظهيره : الجامع اللطيف ص 83
السباعي : تاريخ مكه ج1 ص 180
(6) الفاسي : شفاء الغرام ج2 ص 196ـ197
ابن ظهيره : الجامع اللطيف ص 84
الجزيري : درر الفوائد ص 244،254
إبراهيم رفعت : مرآة الحرمين ج1 ص 360
السباعي : تاريخ مكه ج1 ص 181
(7) الجزيري : درر الفوائد ص 250
السباعي : تاريخ مكه ج1 ص 120
(الباخرزي : دمية القصر ج1 ص 37ـ38
كامل الفسفوس
25-02-2009, 03:49 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته قبائل بني قيس قبائل كثيره العدد في الوطن العربي وفي الاردن هم
عشائركثيره العدد وتنسب الى(((( قيس بن عيلان))) ونخوتهم هي(((( صبيان قيس)))) وهي ....
الحريزات--وتتالف من ست عشائر هي
2ابوعلي-العبدل3-الهروش4-البحيصات5-الزهور6-السميرات---
المخامره -
-وتتالف من
عوض2-المسلم
عشيره الحوشيه--وتتالف من
عبد ربه2-الغافي 3-الصريع4-الجندي5-الراشد6-العبد ربه7-الصالح--
عشيره الشعابين...... وتتالف من
1-ابوصبحه2-الهريني3-بلل4-الهدار5-النواجعه6-ابوقبيطه7-اشريتح---
عشيره الدعاجنه..... وتتالف من1- الهليس2-ابوعيد3-الشواهين--
عشائر السياعره .....وتتالف من اربعه عشائر هم1-الحروب2-القديمات3-ابو
الجرايش4-الجرادات....
عشيره العواوده....وتتالف من
الدغيلي2-النبهان3-المحفوظ4-المعيلش5-النصار---
عشائر السموعيه.....وتتالف من
البدارين2-المحاريق3--الخلايله6-الحوامده7-الزعارير8-الدغامين9-السلامين10-الرواشده11السيوفيه12ابو طبيخ...
عشيره الحلالحه.....وتتالف من
الكرجه2-المغثه3-البربراوي4-الشاهين5-العناني6-الملحم7-العمور---
عشيره النعيمي.....وتتالف من
1-النعيميه2-المناصره3-العمور---الحراحشه
عشيره الدوايمه.....
1-الهديب2-العيسه3-الحجوج4-ابورحمه5-العبادين6-العداريه7-الجواوده8-ابوريان9-الغوانمه10المناصره11السباتين12القطيشات13العوامره14 السعاده---
عشيره ابو الدراهم ......وتتالف من
عمايره وعرجان (وتتفرع منهم الكثير الكثير من العائلات ويسكنوا حوالي 101 قرية من قرى بلدة دورا الخليل وحاليا جزء كبير منهم بالاردن
عشيره امر .....وتتالف من1- الوهادين2-ابو عياش3-اخليل-العلامي
عشيره صوريف.... وتتالف من
الغنيمات2-البراذعيه3-الحميدات
عشيره جبرين..... وتتالف من
1-العزه2-الدعاجنه3الطربوش4-الجلفاويه5-المغايره6-الشوابكه
عشيره الطمايزه-السليميه-جحيشه-البطران-العواوده-الجياوي-فرح
الله-العوضات-الصوافيه-ابوسعد-العسود-المصري
عشيره الظاهري .....وتتالف من -المطريه-الشويكيه
عشيره سعير .....وتتالف من
-الشلالده2-الفروخ3-الجرادات4-الجبارين5-الكوزيه6-الطوره7-المطور8-اللهاليه.
.
عشيره السموعي ....وتتالف من
البدارين2-المحاريق3-العواوده4-الزعارير5-الخلايله6-الحوامده7-الرواشده8-السيوفيه9-الخطيب10-الدغامين11السلامين
عشيره التفافحه..... وتتالف من السدايده2-العطاونه3-الصرايره
4-العطيات5-الزواتنه6-المطالقه7-الزريقات8-الخمايسه
ومن هذه العشائرالقيسيه نواب في البرلمان الاردني ومجلس الاعيان الاردني
وهذه قصيده قيلت في قيس.....
حنا قيس البـاس والبـاس منـا
طليبنا لو هو على النجم جبنـاه
وحنا عماة العين وللعيـن صنـا
ومهما يكون الكون العز صنـاه
وحنا حماة الطيب والطيب يمنـا
دخيلنا لو هو على الارض شلناه
وحنا صناديد الحرب وللحرب نلنا
وعدونا لو هـو بعيـدً غزينـاه
وحنا مراد الكـل وللكـل ضمنـا
ومنهو يقول الغير ترنا عمينـاه
وحنا اسود الدين وللدين سدنـا
كم جاهلً للديـن حنـا وعينـاه
وحنا على الدجال صلنـا وجلنـا
وكم كافر للديـن ترنـا محينـاه
وحنا بعيدين الذل وللـذل شلنـا
والـذل منكـم وفيكـم مزايـاه
وحنا عمينا الفرس وللفرس حمنا
وياواحدً تجهـل منهـو قوينـاه
وحنا كريمين العرب والعرب حنا
وياواحدً ينكـر كرمنـا وطينـاه
وحنا هرم نجـد وبنجـدً هرمنـا
وياعارفً منهو بنجـدً حمينـاه
مع خلقة الدنيـا ترنـا وجدنـا
بتالـي الوقـت مثلـك رعينـاه
الله خلـق دنيـا ومعهـا خلقنـا
والله خلق كسرى وحنا مسحنـاه
للنـاس والارض حنـا ملكـنـا
والعـز والملـك حنـا ملكـنـاه
وحنا عرين الاُسد والاُسد حنـا
كـم قلـب حاسـدً حنـا قتلنـاه
وحنا حملنا البيارق حنـا حملنـا
فينا عداة الكون حارت سوايـاه
وحنا دفنـا البنـت حنـا دفنـا
ومعها دفنا الـذل معهـا دفنـاه
وحنا شعلنا النـار حنـا شعلنـا
ومن يطفي النار نحرق لحايـاه
ودمنـا بعـز دمـنـا ودمـنـا
وبعز نفسً وعز راس وبقايـاه
حنا قيس البـاس والبـاس منـا
طليبنا لو هو على النجم جبنـاه
ابن السعادى
03-03-2009, 12:29 AM
مشكور يالغالى واللة لنا الفخر ان ننتمى لتالك القبيلة
محمد الأشجعي
17-08-2009, 10:59 AM
الجزء الأول: أشجع قبيـــــلة عربية لها تـــاريخ
مقدمة:
ليس الهدف من هذا الكتاب هو الرجوع إلى أمور العصبية القبلية, و هي أمور جاهلية نهى عنها الإسلام. و قد جاء في الحديث الشريف للرسول صلى الله عليه وسلم"إن الله أذهب عنكم عصبية الجاهلية و فخرها, لأننا و أنتم بنو آدم وآدم من تراب"
إنما المبتغى من هذا، البحث في أصولنا و أصول أجدادنا مهما كانت مكانتهم و عزتهم و العزة لله.
هذه مقدمة للكتاب الذي سنستعرض فيه خاصية قبائل"مضر"و إحدى بطونها و هي قبيلة "أشجع" و من هذه الأخيرة تنحدر عائلتي و قبيلتي"أولاد خليفة" التي تستوطن حاليا حول مدينة" العيون" غرب مدينة"وجدة" بالمغرب الأقصى.
إن هذا الكتاب هو حصيلة عدة سنوات من البحث و جمع المعلومات و المراسلات مع متخصصين في علم التاريخ، مغاربة و عرب من المملكة العربية السعودية. و أذكر منهم على الخصوص: الدكتور ابراهيم حركات, و الأستاد و الدكتور العربي اكنينح, و الدكتور المصطفى مولاي رشيد, و شخصيات أخرى اهتمت بالدراسة العميقة و ساهمت بكل سخاء في إثراء معلوماتي و توجيهي. و لكل هؤلاء أوجه عميق تشكراتي و أنا مدين لهم بإعطائي هذه الفرصة للمشاركة بهذه اللمحة التاريخية آملا أن تعود بالفائدة على الأجيال المغربية حاضرا و مستقبلا.
تنسب قبيلة "أشجع", بحسب المؤرخين و النسابة العرب, و منهم "بن خلدون" "لقبيلة عربية" تنحدر من آل عدنان, وهم أبناء عمومة قبيلة قريش. و قد كانت قبيلة أشجع تستوطن, قبل نزوحها إلى المغرب العربي ضمن جموع بني هلال, حوالي القرن الثالث عشر, ضواحي المدينة المنورة و بالضبط بوادي القرى.
و حسب النسابة العرب, فإن"أشجع" تنحدر من "ريث",وريث من"سعد"و سعد من"قيس" وقيس من"عيلان" و عيلان من"نزار" ونزار من"معد" ومعد من "عدنان " و عدنان من "إسماعيل" وإسماعيل من "إبراهيم" عليه السلام.
و هذه شجرة نسب قبيلة "أشجع" حسب النسابة العرب
- في جل الكتب التاريخية التي اطلعت عليها, يذكر النسابة العرب قبيلة"أشجع" ضمن أعقاب عدنان و هو من اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام، و من أبناء عمومة"أشجع", توجد قبيلةبـنـي عـبـدالـلـه و"عبس" ومنها "عنترة بن شداد" و هم عمومة أيضا مع ذبيان التي ينتسب إليها شاعر العرب المشهور"النابغة الذبياني".
- و في مصادر عديدة يقال بأن" أشجع" هو بن ريث بن غطفان بن لطمان بن مناف بن بعدم بن دعم بن أياد بن أرقص بن صبيح بن الحارث بن أقصى بن دعمى بن سعد بن قيس بن غيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام.
- و بالإضافة إلى قبيلة أولاد خليفة, تنحدر من قبيلة"أشجع" بطون عديدة و منها: "أولاد أيوب", "أولاد عياد", "أولاد كير","البسايس","مغيزرات".
"أولاد بوناجي","أولاد مسعود","أولاد مبارك","أولاد بن ساحة" ثم" أولاد جاه الرحيم"(و يعرفون أيضا "بأولاد يعيش")و أولاد نابت.
و قد حصرنا التعريف ببطون القبيلة الأم, أي أشجع المنطقة الشرقية من المغرب بين وجدة و تاوريرت و خاصة حول مدينة" العيون سيدي ملوك".
و تجدر الإشارة إلى أن هناك بطنين يحملان اسم"أشجع" تعيش الأولى في هضبة سايس على طريق الرابط بين فاس و مكناس. و هي التي انشقت عن القبيلة الأم, المتواجدة بأحواز العيون لظروف سياسية و استراتيجية سنعرضها فيما بعد.
أما الثانية فتستقر حول قرية بامحمد شمال مدينة فاس, على بعد حوالي ٦٠ كلم.
حسب المؤرخين, فأن قبيلة"أشجع" و منذ نزوحها إلى المغرب الأقصى حوالي القرن الثالث عشر الميلادي, كانت تنتجع بين ملوية و درعة و تفرض سيطرتها على مناطق" الظهرة" وسهول"أنكاد" و أحواز"تلمسان" حسب الظروف السياسية و القبلية, و قد فرضت هذه القبيلة مع قبائل عربية آخرى, و منهم ذوي منصور, هيمنتهم على مناطق الواحات و ملكوا قصور الصحراء و فرضوا الأتاوات على أهلها, و عقدوا اتفاقيات مع الموحدين و دولة بني مرين. واستفادوا من الإقطاعات و الأموال من هاتين الدولتين, مقابل تأمين الطرق التجارية و سلامة القوافل المتنقلة بين سجلماسة و بلاد السودان.
وفي عهد مولاي رشيد, كانت"أشجع"تستقربين أنكاد و ضواحي تلمسان و تفرض سيطرتها على تلك المناطق و لما خرج هذا السلطان إلى تلك النواحي, انضمت إليه"أشجع" و ساندته في توحيد البلاد. ولمكافأتهم أنزل بطن منهم بأحواز فاس و من عليهم بأراضي واسعة و خصبة. ثم نقل جزء منهم إلى بلاد فشتالة بين نهري سبو و ورغة. و كان مولاي رشيد قد أبقى على القبيلة الأم بأحواز وجدة و العيون وكفلها بالدفاع عن العرش و المحلات السلطانية. و تذكرني هذه الوقائع التاريخية بأقوال جدتي"ستي بنت الميلود", و كان أبوها "الميلود بن لعرج" زعيما لقبيلة"أولاد خليفة" من أشجع. حيث كانت تقول بأن الشجع كانت"نعيرة للسلطان" أي مساندة و حليفة للدولة العلوية في حروبها لتوحيد المغرب و ترسيخ سلطتها علي
لمحة عن رجالات و أعلام أشجع
كانت قبيلة "أشجع", فجر الإسلام, تستوطن ضمن بني عمومتها غطفان"بنجد" مما يلي وادي القرى و جبلي طيء (بالممكلة العربية السعودية) و قبل ظهور الإسلام كانت قبيلة"أشجع" معروفة لدى القبائل العربية بعصبيتها و قوتها و دهاء رجالاتها و منهم" عقبة بن جليس بن أشجع" الذي جعلت على يديه الرهان يوم"داحس و الغبراء"و التي أدت إلى اندلاع حرب قبلية دامت عشر سنين بين القبائل العربية. كانت قبيلة أشجع ,كباقي بطون غطفان, تسمى بعرب الضاحية, تسكن الخيام ولا تأوي المدن و لا تخالط أهلها. و مناطق سكناها و نجوعها حول المدينة المنورة, أو يثرب,بوادي القرى:وهي:"أبنى" و"الحاجر"و"الهباءة"و" أبرق" و" الحنان".
و لما ظهر الإسلام و استقر الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة بين الأوس والخزرج, ظاهرته "أشجع" العداء و تحالفت مع" قريش" و باقي بطون غطفان لقتاله, ووقعت معارك وغزوات عديدة بين المسلمين و القبائل العربية المعادية.
إلا أن أخطر حادثة كادت أن تغير مصير الدعوة الإسلامية, لولا نصر الله, هي وقعة "الأحزاب"
و في هذه الواقعة يذكر المؤرخون أن قريشا تحالفت مع غطفان و منهم"أشجع" و كذلك مع يهود المدينة, للقضاء على الدعوة الإسلامية في مهدها و خرجت قريشا على رأسها"أبو سفيان" والتحقت بها غطفان يقودها"عيينة بن حصن بن حذيفة" و معه"أشجع" و"فزارة" و"ذبيان" و"أسد"و"عبس" فحاصروا المدينة و اشتدت الأمور على الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين, و عزموا على الإستشهاد.
و تفاقمت أمور المسلمين لاشتداد الحصار عليهم و عزم اليهود على الفتك بهم من الخلف, و كانت الأمور تزداد تعقيدا يوما بعد يوم, إلى أن جاء رجل من قبيلة"أشجع", كان قد أسلم مند عهد قريب,واستأذن الرسول صلى الله عليه وسلم في استعمال خدعة يشتت بها جموع الأحزاب و كان له ذلك, فدعا له الرسول صلى الله عليه وسلم و قال:"الحرب خدعة يا نعيم". و هذا الرجل يسمى "نعيم" بن مسعود بن أنيف بن ثعلبة بن منفذ بن خلاوة بن سبيع بن أشجع. و بفضل هذا الرجل من قبيلة أشجع كفى الله الرسول و المسلمين شر القتال و فرق عنه أعداءه و أنقد الدعوة الإسلامية وتعرف هذه الحادثة التاريخية"بغزوة الخندق".
و نذكر من أشجع"معقل بن سنان" سيد هذه القبيلة و كان من الصحابة المقربين لرسول الله صلى الله عليه وسلم و لما استشهد هذا الأخير قال الشاعر:
و لما اضحت الأنصار تبكي سراتها
وأشجع تبـــــــــــكي معقل بن سنان
و قد اطلعت على كتب و مخطوطات نادرة في كل من الخزانة الوطنية الفرنسية و بمعهد العالم العربي بباريس, ووجدت العديد من النصوص التي تتحدث عن دور قبيلة "أشجع" و رجالاتها في الموازين و الأحداث السياسية, سواء في شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام, أو أثناء نشر الدعوة الإسلامية و الأحداث التي تخللتها.
و استعرض البعض منها لما كانت لها من بعد سياسي و عقائدي. و سيتبين لنا مدى الصعوبة التي واجهها الإسلام لتوحيد القبائل العربية و الحد من عصبيتها و نسبية نجاحه في ذلك, من خلال تعرضنا لنمودج"قبيلة أشجع". هذه القبيلة كجل القبائل الأخرى ظلت على عصبيتها رغم دخولها في بوثقة الأمة الإسلامية.
فهناك أحداث و وقائع عديدة يشار فيها إلى قبيلة"أشجع" و علاقتها بالقبائل العربية و كذلك دخولها التدريجي في دين الإسلام و صدامها مع أهل المدينة في بعض الأحيان. و إلى حدود السنة العاشرة للهجرة, لم تكن"أشجع" قد أسلمت كلها. لكن البعض منها كان من الأولين في صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم كما ذكرنا.
و كان للمسلمين, في مطلع الإسلام مع جيرانها "غطفان" و منهم"أشجع" علاقات تتسم بالصدام في بعض الأحيان و المهادنة في بعضها الآخر, و نذكر أن الرسول صلى الله عليه و سلم وادعهم في ربيع الأول من السنة الخامسة للهجرة و سمح لهم بأن ترعي إبلهم بأراضي المدينة, لأن أرضهم بوادي القرى اجذبت تلك السنة.
إلا أنهم, و في نفس السنة تحالفوا مع قريش و كادوا أن يفتكوا به في"غزوة الخندق", لولا أمر الله.وتقول بعض الروايات أن الرسول صلى الله عليه و سلم حاول أثناء حصار الأحزاب للمسلمين أن يبرم اتفاقا سريا مع" أشجع" و بطون غطفان لفك الحصار مقابل ثلثا ثمار المدينة, لكن لم تتم لمعارضة بعض الصخابة لها. ثم أتى الفرج كما قدمناه في خبر خدعة"نعيم بن مسعود الأشجعي".
الخبر عن اعتناق أشجع للإسلام
و تقول بعض الأخبار عن المؤرخين كابن خلدون و غيرهم أن إسلام"الأعراب" و القبائل العربية المجاورة للمدينة, و منهم"أشجع" و بنو أسد, لم يكن في بداية الأمر إلا وسيلة لتجنب الصدام مع جيش المسلمين الذي قويت شوكته بعد فتح مكة, إذ أنه لما افتتحت مكة,و دانت قريش و دخلها الإسلام, عرفت" الأعراب" و من بينهم"أشجع" أنهم لا طاقة لهم بحرب رسول الله صلى الله عليه و سلم و عداوته, فدخلوا في دينه جنوحا للسلم و طلب المهادنة و ليس إيمانا منهم بالدعوة الإسلامية. و لهذا نزلت فيهم الآية الكريمة"قالت الأعراب آمنا. قل لم تومنوا و لكن قولوا أسلمنا و لما يدخل الإيمان في قلوبكم"... الاية السورة