منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

مالك بن الريب التميمى يرثى نفسه

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8782
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

مالك بن الريب التميمى يرثى نفسه Empty مالك بن الريب التميمى يرثى نفسه

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء يناير 05, 2011 12:13 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

( مالك بن الريب التميمي يرثي نفسه )

ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة
= بجنب الغضا أزجي القلاص النواجيا

وهذا البيت من قصيدته العصماء التي تعتبر من عيون الشعر العربي وقائلها هو : مالك بن الريب التميمي وهو من مازن تميم . وكان فاتكاً لصا , يصيب الطريق مع شظاظٍ الضبي الذي يضرب به المثل وهو الذي يقول :

سيغنيني المليك ونصل سيفي
= وكرات الكميت على التجاري

وحبس في مكه , فشفع فيه شماس بن عقبة المازني فاستنقذه وهو القائل في الحبس :

أتلحق بالريب الرقاق ومالك
= بمكة في سجن يعنيه راقبه

ثم لحق ب / سعيد بن عثمان بن عفان فغزا معه خرسان , فلم يزل بها حتى مات , ولما حضرته الوفاة قال تلك القصيدة التي يعتبرها العرب من أجود المراثي حيث رثى بها نفسه قبل الموت وقد روي أن مالك بن الريب اشتهر في أوائل العصر الأموي , وهجا / الحجاج بن يوسف الثقفي بقصيدة منها هذا البيت :

فلولا بنو المروان كان ابن يوسف
= كما كان عبدا من عبيد إياد

فطلبه / الحجاج بن يوسف , فهرب وصار يقطع الطريق مدة حتى لقيه / سعيد بن عثمان بن عفان الذي استصلحه واصطحبه مجاهدا إلى خرسان ويقول مالك في ذلك :

ألم ترني بعت الضلالة بالهدى
= وأصبحت في جيش ابن عفان غازيا

وعودة لمطلع القصيدة التي يقول فيها :

ألا ليت شعري هل أبيتنّ ليلةً
= بجنب الغضى أزجي القلاصَ النواجيا

فليتَ الغضى لم يقطع الركبُ عرضَهُ
= وليتَ الغضى ماشى الركابَ لياليا

لقد كان في أهلِ الغضى لو دنا الغضى
= مزارٌ ولكنّ الغضى ليسَ دانيا

والشاعر هنا يتذكر موطنه الأصلي وما اشتهرت به أرضه من كثرة نبات الغضى . والغضى من أفضل أنواع الحطب ويتميز بطيب رائحته . وحرارة جمرته .

ألم ترني بعتُ الضلالةَ بالهدى
= وأصبحتُ في جيشِ ابن عفانَ غازيا

إشارةَ إلى تركه قطع الطرق وانضمامه لقوافل المجاهدين في خراسان .

وأصبحتُ في أرضَ الأعادىّ بعدما
= أراني عن أرض الأعادىّ قاصيا

أجبتُ الهوى لمّا دعاني بزفرةٍ
= تقنعتُ منها أن أُلامَ ردائيا

وهنا يشير في معنىً رائع . أنه لما أحس بألم القرصة ودنو الأجل غطى وجهه بردائه حتى لا يراه الناس خائفاً وجلاً . فما ذاك بخلق لهذا الشاعر الفارس .

تقولُ ابنتي لمّا رأت طولَ رحلتي
= سِفارك هذا تاركي لا أبا ليا

فللهِ دري يومَ أتركُ طائعاً
= بنيّ بأعلى الرقمتين وماليا

ودرُ الظباءِ السانحاتِ عشيةً
= يُخبرنَ أني هالكٌ من ورائيا

ودرُ الهوى من حيثُ يدعو سحابهُ
= ودرُ لجاجاتي ودرُ انتهائيا

ثم يقول : وهو يتذكر شجاعته وإقدامه . ويتذكر فرسه الأشقر . وسيفه ورمحه .

تذكرتُ من يبكي عليّ فلم أجد
= سوى السيفِ والرمحِ الردينيّ باكيا

وأشقرَ محبوكاً يجر عنانهُ
= الى الماءِ لم يترك لهُ الموتُ ساقيا

ويختم قصيدته الرائعة المبكية بهذه الأبيات التي كأن الدموع تنساب منها على صفحات حياته التي شارفت على الإنتهاء .

ولمّا ترآءت عند مروٍ منيتي
= وخلّ بها جسمي وحانت وفاتيا

أقول لأصحابي ارفعوني فإنني
= يقرُ بعيني أن سهيلٌ بدا ليا

خذاني فجراني ببردي إليكما
= فقد كنتُ قبل اليومِ صعبَ قياديا

فيا صاحبي رحلي دنا الموتُ فانز
لا= برابيةٍ إني مقيمٌ لياليا

وقوما إذا ما استل روحي وقربا
= ليَ السدر والأكفان عند فنائيا

وخطا بأطراف الأسنةِ مضجعي
= وردا على عينيّ فضل ردائيا

ولا تحسداني بارك اللهُ فيكما
= من الأرض ذاتِ العرضِ أن توسعا ليا

كلمة عن الشاعر :

هو / مالك بن الريب من بني مازن التميمي شاعر مقلّ لم تشتهر من شعره إلا هذه القصيدة ومقاطع شعرية في الوصف والحماسة وردت في كتاب الأغاني .

وكان مالك شابا شجاع فاتكاً لا ينام الليل إلا متوشحاً سيفه ولكنه استغل قوته في قطع الطريق هو وثلاثة من أصدقائه . وفي يوم مر عليه / سعيد بن عثمان بن عفان وهو متوجه لإخماد تمرّد في خُرسان فأغراه بالجهاد في سبيل الله بدلاّ من قطع الطريق ، فاستجاب مالك لنصح سعيد وذهب معه وأبلى بلاءً حسناً ، وفي عودته إلى وادي الغضا في نجد وهو مسكن أهله ، مرض مرضاً شديداً بسبب لدغة ، فقال هذه القصيدة الرائعة الفريدة يرثي بها نفسه .

وتتمتع هذه القصيدة في أدبنا بشهره فذه لأن الإنسان مهما صدقت عاطفته في رثاء حبيب فلن تكون أصدق منها عندما يرثي نفسه . وقد كانت وفاة / مالك بعيد نظمه لهذه القصيدة في خلافة معاوية سنة 56 هـ .

أبيات من القصيدة :

ألا ليت شعري هل أبيتنّ ليلهً
= بجنب الغضا اُزجي القلاص النواجيا

فليت الغضا لم يقطع الركب عرضهُ
= وليت الغضا ماشى الركاب لياليا

لقد كانَ في أهلِ الغضا لودنا الغضا
= مزارٌ و لكنّ الغضا ليس دانيا

ألم ترني بعتُ الضلاله بالُهدى
= وأصبحت في جيش ابن عفان غازيا

وأصبحت في أرض الأعادي بعدما
= أراني عن أرض الأعادي قاصيا

دعاني الهوى من أهل أود وصحبتي
= بذي الطبسين فالتفت ورائيا

أجبت الهوى لما دعاني بزفرة
= تقنعت منها أن ألام ردائيا

أقول وقد حالت قرى الكرد دوننا
= جزي الله عمرو خير ما كان جازيا

إن الله يرجعني من الغزو لا أرى
= وإن قل مالي طالبا ما ورائيا

تقول أبنتي لما رأت طول رحلتي
= سفارك هذا تاركي لا أباليا

لعمري لئن غالت خراسان هامتي
= لقد كنت عن بابي خراسان نائيا

فإن أنج من بابي خراسان لا أعد
= إليها وإن منيتموني الأمانيا

فلله دري يوم أترك طائعا
= بنيّ بأعلى الرقمتين وماليا

ودر الظباء السانحات عشية
= يخبرن أني هالك من ورائيا

ودر كبيري اللذين كلاهما
= عليّ شفيق ناصح لو نهاينا

ودر الرجال الشاهدين تفتكي
= بأمري ألا يقصروا من وثاقيا

ودر الهوى من حيث يدعو صحابه
= ودر لجاجاتي ودر انتهائيا

تذكرت من يبكي عليَّ فلم أجد
= سوى السيف والرمح الرديني باكيا

وأشقر محبوك يجر عنانه
= إلى الماء لم يترك له الدهر ساقيا

ولكن بأكناف السمينة نسوة
= عزيز عليهن العشية ما بيا

صريع على أيدي الرجال بقفرة
= يسوون لحدي حيث حم قضائيا

ولما تراءت عند مروٌ منيّتي
= وخلّ بها جسمي وحانت وفاتيا

أقولُ لأصحابي ارفعوني فإنني
= يقرُّ بعيني أن سهيل بداليا

فيا صاحبي رحلي دنا الموت فانزلا
= برابية إني مقيم لياليا

أقيم علي اليوم أو بعض ليلةٍ
= ولا تعُجلاني قد تبيّن شأنيا

وقوما إذا ما استُل روحي فهيّئا
= لي السدر و الأكفان عند فنائيا

وخطا بأطراف الأسنة مضجعي
= وردّا على عيني فضل ردائيا

ولا تحسُداني بارك الله فيكُما
= من الأرض ذات العرض أن توسعا ليا

خُذاني فجُرّاني ببردي إليكما
= فقد كنت قبل اليوم صعبا قياديا

فقد كنت عطّافاً إذا الخيل أحجمت
= سريعاً لدي الهيجا إلى من دعانيا

وقد كنت محمودا لدى الزاد والقرى
= وعن شتم ابن العم والجار وانيا

فطوراً تراني في ظلال ونعمة
= ويوماً تراني والعتاق ركابياً

ويوما تراني في رحى مستديرة
= تخرق أطراف الرماح ثيابياً

وقوما على بئر السمينة أسمعا
= بها الغر والبيض الحسان الروانيا

بأنكما خلفتماني بقفرة
= تهيل على الريح فيها السوافيا

ولا تنسيا عهدي خليلي بعدما
= تقطع أوصالي وتبلى عظاميا

ولن يعدم الوالون مما يصيبهم
= ولن يعدم الميراث مني المواليا

يقولون لا تبعد وهم يدفنونني
= وأي مكان البعد إلا مكانيا

غداة غد يالهف نفسي على غد
= إذا أدلجوا عني وخلفت ثاويا

وأصبح مالي من طريف وتالد
= لغيري وكان المال بالأمس ماليا

فياليت شعري هل تغيرت الرحى
= رحى المثل أو أمست بفلج كما هيا

إذا الحي حلوها جميعاً وأنزلوا
= بها بقراً حم العيون سواجيا

وياليت شعري هل بكت أم مالك
= كما كنت لو عادوا بنعيك باكيا

إذا مت فاعتادي القبور فسلمي
= على الرمس أسقيت السحاب الغواديا

على جدث قد جرت الريح فوقه
= تراباً كسحق المرنباني هابيا

رهينة أحجار وترب تضمنت
= قرارتها مني العظام البواليا

إذا مت فاعتادي القبور فسلمي
= على الريم أسقيت الغمام الغواديا

فيا صاحبي إما عرضت فبلغن
= بني مازن والريب ألا تلاقيا

وعطل قلوصي في الركاب فإنها
= ستفلق أكبادا وتبكي بواكيا

وأبصرت نار المازنيات موهناً
= بعلياء يثنى دونها الطرف وانيا

بعيد غريب الدار ثاو بقفزة
= يد الدهر معروفاً بأن لا تدانيا

أقلب طرفي حول رحلي فلا أرى
= به من عيون المؤنسات مراعياً

وبالرّمل منا نسوةًّ لو شهدنني
= بكين وفدّين الطبيب المداويا

فمنهن أمّي وابنتاها وخالتي
= وباكية أخرى تهيج ألبواكيا

وما كان عهد الرمل عندي وأهله
= ذميماً ولا بالرمل ودعت قاليا

شرح المفردات :

5- الرديني : الرمح القوي نسبه الى ردينه وهي قبيله كانت تجيد صنع الرماح .

6- أشقر محبوك : يعني حصانه الاشقر القوي محبوك العنان .

7- تراءت : ظهرت وبدت . مرو :عاصمة خرسان . خل : ضعف .

9- سهيل : نجم لامع يطلع من الجنوب كان العرب يحبونه ويكثرون من ذكره .

10- ياصحبي رحلي : ياصاحبي في سفري .

11- السدر : ورق السدر العر ب يستخدمونه بدل الصابون .

12- فضل ردائيا : الزائدج من ثوبي .

14- بردي : ثوبى .

15- عطافاً : انعطف نحو الأعداء مهاجماً . أحجمت : تراجعت .

17- باكيه أخرى : يعني زوجته .

الشرح :

يا ترى هل تعود أيامنا مع الأحباب بوادي الغضا فأبيت فيه ليلة أسوق النياق السريعة . كم كنت أتمنى لو أن الغضا مشى معنا ونحن مسافرون فلم تقطع المطايا عرضه . إن أهل الغضا أحباب مخلصون لو كانوا قريبين منا لواصلونا وزارونا ولكنهم للأسف بعيدون . لقد كنت ضالاً فاهتديت وأصبحت في الجيش الغازي بقيادة سعيد بن عفان . وحين أتذكر موتي ومن سيبكي عليّ لا أجد إلا رمحي وسيفي وهذا الفرس المضمّر القوي الذي يجرٌ رسنه الى الماء دونما فارس يسقيه . حينما شعرت بالموت عند مدينة مرو وضعف جسمي قلت لا صحابي : ارفعوا راسي لأرى نجم سهيل فهو نجم محبوب لدي لأنه يطلع من نحو أهلي ، وقد لا تنتظران عندي الايوماً أو بعض ليلة لأن أمري قد اتضح ، فإذا خرجت روحي فاغسلاني بالسدر وجهزا أكفاني وأبكيا لوفاتي واحفرا قبري برؤس الرماح وغطيا وجهي بالزائد من ثوبي . ووسعا لي في قبري لأن أرض الله واسعه , واسحباني إليكما بثوبي ، فقد كنت أيام قوتي لايستطيع أحد أن يجرّني . وكنت انعطف على الأعداء إذا تقهقرت الخيل وأسرع إلى نجدة من يدعوني . آه على الرمّل بوادي الغضا إن فيه نساءً لو رأينني لبكين لحالتي وفدّين الطبيب بانفسهن ، منهن أمي وأختاي وخالتي وزوجي . ماأحسن أيام الرمل لقد كانت حميدة وكان أهل الرمل محبين لنا مخلصين في ودادنا .

التعليق :

إذا تأملت هذه القصيدة العظيمة اتضحت لك فيها الخصائص الآتيه :

1. أن العاطفه فيها في أوج الصّدق والحرارة لأن الشاعر حين يرثي نفسه يكون منفعلاً بإحاس لا مثيل له ، إذ نفسه أغلى عليه من كل غالٍ . وهذه الخاصة جعلت هذه القصيدة من أشهر المراثي في الشعر العربي .

2. المعاني فيها ابتكار وروعة كحديثه عن سيفه ورمحه وحصانه ، وهي تبكي بطولته وفروسيته ، وفي توصياته لرفاقه تأثير موجع حقاً ، ومن معانيه الطريفة : معنى تشابه فيه مع شاعر انجليزي جاء بعده . وهو قوله ( خُطّا بأطراف الأسنّة مضجعي ) . ومن أجمل معانيه مقارنته بين حالته وهو ميت يسهل على أصحابه أن يجرّوه ، وبين حالته وهو في كامل صحته حين كان من الصعب على أصحابه أن يجرّوه ، كما أنّ في ذكره لزوجه ووالدته وقريباته ، وتصوير شعورهنّ حين يبلغهن النبأ إبداعاً ممتازاً .

3. الصور والأخيلة الواردة في معظم القصيدة بدويه ، ولكنّ بعضها يوضح جوّ الفتوح الإسلامية ، ومن الإشارات البدويه ( أزجي القلاص النواجيا ، لم أجد سوى السيف والرمح الرديني باكيا ، وأشقر محبوك ، سهيل ، ياصاحبي رحلي ، هيئا السدر ) .

4. في القصيدة تكرار بليغ الوقع والتأثير ، فقد كرر كلمتي الغضا والرّمل عدة مرات لشدت حبه لهذين الموضعين . حتى لقد كرر كلمة الغضا ثلاث مرات في بيت واحد وهو البيت الثالث .

5. وبلاد الغضا هي القصيم من بلاد قبيلته بني تميم وقد قال الراجز ( الله نجاك من القصيم وذيب الغضا وبني تميم ). المرجع / الشعر والشعراء للعلامة بن قتيبة . منقول بتصرف وأنتم سالمون وغانمون والسلام .


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 05, 2021 10:39 pm