عمر بن عبد العزيز الهواري
بواسطة Tariq Jahlan في جمعية أبناء هوارة الخيرية · تعديل المستند
ولد عمر بن عبد العزيز الهواري في سنة 1338م على أقرب الحدود في البحيرة تقريباً في حوش عيسى حيث كان يتزعم عمه الشيخ سلام عرب هوارة كما كانت تقول المصادر بذلك يقول الإمام السخاوي في الضوء اللامع أن البطن الذي ينتمي إليه بطل حلقتنا هو البطن البنداري أي أن بندار هو جد جد والد الشيخ عمر بن عبد العزيز يقول محمد حامد الجرجاوي عن عائلات هذا البطن أنها من بيت ماضي البنداري والذي يحتمل أن يكون مذكور في مستندات الجعافرة ماضي بن أحمد بن عياش بن بحير فيحتمل بذلك أن يكون بحير هو بندار ذاته وكما أسلفنا من قبل أن آل بكر بن إسماعيل بن يونس بن إسماعيل بن يوسف بن بن عمر بن عبد العزيز الهواري هم سماعنة فلسطين حيث يدعون في قولهم أنهم عشيرة البوسعيد فنرى في مستند الشيخ همام الهواري أن سعيد والد بحير يكون بذلك الشيخ عمر بن عبد العزيز الهواري من العشيرة البوسعيدية بذلك يكون عمر بن عبد العزيز لم يخالف الواقع في كونه حفيداً لسعيد بن جعفر بذلك يكون عمر بن عبد العزيز الهواري الجعفري وهنا نفتح الحديث عن من هم الجعافرة هل هم الجعافرة العرب أحفاد جعفر بن أبي طالب الهاشمي الذي ولد سنة 590م برمضاء مكة المكرمة أباه أبا طالب الهاشمي الذي تولى السقاية والرفادة من بعد رحيل أخيه الزبير بن عبد المطلب سنة 598م فضاقت به سبل الحياة فقام حمزة بن عبد المطلب بتربية ابن أخيه جعفراً الصغير سنة 600م ما أن أتى الإسلام ونزلت الرسالة المحمدية سنة 610م كان جعفر بن أبي طالب أول من أسلم من الشباب فتزوج بعدها أسماء بنت عميس الخثعيمة وعندما اشتد الاضطهاد بالمسلمين هاجر جعفر بزوجته أسماء إلى بلاد الحبشة وكان له المقدمة في اللقاء الذي اجتمع به مع النجاشي سنة 615م حيث قال لهم النجاشي " إن هذا والذي جاء به عيسى ليخرج من مشكاة واحدة انطلقا فلا والله لا أسلمهم إليكما وظل جعفر بن أبي طالب حتى غزوة خيبر في سنة 628م في الفترة هذه أعقب عبد الله (615-699م) ، محمد (617، عون (619)
واستشهد الصحابي العظيم جعفر بن أبي طالب في غزوة مؤتة في سبتمبر 629م وكان موقعها على البحر الميت في على الساحل الأردني وكان الهدف منها الرد على مقتل رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الغساسنة وقد عزاه حسان بن ثابت رضي الله عنه وأرضاه بقوله " وكنا نرى في جعفر من آل محمد وفاءاً وأمراً حازماً
فما زال الإسلام من آل هاشم دعائم عز لا يزلن ومفخر
أما عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب كبير ولده فهو من مواليد عام 615م رباه عمه علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ودخل في كنفه بعد ما تزوج اسماء بنت عميس بعد رحيل السيدة فاطمة الزهراء سنة 633م وما أن أتت حركة الفتوحات الإسلامية كان عبد الله بن جعفر مشاركاً في هذه الحروب حيث شارك في غزو تونس سنة 646م كان مشاركاً مع عمه الإمام علي كرم الله وجهه في المعارك التي قامت بها في خلافته حتى استشهد الإمام علي كرم الله وجهه في يناير 661م فابتعد عبد الله بن جعفر عن القتال ومال إلى العزلة والاستقرار ولكن لم يهنأ الشيعة لهم على استقرار فبعد رحيل الحسن وتولي الحسين زعامة الشيعة سنة 669م عادت من جديد المناورات مع ألأمويين وكانت البداية سنة 60هـ /680م عندما بدأ الحسين بثورته ضد الأمويين حيث نصحه عبد الله بن جعفر أن يبتعد بعد أن أطلعه على كتاب الأمان فلم يلتفت له الحسين وقال إني رأيت رؤيا ولم يود أن يقص عليه وقدر الله أمر كان مفعولاً برحيل الحسين وأهل بيته الطيبين الكرام واستشهد معه ولدي عبد الله محمد وعون ومن بعدها حصار عبد الله بن الزبير له ولأهل بييه لكي يبايعوه في سنة 687م وام تهدأ الأحوال إلا بسيطرة عبد الملك بن مروان سنة 692م على ربوع الدولة الإسلامية فمات عبد الله بن جعفر في هدوء سنة 699م
أعقب عبد الله بن جعفر جعفر الأكبر وعون الأكبر وعلي والحسين وعون الأصعر وأبو بكر ومحمد الأكبر وعبد الله ومحمد الأصغر ويحيي وهارون وصالح وموسى وحسين وجعفر وإسحاق وإسماعيل هؤلاء أولاد عبد الله بن جعفر لا يوجد لعقب لمحمد بن جعفر لأنه انقرض ولا يعرف نسل عون بن جعفر
أما عن علي بن عبد الله بن جعفر فهو ابن السيدة زينب رضي الله عنها فقد أعقب محمد ونسله بالجحفة الآن باسم الجعافرة وكان متزوجاً من ابنة عبد الله بن عباس أما عن إسحاق بن جعفر فقد أعقب القاسم الذي أعقب داوود أبو هاشم الجعفري الذي عمر حتى زمان المستعين بالله في ستينات القرن التاسع الميلادي أما عن معاوية بن عبد الله فقد أعقب عبد الله الثائر المشهور في العصر الأموي والحسن تولى حكم المدينة في إيان ثورة النفس الزكية سنة 762م ويزيد وصالح أما عن يزيد فقد أعقب حالد ونسله بكرمان إبران أي جعافرة إيران أما عن عبد الله بن عبد الله بن جعفر فقد أعقب عبد الله الذي أعقب إسماعيل الذي شارك في ثورة النفس الزكية أما عن عون الأكبر فقد أعقب المسور الذي أعقب عبد الله الذي قتل على يد ابن عمه عبد الله بن معاوية
وما أن هدأت ثورة النفس الزكية أصبح الجعافرة أصدقاء العباسيين ومعاديين للأشراف في الحجاز حيث انضم آل محمد بن يوسف بن جعفر بن إبراهيم مع الخلفاء العباسيين إيان ثورة صاحب الزنج ضد العباسين فكأفئ المعتمد بالله أحمد الثاني إسحاق وموسى وسليمان وجعفر والقاسم المدينة المنورة ولكن غضب لهذا بنو الحسين بن علي فقاموا بثورتهم المعروفة في سنة 882م متزعمة إياها أحفاد جعفر بن موسى الكاظم فانضم لها آل إسماعيل بن عبدا الله بن جعفر وأخذت الحرب تزداد بين الطرفين والتي انتهت بهزيمة الجعافرة وطردهم من الحجاز وخاصة بنو محمد المذكورين وبنو إسماعيل بن عبد الله ونزلوا صعيد مصر وكونوا سلالة الجعافرة التي تعيش ما بين منفلوط وسمالوط لا يوجد سواهم لأنهم كانوا يرمزون للثورات العربية التي بدأت بعد عجمنة العالم الإسلامي في خمسينيات القرن الثالث عشر الميلادي بثورة ثعلب الجعفري من آل محمد بن يوسف الجعفري أما عن رهطنا من الجعافرة فليس من المنطق أن يكونوا جعافرة أسيوط والمنيا ونحن تأكدنا بنزول الجعافرة في القرن الخامس عشر الميلادي فمن الصعب أن نقبل هذه النقطة لأنها متناقضة
يقول الجعافرة أنهم من أحفاد جعفر الصادق أي أنهم أشراف وعندما ننظر إلى النسبة وخاصة الحسين الفاسي لا نرى أحد ادعاها من قبل سوى السيد البدوي وهو لم يدعيها في حياته بل قال المقريزي وهو في أواخر القرن الرابع عشر الميلادي أن نسبته هذه حفظت في دار الرصاص بالمدينة المنورة في أيامه " وهي على النحو الآتي
أحمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن حسين بن محمد بن موسى بن يحيي بن عيسى بن علي بن محمد بن الحسن ابن جعفر بن علي الهادي الخسيني"
لو حللنا أحمد هذا الذي ولد في سنة 1200 وتوفي سنة 1277م سيكون الحسين من مواليد القرن التاسع الميلادي فيضعف الحسن بن جعفر وهو ابن عم محمد المهدي لأنه سيكون والده من هنا هذا النسب غير صحيح ناهيك عن تأكيد فخر الدين الرازي بعدم وجود نسل للحسن بن جعفر واكتفى نسل عنده عند علي فقط فإذن هو علي بن الحسن بن جعفر وليس علي بن محمد وكانت هذه أول نسبة لعلي الهادي الحسيني ومهما حاول البعض من الناس إلصاق نسبه فأنه محاولاته باهتة فلن تؤكد الأحداث يعني الجعافرة العرب مؤكد من نسلهم ونزولهم مصر وهذا ما يؤكد الحديث عن سرد السيد البدوي في سيرته لكي تعرف أنه أتى من المغرب يقولون أنه أهله رحلوا في زمن عبد الملك بن مروان من رحل هل هو علي زين العابدين ما يؤكد على كذب الحديث ولا يوجد شريف حسيني في المغرب سوى الحسني في المغرب وإن ثبت المهم أين الجعافرة من هؤلاء فهم ليسوا أشرافاً وليسوا جعافرة هنا نعود بأدراجنا إلى كونهم جعافرة هوارة وقد ذكرهم ابن خلدون بقوله " من بني جعفر وأما نسبهم فيمن أدري فمين من هو من العرب...." هؤلاء الجعافرة هوارة لكن ذكر ابن خلدون في نفس المصدر عن بدر بن سلام ابن الشيخ سلام بن ماضي أنه لواتي وليس هواري أي أنه من قبلية لواتة وهذا مؤكد لأن الحديث لابن خلدون في موضوع الجعافرة لم يكن لهم كان لأبي الليل الذيب جد عرب السعادي أما عن الجعافرة هؤلاء فهم لواتين دخلوا في عداد الهوارة عندما تقرأ مشجرات الأشراف الجعافرة ترى شيئان لا ثالث لهم أن من يقول أنه حفيد محمد بن يوسف بن إبراهيم بن عبد المحسن بن الحسين - المذكور في نسب سيدي أحمد البدوي - يكون هواري من هوارة الصعيد وأن من يقول من نسل عثمان كما ادعى السيد البدوي يقول أنه شريف لا يمنع من كون السيد البدوي أن يكون جعفرياً من أهل برقة من قبيلة لواتة أي أنه الأعراب واستوطن طنطا سنة 1227م فنقل بذلك الجعافرة إلى الغربية كفرع للحسين المغربي وليس الفاسي إلى الوجه البحري والفرع الآخر إلى الصعيد فأصبح عداد لواتة في هوارة
ما الذي ادخل لواتة في هوارة ومن هوارة هؤلاء الحقيقيين هنا عندما نقرأ نسب الجعافرة يقولون جعفر بن محمد بن حمد بن محمد بن يوسف بن إبراهيم بن عبد المحسن بن الحسين المذكور نرى في مخطوطاتهم وبعد أن حققنا من الحساب التاريخي المنطقي أن محمد بن يوسف عاش في الفترة ما بين 1037-1094م
في تلك الفترة تقول المصادر أن لواتة هذه دخلت في عداد القيسيين وهم العرب الذين هاجروا إلى ليبيا للقضاء على الصنهاجيين وتعريب الشمال الأفريقي فكان محمد بن يوسف الهواري متحالفاً مع شيوخهم للسيطرة على الشرقية الذي طرد منها هو ورهطه اللواتيين سنة 1073م بعد سيطرة دامت لهم ما يقرب من تسعة أعوام فاختفى هذا الرجل من الريف وهرب إلى الصحرء مستوطن برقة ومتنقلاً بينها وبين البحيرة ويقترب أحياناً من الجيزة حتى عاد من جديد وظل هذا الحال شأن اللواتيين حتى أتى عمر بن عبد العزيز الهواري إلى الصعيد كما سنعرف ولكن بعد ان نعرف من هم العرب الذين أتوا إلى شمال أفريقيا