منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

نسب قبيلة الجهمة

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8782
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

نسب قبيلة الجهمة Empty نسب قبيلة الجهمة

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة سبتمبر 24, 2010 10:01 am


نسب الجهمة


عمير القرشي الجهمي بن حذيفة بن غانم بن عامر العدوي بن عبد الله بن عبيد بن عويج بن علي بن كعب القرشي بن لؤي بن غالب بن قريش فهد بن مالك بن النفر بن خزيعة بن مدركة ابن الياس بن حضر .

يلتقي الجهم برسول الله صلى الله عليه وسلم في جدهما ( كعب بن لؤي بن غالب بن قريش )
ويلتقي الجهم بالخليفة ( عثمان بن عفان ) رضي الله عنه في جدهما ( عويج بن كعب بن لؤي بن غالب بن قريش )

( الجهمي
هو عمير القريشي الجهم بن حذيفة من أشراف قريش مخزوم القبيلة ؛ والذي يكنى بالجهم أسلم على يد الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) عام الفتح ويكنى بالجهم ) ويلتقي معه في القبيلة وكان صحابياً جليلاً عالماً بشئون الدين والدنيا مقدماً لقومه ؛ وسبب كنيته بالجهم لأنه منذ طفولته كان متجهما الوجه فكانوا أقاربه عندما يرونه قادماً لا يقولون قد جاءكم ( عمير ) وانما يقولون هانذا قد أتاكم الجهم ؛ فغلبت الكنية على الأسم دائماً عمير القريشي الجهم صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم والصديق الحميم للخليفة عثمان أبن عفان رضي الله عنه . هذا وقد عاش مائة وعشرة سن
وفقا لشجرة العائلة لقبيلة الجهمة حسب الوثائق فانها تقول " ان جد الجهمة هو " عمير القريشي " والذي سبق وان اشرنا اليه اعلاه وبالنظر لوجود حلقة مفقودة حسب اعتقادي بين عمير القريشي وبين ما ساسره في الشجرة الى انني اراها قريبة للواقع والتي تتلخص في الاتي :
محمد مسعود عامر القريشي أنجب كل من :


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8782
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

نسب قبيلة الجهمة Empty قبيلة الجهمة 2

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأحد سبتمبر 26, 2010 12:13 pm

نسب الجهمة في ليبيا

أعلم حفظك الله ؛ إن المتتبع لتاريخ العائلات أو الأسر والقبائل لهو يجد التاريخ قد سجل حركتها وانتقالها من منشئاها الأصلي والى حتى تاريخ تحركها أو تواجهها عبر مناطق عيشها أو سكناها وحيث مرعى دوابها ومراعيها ...
أن جد الجهمة الأول هو ( عامر القريشي السامي ) فهو من قريش العازبة وهو الذي يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في القبيلة " كقريشي " وهو الذي كان الصديق الحميم لعثمان رضي الله عنه وقد كان مقدماً في قومه وعالماً بالأنساب ؛ وهو الذي شهد بناء الكعبة في الجاهلية ثم شهد بناؤها في عهد الزبير بن العوام ، كما وأنه كان من أحد الذين دفنوا سيدنا عثمان بن عفان بالبقيع والذي قال في حق سيدنا عثمان أن أرضاً يغتال فيها ذو النورين لا تستحق بقائي فيها ، فكان أن اخذ زوجته ( ناجيه ) على راحلته وتوجه بها إلى البحرين والذي منها بعث إلى معاوية ليخبره بمقتل عثمان رضي الله عنه ؛ الأمر الذي معه أن بعث له معاوية فقدم عليه وقام بتعيينه بعد ذلك كصاحب للشرطة بالشام . لقد أقام بالشام وقد بلغ من العمر مائة وعشرة سنين ؛ وقد عاصر خلافة معاوية وقد ترك بعد وفاته ابناً واحداً أسمه ( مسعود ) الذي بدوره كان مزواجاً ، بعد تزوج من الحجازية والشامية والبغدادية واليمنية والمصرية وقد خلف من الأبناء وهم " محمد " و " علي " و " أحمد " وكان يكنى بأبي أحمد .. ولا يعرف في تاريخ الأنساب إلا بهذا الاسم .
وأن علياً بن مسعود بن الجهم فلم يخلف إلا إن أخوه محمد فقد كان هو الآخر مزواجاً مثل أبيه مسعود فهو تزوج من الحجازية والشامية واليمنية والمصرية خوفاً منه على انقراض النسل فكان أن رزقه الله بعدد غير قليل من الأولاد الذكور والذين كانوا قد رحلوا من بغداد إلى أخوالهم القاطنين بالحجاز ومنهم بالشام وباليمن ومصر وعلى أثر الغزو المغولي لمدينتهم بغداد التي كانت قد تحولت إلى كومة من تراب .
لقد عاشوا جميعاً عند أخوالهم الذين كانوا قد رعوهم ووقفوا لهم وأحاطوهم بكل رعاية وعناية الأمر الذي أصبحوا من كبار تجار القوافل وجابوا أقطار وطنهم العربي ... لقد حالت بينهم سبل الحياة فمنهم من تزوج من بنات أخواله ومنهم من ترك ذرية بالشام والحجاز أو باليمن أو بمصر .. إلى أن تصادم احد أبناء الجهمة مع جند كافور الإخشيدي في تلك الفترة نزحوا بعضا من هؤلاء الأخوة إلى صعيد مصر وآخرين منهم أيضا توجهوا إلى برقة الحمراء وثم إلى برقة البيضاء ؛ ومنهم من ملك الأرض وأصبح سيد النجع فيها وكانوا رجالا لأشهر من نار على علم ؛ الأمر الذي دعا سيف النصر الأول إلى مصاهرة أحدهم فتزوج من إحدى بنات الجهمة وتدعى ( ريمه ) وقد أنجب منها سبعة أولاد تكونت لهم وتأسست قبيلة أولاد سليمان نسبة إلى سيف النصر الأول الذي حملوا أسمه فيما بعد ، لقد كان هناك نجعان نجع أولاد سليمان ونجع الجهمة واللذان يقعان بناحية الوادي الحمر بسرت إلى أن حدثت تلك الواقعة التي دفعت بأحد رجالات الجهمة إلى قتل شيخ الجبالات الذي كان قد قام بحرث أرض الجهمة بدون استئذان منهم على اعتبار انه محافظاً لمنطقة سرت ؛ وكان حاكماً صنيعة للأتراك والذين في الأصل قد جاؤا به ليكون حاكماً ظالماً مستبداً فكانت الناس تلقبه ( بسيد روحه ) .
هذا ولما قتل تدخل الأتراك الذين كانوا يحتلون طرابلس وحتى سرت فسارعوا إلى إنقاذ حكمهم من الجهمة وأولاد سليمان الذين واجهوا الأتراك فالتحموا في معارك حامية الوطيس بدرجة أن الجهمة فقدوا من رجالهم المائة وواحد من رجالاتهم إلى جانب فقد أولاد سلمان حوالي تسعة وتسعون رجلاً .. وهنا قام الأتراك من تعزيز قواتهم التي تدفقت على منطقة سرت فما كان من الجهمة وأولاد سليمان إلا إن يتفقوا على الانسحاب من منطقة سرت ويقوم أولاد سليمان بالتوجه داخل الجنوب حيث منطقة فزان . كما وأن العديد من الجهمة التي كانت تربطهم بأولاد سليمان من حيث المصاهرة والنسب بعضهم ببعض فخرجوا مع أولاد سليمان ، كما وان العديد من رجالات الجهمة توجهوا نحو الشرق حيث هم الآخرين نزلوا بطريق العبد فوق المرج . والتي تبعد عن المرج بحوالي 70 كم . حيث خفروا الآبار هناك وحيث توجد المراعي الخصبة لمواشيهم وبقوا هناك مدة طويلة إلى أن أعتلى كرسي الإمبراطورية التركية السلطان محمود الذي بدوره اصدر أمره بالعفو على قبيلتي الجهمة وأولاد سليمان والذين كانوا قد انتشروا على مساحة كبيرة من أرض الوطن الليبي كفزان وزلة بسبها الشاطئ وغات ومزده والى حتى منطقة صرمان ومصراته إلى جانب نزول الجهمة إلى حيث مدينة بنغازي التي كانت تعرف آنذاك ( بكوية الملح ) وقد كانوا يأتون إليها بالحبوب كالقمح والشعير إلى جانب الحيوانات كالآبل والبقر والغنم والى جانب الصوف والوبر . ولكن تحت راية الحكم العثماني الذي ساد البلاد وأقام فيها المساجد ( كالجامع العتيق وجامع عصمان ) والرشيديات أي المدارس الابتدائية إلى جانب انضمام العديد من أبناء الوطن إلى الالتحاق بركب الجندية إلى جانب التحاق العديد من هؤلاء الجند بالكليات الحربية التركية وقد ترقوا ووصلوا إلى رتب عالية بالجيش التركي . وأعود وأقول أنه بعد مغادرة الجهمة إلى الجنوب نحو فزان والى جهة الشرق حيث استوطن العديد منهم بطريق العبد بالمرج وقد حفروا بها آبار المياه والتي أصبحت تعرف بآبار الجهمة بعد ذلك ؛ بل كان منها ما جعل ماؤه للسبيل وللمسافرين نحو مسوس أو القادمين .
أما ما يعرف أو يكن بـ ( الغرباوي ) فأسمه حمد بن قائد الجهمي والأول يعتبر شقيقه فهو أيضاً أسمه صالح بن قائد الجهمي ، وأعتقد أنه لا خلاف على ذلك من حيث أنهم أخوين وهم الأبناء الوحيدين لـ (( قائد الجهمي )) وأنهم ليسو بغرباء على مؤسسي عائلة الجهمي التي سبق لها وأن كانت من أكبر القبائل في سرت وبالتحديد بعد قبيلة أولاد سليمان .
الغرباوي : نسبة إلى ( عرب الغرب ) أي من ناحية الغرب
أنهم أولاد عم لاشك في ذلك لأن ما أصاب الجهمة وعلى يد الأتراك : عليهم هم أيضاً لاشك أنهم وكجهمة أصيبوا كذلك .. فالمعركة كانت تستهدفهم جميعاً – كجهمة – وكقبيلة ...! معاً .
أن العديد من أسر الجهمة والمنتشرة في أرجاء وطنها العربي تعود إلى الأصل الواحد ؛ فهم جميعهم يرجعون إلى جدهم الأول (( الجهم )) الذي يلتقي مع الرسول العظيم – صلى الله عليه وسلم – في القبيلة – قبيلة قريش ، فهو من قريش العازبة وكان مقدماً في قومه وكان عالماً بالأنساب والصديق الحميم لعثمان بن عفان ومن أحد الثلاثة الذين دفنوه بالبقيع رضوان الله عليهم جميعاً ... هذا الجد الأول أبنه هو (( عامر بن الجهم )) الذي بدوره هو الآخر ترك له عقب اسمه (( مسعود )) والذي بعد وفاة والده الذي كان أميراً على " العراق في عهد معاوية بن أبي سفيان " وقد ترك مسعود هذا من الأبناء ثلاثة وهم (( محمد وعلي وأحمد )) كما وأن (( محمد )) كان صاحب علم ومعرفة وكان قمة في الثراء وهو الذي كان متزوجاً أكثر من أمراءه عربية فهو قد تزوج من الحجازية والشامية واليمنية والبغدادية والمصرية وله من العقب الأولاد الكثيرين والذين نزحوا من بغداد بعد الهجمة المغولية الشرسة على بغداد ؛ وقد لجوء إلى أخوالهم ، فمن كانت أمه مصرية فذهب إلى أخواله هناك وعاش كما عاشوا أخوته في الشام والحجاز واليمن ... ولقد كانوا من التجار الذين كانوا يرحلوا ببضائعهم إلى مختلف بلاد العرب بل العديد منهم استقر بتلك البلاد وأنجب فيها الأولاد والبنات وأقاموا فيها البنايات وملكوا الأراضي الزراعية والثروة الحيوانية ، كما كان الحال في سرت " برقة البيضاء " وبرقة الحمراء ( أجدابيا وبنغازي والجبل الأخضر والظهر الحمر كذلك )) ...
إن هناك إمراءة جهمية كانت متزوجة برجل يدعى (( العمى )) وقد عرف أولاده واشتهروا بـ (( أولاد العمى )) بالمرج ؛ وكانوا رجالا صالحين إلى درجة أنهم يزاروا من قبل المرجاويين بل يصل بأحدهم أن يقسم " بحق أولاد العمى " وما تزال مقبرتهم موجودة بمنطقة المرج . هذا وبعد وفاة والدهم بمدة كانت قد تزوجت مرة أخرى برجل هو أخ شقيق للعمى – وهو سيدي رحومة التي أنجب منها هو الآخر ثلاث أولاد وابنتان . وكان من الميسورين إلى درجة أنه كان يطلق أسمه على تلك المنطقة برمتها ( سيدي رحومة ) هذه المنطقة التي دارت على أرضها المنبسطة معركة عرفت بمعركة سيدي أرحومة والتي صرع فيها الجنرال الإيطالي (( توريلي )) على يد المجاهد الكبير (( محمود أحميدة عبد الله الجهمي )) سنة 1915م والذي رقاه السيد أحمد الشريف السنوسي إلى رتبة (( قومندان )) وهذه الأبيات الآن نراها تجسد تلكم المعركة تجسيداً قد يعجز عنه الوصف الرائع والانتصار الساحق والذي كان يجري تحت قيادة المجاهد الفذ أحمد الشريف السنوسي ؛ حيث قال المجاهد الكبير وهو بداخل سجن المريتاري العسكري :
في شهادتك لله يازيتونة ما نظرتي باقي أوهو بعيونة
معارك بالجبل لخضر وبيوم سيدي أرحومة
"
توريلي " فيه سقط أوبادليو راح بطليونه
ألا أبياتي " يا فاطمة " أسمعتيه يوم انكسر بسطونة
عساكره وللّو مرامي شعاتير أخشومهم في الوطا مدفونة
فاطمة " هي شقيقة المجاهد محمود الجهمي
لقد قدم الجهمة التضحيات الجسام في أثناء تصديهم للحملة الايطالية الفاشية لليبيا ... فبالإضافة إلى هذا المجاهد الكبير وتضحياته الجسام كانوا له أبناء عمومته وهم :
منصور عمر البابور الجهمي
وقاسم حسن الجهمي
ومحمود سالم الجهمي
وأعبيد الفرجاني الجهمي
وأبراهيم الجهمي
ومنصور الجهمي
وسالم بوخليفة الجهمي
لقد تعرض وطننا هذا إلى العديد من دول الاستعمار ؛ فقد غزاه الروم والأسبان فرسان القديس يوحنا إلى جانب ذلك كذلك فقد غزاه الطليان الفاشيست ، ثم بعد ذلك الانجليز الذي كانوا يتعاونون على تكبيله بقيود الذل والعبودية مع الأمريكان الذين سقطوا في نهاية المطاف على يد الجبروت الثوري ثورة الفاتح من سبتمبر ؛ فأزيلت قواعدهم من على أرض الوجود الليبي والى الأبد والحمد الله رب العالمين ... ولقد هاجر العديد من رجالات الجهمة إلى الأردن والسودان والى تشاد والنيجر والى مصر ... وقد أصبح أنجالهم متوارثين حب الوطن الأم – ليبيا – بدليل أنهم عرفوا بزيهم الوطني والى حتى وفاة كل منهم وهو لباس ( الجرد والعمامة والطاقية ذات الزر الأزرق أو ما يعرف " بالبصكل " وبأنهم عرب الغرب .. ومن خلال رسائلهم التي كانوا يبعثوا بها إلى أقاربهم من عوائل الجهمة وعلى وجه التحديد بمدينة بنغازي وبالجبل الأخضر .


_________________
]ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

|•--{
لســت الأفــضل .. ولــكن لي أســـلوبي }--•|
سأظـــل دائما .. اتقبل رأي الناقد والحاسد
فالأول يصحح مساري .. والثاني يزيد من اصراري
سكوتي لايعني [ جهلي ] بما يدور حولي ,, ولكن ماحولي لايستحق [ الكلام ]

?? ?
كٍيفمًآ أكًـوُنُ ?لا يُشٍـبهنيًـ? الأخٍرُونـً? ??


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 05, 2021 9:06 pm