منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

2 مشترك

    من قبائل وعائلات سوريا

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من قبائل وعائلات سوريا Empty من قبائل وعائلات سوريا

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين أبريل 23, 2012 1:30 pm

    قبيلة الحديديون ) في سورية

    أصل الحديديّين أكبر عشائر محافظة حلب عدداً , وإنّ أصل الحديديين من أنحاء
    الموصل قي شمالي العراق وهم من أعقاب رجل معتقد بولايته وكراماته , واسمه
    الشيخ محمد عجان الحديد , وضريحه في مدينة حديثة العراقيّة على نهر الفرات
    .
    وعُثرت على وثيقة حصل عليها المرحوم " محمود النعسان المدهوشي " , تذكر نسب
    آل الإبراهيم شيوخ الحديديين , وبذلك يكون نسب الشيخ نوّاف الصالح وفق
    التسلسل التالي:
    " نوّاف بن صالح بن جرخ بن إبراهيم بن كنش بن حميد بن جادر بن الشيخ حديد الذي يصل نسبه إلى محمد الباقر. والله اعلم
    وكان الحديديون يقيمون في أنحاء الموصل , وعن أسباب قدومهم إلى جنوب حلب , عدّة روايات منها :
    رواية الشيخ نوّاف الصالح :
    يذكر الأستاذ أحمد وصفي زكريا , أنّ الشيخ نوّاف الصالح حدّثه في العام 1933 م بقوله :
    " إنّ حمد العباس كان أمير البادية .., فجاءته ذات يوم امرأة من بنات الشيخ
    محمد عجان الحديد , واستجارت به كي ينقذ أبناءها السبعة من سجن بغداد ,
    وكان هذا الأمير ذا صولة ووجاهة طائلتين , فأنقذ هؤلاء الأخوة
    ويضيف الأستاذ زكريا : " وهؤلاء الأخوة هم أجداد الحديديين الحاضرين , فقد
    أعقب أربعة منهم , واسمهم غنطوس وصليبي وجادر وجميل , فسميت الفرق التي
    تسلسلت منهم بالغناطسة , والأبو صليبي , والأبو جميل , وسميّت سلالة جادر
    باسم أحفاده كنش وزليط وفاتلة وشتيوي .
    وقالوا إنّه حدث بعد حين نزاع بين الأخوة القناصة وأحد أبناء الأمير أدّى
    إلى نزوح هؤلاء عن الموالي , والتف حولهم جمع من عشيرتهم الحديديين
    الواردين من أنحاء الموصل , حيث لا يزال منهم بقية , وهم كالأبي شهاب الدين
    والغناطسة والأبرز , فتكاثروا وصاروا حيّاً كبيراً قرب الموالي .
    ويذكر الألماني أوبنهايم : " يدين الحديديون بتطورهم إلى أُسر شيوخهم التي
    عرفت كيف تستغل فرص تراجع البدو الرحل , وتفيد من تطورات حقبة ما بعد الحرب
    , نجحت الأسرة أوّل الأمر , في تجميع نواة قبيلة البوكنش وأتباعها من
    حولها , ثم أخضعت بقية العشائر لسلطتها , فحلّ التنظيم السياسي الصارم محلّ
    روابط الدم الواهية ... وتنامت ملكيات القبيلة بسرعة وتوسعت مناطق
    انتشارها , فزاد قطر دائرتها إلى أكثر من الضعف بين عامي ( 1880 م – 1914 م
    ) , وأصبحت القبيلة شبيهة بالبدو الأقحاح في عاداتها وتقاليدها وحتى في
    لغتها .
    شهدت حقبة ما بعد الحرب ( العالميّة الأولى ) بداية تطوّر معاكس , تسارع مع
    سنوات الجوع عامي ( 1932 و 1933 م ) التي جعلت الحديديون ينتقلون إلى
    الزراعة , ولكن دون أن يفقدوا شيئاً من تماسكهم وقوّتهم القتاليّة , لأنّ
    المؤثرات التفكيكيّة التي تصاحب استقرار البدو عادة , لم تحدث عندهم .
    ويضيف أوبنهايم : " يقيم الحديديون في الصيف بين حلب وحماة إلى الشرق من خط
    سكة الحديد, حيث يزرعون أراضيهم , ويعملون كعمّال زراعيين أو يقومـون
    بأعمـال نقل على جمالهم , أمّا في الشتاء , فهم ينتقلون في السهب السوري
    الشمالي بين إسرية والرصافة والسخنة , ويتوغلون أحياناً إلى عمق الصحراء (
    وادي المياه ) تقع مستقرات الحديديين على بعد خمسين كيلو متراً إلى الجنوب
    من حلب .
    وقد تمت عام 1928 م تسوية نزاعات بينهم وبين الموالي حين رسمت لجنة حكوميّة
    حدود مناطق سكن القبيلتين وتمت مبادلة المناطق المتداخلة لكل واحدة منهما
    لدى الآخر.
    ويذكر الأسدي : " الحديديون , أشهر قبيلة في محافظة حلب .., وقيل أصلها من
    بادية الموصل توافدت على حلب إثر نزاع شجر بين بعض أفخاذها منذ ستة قرون ,
    وانضم إليهم في بادية حلب غيرهم , وكانوا يقومون بأعمال السلب وقطع الطريق ,
    وقضوا طويلاً في بادية الباب ومنبج , ثمّ استقر معظمهم جنوبي " المطخ "
    يزاولون الزراعة , والنسبة إليه : الحديدي , واشتهرت بسَمنها الذي ليس مثله
    طعماً ورائحة .
    ومن أمثـالهم : الرز الرشيدي , والسمن الحديدي ( أي الرز الفاخر هو الرز الرشيدي , والسمن الفاخر هو السمن الحديدي ) .

    الشيخ جرخ الإبراهيم :
    الرئيس العام للحديديين ( 1277 – 1287 هـ ) أواخر القرن الثامن عشر وبداية
    القرن التاسع عشر ميلادي , ضم شمل الحديديين , وفي عهده أوكلت مهمة مراقبة
    الطريق بين حلب وسراقب للحديديين , وذكره وصفي زكريا فقال : " كان ذكياً ,
    وذا ثروة ومقدرة كبيرتين , وهو الذي جمع شمل الحديديين.
    وأعقب الشيخ جرخ كلاً من صالح وحمود , فأمّا صالح فأصبح الشيخ بعد وفاة والده , وأمّا حمود فكان عقيد الحديديين .
    وذكر أوبنهايم : " تسامت مكانة الحديديين منذ ستينات القرن الماضي ( القرن التاسع عشر ) بفضل الشيخ جرخ.

    الشيخ صالح جرخ الإبراهيم :
    كـان ذكياً , وشجاعاً , وذا ثروة كبيرة , وقد حاز على عدة رتب وأوسمة في
    العهد العثماني , منها كما جاء في سـالنـامة ولاية حلب عام 1903 م , ومن
    بين هذه الأوسـمة : ( نشان مجيدي رابع سنة 1318 هـ ).
    وبعد وفـاة الشيخ جرخ , يذكر الأستاذ زكريا : " ثم خلفه ابنه صـالح في تلك
    المناقب , وزادها علوّاً باقترانه بأخت الأمير عبد الكريم الأحمد آل أبو
    ريشة ( وهي عمة الأمير شايش ) فسما عرقه بهذا الزواج , وجعل لنفسه بذلك
    منزلة تضارع ما لأمراء الموالي.


    الشيخ شامان الصالح :
    بعد وفــاة الشـيخ صـالح , يذكر الأستـاذ زكريـا : " ولـمـّا توفي في حدود
    سنة ( 1322 هـ ) خلفه ابنه الكبير شامان , وتوفي في سنة ( 1333 هـ ) .
    الشيخ نوّاف الصالح :
    ولد الشيخ نوّاف سنة (1297هـ / 1888 م) , ووصفه أحمد وصفي زكريا بقوله :
    " يعد أذكى قومه جناناً , وأوسعهم عرفاناً , وأطلقهم وجهاً ولساناً , ولا
    غرو فهو خريج مدرسة العشائر والمدرسة الحربيّة في عهد السلطان عبد الحميد ,
    عمل في الجيش العثماني مدّة , وبلغ رتبة رئيس ومارس حياة الحضارة والنظام ,
    وبعد أن تقلّد مشيخة العشيرة اتّسعت سلطته , وعلت كلمته.

    ويذكر الأستاذ وصفي زكريا: " لما توفي شامان الصالح , صدرت الإرادة السنية بتعيين أخيه نوّاف المولود في سنة ( 1297 هـ ).
    وارتبط الشيخ نوّاف بعلاقات اجتماعيّة واسعة عن طريق مصاهرته لرؤساء فرق الحديديين وغيرهم من الشيوخ .
    ويذكر الأستاذ زكريا : " فقد زوّج إحدى بناته إلى راكان المرشد شيخ الأسبعة
    البطينات , وأخرى إلى خليف الإبراهيم فرقة الأبي حسن المستقلة عنه , وزوّج
    أخاه أحمد الصالح أخت الأمير تركي آل أبو ريشة , وزوّج أحدى أخواته إلى
    محمد الصفوق الرجو شيخ الحديديين الغناطسة , فضمّ بذلك حوله فرق الحديديين
    القريبة , وجذب نحوه الفرق البعيدة , واتّحد مع أحد بيوتات عنزة الرفيعة ,
    وزاد في أسرته نسبة الدم النبيل الخاص بالأمراء وكبـار الرؤساء , وحاز
    مكانتهم وحرمتهم لدى البدو والحضر والحكومـات.
    وأعقب الشيخ نوّاف من الأبناء : سطام , وفيصل , ونوري , وممدوح , وفيّاض ,
    وعيد , وأسعد, وشامان , وسعران , وطراد , وفهد ، ومثقال و فايز ، وبركات
    وفرحان ، وثامر وكودان.
    ويذكر أوبنهايم في حديثه عن الشيخ نوّاف :
    " كان ضابطاً في الجيش التركي واحتفظ برتبة المقدّم , حين توّلى المشيخة
    عام 1915 م .. وسعى نوّاف بعد الحرب العالميّة إلى الالتحاق بالحكومة
    الجديدة , وحصل على ما أراد , فصار فارس جوقة الشرف وعضو الجمعيّـة
    الوطنيّـة السوريّة لعام 1928 م.
    " وأصبح الشيخ نوّاف نائباً في البرلمان السوري وكان يتلقى عوناً بالليرات السوريّة عام 1934م .
    ويضيف أوبنهايم : " أبدى نوّاف براعة كبيرة في سياسته العائليّة كما في
    قيادة قبيلته , وقد تصاهر مع السبعة والموالي واشترى ممتلكات واسعة واستأجر
    مناطق شاسعة قرب الخرايج من إدارة الأراضي , وأصلح مرافق ريّها المعطلة
    واشترى لفلاحتها محراثين يعملان بالمحركات , إلى هذا , عمل نوّاف قاضي
    بنجاح , وقرّب الحديديين بإحداث هذا المنصب الذي كان غير موجود لديهم حتى
    ذاك الحين.
    الشيخ سطام النوّاف :
    توّلى أمر المشيخة بعد وفاة والـده الشيخ نوّاف سنة (1949 م) .
    قال أوبنهايم : " اختار نوّاف من أبنائه الاثني عشر , ابنه سطام خلفاً له "
    ، وتوفّي الشيخ سطّام ( 1985 م ) ، ومن أبرز أبنائه المميّزين نوري
    السطّام .
    الشيخ فيصل النوّاف :
    ولد سنة (1915 م) , كان محبوباً من قبيلة الحديديين , امتاز بالذكاء
    والنباهة , ونجح في الوصول إلى المجلس النيابي السوري لأكثر من دورة ، وبعد
    وفاة الشيخ فيصل تحوّلت المشيخة إلى كلٍّ من : الشيخ نوري النوّاف ، ولدَ
    سنة ( 1922 م ) ، وإلى الشيخ سلطان الفيصل .
    وللشيخين سلطان الفيصل ونوري النوّاف مكانة كبيرة في عشيرة الحديديّين ، ومن ميزاتهما الكرم والشجاعة والقيادة الناجحة للعشيرة .
    وقد التقيت بالشيخ سلطان الفيصل لأكثر من مرة و يعتبر من الشيوخ المميزين
    بالشجاعة و الأخلاق الفاضلة و هو معروف على نطاق واسع و لايقل عنه أهمية
    الشيخ نوري النواف .

    والتقيتُ بالعديد من شيوخ آل الإبراهيم ، وممّا يمتازون به احترامهم الشديد
    لبعضهم البعض ولضيوفهم ، وتُقام سنويّاً العديد من الموائد في بيوتهم ،
    ولمّا يزالون يحافطون على التقاليد العربيّة الأصيلة ، وقد التقيتُ مراراً
    بالصديق الشيخ نوري الفيّاض والشيخ محمود الشامان والشيخ رحيل الفايز ، وقد
    زوّدوني بمعلومات وافرة عن قبيلتهم ، وكل آل الإبراهيم شيوخ ، وصغيرهم
    يحترم كبيرهم .

    يقول وصفي زكريا ( الكومة هم قوم الشيخ نواف الصالح المعروفون في القيود
    الرسميّة باسم كومة من كوم التراب والحصى تكويماً ) ، وأهمّ فرقهم :




    تركي العيسى
    11-21-08, 23:13
    الأبوكنش :
    وتضم كما يذكر الأستاذ وصفي زكريـا : " آل الإبراهـيم , والبو عمير ,
    والأبـو شنيوي " , يسكنون في الأندرين , وبطوشية , والبويدر , وعقلة جهمان ,
    وطويحينة , والزفر , والدبشية.
    الأبوفاتلة :
    وهم من الحديديين الكـومة , ويتفرعون إلى الأبو ثامر , والأبو علاية ,
    والأبو رجمين , يسكنون في الجدوعيّة , وأبو خنادق , وتل الشور , ووريدة .
    ومنهم الدكتور الصديق أسعد الجنود / اختصاص داخليّة قلبيّة , عرفته منذ
    فترة بعيدة وهو مثال للأدب والأخلاق الفاضلة , ويتميّز بأنّه واسع الثقافة .
    الأبوحربي :
    إحدى أفخاذ الحديديين الكومة , يتفرعون إلى الأبو حجة والأبو راضي , يسكنون في العزيزيّة.
    المرّاسة :
    إحدى أفخاذ الحديديين الكومة , ويتفرعون إلى القواسمة , ويسكنون في الجدوعيّة .
    البوزليط :
    هي من عشائر الحديديين الرئيسيّة , وتنقسم إلى الأفخاذ التالية :
    أ. آل مصقادة , ويعرفون بالبزكادة .
    ب. آل حوري .
    ج. آل مرسال .
    د. العايد .
    من أبرز رجالهم في القرن الثامن عشر " مصقادة " و " حوري أبو طربوش "
    وجدعان الحمدوش ، وقراهم: " جب السكر والحنيّة وتفاحة والراعفيّة " .

    البو جميل :
    هم من أفخاذ الحديديين الرئيسيّة , وينقسم البو جميل إلى الأفخاذ التالية :
    " البوعزّام , والبو سحيل , والبوديـاب , والبو حلاوة "
    ومن أبرز وجهائهم زمن فتن الحديديين والموالي " فصعلة " .
    وقراهم : " الجيهمان , وصريع , وتل عمارة , والمريجب , والمكسر , وأبو العليج , وجب الغصب, والدوادية , وأم خشوف , والمعقر " .

    الحجاج :
    من عشائر الحديديين الأساسيّة , وتنقسم إلى الأفخاذ التالية :
    أ. البوعلي .
    ب. البوحمد .
    ج. الضواحي .
    قراهم : الثروت والثروت الجنوبيّة , والهوية , وقرع ربوعة , وتل الرمان , وجب العثمان .

    المعاطة :
    ينتمي " المعاطة " إلى قبيلة جحيش الزبيديّة ، هاجروا من شبه الجزيرة
    العربيّة واستقرّوا في العراق ، وقبل ثلاثة قرون انتقلوا إلى وادي الفرات ،
    وتمركزوا بالقرب من قرية ( محقان ) التابعة لدير الزور، ولخلافات كثيرة
    اصطدموا مع عشيرة العقيدات فنزحوا إلى منطقة مطخ قنسرين قبل قرنين من الزمن
    ، وأُطلِقَ عليهم اسم " المعّاطة " في مناطق استقرارهم الحاليّة .
    وسبب التسمية يعود إلى سؤالٍ طرحه مصقادة كبير عشيرة البو زليط وقتئذٍ ، قائلاً لهم : إلى أيّ القبائل تنتمون ؟ .
    أجابوه : من جحيش الزبيديّة ، فقال لهم : على ما أسمع أنّكم من طيء ! ، فأجابه أحدهم ببيتٍ من العتابا قائلاً :
    تطلبني ضعيـف الحقّ مـا أعطي إن جتني خيلٍ من شمـّر مع طـي
    حـنّا زبـيد ، مـا حنّا مع طي كذب من قــال شدّينا العـنان
    وراح " البو زليط " و " البو كنش " يطلقون عليهم " المعاطة " ، ونخوة المعاطة " عيال السَّمرة " .
    وكان الموالي والحديديّون في حلفٍ واحد في ذلك العصر ، غير أنّ أمير
    الموالي محمّد الخرفان بحسب رواية أحمد وصفي زكريّا : " أراد هذا الأمير أن
    يغتصب فتاة جميلة من فرقة المعّاطة فعارضه الحديديّون ، وجَسَرَ أحدهم
    وكان اسمه مصقادة واغتاله بينما كان يتوضّأ ... .
    وقبل قرن ونصف تجمّع المعّاطة حول قرية خوين الشعر ، وكانت الوجاهة في ذلك
    الوقت لـ " ناصر الجالي " ، وبعد وفاته انتقلت الوجاهة إلى علي الصويلح .
    وفي القرن العشرين برز من المعاطة وجيه حاز على مناقب متعدّدة ، وذُكِرَ في
    وثائق وزارة الداخليّة كأحد رؤسـاء الحديديّين ، وهو المرحوم " جـاسم
    السليم " توفّي عام 1996م ، وخلفه من بعده ابنه " فواز " الذي يتميّز
    بالصدق والكرم .
    وبرز في الأمور العشائريّة الوجيه " مِذود الحمّود " وبيته بيت العرف
    الوحيد في عشيرة المعّاطة ، ويعتبر ابنه دحّام أبو مهنّا من أكثر رجال
    المعّاطة حركةً ، إذ تربطه علاقات طيّبة مع الغالبيّة العظمى من أمراء
    وشيوخ العرب ، ويهتمّ كثيراً في إرساء الصلح بين الناس وهو الآخر عارفة
    مشهور ، وقد زوّدني بمعلومات وافرة وهامّة عن قبيلة الحديديّين .

    وينقسم " المعّاطة " إلى الأفخاذ التالية :
    1. النصر الله : وينقسمون إلى عائلات تحوّلت فيما بعد إلى أفخاذ هم :
    أ. الـهياكلة : ومنهم آل صويلح والدواخي .
    ب. البو راشد : ومنهم آل سليمى والنواهي.
    ج. الجوالي : ومنهم أبناء ناصر الجالي ، والخلاوي ، والهويّان ، واللاحج .
    د. البو عليّان : ومنهم الثلجي ، وآل فريج ، والظواهرة .
    هـ. البو دوغان : ومنهم الجحلات ، وآل باظو .
    2. البرّي : وينقسمون إلى عائلات تحوّلت هي الأخرى إلى أفخاذ : آل عبد العزيز والسعدون والهباهبة والبو صوينع .
    3. البو عِلي : ومنهم العوابدة والبو عدّاد والبسـاتنة.
    4. الشيبان : وهم فخذ واحد .
    وهنـاك عدّة عائلات في حلب تعود إلى قبيلة جحيش التي تنحدر منها عشيرة
    المعّاطة ، ومنهم الشيخ محمّد النبهان ، والشيخ محمود حوت، والمسرحي هُمام
    حوت ، يقيمون في قرى " حوى والجديدة ، ونبّاز ورملة وأم طماخ ، والقلعة ،
    وخيريّة ، والمشيرفة ، وبيوض ، والدكيلة، وسنجار وأم زهمك وبارمها ، وأبو
    حيّة، ورسم مشعل ، والمبعوجة ، وقسم كبير من البو راشد يقيم في بلدة سراقب "
    ، وهناك عائلة آل حديد في بلدة تلبيسة يعودون بنسبهم إلى المعّاطة ومنهم
    الدكتور إبراهيم حديد .

    ويعمل المعّاطة بالزراعة وتربية الماشية والتجارة ، ولم يزل قسمٌ منهم بدوٌ
    رحّل هم العنكليز والهباهبة ، نجعتهم تبارة المعّاطة بعد إسرية إلى الشرق 6
    كم بالقرب من عمشة رُدّي .[/indent]
    البو صليبي :

    يعدّ البو صليبي من أكبر عشائر الحديديّين ، وتركّزت وجاهة هذه العشيرة في
    أربع عائلات وهم : " الشميّل ، والعزّو الطوز ، والنهير ، و الأبو رغيف".
    ويعتبر آل الشميّل عوارف البو صليبي ، وذكر الأستاذ أحمد وصفي زكريّا "
    عارفة الحديديّين الأوحد أحمد العيسى من الأبي صليبي .

    ويتفرّع البو صليبي إلى العائلات التالية :
    1. الشميّل : يسكنون في الباروديّة والملولح والغدامسة ( أم ميال ) ،
    أوجههم صالح الأحمد العيسى .

    2. الهـلالات : يسكنون في الريهجان والحمدانية.
    3. الرغفان : يسكنون في دوما وربدة والقصر.
    4. الكباشيّون : يسكنون في أبو عجوة والحمرا.
    5. البو مريعة : يسكنون في الضبيعيّة ، وحوّا وقصر العلي وأبو خنادج ،
    6. الشهابـات : يسكنون في أبو عجوة
    7. السراجبيّة : يسكنون في لويبدة.
    8. العلي : يسكنون في المصيطبة.
    9. القطّاشيّون : يسكنون في قصر بيت نصر وربيعة الحمرا.
    10. الكعاطلة : يسكنون في الريهجان الفوقاني .
    11. البو سهو : يسكنون في عنز والريهجان والدحروجيّة وأبو عجوة
    12. البو كظميّة : يسكنون في البويضة والحوايس
    13. البراغلة : يقيمون في العكلة ، وتل حلاوة.
    ونخوة البو صليبي " عيال غشيم " ، ولهم في البادية عدّة رسوم هي رسم الرمان ، وجب الرغفان وأبو حواديد ، والذيبة .
    ويتميّز البو صليبي بتربية الماشية والزراعة المرويّة والبعليّة وفيهم عدد من الشباب المتعلّم .
    البو قعيران :
    إحدى عشائر الحديديّين ، أصلهم من السبخة من البو شعبان ، والوجاهة في البو
    قعيران ، كما ذكرت وثيقة صادرة عن مديريّة ناحية سنجار تعود للعام 1979 م
    أنّ المسؤول عنهم المرحوم محسن الإبراهيم .
    ويتفرعون إلى :
    1. الابراهيم المنصور : يسكنون في تل سلمو .
    2. الحاج حمود : يسكنون مزرعة تل سلمو.
    3. المواس : يسكنون تل سلمو .
    4. الشوادنة : يسكنون في الزفر الكبير.
    العميرات : أصلهم من البو شعبان ، يقيمون في قرى بياعيّة دنش وبويطيّة ورسم عابد.
    البقّارة :
    جاؤوا من الجزيرة السوريّة
    وينقسم البقّارة إلى ثلاث عائلات :
    1. الدوش : يسكنون في صراع والغريرة وبيوض .
    2. السليم : يسكنون في رسم برجس ، والطرق .
    3. السليمان : وهم " العويسـات " يذكرون أنّهم من البقّارة ، يسكنون في
    الحمدانيّة وريع الهوا ورملة ، منهم حسن الحمدان السليمان ، ونخوتهم ( أخوة
    ردسة ) ، ولهم رسم تبارة الغريرة .
    [/font][/size]




    تركي العيسى
    11-21-08, 23:20
    الجميلة :
    إحدى قبائل الحديديّين الرئيسيّة ، تعود أصولها إلى قبيلة " جيس " قيس ،
    ويمكن أن نستنتج من اسمهم تصحيفاً في نطق اسم قيس الكلاسيكي ، القبيلة التي
    خرج منها قسم كبير من أقدم المهاجرين المسلمين .
    وإنّ الحديث عن عشيرة الجميلة يقودنا إلى معرفة جذورها ، وتوزّعها الجغرافي
    وتفرّعاتها وصولاً إلى " الجميلة " أحد فروعها التي استقرّت في بادية حلب .
    لقد تكوّنت قبيلة " قيس " من نـمير وكلاب وعقيل وقشير ، وجدّها الأعلى عامر
    بن صعصعة ، وبذلك فهي تنتمي إلى مجموعة مضر العربيّة الشماليّة .
    وسكنت قيس في فجر الإسلام وسط جزيرة العرب بين جبال شـمّر وطويق والحجاز واليمامة ، وكانت مستقلّة سياسيّاً تمام الاستقلال .
    وقد ارتدّ القيسيّون في الردّة الكبرى التي أعقبت وفاة النبي صلى الله عليه وسلّم ، ثمّ عادوا بعد ذلك إلى الإسلام .
    وبدأت هجرة قيسيّة واسعة إلى سورية وبلاد الرافدين ، ويعتبر جيس حوران أقدم القبائل التي تعيش في سورية .
    وإنّ بعض فروع قيس كالعامريّين والسلاميّين فـي منطقة قنّسرين العسكريّة منذ العام 638م .
    وكانت قرقيسياء " البصيرة " مكان سكن جيس الرئيسي في وادي الفرات ، أمّا
    كلب فقد جعلت من تدمر منطقة سكن رئيس لها في العصر الإسلامي .
    وبما أنّ كلب لا تربطها أواصر قربى مع قيس ، فقد برز نفوذها في العهد
    الأموي إذا ارتبطت بعلاقات مصاهرة مع الأمويّين ، فقد تزوّج الخليفة الأموي
    الأوّل معاوية بن أبي سفيان , هند بنت بحدل الكلبيّة , وأصبح البلاط
    الملكي يعجّ بكبار الموظفين من قبيلة كلب .
    أثار هذا الواقع غيرة قيس , فرفضت عام (64 هـ /683م) مبايعة ابن الخليفة
    الأموي الثاني يزيد, وأعلنت تأييدها لابن الزبير , بينما بقيت كلب محافظة
    على وولائها القديم للأسرة الأمويّة .
    والتقى الحزبان القيسي , واليماني (كلب) عام (64 هـ) في مرج راهط , وقاتل
    إلى جانب ابن الزبير سليم وعامر وذبيان , وهم جميعهم قيسيون , وقاتل مع
    الأمويين كلب وغسان وتنوخ , وهي قبائل سورية القديمة وهم يمانيّون , وانتهت
    المعركة بهزيمة قيس .
    وبعد حروب عديدة بين الحزبين القيسي واليمني , عقدت قيس سلاماً مع الأمويين
    , وحافظوا على ولائهم لهم حتى عند سقوط سلالة بني أميّة سنة (132هـ /750م)
    , لكن الكره بين قيس وكلب واصل تضخمه , وعبّر عن نفسه من خلال الثورات
    التي عرفتها سورية لصالح الأمويين .
    وكان بعض رجالات القيسيين في سورية أعيان مدن , وملاّك أراضي كبار , بدليل
    السيطرة التامة لأسرة من عقيل في الفرات الأعلى , حيث كانت تلك الأسرة
    أوفياء للأمويين , وظلّوا حتى عهد المأمون يقاتلون من أجل الحفاظ على
    التركـة الأرستقراطيّـة " للأمبراطوريّة العربيّة " ضد ماهيّة العباسيين
    الفارسيّة .
    وانقسم قيسيوا سورية الشماليّة في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي)
    إلى خمس قبائل مستقلة هي : نُمير , كلاب , عقيل , قشير , العجلان .
    انفردت كلاب بالبقاء في منطقتها بين حلب والرحبة , حيث ظهرت منها سلالة بني مرداس التي حكمت حلب بين عامي (416هـ /1025م) .
    أمّا بنو نُمير , فهم أوّل من عبر الفرات من القبائل الشقيقة لكلاب , وبعد
    وقت قصير تبعهم عقيل وقشير , واشتركوا في الحياة السياسيّة بكل تجاذباتها
    في عصر سيف الدولة الحمداني .
    ثم تحددت الصورة النهائيّة لتوزّع قبيلة قيس في سورية , لقد اختار بنو
    نُمير القسم الغربي من البليخ, والعقيل القسم الشرقي حول نصيبين .
    وأشهر الأسر التي حكمت في هذه المنطقة أسرة وثاب بن سـابق النُميري حاكم حرّان وأورفة ، ومن بين عقيل برز اسم مسلم بن قريش العقيلي .
    بقي القيسيون بدواً أقحاهاً , رغم المنزلة التي احتلوها لذلك سكنوا السهب ,
    وكان سندهم الحقيقي المرداسيون في حلب , الذين ربطتهم بهم علاقات مصاهرة .
    يرد أوّل ذكر لإتحاد كونفيد رالي (لجيس) في (جهان ,نامة) ثم لدى الرحالة التركي أوليا الذي زار حرّان في أواسط القرن السابع عشر .
    وبقي جيس ميالين إلى الحرب , ويعتبرهم المؤرخ الفرنسي تيرييه " لصوصاً لا يمكن إصلاحهم " .
    أمّا أعـداءهم فهم فدعان عنزة , الذين تقع مراعيهم الصيفيّة في أراضي جيس
    القديمة , ووقعت مرّات متعددة حوادث بين القبيلتين , وقد فقد في إحدى
    المعارك شيخ الفدعان "مجحم بن مهيد " عينه التي فقأها أحد المحاربين
    القيسيين .
    لم يكن لجيس (قيس) شيخ مشايخ , ويعتبر شيخ عشيرة بني محمد الشيخ محمد الحسن
    أكثر شيوخها نفوذاً في مطلع القرن العشرين , أمّا قبل الحرب الكونية
    الأولى , فكانت الزعامة لزعماء السيالة محمد نايف العبد الله بك , وصالح
    العبد الله العثمان .
    وأبرز أفخاذ قيس ( جيس ) : السيالة وبني محمد وبني يوسف , والمشهور , والجميلة.
    وتتفرع الجميلة إلى الداود , واليوسف , والبومحمد , والبروق " النوافلة "
    وتتوّزع مناطقها الجغرافيّة في شمالي العراق , والجزيرة السوريّة , وبادية
    حلب .
    وأثناء قيـامي بدراسة عشيرة الجميلة ، التي تعتبر إحدى قبائل الحديديين
    الرئيسيّة في " بادية حلب" , حصلتُ على وثيقة تاريخيّة صادرة عن مديريّة
    ناحية سنجار , تعود إلى العام 1979م تشير إلى أنّ رئيس الجميلة في ذلك
    التاريخ المرحوم جاسم محمد الصويلح , ولمّا سألتُ عن هذه الأسرة , أفادني
    بعض مَن سألته عن تاريخها وقيادتها للعشيرة .
    وساقني القدر إلى أن تجري بيني وبين الآنسة لينا هويان الصويلح مـحادثات طويلة حول أسرتها .
    والآنسة لينا سليلة أسرة الصويلح النبيلة , وهي مجازة من كلية الآداب قسم الفلسفة , وتعمل محرّرة في جريدة " الثورة " السوريّة .
    وعلاوةً على ذلك هي كاتبة روائيّة أصدرت عدّة روايات منها " معشوقة الشمس "
    التي تتحدث من خلالها عن قصة حبّ كان بطلها الأمير " سمهر " وهو لقب لأمير
    اشتهر بمغامراته العاطفيّة .
    أفادتني الآنسة لينا بمعلومات وافرة عن تاريخ أسرتها .
    إنّ رئاسة قبيلة " الجميلة " كـانت في أسرة " الحسيان " الذين برز منهم
    المرحوم محمود الحسيان، وهو رجل جليل وله مكانته الاجتماعيّة يوم ذاك في
    قبيلة الحديديين , و أسرة " آل حسيـان " لها مكـانتها في قبيلة الحديديّين ،
    ومنها " خلف المحمود الحسيان " و " خالد العز الدين الحسيان " الذين لهما
    الرئاسة على فخذ " البروق " ، وهما من الرجال المشهود لهما بالأخلاق
    الفاضلة والكرم.
    انتقلت رئاسة " الجميلة " إلى المرحوم محمد الصويلح في العام 1949م مع بقاء
    رئاسة آل الحسيّان على فخذهم , ولم تزل الآنسة لينا محتفظة بخاتم جدها
    الذي يشير إلى العام الذي توّلى فيه رئاسة العشيرة .
    وممّا ذكرتْهُ عن جدّها أنّه كان مثقفاً بحسب معايير الثقافة في ذلك الزمن ,
    لذلك سعى إلى تعليم أبنائه لرؤيته الثاقبة في مدى أهمية العلم .
    وذكر لي المعمرون من الحديديين : أنّ المرحوم محمد الصويلح كان عارفةً أي قاضيـاً , يحلّ المشاكل بين الناس , وتوفي العام 1968م .
    وتذكر لينا أنّ عمّها المرحوم جاسم بن محمد الصويلح أصبح مسؤولاً عن
    الجميلة , ولا تقلّ أهميته عن أبيه , وتوفي عام 1996م , وأعقب عدد من
    الأبناء الذكور ومنهم عيد الذي يتميّز بالأدب والأخلاق الفاضلة وهو من
    المعروفين في المنطقة .
    ثم قالتْ : والدي هويان حلّ مكان عمّي , ثم توقَّفتْ عن الحديث , وأردفت
    قائلة : لا أدري ماذا أقول عن والدي , لعلك عرفته ؟.

    والسيّد هويان محمد الصويلح , كان ضابطاً في الجيش والقوّات المسلحة ,
    تخرّج من الكليّة العسكريّة سنة ( 1970 م ) , ورُفِّعَ حتى رتبة عميد ركن ,
    أُحيل على التقاعد بعد بلوغه السن القانونيّة , ويملك منزلاً جميلاً في
    قريته الفيضة إذ يقضي بعض الوقت فيه , وأثناء زيارتي له في ربيع العام
    2005م زاره كثير من أصحاب الحاجات , يتميّز بثقافته الواسعة ورحابة الصدر ,
    وكرم الضيافة .
    وتتفرع الجميلة إلى الأفخاذ التالية :
    1. فخذ " البروق " ويسمّون " النوافلة " ، وهم أبناء عمومة الفروع الآتية الذكر .
    2. الداوود .
    3. البويوسف .
    4. البومحمد ، وهذه العائلات الثلاثة تنحدر من جدّ واحد .
    وتتوّزع قرى الجميلة في محافظة حماة وهي :
    " الفيضة , ومرامي بني هلال , ورسم التينة , وعيزة , وأبو محالة ,
    والجدوعيّة , وجب الحنطة , والسليجة , والـهيمانيّة , والقناطر , والهرش ,
    وزغبر , والظاهريّة , والطرفاوي , ومسعدة " .
    وصيحة الحرب عند الجميلة , أي نخوتهم " أخو لَعُوب " .
    عشيرة الجوالة : إحدى عشائر الحديديّين ، أصلهم من طي يسكنون أم طماخ ، و العوجة ، وزبّولة ، والبرج.
    عشيرة القرامطة :
    يسكنون أبو العليج وتل سنان وغزيلة .
    عشيرة حرب :
    يسكنون في رسم الجحش ، وأبو الظهور وتل الطوقان ، وأفخاذهم : السلّوم والبو محيمد والبو عرّاد .
    عشيرة البو طيب :
    يذكرون أنّ أصلهم من الدليم ، يسكنون في جب صقار ( عيفير ) وشـمالي السخنة
    باللاطوم ، ويتفرّعون إلى البو برّي ويسكنون في اللاطوم وصقار ، والبوحسينو
    في اللاطوم ، والبوفروان في اللاطوم ، والعمر في اللاطوم ، والحمدان
    والعكشان ، ومنهم.
    عشيرة البو عيسى :
    ينتسبون إلى دليم العراق ، وفي هذه المنطقة كانوا على حلفٍ مع الحديديين ،ويتفرّعون إلى الأفخاذ التالية :
    العبد الحمد ، والصبرات ، والعمران ، والعويسات ، والحمادات ، يسكنون في
    بانص ، وتبارة الخشير ، وأم وادي ، والبرج ، والشويحة ، وعطشانة شرقيّة ،
    والدوير ، وأبو جورة .


    تركي العيسى11-21-08,


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    avatar
    حمود


    عدد المساهمات : 1
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/12/2019

    من قبائل وعائلات سوريا Empty اصل قبيله المجاوده

    مُساهمة  حمود الجمعة ديسمبر 13, 2019 2:22 am

    السلام عليكم ورحمه الله
    .
    طرى على قبيلتنا في الفتره الاخيره محاولات معرفه اصل عشيرة المجاوده الي تسكن في سوريا منطقه البوكمال
    ف البعض يقول اننا ننتمي الى امارة العزة في العراق ونحن منذ قديم نعلم اننا من قبيله العبيد
    ولكن البعض حلل بواسطه الدي ان ايه ووجد اننا ننتمي الى قبيله العزة
    ونخوتنا اخوة عزيزه
    .
    ارجو افادتي بأي معلومه عن قبيله المجاوده
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14467
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    من قبائل وعائلات سوريا Empty رد: من قبائل وعائلات سوريا

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الثلاثاء ديسمبر 20, 2022 4:22 pm

    إسم " سورية "

    هناك عدة مصادر تشير إلى أصل التسمية :

    1- اسم سورية من الكلمة Suri وهي مقاطعة "بابلية-آشورية" كانت تقع في شمال الفرات وشمال غرب الفرات
    وصارت أيضاً تطلق على الجزء الشمالي الشرقي من سوريه ومن هنا اطلق على كل البلاد لاحقا اسم سورية.

    2- إنها سميت نسبة إلى مدينة "صور" الواقعة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، وقد عرفها الإغريق بهذا الاسم نتيجة العلاقات التجارية المزدهرة بين الطرفين وقد عرف اليونان أهلها لكثرة ترددهم إلى بلادهم للتجارة فسموهم سوريين وبلادهم سورية بإبدال الصاد بالسين لعدم وجود الصاد في لغتهم . وكلمة صُر بالفينيقية معناها الصخر أو السور ويرى هذا الاسم منقوشاً على المسكوكات القديمة التي وجدت في هذه المدينة .

    3- و Surya الشمس بلغة الشعوب الهتدو أوروبية او الآرية ومملكة ميتاني الآرية تواجدت شمال سورية
    هيرودوتس يقول مشتقة من كلمة أشور assyria وصارت Syria .

    4- وآخرون من اسم الملك الفارسي قورش Syrus .

    5- والمصريين الفراعنة سموا كل بلاد المتوسط الخاضعة لهم ب: خارو ثم بدلت ب شارو و سارو ثم سورية .

    6- أما السريان فقد أخذو الأسم من الأرض ولم يعطوه لها وهذا لأن أرميوا ”الرها” اي السريان سموا حالهم سريان وذلك لأن كلمة ormoyo عندهم تعني آرامي أما كلمة Armoyo فتعني عندهم وثني وعندما صاروا مسيحيين وحتى لا يقع التباس مع الآراميين ، تركوا كلمة آراميين وسموا أنفسهم سريان نسبة إلى الأرض المتواجدين فيها بعد مجيء المسيحية .
    (نسور الروم)
    الدكتور جوزيف زيتون


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 1:24 am