منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

ما قيل فى نسب ال صيام العايدى

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8782
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

ما قيل فى نسب ال صيام العايدى Empty ما قيل فى نسب ال صيام العايدى

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء ديسمبر 08, 2010 10:02 pm

عائلة صيام المشهورة في مصر هي من عشيرة الملاعبة من قبيلة السعديين من جذام من اليمانية فيهم مشيخة السعديين بسيناء الان و تسكن منهم عائلة في ابو شلبي مركز فاقوس بالشرقية. و هناك صيام في الترابين لكنهم في فلسطين و ارجح كونكم من السعديين لان قريتكم اسمها السعديين فهل سمعتم ان لكم اقارب في سيناء او ابو شلبي و العديين في فاقوس ؟؟

من عائلة صيام فى مصر وعائلة صيام هى من قبيلة العايد الجذامية فى مصر واذا اردت ان تتأكد فاذهب الى كفر العايد فكثير من الصييامه هناك يعرفون اصول العائله وانا تشرفت ان اتعرف عليك يا محمد صيام لانك تهتم بمعرفة اصول عائلتك

لكن بصراحه عشان ماكدبش عليك انا مش متاكد اذا كانت عائلة صيام فى وجه بحرى كلها اصلها واحد ولا تشابه اسماء لكن غالباً صيام فى وجه بحرى اصلهم واحد نظراً لتشابه الكبير فى الشكل وبعض الصفات الجسمانيه

و قد قام الاخ القلقشندي جزاه الله خيرا بالواجب و فعلا فهاتان العائلتان هما عائلات صيام بالشرقية اما صيام الترابين فهم في غزة و لا يمنع وجود بيوت منها مع اخوتهم الترابين في فاقوس و راس سدر و اماكن الترابين الاخرى

م يا استاذ ايمن زغروت على المرور لكن انا مش فاهم قصدك لو انت بتقول ان صيام هما السعديين والترابين فقط فانا اقول لك بانك اذا سالت اى احد من عائلة صيام فى كفر العايد او العزيزيه فيقول لك انه من قبيلة العايد اما اذا كنت تقول ان هناك من عائلة صيام من قبيلة العايد وقبيلة السعديين فربما يكون معك حق
اسماعيل صيامعائلة صيام وحديث ذو شجون آه .. يا سادة فالحديث عن عائلة صيام (عائلتى ) هو حديث ذو شجون لا سيما و أننى قد بدأت الاهتمام به منذ حوالى سبع عشرة سنة و أجدنى حتى الآن لست على يقين إلى أى صيام أنحدر حيث أن ما استطعت الوصول إليه فى بحثى عن عائلة صيام : هناك عائلة صيام العايد ومقرها بلبيس وتحديدا بلاد العايد وهى من بلبيس وحتى أبو حماد والعايد على أكثر الأقوال هى قبيلة جذامية ( وقد قرأت عنها فى كتاب عن إقليم الشرقية وكان كتابا صادرا عن وزارة المعارف طبعة سنة 1937 م أن الظاهر بيبرس استقدمها سنة650 هـ تقريبا من الجزيرة العربية بقيادة الشيخ محمد العايدى الكبير لتساعده فى قمع بعض الاضطرابات الداخلية وقد استوطنت القبيلة بجوار بلبيس وإليها ينسب البلح العايدى حتى ليقال أنهم احضروه معهم وزرعوا نواه وقد أوكل لهم الظاهر بيبرس حماية درك الحج من العباسة بالشرقية وحتى عقبة آيلة أى حتى خليج العقبة ومن أشهر عائلات العايدى : أباظة ، صيام ،الأعسر ، أيوب ، إبراهيم وشاهد ذلك تجد على خط العايد أو بلاد العايد فى محافظة الشرقية قرى بهذه الأسماء فهناك كفر أباظة وكفر أيوب وكفور العايد وكفر إبراهيم وكفر أيوب وتجد تركز عائلة صيام
على هذا الخط بعامة حتى أبو حماد والقطاوية وأجوارهما وبخاصة فى قرية الكتيبة وقرية الكفر القديم حتى أن عمدة الكتيبة السابق وقد التقيته رحمه الله الحاج محفوظ صيام وكذلك عمدة الكفر القديم من ذات العائل و أما عائلات العايد فقد انخرطوا فى زراعة الأرض فلم يعد لهم صلة بالبداوة تماما .
وقد رجحت انتسابى لصيام العايد ذلك أن قرية السعديين بمنيا القمح تجاور بلبيس بكيلومترات قليلة فالرباط المكانى متوفر هذه واحدة الثانية لا أسمع اطلاقا عن أى أقارب لنا لا فى سيناء ولا فى فاقوس كل ما نعرفه من أبناء العائلة يقطنون بقرية السعديين أو بلبيس أو أبو حماد أو قرية الصوة التابعة لأبى حماد وتختلف بمحافظة الشرقية آراء الكبار من أبناء العائلة فيما توارثوه عن الأجداد من أنهم كانوا بقرية الصوة التابعة لأبى حماد وقد نزحوا إلى السعديين إبان حفر قناة السويس و أما بعض الأقارب ممن هم فى الكفر القديم أو بلبيس أو أبوحماد أو منية سنتة التابعة لبلبيس فقد نزحوا من السعديين إلى هذه البلاد والخلاصة أن تواجد العائلة الاقدم وحتى الآن هو فى هذه البلاد كما أن أنسابنا و أصهارنا من أهل هذه البلاد ذلك ما جعلنى أرجح نسبتنا إلى صيام العايد .
ثم أجد بعض المواقع على النت تقول بوجود عائلة صيام التى تتبع الملاعبة بقرية الشهداء والتى تتبع قبيلة الأخارسة ولها بعض من ينتسب لها بفاقوس و أبو كبير بالشرقية و كبير عائلة صيام الشيخ سلمى صيام بالشهداء. ثم أجد من يقول إن عائلة صيام بمصر إنما هى فى الأصل عائلة واحدة وتنحدر من قبيلة ثقيف بالجزيرة العربية . و أجد من يقول أن هناك صيام العايد وصيام ميتكيس فى الشرقية . و أجد من يقول أن صيام عائلة نزحت من صعيد مصر إلى الشرقية حيث أن لها تواجد هناك بالصعيد . ثم أجد من يقول بأن صيام فلسطين من الأشراف نسبة إلى الشريف على وكان كثير الصوم فأطلق عليه صيام .وللأسف ليس لدى وثائق أو مستندات ولم يكن كبار العائلة وجلهم من الفلاحين البسطاء لديه رغبة أو اهتمام للبحث فى ذلك الامر بجد . فأردت أن أصل منفردا لما تقر به عينى لذا لا يزال لدى أمل فى أن أصل لشىء فهلا ساعدتمونى بمعلومة أوثق أو أرشدتمونى من أين أجمع معلوماتى .؟؟!!!

لاثراء هذا الموضوع اخواي الكريمان الاستاذ اسماعيل و الاستاذ محمد فقد فتحنا
موضوعا ضخما من قبل عن قبيلة جذام و فروعها و منها العايد طبعا اشترك فيها
عدد من الاخوة النسابين على هذا الرابط فيمكنكما الاستفادة منها ان شاء الله:
قبائل جذام بين ماضي عريق و حاضر انيق
يا أستاذ حمدى صيام توصلنا الى الآن أنه يوجد فى محافظة الشرقية من عائلات
صيام كالآتى :
1 ـ آل صيام السعديون : من الملاعبة من قبيلة السعديين .
2 ـ آل صيام الترابين : من نجمات أبو صهيبان من قبيلة الترابين .
3 ـ أولاد صيام العبسيون : بيت من قبيلة عبي .
4 ـ آل صيام أحفاد السلطان برسباى : اللى هو احنا يا أسامة .
5 ـ آل صيام من منيا القمح : لم ترد أخبار عنهم حتى الآن .
سعداء بكم يا ال صيام و انتم في موقعكم و نحن ضيوفكم و يمكنكم فتح موضوع
تدعون فيه ال صيام او ال العايد للتعارف و صلة الرحم
عائلة صيام بالشرقية تنتسب للملك برسباى و اليكم التوضيح : فالملك الأشرف
برسباى الملقب بالملك الأشرف أبى النصر برسباى الدقماقى الظاهرى الذى تولى
ملك مصر سنة 825 هـ ـ 1422 م و توفى سنة 841 هـ 1437 م فبعد وفاته خرج أبنائه
لصحراء الشرقية هربا من الدسائس و المؤامرات السياسية و استقروا بمنطقة خالية
بالقرب من بلبيس عمرت فيما بعد و سميت بواسطة الأحفاد السعادات و قام أحد
الأحفاد و هو الدكتور عبد اللطيف بك صيام فى سنة 1926 م باثبات نسب أمام
محكمة مصر الابتدائية الشرعيه مفاده كالتالى : أن الدكتور عبد اللطيف صيام
ابن الشيخ أحمد صيام ابن حسن صيام ابن سلامة صيام ابن صيام ابن نجم ابن محمود
الشهير بخاطر ابن الأمير شعبان ابن الأمير أحمد ابن الملك الأشرف برسباى ..
فقرية السعادات ببلبيس هى مسقط رأس عائلة صيام ومنها خرجت الفروع الى
القطاوية و كفر القديم و المنصورة و الاسماعيلية .... الخ و أيضا من العائلة
الأطباء المعروفين فى القاهرة و الأسماء المعروفة فى القضاء و الأمن و
:
احنا خلاص اتفقنا يا اخت هيلين ان عائلة صيام ليست عائلة واحدة وليست من
قبيلة واحدة وهناك كثير من عائلة صيام وليس كل عائلة صيام تنتسب للملك برسباى
معنى هذا ان عائلة صيام الشرقية فى مصر ليس علاقه لها بعائلة صيام فى فلسطين
واليمن ولا تمتد جذورها الى اى من الدول العربية

احنا كل الى طلعنا منه بعد مافتح محمد صيام الموضوع تقريباً وليس تأكييداً
100% ان عائلات صيام كالأتى عائلة صيام السعديين وعائلة صيام العايديه وهم
اقارب من قبيلة جذام وعائلة صيام ميتيكس فراعنة وعائلة صيام عبسين وعائلة
صيام ترابين لكن ال صيام ترابين مكانهم فلسطين وال صيام اخريين فى فلسطين
اشراف وبهذا فأنى على ما اعتقد ان عائلة صيام ليسوا اصلهم واحد لكن لكل جماعة
صيايمه صفه او شكل او طبع يميزهم وانا بصراحة لم اكن اعرف كل هذه المعلومات
حتى دخلت هذا الموقع واستفدت من اخوتى واخوانى لهم جزيل الشكر وكنت اعتقد ان
ان كل عائلة صيام فى مصرمن قبيلة العايد الجذام
السلام عليكم أل صيام
أحب أعرفكم بنفسي
أسمي الدكتور / أسامه أخصائي جراحه وأعمل حاليا بالرياض السعوديه مع أخوتي
أشرف (صيدلي) وطارق (استشاري أمراض الصدر)
أسمي بالكامل هو : أسامه عبد الحكيم محفوظ عبد الحكيم عبد الكريم عيسى حسن
صيام
هذا الأسم الكامل الذي أعلمني أبي الله يرحمه به
أسم الشهره لوالدي هو الأستاذ / محفوظ صيام بالتربيه والتعليم محافظة الشرقيه
والدي ولد بقرية السعادات بجوار بلبيس بعد وفاة والده بشهور حيث قتل أمام
منزله وكان وقتها عمدة السعادات وقبلها ضابط في البوليس المصري
أكتفي بهذا القدر الأن وأرجو من أل صيام التعرف عليهم أجمعين في مصر كلها

شوفوا يا جماعة الخير انا قلت راى بالتوجه لكبار السن سواء العايد او
السعديين ممكن يكونوا بحكم السن مروا بحاجه او سمعوا من اجدادهم حاجه الى
عايز ينفذ النصيحه ينفذها ولى مش عايز ينفذ النصيحة زى ماهو عايز انا مليش
امر على حد والعايد ماتركوش البداوة 100% فيه ناس من العايد بيفتخروا باصولهم
العربية والباقى راحو اشتغلوا فى الوظائف وكده ونسيو موضوع القبائل وتحيه الى
كل من شارك والى عائلة صيام سواء سعديين او عايد او اى حاجه تانية وتحية الى
الاستاذ محمد صيام هنا احب ان اوضح نقطة , ان كل من يدخل بنسب عن عائلات جديدة باسم صيام لا
يعني ان الذين قالوا معلومات سابقة انهم اخطأوا ,
و لكن يعني ذلك وجود عائلات اخرى جديدة بهذا الاسم و لعلك تندهش من ذلك و لكن
لابد لك ان تعرف ان اسم صيام اسم دارج و منتشر في مصر خصوصا و لذلك فهناك عدد
لا يمكن احصاؤه من العائلات التي تسمى صيام.

و للتعامل مع ما توصلنا اليه حتى الان فان التمييز يكون بمحل الاقامة , فيكون الاتي:

1 - ال صيام من ذرية السيد حسين الفاسي في غزة.
2 - ال صيام الصيامات شيوخ قبيلة السعديين و هم من فخذ الملاعبة في سيناء والشرقية في قرية ابو شلبي بفاقوس.
3 - ال صيام من ذرية السلطان برسباى فى السعادات ببلبيس بالشرقية.
4 - ال صيام من قبيلة العايد من جذام فى الكفر القديم ببلبيس بالشرقية .
5 - ال صيام العبسيين فى قرية قصاصين الأزهار و أولاد صقر مركز الحسينية .
6 - ال صيام الترابين وتواجدهم بفلسطين المحتلة و لهم تواجد بالعزازى مركز فاقوس.
7 - ال صيام ميتكيس فى بلبيس المدينة.
الاخ الفاضل والنسابة المبرز المهندس أيمن نشكر لك تخولنا بالتعقيب الثمين
بين الحين والحين و أضيف من عائلات صيام
عائلة نائب مجلس الشعب السابق عن أسوان ونقيب معلمى أسوان
النائب عارف صيام وهو كبير قبيلة الدابودية وهى قبيلة نوبية !!!
و ربما افادنا أحد عن عائلة صيام التى ينتسب لها المستشار / سرى صيام مساعد
وزير العدل و رئيس و مجلس أمناء وحدة غسيل الأموال و اسمه كاملا / سرى محمود

سرى صيام من السعادنة أمام كفر أيوب ببلبيس هو كان صديق حميم للمرحوم
المستشار حسن صيام من صيام السعادات و أمهات المستشارين من عائلة خرخاش لكنه
ليس من صيام السعادات

الأخ محمد صيام و الأخ اسماعيل صيام واضح انكم لا تعلمون شىء عن عائلة صيام
أفيدكم أنا من حيث موقعى فى العائلة بأن العائلة تنتمى للظاهر برسباى و يوجد
مستندات موثقة بذلك عام 1926 من المحكمة المصرية و مسقط رأس العائلة هو قرية
السعادات مركز بلبيس شرقية و من هذا الاسم اشتق السعادنة و السعديين المتواجد
بهم عائلات صيام و بالنسبة لك يا أخ محمد أنا رديت عليك بوثيقة اكتب على النت
الدكتور عبد اللطيف صيام و أنت تعرف مضمونها أما اسماعيل صيام هل أنت اسماعيل
بك صيام المعروف فى العائلة الله أعلم

اقترح عليك يا أخ محمد طالما مقيم بالاسماعيلية أن تذهب لقرية سرابيوم تقدر
توصلها عن طريق ويكيمابيا قرية سرابيوم يسكن بها بعض من العائلة هناك لأنها
كانت عزبة صيام كما يوجد من العائلة فرع بالاسماعيلية و أنا حسب معلوماتى
الأكيدة أنهم أولاد عمومة لجد اسمه مصطفى

حنان صيامالأخت الفاضلة / حنان
جزاك الله خيرا أثمن لك هذا الرد الهام وأشكر لك اهتمامك و أود أن أعلمك
بأننى قد اطلعت على وثيقتك عملا بنصيحتك وكان مفادها كالتالى (الأخ محمد صيام
1 ال صيام السعديون :
و اؤيد ما قاله الاخ الباحث عن ان ال صيام الصيامات في ابو شلبي و سيناء هم
من الملاعبة من قبيلة السعديين , و هم شيوخ عموم قبيلة السعديين في سيناء
اليوم

2 ال صيام الترابين :
اما ال صيام في غزة فهم من نجمات ابو صهيبان من قبيلة الترابين , و لهم تواجد
ببعض قرى العزازي مركز فاقوس

3 اولاد صيام العبسيون :
اولاد صيام بيت من قبيلة عبس في قرية قصاصين الازهار مركز الحسينية و اولاد
صقر بالشرقية.

اما بالنسبة لال صيام في منيا القمح فلم يصلني عنهم علم , ان كان الاخ الكريم
الاستاذ محمد صيام يملك اية معلومات اضافية لتمييز عائلته فليتفضل بها مشكورا
لمساعدتنا في تمييز عائلته.

اقتباس:
الأخ الباحث السعادات كان يطلق عليها الزورة ( من التزوير) و جاء
الدكتور عبد اللطيف و كان مسئول عن أقليم مصر و السودان و أمر بانشاء
ترعة صغيرة و رشاح يمروا بالقرية و غير أسمها للسعادات

احب ان اضيف هنا نصا توثيقيا عن سبب تسمية السعادات بهذا الاسم بعد ان كان
اسمها الزورة , و نقلي من كتاب القاموس الجغرافي للاستاذ محمد رمزي رحمه الله
و كان كبير مفتشي وزارة المالية لشئون ضرائب الاراضي قبل الثورة:

السعادات
هي من القرى القديمة كانت تسمى الزورة وردت في التحفة من اعمال الشرقية.
و في سنة 1928 قسمت الزورة الى ناحيتين و عرفت هذه منهما بالزورة الغربية
لوقوعها غربي الترعة الاسماعيلية و عرفت الثانية بالزورة الشرقية لو قوعها
شرق الترعة المذكورة.
و لاستهجان كلمة الزورة عند اهل القرية فانهم يسمونها فيما بينهم الخراخشة.
و في سنة 1930 طلب سكان هذه الناحية تسميتها الفاضلية , و لما اخذت وزارة
الداخلية رأيي (رأي محمد رمزي) في هذه التسمية اشرت عليها بتسميتها السعادات
و هو اسم القبيلة التي ينتمي اليها جماعة العرب الذين نزلوا قديما بهذه
القرية , و قد وافقت وزارة الداخلية على تسميتها السعادات بقرار أصدرته في
سنة 1931 م.

و لعل هذا النص يكون مصدقا لحدس و توقعات النسابة الاريب الباحث عندما سأل
اختنا الاستاذة حنان عن وجود عائلة باسم السعادات.
و تفسيري لعدم وجود السعادات بان العائلات اصبحت تنادي باسماء بطون القبيلة
الجديدة , و هذا وارد جدا في اغلب قرى الدلتا .
و هذا يدفعنا الى التساؤل عن الخراخشة ؟؟؟

ياسيدى الخراخشة نسبة الى عائلة خرخاش بجوار الشيخ عمران صاحب الضريح و
المولد و فيها أيضا عائلة باسم عمران .... لكن بأسأل هم المصريين الفراعنة
راحوا فين بحكم تخصصكم فى الأنساب ألم يعد لهم وجود ؟؟

انا اسف جداً انى تاخرت فى الرد لانى افتكرت ان الموضوع انتهى لكن شوفوا هناك
من عائلة صيام من اختلطوا بالفلاحين وتركوا عادات البدو وهناك من عائلة صيام
مازالو متمسكين ببعض العادات البدوية وهم لهم شيوخ وكبار فى السن يعرفون قصص
كثيرة جداً فهم اكثر الناس من يستطيعون الافادة فكل من يريد ان يعرف شىء عن
عائلة صيام يمكنه ان يذهب اليهم وانا قفلت الرسالة محمدصيام بدون قصد فاذا
كان يريد ان يعلمنى بشىء فانا فى النتظار
يا أستاذ اسماعيل أنت لم تتابع بدقة كل ما سبق أنا ولدت و نشأت فى طفولتى فى
قرية السعادات أفيدك بالخلاصة : أنه يوجد عائلة صيام العايد و هم فى كفر
القديم بصفة أساسية و هم ما يبحث عنهم المختصين فى المنتدى حيث أن أصولهم من
الجزيرة العربية و هم لايتصفوا اطلاقا بالبداوة حاليا ..... وعائلة صيام
ميتكيس و مقرهم بلبيس و هم كما كل البلابسة الأصليين أصولهم فرعونية ..... و
عائلة صيام بقرية السعادات بصفة أساسية و هم ينتمون للظاهر برسباى .....

أشكرك على التواصل مع الموضوع ، كما ألحظ انحرافا ما بشأن عائلة صيام ،
وتحدثنى نفسى أنك ربما رجعت إلى بعض الآل من كبار السن حتى تقولين على سبيل
اليقين؛ أن عائلات صيام فى محافظة الشرقية وخصوصا فى مركز بلبيس وبالأخص فى
منطقة العايدهم ثلاث عائلات :
1 ــ صيام برسباى فى السعادات .
2 ــ صيام العايد فى الكفر القديم .
3ــ صيام ميتكيس فى بلبيس المدينة .
ومن قبل ذلك أفادنا المهندس أيمن ــ أعزه الله ــ أن آل صيام فى مصر وفلسطين
هم :
1 ــ صيام الملاعبة من قبيلة السعديين ويتركزون فى سيناء و أبو شلبى .
2 ــ صيام الترابين وتواجدهم بفلسطين المحتلة و لهم تواجد بالعزازى مركز
فاقوس .
3 ــ صيام العبسيين فى قرية قصاصين الأزهار و أولاد صقر مركز الحسينية .
يصبح إذن ما استطعنا تحديده و حصره من عائلات صيام ست ( 6 ) عائلات بافتراض
صحة كل ما قيل و أنا لا أفترض صحة كل ما قيل و افتراضى هذا ــ للأمانة ــ ليس
عن علم فما لى و علم الأنساب و بينى وبينه شأوا بعيدا !!!
وهو كما خبرت فى هذه الأيام القلائل سائحا فى عالم النسابين المبهر علم له
رجاله ولست منهم بالطبع !!
و مرد اللبس فى قضية آل صيام من وجهة نظرى يرجع إلى أمور هى ــ كما فهمت ــ
منكم :
1 ــ عدم وجود وثائق للاطلاع عليها و ربما هى موجودة لكن ليس من المتيسرالحصول عليها وعرضها .
2 ــ عدم وجود عمود نسب عند السائل و إلا ما سأل و عند المسئول و إلا ماسكت !!
3 ــ عدم وفرة معلومات ولو شفهية عن العائلة أو القبيلة أو مكان الإقامة أو النزوح .
و سؤالى هنا للسادة النسابة ما حيلة علم الأنساب إزاء هذه الإشكالية ــ
العويصة ــ على الأقل من وجهة نظرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بالطبع لا أملك إجابة لكن عندى حلم هو ضرورة وجود بنك عربى للــ dna
!!!!!!!!!!!! لفض مثل هذه الإشكاليات !!!
و الله تعالى أعلى و أعلم

حمدا لله على رجوعك.. علك بخير إن شاء الله ..
أدعوك يا أستاذ إسماعيل للتواصل معنا بما لديك من جديد بخصوص هذا النقاش عن
عائلة صيام ونسبها وما إلى ذلك متمنيا عليك أن تمدنا بمعلومات موثقة أو
موثوقة
أخى العزيز محمد أولا أبلغك بأن معنا عضو جديد اسمه علاء صيام من الاسماعيلية
بحث عنك كثيرا .. ثانيا الموضوع بالنسبة لى ليس صعب فهمه لأنى قضيت طفولتى
بين السعادات و بلبيس فآل صيام العايد هم من يسكنون كفر القديم بصفة أساسية و
أتباعهم فى أماكن أخرى و صفاتهم بدون dna الغالبية يميلوا للزراعة و ينطقوا
الكلام بتعطيش الجيم و شبيهى بأهل الجزيرة لذلك هم الذين يبحث عنهم المنتدى
.. أما صيام ميتكيس فأصولهم فرعونية لأنهم سكان بلبيس الأصليين و نطقهم
للكلام نطق مصرى و يميلوا للعمل بالتجارة و بخلاء جدا .. أما صيام السعادات
فلا يوجد منهم من يعمل بالزراعة اطلاقا و مهاراتهم عقلية و نطقهم للكلام نطق
مصرى و أهم صفة أنهم يخشوا من تركيز الضوء عليهم .. ابحث فى أهلك عن الصفات و
أنت تعرف من أى صيام تنتمى ..

حنان صيامكما ورد في نسب السادة المصابيح الجعافرة في فلسطين وكما قال لي أمين نسب
الجعافرة في فلسطين الشريف محمد بن عبد المجيد الحسيني أن آل صيام من ذرية
الشريف الحسين الفاسي.
والله أعلم
أفيدكم بأن عائلة صيام بالشرقية تنتسب للملك برسباى و اليكم التوضيح : فالملك
الأشرف برسباى الملقب بالملك الأشرف أبى النصر برسباى الدقماقى الظاهرى الذى
تولى ملك مصر سنة 825 هـ ـ 1422 م و توفى سنة 841 هـ 1437 م فبعد وفاته خرج
أبنائه لصحراء الشرقية هربا من الدسائس و المؤامرات السياسية و استقروا
بمنطقة خالية بالقرب من بلبيس عمرت فيما بعد و سميت بواسطة الأحفاد السعادات
و قام أحد الأحفاد و هو الدكتور عبد اللطيف بك صيام فى سنة 1926 م باثبات نسب
أمام محكمة مصر الابتدائية الشرعيه مفاده كالتالى : أن الدكتور عبد اللطيف
صيام ابن الشيخ أحمد صيام ابن حسن صيام ابن سلامة صيام ابن صيام ابن نجم ابن
محمود الشهير بخاطر ابن الأمير شعبان ابن الأمير أحمد ابن الملك الأشرف
برسباى .. فقرية السعادات ببلبيس هى مسقط رأس عائلة صيام ومنها خرجت الفروع
الى القطاوية و كفر القديم و المنصورة و الاسماعيلية .... الخ و أيضا من
العائلة الأطباء المعروفين فى القاهرة و الأسماء المعروفة فى القضاء و الأمن
و الرياضة و عايزة أعرف أنت من أى بلد و أنا أفيدك تنتمى لأى فرع من العائلة
لأنى مهتمة جدا بالأنساب و لدى معلومات الى حد ما ) ولا شك أن هذه المعلومة
كانت مفاجئة بالنسبة لى على اعتبارأن عائلات صيام ببلبيس وأجوارها على حد
علمى تنتمى لقبيلة العايد ( العائذ ) الجذامية كما أسلفت ووضحت آنفا فما
العلاقة بين قبيلة عربية وبين السلطان المملوكى الأشرف برسباى ؟؟؟
هذه نقطة تحتاج إلى كثير من التوضيح والتفنيد أحيلها للأخوة المختصين فى
المنتدى ؟؟؟
أما الفرع الذى انتسب إليه من عائلة صيام فيرجع إلى جدى الخامس و هو مصطفى
مصطفى صيام بقرية السعديين بمنيا القمح هذا كل ما توارثته عن آبائى ولا شىء
عندى أكثر من ذلك ؟؟؟
أما كونى أقطن الإسماعيلية فهذا امر حديث نسبيا وهو على مستوى أسرتى ( أبى و
أخوتى...) أما الأصل فمن الشرقية على وجه اليقين ولا علم لى بأقارب فى سيناء
أو إقليم القناة بصفة عامة ..!!
و أكرر شكرى لك يا أخت حنان على أمل الرد بعلومات أخرى قد تميط اللثام عن وجه
الحقيقة التى نرجو!

المهندس أيمن أفيدكم بأن موقعى العائلى بنسب أهلى و زوجى نكون عصب عائلة صيام
الأخ العزيز الباحث أولا كنت أفضل أن أعرف من خلال ملفك من الذى أوجه اليه
الكلام .. ثانيا قرية السعادات تتكون من تجمعات سكانية صغيرة و أنا أعرف
منطقة عائلتى جيدا لا يوجد بها عائلة سعادة أو أبو سعادة .. ثم أن مستندات
الحكم كانت سنة 1926 م و موجودة أكيد فى دار المحفوظات .. أما الأقارب فى
البلاد الأخرى فحقيقى بعد فقداننا لبعض الكبار من العائلة و توجه الجيل
الجديد للحياة الفردية و أصبح الواحد منهم لا يعرف من اسمه الا الثلاثى فقط و
لا يهتم بأكثر من ذلك ... لذلك وجدت فى النسابون العرب ضالتى .. لكن بمناسبة
ذكر قرية أبو شلبى أعرف أن عائلة أبو شلبى و عائلة صيام و الاثنين يقيمان فى
سرابيوم بالاسماعيلية متداخلان فى الجيرة و النسب بشدة و فى أثناء الحرب و
الهجرة من مدن القناة أقام كثير منهم فى السعادات سنين طويلة .. و اذا كان
يوجد أقارب فى فاقوس أو سيناء أو فى أى مكان آخر فعليهم هم البحث عن الهوية
الباحث أنا سعيدة جدا بموقعكم و بمستواه لكن فيه أشياء مبهمة بالنسبة لى
سألت عن عائلة سعادة أو أبو سعادة فهل تبحث عن تلك العائلة ؟ بالنسبة للوثائق
أن المحكمة سنة 26 أكيد بتصدرأحكامها بناء على أوراق مثبتة و ليس شفهي .. لكن
أنا عندى حجة أقوى من كل ذلك وهى كما فى الحكم الوثيقة أن صيام ابن نجم .. هل
يوجد علاقة بين عزبة الأمير نجم فى أبو كبير و نجم أبو صيام و لماذا سميت
بعزبة الأمير و ليس عزبة نجم و من هو هذا الأمير ؟ .. فتحليلى أنا أن آل عايد
لما حموا و حافظوا على أبناء برسباى و كانت العلاقة بينهم طيبة سموا صيام ابن
نجم على اسم صيام المنتشر بين أبناء عايد و لذلك تجد صيام فى الشرقية من
ينتسب لبرسباى و من ينتسب لآل عايد ..
الكرام متابعى هذه المساجلة لقد اختلط حابلى بنابلى وثمة مناطق غائمة
ل تظهر بجلاء حتى نستبين ما يلى :
1ــ ماذا ورد فى كتب التاريخ بشأن السلطان برسباى
بعد أن قضى في الحكم نحو سبعة عشر عاما فقد تولى الحكم عام 825 هـ، توفي في
(ذي الحجة 841هـ = مايو 1437م)، بعد أن ارتبط اسمه بالجهاد ضد الصليبيين،
وأضاف إلى دولته جزيرة قبرص، وهو ما أضفى على سلطنته رونقًا وشهرة.
أبعد هذا التاريخ المشرف تضيع اسرته ( أمراؤه ) دون ذكر أو أثر و من الذى
طاردهم حتى ألجأهم إلى التخفى ؟؟!! هذه منطقة غائمة تحتاج إلى بحث تاريخى .
2ــ ماذا بشأن الحكم القضائى الخاص بالدكتور عبد اللطيف صيام وتحديدا ما
منطوق الحكم ؟؟ ثانيا :ما الأوراق أو المستندات التى قدمها الدكتور صيام
للمحكمة واستند الحكم عليها ؟؟؟
ما الدافع أصلا الذى دفع الدكتور صيام لاستصدار هذا الحكم من الأساس ؟؟
لماذا لا يعرف أبناء صيام جميعا بأمر هذه الوقائع وهذا التاريخ لا سيما وهو
على قدر من الأهمية؟؟؟ !!!
أرجو ممن لديه إجابات مقنعة وموثقة أن يتحفنا بها

الأخ العزيز محمد صيام أولا أبناء برسباى لم يطاردوا من غريب فقد تولى بعد
برسباى أحد أبنائه فربما كان غير أحق بالحكم و شىء وارد بين الأبناء هذا ....
و الحكم هو اثبات النسب و مستنداته فى الجهه المخولة لها ذلك .... و الدافع
الذى دفع الدكتور عبد اللطيف لاستصدار الحكم أثبات النسب رسمى .... ملحوظة فى
ذلك وقت الحكم كان الدكتور عبد اللطيف متزوج من نفيسة هانم السلحدار( صاحبة
العزب و القصور فى القاهرة و الصعيد ) و كان يملك عزبة الدكتور فى منية سنتة
وعزبة صيام فى سرابيوم بالاسماعيلية مع مكانته و وضعه فى القاهرة و كانت
السعادات تلقب بمملكة سبأ و كان أبنائه من زوجته الأولى ( ابنة عمه )الدكتور
محمد علوان ( اسم مركب ) من أوائل من أخذ زمالة الكلية الملكية الطبية من
انجلترا و الدكتور محمد فهمى ( اسم مركب ) من أوائل من حصل على الدكتوراه فى
القانون من جامعة السوربون والبرلمانى حسن عبد اللطيف سكرتيرعام البرلمان
المصرى ... الخ يعنى هو مش محتاج اضافة مجد الى مجده .... كل فرد فى عائلة
صيام معه صورة من الحكم الذى أنقل منه و قبل أن يصل الى ايدينا الحكم كان
عوام العائلة يقولوا أن جدنا بيبرس ... أما عنك أنت يا محمد اذا كنت تريد أن
تعرف أنت من صيام برسباى أم صيام العايد فتذهب الى السعادات و تقابل أبناء
المرحوم عبد الحكيم صيام و شهرته حسنى صيام آخر عمدة للبلد لأنه كانت معه
الأوراق التى تضم شجرة العائلة منذ زمن برسباى ..

حنان صيامواتمنى ان اعرف جذور العائلة بالضبط وانا دخلت مواقع كتير تقول ان اصول
العائلة من فلسطين من عسقلان وان تفرقواوهاجروا فلطسين وعاشوا فى مصر ومنهم
فى الصعيد ووجة بحرى واتمنى ان كل واحد فى عائلة صيام فى مصر يتحدث لاننا
نريد معرفة كل عائلة صيام فى مصر انا من المنصورة واريد اعرف كل حاجة عائلة
صيام والموجودين فى كل المحافظات ياريت الرد ودا رقمى 0114607732

لكن أنا عندى حجة أقوى من كل ذلك وهى كما فى الحكم الوثيقة أن صيام ابن
نجم .. هل يوجد علاقة بين عزبة الأمير نجم فى أبو كبير و نجم أبو صيام
و لماذا سميت بعزبة الأمير و ليس عزبة نجم و من هو هذا الأمير ؟

هذا الامير هو احد امراء قبائل جذام بالشرقية على عهد العلامة القلقشندي في
القرن الثامن الهجري, و انقل هنا نصا للمهندس ايمن زغروت في موضوع سابق عن
قبيلة جذام:
:
بطن من بني قرة من قبيلة جذام و هم كما روى القلقشندي: ال نجم بن عقيل
بن قرة بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد زيد بن حرام بن جذام , و في
مخطوط ال العوضي : الامير نجم بن ابراهيم بن مسلم بن يوسف بن واقد بن
غدير بن عقيل بن قرة بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن حرام
بن جذام.
و حكى لنا القلقشندي عنهم شيئا رائعا من علو الصيت و الامرة بالبوق و
العلم على عصره , و بلادهم ديرب نجم و النجوم و كفور نجم بالشرقية و
بعض قرى السنبلاوين و غيرها بالدقهلية و كفر ابو نجم مركز التل الكبير
بالاسماعيلية.(صبح الاعشى للقلقشندي , مخطوط ال العوضي)

بالنسبة لال ابو شلبي و ال صيام في قرية ابو شلبي و السعديين بفاقوس...

اقتباس:
لكن بمناسبة ذكر قرية أبو شلبى أعرف أن عائلة أبو شلبى و عائلة صيام و
الاثنين يقيمان فى سرابيوم بالاسماعيلية متداخلان فى الجيرة و النسب
بشدة

فال شلبي من قبيلة السعديين بل كان فيهم عمودية القبيلة ايام محمد علي باشا و
تسكن معهم ابناء عممتهم عائلة صيام من فخذ الملاعبة من قبيلة السعديين في
سيناء و الشرقية و مازال بعضهم بدوا الى اليوم

ارجو ان اكون اوضحت لم وجهت اليك اسئلتي الثلاثة الهامة.
و ساكون ممتنا ان نقلتي لي نص حكم المحكمة لكي يسجله التاريخ لكم

و امر اخير انه لا شك ان اغلب اهل مصر عرب اقحاح و خصوصا عندما نتكلم عن
محافظة الشرقية بالذات اليس كذلك؟؟

" لا يا أخى الحبيب محمد ليس نهاية المطاف والبحث شيمة الكرام وذوى الأفهام
وكل أعضاء الموقع معكم فى مبتغاكم "
هكذا أيها العزيز... استراحت نفسى وقرت بلابلى وحططت رحلى ولن أبرحكم ــ إن
شاء الله ــ ما دام فى العمر بقية وجزاكم الله خيرا .د صيام
اتمنى الرد سريعا من كل الذى يمل اسم صيام فى مصر]
بالشرقية و نملك كل المعلومات الحقيقية الخاصة بالعائلة و كما قلت أنها تنتسب
للظاهر برسباى وجد جدنا المباشر الدكتور عبد اللطيف صيام و كان مسئول أقليم
مصر و السودان زمن الخديوى هو من كان يحتفظ بالوثائق التى تثبت ذلك .. برسباى
و ليس بيبرس ولذلك تجد سمات العائلة متوسطى الطول وشكل أشقرشبيه بالأباظية
لأن عائلة صيام أخوال الأباظية و ملحوظة أن أبناء و أحفاد برسباى ظلوا فى
الخفاء فترة زمنية كبيرة أما العايد فهم أتباع لهم حتى أمنوا وضعهم لذلك كان
يقال عن مكانهم الزورة أى أخفوا وضعهم و زوروه الى أن جاء الدكتور عبد اللطيف
و سمى مكان اقامتهم السعادات منقول من منتدى ال صيام


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 05, 2021 10:27 pm