قبائل السماعنة- 1- السماعنة ( ابوهم بكر بن اسماعيل وهم من عرب السماعنة فخذ من عرب المطارفة من البركات من مخلد من بلي)
2- السماعنة ( من بنو مهدي فخذ من طريف من قبيلة عذرة بن سعد بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحلف بن قضاعة )
3- السماعنة الهوارة.
أولا عائلات السوافير الشرقية والسوا فير الشمالية:
وهم حمدان البحيصي وبدوان وعثمانوناجي وإسماعيلورباح وعبد الجواد هذه العائلات أبناء عمومة فكلهم ينحدروا من أبوهمبكر بن إسماعيل وهم من عرب السماعنة والسماعنة فخد من عرب المطار فه والمطار فه بطنمن البركات والبركات فرع من مخلد ومخلد من بلي القضاعية القحطانية وهم من العرب العاربة من اهل اليمن .
ونحن بطن من المطارفه ومن بطون المطارفة أيضا المواضية والخمايسةواللصاصمه والضرابعهوالسماعنة وغيرهم، وعلي إثر الحرب التي دارت بين قبيلة العدوان وقبيلة المهداويةعام 1630م والتي دامت قرابة 30 عام نزح من بطون بلي وغيرهم الكثير إلي فلسطينوسيناء ومصر فنزحنا نحن إلي نابلس في بلدة حواره ثم نزح منا الكثير إلي الخليل فيبلدة بيت نتيف واستقرينا نحن فيبيت نتيف وكنا نعرف بعرب السماعنة ومنا البكرينواليا سنه واخميس وبدوان والكرابلية والكرد وطينهوعواد والدبس والمشايخ وأبو عايشوغيرهم من بطون السماعنة وعلي إثر حادثة دبرها لنا عرب الدويكات حيث قتلوا منا 99رجل في صلاة العيد وأطلق علي هذه الحادثة اسم عيد الميه فنزح منا أي عرب السماعنةجزء إلي بلدة صميل الخليل ونحن ممن نزحوا لصميل الخليل، وآخرين نزحوا إلي السبعوالي سيناء والي الشرقية بمصر والي نابلس وكلهم من عرب السماعنة وفي صميل حيث دارتالمشاكل بيننا وبين عرب ألوحيدي وكثرت المشاحنات جاءت الجاهات للإصلاح وكان حمدانآنذاك هو شيخهم وكبيرهم لأبناء عمومته فقام خطاب محاولا هدم الخيمة وقلع أوتادهاعلي رؤوس الجاهه فصاحت الجاهه يا شيخ حمدان عليك بهذا البحيصي ومن بعدها ظل لقبخطاب ابن عم حمدان البحيصي ليومنا هذا ومعناه انه شديد الغضب وسريع الرد وبعدها تماستدعاء حمدان من قبل قائم مقام اللد ويافا أبو نبوت لكثرة الشكاوي ضده وضد ربعهوذهب حمدان إلي يافا وكفنه معه وقابل أبو نبوت فعفا عنه أبو نبوت وطلب حمدان منه أنيعطيه بلدة يسكن بها هو وربعه من أبناء عمومته فأعطاه خربة السوافير وعاد حمدان وفيطريقه دخل السوافير الشمالية وأقام فيها خيمة ثم بعدها جاء بأقربائه من صميل وسكنانحن حمدان البحيصي بدوان عثمان ناجي إسماعيل رباح عبد الجواد السوافير الشماليةوعلي إثر المشاحنات بين أبناء العم وخوفا من تكرارها اختار حمدان أن يسكن جوارالشمالية وهي خربة السوافير الشرقية وذهب معه البحيصي وبدوان وعثمان إلي السوافيرالشرقية وكان بها قاطنين جماعه من مصر يطلق عليهم المسالقه وبعد حراك معهم تركواالسوافير وظلت السوافير لحمدان وأبناء عمه وأما السوافير الشمالي فظل بها من أبناءعم حمدان ناجي وإسماعيل وعبد الجواد ورباح .
وهنا أحب إن أسلط الضوء علي عائلةالعمصي فهم أبناء بلدتنا وأصهارنا وأحبائنا فهم ليسوا بأبناء عمومتنا وليسوا منالسوافير هم من بلدة الجلدية حيث كان محمد العمصي بضم العين لصغر عينيه وعمصه بضمالعين يسكن بالجلدية، وكانت له إبنه كسر حوضها وكان لحمدان ابن وإسمه حسن مجبر فجبركسرها وبعدها زوجها له أبوها وعاد بها إلي السوافير طالبا من أبيه أن يحضر أهلزوجته ليسكنوا معه بالسوافير فحضروا مع حسن ابن حمدان وسكنوا السوافير جنب بيرالبلد وبهذا كانوا لنا أخوه ونسابب وأعزاء علينا ليومنا هذا وكان من وجهائهم الحاجأحمد أبو خضرة والحاج صالح العمصي .
وإما عائلات السوافير الغربية فهم خطاطرة منالجبل الخليل ونابلس ومنهم حجازي ويمني ومنهم مصري.
مشجرة عائلات السوافيرالشرقي والشمالي:
كلنا أبناء بكر بن إسماعيل وهو من عرب السماعنة، فأنجب ثلاثأبناء هم ياسين واعمر وعمر بفتح العين، وأنجب ياسين بن بكر ثلاث أبناء وهم: معمرواعمر وجودة، أما معمر فأنجب ولدان هما أحمد ومحمود؛ أما أحمد فأنجب حمدان ومحمدالملقب بأبو زرقة وأما حمدان فأنجب زيدان ومحمد وحسن،وأما زيدان بن حمدان فأنجبسبعة أبناء هم:أحمد وعبد الهادي وحسين وموسي وصلاح وحمدان وعيسي، وأما محمد بنحمدان فأنجب ثلاثة أبناء هم :عبد الرحمن ومصطفي ومحمد،وأما حسن بن حمدان فأنجبثلاثة أبناء هم:إبراهيم وعبد الله ومحمد، وأما محمود بن معمر فأنجب علي ومصطفي،وأما علي فأنجب حماد ومعمر ؛ وأما مصطفي فأنجب محمد وعبد الهادي وحسن وعبد الرحمنويوسف واحمد.
وأما اعمربن ياسين فأنجب خطاب وهو الملقب بالبحيصي وأنجب خطابياسين ورمضان ،فأنجب ياسين : إسماعيل وحامد وعيسي ، وأما إسماعيل فأنجب خليل ومحمد،وأما حامد فأنجب موسي،وأما عيسي فأنجب إبراهيم وعبد الهادي، وأما جودة بن ياسينفأنجب عثمان ومصلح.
وأما اعمر بن بكر فأنجب اخميس وهوالآن ببيت نتيفالخليل.
وأما عمر بن بكر بفتح العين فأنجب ولدان هما بدوان وبكر: وبكر أنجب عبدالجواد، وأنجب عبد الجواد محمد وناصر، فأنجب محمد ناجي ، وأنجب ناصر إسماعيل وعبدالجواد ومحمد، وأنجب عبد الجواد بن ناصر، سليمان رباح وحمدان ومحمد .
وهناكتشابه بأسماء العائلات فهناك عائلات تحمل نفس اسم عائلتنا حمدان، مثل حمدان من بلدةالمغار وحمدان بشيت وحمدان صرفند وحمدان يبنا وحمدان البطاني وأيضا حمدان بنابلسوهناك عائلة صغيرة تحمل اسم حمدان بالسوافير الشمالية وهم حمدان عبد الجواد أما نحنفحمدان السوافير الشرقية ويمثلهم الآن في قطاع غزة مختارهم المهندس / مجدي محمد حربحمدان
ثانيا : عرب السماعنة بطن من بنو مهدي في البلقاء الأردنوهم فخد من طريف وهم من قبيلة عذره بن سعد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحافبن قضاعه وهم الآن متواجدون في شمال سيناء وفي الشرقية مصر وفي السبع .
.
وبلي هو بن عمرو بنالحاف بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن مره بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بنيعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن إرفخشد بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن إدريسبن يرد بن مهلائيل بن قينن بن أنوش بن شيت بن آدم عليه السلام .
وكان لبلي ولدانفاران وهني وعلي إثر الحوادث التي دارت بين قضاعة وأبنائه علي ملك سبأ في مأرب معابن عمه الملك وائل بن الهم يسع تركوا سبأ وتوجه عدد منهم إلي مدينة ذمار جنوبصنعاء 95كم ومنهم بلي وأبنائه وأبناء عمومته من بهراء وجهينة ووبره وعذرة وبنو كلبوجرم وبنو مهره وخولان وغيرهم من بطون قضاعة وبعدها هاجرت بلي إلي قرية حجرة فيتهامة عسير اليمن وبعدها هاجر منها جزء كبير إلي وادي فاطمة قرب المدينة المنورةوبعدها هاجر منهم جزء إلي الشمال في منطقة تبوك والأردن وسوريه حتي مصر ولا يزالليومنا هذا جزء كبير من بطون بلي يسكن في منطقة تبوك وما حولها، وكل بطون بليالمنتشرة الآن في المناطق آنفة الذكر هم من مخلد وخزام، أما نحن فقد استقرينا فيالأردن في إمارة البلقاء في بلدة افحيص وماحص وكنا عدد لا بأس به من بطون بلي فيالأردن وهي كثيرة ومنها الفقرا والزبالة والبلاونة والشخاتره والمعاقله والمطار فهوالبصابصه والسعيدات ووابصه والجفيرات والعرادات والهرفي وغيرهم من البطون
ثالثا - السماعنة ( الهوارة في صعيد مصر وهم اشراف)القليعات _الوشاشات _ السماعنه _ البلابيش _ اولاد يحى .
نسبهم : ابناء
اسماعيل ابن محمد ابن جابرالمغربى ابن عبد الله ابن اسماعيل ابن رضوان ابن على ابن محمد ابن اسماعيل ابن عمرابن على ابن عثمان ابن حسين المغربى ابن محمد ابن موسى ابن يحى ابن على التقى ابنمحمد الهادى ابن حسن العسكرى ابن على الهادى ابن محمد الجواد ابن على الرضى ابنموسى الكاظم ابن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن على زين العابدين ابن الامامالحسين (رضى الله عنه وارضاه)
واسماعيل الذى بدات به النسب اعقب 1 - ناهض _2_على برغوث _3_[جابر _4_خليفه_5_محمد_6_ريان-عوكل-عامر-عمار-عمرو
وجميعهم هم من يمثلون بطون السادهالسماعنه
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى يوجد جرد لبنى سليم بالغرب ويرفع نسب سمعون أنة(سمعون بن أبويحيى بن ابراهيم بن رزق بن رعاية بن مزروع بن صالح بن ديام بن حسن بن ابراهيم بن روى بن الحارث بن مالك بن زغب بنمالك بن خفاف بن امرؤ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة القيسى العدنانى دة اول نسب
منذ 5 دقائق · إلغاء إعجابي · 1
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى النسب الثانى (سمعون بن سعيد بن عثمان بن عمر بن مهدى بن عيسى بن عبدالقوى بن حمدان بن هبرة بن مجاهلر بن سويد بن عمار بن مالك بن زغبة السليمى القيسى العدنانى
2- السماعنة ( من بنو مهدي فخذ من طريف من قبيلة عذرة بن سعد بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحلف بن قضاعة )
3- السماعنة الهوارة.
أولا عائلات السوافير الشرقية والسوا فير الشمالية:
وهم حمدان البحيصي وبدوان وعثمانوناجي وإسماعيلورباح وعبد الجواد هذه العائلات أبناء عمومة فكلهم ينحدروا من أبوهمبكر بن إسماعيل وهم من عرب السماعنة والسماعنة فخد من عرب المطار فه والمطار فه بطنمن البركات والبركات فرع من مخلد ومخلد من بلي القضاعية القحطانية وهم من العرب العاربة من اهل اليمن .
ونحن بطن من المطارفه ومن بطون المطارفة أيضا المواضية والخمايسةواللصاصمه والضرابعهوالسماعنة وغيرهم، وعلي إثر الحرب التي دارت بين قبيلة العدوان وقبيلة المهداويةعام 1630م والتي دامت قرابة 30 عام نزح من بطون بلي وغيرهم الكثير إلي فلسطينوسيناء ومصر فنزحنا نحن إلي نابلس في بلدة حواره ثم نزح منا الكثير إلي الخليل فيبلدة بيت نتيف واستقرينا نحن فيبيت نتيف وكنا نعرف بعرب السماعنة ومنا البكرينواليا سنه واخميس وبدوان والكرابلية والكرد وطينهوعواد والدبس والمشايخ وأبو عايشوغيرهم من بطون السماعنة وعلي إثر حادثة دبرها لنا عرب الدويكات حيث قتلوا منا 99رجل في صلاة العيد وأطلق علي هذه الحادثة اسم عيد الميه فنزح منا أي عرب السماعنةجزء إلي بلدة صميل الخليل ونحن ممن نزحوا لصميل الخليل، وآخرين نزحوا إلي السبعوالي سيناء والي الشرقية بمصر والي نابلس وكلهم من عرب السماعنة وفي صميل حيث دارتالمشاكل بيننا وبين عرب ألوحيدي وكثرت المشاحنات جاءت الجاهات للإصلاح وكان حمدانآنذاك هو شيخهم وكبيرهم لأبناء عمومته فقام خطاب محاولا هدم الخيمة وقلع أوتادهاعلي رؤوس الجاهه فصاحت الجاهه يا شيخ حمدان عليك بهذا البحيصي ومن بعدها ظل لقبخطاب ابن عم حمدان البحيصي ليومنا هذا ومعناه انه شديد الغضب وسريع الرد وبعدها تماستدعاء حمدان من قبل قائم مقام اللد ويافا أبو نبوت لكثرة الشكاوي ضده وضد ربعهوذهب حمدان إلي يافا وكفنه معه وقابل أبو نبوت فعفا عنه أبو نبوت وطلب حمدان منه أنيعطيه بلدة يسكن بها هو وربعه من أبناء عمومته فأعطاه خربة السوافير وعاد حمدان وفيطريقه دخل السوافير الشمالية وأقام فيها خيمة ثم بعدها جاء بأقربائه من صميل وسكنانحن حمدان البحيصي بدوان عثمان ناجي إسماعيل رباح عبد الجواد السوافير الشماليةوعلي إثر المشاحنات بين أبناء العم وخوفا من تكرارها اختار حمدان أن يسكن جوارالشمالية وهي خربة السوافير الشرقية وذهب معه البحيصي وبدوان وعثمان إلي السوافيرالشرقية وكان بها قاطنين جماعه من مصر يطلق عليهم المسالقه وبعد حراك معهم تركواالسوافير وظلت السوافير لحمدان وأبناء عمه وأما السوافير الشمالي فظل بها من أبناءعم حمدان ناجي وإسماعيل وعبد الجواد ورباح .
وهنا أحب إن أسلط الضوء علي عائلةالعمصي فهم أبناء بلدتنا وأصهارنا وأحبائنا فهم ليسوا بأبناء عمومتنا وليسوا منالسوافير هم من بلدة الجلدية حيث كان محمد العمصي بضم العين لصغر عينيه وعمصه بضمالعين يسكن بالجلدية، وكانت له إبنه كسر حوضها وكان لحمدان ابن وإسمه حسن مجبر فجبركسرها وبعدها زوجها له أبوها وعاد بها إلي السوافير طالبا من أبيه أن يحضر أهلزوجته ليسكنوا معه بالسوافير فحضروا مع حسن ابن حمدان وسكنوا السوافير جنب بيرالبلد وبهذا كانوا لنا أخوه ونسابب وأعزاء علينا ليومنا هذا وكان من وجهائهم الحاجأحمد أبو خضرة والحاج صالح العمصي .
وإما عائلات السوافير الغربية فهم خطاطرة منالجبل الخليل ونابلس ومنهم حجازي ويمني ومنهم مصري.
مشجرة عائلات السوافيرالشرقي والشمالي:
كلنا أبناء بكر بن إسماعيل وهو من عرب السماعنة، فأنجب ثلاثأبناء هم ياسين واعمر وعمر بفتح العين، وأنجب ياسين بن بكر ثلاث أبناء وهم: معمرواعمر وجودة، أما معمر فأنجب ولدان هما أحمد ومحمود؛ أما أحمد فأنجب حمدان ومحمدالملقب بأبو زرقة وأما حمدان فأنجب زيدان ومحمد وحسن،وأما زيدان بن حمدان فأنجبسبعة أبناء هم:أحمد وعبد الهادي وحسين وموسي وصلاح وحمدان وعيسي، وأما محمد بنحمدان فأنجب ثلاثة أبناء هم :عبد الرحمن ومصطفي ومحمد،وأما حسن بن حمدان فأنجبثلاثة أبناء هم:إبراهيم وعبد الله ومحمد، وأما محمود بن معمر فأنجب علي ومصطفي،وأما علي فأنجب حماد ومعمر ؛ وأما مصطفي فأنجب محمد وعبد الهادي وحسن وعبد الرحمنويوسف واحمد.
وأما اعمربن ياسين فأنجب خطاب وهو الملقب بالبحيصي وأنجب خطابياسين ورمضان ،فأنجب ياسين : إسماعيل وحامد وعيسي ، وأما إسماعيل فأنجب خليل ومحمد،وأما حامد فأنجب موسي،وأما عيسي فأنجب إبراهيم وعبد الهادي، وأما جودة بن ياسينفأنجب عثمان ومصلح.
وأما اعمر بن بكر فأنجب اخميس وهوالآن ببيت نتيفالخليل.
وأما عمر بن بكر بفتح العين فأنجب ولدان هما بدوان وبكر: وبكر أنجب عبدالجواد، وأنجب عبد الجواد محمد وناصر، فأنجب محمد ناجي ، وأنجب ناصر إسماعيل وعبدالجواد ومحمد، وأنجب عبد الجواد بن ناصر، سليمان رباح وحمدان ومحمد .
وهناكتشابه بأسماء العائلات فهناك عائلات تحمل نفس اسم عائلتنا حمدان، مثل حمدان من بلدةالمغار وحمدان بشيت وحمدان صرفند وحمدان يبنا وحمدان البطاني وأيضا حمدان بنابلسوهناك عائلة صغيرة تحمل اسم حمدان بالسوافير الشمالية وهم حمدان عبد الجواد أما نحنفحمدان السوافير الشرقية ويمثلهم الآن في قطاع غزة مختارهم المهندس / مجدي محمد حربحمدان
ثانيا : عرب السماعنة بطن من بنو مهدي في البلقاء الأردنوهم فخد من طريف وهم من قبيلة عذره بن سعد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحافبن قضاعه وهم الآن متواجدون في شمال سيناء وفي الشرقية مصر وفي السبع .
.
وبلي هو بن عمرو بنالحاف بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن مره بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بنيعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن إرفخشد بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن إدريسبن يرد بن مهلائيل بن قينن بن أنوش بن شيت بن آدم عليه السلام .
وكان لبلي ولدانفاران وهني وعلي إثر الحوادث التي دارت بين قضاعة وأبنائه علي ملك سبأ في مأرب معابن عمه الملك وائل بن الهم يسع تركوا سبأ وتوجه عدد منهم إلي مدينة ذمار جنوبصنعاء 95كم ومنهم بلي وأبنائه وأبناء عمومته من بهراء وجهينة ووبره وعذرة وبنو كلبوجرم وبنو مهره وخولان وغيرهم من بطون قضاعة وبعدها هاجرت بلي إلي قرية حجرة فيتهامة عسير اليمن وبعدها هاجر منها جزء كبير إلي وادي فاطمة قرب المدينة المنورةوبعدها هاجر منهم جزء إلي الشمال في منطقة تبوك والأردن وسوريه حتي مصر ولا يزالليومنا هذا جزء كبير من بطون بلي يسكن في منطقة تبوك وما حولها، وكل بطون بليالمنتشرة الآن في المناطق آنفة الذكر هم من مخلد وخزام، أما نحن فقد استقرينا فيالأردن في إمارة البلقاء في بلدة افحيص وماحص وكنا عدد لا بأس به من بطون بلي فيالأردن وهي كثيرة ومنها الفقرا والزبالة والبلاونة والشخاتره والمعاقله والمطار فهوالبصابصه والسعيدات ووابصه والجفيرات والعرادات والهرفي وغيرهم من البطون
ثالثا - السماعنة ( الهوارة في صعيد مصر وهم اشراف)القليعات _الوشاشات _ السماعنه _ البلابيش _ اولاد يحى .
نسبهم : ابناء
اسماعيل ابن محمد ابن جابرالمغربى ابن عبد الله ابن اسماعيل ابن رضوان ابن على ابن محمد ابن اسماعيل ابن عمرابن على ابن عثمان ابن حسين المغربى ابن محمد ابن موسى ابن يحى ابن على التقى ابنمحمد الهادى ابن حسن العسكرى ابن على الهادى ابن محمد الجواد ابن على الرضى ابنموسى الكاظم ابن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن على زين العابدين ابن الامامالحسين (رضى الله عنه وارضاه)
واسماعيل الذى بدات به النسب اعقب 1 - ناهض _2_على برغوث _3_[جابر _4_خليفه_5_محمد_6_ريان-عوكل-عامر-عمار-عمرو
وجميعهم هم من يمثلون بطون السادهالسماعنه
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى يوجد جرد لبنى سليم بالغرب ويرفع نسب سمعون أنة(سمعون بن أبويحيى بن ابراهيم بن رزق بن رعاية بن مزروع بن صالح بن ديام بن حسن بن ابراهيم بن روى بن الحارث بن مالك بن زغب بنمالك بن خفاف بن امرؤ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة القيسى العدنانى دة اول نسب
منذ 5 دقائق · إلغاء إعجابي · 1
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى النسب الثانى (سمعون بن سعيد بن عثمان بن عمر بن مهدى بن عيسى بن عبدالقوى بن حمدان بن هبرة بن مجاهلر بن سويد بن عمار بن مالك بن زغبة السليمى القيسى العدنانى