ابنا صالحا سيكون له شان عظيم . كان الشيخ محمد عثمان أول من وصل إلى بلاد السودان وسعى في أن يجد من يعينه لمقابلة القاضي عربي. عندما سمع القاضي عربي بقدومه ذهب لاستقباله بمدينة (العين) بضواحي كردفان وذهب معه إلى مدينة (بارا) و تقدموا إلي أهل الفتاة, ثم قام القاضي عربي بعقد قرانها على الشيخ محمد عثمان. لم يفز العالمان الآخران بذلك الشرف الرفيع فأنجبت له الولد الصالح السيد الحسن (راجل كسلا ) ولذلك ذكر الشيخقبي الهواره لةالضكيراب أحفاد موسى البرد هي أحد أهم فروع قبيلة الهواره بالسودان فهنالك أفرع أخرى لقبيلة الهواره بالسودان وهم الهواره (الهنوناب) ويستقرون بمدينة (الحلفايا) والهوارة بمدينة (أم دوم) والهواره (الشعيرية) بمدينة أم درمان و من اشهرهم (أبوعريف) و (أبو لكيلك) الذي اشـتهر في عهد المهدية والهـواره (الجـوداب) وهم بأم درمان و( ود مدني) كما يوجد الهواره الجواب بمدينة (بارا) كما يوجد الهواره (منانة) في مدينة (ود مدني) و مدينة (بارا) . أما قبيلة الهواره الضكيراب التي ينحدر منها الشيخ موسى البرد وأحفاده آل القاضي عربي والقريش فهي تستقر (بأم درمان) و(الأبيض) و (ود مدني) و(الحصاحيصا) و(كركوج) و(سنار) .
اول من قام بجمع شجرة نسب الهواره الضكيراب أحفاد الشيخ موسى البرد حفيده طيب الذكر المرحوم المحافظ / حسن دفع الله البشير أحد رموز الحركة الوطنية حفيد( اليأس باشا أم برير ) أمير الجعليين العمراب في المهدية والإداري الأسبق في عهد الحكم العثماني. المحافظ حسن دفع الله البشير تولى في عهد حكم الفريق/ إبراهيم عبود تهجير أبناء (وأدى حلفا) إلي مدينة (خشم القربة) كما قام بتأليف كتابا عن هجرة أبناء (حلفا) باللغة الإنجليزية صار مرجعا هاما عن تلك الهجرة ترجم إلي عدة لغات
قبيلة الهوارة من القبائل العربية القليلة التي احتفظت باسمها رغم انتشارها في كل الدول العربية, حيث أنها توجد في العراق والأردن ولبنان وفلسطين واليمن كما تنتشر في شمال أفريقيا في المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر و قبيلة الهوارة في الأصل تنتمي إلى قبيلة حمير وهى من قبائل جنوب الجزيرة العربية ولكنها نزحت إلى شمال الجزيرة العربية بعد انهيار سد مأرب.
استقرت قبيلة الهوارة في شمال مصر ولكن في أثناء الحكم العثماني وفي فترة حكم السلطان سليم الأول حدثت مضايقات من بني كنز الدولة(النوبيين) للسلطان العثماني فطلب السلطان سليم الأول من الهوارة وكانوا فرسانا شجعان إجلاء بني كنز الدولة عن شمال مصر فقاموا بإجلائهم إلى جنوب مصر حتى أوصلوهم إلى منطقتي (أسوان) و (كومومبو) في صعيد مصر التي يقطنونها الآن واستقر أبناء قبيلة الهوارة في الصعيد بمناطق سوهاج وأسيوط و بقي القليل منهم بمحافظة بني سويف . يقال ان الشيخ موسى البرد جد الهوارة الضكيراب هاجرمن صعيد مصر( منطقة الحفيرة والبركة ) بمحافظة بني سويف وسوهاج إلى السودان ضمن حركة التجارة والترحال بين البلدين عن طريق الأربعين ومعه أربعة من ابنائه.واستقروا بمنطقة الحلفايا شمال مدينة بحري حالياً ومنها انتقلوا الى مدن السودان الاخرى. رزق الشيخ موسى البرد بسبعة أولاد ذكور بقي ثلاثة منهم بصعيد مصر وجاء أربعة منهم معه إلى السودان استقروا به وهم :
1/ شاع الدين جد (الشاعدينات) وبقيت ذريتهم في شمال كردفان في مناطق حمرة الشيخ وحمرة الوز وأم روابة .
2/بشير جد آل القاضي عربي وال القريش وقد استقرت ذريته بالحلفايا و أم درمان ومدني والأبيض وكركوج والحصاحيصا وسنار.
3/محمد (أبو سعد ) جد السعداب وقد انتشرت ذريته في شمال دارفور وكردفان .
4/حمد (أبو شعيفة ) وقد انتشرت ذريته دار حمر وشمال الأبيض .
أبناء الشيخ موسى البرد بخلاف بشير لا يعرف عنهم إلا القليل وتقوم شجرة العائلة بالتعرف علي أبناء وأحفاد الشيخ بشير موسى البرد وتسلسل نسبهم إلى أحفاد أحفادهم . (نسب الشيخ موسى البرد هو موسى بن حمد بن سند بن تند بن محمد اليمني ).
القاضي عربي احمد( كنين) الهواري
هو عربي احمد (كنين) بن يحي بن بشير بن موسى (البرد) الهوارى . كما أن هنالك رواية وردت في الشبكة الدولية ( موقع الاهرام -العربي صفحة مساحة للحوار) كتبها عبدالرحمن عوض باحث متخصص في تاريخ وادي النيل. تنسبه إلى )هنون الدندراوي( بدندرة في صعيد مصر واغلب الهواره الذين أتوا من دندرة استقروا بمدينة أم دوم وحلفاية الملوك ويسمون بالهواره (الهنوناب) وبعد ان عمل موسى البرد في بقاع السودان المختلفة عاد إلى الصعيد المصري وبقى أولاده الذين حضروا معه. ابنه بشير أنجب ابنه يحي الذي أنجب احمد ( كنين) والد القاضي عربي. تزوج احمد ( كنين ) من والده القاضي عربي وهي ابنة احد شيوخ المحس ويسمى حماد البيتي ( وهي الشريفة حفصة الملقبة بالجدية ). ثم زوج الشيخ ادريس أرباب العقائد جد المحس الشهير, أخته (السيده أم كنن ) للقاضي عربي وهي خالة كل من الشيخ حمد (ود أم مريوم) و الشيخ خوجلى من رجال الصلاح المعروفان ولهما أحياء بأسمائهم في مدينة بحري فأنجبت له ابنه القاضي عثمان عربي .
عرف ابناء القاضي عربي في السودان بالهوارة الضكيراب و ذهبوا للعمل والتجارة بكردفان ولعلمهم وورعهم صاروا من شيوخ الدين المعروفين بكردفان كما أصبحت مقبرة ( أولاد البرد ) من المقابر المعروفة بالأبيض و اشتهر شيوخ الشـاعديناب بآم روابة .
تلقى القاضي عربي العلم على يد الأمام و العلامة الشيخ ود عماري أمام وشيخ وقاضى كردفان وريفي الدويم وهو في الأصل من المغرب وكان معينا من قبل السلطان محمد الفضل سلطان دارفور قاضيا على كردفان وحينما أصبح السودان تحت الحكم العثماني تم نقل القاضي ود عماري إلي دارفور أثناء حكم المقدوم مسلم فطلب من السلطان محمد الفضل تعيين قاضى خلفا له. فرشح الشيخ ود عماري عربي احمد كنين الهواري ليكون قاضياًً ليخلفه فسأله السلطان هل يغطي منصبه فقال له نعم يغطى ويزيد . أقيم حفل ضخم لتنصيب القاضي وهو يعادل منصب رئيس القضاء في ذلك الوقت. حضر مندوب السلطان وهو يحمل (الفرمان) الخاص بتعيين القاضي الجديد كما احضر معه طاقية وعباءة القضاء وحضر الاحتفال علية القوم وجاء الشيخ( ود ابوصفيه) والشيخ (إسماعيل الولي) في أحسن هندام وكانا يأملان أن يشمل الترشيح احدهم وجاء القاضي عربي وجلس بتواضع وسط الجمهور وكانت المفاجئة عندما تمت تلاوة الفرمان الذي بموجبه تم تعيين القاضي عربي لذلك المنصب. ثم قام المندوب بإلباسه العباءة والطربوش المغربي ثم سلمه الفرمان كما أعطاه هدية الحاكم (الحيكورة) وكانت عباره عن هديه حيازه ارضيه وكان منطوقها ( أعطيناك الارض من الحمر المقبله "اشجار التبلدي" ام جنيحات الى الحمر الفريده الى قوز الارباب الى ابو خريس الى الجنزاره الى اسماعيل الولي لك ولاسرتك لا تنازع ولا تشارع فيها)" وختم بختم السلطان محمد الفضل " وتوجد صورة منها مودعة بدار الوثائق المركزية وتلاها مندوب الوالي التركي وهي حيازة أراضى تغطى المنطقة داخل الأبيض وضواحيها والمناطق المشار اليها هي احياء في مدينة الابيض.
قام القاضي عربي بتعليم بناته العلوم الدينية فحفظن القران ودرسن علوم الحديث و الفقه والسيرة والتفسير وكن أول نساء تعلمن في السودان في ذلك الوقت كما قمن بتدريس بنات الإمام محمد احمد المهدي وهذا بالمرجعية الى أسرة المهدي و وتوثيق الشيخ بابكر بدري الذي ذكر بان بنات القاضي عربي هن أول نساء تعلمن بالسودان كذلك واصلت حفيدتة السيدة اسماء عثمان عربي (وكانت عالمة جليلة) تعليم بنات اسرة الامام المهدي ويقال انها كانت تخرج متخفية في ثياب الرجال لتؤدي هذا الواجب نسبة لصعوبة خروج النساء في ذلك الوقت .
لعب القاضي عربي دورا عظيما في قيام الطريقة (الختمية) حيث انه وفي أثناء توليه القضاء علي كردفان وريفي الدويم و ذلك بعد أن تم تعيينه بواسطة المقدوم مسلم أثناء دولة الحكم العثماني في السودان. حدثت في ذلك الوقت رؤيا عظيمة لدي ثلاثة من الصالحين وكبار علماء الإسلام في ذلك الوقت وهم الشيخ محمد عثمان (الكبير) في مكة بالحجاز والشيخ محمد (السنوسى) ببلاد المغرب والشيخ عثمان (بن فوده) بمملكة (سكتو) بنيجريا, حيث أنهم شاهدوا في رؤيا مباركة أن من يتزوج من الشريفة (رقية ) وكانت فتاة مجهولة في ذلك الوقت في مدينة بارا ريفي الأبيض سيرزق محمد عثمان القاضي عربي في كتاب أذكاره (البراق ) الذي يتلوه الختمية في المناسبات الخاصة بالطريقة والمناسبات الدينية المختلفة مثل مولد النبوي الشريف استمرت خلافة الختمية لدى الهوارة من أحفاد القاضي عربي حتى حفيده الخليفة جعفر ابن الخليفة اليمنى عثمان ثم آلت الخلافة من بعده إلى عثمان عربي كآخر خليفة من الهوارة .
over a year ago
اول من قام بجمع شجرة نسب الهواره الضكيراب أحفاد الشيخ موسى البرد حفيده طيب الذكر المرحوم المحافظ / حسن دفع الله البشير أحد رموز الحركة الوطنية حفيد( اليأس باشا أم برير ) أمير الجعليين العمراب في المهدية والإداري الأسبق في عهد الحكم العثماني. المحافظ حسن دفع الله البشير تولى في عهد حكم الفريق/ إبراهيم عبود تهجير أبناء (وأدى حلفا) إلي مدينة (خشم القربة) كما قام بتأليف كتابا عن هجرة أبناء (حلفا) باللغة الإنجليزية صار مرجعا هاما عن تلك الهجرة ترجم إلي عدة لغات
قبيلة الهوارة من القبائل العربية القليلة التي احتفظت باسمها رغم انتشارها في كل الدول العربية, حيث أنها توجد في العراق والأردن ولبنان وفلسطين واليمن كما تنتشر في شمال أفريقيا في المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر و قبيلة الهوارة في الأصل تنتمي إلى قبيلة حمير وهى من قبائل جنوب الجزيرة العربية ولكنها نزحت إلى شمال الجزيرة العربية بعد انهيار سد مأرب.
استقرت قبيلة الهوارة في شمال مصر ولكن في أثناء الحكم العثماني وفي فترة حكم السلطان سليم الأول حدثت مضايقات من بني كنز الدولة(النوبيين) للسلطان العثماني فطلب السلطان سليم الأول من الهوارة وكانوا فرسانا شجعان إجلاء بني كنز الدولة عن شمال مصر فقاموا بإجلائهم إلى جنوب مصر حتى أوصلوهم إلى منطقتي (أسوان) و (كومومبو) في صعيد مصر التي يقطنونها الآن واستقر أبناء قبيلة الهوارة في الصعيد بمناطق سوهاج وأسيوط و بقي القليل منهم بمحافظة بني سويف . يقال ان الشيخ موسى البرد جد الهوارة الضكيراب هاجرمن صعيد مصر( منطقة الحفيرة والبركة ) بمحافظة بني سويف وسوهاج إلى السودان ضمن حركة التجارة والترحال بين البلدين عن طريق الأربعين ومعه أربعة من ابنائه.واستقروا بمنطقة الحلفايا شمال مدينة بحري حالياً ومنها انتقلوا الى مدن السودان الاخرى. رزق الشيخ موسى البرد بسبعة أولاد ذكور بقي ثلاثة منهم بصعيد مصر وجاء أربعة منهم معه إلى السودان استقروا به وهم :
1/ شاع الدين جد (الشاعدينات) وبقيت ذريتهم في شمال كردفان في مناطق حمرة الشيخ وحمرة الوز وأم روابة .
2/بشير جد آل القاضي عربي وال القريش وقد استقرت ذريته بالحلفايا و أم درمان ومدني والأبيض وكركوج والحصاحيصا وسنار.
3/محمد (أبو سعد ) جد السعداب وقد انتشرت ذريته في شمال دارفور وكردفان .
4/حمد (أبو شعيفة ) وقد انتشرت ذريته دار حمر وشمال الأبيض .
أبناء الشيخ موسى البرد بخلاف بشير لا يعرف عنهم إلا القليل وتقوم شجرة العائلة بالتعرف علي أبناء وأحفاد الشيخ بشير موسى البرد وتسلسل نسبهم إلى أحفاد أحفادهم . (نسب الشيخ موسى البرد هو موسى بن حمد بن سند بن تند بن محمد اليمني ).
القاضي عربي احمد( كنين) الهواري
هو عربي احمد (كنين) بن يحي بن بشير بن موسى (البرد) الهوارى . كما أن هنالك رواية وردت في الشبكة الدولية ( موقع الاهرام -العربي صفحة مساحة للحوار) كتبها عبدالرحمن عوض باحث متخصص في تاريخ وادي النيل. تنسبه إلى )هنون الدندراوي( بدندرة في صعيد مصر واغلب الهواره الذين أتوا من دندرة استقروا بمدينة أم دوم وحلفاية الملوك ويسمون بالهواره (الهنوناب) وبعد ان عمل موسى البرد في بقاع السودان المختلفة عاد إلى الصعيد المصري وبقى أولاده الذين حضروا معه. ابنه بشير أنجب ابنه يحي الذي أنجب احمد ( كنين) والد القاضي عربي. تزوج احمد ( كنين ) من والده القاضي عربي وهي ابنة احد شيوخ المحس ويسمى حماد البيتي ( وهي الشريفة حفصة الملقبة بالجدية ). ثم زوج الشيخ ادريس أرباب العقائد جد المحس الشهير, أخته (السيده أم كنن ) للقاضي عربي وهي خالة كل من الشيخ حمد (ود أم مريوم) و الشيخ خوجلى من رجال الصلاح المعروفان ولهما أحياء بأسمائهم في مدينة بحري فأنجبت له ابنه القاضي عثمان عربي .
عرف ابناء القاضي عربي في السودان بالهوارة الضكيراب و ذهبوا للعمل والتجارة بكردفان ولعلمهم وورعهم صاروا من شيوخ الدين المعروفين بكردفان كما أصبحت مقبرة ( أولاد البرد ) من المقابر المعروفة بالأبيض و اشتهر شيوخ الشـاعديناب بآم روابة .
تلقى القاضي عربي العلم على يد الأمام و العلامة الشيخ ود عماري أمام وشيخ وقاضى كردفان وريفي الدويم وهو في الأصل من المغرب وكان معينا من قبل السلطان محمد الفضل سلطان دارفور قاضيا على كردفان وحينما أصبح السودان تحت الحكم العثماني تم نقل القاضي ود عماري إلي دارفور أثناء حكم المقدوم مسلم فطلب من السلطان محمد الفضل تعيين قاضى خلفا له. فرشح الشيخ ود عماري عربي احمد كنين الهواري ليكون قاضياًً ليخلفه فسأله السلطان هل يغطي منصبه فقال له نعم يغطى ويزيد . أقيم حفل ضخم لتنصيب القاضي وهو يعادل منصب رئيس القضاء في ذلك الوقت. حضر مندوب السلطان وهو يحمل (الفرمان) الخاص بتعيين القاضي الجديد كما احضر معه طاقية وعباءة القضاء وحضر الاحتفال علية القوم وجاء الشيخ( ود ابوصفيه) والشيخ (إسماعيل الولي) في أحسن هندام وكانا يأملان أن يشمل الترشيح احدهم وجاء القاضي عربي وجلس بتواضع وسط الجمهور وكانت المفاجئة عندما تمت تلاوة الفرمان الذي بموجبه تم تعيين القاضي عربي لذلك المنصب. ثم قام المندوب بإلباسه العباءة والطربوش المغربي ثم سلمه الفرمان كما أعطاه هدية الحاكم (الحيكورة) وكانت عباره عن هديه حيازه ارضيه وكان منطوقها ( أعطيناك الارض من الحمر المقبله "اشجار التبلدي" ام جنيحات الى الحمر الفريده الى قوز الارباب الى ابو خريس الى الجنزاره الى اسماعيل الولي لك ولاسرتك لا تنازع ولا تشارع فيها)" وختم بختم السلطان محمد الفضل " وتوجد صورة منها مودعة بدار الوثائق المركزية وتلاها مندوب الوالي التركي وهي حيازة أراضى تغطى المنطقة داخل الأبيض وضواحيها والمناطق المشار اليها هي احياء في مدينة الابيض.
قام القاضي عربي بتعليم بناته العلوم الدينية فحفظن القران ودرسن علوم الحديث و الفقه والسيرة والتفسير وكن أول نساء تعلمن في السودان في ذلك الوقت كما قمن بتدريس بنات الإمام محمد احمد المهدي وهذا بالمرجعية الى أسرة المهدي و وتوثيق الشيخ بابكر بدري الذي ذكر بان بنات القاضي عربي هن أول نساء تعلمن بالسودان كذلك واصلت حفيدتة السيدة اسماء عثمان عربي (وكانت عالمة جليلة) تعليم بنات اسرة الامام المهدي ويقال انها كانت تخرج متخفية في ثياب الرجال لتؤدي هذا الواجب نسبة لصعوبة خروج النساء في ذلك الوقت .
لعب القاضي عربي دورا عظيما في قيام الطريقة (الختمية) حيث انه وفي أثناء توليه القضاء علي كردفان وريفي الدويم و ذلك بعد أن تم تعيينه بواسطة المقدوم مسلم أثناء دولة الحكم العثماني في السودان. حدثت في ذلك الوقت رؤيا عظيمة لدي ثلاثة من الصالحين وكبار علماء الإسلام في ذلك الوقت وهم الشيخ محمد عثمان (الكبير) في مكة بالحجاز والشيخ محمد (السنوسى) ببلاد المغرب والشيخ عثمان (بن فوده) بمملكة (سكتو) بنيجريا, حيث أنهم شاهدوا في رؤيا مباركة أن من يتزوج من الشريفة (رقية ) وكانت فتاة مجهولة في ذلك الوقت في مدينة بارا ريفي الأبيض سيرزق محمد عثمان القاضي عربي في كتاب أذكاره (البراق ) الذي يتلوه الختمية في المناسبات الخاصة بالطريقة والمناسبات الدينية المختلفة مثل مولد النبوي الشريف استمرت خلافة الختمية لدى الهوارة من أحفاد القاضي عربي حتى حفيده الخليفة جعفر ابن الخليفة اليمنى عثمان ثم آلت الخلافة من بعده إلى عثمان عربي كآخر خليفة من الهوارة .
over a year ago