أبناء حمزة بن جبريل بن برغوث من قبيلة بنى سليم الموجودة بين
مكة المكرمة والمدينة المنورة والتى أشاد بها رسولنا
الكريم صلى الله عليه وسلم أما عن جبريل بن برغوث فهو من اللذين آتوا الى
شمال أفريقيا فى الفتوحات الاسلامية وأستقر
فى ليبيا تحديد وأنجب أبنائه وهم اللذين يحملون لقب الجبارنة نسبتا الى أبيهم جبريل
بن برغوث ، ومن أبناء جبريل تنحدر
قبلة الجوازى والعواقير والمغاربة والمجابرة والعريبات
والجلالات و(البراغيث وهم العرفة والعبيدى)وكل هذه القبائل هم
فرسان وأصحاب تاريخ مشرف يشهد به القريب والبعيد ، أما عن الجوازى
فهم بنو حمزة بن جبريل بن نرغوث وهو الابن
الاكبر اخوته وأطلق عليهم أسم الجوازى نسبتا الى أمهم جازية بنت فايد بنت
احد اعيان قبيلة الفوايد صاحبة الحسب
والنسب والتاريخ المشرف فى شمال افريقا ، وكانت قبيلة الجوازى تعيش فى ربوع
ليبيا بين اخوتها من القبائل العربية ولم
تكن هناك الا المحبة والمصاهرة والمجاورة الحسنة والاحترام المتبادل
ـ وجاء كعادته الدخيل المحتل العثمانيون ـ الذى
سيطرة على الوطن العربى بحجة الدين وبحجة القضاء على الدولة الفاطمية ،
ووصولا الى الحكم القرمالى بقيادة يوسف
القرمالى الذى عاث فى الارض فسادا الى أن سلم الوطن الى عدو غاشم
محتل وهم الطليان الفاشست وعندما فرض جزية
معينة على القبائل الموجودة فى ولاية برقة تحديد (شرق ليبيا)وعندما
رفضت قبيلة الجوازى دفع الجزية (ضريبة الميرى
التى لم تعود على الوطن بشئ ) ذهب الحاكم القرمالى بإثارة الفتنة بين القبائل البدوية
وجعل القضية تعمل لصالحه كحال كل
المحتلين فى عصرنا الحالى والعرب هم العرب لم يتعظوا والتاريخ يعيد نفسه
ولم يكن هناك اى سبب آخر سوا الفتنة ،
وراحا يحرض قبيلة على آخرى وأنقسمت العائلة القرمالية الى قسمين
فكان احمد يدعم الجوازى لانه زوجته منهم وكان
يوسف يدعم قبيلة العواقير بحجة منحهم السيطرة على ولاية برقة بعد القضاء
على الجوازى وبعد حروب كثيرة بين
الجوازى والحاكم التركى والقبائل المواليه له ولم يفلح فى القضاء على الجوازى وفى العام 1817
دبر الحاكم القرمالى
خديعته المعروفة بمذبحة الجوازى فى قصر الحكومة بمدينة بنغازى وهذا القصر
موجود حتى الآن وتعد هذه المذبحة من أكبر
المذابح فى التاريخ الاسلامى والتى دعا فيها الحاكم القرمالى أعيان قبيلة الجوازى
بحجة الصلح وتبها لهم بالرضا وراحوا
العرب كعادتهم بالتسامح وحسن النية مع العدو وعندما دخلوا الى قصر الحكومة
غلقت الابواب وقام جنود الحاكم بالانقضاض
على شيخ قبيلة الجوازى الابرياء بالقتل وعددهم 45 شيخ وهم من كل عائلة
من عائلات الجوازى شيخ وسوف أذكر لكم
أسماء هولاء الابرياء لاحقا بمشيئة الله تعالى وبعدها تم الهجوم على
باقى القبيلة الموجودة خارج القصر بأنتظار عودة
شيوخهم وتم قتل كل من تمكنوا من قتله ولم يفرقوا بين كبير او صغير او طفل
او رضيع او رجل او أمرأة وبعدها تمت
هجرة الجوازى الى الشرق بأتجاه مصر الكنانة التى كعادتها لم تتأخر عن أحتضان
العرب فتاريخ مصر العروبة معروف رغم
السياسة الجبانة للحكامها فى العصر الحالى فهم لا يمثلون شعب مصر الكريم
، وعما قريب أثرد عليكم تاريخ الجوازى فى
مصر ومعانتهم مع الخديوى فى ذلك العصر حتى ثورة ناصر رحمة الله عليه ـ
عالجوازي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هذه صفحة مسودةصفحة المسودة (غير مراجعة)
اذهب إلى: تصفح, البحث
قبيلة الجوازي
بوابة:ليبيا
بوابة ليبيا
قبيلة سكن بنغازي وضواحيها من 1000م إلى 1801م وهي قبيلة عربية من السعادي وبني هلال وسليم وهم اخوة لقبائل العواقير والعريبيات والمجابرة والمغاربة التي تسكن برقة الآن تعرضت القبيلة لمذبحة أثناء الحرب الاهلية الليبية سنة 1801 وتم طردهم إلى مصر علي يد يوسف باشا القرمانلي.
محتويات
[أخف]
* 1 نسب القبيلة
* 2 الجوازي خلال العهد التركي المبكر
* 3 الحرب الليبية الاهلية
* 4 الهجرة إلى مصر
* 5 شاهد أيضا
[عدل] نسب القبيلة
الجوازي من بني سليم وأخوالهم بني هلال من أبو الليل الديب (بني سليم) وزوجته (جازية) بنت كبير بني هلال.الابن الأول هو (حمزه) وهذا هو أبو قبيله الجوانسب الجوازي
الجوازي من بني سليم وأخوالهم بني هلال.... ولهم كثير الشرف من هذا النسب الشريف العربي الأصيل
من أبو الليل الديب (بني سليم) وزوجته (جازية) بنت كبير بني هلال.الابن الأول هو (حمزه) وهذا هو أبو قبيله الجوازي
ولحمزه أربعة اخوه كان منهم أربعة قبائل هم أخوة وشقائق الجوازي وهم (المجابرة والمغاربة والعريبات والجلالات) .
[عدل] الجوازي خلال العهد التركي المبكر
كانت حياة الجوازي في برقة حياة تعاون واحترام ومصاهرة مع اخوانهم من قبائل السعادي وكان يعتمدون على التجارة وتربية الاغنام والحرث وهم من أكثر سكان شمال أفريقيا في فصاحة اللسان لكن كبريائهم وعدم رضوخهم للضرائب التي فرضتها السلطة القرمانلية جعل القرمانللين يدسدسو الفتن والنزاعات بين القبائل ذات الاصل الواحد مما أدى إلى قيام الحرب الليبية الاهلية.
[عدل] الحرب الليبية الاهلية
قامت الحرب الاهلية الليبية مطلع القرن التاسع عشر خلال العهد القرمانللي في ليبيا بين يوسف باشا القرمانلي وقبيلة العواقير وبعض القبائل الاخرة من جهة وقبيلة الجوازي والمجابرة والجلالات وأخو يوسف القرمانللي وأمريكا من جهة في نهاية الحرب قام القرمانللي بدعوة 40 من اعيان قبيلة الجوازي في قصر الباشا بمدينة بنغازي بزعم تقديم وسام لهم ثم امر جنوده بقتل الاعيان والخروج وقتل اي جازوي في ليبيا مم اضطر الجوازي إلى الرحيل إلى مصر والمجابرة رحلو من اجدابيا إلى مصر وجالو وبعض الجوازي لم يرحلو واكتفوا بتغيير اسم قبيلتهم.
[عدل] الهجرة إلى مصر
هاجر الجوازي من ليبيا بعد تلك المزبحة التي أشرنا إليها في (قصر البركة ) في بنغازي علي يد السفاح (#تحويل يوسف باشا القرملي ) الوالي التركي في ذلك الوقت . فهاجروا شرقا نحو مصر,وعرضت عليهم بعض القبائل العيش معهم على الحدود الليبية المصريه في #تحويل مطروح, ولكن الجوازي كانوا لم يتنفسوا بعد من الجرح الذي خلفته الخيانة من الأتراك و بعض القبائل الليبية التي كانت مواليه لهم . فقرر الجوازي النزول إلي داخل الأراضي المصرية للمزيد من الأمان و البعد تماما عن أعين هؤلاء الأتراك الملاعين و أقرانهم الخونة. فأول ما قابلهم وطن (#تحويل الفيوم ) في جنوب غرب #تحويل القاهرة في الصحراء المصرية , فوجدوا من القبائل العربية قبيلة تسمي (الجوابيص) فضايفوهم ستة أشهر بشرط الجلاء و الابتعاد عن أرض الفيوم بعد هذه المدة ,فلم يجد (الجوازي) أي منقلب لهم أو مكان أخر ينزحوا إليه إلا الدخول الي الأرضي المصرية التي يعيش فيها المصريين من غير البدو وهذا صعب علي الجوازي التكيف معه في تلك الفترة ,فرفض الجوازي اللذين لم يكن لهم كبير في ذلك الوقت الخروج من أراضي الجوابيص , فهددهم الجوابيص بالحرب إن هم لم يخرجوا ,فقرر الجوازي اختيارشيخ لهم ,فأستقر الأمر بعد طول نقاش علي (عمر المصري ) وكان ساعتها شاب صغير و كل خبرته كانت في الحرب فقط . فجاء للمرة الأخيرة وفد من الجوابيص لإنذار الجوازي بالخروج , فاستقبلوهم الجوازي و قدموا لهم وليمة كبيرة و كان يصب لهم الماء ليغسلوا أيدهم (عمر المصري ) , بعد الغداء سألوا عن شيخ الجوازي لكي يفاوضهم وينسحب تاركاً لهم أرضهم فقال لهم الحاضرين إن شيخ الجوازي هو الذي كان يغسل لهم ايديهم بعد الغداء ,فاستعجب الناس من ذلك ودب في نفوسهم القلق. أعلن امامهم الشيخ (عمر المصري ) أن الجوازي ليس لهم مكان أخر يذهبوا إليه , فطلب منهم البقاء معهم علي أرض الفيوم , فلم يوافقوا ,فرد عليهم الشيخ الشاب إن (الحرب ) التي تهددونا بها لا تخيفنا , فنحن أهل الحرب ولكن نحن نريد البقاء لحين تضميد جروحنا ولم شملنا . رفض شيوخ الجوابيص أخر طلب من عمر المصري بالسماح لهم بالبقاء علي أرض الفيوم و قرروا الحرب علي الجوازي في اليوم التالي. ماذا قال (عمر المصري) للجوابيص عندما رفضوا بقاء الجوازي علي أراضي الفيوم؟
إن كان مشيتوا وما الشروط إرضيتوا
تبقوا رمايا في اطراف حطايـا وتبقوا عشاء للصــقر بو نابين
وانتو ا نتايف من اعقاب عجايف ما تعرفوا قدر السمايــــــا وين
واحنا جــوازي و النبـا فنطاظي وفارس الجوازي يردع بميتين
فأيقن شيوخ الجوابيص أن المتكلم لابد أنه فارس لان ما قاله من شعر الفرسان والمحاربين ,فعرفواأنهم سوف يواجهون أياما غير مريحه في حرب هولاء الجوازي اللذين نزحوا من ليبيا بعد حرب قوات دولة الاتراك ومن والاهم من قبائل ليبيا اللذين خافوا علي وجودهم من سطوة الجوازي اللذين حاصروا قبائل العواقير لمدة ستة اشهر بعد معركة (وادي قمره),تلك المعركه التي فتحت اعين الاتراك علي خطر الجوازي عليهم وعلي وجودهم في ليبيا باكملها ,فدبروا لهم تلك المكيده في (قصر البركة ). وفي نفس الوقت كان الجوابيص أهل ثراء و رغد من العيش و ليس لهم الخبرة الكافية بالحروب , فلم يصمدوا أمام الجوازي , فأستنجدوا #تحويل بالخديوي الحاكم المصري في ذلك الوقت , فلم ينجح أيضاً في قتال الجوازي اللذين كانت لهم خبرة في حروب الجبال , فقرر التفاوض معهم , فمنحهم أراضي في (محافظة المنيا) لكي يستقروا فيها , فوافق الشيخ عمر المصري , وتم تلقيب الشيخ (عمر بك المصري ), كما أعفي شباب الجوازي من الخدمة العسكرية في الجيش المصري . فنجد الآن الجوازي يتمركزون في مراكز (#تحويل [[بني مزار , مطاي, سمالوط , المنيا) . ]]
وهم اكثر قبائل الجبارنة عددا واكثرها قوة وجسارة
وجدهم حمزة بن جبريل بن برغوث الاكبر ابن الذئب بن ابى الليل
وكانت زوجة حمزة تسمى جازية فنسب اولادها اليها وسموا باسم امهم
وينقسم الجوازى الى قسمين
جوازى حمر _ وجوازى بيض
وتضم قبيلة الجوازى فخوذا كثيرة منها
الاطرش
لطيف
ابو الجواد
عبد السلام
ابو غرارة
ابو خلفابة
المنفى
الانقط
سرير
الأدبك
لوجلى
الهارجى
باسل
شلابى
الادهس
زيدان
الجرمة
ابو عايد
سكرف
الابعج
من رجالاتها
عبد النبى مطيريد
قائد الجوازى ببرقة قديما ومن ذريتة عمار بيك المصرى ولة تاريخ سياسى وحربى مجيد ومن خلفة على بيك المصرى والكيلانى المصرى ولة احفاد ايضا منهم الدكتور جمال مطيريد وكان حمود المصرى بيك _ رحمة الله احد شيوخ القبيلة وكان لة تاريخ مشرف فى ثورة 1919 م فى مصر
ومن شيوخهم ايضا كان
حمد عبد السلام واولادة منهم خالد ومحمد ومحجوب ومفتاح وعبد الغنى ومن شيوخهم ايضا عبد الله عبد السلام ولعبد الله اولاد عدة منهم عبد السلام وابو الجواد وهوخليفة لوالدة فى الكرم والشهامة
ومن شيوخها ايضا ابراهيم عيسى _ رحمة اللة _ ومفتاح الهروجى وعلى ابو شناف
ومن الجوازى ايضا
الفريق صفى الدين ابو شناف
واللواء ابراهيم ابو الجواد
واللواء توفيق عيسى _ رحمة اللة
على محمد ابو شناف عمدة صفط الغربية
المستشار محمد سالم يونس _ رحمة الله _ نائب رئيس محكمة النقض
فتح الله ابو شناف وكيل وزارة التموين سابقا
والكثير والكثير من الشخصيات العامة والتى لها تأثير كبير فى شتى المجالات
بيت صبار وبيت معافى
وهذان البيتان هما من أكبر بيوت الجوازي عددا ومكانة ولهما شأن في ذلك .
ويتفرع منهم عدد من العائلات الكبيرة منتشرة ما بين مطاي إلى المنيا
ويوجد فيهم سياسيون وعلماء لا يوجدون في باقي الأفخاذ
فمنهم : شيخ العرب فاروق سعيد موسى
وكان عضوا في الاتحاد الاشتراكي ، ثم قيادي في حزب التجمع ، ثم هو يدير أكثر المواعيد العرفية في البلاد . وكان مفوضا عن قبيلة الجوازي في زيارته إلى القائد معمرالقذافي
وأيضا يوجد محمود غزال سعيد المحامي ، وكان قد ترشح لمجلس الشعب
وأيضا : العالم سيف النصر علي عيسى
وهو باسم أبو حسام الدين الطرفاوي يعرف
فله علمه ودعوته ونشاطه الديني معروف ، وله العديد من المؤلفات الشرعية
منتشرة في عدد من المواقع ، وقد حاز على عدد من الجوائز على أعماله
ويوجد بيت النواهى ومنهم الدكتور جمال عبد الناصر باسبانيا والدكتور المهندس منصور حامد بالمانيا وابناء عابد بن محمد سهم الليل وهم يلقبون بالمعابده
ومنهم اللواء حميده عبد العاطى عضو مجلس الشعب والحاج عيسى حسين بو عقيله والاستاذ طهير بوعقيله والخبير بوزارة العدل الاستاذ عبد السلام
مكة المكرمة والمدينة المنورة والتى أشاد بها رسولنا
الكريم صلى الله عليه وسلم أما عن جبريل بن برغوث فهو من اللذين آتوا الى
شمال أفريقيا فى الفتوحات الاسلامية وأستقر
فى ليبيا تحديد وأنجب أبنائه وهم اللذين يحملون لقب الجبارنة نسبتا الى أبيهم جبريل
بن برغوث ، ومن أبناء جبريل تنحدر
قبلة الجوازى والعواقير والمغاربة والمجابرة والعريبات
والجلالات و(البراغيث وهم العرفة والعبيدى)وكل هذه القبائل هم
فرسان وأصحاب تاريخ مشرف يشهد به القريب والبعيد ، أما عن الجوازى
فهم بنو حمزة بن جبريل بن نرغوث وهو الابن
الاكبر اخوته وأطلق عليهم أسم الجوازى نسبتا الى أمهم جازية بنت فايد بنت
احد اعيان قبيلة الفوايد صاحبة الحسب
والنسب والتاريخ المشرف فى شمال افريقا ، وكانت قبيلة الجوازى تعيش فى ربوع
ليبيا بين اخوتها من القبائل العربية ولم
تكن هناك الا المحبة والمصاهرة والمجاورة الحسنة والاحترام المتبادل
ـ وجاء كعادته الدخيل المحتل العثمانيون ـ الذى
سيطرة على الوطن العربى بحجة الدين وبحجة القضاء على الدولة الفاطمية ،
ووصولا الى الحكم القرمالى بقيادة يوسف
القرمالى الذى عاث فى الارض فسادا الى أن سلم الوطن الى عدو غاشم
محتل وهم الطليان الفاشست وعندما فرض جزية
معينة على القبائل الموجودة فى ولاية برقة تحديد (شرق ليبيا)وعندما
رفضت قبيلة الجوازى دفع الجزية (ضريبة الميرى
التى لم تعود على الوطن بشئ ) ذهب الحاكم القرمالى بإثارة الفتنة بين القبائل البدوية
وجعل القضية تعمل لصالحه كحال كل
المحتلين فى عصرنا الحالى والعرب هم العرب لم يتعظوا والتاريخ يعيد نفسه
ولم يكن هناك اى سبب آخر سوا الفتنة ،
وراحا يحرض قبيلة على آخرى وأنقسمت العائلة القرمالية الى قسمين
فكان احمد يدعم الجوازى لانه زوجته منهم وكان
يوسف يدعم قبيلة العواقير بحجة منحهم السيطرة على ولاية برقة بعد القضاء
على الجوازى وبعد حروب كثيرة بين
الجوازى والحاكم التركى والقبائل المواليه له ولم يفلح فى القضاء على الجوازى وفى العام 1817
دبر الحاكم القرمالى
خديعته المعروفة بمذبحة الجوازى فى قصر الحكومة بمدينة بنغازى وهذا القصر
موجود حتى الآن وتعد هذه المذبحة من أكبر
المذابح فى التاريخ الاسلامى والتى دعا فيها الحاكم القرمالى أعيان قبيلة الجوازى
بحجة الصلح وتبها لهم بالرضا وراحوا
العرب كعادتهم بالتسامح وحسن النية مع العدو وعندما دخلوا الى قصر الحكومة
غلقت الابواب وقام جنود الحاكم بالانقضاض
على شيخ قبيلة الجوازى الابرياء بالقتل وعددهم 45 شيخ وهم من كل عائلة
من عائلات الجوازى شيخ وسوف أذكر لكم
أسماء هولاء الابرياء لاحقا بمشيئة الله تعالى وبعدها تم الهجوم على
باقى القبيلة الموجودة خارج القصر بأنتظار عودة
شيوخهم وتم قتل كل من تمكنوا من قتله ولم يفرقوا بين كبير او صغير او طفل
او رضيع او رجل او أمرأة وبعدها تمت
هجرة الجوازى الى الشرق بأتجاه مصر الكنانة التى كعادتها لم تتأخر عن أحتضان
العرب فتاريخ مصر العروبة معروف رغم
السياسة الجبانة للحكامها فى العصر الحالى فهم لا يمثلون شعب مصر الكريم
، وعما قريب أثرد عليكم تاريخ الجوازى فى
مصر ومعانتهم مع الخديوى فى ذلك العصر حتى ثورة ناصر رحمة الله عليه ـ
عالجوازي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هذه صفحة مسودةصفحة المسودة (غير مراجعة)
اذهب إلى: تصفح, البحث
قبيلة الجوازي
بوابة:ليبيا
بوابة ليبيا
قبيلة سكن بنغازي وضواحيها من 1000م إلى 1801م وهي قبيلة عربية من السعادي وبني هلال وسليم وهم اخوة لقبائل العواقير والعريبيات والمجابرة والمغاربة التي تسكن برقة الآن تعرضت القبيلة لمذبحة أثناء الحرب الاهلية الليبية سنة 1801 وتم طردهم إلى مصر علي يد يوسف باشا القرمانلي.
محتويات
[أخف]
* 1 نسب القبيلة
* 2 الجوازي خلال العهد التركي المبكر
* 3 الحرب الليبية الاهلية
* 4 الهجرة إلى مصر
* 5 شاهد أيضا
[عدل] نسب القبيلة
الجوازي من بني سليم وأخوالهم بني هلال من أبو الليل الديب (بني سليم) وزوجته (جازية) بنت كبير بني هلال.الابن الأول هو (حمزه) وهذا هو أبو قبيله الجوانسب الجوازي
الجوازي من بني سليم وأخوالهم بني هلال.... ولهم كثير الشرف من هذا النسب الشريف العربي الأصيل
من أبو الليل الديب (بني سليم) وزوجته (جازية) بنت كبير بني هلال.الابن الأول هو (حمزه) وهذا هو أبو قبيله الجوازي
ولحمزه أربعة اخوه كان منهم أربعة قبائل هم أخوة وشقائق الجوازي وهم (المجابرة والمغاربة والعريبات والجلالات) .
[عدل] الجوازي خلال العهد التركي المبكر
كانت حياة الجوازي في برقة حياة تعاون واحترام ومصاهرة مع اخوانهم من قبائل السعادي وكان يعتمدون على التجارة وتربية الاغنام والحرث وهم من أكثر سكان شمال أفريقيا في فصاحة اللسان لكن كبريائهم وعدم رضوخهم للضرائب التي فرضتها السلطة القرمانلية جعل القرمانللين يدسدسو الفتن والنزاعات بين القبائل ذات الاصل الواحد مما أدى إلى قيام الحرب الليبية الاهلية.
[عدل] الحرب الليبية الاهلية
قامت الحرب الاهلية الليبية مطلع القرن التاسع عشر خلال العهد القرمانللي في ليبيا بين يوسف باشا القرمانلي وقبيلة العواقير وبعض القبائل الاخرة من جهة وقبيلة الجوازي والمجابرة والجلالات وأخو يوسف القرمانللي وأمريكا من جهة في نهاية الحرب قام القرمانللي بدعوة 40 من اعيان قبيلة الجوازي في قصر الباشا بمدينة بنغازي بزعم تقديم وسام لهم ثم امر جنوده بقتل الاعيان والخروج وقتل اي جازوي في ليبيا مم اضطر الجوازي إلى الرحيل إلى مصر والمجابرة رحلو من اجدابيا إلى مصر وجالو وبعض الجوازي لم يرحلو واكتفوا بتغيير اسم قبيلتهم.
[عدل] الهجرة إلى مصر
هاجر الجوازي من ليبيا بعد تلك المزبحة التي أشرنا إليها في (قصر البركة ) في بنغازي علي يد السفاح (#تحويل يوسف باشا القرملي ) الوالي التركي في ذلك الوقت . فهاجروا شرقا نحو مصر,وعرضت عليهم بعض القبائل العيش معهم على الحدود الليبية المصريه في #تحويل مطروح, ولكن الجوازي كانوا لم يتنفسوا بعد من الجرح الذي خلفته الخيانة من الأتراك و بعض القبائل الليبية التي كانت مواليه لهم . فقرر الجوازي النزول إلي داخل الأراضي المصرية للمزيد من الأمان و البعد تماما عن أعين هؤلاء الأتراك الملاعين و أقرانهم الخونة. فأول ما قابلهم وطن (#تحويل الفيوم ) في جنوب غرب #تحويل القاهرة في الصحراء المصرية , فوجدوا من القبائل العربية قبيلة تسمي (الجوابيص) فضايفوهم ستة أشهر بشرط الجلاء و الابتعاد عن أرض الفيوم بعد هذه المدة ,فلم يجد (الجوازي) أي منقلب لهم أو مكان أخر ينزحوا إليه إلا الدخول الي الأرضي المصرية التي يعيش فيها المصريين من غير البدو وهذا صعب علي الجوازي التكيف معه في تلك الفترة ,فرفض الجوازي اللذين لم يكن لهم كبير في ذلك الوقت الخروج من أراضي الجوابيص , فهددهم الجوابيص بالحرب إن هم لم يخرجوا ,فقرر الجوازي اختيارشيخ لهم ,فأستقر الأمر بعد طول نقاش علي (عمر المصري ) وكان ساعتها شاب صغير و كل خبرته كانت في الحرب فقط . فجاء للمرة الأخيرة وفد من الجوابيص لإنذار الجوازي بالخروج , فاستقبلوهم الجوازي و قدموا لهم وليمة كبيرة و كان يصب لهم الماء ليغسلوا أيدهم (عمر المصري ) , بعد الغداء سألوا عن شيخ الجوازي لكي يفاوضهم وينسحب تاركاً لهم أرضهم فقال لهم الحاضرين إن شيخ الجوازي هو الذي كان يغسل لهم ايديهم بعد الغداء ,فاستعجب الناس من ذلك ودب في نفوسهم القلق. أعلن امامهم الشيخ (عمر المصري ) أن الجوازي ليس لهم مكان أخر يذهبوا إليه , فطلب منهم البقاء معهم علي أرض الفيوم , فلم يوافقوا ,فرد عليهم الشيخ الشاب إن (الحرب ) التي تهددونا بها لا تخيفنا , فنحن أهل الحرب ولكن نحن نريد البقاء لحين تضميد جروحنا ولم شملنا . رفض شيوخ الجوابيص أخر طلب من عمر المصري بالسماح لهم بالبقاء علي أرض الفيوم و قرروا الحرب علي الجوازي في اليوم التالي. ماذا قال (عمر المصري) للجوابيص عندما رفضوا بقاء الجوازي علي أراضي الفيوم؟
إن كان مشيتوا وما الشروط إرضيتوا
تبقوا رمايا في اطراف حطايـا وتبقوا عشاء للصــقر بو نابين
وانتو ا نتايف من اعقاب عجايف ما تعرفوا قدر السمايــــــا وين
واحنا جــوازي و النبـا فنطاظي وفارس الجوازي يردع بميتين
فأيقن شيوخ الجوابيص أن المتكلم لابد أنه فارس لان ما قاله من شعر الفرسان والمحاربين ,فعرفواأنهم سوف يواجهون أياما غير مريحه في حرب هولاء الجوازي اللذين نزحوا من ليبيا بعد حرب قوات دولة الاتراك ومن والاهم من قبائل ليبيا اللذين خافوا علي وجودهم من سطوة الجوازي اللذين حاصروا قبائل العواقير لمدة ستة اشهر بعد معركة (وادي قمره),تلك المعركه التي فتحت اعين الاتراك علي خطر الجوازي عليهم وعلي وجودهم في ليبيا باكملها ,فدبروا لهم تلك المكيده في (قصر البركة ). وفي نفس الوقت كان الجوابيص أهل ثراء و رغد من العيش و ليس لهم الخبرة الكافية بالحروب , فلم يصمدوا أمام الجوازي , فأستنجدوا #تحويل بالخديوي الحاكم المصري في ذلك الوقت , فلم ينجح أيضاً في قتال الجوازي اللذين كانت لهم خبرة في حروب الجبال , فقرر التفاوض معهم , فمنحهم أراضي في (محافظة المنيا) لكي يستقروا فيها , فوافق الشيخ عمر المصري , وتم تلقيب الشيخ (عمر بك المصري ), كما أعفي شباب الجوازي من الخدمة العسكرية في الجيش المصري . فنجد الآن الجوازي يتمركزون في مراكز (#تحويل [[بني مزار , مطاي, سمالوط , المنيا) . ]]
وهم اكثر قبائل الجبارنة عددا واكثرها قوة وجسارة
وجدهم حمزة بن جبريل بن برغوث الاكبر ابن الذئب بن ابى الليل
وكانت زوجة حمزة تسمى جازية فنسب اولادها اليها وسموا باسم امهم
وينقسم الجوازى الى قسمين
جوازى حمر _ وجوازى بيض
وتضم قبيلة الجوازى فخوذا كثيرة منها
الاطرش
لطيف
ابو الجواد
عبد السلام
ابو غرارة
ابو خلفابة
المنفى
الانقط
سرير
الأدبك
لوجلى
الهارجى
باسل
شلابى
الادهس
زيدان
الجرمة
ابو عايد
سكرف
الابعج
من رجالاتها
عبد النبى مطيريد
قائد الجوازى ببرقة قديما ومن ذريتة عمار بيك المصرى ولة تاريخ سياسى وحربى مجيد ومن خلفة على بيك المصرى والكيلانى المصرى ولة احفاد ايضا منهم الدكتور جمال مطيريد وكان حمود المصرى بيك _ رحمة الله احد شيوخ القبيلة وكان لة تاريخ مشرف فى ثورة 1919 م فى مصر
ومن شيوخهم ايضا كان
حمد عبد السلام واولادة منهم خالد ومحمد ومحجوب ومفتاح وعبد الغنى ومن شيوخهم ايضا عبد الله عبد السلام ولعبد الله اولاد عدة منهم عبد السلام وابو الجواد وهوخليفة لوالدة فى الكرم والشهامة
ومن شيوخها ايضا ابراهيم عيسى _ رحمة اللة _ ومفتاح الهروجى وعلى ابو شناف
ومن الجوازى ايضا
الفريق صفى الدين ابو شناف
واللواء ابراهيم ابو الجواد
واللواء توفيق عيسى _ رحمة اللة
على محمد ابو شناف عمدة صفط الغربية
المستشار محمد سالم يونس _ رحمة الله _ نائب رئيس محكمة النقض
فتح الله ابو شناف وكيل وزارة التموين سابقا
والكثير والكثير من الشخصيات العامة والتى لها تأثير كبير فى شتى المجالات
بيت صبار وبيت معافى
وهذان البيتان هما من أكبر بيوت الجوازي عددا ومكانة ولهما شأن في ذلك .
ويتفرع منهم عدد من العائلات الكبيرة منتشرة ما بين مطاي إلى المنيا
ويوجد فيهم سياسيون وعلماء لا يوجدون في باقي الأفخاذ
فمنهم : شيخ العرب فاروق سعيد موسى
وكان عضوا في الاتحاد الاشتراكي ، ثم قيادي في حزب التجمع ، ثم هو يدير أكثر المواعيد العرفية في البلاد . وكان مفوضا عن قبيلة الجوازي في زيارته إلى القائد معمرالقذافي
وأيضا يوجد محمود غزال سعيد المحامي ، وكان قد ترشح لمجلس الشعب
وأيضا : العالم سيف النصر علي عيسى
وهو باسم أبو حسام الدين الطرفاوي يعرف
فله علمه ودعوته ونشاطه الديني معروف ، وله العديد من المؤلفات الشرعية
منتشرة في عدد من المواقع ، وقد حاز على عدد من الجوائز على أعماله
ويوجد بيت النواهى ومنهم الدكتور جمال عبد الناصر باسبانيا والدكتور المهندس منصور حامد بالمانيا وابناء عابد بن محمد سهم الليل وهم يلقبون بالمعابده
ومنهم اللواء حميده عبد العاطى عضو مجلس الشعب والحاج عيسى حسين بو عقيله والاستاذ طهير بوعقيله والخبير بوزارة العدل الاستاذ عبد السلام