فصل الكلام في نسب آل همام
بقلم الصيادى
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} (آل عمران :آية 102)
{يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} (النساء : آية1 )
{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا(70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا(71)} (الأحزاب)
أما بعد ,,,
فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم -، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثةٍ بدعةٍ، وكل بدعةٍ ضلالةٍ، وكل ضلالةٍ في النار
فإن الله تعالى شاء أن يجعل نسب حبيبه صلى الله عليه وسلم موصولا لا انقطاع فيه
فقال صلى الله عليه وسلم
( كل نسب و صهر ينقطع يوم القيامة إلا نسبي و صهري )
وهذا النسب الشريف الكريم أطهر وأزكى وأفضل نسب عرفته
البشرية على الإطلاق.
يقول الله تعالى عنه
( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)
فقد تردد كثيرا هذه الأيام نسب الهمامية وزعمهم انتسابهم الى النسب الشريف
.لذا كان هذا ردنا عليه وتفنيد ما زعموه واعتمدوا عليه في دعوى انتساب عائلتهم البربرية .
فلعلهم يرجعون أو يتوبون.لأنهم الى ربهم راجعون وبين يديه موقوفون ومن علم أنه موقوف
فيعلم انه مسؤل
ومن علم أنه مسؤل
فليعد للسؤال جوابا.
فنعمد إلى المقصود وايراد وتفنيد ما اتى به الهمامية الذين أرادوا الانتساب بغير حق إلى سيد الخلق وخليل الخالق المعبود .
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه .
ومن سار على هداهم
إلى اليوم الموعود
فقد كثر الكلام عن نسب الهمامية ما بين مثبت ونافي لنسبتهم للسادة الأشراف وقد تبين بالحجة والبرهان أنهم بربريون الأصل والفرع ولم يكونوا يوما من الأيام ينتسبون للعترة الشريفة ولا الدوحة النبوية للأسباب اللأتية:
1- نسب الهمامية مستقي من وثيقة موقعة من قاضي مكة وبشهود الشيخ المحروقي ومحمد علي باشا في عهد اولادهمام الامير عبد الكريم وشاهين ودرويس عام 1706 ميلادية
وهذه صورة الوثيقة
http://www.ansabcom.com/uploads/96e0611030809302.jpg
والسؤال كيف شهد ( محمد علي ) على الوثيقة في مكة وهو في مصر ؟
2- كيف لم يذكر مشجر السيد موسى آل معوض همام وهو شخص لا ينسى ؟؟؟
3- كيف لم يذكره الزبيدي الذي زاره وذكر أن بني عمرو الذين منهم همام لهم نسب هوارة المغرب ؟؟؟؟
4- كيف يقول صاحب المجدي الامير همام الهواري البربري ؟؟؟
5- كيف ذكر الجبرتي نسبة مختلفة لهمام والأسماء في النسبة كلها بربرية ؟؟؟
6- كيف يذكر نهاية الارب بني عمرو ومنهم همام انهم من هوارة البربر
7- نسب الهمامية على زعمهم جدهم بحير وكل ذرية بحير في دراو يقولون انكم ليسوا أولادعمومة ولم يعترفوا بكم.
8- في عمود نسب الهمامية احمد بن عياش ولا يوجد ابن للشريف عياش اسمه أحمد
9- لماذا لا يعترف الجعافرة وعلي راسهم ال موسي معوض بهذا النسب؟
لماذا لا نجد علي اوراق الهمامية توقيع ال موسي معوض وهم اشهر جعافرة مصرولهم نقابة الاشراف باسوان
لماذا لا نجد توقيعا واحدا علي اوراقكم من اشراف اسوان رغم انكم تعلمون جيدا ان اكثر الجعافرة بالاقصر واسوان ؟
10- حجر الجعافرة بين الهمامية والجعافرة بارمنت قبلي لماذا حدثت هذه المشكلة بين الهمامية والجعافرة قتل فيها 9من الجعافرة و11 همامي
11-انظر في كتاب المجدي لانساب الطالبيين وستجد ان المجدي نعت الامير همام بانه بربري
12- في كتاب نهاية الارب في انساب العرب وستجد وصف بني عمرو من الهوارة علي انهم بربر
13- قال منصور ابو دينه عنهم:الهوارة مغاربة ليسوا عربا ولا جعافرة ادعى همام بحكم محكمة بشهود وأدلة باطلة أنه ابن محمد بن الامير حمد والشريف محمد بن حمد لم يكن له ولد اسمه همام
14- لماذا نسب الهمامية خارج المشجرة النعمانية
15- كما أنه غير موجودا بالمشجرة البرزخية الجامعة لكل انساب السادة الجعافرة
16- اين نسب همام في مشجرات السادة الجعافرة
كيف يوقع ( محمد علي ) على الوثيقة في الحجاز وهو في مصر في نفس وقت التوقيع
لا يوجد من نسب الامير محمد بن حمد ابن الامير محمد بن الجعافر شخص اسمه همام الا في الوثيقة المحكمةالمطعون فى صحتها.
17- انا ألتزام أرض همام كان من المنيا لاسوان فلماذا استعان همام باقاربه من هوارة فقط في حروبه لو كان هو فعلا من الاشراف لاستعان بابناء عمومته وهم كثير جدا في قنا
18- اشراف دراو الهمامية لا يمتلكون ختما واحدا علي اوراقهم من جعافرة دراو ولا يملكون اي دليل سوي حكم محكمة ومعروف سبب اصدار الحكم وهو سيطرة ونفوذ الشيخ هماام
19- اسماء سيبك وسيبيه لم نقرأها أبدا فى مشجرات
الجعافرة ولعله أسم سيبك بربري .
- 20ماضي لم يعقب إلا علي وعليان وجودة وحسين وهذا ماذكرته مشجرات الجعافرة وليس هناك ورقة صغيرة عند الجعافرة فيها ذكر لهمام بن ماضي.
- 21 كل هوارة يدعون أنهم غيرهوارة البربر النازحة من البحيرة الي الصعيد وانهم دخلوا في حلف معهم فأين هم هوارة البربر وماهي قبائلهم الان ؟؟؟ وكيف اصبح الحلفاء هم الاغلبية والاصل واختفي الاصلرغم كثرتهم وقوتهم وامرتهم ؟؟؟
- 22 الجبرتي والزبيدي تحدثوا عن همام ولم يذكر عنه أحد منهم حتي كلمة شريف ولم يذكر احد الجعافرة ان كانوا قومه ولم يذكروا غيرالهوارة فقط
23- همام نسبه قريب وهو في مجتمع الصعيد القبلي الذي يحفظ أنسابه ويعرفه الجميع والنسب الشريف لايجهله أحد فأين ذكره فى التواريخ والأنساب والمشجرات والاحداث .
24- جاء في كتاب مدارج الاشراف في ذكر من حل في سمهود من الاشراف ويسمى "مطمح أنظار الرواة من الركبان والمشاة، وذكر أشراف سمهودومن اتصل بهم من أشراف المنشاة"
مخطوط بدار الكتب المصرية تحت رقم 8406 "تاريخ"
المؤلف: محمد بن محمد بن حامد المراغي الجرجاوي، المتوفى سنة 1361هـ/1942م
وثيقة بمثابة قاصمة ظهر للهمامية حيث أورد الشيخ بكتابه وثيقة تثبت رفض الشيخ شحاذة الجعفري
أن يثبت للشيخ همام جد الهمامية عقد زواج على شريفة وذلك لعلم الشيخ شحاذة أن الشيخ همام ليس من الأشراف. وإليكم صورة الوثيقة وترجمتها..
ترجمة نص الوثيقة السابقة:
(الشيخ شحاذه بن علي الجعفري كان رضي الله عنه متولياً للقضاء في زمنهمام شيخ العرب الشهير وكان لا تأخذه في الله لومة لائم ووافق أن هماما طلب منه أنيجري له العقد على شريفة فأبى ولم يجبه وقال له أنت لست بكفؤ لها فشق ذلك على هماموكبر عليه الأمر لرؤيته لنفسه وشهرته وعدم وقوفه مع الشرع الشريف وقصد قتل الشيخوازهاق روحه وكان قتل النفس عند مثله اسهل شئ لا يبالون به لشدة جرمهم فحفظ اللهالشيخ منه ببركة صاحب الشرع الشريف وذلك انه دعاه عنده في ليلة لتناول بعض مأكول منالعشاء واخره بعد زمان كثير من صلاة العشاء وذلك لسوء ما أضمره وبعد ذلك خرج القاضييؤم بيته وكان معه ابن اخ يدعى بدوياً فلما خرجا واذا بثلاثة رجال بأيديهم آلاتالقتل وقصدوا الشيخ ليقتلوه فتيقظ القاضي لهم وقبض قبضته من التراب وتلا عليها شيئاأظنه من القرآن ورماه جهتهم فانكبوا على وجوههم وحفظ الله الشيخ فلم يمسه منهم شئ) انتهت الترجمة
ولمن لا يعرف من هو الشيخ المراغي:هو
محمد بن محمد بنحامد الحسني الجرجاوى المراغى: مؤرخ أديب، من فقهاء المالكية، مصرى.من علماءالازهر.
من أهل جرجا.
له كتب، منها (شذا العرف الندي في ذكر تراجم بني عدي ) بخطه في دار الكتب
(5801 تاريخ) و (فتح الوحيد بتاريخ علماء مراغة الصعيد ) بخطه، في دار الكتب (6541 ح تاريخ) كتب سنة 1355 ه و (البدر السافر ) أدب، بخطه فيدار الكتب، و (وسيلة المجدين في شرح حديث التجديد وتراجم المجددين ) الثاني منه، فيدار الكتب (328) و (مدارج الاشراف في ذكر من حل في سمهود من الاشراف ) بخطه، في دارالكتب، و (نور العيون في ذكر جرجا في عهد ثلاثة قرون) و (رفع الجهالة والالتباس عمااشتهر من الاحاديث على ألسنة الناس) و (بغية المقتدين) شرح منظومة للسيوطي سماها (تحفة المهتدين) و (عقد الدرر ) منظومة عرف نفسه في مطلعها بالمراغي، و (تعطيرالنواحي والارجا بذكر من اشتهر من علماء وأعيان مدينة جرجا ) مجلدان، و (خلاصةتعطير النواحي والارجا ) مختصر للذي قبله، و (نشر الاعلام ) في تحقيق
جمع يد علىأياد.
وكتبه هذه كلها بخطه في دار الكتب والازهرية بالقاهرة
وأما الشيخ سحاذة الذي جاء ذكره بالوثيقة البطل الهمام والذي رفض طلب الشيخ همام هومن العلماء العاملين العارفين العلامةالفاضل جامع اشتاتالفضائلالشيخ شحاتهويقال شحاذه بن على الجعفرى
كان رضى الله عنه متوليا للقضاء فىزمنهمام شيخ العربالشهير
كما جاء في مدارج الاشراف صفحة 29
رسالة حفيد موسى أبو معوض الجعفري وعند آل موسى أبو معوض الخبر اليقين فى إنكار نسب همام سيبك أنه من نسل الشريف ماضي عياش. وهذا نص الرسالة:
ومما لا شك فيه أن الهمامية بربرية وأصلهم من بلاد المغرب وهاك الدليل على أنهم برابرة بالدليل والبرهان:
1- جاء فى الاعلام للزركلي في ذكر عبد السلام الهواري أنه بربري فقال ما نصه:
عبد السلام بن محمد الهواري، أبو محمد: فقيه مالكي، من القضاة.
من أهل فاس، ولي القضاء وتوفي بها.
نسبته إلى قبيلة " هوارة " من قبائل البربر.
2-كما قال عن علال بن عبد الله الزرولي: من أشهر الشهداء في سبيل استقلال المغرب.
ولد في " هوارة برابرة كرسف " بناحية وجدة، في المغرب الاقصى.
3-كما ذكر أيضا: الفتح بن موسى بن ذي النون، من هوارة، من البربر: صاحب حصن أقليش بالاندلس.
4-ويؤيد ذك ما جاء في كتاب
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب
حيث جاء ما نصه::
وقيل بل هوارة وصنهاجة وكتامة ودنهاج وتُلُكاَّن وتُركوت وسَيساج وعجيس من أولاد كاهن بن جالوت أحد بني شكلوجيم بن مصرايم بن حام بن نوح عليه السلام. وقيل هوارة من أولاد قبط بن فُوط بن حام بن نوح، ويقال جالوت ابن بربر بن قبط بن مصر بن فوط.. وتزعُم هوارة أيضاً أنها من قوم من أهل اليمن جهلوا أنسابهم. وكل هذه الأقوال لا تثبت. والأشبه بالصواب أنهم من ولد هوار ابن أوريغ بن بُرنس بن ضرى بن زجيك بن مادغس بن بر بن بديان ابن كنعان بن حام بن نوح كما تقدم. وهوارة تتناسب بطونها " كما تنتسب العرب " وأصل ديارها من آخر عمل سُرْت إلى طرابلس، ثم قدم منهم طوائف إلى أرض مصر ونزلوا بلاد البحيرة وملكوها من قبل السلطان. وهوارة التي ببلاد الصعيد أنزلهم الظاهر برقوق بعد وقعة بدر بن سلام هناك في سنة اثنين وثمانين وسبعمائة تخميناً، وذلك أنه أقطع إسماعيل بن مازن من هوارة ناحية جرجا وكانت خرابا فعمروها، وأقام بها حتى قتله على بن غريب فولى بعده عمر بن عبد العزيز الهواري حتى مات. فولى بعده ابنه محمد المعروف بأبي السنون وفخم أمره وكثرت أمواله، فإنه أكثر من زراعة النواحي وأقام دواليب السكر واعتصاره حتى مات فولى بعده أخوه يوسف ابن عمر.
على أن مؤرخي العرب يترددون في نسب لواتة وهوارة، كما صنع المقريزي عند ذكر لواتة وكذلك يختلف المؤرخون في نسب هوارة، فهم من حمير أو من البربر. وليس من العسير أن نفسر هذا الخلاف، فهذه القبائل التي ترجع أصلاً إلى البربر، قد اختلطت من غير شك قبل نزوحها إلى مصر بالعرب الساكنين في بلاد المغرب، من طريق الحلف، أو الولاء، أو المصاهرة، أو هذه جميعاً، وتجلت ثمرة هذا الاختلاط، في التعرب الثقافي من جهة وفي تمثل قدرٍ من العروبة السلالية في أصولهم البربرية.
وحدث لهّوارة ما حدث لسائر القبائل المهاجرة، فاستقرت طوائف منهم، واشتغلوا في زراعة النواحي بقصب السكر بنوع خاص، والعمل في دواليبه لاعتصاره. وكان محمد بن عمر بن عبد العزيز الهواري، قد عنى بهذه الزراعة، وادخر من ورائها ثروة واسعة. وبقيت جماعات أخرى تعيش حياة تشبه حياة البدو، وتحدثنا المصادر أنهم زحفوا جنوباً، إلى أسوان، وتحالفوا في بادئ الأمر مع بني الكنز الذين دأبوا على مهاجمة أسوان منذ أن أبعدهم جيش صلاح الدين الأيوبي عنها. ثم نجد هوارة في سنة 815ه 1412م تناصب بني الكنز العداء، وتهاجم أسوان وتخربها. وفي خلال هذه الفترة " 800 - 815ه " زحفت جموع هوارة إلى جنوب الوادي، ودخلت سودان وادي النيل. واستمرت بطون هوارة في نمو مطرد، حتى كان لأولاد همام " فرع من الهوارة " في القرن الثاني عشر الهجري " الثامن عشر الميلادي " شوكة عظيمة في صعيد مصر، وشمالي السودان. ولا تزال أُسر من هوارة تسكن إلى يومنا هذا في صعيد مصر، في قرى لا تزال تحمل أسماء فروع من قبائلهم، ولا سيما في أسيوط وما حولها، وفي نجع حمادي. فمن هذه القرى أولاد مؤمن " في طما " ، والدناجلة " بأبي تيج " ، والبلازد " والآن تسمى البلايزة " في أبي تيج، وكذلك الصوامع والغنايم، وأشحوم " مركز سوهاج " والعبابدة " مركز أسيوط " وساحل سلين " نسبة إلى سلين أو أسلين بطن من الهوارة " .نجوم الزاهرة: " وعمر هذا هو والد بني عمر أمراء العربان ببلاد الصعيد في زماننا هذا. ولعله يكون أول من ولى منهم الإمرة " وحدث لهّوارة ما حدث لسائر القبائل المهاجرة، فاستقرت طوائف منهم، واشتغلوا في زراعة النواحي بقصب السكر بنوع خاص، والعمل في دواليبه لاعتصاره. وكان محمد بن عمر بن عبد العزيز الهواري، قد عنى بهذه الزراعة، وادخر من ورائها ثروة واسعة. وبقيت جماعات أخرى تعيش حياة تشبه حياة البدو، وتحدثنا المصادر أنهم زحفوا جنوباً، إلى أسوان، وتحالفوا في بادئ الأمر مع بني الكنز الذين دأبوا على مهاجمة أسوان منذ أن أبعدهم جيش صلاح الدين الأيوبي عنها. ثم نجد هوارة في سنة 815ه 1412م تناصب بني الكنز العداء، وتهاجم أسوان وتخربها. وفي خلال هذه الفترة " 800 - 815ه " زحفت جموع هوارة إلى جنوب الوادي، ودخلت سودان وادي النيل. واستمرت بطون هوارة في نمو مطرد، حتى كان لأولاد همام " فرع من الهوارة " في القرن الثاني عشر الهجري " الثامن عشر الميلادي " شوكة عظيمة في صعيد مصر، وشمالي السودان. ولا تزال أُسر من هوارة تسكن إلى يومنا هذا في صعيد مصر، في قرى لا تزال تحمل أسماء فروع من قبائلهم، ولا سيما في أسيوط وما حولها، وفي نجع حمادي. فمن هذه القرى أولاد مؤمن " في طما " ، والدناجلة " بأبي تيج " ، والبلازد " والآن تسمى البلايزة " في أبي تيج، وكذلك الصوامع والغنايم، وأشحوم " مركز سوهاج " والعبابدة " مركز أسيوط " وساحل سلين " نسبة إلى سلين أو أسلين بطن من الهوارة " .
5- كما ذكر القلقشندي في كتابه الماتع قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان
أن البربر مختلف فى عروبتهم حيث قال رحمه اله ما نصه:
من العرب المختلف في عروبتهم وهم البربر وقد تقدم الكلام في مقدمة الكتاب على اتصال أنساب الأمم بعمود النسب النبوي اختلاف كثير في نسب البربر، فبعضهم يُدْخلهم في العرب على الإجمال، وبعضهم يدخلهم فيهم على التخصيص ببعض العرب لا يخرج عنها، وبعضهم يخرجهم عن العرب جملة.
وإنه ذهب ذاهبون من النسابة إلى رجوع قبائلهم إلى تسعة أصول، وهي: إردواحة، ومصمودة، وأروَبّة، وعجيسة، وكُتامَة، وصنهاجة، وأرويغة، ولمطة، وهسكورة.
وإن المشهور إلى رجوعهم إلى أصلين فقط: الأصل الأول: البرانس، بفتح الباء الموحدة والراء المهملة وألف ثم نون مكسورة وسين مهملة في الآخر.
وهم: بنو بُرنس بن بربر. والمشهور منهم بالديار المصرية ويملك بلاد المغرب ثلاثة قبائل:
منهم: هَوّارة، بفتح الهاء وتشديد الواو المفتوحة وفتح الراء المهملة وهاء في الآخر.
6- قال في العبر: وهم: بنو هوارة بن أوريغ بن برنس بن بربر.
7- كما ذكر القلقشندي أيضا فى كتابه نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب
ويؤكد على أن هوارة أصلهم بربر فقال ما نصه:
بنو هوارة - بطن من اوزيغ اوزيفة من البرنس من البربر، وهم بنو هوارة بن اوزيغ بن برنس بن بربر، وقال الحمداني: انهم من ولد بربر بن قيدار بن اسماعيل بن إبراهيم عليه السلام. قال في العبر: وبعضهم يزعم انهم من عرب اليمن، فتارة يقولون انهم من عاملة احدى بطون قضاعة، وتارة يقولون انهم من ولد المسور بن السكاسك بن وائل بن حمير، وتارة يقولون من ولد السكاسك بن اشرس بن كندة، فيقولون هوارة بن اوزيغ بن حيور بن مثنا بن المسور، وبالمغرب منهم الجم الغفير، وذكر في مسالك الابصار: ان منازلهم بالديار المصرية وبالبحيرة، ومن الاسكندرية غربا إلى العقبة الكبيرة من برقة.
قلت: ولم يزل الامر على ذلك إلى آخر المائة الثامنة في الدولة الظاهرية الشهيدية ببرقوق حتى غلبهم على البحيرة زنارة وحلفاؤها وبقية عرب البحيرة، فخرجوا منها إلى صعيد مصر ونزلوا بالاعمال الاخميمية في جرهم جرجة وما حولها، ثم قوي أمرهم واشتد بأسهم وكثر جمعهم، حتى انتشروا في معظم الوجه القبلي فيما بين قوص إلى الاعمال البهنساوية، واقطعوا فيها الاقطاعات وصارت لهم الامرة في بلاد اخميم
8- وقال ابن خلدون في تاريخه أن هوارة بربر باتفاق اللنسابه عربا وبربرا فقال رحمه الله فى تاريخه :
هوارة هؤلاء من بطون البرانس باتفاق من نسابة العرب والبربر ولد هوارة بن أوريغ ابن برنس الا ما يزعم بعضهم أنهم من عرب اليمن تارة يقولون من عاملة احدى بطون قضاعة وتارة يقولون من ولد المسور بن السكاسك بن وابل بن حمير قالوا انما سميت هوارة لان المسور لما جال البلاد ووقع في المغرب قال لقد تهورنا هكذا عند بعض نسابة البربر وعندي والله أعلم
وقيل من ولد بربر بن كسلاجم بن حام بن نوح، وقيل من ولد ثميلاً بن ماراب بن عمرو بن عملاق بن لاود بن ارم ابن سام بن نوح، وقيل من ولد قبط بن حام بن نوح، وقيل اخلاط من كنعان، والعماليق، وقيل من حمير ونصر والقبط، وقيل من ولد جالوت ملك بني اسرائيل، وأنه لما قتل داوود عليه السلام جالوت تفرقوا في البلاد، فلما غزا افريقيس المغرب نقلهم من سواحل الشام وأسكنهم المغرب وسماهم البربر، وقيل أخرجهم داود عليه السلام من الشام فصاروا إلى المغرب..........
والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
وأكبر دليل على ابطال نسب الهمامية المدعو أشرف اللهمامي الخائن لبلدة وبني جلدته
والذي اشتراه الحسني للطعن فى نقابة الاشراف بمصر.
انظرو الى المقتبس وكيف كان اشرف لا يعرف له نسب لال البيت
وانظرو الى كيف يتسلق الناس على اعناق ال البيت وكيف يبيع الالنسان دينة ونسبه ووطنه مقابل حفنة من التراب.
..............................
...............
من المعروف ان معقل ذرية بحير التى تتدعى ان الهمامية منهم يوجد فى سلوا بمحافظة اسوان::::::::::::::
وانا اريد اى عضو بهذا المنتدى ان يتصل بمن يعرف من الجعافرة بسلوا وليسأل عن الهمامية هل بالفعل ينتمون الى الجعافرة ام لا؟
ومن المعلوم ان ذرية السيد بحر الملقب برحمة واخوه بحير( الذى يدعى الهمامية الدخول فى نسبهم) وهم اولاد سعيد بن جعفر بن محمد بن حمد بن أبي الجعافر بن السيد يوسف بن السيد إبراهيم بن السيد عبد المحسن المغربي الفاسي بن السيد حسين الأنور بن السيد محمد بن السيد موسى بن السيد يحيى بن السيد عيسى بن السيد علي التقي (جد التقويين) بن السيد محمد المهدي بن السيد الحسن الخالص العسكرى بن السيد علي الهادي التقي بن السيد محمد الجواد (جد فرع الجواد) بن السيد علي الرضا (جد السادة الرضويين) بن السيد موسى الكاظم (جد السادة الموسويين) بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي الأصغر زين العابدين بن الإمام الحسين (جد السادة الحسينية) بن أمير المؤمنين عليّ (جد السادة العلويين) بن أبي طالب (جد السادة الطالبيين) و ابن فاطمة الزهراء ابنة سيد الخلق و خاتم الأنبياء و إمام المتقين سيدنا أبو القاسم رسول الله محمد صلى الله عليه واله وسّلم.
وقد دخل الامير حمد مصر سنة 632 هجرية و توفي سنة 718 هجرية
ومن احفادهم محمد بن عيسى بن بحر الملقب برحمة كاتب الشجرة النعمانية سنة 945 هجرية والذى لم يدون اى ذكر لنسب الهمامية نهائيا
كما ان سجلت الشجرة البرزنجية وهى تلك الوثيقة الثمينة بنقابة السادة الاشراف بالديار المصرية :
- في عهد السيد محمد توفيق البكرى نقيب السادة الاشراف انذاك وذلك في يوم السبت 21 من ذو الحجة 1322 هجري برقم
1585
ولم نشاهد فيها ذكر للهمامية
ثم جددت لفخذ ابناء الشريف محمد حديري المقيمين بمدينة ابنود قنا سنة 1901 م و عليها توقيعات و شهود من زعماء القول
ولم نشاهد فيها ذكر للهمامية
- ثم جددت بفخذ ابناء الشريف حسن الحديري سنة 1935 و المقيمين بوادى السبوع فوق الشلال و الرمادى قبلى نجع ابو صادق ادفو
ولم نرى فيها ايضا ذكر لنسب الهمامية
ايضا رساله الشريف الشيخ السيد موسى معوض ال مرعي الجعفري نسبا المالكي النقشبندي المتوفي سنة 1305 هجرية و القاضي بالسودان سابقا , رحمه الله , و قد تراسل بصفته نقيب اشراف اسوان مع نقيب (قائم مقام) اشراف الحجاز وقتها السيد علوي عبد الرحيم السقاف الباعلوي سنة 1300 هجرية .
انظر كى تتعلم يا موهوم كيف تكون الاختام على المشجرات
الاصل لابد ان يعترف بالفرع
والساده الاشراف الجعافرة لا يعترفون بكم يا همامية
و رسالته الى السقاف ساقها السيد حسين بن محمد الرفاعي في كتابه نور الانوار .
وهذه رسالة الشريف اسماعيل بن تقادم النقشبندي الأخيرة لخليفته الشريف موسى بن معوض قبل مغادرته مصر ورحيله للجهاد في عدن واعطائه للخلافة للشيخ موسى بن معوض القاضي الشرعي السابق بالسودان سابقا و هي تحوي بين سطورها توثيق هام للرجل من الناحية العلمية
و قرأناها ولم نشاهد فيها مطلقا اى ذكر للهمامية
كما ان ذرية بحير منتشرة بصعيد مصر فلماذا لا بشهدون بنسبكم يا همامية ؟؟
طالما انت تقول يا موهوم بدخولك فى النسب عنوة وظلما وبهتانا،،،،،،،،،،،،،،
ان الهمامية هم اسياد الجعافرة فأعتقد ان جميع اصحاب العقول وأولى ألافهام يعلمون انكم لو كنتم حقيقى اولاد عمومتهم كنتم تكونوا مصدر فخر واعتزاز لكل جعفرى فلا يتهرب كل الجعافرة من الاعتراف بنسبكم بل يفرح ويسعد كل جعفرى بأنتسابكم اليهم وليس العكس
معلوم ان همام شيخ العرب كان تابعا للماليك ولهذا سطر لكم التاريخ بالذكر
ولكن ليس كل من ذكره التاريخ فى العاده يكون شريفا قرشيا
مرة اخرى اطلب منك يا موهوم ان تضع للاعضاء قطعة ورق صغيرة جدا من التى تحوزها تكون ممهورة ومختومة من الاشراف الجعافرة
- انت تقول يا موهوم ان التواتر والشهرة لا تكون من الجعافرة فمن اذن يعترف بك طالما القبيلة التى تتدعى الدخول فى نسبها عن بكرة ابيها لا تعترف بك كابرا عن كابر والعبرة كما قلت ان يتصل اى احد من مشاهدى هذا الموضوع بسلوا ليعرف رأى الناس بها من ذرية بحير الجعافرة
هل يعقل ان يكون ابن عمومتى حاكم للصعيد من جرجا الى اقنا وهم مشهورين ومعروفين ولا اعترف بهم
ولماذا هم بالذات...........
-- يا موهوم اسأل اى احد بقنا يقول عنكم انكم من الهوارة البربر....................
.............
يا موهوم ذرية الامام الحسين معروف عنها عدم الجرى وراء المناصب طوال تاريخها بل تجدهم مشايخ وعلماء وحافظين كتاب الله ومنهم من يتقى الله من ذريتهم وخاصة الجعافرة
فهل معقول ان الجعافرة كلهم وخاصة ذرية بحير بالذات كلها لا تعترف بكم نهائيا
= يا رجل يا رجل انا لم أرى مخطوط او مشجر لذرية بحير وهى كثيرة جدا تحتوى على ذكر لنسبكم
يا ناس ياعالم يا بشر الدخول فى النسب ليس بالذرا
أعجبني · · متابعة المنشورإلغاء متابعة المنشور · 3 نوفمبر، الساعة 06:04 مساءً
*
*
امام رسلان النقر , محمد رسلان و 2 آخرون معجبون بهذا
*
Tariq Jahlan أنا يا عم محترم كلام سعادتك في أن الشيخ همام ليس شريف ولن اعترض عليك في هذا ونحن ما ننادي به الطعن في شرافة الهوارة لكن عندما تذكر لنا أن التنانغة والطودية وهم ما يسمون جعافرة اليوم أنهم أشراف هنا اختلف معاك الاثنان برمتمها ليسوا أشرافاً هترد علي وتقول موضوع الصكوك سارد عليك أن الشيخ يوسف معه وثيقة كذلك مثلما يدعي الجعافرة على أنهم أشراف وتعود لسنة 1695م وإن كنت ترغب الطعن بالكتب أنا معاك بالطعن بالكتب لكن لا تحادثثنا فيما يخصك بالوثائق وتـأتي لنا بالكتب
3 نوفمبر، الساعة 07:19 مساءً · أعجبني · 1
*
محمد رسلان دائما نطالب الجميع بالتريث والحوار من اجل المعرفه والجميع يجتهد للوصول الى معلومات دقيقه تخص الماضى لزى لانعرف عنه الا من طرف واحد يريد ان يتباهى عندما نريد ان نتحدث عن التاريخ نسرده برمته من ايجابيات وسلبيات كشاهد على العصر ولايس كشاهد على والده او جده او ولده فيكون صعب الحكم عليه وربما يزور الحقائق
3 نوفمبر، الساعة 07:39 مساءً · أعجبني · 1
*
Tariq Jahlan للأسف هم كلهم داخلين النقابة غشاً وتزويراً ومش مستحملين بعض احنا لنا في هذا نحن هنا قلنا أنكرنا الصكوك علشان وجع الدماغ وقلنا آراء فقط
3 نوفمبر، الساعة 07:41 مساءً · أعجبني · 2
*
Mohamad Hawary أذا كان المقصود بالأشراف هم آل البيت ... فهواره بكل فروعها ليست منهم لأنها ببساطه سابقه فى النشأه لهم ب 17 قرنا من الزمان ولكن يشتركوا معها فى الجد الأكبر قيدار بن أسماعيل ... ولقب الأشراف لقب مستحدث ولم يكن يطلق على آل البيت فى زمن الرسول أو حتى فى زمن الخلفاء الراشدين ... أما لقب الشريف فقد ظهر فى البدايه عند نشأة آل أبراهيم وأول من حملوه هم بنى أسرائيل ( يعقوب بن أسحق ) حيث أطلقوا على أنفسهم لقب الأشراف لنبل نسبهم من الناحيتين .... وكانوا يعيرون بنى عمومتهم ( بنى قيدار ) من بنى أسماعيل بأنهم ( عبيد ساره ) حيث أن أمهم هى هاجر أمة ساره فأطلق هؤلاء على أنفسهم لقب ( الأمازيغ ) وهو يعنى بالعربيه القديمه ( الأحرار ذوى الأصل النبيل ) - أى الأشراف - تأكيدا لنبل نسب هاجر عليها السلام حيث أنها كانت أميره فرعونيه قبل أسرها وأهدائها لساره ... وفى النهايه أن أكرمكم عند الله أتقاكم .
الأحد، الساعة 02:57 صباحاً · أعجبني · 1
*
Mohamad Hawary ولو صار الأمر كذلك لصارت كل عائلات مصر من الأشراف ... أما أن تكون هواريا أو تكون شريفا ولا يمكن الجمع بين الأثنين ... فهواره أسم نسب وليس لقبا .
الأحد، الساعة 03:14 صباحاً · أعجبني
*
Amro Ghazaly وما قولك عن اشراف مكه
الأحد، الساعة 03:27 مساءً · أعجبني
*
Amro Ghazaly هذا اللقب كان يقال قديما على من يمتلك المال والجاه فى اى بلد اما اليوم فى البلاد الاسلاميه فيقال على من ينتسب الى ابناء الزهراء
الأحد، الساعة 03:51 مساءً · أعجبني
*
Ahmed Samer AboSheikh ELhmamy لا روح النقابه وشوف احنا مسجلين ام لا وغير كده المحكمة حكمت لينا بصحه كلامنا وبعد الناس كدبت ومحكمة السعودية حكمت لينا بصحة نسبنا ياعم فوقوا . انتوا مضيقين علشان احنا مش انتسبنا لال البيت مضيقين علشان هوارة هههههههههه كلمة ولقب هوارة عملكم هوس فى تفكريكم وانا الحمد الله معانه ما يكفى على كلمنا والمحاكم حاكمت بده هتيجى انت وتقول غلط يا عم يكفينى فخرا والحمدى الله على نعمه الاسلام . على انى هوارى همامى شريف جعفرى يعنى افتخر بالقبى كهوارى الاول قبل اى شيىء ولى ملهوش كبير يشتريلوا كبير واحنا والحمد الله جدنا شيخ مشايخ العرب والسادة والهوارة امير الصعيد الشيخ همام . اخر من حكم الصعيد وكل سيرتنا مزكوره فى كتب التاريخ يعنى مش محتاجين شهادتك انت او غير والحمد الله من بكره ارحلك القاهرة واطلعلك كرنيه من النقابه وهصورهولك وانشرهولك هنا بكونى همامى شريف . سيبكم من هوارة وطلعوا الكره الى فى دخلكم تجاه هوارة
الأحد، الساعة 06:31 مساءً · أعجبني
*
Amro Ghazaly صديقى احمد للعلم انه بعد اعاده اشهار نقابه الاشراف مره اخرى حدث قيام الجميع بمحاوله الالتحاق بالنقابه بدءا من حسنى مبارك الرئيس المخلوع وغيره لذا فان النقابه ليست هى الفيصل نظرا لحداثه عملها بعد طوال مده تجميد وتهميش وملاحقه ومرورا باستغلال الظروف والم...مشاهدة المزيد
الأحد، الساعة 07:38 مساءً · أعجبني
*
Ahmed Samer AboSheikh ELhmamy مش هقلك غير حاجه صغيره احنا الهمامية اتصدق على نسبنا من فتره كبيره وغير كده فى ناس كتير من السادة الجعافره بيجوا هنا فى نجع حمادى عندينا وبيجيبوا وثائق معاهم وبيقولوا ان الهماميه اولاد عموما واحده وده اعتراف منهم ومش مره واحده دول اكتر من مره اتفضلوا ب...مشاهدة المزيد
الأحد، الساعة 08:09 مساءً · تم تعديل · أعجبني
*
Ahmed Samer AboSheikh ELhmamy وشيخ مشايخ العرب والسادة و الهوارة امير الصعيد الشيخ همام انجب 6 اولاد فقط 4 رجعوا الى المغرب العربى ومنهم الامير محمد السادس امير السعودية وهناك لا يطلق عليهم همامية بل علاويين تمام اما الاتنين الى اعقبوا فى مصر هما الامير صبيح والامير بكار . الامير صبيح هو جد الشيخ همام الصغير الى كان عليه المسلسل ومش جده على طول جد جده اما الامير بكار وده هو جدنا احنا وباقى الهماميه فى نجع حمادى هما دول الى اعقبوا فى مصر بخلاف الامير محمد الدمرداش اخوا شيخ مشايخ العرب والسادة والهوارة امير الصعيد الشيخ همام . اما اولاد يحيى والسماعنه دول جده همام الكبير وابن عمهم همام الصغير وياريت تتدخل على كتب التاريخ او على النت وهترف الكلام ده كله
الأحد، الساعة 08:33 مساءً · أعجبني
*
Amro Ghazaly وجهه نظر يجب علينا ان نتعرف عليها ونقترب منها
الأحد، الساعة 08:37 مساءً · أعجبني
*
Ahmed Samer AboSheikh ELhmamy مع الاحترام لمعاليك ياباشا دى مش وه نظر دى حقيقه . ومتزعلش من كلامى احنا مش محتاجين من حد يعترف بده اداكان المحكمه حكمت بنسبنا والسادة الجعافرة على صله بيهم جيدا وههم جدود الهمامية واصلهم واحد سيدنا جعفر الصادق
الأحد، الساعة 08:41 مساءً · أعجبني
*
Amro Ghazaly لكن لازال البعض يشكك فى ذلك وخاصه لتمسككم بلقب هواره
الأحد، الساعة 08:46 مساءً · أعجبني
*
Ahmed Samer AboSheikh ELhmamy انا هقلك انت حكمت الصعيد اكثر من 200 سنه واساسا اتيت الى مصر للصلح بين قبائل هوارة وكلفت من الخلافه العثمانيه بده وغير كده قبائل هوارة كانت زو صوت عالى وجيوش كبير وكان الخلاف على مين هيكون زعيم عليهم مش بعقل هوارة تخلى الشيخ همام شيخ عليهم الى لو كان زو اصل ونسب وغير كده ده مبعوث الخلافه العثمانيه وهده الوقت اعترفنا بلقب هوارى والحمد الله اللقلب دى بيزيد اصلا كل هوارة اولاد عم ودم واحد من قديم الازل وياريت تكون وصلتك افكارى
الأحد، الساعة 08:53 مساءً · أعجبني
*
Ahmed Samer AboSheikh ELhmamy وغير كده انت جوبت على نفسك وشوف كلامك ( لكن الناس لاتتفهم انه كيف تكون هوارى كل تلك الفتره الزمنيه واليوم تأتى لتقول اننا اشراف وهذا الكلام نستطيع ان نتقبله من عائله فقيره او قريه مهمشه لكن مع الهماميه فانه غير مقبول بالطبع لان الجميع يعلم ان الهماميه ...مشاهدة المزيد
الأحد، الساعة 09:09 مساءً · تم تعديل · أعجبني
*
Amro Ghazaly صديقى احمد اذا كنت انت تقول ان الهماميه اشراف وكذلك يقول ابناء النجميه بالاضافه الى اولاد يحيي فبالله عليك تقول لى اين هم الهواره
الإثنين، الساعة 01:51 صباحاً · أعجبني
*
Ahmed Samer AboSheikh ELhmamy هههههههههههه هو هوارة دى قبيله ولا لقب ما قلت لحضرتك الناس عنديها حقد وكره داخلى للمسمى ده هوارة دول عرب وكلمة هوارى لقب وينعى الفارس المغوار الفرسان الى كانوا فى اول صفوص الجيش
الإثنين، الساعة 01:54 صباحاً · أعجبني · 1
*
Ahmed Samer AboSheikh ELhmamy من غير زعل انت بتنتمى للااى قبيله بكل صراحه وجرائه
الإثنين، الساعة 01:56 صباحاً · أعجبني
*
Amro Ghazaly بالتأكيد الهماميه
الإثنين، الساعة 01:57 صباحاً · أعجبني
*
Ahmed Samer AboSheikh ELhmamy وانا بقول لمعااليك من غير زعل انت مش همامى ولا هوارى اساسا من غير زعل علشان كل كلام فى عدم تقبل للهوارة والاخص الهمامية
الإثنين، الساعة 01:59 صباحاً · أعجبني
*
Ahmed Samer AboSheikh ELhmamy ومعاليك لو همامى انا اغلبيه هوارة والاخص الهمامية اصدقاء لى وعندى الوحيد الى صديق بينا هو الاستاد احمد الدرايسى بتاع اللعبادية . صح
الإثنين، الساعة 02:00 صباحاً · أعجبني · 1
*
Amro Ghazaly انا لست معك فيما ذهبت اليه لانه قبل قدوم الهواره الى تلك المنطقه لم تكون خاليه من البشر وانما كان هناك الفلاحين الذين يزرعون الارض
الإثنين، الساعة 02:01 صباحاً · أعجبني · 1
*
Ahmed Samer AboSheikh ELhmamy مع احترامى للاستاد احمد الدريسى ده من الفلاحين . الى بيقول انا من العرب بيجيب وثائق او ورق من المحاكم وبيقول على اسم قبيلته مابين قبائل العرب فى شبه الجزيرة العربيه
الإثنين، الساعة 02:03 صباحاً · أعجبني
*
Ahmed Samer AboSheikh ELhmamy واحنا والحمد الله الهمامية من نسل الجعافرة الاشراف وجدنا الكبير سيدنا زين العابدين ابن سيدنا ومولانا الحسين ابن سيدنا ومولانا على ابن ابو طالب رضى الله عنهم وارضاهم جميعا ودول من بنى هاشم
الإثنين، الساعة 02:05 صباحاً · أعجبني
*
Mohamad Hawary أذا كان المقصود بالأشراف هم آل البيت ... فهواره بكل فروعها ليست منهم لأنها ببساطه سابقه فى النشأه لهم ب 17 قرنا من الزمان ولكن يشتركوا معها فى الجد الأكبر قيدار بن أسماعيل ... ولقب الأشراف لقب مستحدث ولم يكن يطلق على آل البيت فى زمن الرسول أو حتى فى زم...مشاهدة المزيد
أمس في الساعة 02:24 مساءً · أعجبني · 1
*
Mohamad Hawary مره أخرى نقول أن هواره ليست لقبا يحمله من يشاء من باب التفاخر ويضيفه لنسبه .... هواره أسم نسب راجع للجد الأكبر ( هوار بن أوريغ بن برنس بن بر بن قيدار بن أسماعيل ) عليه السلام وهواره سابقه فى النشأه للعرب العدنانيه ونمهم بنى سليم ب 7 قرون وسابقه فى النشأه لآل البيت ب 17 قرن من الزمان ... ولذلك فلا يجوز الجمع بين نسب الأشراف ونسب هواره ولا يجوز أيضا الجمع بين أى نسب عدنانى أو قحطانى وهواره ... ومن لا يشرفه الأنتساب لهواره فعليه الا يحمله وبالتأكيد هواره لا ينقصها شرف ولن يزيدها أحد شرفا
أمس في الساعة 02:52 مساءً · أعجبني · 1
*
اكتب تعليقاً...