منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    بنو الكنز بأسوان

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    بنو الكنز بأسوان Empty بنو الكنز بأسوان

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس يناير 13, 2011 3:47 pm


    بنو كنز
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    هذه صفحة مسودةصفحة المسودة (غير مراجعة)
    اذهب إلى: تصفح, البحث

    الكنوز أحد فروع سكان النوبة اليوم، ويقيمون بالنوبة وبخاصة في وادي حلفا، يعود أصلهم إلى عرب قبيلة ربيعة، أحد القبائل العربية، وقد تزاوجوا بدرجة متفاوتة بالنوبيين الأصليين وأصبحوا اليوم ثنائي اللسان، فهم يتكلمون العربية والنوبية الكنزية، وقد بدأت قصة الكنوز مع استقرار فرع من قبيلة ربيعة حول أسوان في منطقة عيذاب بجنوب الصحراء الشرقية بمصر، في المنطقة المعروفة ببلاد المعدن.

    أسس عرب ربيعة إمارة قوية في أسوان وحولها هي إمارة الكنوز، وقد إتخذوا من أسوان عاصمة لإمارتهم، وكان أحد أمرائها هو أبو المكارم بن محمد بن علي، والذي قبض على أحد المتمردين ضد الدولة الفاطمية، المسمى بأبي ركوة والذي يعتقد إنه من بقايا الأمويين، والذي ثار ضد الدولة الفاطمية في منطقة غرب دلتا النيل، والذي فر إلى جنوب مصر بعد فشل ثورته ضد الفاطميين وهزيمته في المنطقة المعروف برأس البركة أو السبخة قرب الفيوم، تلك الثورة التي شاركت فيها قبائل بني قرة الهلالية والتي تم إخماد ثورتها بفضل قبائل سنبس من طيء، وقد قام الأمير أبو المكارم بن محمد بن علي بتسليم الثائر أبي ركوة إلى الخلافة الفاطمية فأنعم عليه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله بلقب كنز الدولة، والذي أصبح لقب حكام تلك الإمارة، وعرفت الإمارة وشعبها بالكنوز.

    و في عام 474 للهجرة، ثار الأمير العربي كنز الدولة محمد في أسوان، حيث إمارته، ضد الوزير الفاطمي بدر الدين الجمالي الأرمني، وبعد فشل ثورته لجأ إلى ملك النوبة الذي سلمه إلى رسل بدر الدين الجمالي الأرمني، بناء على رسالة توصية من بطريرك الأقباط حملها كل من الأسقف مرقورة والشريف سيف الدولة، ليتم إعدام كنز الدولة محمد في القاهرة، ولكن ملك النوبة تشفع في أخويه فعفى عنهما بدر الدين الجمالي الأرمني. ويعتقد أن سبب الثورة له دخل بمسألة وراثة الإمامة الفاطمية فمن المعروف أن بدر الدين الجمالي منع نزار،الابن الأكبر للخليفة الفاطمي المستنصر، من ولاية العهد، رغم إنه الحق بها طبقا لحق البكورية، فدفع بدر الدين الجمالي بولاية العهد إلى أخو نزار الأصغر الذي عرف بالمستعلي بالله، الأمر الذي رفضه بعض وجوه الدولة الفاطمية، ومنهم الحسن الصباح، الذي عرف فيما بعد بشيخ الجبل والذي كان له فضل كبير في تأسيس الفرقة النزارية الإسماعيلية، ويحتمل أن يكون هذا هو دافع الأمير كنز الدولة محمد للتمرد، أي أن التمرد لم يكن إلا تمرد داخل الدولة الفاطمية وليس ضدها، وقد برهن الكنوز على ولائهم للأئمة الفاطميين بعد ذلك وفي أحلك الأوقات كما سأتي ذكره.

    فقد ظل الكنوز موالين للخلافة الفاطمية حتى بعد إعلان صلاح الدين سقوطها، وتجلى ذلك حين قاموا بثورة في عهد صلاح الدين الأيوبي بمساندة الجنود الفاطميين من الفرقة السودانية الفاطمية والذين سبق لهم القيام بثورة في القاهرة من أجل إعادة الخلافة لأصحابها، ونجح صلاح الدين في قمعهم ثم نفاهم صلاح الدين إلى جنوب مصر وبخاصة إلى أخميم، فإنضمت الفرقة السودانية تلك إلى الأمير كنز الدولة، الذي أعلن الثورة بأسوان، من أجل إعادة الخلافة الفاطمية الإسماعيلية، فأرسل صلاح الدين الأيوبي أخاه الأمير أبو بكر محمد بن أيوب، وجرت معركة كبيرة فاصلة في السابع من شهر صفر من عام 570 للهجرة، إنتهت بقتل الأمير كنز الدولة وهزيمة قوات الثورة الفاطمية.

    و تعد ثورة الكنوز، هي أخر ثورة فاطمية إسماعيلية بمصر، إذا إستثنينا ثورة الحلف القرشي بقيادة الأمير الشريف حصن الدين ثعلب الجعفري الطالبي الزينبي الديروطي، في عهد السلطان المملوكي المعز عز الدين أيبك التركماني، والتي تختلف فيها الأراء بين كونها فاطمية إسماعيلية تريد إعادة الخلافة للأسرة الفاطمية، وبين كونها زيدية كان يريد بموجبها الأمير حصن الدين ثعلب الخلافة لنفسه، لهذا تعد ثورة الحلف القرشي أخر ثورة شيعية، أما ثورة الكنوز فإنها أخر ثورة شيعية إسماعيلية مجزوم بإسماعيليتها.

    لم يكن قمع ثورة الكنوز الفاطمية، نهاية لإمارة الكنوز، فقد ظلت إمارة الكنوز قائمة ولها اليد العليا على صعيد مصر الأعلى، إلى أن قوضها السلطان المملوكي الظاهر بيبرس في حملته على جنوب مصر والتي شملت أيضا القضاء على قوة قبائل البجا، وكانت نتيجة حملته تدمير ميناء عيذاب بالقرب من حلايب اليوم، وانتهاء دوره كميناء هام في تجارة البحر الأحمر والحج، وأيضا دفع قبائل الكنوز جنوبا بإتجاه النوبة، ومنذ ذلك الوقت أعتبر الكنوز جزء من النوبيين الذين ينقسمون اليوم إلى كنوز وفديجا. وقد ظل الكنوز حتى يومنا هذا يحتفظون باسمهم ويعتزون به وبتاريخهم، وقد ظل إلى يومنا هذا بعض الكنوز شيعة إسماعيلية، ويتبعون الفرقة النزارية المعروفة اليوم بالأغاخانية، أي أتباع الإمام أغاخان، وقد أتى أغاخان الثالث، في مذكراته على ذكر وجود جزر شيعيةإسماعيلية نزارية، في صعيد مصر الأعلى، وقد إختار أغاخان الثالث، الذي سبق وأن رشح في عام 1914، لتولي عرش مصر، أن يدفن في أسوان، التي كانت عاصمة إمارة الكنوز، وقد تحدث عن أسوان وعلاقتها بالخلافة الفاطمية ولماذا إختار أسوان لتكون مثواه، في مذكراته.
    [عدل] المصادر

    1. ابن خلدون: تاريخ ابن خلدون.
    2. المقريزي:

    * البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب.
    * المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والاثار.
    * اتعاظ الحنفا بذكر الأئمة الفاطميين الخلفا.

    1. أبو العباس القلقشندي: نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب.
    2. ابن حزم الأندلسي الظاهري: جمهرة أنساب العرب.
    3. د. سلام شافعي محمود، أهل الذمة في مصر في العصر الفاطمي الأول، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1995، القاهرة، مصر.
    4. أغاخان الثالث، مذكرات أغاخان الثالث، من منشورات بيروت.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    بنو الكنز بأسوان Empty رد: بنو الكنز بأسوان

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء يناير 04, 2012 1:17 pm

    <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td colspan="2">الكنوز اليوم هم ضمن سكان النوبة بمصر، و يقيمون بالنوبة و بخاصة في وادي حلفا،
    يعود
    أصلهم إلى عرب قبيلة ربيعة، أحد القبائل العربية، و قد تزاوجوا بدرجة
    متفاوتة بالنوبيين الأصليين و أصبحوا اليوم ثنائي اللسان، فهم يتكلمون
    العربية و النوبية الكنزية،

    بدأت قصة الكنوز مع إستقرار فرع من
    قبيلة ربيعة حول أسوان في منطقة عيذاب بجنوب الصحراء الشرقية بمصر، في
    المنطقة المعروفة ببلاد المعدن.
    أسس عرب ربيعة إمارة قوية في أسوان و
    حولها، و قد إتخذوا من أسوان عاصمة لإمارتهم، وكان أحد أمرائها هو ( أبو
    المكارم بن محمد بن علي )، و الذي قبض على أحد المتمردين ضد الدولة
    الفاطمية، المسمى بأبي ركوة و الذي يعتقد إنه من بقايا الأمويين، و الذي
    ثار ضد الدولة الفاطمية في منطقة غرب دلتا النيل، و الذي فر إلى جنوب مصر
    بعد فشل ثورته ضد الفاطميين و هزيمته في المنطقة المعروف برأس البركة أو
    السبخة قرب الفيوم، تلك الثورة التي شاركت فيها قبائل بني قرة الهلالية و
    التي تم إخماد ثورتها بفضل قبائل سنبس من طيء، و قد قام الأمير أبو
    المكارم بن محمد بن علي بتسليم الثائر أبي ركوة إلى الخلافة الفاطمية
    فأنعم عليه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله بلقب كنز الدولة، و الذي
    أصبح لقب حكام تلك الإمارة، و عرفت الإمارة و شعبها بالكنوز.

    و في
    عام 474 للهجرة، ثار الأمير العربي كنز الدولة محمد في أسوان، حيث إمارته،
    ضد الوزير الفاطمي بدر الدين الجمالي الأرمني، و بعد فشل ثورته لجأ إلى
    ملك النوبة الذي سلمه إلى رسل بدر الدين الجمالي الأرمني، بناء على رسالة
    توصية من بطريرك الأقباط، حملها كل من الأسقف مرقورة و الشريف سيف الدولة،
    ليتم إعدام كنز الدولة محمد في القاهرة، و لكن ملك النوبة تشفع في أخويه
    فعفى عنهما بدر الدين الجمالي الأرمني.
    و يعتقد أن سبب الثورة له دخل
    بمسألة وراثة الإمامة الفاطمية فمن المعروف أن بدر الدين الجمالي منع
    نزار،الإبن الأكبر للخليفة الفاطمي المستنصر، من ولاية العهد، رغم إنه
    الحق بها طبقا لحق البكورية، فدفع بدر الدين الجمالي بولاية العهد إلى أخو
    نزار الأصغر الذي عرف بالمستعلي بالله، الأمر الذي رفضه بعض وجوه الدولة
    الفاطمية، و منهم الحسن الصباح، الذي عرف فيما بعد بشيخ الجبل و الذي كان
    له فضل كبير في تأسيس الفرقة النزارية الإسماعيلية، و يحتمل أن يكون هذا
    هو دافع الأمير كنز الدولة محمد للتمرد، أي أن التمرد لم يكن إلا تمرد
    داخل الدولة الفاطمية و ليس ضدها، و قد برهن الكنوز على ولائهم للأئمة
    الفاطميين بعد ذلك و في أحلك الأوقات كما سأتي ذكره.

    فقد ظل الكنوز
    موالين للخلافة الفاطمية حتى بعد إعلان صلاح الدين سقوطها، و تجلى ذلك حين
    قاموا بثورة في عهد صلاح الدين الأيوبي بمساندة الجنود الفاطميين من
    الفرقة السودانية الفاطمية و الذين سبق لهم القيام بثورة في القاهرة من
    أجل إعادة الخلافة لأصحابها، و نجح صلاح الدين في قمعهم ثم نفاهم صلاح
    الدين إلى جنوب مصر و بخاصة إلى أخميم، فإنضمت الفرقة السودانية تلك إلى
    الأمير كنز الدولة، الذي أعلن الثورة بأسوان، من أجل إعادة الخلافة
    الفاطمية الإسماعيلية، فأرسل صلاح الدين الأيوبي أخاه الأمير أبو بكر محمد
    بن أيوب، و جرت معركة كبيرة فاصلة في السابع من شهر صفر من عام 570
    للهجرة، إنتهت بقتل الأمير كنز الدولة و هزيمة قوات الثورة الفاطمية.

    و
    تعد ثورة الكنوز، هي أخر ثورة فاطمية إسماعيلية بمصر، إذا إستثنينا ثورة
    الحلف القرشي بقيادة الأمير الشريف حصن الدين ثعلب الجعفري الطالبي
    الزينبي الديروطي، في عهد السلطان المملوكي المعز عز الدين أيبك
    التركماني، و التي تختلف فيها الأراء بين كونها فاطمية إسماعيلية تريد
    إعادة الخلافة للأسرة الفاطمية، و بين كونها زيدية كان يريد بموجبها
    الأمير حصن الدين ثعلب الخلافة لنفسه، لهذا تعد ثورة الحلف القرشي أخر
    ثورة شيعية، أما ثورة الكنوز فإنها أخر ثورة شيعية إسماعيلية مجزوم
    بإسماعيليتها.

    لم يكن قمع ثورة الكنوز الفاطمية، نهاية لإمارة
    الكنوز، فقد ظلت إمارة الكنوز قائمة و لها اليد العليا على صعيد مصر
    الأعلى، إلى أن قوضها السلطان المملوكي الظاهر بيبرس في حملته على جنوب
    مصر و التي شملت أيضا القضاء على قوة قبائل البجا، و كانت نتيجة حملته
    تدمير ميناء عيذاب بالقرب من حلايب اليوم، و إنتهاء دوره كميناء هام في
    تجارة البحر الأحمر و الحج، و أيضا دفع قبائل الكنوز جنوبا بإتجاه النوبة،
    و منذ ذلك الوقت أعتبر الكنوز جزء من النوبيين الذين ينقسمون اليوم إلى
    كنوز و فديجا.

    و قد ظل الكنوز حتى يومنا هذا يحتفظون بإسمهم و
    يعتزون به و بتاريخهم، و قد ظل إلى يومنا هذا بعض الكنوز شيعة إسماعيلية،
    و يتبعون الفرقة النزارية المعروفة اليوم بالأغاخانية، أي أتباع الإمام
    أغاخان، و قد أتى أغاخان الثالث، في مذكراته على ذكر وجود جزر
    شيعيةإسماعيلية نزارية، في صعيد مصر الأعلى، و قد إختار أغاخان الثالث،
    الذي سبق و أن رشح في عام 1914، لتولي عرش مصر، أن يدفن في أسوان، التي
    كانت عاصمة إمارة الكنوز، و قد تحدث عن أسوان و علاقتها بالخلافة الفاطمية
    و لماذا إختار أسوان لتكون مثواه، في مذكراته.

    ==========================
    المصادر:

    1) ابن خلدون: تاريخ ابن خلدون.

    2) المقريزي:
    * البيان و الإعراب عما بأرض مصر من الأعراب.

    * المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والاثار.

    * اتعاظ الحنفا بذكر الأئمة الفاطميين الخلفا.

    3) أبو العباس القلقشندي: نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب.

    4) ابن حزم الأندلسي الظاهري: جمهرة أنساب العرب.

    5) د. سلام شافعي محمود، أهل الذمة في مصر في العصر الفاطمي الأول، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1995، القاهرة، مصر.

    6) أغاخان الثالث، مذكرات أغاخان الثالث، من منشورات بيروت.

    </td></tr></table>
    بنو الكنز بأسوان Empty بنو الكنز بأسوان Empty<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td valign="middle">بنو الكنز بأسوان Icon_profile_en بنو الكنز بأسوان Icon_www </td></tr></table>
    الأستاذ
    Admin
    بنو الكنز بأسوان 1-40

    عدد المساهمات: 1345
    تاريخ التسجيل: 24/09/2008

    بنو الكنز بأسوان Empty
    <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td>بنو الكنز بأسوان Emptyموضوع: رد: هجرات بعض قبائل العرب إلي مصر بنو الكنز بأسوان Emptyالخميس يناير 22, 2009 12:18 am</td><td class="post-options" valign="top" nowrap="nowrap">
    </td></tr><tr><td colspan="2" class="hr">
    </td></tr><tr><td colspan="2">الكنوز عرقيا من المجموعات النوبية المستعربة والتي تعود اصولها الي الجزيرة العربية ومن خلال الامتصاص الثقافي النوبي للمجموعات
    الوافدة اصبحت جزء من النسيج الثقافي والعرقي النوبي مثلها مثل عرب العقيلات والدناقلة والكشاف والاذربيجناب والمجراب وغيرهم
    وجاءت
    كلمة (ماتوكي ) تحريفا للكلمة الاصل (مالتي - اوكي ) اي "القادم من الشرق"
    نسبة الي جزيرة العرب - شرق البحر الاحمر وافريقيا- وجاءت منطوقة عبر
    السنين لتصبح -(ماتوكي )
    بينما لفظة الكنوز جاءت نتيجة توارث لقب (كنز
    الدولة ) والذي اسبغه الحاكم بأمر الله الفاطمي علي ابو المكارم هبة الله
    نتيجة القاؤه القبض علي ابو ركوة الخارج عن الحاكم بأمر الله ايام
    الفاطميين والذي اهداه وقبيلته -بني ربيعة في الحجاز -منطقة اسوان وما
    حولها اضافة الي اللقب والذي جاء بهم من ارض الحجاز الي هناك ليحدث اتصال
    عرقي بين السكان الاصليين من النوبيين والوافد من الشرق (مالتي - اوكي )

    ولما
    كانت نظم الوراثة عند النوبيين تقضي بتوريث ابن الاخت مما جعل معظم اراضي
    النوبيين الشمالية وما بها تؤل الي ابناء الوافدين الجدد تبعا للشريعة
    الاسلامية فأصبح العربي الذي يتزوج النوبية ينجب طفلا يورث خاله وبالتالي
    عندما يكبر الطفل ويموت يؤل ارثه و اراضيه الي ابنه وفقا الشريعة
    الاسلامية

    ونتيجة علاقات المصاهرة والتجارة تقوت شوكة الكنوز
    وانشاؤا دولة الكنوز الاولي والتي امتدت من قوص شمالا حتي دنقلة جنوبا
    ايام ضعف الدولة الفاطمية وقبيل انهيارها ولجأ عدد من الفاطميين اليها
    وكنوع من رد الجميل عند العرب امتزج ابناء عمومة الكنوز من الفاطميين
    العرب الاشراف بهم وبعد بزوغ الدولة الايوبية قامت بغزو دولة الكنوز وضمها
    الي الدولة الايوبية حتي يتفرغ صلاح الدين الايوبي لحرب الصليبيين في
    الشام .
    وبالطبع جاءت اللهجة الكنزية هجينا من العربية ولغة النوبيين
    ولهجات متجاورة مثل البجا فنري مثلا كلمة ذهب وهي باللغة النوبية (نوبرو)
    وفي الهيروغليفية (نب ) ونري هنا التقارب اللفظي بين المنطوقين ولكن تأثير
    العربية علي الكنزية نجده واضحا اذ ان اسم الذهب عند الكنوز هو (دهب ) .


    والكنوز ينقسمون الي مجموعتين:
    المجموعة الاولي
    قبيلة اولاد السيد ونس بن رحمة بن الحسن والذي يتصل نسبة الي ابي الفضل بن عبد الله العباس وكان للامير محمد ونس ستة اولاد هم :
    1- ادريس الاكبر
    2- حمد الله (وهم في كلابشة -الونساب -الحمدلاب )
    3- ارخي (ارخيباب )
    4- ادهم (الخطارة -جزيرة اسوان )
    5- عدلان (العلاناب بين الشايقية )
    6- خير الله (الخيرلاب )
    المجموعة الثانية قبيلة الاشراف الرؤساء ويسمون باولاد تميم الدار الانصاري وينقسمون الي ثلاث بطون
    1- الامير شرف الدين الدين (مدفون بباب النصر بالقاهرة ) وله ابنان هما قدناب وبجو
    2- نصر الدين تميم الدار (النصرلاب ) نسبة الي ابنه نصر الله مع الشايقية
    3-
    تمام نجم الدين بن تميم الدار (دفن في باب النصر ايضا )واولاده أمبارك نجم
    الدين (الامباركاب ) وعون الله بن نجم الدين (العونلاب ) وأمير بن نجم
    الدين (اولاد عمران )
    وتعتبر تلك الشجرة الاساسية التي تتفرع منها
    قبائل الكنوز (كتاب ماك مايكل عن احد كتبة النسبة الشيخ الصادق عيسي احد
    زعماء الكنوز في ام درمان 1914)

    وجاء الكنوز ببعض سمات ثقافة الجزيرة العربية وتمثلت مثلا في:
    1-
    اغانيهم ورقصاتهم والتي تعتمد علي الايقاع وتخلو من الالات الوترية علي
    عكس استخدام الطنبور في القسم مثلا واستخدامهم الة (النقارة )
    2- الرقص الذي يعتمد علي السيف وابراز الفروسية
    3- العمامة العربية والتي تختلف في شكلها عن عمامة الفاديجا مثلا
    4-
    العادات الاجتماعية والتي اثرت في الثقافة النوبية بشكل عام -مثلا - كان
    من عادة العرب عدم زواج الفتاة من اي غريب حتي لا تزيد من عدد وثراء
    القبيلة الاخري اذ ان زواج الفتاة من اي غريب من قبيلة اخري يزيد من عدد
    تلك القبيلة ناهيك عن حصتها في ارث والدها والذي يؤول الي ابناؤها الذي لا
    يحملون اسم قبيلتها بل قبيلة اخري ومن هنا جاءت عادة عدم تزويج النوبية
    الي اي غريب واصبحت عادة كثير من النوبيين لا يعرفون حتي سبببا لها الا
    لانها مجرد عادة !!
    ولهذا نجد ان الاتراك والكشاف والمجراب وغيرهم
    متواجدون عند ابناء القسم وليس لهم اي تواجد عند الكنوز او ابناء الصعيد
    ذوي الاصول العربية نظرا لتمسك الكنوز بتقاليد العرب ولكن التسامح الثقافي
    بعد التهجير والاحساس العام بخصوصية الثقافة سيطر علي ابناء النوبة جميعهم
    وجعلهم بوتقة واحدة ينصهرون بداخلها ويحاولون بشتي الطرق البحث عن اساليب
    وطرق الحفاظ علي الهوية والتراث والتاريخ
    =========

    </td></tr></table>


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:14 pm