منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

القــبــيله : ثـــــقـــــيــــف مدينة الطائف العريقة غرب المملكة العربية السعودية

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8794
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

  القــبــيله : ثـــــقـــــيــــف   مدينة الطائف العريقة غرب المملكة العربية السعودية Empty القــبــيله : ثـــــقـــــيــــف مدينة الطائف العريقة غرب المملكة العربية السعودية

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت مايو 19, 2012 4:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


القــبــيله : ثـــــقـــــيــــف

مدينة الطائف العريقة غرب المملكة العربية السعودية

قال الله تعالى {وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ }الزخرف31

قال البلاذري : القريتان هما مكة والطائف وعظيم الطائف هو : عروة بن مسعود بن معتب الثقفي.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الطائف ، وقد قال له الصحابة : يا رسول الله ، ادع الله على ثقيف ، فقال ( اللهم اهدِ ثقيفاً وائت بهم )

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا أتهب إلا من قرشي أو ثقفي فإنهما حيان لا يتعجلان الثائبة)

وقال عمر بن الخطاب رضى الله عنه ( لا يُملنا في مصاحفنا إلا فتيان قريش وثقيف )

وقال وفدة ثقيف للرسول صلى الله عليه وسلم : يا محمد إنا أخوالك وأصهارك وجيرانك وإنا أشد أهل الحجاز عليك حرباَ وخيرهم لك سلماَ ، إن حاربناك حاربك من بعدنا ، وإن سالمناك سالمك من بعدنا ، فاجعل لنا أن لا نعشر ولا نحشر ولا نجبى ولا تكسر أصنامنا بأيدينا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لكم ألا تُعشروا ولا تُحشروا ولا تُكسروا أصنامكم بأيديكم ولا خير في دين ليس فيه ركوع ) قالوا : تُمتعنا باللات سنة ، فأن خشيت لائمة العرب فقال : الله ربي أمرني بذلك ، فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا والله ولا نعمة عين ، أحرقتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أحرق الله أكبادكم ، لا والله حتى تدخلوا فيما دخلت فيه العرب فنزل قول الله تعالى {وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً }الإسراء73

قال الشيخ العلامة أحمد بن علي بن أبي بكر العبدري القرشي :

توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فارتدت العرب ، وثبتت ثقيف على دينها فأول من ارتد منهم قتلوه ، وقالوا : ما دخلنا آخر الناس إلا لما تبين لنا من الحق فمن ارتد قتلناه ، وكانت بنو سُليم تُعير ثقيفاً فيقال لهم : لا أرى إلا ثقيف ثبتوا أولاً في أمرهم فلما تحققوا الإسلام ودخلوا فيه آخراً ثبتوا عليه عند موته صلى الله عليه وسلم.

لما استعد المسلمون للرحيل عن الطائف يوم حصارها، نادى سعيد بن عبيد بن أسيد الثقفي : ألا إن الحي مُقيم ، فقال عيينه بن حصن بن حذيفة بن بدر شيخ غطفان : أجل ، والله مجدةً كراماً ، فقال له رجل من المسلمين : قاتلك الله يا عيينه ، أتمدح المشركين بالامتناع من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إني والله ما جئت لأقاتل ثقيفاً معكم ، ولكني أردت أن يفتح محمد الطائف ، فأصيب من ثقيف جارية أتطئها ، لعلها تلد لي رجلاً ، فإن ثقيفاً قوم مناكير.

جاء في معجم البلدان:

كانت ثقيف أعز الناس بلداً وأمنعه جانباً وأفضله مسكناً وأخصبه جناباً مع توسطهم الحجاز وإحاطة قبائل مضر واليمن وقُضاعة بهم من كل وجه فحمت دارها وكاوحت العرب عنها واستخلصتها.

ذكر المدائني أن سليمان بن عبدالملك لما حج مر بالطائف ، فرأى بيادر الزبيب فقال: ما هذا الحرار؟ فقالوا: ليست حراراً ولكنها بيادر الزبيب، فقال : لله در قسي ( ثقيف ) بأي أرضٍ وضع سهامه وأي أرضٍ مهد عش فروخه.

روى الحكم بن عوانه الكلبي عن أبيه قال:لم ترع الرعايا بمثل ثقيف.

قال معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما للنخار العذري النسابة: أي العرب أدهى ؟ قال النخار : رجلٌ من ثقيف مارسته في أمر ومارسك.


قال الجاحظ:
كانت ثقيف أضداد قريش بالبلدة وبالمال وبالحدائق والجنان ولهم اللات والغبغب وبيت له سدنه يضاهون بذلك قريش.
وكان بين ثقيف وقريش لقرب الدار والمصاهرة والتشابه في الثروة والمشاكلة في المجاورة تحاسد وتنافر.

قال ابن خلدون في ثقيف:
مكانهم من عصبية العرب ومناهضة قريش في الشرف ما علمت.

قال الشيخ محمد البسام التميمي النجدي المتوفي سنة ( 1246هـ ) :
ثقيف ذي العرض العفيف ، إلا أن فارسهم في الهيجاء مخيف ، وهؤلاء قوم الحجاج بين يوسف الذي أخباره مشهورة ، وحكاياته مسطورة ، عددهم ثلاثة آلاف وثمانمائة فارس ، وهم أشد أهل الحجاز امتناعاً عن الاستسلام ، وأصبرهم في الملاحم على وقوع السهام في الأجسام وإكرامهم النازل.

قال الشاعر الأديب أحمد بن إبراهيم الغزاوي المتوفي سنة ( 1401هـ ):
ما تزال في هذا القبيلة من ثقيف بقية من الذكاء الخارق والفصاحة النادرة وما أحسبهم إذا تعلموا إلا أفذاذاً عباقرة وآساداً قساورة وكل آتٍ قريب.

قال اللواء الركن محمود شيت خطاب :
كانت ثقيف أشجع القبائل العربية قبل الإسلام.

قال أبو طالب بن عبدالمطلب بن هاشم :
منعنا أرضنا من كل حي ،،، كما امتنعت بطائفها ثقيف
أتاهم معشرٌ كي يسلبوهم ،،، فحالت دون ذلكمُ السيوفُ

قال رجل من الإنصار:
فكونوا دون بيضكُم كقومٍ ،،، حموا أعنابهم من كل عادي

قال العباس بن مرداس السلمي رضي الله عنه في بني عوف من ثقيف :
بنو عوفٍ تميحُ بهم جيـادٌ ،،، أُهين لها الفصـافص والشعيرُ
أطاعوا قارباً ولهم جـدودٌ ،،، وأحلامٌ إلى عز تصيـــرُ
فإن يُهدوا إلى الإسلام يُلفوا ،،، أُنوف الناس ما سمر السميرُ

قال منقذ الهلالي :
لله درٌ ثقيفٍ أي منـــزلة ،،، حلوا بها بين الأرض والجبــلِ
قوم تخير خفض العيش رائدهم ،،، فأصبحوا يُلحفون الأرض بالحُللِ
ليسوا كمن يصبح الترحال همته ،،، أقبح بعيشٍ على حلٌ ومُـرتحلِ

قال الفرزدق التميمي في ثقيف وهم أخوال الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان:
وفيك مساعٍ من ثقيفٍ سمت بها ،،، عقيلةُ أقوامٍ ومجدٌ مرأسُ

قال الوليد بن عبد الملك بن مروان :
أنا ابن عظيم القريتين وعزها ،،، ثقيف وفهر والرجال الأكابرُ

قال أبو النجم العجلي من بكر بن وائل :
ويل أم دور عزةٍ ومجدِ ،،، دور ثقيفٍ بسواء نجدِ
أهل الحصون والخيول الجُردِ

قال الكميت بن زيد الأسدي:
ووجاً والذين سموا لوجٍ ،،، لآلات الحروب مُظاهرينا
فحلوا دار مكرُمةٍ وعزٍ ،،، نفوا عنها أعادي شانئينا

قال علي بن محمد بن عبيد الله الهاشمي يذكر نُصرة ثقيف للأشراف من بني الحسن في حربهم لبني الحارث بن كعب بنجران في القرن الثالث الهجري:
فدعونا ثقيف كي ينصرونا ،،، فأجابوا ولم يكونوا لئاما
نصرونا على العدو وقاموا ،،، دوننا يدفعــون الطغاما
فخرجنا بهم إلى حارِ كعبٍ ،،، بخيولٍ إلى العدو ترامى

قال محمد بن عبد الله المنصور الهاشمي :
ومنهم ثقيف الأكرمون الذين همُ ،،، ذئاب إذا لم يُلف للشر مرأبُ
ثقيف هم أكفــاؤنا إن منهم ،،، عقائل في فهرٍ تُصان وتُحجبُ

قال عبد الله بلخير :
أهلاً بدار ثقيف هل سمعت ،،، أُذناك من اسمٍ ومن نسبِ
أشجى وأروع من نداك به ،،، في سمع كل مُوحد عربي
فكأن في أصدائه عبق الفتح ،،، المبين على مدى الحقبِ
ومحمد بن القاسم الثقفي ،،، وبنو ثقيف القادة النُجُبِ
يدوي به التكبير منذ طووا ،،، الأهواز نحو السند في صخبِ



_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8794
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

  القــبــيله : ثـــــقـــــيــــف   مدينة الطائف العريقة غرب المملكة العربية السعودية Empty رد: القــبــيله : ثـــــقـــــيــــف مدينة الطائف العريقة غرب المملكة العربية السعودية

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت مايو 19, 2012 4:32 pm


وينتشر معظم أفراد هذه القبيلة في مدينة الطائف با المملكة العربية السعودية .

نسبها:هو ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن

نزار بن معد بن عدنان


فخوذ ثقيف القديمة :-
1-عــــــوف
2-بنو مالك
أما عوف فيسمونهم الأحلاف , وذلك أنهم تحالفوا مع غاضرة بطن من جشم ضد بني مالك بن حطيط بن جشم بن قسي وأخرجوهم عن الطائف إلى المحل الذي هم فيه الآن مع ثقيف ترعه , ولد عوف بن ثقيف : سعد وغيرة تفرع منها إلى البطون الآتية -:
1- بنو متعب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف.
2- بنو غيرة بـــن عوف بـــن ثقيـــف.
3- بنو عقـــدة بن غيرة.
4- جشم ( و منهم بنو مالك ).
5- بنو اليسار بن مالك بن حطيط

فخوذ ثقيف الحاليه
:
أولا: الحمده والنسبه إليهم ( الحميدي ) ويسكن أكثرهم قرى المليساء من وادي القيم شمال الطائف ويسكن بعضهم المثناه ومنهم العشائر التالية:

1- الزرابات ومنهم :

آل صالح

آل مسفر

آل سعد

آل أحمد

آل محمد علي

آل دخيل الله

2- العرافية :

الزراريق

آل عيد

آل زائر

3- الزواهرة :

آل عبدالسلام

آل محمد

4- العقلان

5- القواسم

6- الجرشان

7- المطالقة

8- ذوي هندي

9-آل سميح


ثانيا : : بنو سفيان و النسبة إليهم ( السفياني ) ويسكن أكثرهم بالسراة الجنوبية الغربية بالنسبة للطائف وهو ما يسمى بمنطقة الشفا وأشهر أوديتهم وادي الفرع وبنو سفيان اليوم ينقسمون إلى :

1- آل حجة :

آل عيسى

الخماس.

2- آل ساعد :

آل منصور

آل عبيد

آل حسن

السواعدة.

3- آل عائشة :

آل حليفة

آل أحمد

آل حمّاد

آل جلّة

آل صالح

آل معيض

المحاريق.

4- بني عمر :

الخضره

آل تميم

العسران.

5- آل حرجل :

آل مرزوق

آل محمد

آل شمسة.


من اكبرفخوذهم :-

آل جابر

آل خليفة

آل جارالله

آل شويش

آل عبدالله

آل سليمان

آل أحمد

آل حمّاد

آل علي

الهراشى

آل صبحي

السِّكرة

آل هليل

آل سراج

آل عطية

آل مستور

الصقران

آل منيف

آل أبو الروس

آل حسين

آل حمود

آل حمور

آل موزة

آل لافي

آل شويـش

آل أبو الـدم

آل أبو الظهير

آل منيف

البهادلة


ثالثا : : طُوَيْرِق ( الطويرقي ) بلادهم غرب وادي المحرم تُعرف ببلاد طويرق و ينقسمون إلى قسمين :-

أ- الحضر :-

1- الزحارية

2- السواويد

3- الفضل

4- الدهاهين

5- ذو نزيل

6- ذو عودة

7- الصفارين

ب - البدو : -

1- الغرايين

2- الروسان

3- الزمته

4- الظفارين

5- الحمران

6- ذو بحيري :

الحريرات

ذوي خليق

الزرع

7- الكلبة

8- العبده

9- آل خضر

10- آل سفرة

11- آل أبو الهطيل

12- الأساحيق


رابعا : النُّمُورِ ( النمري ) يقطنون الهدا و وادي المحرم

و هم أربع عشائر :-

أ- الخضرة :-

1- القبسة

2- المشابهة

3- العثاميين

4- اللوامية

5- آل عيسى

6- آل غازي

7- المشاييخ


ب - أهل الدار البيضاء :-

1- الزنان

2- الخمسان

3- آل حميد

4- آل حسب الله

5- القفاعية

6- الجنادية

7- البعارطه

8- آل جبير

9- المصارية

10- آل زائر

11- الفقهاء

12- آل حربي

13- آل سعيـد

14- آل خضـر

15- آل سلطان

ج - أهل الهدا :-

1- الغربة

2- الكمل ومعهم آل كمال

3- البني و المغاربة


د - الخولة :-

1- اللمظة

2- الحجران


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8794
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

  القــبــيله : ثـــــقـــــيــــف   مدينة الطائف العريقة غرب المملكة العربية السعودية Empty رد: القــبــيله : ثـــــقـــــيــــف مدينة الطائف العريقة غرب المملكة العربية السعودية

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت مايو 19, 2012 4:33 pm

د - الخولة :-

1- اللمظة

2- الحجران


خامسا : بَنُو سَالِمٍ ( السالمي ) ويقطنون جنوب وادي ليه وتُعرف بلادهم ببلاد بني سالم و أشهر قراهم أبو غيل و النصبة

أكبر فخوذهم :-

1- آل أحمد

2- الجرادات

3- آل عمرين

4- آل نافع

5- آل زايد

6- آل عبيد

7- آل مخصور

8- العياسى

9- الحوتة

10- الرياشين

11-الضباعين

سادسا : عوف و النسبة اليهم ( العوفي ) ويقطنون وادي ليَه و ينقسمون إلى :-

أ-القفاعيه ومنهم:

1-ذوي رده

2-ذوي حسان

3-الصهابيه

4-ذوي جبر

5-ذوي عبدالهادي

6-ذوي بادي

ب-الغُنّم ومنهم:

1- ذوي مسفر

2-ذوي حسن

3-ذوي حسين

4-آل موسى

ج-الطُوَال ومنهم:

1-ذوي هادي

2-ذوي مهدي

3-آل عواد

د-ذوي جلال ومنهم:

1-ذوي عالي

2-آل عطاف

سابعا :-ثمالة و النسبة اليهم ( الثمالي ) وتسكن ثمالة مساكنها الآن في وادي ثمالة ويسمى وادي جفن

ومن اكبر فخوذهم:

الضباعين وهم :

آل صميع

آل ساعد

آل مستور

آل مرضيه

آل راية

آل عمر وهم:

الجحادلة

آل هزاع

العرجان

التماسيح

آل ساعد وهم:

آل يزيد

آل مشيلح

آل معيوف

آل حميد

الطوال وهم :

الشرمان

آل حماد

آل عطيان

آل خليفة

آل مقبل وهم :

الروزات

الملاليح

آل عواده

آل حماد

آل حسين

الوغاغ

آل زيد وهم :

آل عطاالله

آل فواز

آل إبراهيم

آل عطية

آل كليب .

السِّودة وهم :

آل خليفة

آل سافر

آل سفر

الشويشات

المشاييخ وهم :

آل علي

آل إبرهيم

آل سعيد

آل بكر


ثامنا : الصخيره والنسبه اليهم ( الصخيري ) و يقطنون وادي الصخيرة وهو شرق وادي لية .

من أكبر فخوذهم :-

1- الثعابين

2- آل غازي

3- العممه

4- الشته

5- الخنافسه

6- آل مقبول


تاسعا : ثقيف ترعة من ثقيف الطائف ( الثقفي ) يقطنون جنوب الطائف بين سراة بني سعد و بني مالك

أكبر فخوذهم :-

1- بَنُو جاهل :
الحمدة

آل مسعود

الغثاورة

المغدة

الأحلاف

2- النُّدبة :

آل يعلي

آل محمد

أهل الدارين

3- بَنُو يُوْسف :

المجاردة،

العسلة

البقمة




أكبر فخوذهم:-

آل سليمان

الكمده

العـيره

الكرتى

آل قـدري

البراقعـه

آل عامــر

المسافره ، ومنهم آل خوضان

الصلبا

العرشه

آل مهدي

الشباعين

آل مخيف

آل غطيش

آل هادف

الكعامير

آل عـابد

آل الفوال




وهناك من ثقيف من نزح عن الطائف منذ القدم فمنهم موجودين الآن في مدينة ينبع ومنهم من خرجوا في الفتوحات الإسلامية في المغرب العربي والشام واليمن والخليج و غيرها من البلاد .

هذا والله اعلم


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مارس 08, 2021 3:01 am