موسوعة الاصول و القبائل العربية كام
صفحة 88 الحويطات في مصر
حويطات (القليوبية) التوايهة
عشيرة كبيرة من حويطات العلاوين وأصلهم من عشيرة الصوالحيين ونسبوا لعقيد الحرب للحويطات ابو تايه فسموا توايهة في مصر * وقد نزل جدهم نصار العلواني الحويطي وأخوه زيادة قبل قرنيين ونصف القرن في القليوبية بالديار المصرية قادما من الاردن والذين جاوروا ابن شديد في قرية أجهور الصغرى وسكنوا مدة من الزمن وعقبوا أسرة ثم حدثت مشاجرة معهم فقرروا الجلاء بموافقة ابن شديد عمدة الحويطات وسكنوا الشرقية في منطقة السعديين وأقاموا في منطقة ابو الروس ثم سموا انفسهم بالتوايهة بدلاً من الصوالحيين لضروف جلائهم من دم كان عليهم . وشيخ العشيرة في الوقت الحاضر سلامه محمد نصر الله خليل
ومن مساكنهم ايضا تل ابو الروس والزغانوة والحمادة الصغيرة .
حويطات (القليوبية) أبوعليان
هذه العشيرة هي اقل كثيرا من التوايهة (الصوالحيين) من حيث العدد ولكنها العنصر الثانى الذي يمثل حويطات العلوين في مصر . ومن المؤكد أن نزول أجدادهم ال عليان من حويطات الجازي العلاويين في جنوب الاردن قبل قرن ونصف قرن من الزمان * وهم صالح وسليمان وخضر .أبناء عليان وقد استقروا في النهاية الامر في قري القليوبية منها جزيرة النجدي وسنهرة …
ومن رجال أبوعليان في القليوبية أذكر
صالح نعيم .مستشار قانوني * وسيد نعيم . بوزارة الداخلية
الحويطات (القاهرة والقليوبية ) الطقيقات
الشيخ العام أبو طقيقة ويتولي مشيخة عشائر الريشة من الرقايبة والذيابين والمشاهير والجواهرة .. ومسكنهم عرب الجسر بالقاهرة والشيخ سيد بيومي عواد ابو طقيقة في فلما بالقليوبية
ومن رجالات الطقيقات البارزين العميد جاب الله بيومي عواد
ومن رجالات الجواهرة البارزين سويلم سعد الشيخ . مدير تأمينات القليوبية
حويطات (بجميع تواجدهم) العمران
الشيخ العام محمد بن سالم الصانع الدبر من الدبور ومسكنه في عرب ابو سيال بالسويس والشيخ ربيع سيد ابو حميد في قرية شرف الدين قليوبية . والعمران سمو بأسم جدهم عِمران مؤسسهم ويدعي الواحد منهم عمراني وهم من اكثر البطون عددا
حويطات (القاهرة وباقي القري) العميرات
العميرات واحدهم عميري
وتواجدهم بالقاهرة بحلوان وبالجيزة بمركز الصف وبالسويس وغيرهم من قري مصر
وشيخهم العام عيد محمد الش
حويطات (البلينا) العمران
تقعالحويطات بمركز البلينا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر بقرية بني منصور وعرابة ابيدوس (وهم كانو قرية واحده قرب 100 عام )
وهم هناك اصحاب عزوة كبيرة وعددا كثيرا ولهم مركز كبير هناك وهم ينتمون الي عشيرة العمران …* كما ذكر اجدادهم
لهم مسجد هناك بمدخل قرية العرابة بجانب المعبد الفرعوني
يسمي بالمسجد العتيق لقبيلة الحويطات
وشيخهم وعمدة القرية جمعا هو الحاج الصافي احمد عمر
والباشا : احمد فؤاد عبد اللطيف الطقيشي
حويطات (القاهرة والسويس وسوهاج وسيناء ) القرعان
القرعان هم ذرية محمد بن عمرو بن غالي بن عيد بن سويعد بن حويط بن جماز شيخهم العام عودة سلامة لويفي المهيميم من البراهمية * وهو من اعيان وكبار شيوخ الحويطات بالديار المصرية ومسكنه عزبة النخل بالقاهرة
ومن شيوخ القرعان ايضا بسيناء ابراهيم عواد مبارك من ذوي عتيق
ما تبقي من عشائر الحويطات
الشوامين :الشيخ العام حماد أبوفاضل مقرة بلبيس بالشرقية .ومن شيوخهم محمد بن فاضل
القبيضات : الشيخ العام سليمات الاشيهب ومقره عرب القبيضات بحي السلام بالقاهرة . ومن شيوخهم القدامي ابن جاسر
العبيات: فيهم عدة شيوخ لفروعهم الاول سليمان ابوشعور للمقيمات بحي السلام بالقاهرة * والتاني ظويعن اللهيب للشعيرات * والثالث سليم بن عتيقة للضيطة والاخيرين في السويس وسيناء
السلالمة: لهم عدة شيوخ : سليم بن رفيع السليلمي * ورفيع راشد رفيع .. وهو منقع دم في حقوق البادية ومسكنهما في برشاق ومركز ابوحماد بالشرقية * والشيخ سالك بن حيان في قليوب
الصريعيين : الشيخ العام رفيع ابومرزوق ومسكنه في فايد بالاسماعلية وهو من اعيان وكبار الحويطات
الغنامين : شيخهم العام كان سليم اللجن وتولي من بعده سويلم اللجن ومقرهما بقليوب ومن شيوخهم حاليا كليب أبوسباع الفرك ومسكنه القاهرة والسويس وغيرهم ……..
السليميين : وفيهم شيوخ مثل ربيعة لن عواد بن عياد * وسويلم فريج من الكلالبه ومقرهما برشاق بابي حماد في الشرقية * وعواد ابومسلم الطقطقي في بلبيس
الحويطات هم من الجمامزة من الاشراف الحسينيين وعمود نسب حويط الماثل هو التالى
حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داوود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داوود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيد الله أبو على الأمير بن طاهر شيخ الحجاز ابن يحيي النسابة ابن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الامام على زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام على بن أبى طالب رضى الله عنه
بناء قبيلة الحويطات في مصر هم من ابناء سويعد بن حويط بن جماز الحسيني من حويطات المملكة العربية السعودية و بنفس تفرعاتهم و اقسامهم و قد هاجروا الى مصر من السعودية عدة هجرات متتالية و استقروا فيها و هم العشائر التالية :
الطقيقات
و هم ابناء عيد بن سلامة ابو ريشة و مفردهم طقيقي
و أقسام الطقيقات هي :
ذوي عليان و فيهم مشيخة شمل قبائل الحويطات منذ مئات السنين
ذوي رفيع - العمايرة - الهرابكة - الحسينات - ذوي سعد - الدخايلة - الهرامسة - الجيوش - السموع - المطاوعية
الحويطات فى مصر
ابناء قبيلة الحويطات في مصر هم من ابناء سويعد بن حويط بن جماز الحسيني من حويطات المملكة العربية السعودية و بنفس تفرعاتهم و اقسامهم و قد هاجروا الى مصر من السعودية عدة هجرات متتالية و استقروا فيها و هم العشائر التالية :
الطقيقات
و هم ابناء عيد بن سلامة ابو ريشة و مفردهم طقيقي
و أقسام الطقيقات هي :
ذوي عليان و فيهم مشيخة شمل قبائل الحويطات منذ مئات السنين
ذوي رفيع - العمايرة - الهرابكة - الحسينات - ذوي سعد - الدخايلة - الهرامسة - الجيوش - السموع - المطاوعية
المشاهير
و هم أبناء مشهور بن سلامة ابو ريشة و يدعى أحدهم مشهوري .
و أقسام المشاهير هي :
الهطايعة و منهم شيخ المشاهير
و من المشاهير : الجوات - الفحاحمة - الوركان
الجواهرة
و هم أبناء جوهر بن سلامة أبو ريشة و يدعى أحدهم جوهري .
و أقسام الجواهرة هي :
الروسان - البضايعة - الثراوين - الحضارية
الرقابية: و هم أبناء عايش بن سلامة ابو ريشة و يدعى أحدهم رقابي .
و أقسام الرقابية هي :
ذوي غازي - الطوايرة - المحيسنيين - المراشدة
الذيابين
و هم أبناء ذياب بن سلامة أبو ريشة وواحدهم يدعى ذيباني .
و أقسام الذيابين هي :
المصادير - القراعطة - المرزقيين - العوادين - ذوي معمر .
و العشائر الخمسة السابقة يطلق عليها اسم الريشة نسبة الى جدهم سلامة أبو ريشة ابن سويعد بن حويط
الموسة
نسبة لجدهم موسى بن عمرو بن غالي بن سويعد بن حويط وواحدهم موسي .
و من أقسام الموسة :
النشايطة - النزيان - المغاربة - العويضات - الشيبان - السروح - القدود - العدون
الفحامين
نسبة الى جدهم فحيمان بن موسى بن عمرو بن غالي وواحدهم فحيماني .
و من أقسام الفحامين :
الصراهدة - الحسينات - الظفارين - الجرادين - العودات - الجميعات - العرايين
القرعان
نسبة لجدهم محمد بن عمرو بن غالي بن سويعد بن حويط وواحدهم قرعاني .
و من أقسام القرعان :
البراهمية - النواقة - ذوي عتيق - ذوي نصر الله - العمور - الضباع
العميرات
نسبة لجدهم عمير بن عمرو بن غالي بن سويعد بن حويط وواحدهم عميري .
و من أقسام العميرات :
الشهايبة - الجعاثنة - الشرمان - الفوّّسة - القحوف - السواعدة - العودات - القريبي - الربيعات - السعافين .
السلالمة
وواحدهم سليلمي و من أقسامهم :
المعاتقة و النوافلة و الجواسرة و منهم عائلة جيرة الله في منيا القمح
الجرافين
وواحدهم جرفاني
و منهم : البسسة - العمريين - الذنيبات - الشهبة - الفطوح
الدقايقة
واحدهم دقيقي و هم عشيرة من عشائر الحويطات
الشوامين
وواحدهم ابن شامان و هم من السليميين ن الحويطات
الطقاطقة
وواحدهم طقطقي وهم من ابناء علوان بن حويط
الأرينبات
وواحدهم ارينبي و هم من عشائر الحويطات
الغناميين
وواحدهم غنامي و من أقسامهم :
الغولة - الجماعين
الزماهرة
وواحدهم زمهري و من أقسامهم :
الخضرة - السراحين المهوك - الرواضين
القبيضات
وواحدهم قبيضي و منهم : الملاسين - الجواسر
العبيات
وواحدهم عبيواني
و من أقسامهم :
التومة - اللهايبة - الطويرشات - المقيمات - الشعيرات - الضيطة
السريعيين
وواحدهم سريعي و من أقسامهم :
الخباتين - الغدايرة - العيينات - الشلالخة - الربقة - الركبات - الزبون - العطيات - المحمدي
الدبور
وواحدهم دبري و من أقسامهم :
الرجيلات و الحمايطة
العمران
و هم أبناء عمران بن حويط وواحدهم عمراني
و من فروع العمران :
العصابين و الحميدات و السويلميين و الحوامدة و الربيعيين و السيايحة.
و جميع هذه العشائر من حويطات ابو طقيقة الذين هاجروا الى مصر سابق
قبيلة بلي في مصر
قبيــــلــة بــــــــــلي في مصــــر .......... حســـــــن عبدالحميد الدراوي
قبيــــــة بــــــــــلي
تجمع كتب الأنساب والتاريخ على أن قبيلة بلي بطن من بطون قضاعة القحطانية اليمانية وأن بني بلي ينسبون الى بلي بن عمرو ابن الحافي بن قضاعة الذي أنجب فران وهني فتفرعت من نسليهما قبيلة بلي
:أقسامها
تنقسم قبيلة بلي الى قسمان
مخلد
خزام
وتنقسم مخلد الى
الهروف
الحمر
الزبالة
السحمة
العرادات
البركات
وتنقسم خزام الى
وابصة
المواهيب
الفواضلة
ومن اشهر بطون قبيلة بلي التي استقرت في مصر هم
بنو عمر
بنو هاشم
بنو هرم
بنو سوادة
بنو حارثة
بنو أراش
بنو ناب
بنو شاد
بنو عجيل بن المريب
:مساكنها
تمتد ديار قبيلة بلي من ساحل البحر الأحمر الشرقي الى سكة حديد الحجاز وشمالا الى حرة الرها من جهة بني عطية وجبل شار وما حوله من جهة الحويطات اما على الساحل فتمتد ديارها من جنوب الوجه الى جنوب ضبه وفي الداخل يعتبر الحد بينها وبين قبيلة جهينة وادى الحمض
وتجاور قبيلة بلي أربع قبائل رئسية وهي عنزه في الشرق وبنو عطية في الشمال الشرقي والحويطات في الشمال الغربي وجهينة في الجنوب
ومن قبيلة بلي من يسكن مأدبا والزرقاء والكرك والعقبة والأغور في الأردن
:ما قيل فيهم
قال احمد المقري التلمساني في كتابه نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب
بنو البلوي ذوو حسب وأهل نعيم وتربية ملوكية حياهم الله و بياهم
وقال شيخ المؤرخين ابن خلدون
وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة وكاثروا هناك سائر الأمم وغلبوا على بلاد النوبة وفرقوا كلمتهم وأزالوا ملكهم وحاربوا الحبشة فأرهقوهم الى هذا العهد
:دور قبيلة بلي في نصرة الأسلام
كان لقبيلة بلي دور في مناصرة الدعوة المحمدية فكانوا جنود في غزوة بدر ومن جاء ذكرهم اياس بن ثعلبة البلوي وسواد بن غزية البلوي الأنصاري و الصحابي الجليل المجذر بن زياد بن عمرو بن أخرم البلوي
وهو القائل
أما جهلت أو نسيت نسبي
فاثبت النسبة اني من بلي
الطاعنين برماح اليزني
و الضاربين الكبش حتى ينحني
بشر بيتم من ابوه البختري
أو بشرن بمثلها من نبي
أنا الذي يقال أصلي من بلي
أطعن بالصعدة حتى تنثني
وشاركت بلي في غزوة أحد ومن ابرز من شارك منهم الصحابي ثابت بن الدحداح بن نعيم بن غنم البلوي و الصحابي عبد الله بن سلمة بن مالك بن الحارث بن عدي البلوي أستشهد ومنهم الصحابي عبيد بن التيهان البلوي قتله عكرمة بن ابي جهل
وشاركت قبيلة بلي في الكثير من الفتوحات الأسلامية وقد اخرجت علماء وفقهاء وشعراء في اماكن عديدة من العالم
قبيلة العليقات العقيليه الهاشميه
قبيلة هامة من الطالبيين من ذرية سيدنا عقيل بن ابى طالب ،كثير من بطونها تسكن سيناء والشرقيه والقليوبيه وصعيد مصر .
قبيلة العليقات
قبيلة العليقات قبيلة قرشية هاشميه من بنى عقيل بن أبى طالب :
وهم أبناء السيد إبراهيم العلق ( ومعناها النفيس ) بن على بن إبراهيم دخنه بن عبد الله ( بن الجمحيه ) بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبى طالب بن عبد المطلب بن هاشم ، فأهلا به نسب كريم وأرومة هاشمية رفيعة ،تنتشر فى الحجاز ومصر والعراق والشام وفارس والهند وأفغانستان وغيرها . فللعقيليين أكثر من خمس وعشرين بطنا .
تاريخ العليقات
سكنت العليقات كأسر صغيرة فى نشأتها بنصيبين بشمال العراق مع أبناء عمومتهم بنى همام ،ثم إنحدروا إلى مصر فى وقت يسبق أو يواكب القرن التاسع الهجرى وذلك حسب وثائق دير سانت كاترين .
وهذه الفروع بالقبيلة ليست من رجل واحد بل من أجداد متفرقين كلهم ينتمى إلى السيد إبراهيم العلق الجد الاكبر للعليقات .
وقد تحالفت العليقات مع النفيعات ضد الصوالحه ردحا من الزمن غلبتهم الصوالحه فى أولها ثم أدركت العليقات ثأرها من الصوالحه ثم حدث صلح بين الجميع فى القرن العاشر الهجرى ، وكانت أغلب بطون النفيعات قد رحلت إلى الشرقية وبقيت عشيرة السواعده النفعيه انضمت إلى العليقات بالحلف معهم كما تحالفت العليقات ايضا مع الحماضة ومزينه.
وقد إنساب جزء من العليقات إلى محافظة الشرقية حيث سكنوا قرى حمادة الكبيرة والصغيره مركز فاقوس كما سكنت عائلة عتمان بجوار مسجد المجيدى بمدينة فاقوس نفسها .
وإنساب قسم آخر إلى القليوبية ، وآخر إلى أسوان فى أوائل القرن الثانى عشر الهجرى تقريبا حيث حطوا بجوار ابناء عمومتهم الاشراف الجعافره .
وفى عهد الأمير همام الهوارى البربرى عهد أليهم خفارة طريق الحجاز من قنا حتى القصير بالبحر الاحمر ، واشتغلوا بالتجارة بين مصر والسودان وخفارة درب الاربعينى مع دار فور .
أما فى عهد محمد على فقد افاد منهم ووظفهم بكفاءءته المعهودة . فقد صحبت العليقات حملته الى السودان سنة 1821 ميلاديه وولى الحاج أحمد عوض الله الرواقى العليقى مشيخة قوص بصعيد مصر.
مساكن العليقات بمصر
أما العليقات بالوجه البحرى التابعة لمشيخة القليوبيه ،ففى حى جامع المجيدى بفاقوس وقرى حمادة الكبيرة والصغيرة مركز فاقوس ، وأنشاص الرمل مركز بلبيس شرقيه .
وقرى عرب العليقات (البحرية والقبلية ) مركز الخانكة محافظة القليوبية .( موضحة بالخريطه )
وكفر عبيان بأبو زعبل وكفر عليم ، والجناين بمحافظة السويس ، وأبو زنيمة بجبوب سيناء
أما العليقات بالوجه القبلى التابعة لمشيخة أسوان فتقع فى الحاجر الشرقى لقوص والسباعيه والبصيليه مركز أسنا ومناطق عديدة بصعيد مصر .
فروع العليقات
تنقسم قبيلة العليقات بالوجه البحرى إلى أربعة أرباع هى ربع الخريصات وربع الحماده وربع سلمى وربع التليلات .
ومن الفروع الهامة لعليقات القليوبيه
أولاد أبو موسى وأبو مصلح وأبو سرار والعتامنه والزغاليل والقرش والحمايده وأبو عوض والمنيفى والنجدى
قبيلة المشارقة
تحقيق نسب المشارقة في بني سويف
و حقيقة فان الاخ العزيز النسابة محمد سليمان الطيب قال عنهم انهم من بني عقيل بن ابي طالب ثم ذكر ما قاله ابن خلدون عن قبيلة بهذا الاسم من بني عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة .
و الحقيقة انني لم اجد دليلا عند الطيب ان المشارقة بمصر هم هم مشارقة عقيل الذين هاجروا الى بلاد المغرب مع هلال و سليم * فهل استند الى تشابه الاسماء فقط ؟
و اجد ايضا ان أبي على الهجرى ذكر في صفحة 1875 فى "التعليقات والنوادر" ، أن المشارقة من عقيل بن كعب من عامر بن صعصعة * من بطون بنى معاوية بن حزن بن عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بم عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
و كما يعرف الجميع فان عبادة موطنها العراق و ان كنت سمعت عن عائلات من عبادة في الاسكندرية ربما هاجرت مع خفاجة الى مصر ايضا * و طبعا لم يذكر ابو علي الهجري ان من المشارقة بمصر بيوت * و نعود الى المربع الاول فهل استند محمد سليمان الطيب الى تشابه الاسماء بين القبيلتين فقط ؟؟
ان ذكر ما قاله ابن خلدون و الهجري يتحدث عن مشارقة عقيل و ليس فيها اي اشعار عن مشارقة مصر المعاصرين.
فقد ذكر المشارقة حصر العربان عام 1897 م فى معظم محافظات الوجهين البحرى والقبلى فى مصر .
وهناك عائلتان باسم اولاد ميهوب :
- في بني سويف و المنيا من قبيلة المشارقة و يقول محمد سليمان الطيب انها من عقيل العامرية القيسية من المرابطين نزح بعضها الى مصر و دارهم بني سويف و المنيا و الفيوم.
- ميهوب من قبيلة الحوتة من بني لبيد من بني سليم في الساحل الشمالي و بني سويف و الفيوم
٣
اما اولاد سليم فهناك اولاد سليم من قبيلة بلي و العجيب اني وجدت في قبيلة المشارقة بطنا من بلي فربما حدث تداخل بالحلف بين القبيلتين المشارقة والمقيمين من
الطحاوية في مصر
الطحاوية فرسان بني سليم الاشداء بمصر..
فقبائل الطحاوية هي واحدة من كبريات قبائل بني سليم بمصر ان لم تكن الاكبر والاقوي علي الاطلاق وللطحاوية حضور مشرف بطول وعرض تاريخ مصر وبخاصة في فترة حكم اسرة محمد علي التي امتدت لاكثر من مائة عام وكان الطحاوية دائما قريبين جدا من النظام الملكي السائد حينذاك وكان فرسان الطحاوية في طليعة جيوش ابراهيم باشا ابن محمد علي طوال حروبة وفتوحاتة للشام والسودان والجزيرة العربية ومن ابناء الطحاوية الذين استقروا بتلك البلاد المفتوحة ولم يعودوا مع الجيوش الظافرة اثر قوي مازال موجود في كلا من فلسطين والاردن وسوريا والسودان والسعودية فيما يعرف بابناء الهنادي حيث يعود نسب الطحاوية اساسا الي هند بن سلام بن الذئب بن ابي الليل وكانو يعرفون قديما بالهنادي حتي نبغ فيهم فتي اسمة الطحاوي كان بحق فخر قبيلتة في العلم والنبل والفروسية فتسمت باسمة القبيلة ويكفي الطحاوية شرفا انهم كانوا في طليعة مستقبلي ضيوف مصر الكبار في عهد الملك فاروق وهم الذين اعدوا حفل الاستقبال الخاص بضيف مصر الكبير المغقور له الملك عبد العزيز ال سعود في ربيع عام 1943 م وذلك بالخاصة الملكية ببلبيس شرقية واعدوا مهرجانا ضخما للفروسية واهدوا للملك عبد العزيز حصانا عربيا اصيلا وثلاث صقور حرة وقد ذكر الملك عبدالعزيز في تصريحة لجريدة الاهرام القاهرية الصادرة صبيحة اليوم التالي للاحتفال تحت صورتة التي يتوسط فيها مشايخ الطحاوية قاتئلا حقيقتا انني اشعر اني بين اهلي وعشيرتى لمل وجدتة من كرم الضيافة وحسن الاستقبال وبعد قيام ثورة يوليو دفع الطحاوية ثمنا كبيرا لانهم كانوا محسوبين علي النظام الملكي فجردوا من مساحات هائلة من اراضيهم وممتلكاتهم وعوملوا بقسوة وخشونة من نظام حكم عبد الناصر الا ان الطحاوية مالبث ان استعادوا الكثير من قوتهم بعد مجيء السادات الذي بدد كثير من الظلم الذي عصف بالعديد من قطاعات الشعب المصري ابان الحقبة الناصرية الصعبة.
ويعيش الطحاوية في فترة حكم حسني مبارك مرحلة هي اشبة بمرحلة قوتهم وسطوتهم ونفوذهم الكبير ايام الملك فاروق حيث تقلد الطحاوية مناصب عليا في الحكومة من جديد واستعادوا قوتهم الاقتصادية الهائلة..فقد عمل السفير عبد المنعم السعدي الطحاوي سفيرا لمصر في اسبانيا كما تقلد اللواء عبد الخالق عبدالسميع الطحاوي منصب مساعد وزير الداخلية كما تقلد الاستاز ابراهيم الطحاوي منصب وكيل وزارة المالية كما عين من قبل محمد علي بشير الطحاوي محافظا للغربية كمايشغل الان المهندس عبد الخالق مراد الطحاوي منصب مدير عام حقول بترول سيناء كما يتولي الان اللواء عبد الرازق الطحاوي منصب مدير امن محافظة البحيرة وكما شغل من قبل المستشار ضويحي الطحاوي رئيس محكمة اسيوط الكلية فيشغل الان المستشار ايمن الطحاوي رئيس محكمة دمياط كما يعمل الان المستشار عبد العاطي الطحاوي بهيئة قضايا الحكومة كما تولي المرحوم الاستاذ الدكتور مشهور جابر منصب وكيل كلية الطب ويرأس الاستاذ الدكتور احمد عبد اللطيف الطحاوي قسم القلب بكلية طب بنها وكذلك الاستاذ الدكتور حاتم عبد الرحمن الطحاوي المفكر والاديب استاذ التاريخ باداب الزقازيق والاستاذ الدكتور عبدالرحمن بشير باداب الزقازيق والاستاذ الدكتور عبد الحكيم الطحاوي بمعهد الدراسات الاسيوية والاستاذ الدكتور محمود عبد الستار الطحاوي بمعهد الكبد بالمنوفية ويملك الطحاوية حضورا دائما بالمجالس النيابية الكبري بمصر من السعدي بك الطحاوي الي محمد بك السعدي الي الحاج رياض يونس وصولا للحاج بركات الطحاوي عضو مجلس الشورى لخمس دورات متتالية انتهاء بالدكتور عبدالله عبد الستار الطحاوي عضو مجلس محلي المحافظة وكما تعد محافظة الكامل بالسعودية هي محافظة بني سليم فان محافظة الشرقية بمصر تعد ايضا محافظة بني سليم نظرا للتواجد الكثيف للطحاوية بها ويكفي ان رمز المحافظة هو الحصان الطحاوي حيث يعتبر الطحاوية من اكبر مربي ومصدري الخيول وكذلك الصقور الحرة بمصر كما يتمسك الطحاوية بكل العادات والتقاليد البدوية النبيلة كالصدق والامانة واكرام الضيف واغاثة الملهوف والقضاء بين المتخاصمين بالحق فيما يعرف بالقضاء العرفي الذي يتميز به مشايخ الطحاوية في فض المنازعات بالمعروف دون اللجوء للمحاكم والدخول في دوامات رسمية طويلة ومن اشهر قضاة العرب المرحوم الحاج سعد عبدالله الطحاوي والمرحوم الحاج رشيد عبدالسلام الطحاوي والحاج عبد اللطيف عتمان الطحاوي والحاج مطلق سعيد الطحاوي.. وكذلك يوجد عدد كبير من ضباط الجيش والشرطة من الطحاوية مثل العميد عبدالناصر الطحاوي والعميد عياد الطحاوي والعقيد طارق عتمان والمقدم شريف عبد العاطي الطحاوي والرائد محمد كمال الطحاوي والرائد تامر عبد العال الطحاوي والملازم اول دكتور احمد عبد العزيز الطحاوي وغيرهم كثير لايسع المجال لذكر الجميع..
وكذلك يوجد عدد كبير من كبار الطحاوية الذين يجمعون بين الثراء المادي وامتلاكهم لمساحات شاسعة من الاراضي الخصبة والتواضع والادب الاخلاقي مثل الحاج عبد العاطي سعود الطحاوي والحاج عطية ابو عليوة الطحاوي والحاج حسين مراد الطحاوي والحاج عبدالله سليمان الطحاوي والحاج محمود سعد الطحاوي والحاج احمد عبدالله الطحاوي والحاج عبدالعال عبد الحميد الطحاوي والحاج سعد الشافعي الطحاوي والمهندس عبداللطيف فرجاني الطحاوي صاحب اكبر مزرعة لتربية الخيول بالشرقية والاستاذ عماد سعد الطحاوي والاستاذ يحيي عبد الستار الطحاوي اضافة الي العمدة المهندس حمدي شكري الطحاوي عمدة منشية بشارة
وكما لرجال الطحاوية من حضور طاغي فتتميز نساء الطحاوية بالجمال البدوي الصافي صفاء المهرات العربيات الاصايل ويتمسك الطحاوية بعادة زواج البنت من ابن عمها ومن النادر ان تجد فتاة طحاوية متزوجة من خارج القبيلة باستثناء الاستاذة الدكتورة ميرال الطحاوي الروائية والاديبة الحاصلة علي جائزة الدولة التقديرية في الادب التي تزوجت من الشاعر احمد الشهاوي نائب رئيس تحرير جريدة الاهرام بعد قصة حب كبيرة تكسرت عل صخراتها كثير من بواريد القبيلة…الطحاوية قصة كبيرة بمصر لكنها مشرفة لكل ابناء
البراعصة في مصر وليبيا
بســــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم
وهذا قليل من كثير على تلك القبيلة العربية الاصيلة من قبائل العروسيين في مصر و ليبيا و تونس ايضا... قبيلة البراعصة العروسية هي قبيلة من قبائل العروسيين من الاشراف الادارسة في مصر و ليبيا .
و هم ذرية السيد محمد برعاص بن فخر الدين يحيى بن نايل بن محمد بن احمد بن محمد بن عمر بن عيسى بن عبد الوهاب بن محمد بن ابراهيم بن يوسف بن عبد الوهاب بن بن عبد الكريم بن محمد شجاع الدين المغربي الوزاني بن عبد السلام بن مشيش بن ابي بكر العلمي بن علي بن بو حرمة بن عيسى بن سلام العروسي بن احمد مزوار بن علي حيدرة بن ادريس الثاني بن ادريس الاول بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب و السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم. تاريخ البراعصة: البراعصة الان هم البطن الاهم ضمن قبائل الحرابى
و دخول البراعصة فيهم له قصة تاريخية *
فقد جاء فخر الدين نايل والد محمد برعاص من المغرب للحج ، وقد أوضحنا نسبه للأدارسة كما تقدم ، وقد قدم أباه و أمه للحج ثم توفى أبوه فمكثت أمه فى برقة وتزوجها حمد بن حرب * وتربى محمد عنده وضمه لأولاده
، وذكر الباحثون فى ليبيا أن والد محمد برعاص كان قادما من جبل أعلام القريب من طنجة فى مراكش و زوجته تسمى الحاجة طليحة . وينقسم البراعصة إلى عشائر كبيرة فقد كان نماء البراعصة متزامنا مع نماء باقى بطون الحرابى قبل ستة قرون من الزمان .
شكل البراعصة قوة ضاربة مجاهدة سميت تاريخيا بـدوار البراعصة و احتضنت شيخ المجاهدين الشهيد البطل عمر المختار * و ذلك للتآخى التاريخى والأصل المشترك ما بين المنفة قبيلة عمر المختار وبين أبناء عريف بن مسعود بن برعاص البراعصة ، ولم تستسلم قبيلة البراعصة أبدا طيلة عشرين عاما ، وحرمت على الطليان الغزاة من الاستقرار بالجبل الأخضر الأشم ، وبرز منهم قادة للمجاهدين الليبيين منهم حسين الجويفى و عبد السلام بودجاجات و السنوسى بوبريدان و امحمد بوحويصة و عمر العبيد و بوشديق مازق و عبد الله حفالش و على حسين شقلوف شهيد يوم الجمعة . وقد أنجبت قبيلة البراعصة عددا كبيرا من المثقفين ، وكان لهم شان كبير أثناء الحكم الملكى فى ليبيا ، وكانت رئاسة الوزراء غالبا ما تكون منهم وكذا الوظائف الهامة فى ليبيا .
فروع و مساكن البراعصة:
و اهم عشائر البراعصة: جليد ، وزايد ، ويونس ، والحويفى ، وضياء ، والحسينى ، وعريف ، واليتامى ، والمساعيد ، وخزاعل * و مساكنهم بمصر فى الفيوم وبنى سويف والغربية والمنوفية والدقهلية والشرقية وغيرها . ومن أشهر عائلات البراعصة فى ليبيا مازق والصيفانى وحدوث ومقرب والخضراء ، والأخيرة مقيمة فى مصر من مدة تقارب قرنا ونصف القرن . (بتصرف من مجلة نقابة الاشراف * بتصرف من موسوعة القبائل العربية للطيب ج3 ص266) ان المتأمل لنسب قبيلة مطير يجد بعض افخاذها غطفانية حتي ولو كانت ضمن التقسيم المشهور علوا وبريه وهذا ماتؤكده حقيقة نسب البراعصة من( علوا ) حيث انهم ينتسبون الى (بريعص ابن بدير ابن سويعد العوني العبدلي الغطفاني العدناني ) وهو الجد العاشر للبراعصة و لبريعص اخوين هما :حبني ومشخص وابناء بريعص هما: محمد وحمدان بخصوص البراعصه بالسودان هم نفسهم البراعصه بليبيا وعددهم كبيير ولهم مكانه قووويه .. بليبيا وهم ينتمون الى قبيلة الرشايدة ....
. .. منهم السيدة الفاضلة صفية فركاش .. زوجة الزعيم معمرالقذافي .. وام الاخ| سيف الاسلام ينتسب المجاهد حمد بوخيرالله، إلى عائلة طامية بيت عبدالرحمن من قبيلة البراعصة
قبيلة بنو واصل
قال القلقشندي : بطن من بني عقبة من بني مجربة من جذام من القحطانية مساكنهم بالديار المصرية . قال الحمداني ومنهم فرقة بالحجاز نازلون بأجا وسلم وجبل طيء * قال الجزيري في الدرر المنظمة ج2 ص1324 ( عقبة والد واصل وبني عطية وبني شاكر الحجر والقفعة وبني واصل حميدة )
كما ايده السويدي في سبائك الذهب .
وقد ورد ذكر بنو واصل في كتاب الأم المحفوظ بسانت كاترين بسيناء (( أن بني عقبة أصحاب الدرك في قلعة المويلح ببر الحجاز تعدوا على تجار من بني واصل في 4 صفر سنة 1002 ه 30 أكتوبر سنة 1593م ))
وفي تاريخ سيناء لنعوم شقير حيث قال " فقد أجمع ثقات سيناء أنهم من بني عقبة من عرب الحجاز وأنهم هاجروا إلى بلاد الطور من عهد بعيد واقتسموا البلاد مع الحماضة * فأخذ بنو واصل القسم الجنوبي إلى وادي فيران وأخذ الحماضة القسم الشمالي . يقول ج . و. مري " المجمع المصري للثقافة العالمية 20* 195* 1950م
وقلة من بني واصل وهم فرع من بني عقبة يعيشون في جنوب سيناء وقد أطلق اسمهم على عزبة تقع في مواجهة بني سويف حيث كانوا لعهد ليس ببعيد يتمتعون بحق نقل البضائع إلى دير القديس أنطونيوس في الصحراء * يسكن بنوواصل الآن في حمى الصوالحة في قبائل صغيرة تنزل حيث مساكن مزينة حول الشرم * وعلى طول الساحل الغربي لخليج العقبة .""
وفي الوجه القبلي قبائل بنو واصل تسكن مديرية أسيوط بينها وبين قبائل سيناء صلات تجري العادات بها . عباس عمار ص121 *122 وفي جرجا إستقرت جماعة من بنوواصل أيضا ً .
نقلا هذه المعلومات من كتاب "" البيان والإعراب "" تحقيق مجدي عابدين
فروع بنو واصل في سيناء ضمن قبائل الطورة وهي : الحجايجة – الجوابرة – مغبش – العمريين . موسوعة القبائل العربية ....
وقد هاجر بعض أفراد قبيلة بني واصل إلى صعيد مصر وأقاموا في منطقة تقع في حضن الجبل الشرقي بمحافظة سوهاج تسمى باسمهم ، وتفرعت منهم عائلات أهمها ( المحارسة- الزيادات - العزايزة - المعوضات )أقامت على الضفة الشرقية لنهر النيل في منطقة أخميم ، وهناك أصول لقبيلة بني واصل في بلاد الحجاز تسمى ( قرية سلام بني واصل ) تابعة لمحافظة أبي عريش بمنطقة جازان بالمملكة العربية
قال الرحالة الجزيري في الدرر المنظمة ص1181 " بنو واصل وهم بدنات الخميسات منهم عيد وسليم وسالم والغورية والعلوية منهم محمد بن سعدون * وبنوواصل الريف منهم أيضا * ومنهم خزام البياضية * وحملوا قديما في عام واحد خمسة أيضا وفي ص 1181 عندما تكلم عن عربان الحمل : منهم طائفة تدعى ببني واصل لا تحمل شيئا من الحمل * ودائما تذكر ويخرج باسمها قسم مقدار عشرين حملا باللسان ذكرا لا فعلا * ويقال لهم هذه حملة بني واصل وهي كذا وكذا * ويبنى على قاعدة لديهم أن البدوي لا يحمل حمل للبدوي مثله فمن لم يعين باسم بني واصل ربما شردوا وتركوا الحمل " انتهى .
إن ما ذكره الجزيري يبين لنا ان بنو واصل قد نزلوا سيناء قديما ويؤكد صحة كلام "نعوم شقير " جاء الجزيري في القرن العاشر الهجري فوجد أن بنوواصل لهم مرتب عند الدولة المملوكية قد استفاد غيرهم من العربان في سيناء ولا يعلم أن
بنو واصل هل موجودون أم تشتتوا * إن بنو واصل قد نشبت بينهم وبين الحماضة معارك أدت الى ضعف الطرفين * حتى جاء الصوالحة والنفيعات فأخذوا ما يملكونه وأصبحت البقية التي لم ترحل في حمى الصوالحة حتى الآن * ونبين أن بني واصل قد رحلت الى داخل مصر ويتواجدون في نجع بني واصل وبياض الناصرية شرق مدينة بني سويف وأخميم وجرجا ويوجد لهم تجمع ضمن حلف الكبابيش في شمال السودان .
ونلاحظ ان القلقشندي ذكر منهم فرقة بالحجاز نازلون بأجا وسلمى وقد أيد البلادي في كتابه " رحلات في بلاد العرب " والبلاذري في كتابه " المنتخب في قبائل العرب " ان بنو واصل العقبية الجذامية ضمن قبيلة مطير * ويؤكدون واصل مطير أنهم من جذام أخذا بهذه الرواية * فمطير تتكون من أحلاف من قحطان وعدنان والقسم الذي من قحطان هم بنوواصل حيث أنهم من بني عقبة من جذام من قحطان .
ونستنتج من كلام القلقشندي أن بنو واصل اتجهت إلى أجا وسلمى التي بديار طيء وكان ذلك قبل ستمائة سنة حيث تجاور طيء قبيلة غطفان التي تنتسب قبيلة مطير لها وقد تحالفت بنو واصل مع بنو عبدالله من غطفان فكونت قبيلة مطير زمن الأحلاف .
وقد تبين لنا ان القلقشندي في نهاية الأرب ذكر بنوواصل في القرن السابع الهجري قبل تسعة قرون وذكر أنهم في الديار المصرية وقسم منهم في أجا وسلمى .
ويتضح مما سبق أن بنوواصل قد خرجت من ديار بني عقبة في شمال الحجاز قديما قبل تسعة قرون في القرن السابع الهجري وانقسمت فريقين قسم اتجه الى جزيرة سيناء ومن ثم الى داخل مصر والى شمال السودان . وفريق اتجه الى الى أجا وسلمى وهم الآن ضمن قبيلة مطير من بنواصل الدياحين والمحالسة والمطارنة منهم الفخذ الذي اشتق منه اسم مطير ورد ذلك في انساب العرب لسمير عبد الرزاق وكتاب كنز الانساب للكحيل * ذكر فؤاد حمزة في قلب جزيرة العرب ان بنو واصل في مطير تنقسم الى الافخاذ التالية : المواصل - العبيات – المحالسة – الوساما – البدنا –
ajjur, منتديات عجور, موسوعة, مطير, الاصول, الترابين, الحروب, الجزيرة العربية, الدواسر, الرولة, السعودية, الشهري, العجمان, العربية, القبائل, القبائل العربية, بنى حسن, بنى صخر, جهينة, حضرموت, شمر, عتيبة, عجور, قبائل الاحواز, قبائل الاردن, قبائل اليمن, قبائل العراق, قبائل سورية, قبيلة عنزة, قبيلة قحطان