منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

خريطة العائلات السياسية في محافظتي سوهاج وأسيوط

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8782
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

خريطة العائلات السياسية في محافظتي سوهاج وأسيوط Empty خريطة العائلات السياسية في محافظتي سوهاج وأسيوط

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد أغسطس 19, 2012 10:48 am


خريطة العائلات السياسية في محافظتي سوهاج وأسيوط *** ثقافة

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 6 مارس 2012 - 13:54
العصبية والقبلية وجهان لعملة واحدة وهو الانتماء للعائلة أو القرية أو المدينة التي يعيش فيها المواطن الصعيدي. وليس هذا من قبيل المبالغة فعلي مر العصور القبلية والعصبية تعني الجذور والعزوة والقوة والمكانة وترمز للتفاخر في كثير من الأحيان.. وهو ما جعلها تأخذ مكانة أعلي من الأحزاب والهيئات والكيانات السياسية.. والتاريخ حافل بمواقف كثيرة تغلب فيها الانتماء القبلي والعصبي علي الانتماء الحزبي أو السياسي. فمحافظات مثل أسيوط وسوهاج تستحوذ عائلات بعينها علي المقاعد البرلمانية بداية من القرن العشرين وحتي يومنا هذا مازالت لها الحظوة عند الجماهير. وهي القادرة علي الهيمنة علي العملية الانتخابية.
علي سبيل المثال حتي لا نبدو متحيزين لأحد إلا أن الواقع يقول إن في محافظة سوهاج هناك أكثر من 20 عائلة لها تاريخ سياسي تبدأ من مركز طما مثل عائلات أبودومة بقرية أم دومة. وآل عبدالرحمن بمدينة طما. وأبوسديرة وعبدالآخر بطهطا. والشريف بأخميم. وسليمان بالمراغة. والباشا بالمنشأة. وأبوستيت بالبلينا. وحمادي بسوهاج. وآل رضوان بدار السلام. والبارودي بجرجا. وعاشور بساقلتة. والضبع بجهينة. وفي محافظة أسيوط توجد عائلات قرشي والكيلاني بديروط. وعبدالرحيم بالقوصية ومحفوظ بمنفلوط. وخشبة بمدينة أسيوط. والزناتي بالبداري. الهوارة بالدوير ومنهم طنطاوى بصدفا. والسليني بساحل سليم وبركات بالفتح وعقرب بأبوتيج والكثير من العائلات التي تلعب دورا سياسيا مهما في العمل الحزبي وخاصة الانتخابات البرلمانية وهو ما يضعها علي جدول اهتمامات القوي السياسية التي تحاول دائما استقطاب رءوس تلك العائلات. وذلك لضمان أصوات أبناء العائلة أو القبيلة للاستحواذ عليها في العمليات الانتخابية وإن كانت قد تبدو في الآونة الأخيرة أن الشباب بدأ ينقلب علي تلك الثوابت القبلية في مشهد قد يبدو غريبا علي الحياة السياسية في الصعيد لأنه مع تطور الحياة الثقافية في الصعيد من خلال وسائل الاعلام المختلفة خاصة التليفزيون والانترنت هذا الفيض الكبير من المعلومات الذي بدأ شباب الصعيد في التعاطي معها.
بالإضافة إلي الوعي الثقافي من خلال الاحتكاك المباشر في الندوات والمؤتمرات الجامعية وتقارب الشباب مع بعضهم البعض من خلال وسيلة التليفونات المحمولة التي أصبحت المحرك الرئيسي في المعاملات اليومية وهو ما جعل الشباب يهتمون بالقضايا الوطنية والجماهيرية علي حد سواء وخاصة أن الكثيرين منهم يقعون تحت خط الفقر ويئنون من وطأة الاقتصاد الضعيف.. فلذا أصبحوا يطالبون بأن تكون الاختيارات في الانتخابات البرلمانية في الأشخاص القادرة علي العطاء بعيدا عن الانتماء القبلي. ورغم وجود هذا وذاك أي أن الصرع بين النزعة القبلية والثقافة الحزبية. إلا أن حالة الشد والجذب تتوه دائما تحت وطأة الحاجة.
التقت "المساء" بالعديد من أبناء الصعيد سواء من الصفوة والمثقفين والشباب والعاملين لتفسير هذه الظاهرة بالطبع اختلفت الآراء وتباينت ردود الأفعال وإلي التفاصيل.
يقول حسين عبدالرحمن أبودومة الفائز بعضوية مجلس الشعب الماضية عن دائرة مركز طما مستقلا إن القبلية لايمكن تجاهلها في الحياة السياسية وخاصة في صعيد مصر لأنها من الثوابت الأساسية التي ولابد أن يكون لها دور مؤثر في الانتخابات البرلمانية وهذا ما هو ثابت بالتاريخ والإحصاء وسوف تظل القبلية والعصبية لها دور مؤثر في الحياية السياسية.
واتفق معه العمدة أحمد هريدي ابن قرية الرياينة الشرقية مركز طهطا والذي كان له دور مؤثر في انتخابات الشوري الماضية عن دائرة طهطا وطما قائلا إن بدون العصبية والقبلية لن تكون الانتخابات البرلمانية بهذه الحمية والقوة.
أضاف الدكتور مصطفي رجب الشاعر والأديب ابن قرية شطورة وأحد الوجوه المقبولة في العمل السياسي والحياة العامة بسوهاج أن المراقب للعمل السياسي في صعيد مصر يبني دائما توازناته وآراءه السياسية علي تفاعله مع الحراك الشعبي في المجتمع الصعيدي حيث تأتي دائما العصبية والقبلية في المركز الأول ثم يأتي بعدها الانتماء الحزبي الذي يكون مؤثرا الي حد ما بحسب طبيعة شعبية الحزب في الداذرة وهو ما حدث كثيرا حتي وقت قريب ولذا فإن العصبية والقبلية سوف تكون دائما مؤثرا في الانتخابات البرلمانية.
يضيف الدكتور أحمد طلعت أن السنوات الأخيرة شهدت تطورا جديدا في الانتخابات البرلمانية حيث بدأ الانتماء الحزبي يأخذ دورا في التأثير علي الناخبين الي حد ما. وذلك باستقطاب الشباب الذين يتطلعون أن يكون لهم دور في الحياة السياسية وان كانت الغلبة دائما للقبلية والعصبية لأنها حجر الزاوية في الانتخابات البرلمانية عامة.
أشار هلال عبدالحميد من ساحل سليم: بالعكس فان القبلية والعصبية أصبحت في تراجع مستمر أمام غول الثقافات السياسية التي بدأ الشباب في التعاطي معها من خلال وسائل الاعلام المختلفة.
بينما يؤكد قطب المنقبادي أمين الاعلام بالحزب الناصري بأسيوط ان القبلية والانتماء الحزبي وجهان لعملة العمل السياسي في أسيوط في السنوات الأخيرة والدليل علي ذلك أن هناك كثيرا من العائلات السياسية العريقة أفل نجمها وأخري في طريقها إلي الزوال بينما هناك الكثير من العائلات أيضا تحافظ علي مكانتها السياسية منذ سنوات طويلة وهي دلالة تؤكد علي أن عمليات الاستقطاب لأصوات الجماهير تأخذ مسارات عدة.
يتساءل علاء عبدالعزيز مدير إدارة الاعلام بجامعة أسيوط عن الدور السياسي الذي تلعبه الأحزاب السياسية في مواجهة العصبية والقبلية في الانتخابات مؤكدا أن التأثير الحزبي مازال ضعيفا في مواجهة طغيان الانتماء القبلي لأنه شعور يتولد من خلال الحفاظ علي اسم العائلة والقبيلة وكذلك الارتباط من خلال المصاهرة والنسب وهي أمور لا يمكن إنكارها أو التنكر لها لأنها من المقدسات.
يعلل الدكتور جمال محمد علي عميد كلية التربية الرياضية بأسيوط وابن مركز المراغة بسوهاج ظاهرة العصبية والقبلية في الانتخابات البرلمانية والعمل السياسي بأنها ترجع إلي عدة عوامل من بينها العزوة والقوة وقدرة العائلة أو القبيلة علي استقطاب جماهير الشعب من حولها وهو ما يؤكد علي النفوذ الذي يرضي غرور أبنائها في مقابل أن الأحزاب مازال تأثيرها هشا في تغيير تلك المعتقدات وأن الغالبية التي كان يحققها الحزب الوطني كانت بهدف المصالح فقط وليس بالانتماء الحزبي الحقيقي.
يقول المستشار أحمد قناوي إن العمل الحزبي مازل ينقصه الكثير حتي يكون له دور فعال في الانتخابات البرلمانية لأن الانتماء لا يتولد إلا عن حب أو قناعة بالعمل الذي يقوم به الانسان وان ما كان يقوم به الحزب الوطني هو نوع من الهيمنة الخادعة أو السراب السياسي فإن الكثيرين ممن كانوا ينتمون إليه كانت تربطهم الحاجة أو المصلحة.
يضيف حسن العريبي ابن قرية الآغانة رجل أعمال ان المحتك بالعمل السياسي وخاصة في صعيد مصر يدرك علي الفور أن الانتماء الحزبي يأتي في المرحلة الثانية بعد الانتماء القبلي لأن الشعور بالعزوة والقوة والمكانة لا يستقيها الانسان من الأحزاب السياسية بل ترتبط ارتباطا وثيقا بالعائلة.
ويبرهن أسامة عبدالرءوف عمدة قرية التحرير علي ان العصبية والقبلية سوف تظل الي عدة سنوات قادمة متصدرة المشهد السياسي في الانتخابات البرلمانية.
ويبعث الدكتور هاني عبدالعزيز صيدلي برسالة الي شباب مصر عامة والصعيد خاصة بضروة التسلح بالثقافة السياسية التي تنتهج المصداقية والعمل للصالح العام بعيدا عن القبلية والانتماءات السياسية الهشة.
ويقول الدكتور نوح المر مدير الدعوة بسوهاج ان العصبية القبلية شيء متأصل في وجدان المواطن الصعيدي وذلك بحكم الانتماء وهو ما يمتد تأثيره الي جميع مناحي الحياة.
يقول سيد حيالله ان الأحزاب السياسية بدأت تنخرط في الأوساط العائلية في المجتمع الصعيدي وخاصة من خلال وسائل الاعلام المختلفة وهو ما بدأ تأثيره يلقي القبول لدي الشاب الواعي المثقف وخاصة الأحزاب التي يكون في مقدمة برامجها التنمية وخلق فرص عمل للشباب.
يداعب عبدالرحمن شكر المحامي القائمين علي العمل السياسي والحزبي قائلا ان النفاذ إلي عقل وقلب الشباب الصعيدي لا يكون من خلال البرامج الورقية والاعلانات الوهمية والوعود البراقية. لأن ثقافة الموروثات تأتي دائما في أولويات المواطن الصعيدي الذي يعتبز بانتمائه لجذوره أما الانتماء القبلي فهو واقع حال لا يستطيع الإنسان أن ينسلخ عنه.


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 05, 2021 10:16 pm