انساب عائلات قرية السماعنة - فاقوس - محافظة الشرقية
الحمد لله و الصلاة و السلام علي رسول الله سيدنا محمد و صحبه و من تبعه الى يوم الدين
في موضعنا اليوم افتح صفحة مشرقة عن كنوز انساب عائلات قرية السماعنة التابعة لمركز فاقوس بمحافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية.
و الحقيقة فان هذه القرية تحمل اسم قبيلة عريقة في عروبتها و هي قبيلة السماعنة المهداوية الطريفية الجذامية اليمانية الكريمة.
و قد سميت القرية بهذا الاسم لان اول العائلات التي استوطنت المكان هي
عائلة ابو حلوة و تشتهر بعائلة الحلوات , كما تتواجد ايضا عائلة ابو شبانة
السميعنية الكريمة ايضا.
و فيما بعد فقد اوت الى المنطقة لفيف من قبائل الشرقية الكريمة لتكون فسيفساء بشرية رائعة تمثل اغلب قبائل الشرقية تقريبا...
و قبل ان نبدأ في الحديث عن انساب القرية فهلم بنا نستعرض شيئا من المعلومات عن هذه القرية....
مدينة فاقوس
مدينة فاقوس كانت تمثل عاصمة الإقليم رقم 20 من أقاليم الوجه البحري وكان
يمثل جزء من مساحة محافظة الشرقية وكانت عاصمتها بلدة قوسيم التي وردت
ذكرها في التوراة تحت اسم جوشين ثم تم اختصاره إلي قوس وأضيف إليها أداة
التعريف فا .. أما صيغتها اليونانية فاكوس واشتق منها الصيغة العربية فاقوس.
عدد السكان والتقسيم الإداري
يوجد بها 470340 نسمة
يوجد بها 11 وحدة محلية قروية .
يوجد بها عدد 48 قرية رئيسية.
يوجد بها 728عزبة وكفر( توابع ).
يوجد مدينة الصالحية الجديدة تعداد سكانها (9451) نسمة بنطاق مركز فاقوس .
المساحة
مساحة المركز 3ر485 كم مربع وتمثل ثاني مركز من حيث المساحة بالمحافظة أي بنسبة 10 % من مساحة المحافظة.
وتمثل ثاني مركز من حيث المساحة بالمحافظة أي بنسبة 10 % من مساحة المحافظة.
المناطق الأثرية والسياحية
تل الضبعة
وهي على بعل 45 كم من مدينة الزقازيق وهي تابعة لمركز فاقوس وتبعد عن مركز
فاقوس 1كم . وقد كانت مقراً لحكم الهكسوس في مصر خلال( 1570-1778) قبل
الميلاد وتقع على مساحة 7كم شمال مدينة فاقوس .
السماعنة
هي احدى الثمانية و الاربعين قرية ام التي يتألف منها مركز فاقوس.
تقع السماعنة في شمال الشرق من فاقوس و يجاورها قرية قنتير و اشكر و
الديدامون و عمار و تقع اراضيها الزراعية على طريق فاقوس الحسينية صان
الحجر.
ينتشر التعليم الرسمي في هذه القرية و قد بدأ مبكرا جدا و من اوائل المتعلمين ال الطويل , و غيرهم.
اشتهرت السماعنة قديما بوجود نظام التعليم الاهلي بها متوازيا مع نظام
الكتاتيب الشهير , و من اشهر من طلب العلم في هذه القرية علي باشا مبارك
صاحب كتاب الخطط التوفيقية الشهير و هو من اكبر مصادر المعلومات عن مصر في
القرن التاسع عشر و العشرين.
و من اشهر العلماء بهذه القرية الشيخ عبد الرحمن رهي رحمه الله الذي تتلمذ
على يد الشيخ محمد ابراهيم بدر قنديل غالي بقرية الودايعة التابعة لمنشاة
نبهان و كفر الحاج عمر بفاقوس و هو من عائلة البدايرة الكريمة.
و السماعنة تكتل سكاني كبير , و عندما بدأ ترييع الاراضي في القرن التاسع
عشر ارسلت الحكومة الى اهالي السماعنة تخييرهم بين امرين: اما ان يقيدوا
عربا و لا تجنيد لهم و لا اراض و يسري عليهم قانون العربان ...
او يقيدوا اصحاب ارضي و يقطع لهم اقطاع كبير من الاراض يبدأ من غزالة عبدون
الى اوائل زمام سماكين الشرق, و في هذه الحالة ستسري عليهم قوانين
المواطنة و التجنيد الالزامي.
و قد بادر اهل السماعنة بركوب ابلهم و لم مقتنياتهم و الارتحال الى خارج القرية , و ذلك حتى لا يسري عليهم قانون التجنيد.
فاضطرت الدولة لتقسيم هذه الاراضي في اشكر و غيرها الى اخرين.
قبيلة السماعنة
نقلا عن كتابنا " معجم قبائل مصر "
و هنا سنتحدث عن قبيلة السماعنة و ليس عن قرية السماعنة , فانتبه....
السماعنة و أحدهم سميعني , و ليس سمعان , قبيلة عربية غير قبيلة السماعنة
الهوارية بالصعيد , و قبيلة السماعنة تنحدر من بني سميعن المهداوي من بني
مهدي من بني عذرة من قضاعة من حمير اليمانية , و على عادة العشائر العربية
فقد دخل المهداويون اخوالهم بني طريف من جذام فهم اكثرهم عددا و اوسعهم
انتشارا , فبنو طريف (بفتح الطاء) من جامعة قبائل جذام اليمانية الكبيرة , و
هم بنو طريف بن ثعلبة بن معذرة بن طابخة بن مالك بن اسلم بن الهون بن
العقد بن بكر بن حشم بن جذام.
(بتصرف من نهاية الارب للقلقشندي , و مخطوط ال العوضي)
و قبيلة طريف من الجامعة الجذامية بمصر , و قد دخلت حلف بني الوليد بن سويد
من قبيلة جذام , و لهم ناحية نوب طريف مركز السنبلاوين بالدقهلية و ظل
بعضهم في ديار جذام القديمة جنوب الشام حتى الان مثل بني مهدي.
و قد وهم البعض فنسب قبيلة السماعنة بصعيد مصر الى هذه القبيلة , و الحقيقة
ان سماعنة الصعيد من قبيلة هوارة , اما سماعنة الوجه البحري من جذام من
اليمن
الحمد لله و الصلاة و السلام علي رسول الله سيدنا محمد و صحبه و من تبعه الى يوم الدين
في موضعنا اليوم افتح صفحة مشرقة عن كنوز انساب عائلات قرية السماعنة التابعة لمركز فاقوس بمحافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية.
و الحقيقة فان هذه القرية تحمل اسم قبيلة عريقة في عروبتها و هي قبيلة السماعنة المهداوية الطريفية الجذامية اليمانية الكريمة.
و قد سميت القرية بهذا الاسم لان اول العائلات التي استوطنت المكان هي
عائلة ابو حلوة و تشتهر بعائلة الحلوات , كما تتواجد ايضا عائلة ابو شبانة
السميعنية الكريمة ايضا.
و فيما بعد فقد اوت الى المنطقة لفيف من قبائل الشرقية الكريمة لتكون فسيفساء بشرية رائعة تمثل اغلب قبائل الشرقية تقريبا...
و قبل ان نبدأ في الحديث عن انساب القرية فهلم بنا نستعرض شيئا من المعلومات عن هذه القرية....
مدينة فاقوس
مدينة فاقوس كانت تمثل عاصمة الإقليم رقم 20 من أقاليم الوجه البحري وكان
يمثل جزء من مساحة محافظة الشرقية وكانت عاصمتها بلدة قوسيم التي وردت
ذكرها في التوراة تحت اسم جوشين ثم تم اختصاره إلي قوس وأضيف إليها أداة
التعريف فا .. أما صيغتها اليونانية فاكوس واشتق منها الصيغة العربية فاقوس.
عدد السكان والتقسيم الإداري
يوجد بها 470340 نسمة
يوجد بها 11 وحدة محلية قروية .
يوجد بها عدد 48 قرية رئيسية.
يوجد بها 728عزبة وكفر( توابع ).
يوجد مدينة الصالحية الجديدة تعداد سكانها (9451) نسمة بنطاق مركز فاقوس .
المساحة
مساحة المركز 3ر485 كم مربع وتمثل ثاني مركز من حيث المساحة بالمحافظة أي بنسبة 10 % من مساحة المحافظة.
وتمثل ثاني مركز من حيث المساحة بالمحافظة أي بنسبة 10 % من مساحة المحافظة.
المناطق الأثرية والسياحية
تل الضبعة
وهي على بعل 45 كم من مدينة الزقازيق وهي تابعة لمركز فاقوس وتبعد عن مركز
فاقوس 1كم . وقد كانت مقراً لحكم الهكسوس في مصر خلال( 1570-1778) قبل
الميلاد وتقع على مساحة 7كم شمال مدينة فاقوس .
السماعنة
هي احدى الثمانية و الاربعين قرية ام التي يتألف منها مركز فاقوس.
تقع السماعنة في شمال الشرق من فاقوس و يجاورها قرية قنتير و اشكر و
الديدامون و عمار و تقع اراضيها الزراعية على طريق فاقوس الحسينية صان
الحجر.
ينتشر التعليم الرسمي في هذه القرية و قد بدأ مبكرا جدا و من اوائل المتعلمين ال الطويل , و غيرهم.
اشتهرت السماعنة قديما بوجود نظام التعليم الاهلي بها متوازيا مع نظام
الكتاتيب الشهير , و من اشهر من طلب العلم في هذه القرية علي باشا مبارك
صاحب كتاب الخطط التوفيقية الشهير و هو من اكبر مصادر المعلومات عن مصر في
القرن التاسع عشر و العشرين.
و من اشهر العلماء بهذه القرية الشيخ عبد الرحمن رهي رحمه الله الذي تتلمذ
على يد الشيخ محمد ابراهيم بدر قنديل غالي بقرية الودايعة التابعة لمنشاة
نبهان و كفر الحاج عمر بفاقوس و هو من عائلة البدايرة الكريمة.
و السماعنة تكتل سكاني كبير , و عندما بدأ ترييع الاراضي في القرن التاسع
عشر ارسلت الحكومة الى اهالي السماعنة تخييرهم بين امرين: اما ان يقيدوا
عربا و لا تجنيد لهم و لا اراض و يسري عليهم قانون العربان ...
او يقيدوا اصحاب ارضي و يقطع لهم اقطاع كبير من الاراض يبدأ من غزالة عبدون
الى اوائل زمام سماكين الشرق, و في هذه الحالة ستسري عليهم قوانين
المواطنة و التجنيد الالزامي.
و قد بادر اهل السماعنة بركوب ابلهم و لم مقتنياتهم و الارتحال الى خارج القرية , و ذلك حتى لا يسري عليهم قانون التجنيد.
فاضطرت الدولة لتقسيم هذه الاراضي في اشكر و غيرها الى اخرين.
قبيلة السماعنة
نقلا عن كتابنا " معجم قبائل مصر "
و هنا سنتحدث عن قبيلة السماعنة و ليس عن قرية السماعنة , فانتبه....
السماعنة و أحدهم سميعني , و ليس سمعان , قبيلة عربية غير قبيلة السماعنة
الهوارية بالصعيد , و قبيلة السماعنة تنحدر من بني سميعن المهداوي من بني
مهدي من بني عذرة من قضاعة من حمير اليمانية , و على عادة العشائر العربية
فقد دخل المهداويون اخوالهم بني طريف من جذام فهم اكثرهم عددا و اوسعهم
انتشارا , فبنو طريف (بفتح الطاء) من جامعة قبائل جذام اليمانية الكبيرة , و
هم بنو طريف بن ثعلبة بن معذرة بن طابخة بن مالك بن اسلم بن الهون بن
العقد بن بكر بن حشم بن جذام.
(بتصرف من نهاية الارب للقلقشندي , و مخطوط ال العوضي)
و قبيلة طريف من الجامعة الجذامية بمصر , و قد دخلت حلف بني الوليد بن سويد
من قبيلة جذام , و لهم ناحية نوب طريف مركز السنبلاوين بالدقهلية و ظل
بعضهم في ديار جذام القديمة جنوب الشام حتى الان مثل بني مهدي.
و قد وهم البعض فنسب قبيلة السماعنة بصعيد مصر الى هذه القبيلة , و الحقيقة
ان سماعنة الصعيد من قبيلة هوارة , اما سماعنة الوجه البحري من جذام من
اليمن