منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

قبيلة الهواوير بالسودان

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8782
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبيلة الهواوير بالسودان Empty قبيلة الهواوير بالسودان

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت يونيو 25, 2011 12:40 pm


عزيزي القارئ الكريم اعزائي الكرام بهذا المنتدى العظيم منتدى التوثيق تالشامل ساكتب لكم عن قبيلة الهواير اصلها وكيف دخلت الي السودان ومتى كان ذلك .
فقبيلة الهواوير جزء من قبيلة الهوارةالتي نزلت الي صعيد مصر عام 1380 م حيث كانت من اقوى القبائــل واكثرها استقرارا واقـــدرها على العمــــــل السياسي ومن اشــــهر شخصيات تلك القبيلة الشيـــخ همام بن يوسف فقــــــد ذكر المؤرخ الجبرتي في ترجمته للشيخ همام في كتابه عجائب الاثار كثيرا عن كرمه وعلاقته وقبيلته الهوارة بالمماليــك
ونهاية همـــام واسرته وكيــــف ادار علي بك الصعيد بعد القضاء على همام وقد وفدت قبائل الهوارة لمصر من من المغرب واستقـــرت في منطقـــــة الجيزة ثم قام زعيمها بدرالدين بن سلام بثـــورة كبيرة عام 1377م وامتنع عن اداء التزامات المماليك واعاد النفوذ العربي للصعيد ولكن بعد مدة قضـــى عليهم برقوق واخرجهم الي الصعيــــــد واقطعهم جرجا اتقاءا لشرهم فعمرها الهوارة وفي العهد العثماني سيطر الهوارة على الصعيد وكون الشيـــخ همام دولة مستقلة بالصعيد استمرت من 1765 - 1769 كما ذهب الدكتور لويس عوض ( المؤثرات الاجنبية في الادب العربي الحديث ج 1 )
واصل الهوارة منسوب الي هوار بن المثتى من حمير من اليمن ( محمد عبد الخالق البتيتي - مقال امارة الصعيـــد امرة هوارة ونسبها البلاغ 19/2/1934 ) ونسب البعض تسمية هوارة الي ماكان من تهور المســـــــور بن المثنى وخروجه من مصر في طلب ابل فقـــــــــدها فذهبت نحو المغرب وهو في اثرها وانه لما ادرك ابتعاده عن مصـــر وصف عمله بالتهور وان الهوارة نسبوا له لنزوله المغرب وتزوجه هناك وتناسل الهوارة منه ولكن القول الراجح ان الهوارة ينتسبون الي دحية الكلبي من بني كلب بن وبرة من قضاعة من بني مالك بن حمير بن سبأ ( مصطفى كامل الشريف - عروبة مصر من قبائلها القاهرة 1956 ص 36 )
وعندما تمرد عرب الصعيــــــــــد علي المماليك في عهد السلطان الناصر محمد خرج اليهم السلطـــــان على رأس حملة وضيق عليهم الخناق كما ذكر ابن اياس في ( بدائع الزهور ج 1 ص158 مما اضطر الجزء الذي ساكتب عنه بالهجرة الي السودان فاستقر الهوارة عند اول دخـــول لهم الي السودان بمنطقة القعب شمال غرب دنقلا العرضي ثم اتجهو ا مع النيل جنوبا حتى منطقـــة قنتى وهناك افترقت القبيلة الى قسمين فاتــجه جزء منهم الي مناطــــــــق بارا وماحولها وعملوا بالتجارة كجلابة وعرفوا باســـم هوارة جلابة حتى الان اما الجزء الذي بقي بمنطـــقة سيال قنتي جعلوا لابلهم مشرعا بمنطقة حسين نارتي ومازال المشرع موجودا وعرفوا بالهواوير هذه القبيلة التي توسعت الان واول مانزحوا من النيل استقروا بمنطقة جبرة ام جمال بين شمال كردفان والشمالية ثم توجـــــــهوا الي شمال كردفان يحاددون قبيلة الكبابيش من الشمال فمناطق رعيهم تمتـــــد من سودري وحمرة الوز شمالا الي حدود الولاية الشمالية واشهر مناطقهم منطقة ابي عروق مقر الامارة والصافية والمزروب وعيلاي والكردي والمحبس وبوحات وقمـــبر وقبيلة الهواوير تتكون من عشرة فروع
1- الحرارين 2- الخماسين 3- التماسيح 4- الرباب
5- الحباساب 6- الجوتاب 7- الفزاراب 8- الموالكة
9- الصالحاب 10- الفجاجين
واول من جعل اميرا للهواوير بعد دخولهم السودان كان الشيخ جابر ودتقى من فرع الخماسين وفي عهد الانجليز عين الشيخ حسن خليفة ثم ابنه نمر ثم ابنه حسن ثم ادم ابوقدم عليه رحمة الله ثم الان الامير حسن ود ابوقدم اطال الله عمره وقبيلة الهواوير الان منهم جزء كبير جدا استقر بالولاية الشمالية من مناطق مروي حتى دنقلا شمالا وجزء ايضا استقر بولاية الخرطوم والهواير من القبائل العربية التي لم تختلط كثيرا بالقبائل الاخرى حتى ضرب الجفاف مناطقهم واتجهوا الي الاستقرار حول المدن لذلك لاتجـــــد هواريا اصيلا يخرج حرفا من حروف اللغة العربيــــة من غير مخرجه الحقيقي وجميع عاداتهم مازالت على اصالتها الكرم والشهامة والنجدة ....الخ
فاتمنى ان اكون بينت شيئا ولو قليلا عن اصل هذه القبيلة العريقة وان يدلي كل بدلوه فيما يعرف عن الهواويرولاهل المنتدى الشكر الجزيل

http://www.tawtheeg.com/vb/showthread.php?t=10267 [/quote]


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8782
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبيلة الهواوير بالسودان Empty رموز من هواره الهواوير بالسودان الشقيق

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت يونيو 25, 2011 12:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوه اعضاء المنتدى لكم التحيه
لقد انجبت هذه القبيله الكثير من الرجال الذين كان لهم دور مهم فى القبيله والمجتمع والوطن فى كثير من المجالات رجال دين امراء شيوخ فرسان اهل كرم شعراء قياديون سياسيون علماء اجاويد اطباء شعبيون ضباض قصاصو اثر حكماء رجال اعمال منهم من توفاه الله ومنهم من هو على قيد الحياه ويواصل عطاؤه فمن حقهم علينا ان نكتب عنهم ونبرز الاعمال المتميزه التى قاموا بها ونوثق لهم حتى يكونوا منارات واضحه ليتستفيد منهم الاجيال المتعاقبه
واقترح هنا ان يقوم الاعضاء بالكتابه عن اى شخص يرونه كان مميزا فى اى مجال من مجالات الحياه وهم كثر والحمد لله
على ان يتم التعريف به قدر الامكان وان يضيف الاعضاء اى معلومه اخرى يعرفونها عن هذه الشخصيه
وانشاء الله سوف اكتب عن الاخ محمد بلال -درماس- فى اقرب وقت وبعد ان ارى ان هنالك استجابه لهذا الاقتراح
اريد ان اوضح فى حاله الكتابه عن فرسان الهواوير ان لا نتعرض لاى احد اونقلل من شان او نجرح احد
ولكم الشكر

سبحان الله كنت أفكر نفس التفكير، وأعتقد أن كل الإخوة سيكونوا موافقين بلا تحفظ، مع الوضع في الإعتبار الضوابط التي تفضلت بذكرها.

وبحكم أن العلم الشرعي هو قناعة وإهتمام أهلنا الهواوير الأولى، لصدق إنتمائهم الديني وصدق عروبتهم، فلنبدأ بشيخ العلم الشرعي لدى الهواوير الدكتور : حسن أحمد حسن الهواري.

وقد تحدثت معه الإسبوع الماضي بخصوص منتدانا وعرضت عليه فكرة أن يرد على الفتاوي الشرعية بالمنتدى ووافق مشكورا على ذلك، في حالة طرحها عبر المنتدى أو إليه مباشرة.

السيرة الذاتية لشيخ لشيخنا الدكتور حسن أحمد الهواري

الشيخ د. حسن بن أحمد بن حسن الفكي الهواري
*الكنيه : أبو أسامة
* المولد : بادية الهواوير، بوحات ( تبعد 120 كلم شمال غرب أمدرمان)
* السكن : قرية الهواوير شمال أم درمان ـ محلية كرري الريف الشمالي لأم ام درمان.
* نســبه : من قبيلة الهواوير من القبائل العربية التي دخلت السودان من صعيد مصر بدايات القرن الثامن الهجري و استقروا في شمال و وسط السودان إلى شمال كردفان .
* النشاة : نشأ في البادية ودرس الابتدائي في مدرسة قمبر الإبتدائية في شمال كردفان, المتوسط في حمرة الوز المتوسطة والثانوي في خور طقت الثانوية .
* الحالة الإجتماعية : له زوجتان ومن الأبناء خمس ذكور .
* التعليم العالي : بدأ الدراسة في جامعة الخرطوم كلية الإقتصاد ثم انتقل إلى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة حيث درس فيها في كلية الشريعة و تخرج منها بدرجة البكالريوس في الشريعة الإسلامية عام 1411 هجري .

ثم واصل الدراسة العليا بأخذ الماجستير عام 1415 هجري , ثم حاز على الدكتوراه في الشريعة عام 1421 هجري بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .

* النشأة الدينية : نشأ الشيخ في عائلة متدينة من جده حسن الفكي ووالده وقد كانوا يحفظون القرآن مع يسير من التعليم والوالد مع أنه كان أمياً لكنه كان متديناً وله أثر عليه في النشأة الدينية

* تصنيف الدراسات العليا :
كان الشيخ أول دفعته وصاحب المرتبة الأولى في السنة الرابعة في جامعة المدينة المنورة, ثم ناقش الماجستير في "تحقيق كتاب القواعد الفقهية للعلائي الشافعي" بالاشتراك مع آخرين تحت إشراف الأستاذ الدكتور / محمد بن حمود الوائلي .

ثم أتم مناقشة الدكتوراه في بحث بعنوان : "أحكام الأدوية في الشريعة الإسلامية" وهو مطبوع الآن نشرته دار المنهاج في الرياض وقد قامت من قريب بطباعته الطبعة الثانية .
وقد كان البحث تحت إشراف الشيخ / أبو عبد القيوم محمد بن ناصر السحيباني وهو مدرس في الحرم النبوي في عام 1421 هجري .

* بدايات العلم الشرعي في السودان : كان يحضر دروس الشيخ / أبو زيد محمد حمزه (حفظه الله) داعية التوحيد ببلاد السودان و الشيخ / محمد مصطفي عبد القادر (حفظه الله) و الشيخ حسين عشيش حفظه الله .


وقد درس علي يد الشيخ / حسين عشيش المصطلح واللغة وشيء من الفقه ولم تستمر الدراسة أكثر من عام ثم سافر إلى المملكة .

* بدايات العلم الشرعي في المملكة :
كانت في جامعة المدينة المنورة ابتداءًا من 1407 هجري , وكان مشايخه علي قسمين :

- أ / مشايخ الجامعة :
* الشيخ الدكتور / محمد بن محمد المختار الشنقيطي
* الشيخ الدكتور / محمد بن ناصر السحيباني والذي أشرف عليه في رسالة الدكتوراه
* الشيخ / محمد بن حمود الوائلي والذي أشرف عليه في رسالة الماجستير
* الشيخ / عبد الله بن محمد الطريفي
* الشيخ / علي بن عبد الرحمن الحذيفي (إمام الحرم النبوي).
* الشيخ / صالح بن سعد السحيمي
* الشيخ / علي التويجري
* الشيخ / مسعد الحسيني
* الشيخ / محمد بن خليفه التميمي .

- ب / مشايخ العلم الشرعي خارج الجامعة :
* الشيخ / محمد بن صالح العثيمين (رحمه الله).
* الشيخ / عبد المحسن العباد البدر – حفظه الله –
* الشيخ / محمد أمان بن علي الجامي
* الشيخ / محمد بن مختار الشنقيطي
وكثير من مشايخ الدعوة الذين حضر لهم ولكن لم يدرس علي أيديهم منهم الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني والشيخ / عبد العزيز بن باز رحمهم الله .

* بداية النشاط الدعوي في السودان :
بداية النشاط كان في السودان في جامعة الخرطوم حيث كان يناقش في أركان النقاش ويرد علي الشيوعية و الأحزاب المنحرفة في عام 1985 ثم كانت له بعض النصائح الدعوية, ثم كانت بدايات دعوته أثناء الدراسة منحصر في مسقط رأسه قرية الهواوير في إجازات الجامعة وغيرها من مناطق الهواوير, وقد وكان أول الدورات العلمية التي شارك فيها تحت إشراف جماعة أنصار السنة المحمدية في عام 1410 هجري .

تركزت بدايات دعوته في التوحيد, وكان يجتهد مع أهل قبيلته في الهواوير وكانو يتبعون الطريقة الختمية الصوفية و بفضل الله تعالى اهتدي أغلبهم إلى منهج أهل السنة و الجماعة وتركوا الفكر الصوفي .

وبعد التخرج و العودة إلى السودان سلك طريق التدريس المنهجي عن طريق الدروس الثابتة والدورات العلمية, وفضيلته حالياً بجانب عمله في الدعوة أستاذ في جامعة وادي النيل بكلية الشريعة والقانون, وهو عضو في المكتب التنفيذي لمنظمة سبل السلام الخيرية .

* المصنفات والمقالات :
أ / أحكام الأدوية في الشريعة الإسلامية (رسالة دكتوراه).
ب / أحكام الغناء في الشريعة الغراء .
ج / سلسلة أصول في الطب النبوي (ثلاث أعداد) بمجلة صحتك الطبية .
د / دراسة نقدية في التداوي بالأعشاب (أربع أعداد) بمجلة صحتك .
هـ/ له مؤلفات تحت الطبع.
وهو الآن إمام وخطيب مسجد المزاد بالخرطوم بحري .

وقد قال الشيخ / محمد بن ناصر السحيباني - حفظه الله - عن شيخنا الهواري - وفقه الله ورعاه - الآتي : " وأحسب الكاتب قد وفق إلى حد بعيد في تحقيق البحث (الدكتوراه) وتحرير الحكم لكثير من المسائل التي تعرض لها .

وأحسبه أهلًا لذلك، أعني الأخ الدكتور حسن بن أحمد بن حسن الفكي, فهو حافظ لكتاب الله, تصدر زملاءه وبز أقرانه في سنيات الطلب, في كلية الشريعة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وفي مرحلتي الماجستير والدكتوراه, فكان الأول في سنوات الدراسة ومرحلة الدراسات العليا " (أحكام الأدوية ص أ - ب , ط2 مكتبة دار المنهاج ).


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلة مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوه اعضاء المنتدى لكم التحيه
لقد انجبت هذه القبيله الكثير من الرجال الذين كان لهم دور مهم فى القبيله والمجتمع والوطن فى كثير من المجالات رجال دين امراء شيوخ فرسان اهل كرم شعراء قياديون سياسيون علماء اجاويد اطباء شعبيون ضباض قصاصو اثر حكماء رجال اعمال منهم من توفاه الله ومنهم من هو على قيد الحياه ويواصل عطاؤه فمن حقهم علينا ان نكتب عنهم ونبرز الاعمال المتميزه التى قاموا بها ونوثق لهم حتى يكونوا منارات واضحه ليتستفيد منهم الاجيال المتعاقبه
واقترح هنا ان يقوم الاعضاء بالكتابه عن اى شخص يرونه كان مميزا فى اى مجال من مجالات الحياه وهم كثر والحمد لله
على ان يتم التعريف به قدر الامكان وان يضيف الاعضاء اى معلومه اخرى يعرفونها عن هذه الشخصيه
وانشاء الله سوف اكتب عن الاخ محمد بلال -درماس- فى اقرب وقت وبعد ان ارى ان هنالك استجابه لهذا الاقتراحم عنه
اريد ان اوضح فى حاله الكتابه عن فرسان الهواوير ان لا نتعرض لاى احد اونقلل من شان او نجرح احد
ولكم الشكر

العم بلة
اشكرك علي الاقتراح الجميل والذي يحقق هدفا من اهداف المنتدي وهو التعارف وانت تعلم ان كلمت تعارف لاتنحصر فقط في االاعضاء بل تتجاوزهم الي ان تشمل السابق واللاحقين سيما الرموز منهم كما تشمل مناطقهم وكل ما يتعلق بهم نحن قصدنا ان نوثق لاهلنا فلاتحرمنا مما تعلم عنهم وان اخبارهم
لك مني جزيل الشكر والتقدير وشكري للاخ ابو مصعب علي هذه المبادرة الطيب وعلي ذكره للعلامة الشيخ الدكتور الهواري


الاخ ابو مصعب وفقك الله نعم الرجل ونعم البدايه فالشيخ الهوراى فخر لنا وجزاك الله خيرا لدعوته للرد على فتاوى المنتدى
لقد قلبت رسالته لنيل الدكتوراه لم اقراها ولكن من حجمها تعرف ان الرجل بذل فيها جهدا يستاهل المديح الذى وجده من اساتذته وهو شيخ مجتهد ومتفوق والاهم انه يعمل فى مجال الدعوه وتعليم العلوم الشرعيه الحمد لله انه من ابنائنا ولمثل هؤلاء جاءت فكره ذكر مناقب رموز الهواوير بارك الله فيك وفى شيخنا الجليل

رجل من ابناء الهواير اجتمعت فيه صفات كثيره منها الكرم والشجاعه والقياده والعصاميه
انه درماس
السم/محمد بلال عبد الله
الكنيه/درماس
الميلاد/1944
التعليم/الصف الثانى كتاب
الفرع/صالحاب
توفيت والدته وهى فى اربعين الولادة وتوفى والده وعمره خمس سنوات وله اخوين اكبر منه توفوا الى رحمه الله وعدد من الاخوات لا اعرفه ولد فى الصافيه ولكنه فى عمر مبكر رحل الى ام درمان حيث عمل فى مجال البناء والنقاشه ثم التحق بالهيئه القوميه للكهرباء والمياه وترقى فيها حتى وصل الى المرتبه الخامسه رقم عدم وجود مؤهلات
انضم الى جبهة الميثاق الاسم السابق للاخوان المسلمين فى العام 1965
عضو مجلس وطنى دوره 2000 الى 2005
عضو بلجنه الاحتفال السودان بالعيد ال50 للاستقلال
اقام مركز اسلامى اسمه مجمع نور الاسلام يقع على طريق شريان الشمال وبه مسجد و مدرسه قرانيه وخلوه بها فوق ال140 طالب
يقيم افطرا رمضانيا يوميا بهذا المركز لاكثر من 200 شخص كل يوم
يقوم المركز بتوزيع الاطعمه والاضاحى على المحتاجين فى عيد الاضحى
لقد وقف مع كل قضايا القبيله وقد كانت له وقفات مشهوده فى سنين الجفاف عندما اتى الناس نازحون الى ام درمان فقد قدم المساعدات العينيه كما ساعد فى تمكين النازحين ومساعدتهم فى تسجيل اراضيهم فكان لهم نعم العون
اشتهر بكرمه وشجاعته
هذا قليل من كثير عن هذا الرجل القامه
نسال الله له الصحه والعافيه وان يتقبل اعماله هذه ويجعلها فى موازين حسناته


الاخ بله ا نها فعلا فكره رائعه جدا وهى بقدر مافيها من تكريم
وتعريف بالشخص المذكور .ايضا تحتوى على الكثير من التحفيز
وشحذ الهمم للاجيال الحاليه لبذل مزيد من العطاء .
وحقيقه لم اندهش للفكره بمقدار مااندهشت لبداية ابو مصعب
الذى ذكر فيها انه كان يفكر فى الموضوع لانى انا ايضا كنت افكر فيه .
البداية كانت بالعلامه الدكتور حسن الهوارى والرجل يستحق الكثير لما
احرزه من تفوق فى مجاله كسب به الدنيا والاخره بحول الله تعالى
وهو مفخرة لنا جميعا .
اما العم درماس وما ادراك ما العم درماس فهو رجل من الماس
فهو مثال للعصاميه والمثابره والكرم الحاتمى الهوارى الاصيل
صاحب القلب العطوف الحنون على كل هوارى وكل انسان يعرفه
وقد كانت له معى مواقف مشجعه وموجه بعد وفات ولدى عليه الرحمه
فقد كان نعم الاب والموجهوماقيل عنه قليل لايفى الرجل حقه ويستحق منا الكثير.
هناك ملاحظه بسيطه امل ان نعطى كل فرد مساحه كافيه وزمن
كافى يعنى ان نكتب كل يوم عن فرد واحد فقط حتى يجد حظه من الردود
واضافة معلومات. دمتم.




﴿ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾



محمد غير متواجد حالياً



افتراضي

[centerشكراً لصاحب الفكرة لشكر لكل الذين كتبوا فرموزنا شموس وعلينا ان نذكر أعمالهم وأفعالهم ليكون ذلك دافعاً للناشئة ولنا لنسلك طرقهم التي نفتخر بها والبداية موفقه ونرجو المزيد ولنا معكم ومعهم وقفات كما يقوا شخنا الدكتور حسن أحمد الهواري والذي كلما وجدنا اسمه محاضراً او شاهدنا ذلك أشرنا للذي معنا أن هذا هو شخنا فبارك الله فية وأيضا ابونا درماس هو مفخرة من مفاخر الهواوير لمايتمتع به من صفات نبيلة فشكراً لكم أحسنتم مثلما أحسنوا .[/center]



﴿ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾



افتراضي

الاخوة الاعزاء بله صاحب الفكرة وابامصعب صاحب ضربة البداية والاخ العمدة والاخوة المعلقين اسعد الله اوقاتكم بكل خير
وبصراحة الفكرة جميلة وفي محلها وكما ذكر الاخوة فانها توثيق عن هؤلاء الرجال الذين بذلو الجهد في سبيل الانسانية عامة والهواوي رخاصة ولم يتوانوا يوما في خدمة اهلهم بالعلم والعمل فلهم منا جزيل الشكر والتقدير وكما ذكر الاخ محمد ودعمران فانا نفتخر اذا رايناهم علي التلفاز او علي الطبيعة يلقون محاضرات حال الدكتور حسن او نراهم جالسين علي مقاعد المجلس الوطني حال عمنا درماس .
فأرجو من الاخوة الاعضاء المساهمة في التوثيق عن رموز القبيلة .
والوسام لصاحب الفكرة والشكر له


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8782
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبيلة الهواوير بالسودان Empty رموز من هواره الهواوير بالسودان الشقيق2

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت يونيو 25, 2011 12:47 pm

الناظر ادم حســن نمــر حسن خليفة تاي الله علية رحمة الله ناظر عموم قبيلة الهواوير والكل يعلم ان قبيــلة الهواوير من قبائل جهينةكما ذكر ذلك في مراجع كثيــــــرة ومنها تاريخ وجغرافية السودان لنعوم شقير حيث اتوا من الحجاز واستقروا بصعيد مصر وكونوا مملكة الهوارة التي كان شيخها همام الذي عرف بشيخ العرب وكونو اكبر مملــــكة في الصعيـــد في مناطق سوهاج وقنا وفي عهد المماليك قتل الشيخ هما م ونزح جزء كبير من تلك القبيلة بعضهم توجه الي شمال افريقيا واختلطوا بالبربر وكونـــــــوا هنالك ايضا مملكة سموها مملكة الهوارة ومازالوا في كل دول المغرب العربي اما الجزء الذي توجه الي السودان استقروا اولا في منطقة حسين نارتي وجعلوا بها مكانا اومشرعــــا لورود ابلهم وما ومازال المشرع باسمهم ثم نزحوا منها قليلاالي منطقة قنتي السيال استقروا بها حتي عهد المهدية ثم اتجهوا جنوبا الي منطقة جبرة ام جمال استقروا بها حتي ايام الاستعمار الانجليزي حيث نزحوا الي مناطقهم الحالية في شمال كردفان ومركــــــزهم منطقة ابوعروق مسقط رأس ابوقد م حيث كان ناظر القبيلةجده الشيخ حسن خليفـة وبعده الشيخ نمر ثم الشيخ حسن الذي توفي عام 1961 ليخلفه ابوقدم وقد بدأ التعليــم في ابي عروق بالخلوة التي احضر لها ايام الشيخ حسن الفكي المجدوب من الدامر وقد حفظ علي يده كثير من الهواوير القران ومنهم المرحوم ابوقدم حتى فتح الانجليز مدرسة بابي عروق لتعليـــــــــم ابنا ءالهواوير وكان ذلك ايام احضار حسن نجيلة الي الكبابيش المدرس الذي اتى الي الهواوير كان يسمي حسن ادم حمد من الهواويــــر النعاماب من منطقة الكربة وكان ابوقدم من الدفع الاولي في تلك المدرسة ثم انتقـــــــــل منها الي الوسطي بحمرة الوز ثم الي مدرسة خور طقت الثناوية الشهيرة وفي السنة الاخيرة من المرحلة الثانوية توفي الشيخ حسن لتختار قبيلة الهواوير ابوقدم ناظرا للقبيــــــــــلة وقدكان نعم الاختيار فكان من اشجع الرجال وكان من اصدقهم قولا وكان ذو حكمة قل ان تجدها في غيره وكان يستشير الحكماء الذين اختارهم واحسن اختيارهم ووالله من قال ان الملك مهما كان فلا ينبغي ان تكون فيه خصال خمس :- كانه قصـــــــــــد ذلك العلم لاينبغي ان يكون كذابا فانه ان كان كذابا فوعد خيرا لم يرج منه او وعد شرا لم يخف منه او يكون بخيلا لم يناصحه احد ولا تصلح الولاية الا بالمناصحة ولا ينبغي ان يكون حديدا مع القدرة هلكت الرعية ولا ينبغي ان يكون حسودا لم يشرف احدا ولايصلح الناس الاعلى اشرافهم ولاينبغي ان يكون جبانا ضاعت ثقور ه واحترأ عليه عدوه فصلحت احوال القبيلة في ايامه وبحكمته وعلاقته الطيبة بنظار القبائل المجاورة كانت القبيـــلة في احســـــن ايامها ولم تحدث اي صدامات بينـــها وما جاورها من القبائل الرعــوية الا القليــــل وقبيلة الهواوير منها جزء توجه جنوبا الي كردفان ودارفور ومازالوا يسمون انفسهــــــــم باسم القبيلة الام الهوارة والجزء الذي استقر في مناطق ابوعروق والمحبس والشراك وعيلاي والكردي وابوسيال وقمبر وعيلاي والصافيةوبوحات ثم الان جزء كبير بالولاية الشمالية وولاية الخرطوم تفرعوا الي عشرة فروع الحرارين وهو فرع النظارة والتماسيح والخماسين والحباساب والجوتاب والفزاراب والفجاجين والصالحاب والموالكة والرباب وقد قرأت موضوعا للسيد بشير حسن وقيع الله في مذكرته التي كتب فيها عن معالجة اوضاع الهواوير بين الشمالية وكردفان ومؤتمر التصالح ذكر ان القبيلة تتكون من فرعين وذكرهما ولا ادري علي ماذا اعتمد هل لان المجموعة التي ذكر انها كانت تود الانفصال عن كردفان والتي ذكر ان الذي يقودهم علي ود الحميرة من الرباب والذي ساعدهم في التصالح ود حسب الله من الحباساب لو سال ود الحميرة نفسه لاخبره بالفروع الاخرى ولو كانت القبيلة اصلا تتكون من هذين الفرعين فلماذ يذكر انهم كانوا يريدون الانفصال من قبيلة الهواوير هذه تصحيح معلومة للسيد بشير حسن وقيع الله الذي كتب اجمل مذكرات لاداري سابق . نعود لموضوعنا توفي الناظر ابوقدم عليه رحمة الله عام1998واختارت القبيلة من بعده ابنه الامير حسن الذي كان ساعده الايمن وقد نهج نهج والده في كل الامور نسال الله له التوفيق والسداد .




_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8782
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبيلة الهواوير بالسودان Empty معارك الهواوير بليبيا

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت يونيو 25, 2011 12:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
ذكرتني أحداث ليبيا وذكرى الجبل الأخضر بقصة معركة للهوا وير في تلك المنطقة قصها على جدي محمود علي والد العمدة حسن محمود وكان عليه رحمة الله مرجعا في الأنساب وذو فريسة ثاقبة وقاص متفرد و للأسف لم ارث شي من تلك المهارات مما قد يكون سببا في ضياع بعض أطراف القصة والتي تقول

ذهب رجال من قبيلة الهواوير إلى منطقة الجبل الأخضر بليبيا لسلب الإبل وقد كانت هذه مهنه في ذالك الزمان وكانوا دائما يذهبون بعيدا ولا يسلبوا القبائل المجاورة وتقابلوا في رحلتهم تلك مع قبيلة الفزان في الجبل الأخضر ودخلوا معهم في معركة وقد كان عدد الهواوير قليلا وقبيلة الفزان لم تكن ضعيفة بل كبدوا الهواوير خسائر كبيرة في الرجال والجمال ولكن فقدهم كان أكبر وبعد أن اجهد الطرفان رفعت الفزان الراية البيضاء طلبا للتفاوض وطلبوا من مفاوض الهواوير وقف إطلاق النار و الإنسحاب فوافق مفاوض الهواوير علي وقف إطلاق النار ولكنه رفض الإنسحاب على أن تنسحب الفزان اولا أو يتم الإنسحاب ليلا با التزامن وذالك حتى لا ينكشف أمر عددهم القليل
عند إنسحاب الهواوير نادى احدهم بأن فلان حيا في أرض المعركة وفلان هذا من التماسيح فرجع كلا من تمساح ود إحمد وله من الأبناء الأن على قيد الحياة حاج احمد وحاج علي وحفيدة العمدة علي احمد
وعطا المنان وله على قيد الحياة ادم ومحمد ومن أبنائه حاج حسن عطا منان رحمه الله
ومشيهيب وأبنه ادم على قيد الحياة وعند رجوعهم إلى أرض المعركة وجدوا أن مفقودهم قد توفي وعندها تمكن منهم الجوع والعطش والإرهاق فقرروا الذهاب إلى العدو غير مبالين بما يحدث لهم وقد كان أول بيت يأتون إليه هو بيت أمير القبيلة وقد كان رجلا حافظا للقران وفقد في تلك المعركة أبنه وأخيه فدق النحاس و أجتمع القوم (الأعمى شايل المكسر فقال لهم هؤلاء أبناء الهواوير أتوا إلينا لقتلنا ونهب أموالنا فما رأيكم بهم
قالوا قتلهم
قال اؤتوني فلانا و فلانا يقصد إبنه وأخيه الذين قتلوا في المعركة ليجلس احدهم على يمينى والاخر على يسارى واشاورههم فى امرى
قالوا هذا مستحيل
قال ان كان مستحيلا فأنا عفوتهم لوجه الله تعالى (من رشهم بالبن رششته بالدم )
فمكثوا عندهم فترة طويلة تمكن من خلالها مشيهيب من الفرار بعد ان اختار من جمالهم ما عرف انهم لن يستطيعوا اللحاق به و جاء الى في الصافية ليلا ينوح على ابناء عمومته الذين قتلوا فسمعت اخته صوت النحيب فقالت هذا صوت مشيهيب فقالو لها مشيهيب مات زماااان
و بعودة مشيهيب عرفوا ان تمساح و عطا المنان احياء و قد ارسلهم امير الفوزان الى السلطان علي دينار في الفاشر تحت امرة ابنه بعد ان اخذ عليه موثقا بعدم قتلهم حتى يسلمهم الى السلطان وقد تبعهم امير الفوزان حتى قيلو ظهرا و قال الامير لابنه اولاد الهواوير امانة في رقبتك ما تخرشهم شوكة حتى تسلمهم الى السلطان وعند وصولهم السلطان سأل احدهم من هؤلاء فقيل له انهم هواوير و قصتهم كذا وكذا
فسألهم اتعرفون فلانا ؟
اجابو : نعم انه عمنا
فقال لقد فعل لي حسنة لا تنسى وهذا السلطان بأسه شديد و لكن لي معه ( دسة خشم ) أي انه يسمع رايه و سابذل قصارى جهدي لمساعدتكم
ولان ( الحي دروبو وساع ) كما يقول اهلنا تمكن من مساعدتهم وتم ترحيلهم الى الشمالية – مركز الدبة أو مروي – و كان هنالك جدنا نكير و هو متزوج من دنقلاوية و عندما ذهب لهم طلبت الحكومة – الانجليزية - منه اوقية من الذهب لفك سراحهم و لم يكن معه المال الكافي لذلك فذهب الى تاجر مشهور يسمى حسن سنوني ليطلب منه سلفا فقال له سنوني : أدينك انت نكير الحرامي
فهز نكير لحيته قائلا : خيبة على دي لو ما ندمتك على الكلمة دي .
و قد تمكن نكير من تدبر امره و اخذ اعمامه الى اهلهم بالصافية و بعد انقضاء الاحتفالات و الافراح خطط نكير للانتقام من سنوني و كانت لسنوني ابل ترعى في المراعي دون راعي و تاتي للشراب فأخذها نكير بعد ان شربت و ذهبت الى المرعى و ذهب بها الى ود التوم امير الكبابيش وكان في منطقة كجمر و قص عليه القصة و قال له لا اريد منها شيئا فقط توعدني الا ترجعها لصاحبها
فقال له ود التوم ( لم البل في اماتها ) و رجع الى الشمالية قبل ميعاد شراب الابل لان له جملا سريعا و مشهورا اسمه الجسر و ذهب فزع سنوني حتى كجمر و قالو لود التوم : في راجل اسمو نكير سرق ابلنا
فقال لهم ود التوم : انتو حرامية جيتو تسرقو من بلدنا في نكير في الدنيا غير نكير الاخرة
و امر بحبسهم و بعد تدخل الاجاويد تم الافراج عنهم شرط ان يغادرو فورا و الا يرجعو مرة اخرى
هكذا انتقم جدنا نكير لسبه
وهكذا كانت هذه آخـــر غزوات الهواوير فى ليبيا







_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8782
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبيلة الهواوير بالسودان Empty نبذة عن الهواوير وتاريخهم

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت يونيو 25, 2011 12:51 pm

الهواوير هى احدى القبائل العربية التى هاجرت من اليمن عبر الجزيرة العربية بعد فترة مايعرف بالاحلاف وهى فترة تميزت بتحالفات عدة بين قبائل العرب فى مصر ضد غيرهم من الشعوب
وقد نزلت فى تلك الفترة الى اسوان وادى النيل كما ذكر كثير من المؤرخين
انتقلت القبيلة الى الصعيد بعد انقضاء الاحداث التى حدثت مع المماليك واخرها ما قام به ضدهم الحلف العركى ما اضطرهم لدخول السودان حتى انه قل عدد البدو فى صعيد مصر ولما دخلوه لم يجدو مشقة فى السيطرة عليه بحكم استعدادهم القتالى
عظم امر هوارة فى صعيد مصر واشتد بأسهم خاصة بعد هذه المرحلة التى ذكرناهافانتشرو فى معظم الوجه القبلى بين اعمال قوص غرب الاعمال البهسناوية وتشعبت لهم هناك فروع لا حصر لهاوصارت امارة عربان الصعيدكلها لاحد عربان هوارة وهو عمربن عبدالعزيز الهوارىالمتوفى 799هجرية=1396م=وهو والد بنى عمر فى صعيد مصر اليوم
واشتغلوا فى زراعة قصب السكر والعمل فى عصره وكان محمدولد عمر هذا عنى بزراعة القصب وجمع منها اموال طائلة
تحالفت هوارة مع بنى الكنوز ثم اختلفت معها وهاجموهم وخربوا اسوان عدة مرات وفى 815هجرية=1412م الى جنوب الوادى ودخلت السودان واستمروفى نمو مطرد حتى كان لاولاد همام شان عظيم وذلك فى القرن الثانى عشر هجرى الثامن عشر ميلادى فى صعيد مصر وشمال السودان والان فى مصر فى اسيوط ونجع حمادىوفى قرى تحمل اسمهم
=ماتبيخوا كتابى كفاكم كدا=
ومن اراد الاستزادة فقد جاء ذكر الهواوير فى المراجع الاتية.
1-البيان والاعراب عما بارض مصر من الاعراب للمقريزى
2-ترتيب المدارك للقاضى عياض
3الضوءاللامع للسخاوى
4-المنهل الصافى غى المستوفىبعد الوافى لابن تغربردى
5-النجوم الزاهرة فى تاريخ مصر القاهرة لابن تغربردى
6-تاريخ ابن خلدون
-7نهاية الارب للقلقشندى
8-جمهرة انساب العرب لابن حزم
9-حوادث الدهورلابن تغريردى
10-الكامل فى التاريخ لابن الاثير
11-عجائب الاثار للجبرتى
12-مروج الذهب للمسعودى
13-اتعاظ الحنفاءباخبار الائمة الفاطميين للمقريزى
14-تاريخ اليعقوبى
15-تاريخ الاسلام للذهبى
16-قلائد الجمان للقلقشندى
17-الديباج لابن فرخون
18-شجرة الدر الزكية فى تراجم السادة المالكية لابن مخلوف
واخرى عديدة
الشيخ ابن جابر الاندلسى الضرير درس الالفية من الامام مالك شخصيا وهو احد اعلام الفقه المالى فى المغرب العربى
الهواوير ما لعب اصالة وشجاعة كرم وتاريخ ابقوا عشرة
هذه النبذة قدمتها لكم حتى تبحثوا معى وحتى لا يكثر اللت والعجن وحكاوى الحبوبات
اى زول عنده مرجع يرجع لى بيهووالعنده سؤال رقبتى سدادة
وابقــــــــــــوا عشرة على المبادئ
ابواحمد




_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8782
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

قبيلة الهواوير بالسودان Empty نبذة عن الهواوير وتاريخهم3

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب السبت يونيو 25, 2011 12:54 pm


فيقول الاستاذ الباحث الأديب الشاعر موسي شيخ الربع أن الهواوير أبناء عبد الله أبو الفتح بن محمد بن الحنقية بن سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه خرجوا من العراق بعد مقتل الإمام الحسين رضي الله عنه ودخلوا مصر وأستقروا بها وقد لقب السيد عبد الله بالهوارى لأنه كان حاد الطبع متهور. ومنه جاء أسم القبيلة . ففي مصر يعرفون ببني هوارة وفي السودان يطلق عليهم جلابا أو عرب الهواوير . ونجدهم في مصر في سيد جباري ودندرة والقناطر وبني سويف وقنا واسوان وسوهاج فحضر إلي السودان منهم مجموعة سيدي البندراوي بحلفاية الملوك . ومجموعة بقيادة السيد موسي البرد . ونزلوا بأم روابة ثم انتشروا حتى الابيض . ولهم مقبرة بالابيض تعرف بمقبرة ود البرد جد الضكيراب ثم جاء من مصر أيضاً الحاج عيسي صاحب الابيض ( حمار ) أبيض سمي عليه الأبيض.



الهواوير منتشرون في جميع أنحاء السوادن .

والهواوير في منطقة مروي نجدهم في معظم المناطق وقد أختلطوا بالسكان وصاروا شايقية لهجة وثقافة وعادات ومولد . وأكثر بطونهم نجدها في جنوب منطقة مروي .

ويسكنون الكربة وأرتموقة وتعرف المنطقة الآن بالسيال ، وهذه المنطقة هي عبارة عن خور يتصل به وادي المقدم بالنيل . وقد كان هذا الوادي في الماضي يحمل مياه الأمطار من كردفان في شكل سيول وتصب في النيل بهذه المنطقة وقد كانت مشرع خصصه الإنجليز للهواوير لري حيواناتهم ، خوفا من نشوب مشاكل مع سكان البحر من القبائل الأخري نتيجة لرعي هذه الحيوانات بالزراعة المروية ، وبعد أن قلت الأمطار ووقف الوادي عن الجريان إستقر الهواوير عليه بالقرب من النيل وزرعوا البلح وعملوا المشاريع والآبار الجوفية ومنهم أسرة الفنان النعام آدم الذي إنحدر من النعام الكبير والنعام الكبير كان قصاصا بارعا يتبع الأثر ويدل جهات الإختصاص علي الحرامية وكلمة نعام هذه هي لقب حيث كانت إحدي رجليه بها أصبعان أي تشبه رجل النعام الحيوان الداجن المعروف.



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعثمان جلالة مشاهدة المشاركة
الاخوه الكرام السلام عليكم انا فخور بعودة المنتدى كما كان واحى الاخوه الاداريون على المجهود الرائع فى عودة المنتدى الى اصله كما انا فخور بأن اكون اول من يكتب فى هذا القسم. عن شئ بسيط من كتير عن قبيلتنا العريقه كما جاء فى الكتب .

--------------------------------------------------------------------------------

فيقول الاستاذ الباحث الأديب الشاعر موسي شيخ الربع أن الهواوير أبناء عبد الله أبو الفتح بن محمد بن الحنقية بن سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه خرجوا من العراق بعد مقتل الإمام الحسين رضي الله عنه ودخلوا مصر وأستقروا بها وقد لقب السيد عبد الله بالهوارى لأنه كان حاد الطبع متهور. ومنه جاء أسم القبيلة . ففي مصر يعرفون ببني هوارة وفي السودان يطلق عليهم جلابا أو عرب الهواوير . ونجدهم في مصر في سيد جباري ودندرة والقناطر وبني سويف وقنا واسوان وسوهاج فحضر إلي السودان منهم مجموعة سيدي البندراوي بحلفاية الملوك . ومجموعة بقيادة السيد موسي البرد . ونزلوا بأم روابة ثم انتشروا حتى الابيض . ولهم مقبرة بالابيض تعرف بمقبرة ود البرد جد الضكيراب ثم جاء من مصر أيضاً الحاج عيسي صاحب الابيض ( حمار ) أبيض سمي عليه الأبيض.



الهواوير منتشرون في جميع أنحاء السوادن .

والهواوير في منطقة مروي نجدهم في معظم المناطق وقد أختلطوا بالسكان وصاروا شايقية لهجة وثقافة وعادات ومولد . وأكثر بطونهم نجدها في جنوب منطقة مروي .

ويسكنون الكربة وأرتموقة وتعرف المنطقة الآن بالسيال ، وهذه المنطقة هي عبارة عن خور يتصل به وادي المقدم بالنيل . وقد كان هذا الوادي في الماضي يحمل مياه الأمطار من كردفان في شكل سيول وتصب في النيل بهذه المنطقة وقد كانت مشرع خصصه الإنجليز للهواوير لري حيواناتهم ، خوفا من نشوب مشاكل مع سكان البحر من القبائل الأخري نتيجة لرعي هذه الحيوانات بالزراعة المروية ، وبعد أن قلت الأمطار ووقف الوادي عن الجريان إستقر الهواوير عليه بالقرب من النيل وزرعوا البلح وعملوا المشاريع والآبار الجوفية ومنهم أسرة الفنان النعام آدم الذي إنحدر من النعام الكبير والنعام الكبير كان قصاصا بارعا يتبع الأثر ويدل جهات الإختصاص علي الحرامية وكلمة نعام هذه هي لقب حيث كانت إحدي رجليه بها أصبعان أي تشبه رجل النعام الحيوان الداجن المعروف.

مع خالص تحياتى (ودجلاله)


الاخ محمد عثمان جلالة أشكرك علي هذه المادة الدسمة والوجبة الشهية التي تلذذت بقراءتها والذي اعجبني فيها هو
1 انك سطرتها بقلمك وكتبتها بيدك
2 نسبتها الي الاستاذ الباحث موسي
اقول اولا: اخي محمد ان النسبة التي ذكرها الاستاذ موسي هي نسبة تذهب بالهواوير الي قبيلة قريش ولعل الراجح انهم ينتسبون الي قبيلة جهينة والتي تنتسب الي قضاعة الاان الباحث موسي لم يأتي بمنكر من القول بل ذكر هذا القول عدد من الباحثين كا بالحث البروف عون الشريف قاسم وهوناقل من مجموعة كتب تاريخية ولعل اصحاب الكتب خلطوا ما بين الهواوير كقبيلة واسم رجل (هور) وهو لاينسب الي قبيلة الهواوير رغم تشابه الحروف في كلمة (هواوير) وكلمة (هور) وللعله يبسب الي قبيلة قريش مما جعل الامر يختلط علي عدد من الباحثين . ولكن اخي محمد الموضوع يحتاج االي بحث ومتابعة لنسب الهواوير
ثانيا: اظن ان الخطأ الذي وقت فيه الباحثة فاطمة الشايقية في كتابها الذي عنوة فيه(الشايقية بالتجنس) وتقصد فيه الهواوير هونفس الخطأ الذي وقع فيه الباحث موسي بقوله
(والهواوير في منطقة مروي نجدهم في معظم المناطق وقد أختلطوا بالسكان وصاروا شايقية لهجة وثقافة وعادات ومولد) وليس ما ذكر صحيحا والصحيحة ان الهواوير يقطنون هذه المناطق بعضها قبل الشايقية . واللغة التي يتحدثون بها هي لغتهم العربية والذي لاخلاف فيه ان العرب كانوا يكسرون كثير من اواخر الكلمات حتي نزل القرءان بها ويتحدثون بها معظم قبائل الشمال كالبديرية والمناصير والحسانية والشايقية .



محمدعثمان جلالة غير متواجد حالياً

الاخ العذيذ محمداحمد لك الشكر والتقدير وانا فرحان اولآ بعودة المنتدى الى اصله
وثانيأ بعودتك لنا
وثالثأ تصحيح المفاهيم فى هذه المشاركه
وياريت تانى تكون معانا على طول
وانا بقوليك:

انت اياك عن ساعة الكلام حشاك ماكذاب

وانت اياك فى شيل الهموم حاشاك ماك جقلاب

وانت اياك عن ساعة الكرم بالحيل كتير جياب

وانت عن ساعة الفراسه اياك اسد الغاب

ولك تحياتى(ودجلاله)



هذا ملخص لبحث جاري إكماله حاليا لأرجح الأقوال لنسب ومرجعية الهواوير، وللأمانة العلمية فالمعلومات الواردة فيه أشترك في إعدادها ونشرها كل من الأخ الدكتور حسن أحمد الهواري والأخوان يوسف عثمان بدولة قطر والأخ نمر خليفة بالسودان بالإضافة إلى شخصي الضعيف ونسأل الله التوفيق للجميع.
ملخص البحث:
هنالك عدة اقوال فى نسب الهواوير، فقد اختلف المؤرخين كثبرا فى نسب الهوارة والهواوير واصلها.
أرجح هذه الأقوال أن قبيــلة الهواوير من قبائل جهينة، وقد نزلت قبائل الهوارة الأم لأرض مصر عام 1377م. كما ذكر ذلك في مراجع كثيرة ومنها تاريخ وجغرافية السودان لنعوم شقير، حيث اتوا من الحجاز واستقروا بصعيد مصر وكونوا مملكة الهوارة التي كان شيخها همام بن عبدالمطلب الذي عرف بشيخ العرب وكونو اكبر مملكة في الصعيد في مناطق سوهاج وقنا.
يشار إلى أن الشيخ همام حكم 67 قبيلة عربية في الصعيد. والهمامية إحدى قبائل الهوارة الثلاث أعرق القبائل المنتشرة بمحافظة قنا، ويتميز أفرادها بتمسكهم لليوم بتقاليدهم القديمة في الزواج والوفاة واختيار شيخ القبيلة.
في عهد المماليك قتل الشيخ همام بدسيسة من المماليك مما ادي الي تفكك مملكة الهوارة بالصعيد وتفرقهم ايدي سبأ منهم من رحلوا الي دول المغرب والي شمال افريقيا واختلطوا بالبربر وكونوا هنالك ايضا مملكة سموها مملكة الهوارة ومازالوا في كل دول المغرب العربي. ومنهم هذا الجزء الذي رحل الي السودان استقروا اولا في منطقة حسين نارتي بالولاية الشمالية وجعلوا بها مكانا او مشرعا لورود ابلهم ومازال المشرع باسمهم، ثم إتجهوا منها قليلا الي منطقة قنتي السيال استقروا بها، ثم اتجهوا فيما جنوبا الي منطقة جبرة ام جمال غرب أم درمان واستقروا بها ثم بعد ذلك إستقروا في مناطقهم الحالية: في الولاية الشمالية (أم جواسير وعيلاي والكردي وابوسيال) وغرب أم درمان: (في منطقة بوحات) وشمال كردفان: (في مناطق قمبر وابوعروق والمحبس والشراك والصافية) ثم الان جزء كبير منهم بالولاية الشمالية وولاية الخرطوم.
فروع الهواويرعشرة:
الحرارين والروباب والتماسيح والخماسين والحباساب والجوتاب والفزاراب والفجاجين والصالحاب والموالكة. ولدى الهواوير العديد من العلماء والمشاهير في مجالات الحياة المختلفة.
وتجدر الإشارة إلى أن إستقرار الهواوير بمناطق بوحات وقمبر وعيلاي وأبو عروق كان قبل عهد المهدية بمئات السنين (200 إلى 300 سنة تقريبا)، وقد ظل بعض منهم بالولاية الشمالية وإستوطن بها وكانوا مرتبطين مع بعضهم البعض.


كما أن هنالك روايات أخرى: فقد ذكر ابن خلدون ان الهوارة من قبائل حمير اليمنية وانها هاجرت الى شمال افريقيا فى زمن مبكر.
ولكن نجد ان ماك مايكل زكر فى كتابه القبائل العربية فى كردفان بان الهوارة استقروا اولا فى شمال افريقيا فى الجزائر وتونس وطرابلس وبنغازى والكفرة وان الهوارة اتحدوا مع قبيلة زناته فى صعيد مصر فى حروباتها ضد البرابرة مما ينفى مقولة انهم برابرة.

وبهذا يتبين لنا ان نشأه القبيلة كانت الجزيرة العربية ثم مصر التي انتقلوا منها الى المغرب وشمال افريقيا فى حروباتهم مع قبيلة زناة ضد البربر ثم ارتحلوا من المغرب مع بعض القبائل العربية والبرابرة الى مصر مرة أخرى كما ذكر البروفيسور عون الشريف قاسم فى كتابه دراسة فى تاريخ حلفاية الملوك السياسى والاجتماعى والثقافى فى صفحة (51) يقول " تذكر روايتهم انهم نزحوا من المغرب لمصر بقيادة السيد محمد بن عبد الله الفاطمى وفى هذا المقال يستند على كتاب التعارف والعشيرة ص 67 لعثمان حمد الله ، وهذا يدل على انهم هاجروا من مصر الى المغرب كما اسلفنا وعادوا لمصر فى العهد الفاطمى مما جعل بعض الباحثين يظن ان موطنهم الاول المغرب كما ورد فى كتاب ماك مايكل القبائل العربية فى كردفان ص 151-152 ، بان الهوارة مقرهم فى الجزائر وطرابلس وفزان ولكنهم كانوا اكثر القبائل المغربية هجرة الى وادى النيل بحيث انهم كانوا فى القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلادى من اكبر العناصر المغربية فى جنوب مصر، واورد البروفسير عون الشريف فى كتابه عن الهوارة قوله"وقد انزلهم الامير برقوق قبل توليه السلطة بعامين (1278 ـ 1380م) فى منطقة الصعيد الاعلى واقطع زعيمهم منطقة جرجا وما حولها ، وكانت غايته ان يجعل من قبيلة الهوارة قبيلة تحمى الطرف الجنوبى لمصر من غارات بنى كنز الدولة من منطقة الشلال واسوان ولم تلبث هوارة ان اشتبكت مع قبيلة بنى كنز بالتعاون مع المماليك مما ادى فى نهاية المطاف الى انهيار دولة الكنوز جنوب مصر عام 815هـ -1412م وزحفت قبيلة الهوارة على اسوان الخاضعة للكنوز وقد الحقت ببنى كنز هزيمة ساحقة ، ومرجعية البروفسير عون الشريف فى هذا المقال من كتاب خلفيات مملكة ربيعة فى وادى النيل ص 122-124 للدكتور عوض محمد .
والهوارة هم من اكبر قبائل صعيد مصر فى بنى سويف والصمدية ومحافظة اسوان وقنا وسوهاج ودندرة وبندرا مع الجعافرة فى دارو وبعض المناطق وفى شمال الاسكندرية

ولهذه القبيلة ذات إرث ديني عريض، فقد شرح علماؤها ودرسوا ألفية الإمام مالك إبن أنس عليهم رحمة الله ودرسوا الفقه المالكي وعلوم الحديث والشعر واللغة والتاريخ الحديث شاهد بذلك وورد ذكرها في أكثر من عشرون مرجع تاريخي مهم ومميز وما ذكرت الا بخير قديما وحديثا، كما ولها الآن الباحثين والعلماء والأطباء وحملة الشهادات العليا المميزين علمياً وأخلاقياً.

اهم المراجع التى ذكرت الهواوير هى:
1) من صور التمازج القومى فى السودان (عون الشريف قاسم.
2) اصول العرب فى السودان (الطاهر الفحل.
3) لمحات من عادات وتقليد القبائل السودانية (القمندان يوسف ابوقرون).
4) القبائل العربية فى كردفان (المفتش الانجليزى ماك مايكل).
5) كتاب تشحيذ الذهان بسيرة بلاد العرب والسودان (محمد عمر التونسى).
6) صبح العشى (ابن ميمون).
7) كتاب الشلوخ (يوسف فضل حسن).
Cool هجرة القبائل العربية الى السودان (ضرار صالح ضرار).
وهنالك الكثير من المراجع التى ذكر فيها نسب وتاريخ الهوارة وكل هذه المراجع اجمعت على ان الهواوير هم جزء من قبيلة الهوارة التى تعيش الان فى صعيد مصر وهم ابناء الشيخ القوى همام بن عبدالمطلب وبعد دخول الهواوير الى شمال السودان كانت قيادتهم وامارتهم عند اولاد همام فى مصر وان الاصل فى سكن الهواوير هو الولاية الشمالية وبعد دخول القبيلة جنوبا مروا بعدة مناطق منها جبل العين ووادى الملك لكن المفتش الانجليزى قام بابعاد الهواوير الى الشرق الى مناطقهم الحالية حتى لاتحدث احتكاكات بينهم وبين القبائل الاخرى.



محمدعثمان جلالة غير متواجد حالياً




التوقيع :
جيتك يا الهواري شايلني شوقاً جمّ
في ضل القبيلة حاحيت بدور أنجمّ
يا تلوب الرجال وين السدار والنمّ


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 05, 2021 10:54 pm