*قبيلة الهواره في السودان*
هذه القبيله تعتبر من القبائل الكبيره والعريقه في السودان .
وتنتمي قبيلة الهواره من حيث النسب إلى قبيلة حِميَر القحطانيه اليمنيه كما قال اليعقوبي ، وذلك أصح الروايات، حيث رُوِي انهم من ولد المسور بن السكاسك بن وائل بن حميَر، وفي روايه هوار بن المثنى من حميَر( محمد عبد الخالق البتيتي - مقال امارة الصعيـــد امرة هوارة ونسبها البلاغ 19/2/1934 ) ، وقيل ان ذلك سبب تسميتهم بالهواره، وفي روايه سموا بذلك لأنهم بعد هجرتهم من اليمن نزلوا بوادي الاهوار بالعراق، وقيل غير ذلك، وقد كانوا ضمن قبائل حمير التي تقطين بالقرب من سد مأرب والارجح انهم من قبيله قضاعه الحميريه وفي روايه من قبيلة كلب الحميريه من سلالة الصحابي الجليل دِحيه الكلبي، وعندما انهار سد مأرب خرجت كثير من القبائل التي في اليمن ومنهم الهواره وشقّوا الحجاز إلى العراق ونزل عدد منهم هناك ومن العراق نزحوا نحو الشام ونزلت منهم اعداد كبيره هناك ثم واصلوا المسير إلى مصر عن طريق سيناء ونزل جزء منهم في البحيره ثم توجه الباقي إلى المغرب ونزلوا فيها وتكاثر عددهم هناك حتى اصبحوا من أكثر القبائل عددا إن لم تكن أكثرها واختلط جزئ منهم بالبربر الامازيغ حتى ظن كثير من المؤرخين ان اصلهم يرجع إلى الامازيغ وذلك بسبب اختلاط كثير من الهواره بهم، ثم بعد ذلك نقل المماليك الهواره من شمال مصر إلى جنوب مصر في الصعيد واستعانوا بهم لمحاربه اعتدءآت البربر (وذلك مما يوضح خطأ من قال ان اصلهم من البربر) ، وتحالف الهواره مع قبيله زناته في الحرب على البربر، وايضا من أهداف إحضار المماليك الهواره للصعيد ان يكونوا حرساً للصعيد من هجمات الكنوز، (وذلك لأن الهواره معروفين بالشجاعه والشراسه وشدة البأس والفروسبه ) حتى حاربوا الكنوز وحرقوا قصرهم في اسوان واجلوهم جنوبا إلى حدود السودان
*مملكة هوارة* :
كما أسس الهواره مملكه في صعيد مصر بعد أن تكاثر عددهم واشتد بأسهم وقويت شكيمتهم
وكان أبرز حُكامها: *شيخ العرب همام* الذي حكم اكثر من 60 قبيلة واستمرت المملكه زماناً طويلاً ثم انتهت بعد ذلك بسبب خلاف بين مملكة الهوارة والمماليك وكان ذلك بسبب خيانه من احد أقارب يشخ العرب همام.
ومن المؤكد أن قبيلة هوارة تنتشر في 12 دولة وهي:
1- المغرب
2-تونس
3-الجزائر ومنهم هواري بو مدين رئيس الجزائر سابقا
4-ليبيا
5- مصر ، ومنهم محمد نجيب، وهو اشهر رئيس وزراء لمصر في العهد الملكي
6- السودان
7- فلسطين
8- الأردن
9- سوريا
10- العراق
11- تشاد
12-اسبانيا وذلك ان الهواره شاركوا في فتح الأندلس وصقيله وكان لهم دور عظيم في ذلك، والى الان لايزال هناك هوارة في اسبانيا، من اشهر الهوارة في مملكة الاندلس:
*ابن جابر الهواري الأندلسي*
وهو أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أحمد بن علي بن جابر الأندلسي الهوّاري المالكي
المتوفى 780 هجريه، من الشعراء ومن علماء اللغه العربيه.
وجميع الهوارة في هذه الدول لا يتكلمون لغة إلا العربيه فقط.
*الهوارة في السودان* :
وبعد هذه المقدمه عن الهواره عموماً نذلف للكلام عن الهواره في السودان :
قبيلة الهواره في السودان دخلت عن طريق ثلاث هجرات اساسيه،
قال الباحث خالد الشيخ محمود :
وجاء دخلوهم الى السودان عبر ثلاثة مجموعات من مصر والمغرب وتونس.
*المجموعة الاولى* اسمها
*الهنوناب* بالحلفايا و *الثانية* جدهم ود البرد وهم *الضكيراب* جاءوا الى الحلفا ومنها الى ام روابة التي تركوا فيها شاع الدين ابن موسى ود البرد ومعه مجموعة من ابناء شقيقه محمد العدوي واقاموا بأم رسوه ريفي ام روابة وذهب هارون بن شاع الدين الى جبال تقلي واتجه أبناء ود البرد الخمسة الى الأبيض والتي بقي فيها الشيخ محمد البشير المشهور بالضكير وهو من كبار العلماء انتدبه ود الطريفي لتعليم الفقه بخلاوى العركيين ومعه مجموعة من المشايخة منهم الشيخ فرح ود تكتوك وود اونسه والعبطي وسافر شيخ موسى ود البرد لدارفور وترك فيهم ابناءوه الثلاثة العلماء (منير وشعير ونمرو) وهناك مأثورة عن أولاد ود البرد (بركة أولاد ود البرد السلسلة المتبعة) علماً بأن أبناء شعير ود البرد أقاموا بالأضية وفي غرب كردفان في غبيش وابو زبد وبابنوسة والفولة.
أما الضكيراب فقد جاء اسمهم بسبب كرمهم وشهامتهم ومعظمهم قضاة وعلماء بالأبيض وفي كادقلي أقاموا في جبل اسمه حلة الفقراء كما ذهبوا للتنقيب عن الذهب في جبال بني شيبون وينتشرون بريفي ام روابة في منطقة *نافع الهواره* وخرج منهم *الطوقية* واقامت منهم مجموعة في ربك وعسلاية وتندلتي ودارفور والجزيرة أبا ( *آل دقناوي*)، ومن اعلام الضكيراب القاضي عربي الذي درس على يد ود عماري المغربي في عهد السلطان محمد الفضل عام 1768م وعندما عاد ود عماري من كردفان لدارفور قالوا له من تركت لنا قال تلميذي النجيب القاضي عربي الذي اصبح مستشار للفتوى الشرعية لممالك تمبوكتو ووداي بغرب افريقيا وجاء تنصيبه اماماً للفتوى بوثيقة أمام المقدوم فحواها ( *البسانكم الارض من الجامع لحمرة ام جنيحات*) بمعني من جامع الأبيض وحتى شجرة تبلدي تقع جنوب شرق مطار الأبيض حسب افادة الاستاذ موسى شيخ الربع، وجاءت تسمية ود البرد كما يقول الباحثون لشيئين أحدهما ان شيخ موسى برد العلماء في المناظرة بمعنى فاقهم كما هنالك قولاً شائعاً بأن ابناء ود البرد كانت بشرتهم بيضاء مثل برد الأمطار، أما آخر مجموعة من الهواره: *المجموعةالثالثه* جاءت للسودان من قنا عبر صحراء بيوضة واستقرت بدنقلا ومن ثم زحفت لكردفان في ثلاث مجموعات منهم:
مجموعة حاج عيسى ابو محمود والثانية مجموعة شقيقه همام والثالثة مجموعة شقيقه احمد الخبير حيث مكث همام قرب الكبابيش وهو جد الهواوير حرفتهم رعي الأبل، وقال ناظرهم آدم حسن نمر (الهواره قبيلة جلد نمر) واقام حاج عيسى بجبله غرب الأبيض وعاد أحمد الخبير لمصر *وأبناء حاج عيسى ستة* هم
1- عبد الله 2-ومنصور 3-وحميد الجبار 4-وحامد لقومتي 5-ومحمد الكامل 6-ومحمد ابو منانا.
وقد صحح مولانا دفع الله المصري نسب الحاج عيسى والذي كان محفوظاً في حجاب مغلف بورق فضة ويعتبر ابو منانا اكبر ابناء حاج عيسى وقد سمّي بأبي منانا لأنه عندما انجب ابنته الاولى بعد ثلاثة عشر ابناً قال ولدت لنا منانا..
ومن ابنائه اولاد عبد الرحمن واختلط احفاده بقبيلة حمدان التي تقطن بالقرب من مدينة بارا ويوجد كثير من الهواره في فشودة وام عسيلة ومغيسيبة والتقور وغيرها ومن اشهر ابنائهم احمد حسين الامام ، (أمين عام حكومة شمال كردفان) وقد اشتهر احفاد ود عيسى وخاصة ابناء ابو منانا بإيقاع ( *الأرضوه*) كموروث شعبي اصيل حملوه معهم وطوروه خاصة وأن أي قبيلة لها قيادة إدارية وواجهات دينية وموروث شعبي ونشاط اجتماعي واقتصادي لان الخلق صناديق مغلقة يفتح بينهم التفاهم.
وللهواره عادات مشتركة مع القبائل كالشلوخ التي توجد في ثلاثة خطوط عرضية على الخدين عند النساء وكذلك شلوخ طولية (111) اما الرجال يشلخون منذ صغرهم (11) وتسمى مطارق النضارات، واحفاد ابو منانا يشلخون سلم راجل. وللهواره وسم للحيوان (قلايد)، ولهم نظام أهلي عمدة وشيخ وناظر في بعض قبائلهم مثل نظارة اولاد همام الهواوير ومكوكية الهواره ونظارة الحلفه، ولهم زعماء روحيين يسمى المفرد منهم (كير الهواره) ومن قياداتهم الروحية هجو البندراوي، وأولاد بيومي في الحلفايا والشيخ محمد موسى ود حسيب في ام دوم واولاد البرد والقاضي عربي بالأبيض وفي الجانب التراثي ارتبطوا بأبالة كردفان لذلك أدوا تراث الخف والابالة( الجراري، الجالسة، التويا...الخ) كما ارتبطوا بأيقاع البقاره (درملي، مردوم، هداي، جرداق،...الخ) وفي الشمالية ارتبطوا بأيقاع الدليب والطمبور ومن المؤدين له ابنهم النعام آدم (من الهواوير) وشقيقه محمود.
ولأن الهواره جاءوا من الاندلس عندما هاجروا لها عام 1092م ولهم أسر في طليطلة يسموا بأسرة ذوالنون، والتي اصبحت اليوم مدينة توليد الاسبانية وذلك أبان قيام حكم الطوائف التي اسسها الظافر بن ذو النون ، وجاء دخلوهم الى السودان بأسم الهواره المغاربة الشرفه وذلك عبر طريق ليبيا واستقروا في بني هلبة وعد الفرسان وبعد اختلاطهم بأحفاد ود عيسى وابناء محمد ود ابو منانا نقلوا معهم غناءً حرفوه من التراث الاندلسي يسمى( *المندعوسي*)
*والقناوي* يؤدى في شكل مديح
يؤدى المندعوسي بأصوات الحلق مثل الكرير وان كان ايقاعه مختلفاً عن الجراري والرقص فيه بالرقبة مع وجود صفقة وكورس وهو اقرب للجابودي في الشمالية ويقدم ذلك الغناء في الافراح كالزواج والختان وكل مجامع الفرح الغامرة باللهفة والشوق والطرب.
على كلٍ جاء الهواره الى السودان يحملون معهم بشائر الدعوة الاسلامية والثقافة العربية والموروث الشعبي الاصيل والنظام الاجتماعي القويم وفق النظام الاهلي المتين بدعائمه الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.انتهى.
*الخلاصه* ان قبيلة الهواره في السودان تنقسم إلى مجموعتين كبيرتين :
المجموعة الأولى :
*الهواوير*:
وتنقسم هذه المجموعة إلى عشرة فروع وكل فرع منها ينقسم إلى فروع أخرى، والفروع العشره هي:
1- الحرارين 2- الخماسين 3- التماسيح 4- الرباب
5- الحباساب 6- الجوتاب 7- الفزاراب 8- الموالكة
9- الصالحاب 10- الفجاجين
واماكنهم الرئيسيه في *صحراء بيوضه التي تمتد من ولاية شمال كردفان إلى الولاية الشماليه، ومن مناطقهم :في الشماليهام جواسير وعيلاي والكردي وابو سيال، وفي غرب ام درمان منطقة بوحات وجبره ام جمال ولهم قرى في شمال ام درمان، وفي شمال كردفان :قمبر وابو عروق المحبس والشراك والصافيه وأم رصب* .
المجموعة الثانية:
*الجلابة الهواره* :
وهذه المجموعة تنقسم إلى عدة فروع ايضاً، ومن هذه الفروع :
1- الهنوناب وهم مؤسسوا حلفاية الملوك وأم دوم.
2-الضكيراب
3-الجوداب
4-ام إحمد
5-العدويه
6-ابو منانا
7-اولاد كيسان
8-الشعيريه
9-الشعارنه
10- نمرو
11-دلاجو
12-آل دقناوي
13-ابو فاطمة
14-الكوامله
15-الجواب
16-الطوقيه.
وتنتشر مناطق الجلابه الهواره في : *ولاية شمال كردفان في شرق ووسط الأبيض وفي بارا وبعض القرى في شرق وجنوب وشمال الأبيض وفي ريفي ام روابه وفي وينتشر جزء من الجلابة الهواره في شمال وجنوب دار فور ولهم قُرى هناك ايضاً، ولهم حي معروف اسمه حي الهواره في الفاشر، كما لهم قُرى في جنوب كردفان وكذلك في ولاية الجزيره في مدني لهم حي اسمه حي الهواره ومدرسة الهواره وكذلك في الجزيره ابا وكذلك في حلفاية الملوك وأم دوم وفي ام درمان في العباسيه لهم حي اسمه حي الهواره، وغيرها من المناطق*.
ومن المؤكد ان *الهوارة في السودان 72 فرع* كما قال الباحث خالد الشيخ.
ونظارة الهواوير والجلابه الهوارة حاليا عند الهواوير في منطقة ابو عروق شمال كردفان واميرهم حسن آدم نمر (ود ابوقدم).
هذه بعض المعلومات القليله عن هذه القبيله للتعريف بها لمن لا يعرفها.
هذه القبيله تعتبر من القبائل الكبيره والعريقه في السودان .
وتنتمي قبيلة الهواره من حيث النسب إلى قبيلة حِميَر القحطانيه اليمنيه كما قال اليعقوبي ، وذلك أصح الروايات، حيث رُوِي انهم من ولد المسور بن السكاسك بن وائل بن حميَر، وفي روايه هوار بن المثنى من حميَر( محمد عبد الخالق البتيتي - مقال امارة الصعيـــد امرة هوارة ونسبها البلاغ 19/2/1934 ) ، وقيل ان ذلك سبب تسميتهم بالهواره، وفي روايه سموا بذلك لأنهم بعد هجرتهم من اليمن نزلوا بوادي الاهوار بالعراق، وقيل غير ذلك، وقد كانوا ضمن قبائل حمير التي تقطين بالقرب من سد مأرب والارجح انهم من قبيله قضاعه الحميريه وفي روايه من قبيلة كلب الحميريه من سلالة الصحابي الجليل دِحيه الكلبي، وعندما انهار سد مأرب خرجت كثير من القبائل التي في اليمن ومنهم الهواره وشقّوا الحجاز إلى العراق ونزل عدد منهم هناك ومن العراق نزحوا نحو الشام ونزلت منهم اعداد كبيره هناك ثم واصلوا المسير إلى مصر عن طريق سيناء ونزل جزء منهم في البحيره ثم توجه الباقي إلى المغرب ونزلوا فيها وتكاثر عددهم هناك حتى اصبحوا من أكثر القبائل عددا إن لم تكن أكثرها واختلط جزئ منهم بالبربر الامازيغ حتى ظن كثير من المؤرخين ان اصلهم يرجع إلى الامازيغ وذلك بسبب اختلاط كثير من الهواره بهم، ثم بعد ذلك نقل المماليك الهواره من شمال مصر إلى جنوب مصر في الصعيد واستعانوا بهم لمحاربه اعتدءآت البربر (وذلك مما يوضح خطأ من قال ان اصلهم من البربر) ، وتحالف الهواره مع قبيله زناته في الحرب على البربر، وايضا من أهداف إحضار المماليك الهواره للصعيد ان يكونوا حرساً للصعيد من هجمات الكنوز، (وذلك لأن الهواره معروفين بالشجاعه والشراسه وشدة البأس والفروسبه ) حتى حاربوا الكنوز وحرقوا قصرهم في اسوان واجلوهم جنوبا إلى حدود السودان
*مملكة هوارة* :
كما أسس الهواره مملكه في صعيد مصر بعد أن تكاثر عددهم واشتد بأسهم وقويت شكيمتهم
وكان أبرز حُكامها: *شيخ العرب همام* الذي حكم اكثر من 60 قبيلة واستمرت المملكه زماناً طويلاً ثم انتهت بعد ذلك بسبب خلاف بين مملكة الهوارة والمماليك وكان ذلك بسبب خيانه من احد أقارب يشخ العرب همام.
ومن المؤكد أن قبيلة هوارة تنتشر في 12 دولة وهي:
1- المغرب
2-تونس
3-الجزائر ومنهم هواري بو مدين رئيس الجزائر سابقا
4-ليبيا
5- مصر ، ومنهم محمد نجيب، وهو اشهر رئيس وزراء لمصر في العهد الملكي
6- السودان
7- فلسطين
8- الأردن
9- سوريا
10- العراق
11- تشاد
12-اسبانيا وذلك ان الهواره شاركوا في فتح الأندلس وصقيله وكان لهم دور عظيم في ذلك، والى الان لايزال هناك هوارة في اسبانيا، من اشهر الهوارة في مملكة الاندلس:
*ابن جابر الهواري الأندلسي*
وهو أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أحمد بن علي بن جابر الأندلسي الهوّاري المالكي
المتوفى 780 هجريه، من الشعراء ومن علماء اللغه العربيه.
وجميع الهوارة في هذه الدول لا يتكلمون لغة إلا العربيه فقط.
*الهوارة في السودان* :
وبعد هذه المقدمه عن الهواره عموماً نذلف للكلام عن الهواره في السودان :
قبيلة الهواره في السودان دخلت عن طريق ثلاث هجرات اساسيه،
قال الباحث خالد الشيخ محمود :
وجاء دخلوهم الى السودان عبر ثلاثة مجموعات من مصر والمغرب وتونس.
*المجموعة الاولى* اسمها
*الهنوناب* بالحلفايا و *الثانية* جدهم ود البرد وهم *الضكيراب* جاءوا الى الحلفا ومنها الى ام روابة التي تركوا فيها شاع الدين ابن موسى ود البرد ومعه مجموعة من ابناء شقيقه محمد العدوي واقاموا بأم رسوه ريفي ام روابة وذهب هارون بن شاع الدين الى جبال تقلي واتجه أبناء ود البرد الخمسة الى الأبيض والتي بقي فيها الشيخ محمد البشير المشهور بالضكير وهو من كبار العلماء انتدبه ود الطريفي لتعليم الفقه بخلاوى العركيين ومعه مجموعة من المشايخة منهم الشيخ فرح ود تكتوك وود اونسه والعبطي وسافر شيخ موسى ود البرد لدارفور وترك فيهم ابناءوه الثلاثة العلماء (منير وشعير ونمرو) وهناك مأثورة عن أولاد ود البرد (بركة أولاد ود البرد السلسلة المتبعة) علماً بأن أبناء شعير ود البرد أقاموا بالأضية وفي غرب كردفان في غبيش وابو زبد وبابنوسة والفولة.
أما الضكيراب فقد جاء اسمهم بسبب كرمهم وشهامتهم ومعظمهم قضاة وعلماء بالأبيض وفي كادقلي أقاموا في جبل اسمه حلة الفقراء كما ذهبوا للتنقيب عن الذهب في جبال بني شيبون وينتشرون بريفي ام روابة في منطقة *نافع الهواره* وخرج منهم *الطوقية* واقامت منهم مجموعة في ربك وعسلاية وتندلتي ودارفور والجزيرة أبا ( *آل دقناوي*)، ومن اعلام الضكيراب القاضي عربي الذي درس على يد ود عماري المغربي في عهد السلطان محمد الفضل عام 1768م وعندما عاد ود عماري من كردفان لدارفور قالوا له من تركت لنا قال تلميذي النجيب القاضي عربي الذي اصبح مستشار للفتوى الشرعية لممالك تمبوكتو ووداي بغرب افريقيا وجاء تنصيبه اماماً للفتوى بوثيقة أمام المقدوم فحواها ( *البسانكم الارض من الجامع لحمرة ام جنيحات*) بمعني من جامع الأبيض وحتى شجرة تبلدي تقع جنوب شرق مطار الأبيض حسب افادة الاستاذ موسى شيخ الربع، وجاءت تسمية ود البرد كما يقول الباحثون لشيئين أحدهما ان شيخ موسى برد العلماء في المناظرة بمعنى فاقهم كما هنالك قولاً شائعاً بأن ابناء ود البرد كانت بشرتهم بيضاء مثل برد الأمطار، أما آخر مجموعة من الهواره: *المجموعةالثالثه* جاءت للسودان من قنا عبر صحراء بيوضة واستقرت بدنقلا ومن ثم زحفت لكردفان في ثلاث مجموعات منهم:
مجموعة حاج عيسى ابو محمود والثانية مجموعة شقيقه همام والثالثة مجموعة شقيقه احمد الخبير حيث مكث همام قرب الكبابيش وهو جد الهواوير حرفتهم رعي الأبل، وقال ناظرهم آدم حسن نمر (الهواره قبيلة جلد نمر) واقام حاج عيسى بجبله غرب الأبيض وعاد أحمد الخبير لمصر *وأبناء حاج عيسى ستة* هم
1- عبد الله 2-ومنصور 3-وحميد الجبار 4-وحامد لقومتي 5-ومحمد الكامل 6-ومحمد ابو منانا.
وقد صحح مولانا دفع الله المصري نسب الحاج عيسى والذي كان محفوظاً في حجاب مغلف بورق فضة ويعتبر ابو منانا اكبر ابناء حاج عيسى وقد سمّي بأبي منانا لأنه عندما انجب ابنته الاولى بعد ثلاثة عشر ابناً قال ولدت لنا منانا..
ومن ابنائه اولاد عبد الرحمن واختلط احفاده بقبيلة حمدان التي تقطن بالقرب من مدينة بارا ويوجد كثير من الهواره في فشودة وام عسيلة ومغيسيبة والتقور وغيرها ومن اشهر ابنائهم احمد حسين الامام ، (أمين عام حكومة شمال كردفان) وقد اشتهر احفاد ود عيسى وخاصة ابناء ابو منانا بإيقاع ( *الأرضوه*) كموروث شعبي اصيل حملوه معهم وطوروه خاصة وأن أي قبيلة لها قيادة إدارية وواجهات دينية وموروث شعبي ونشاط اجتماعي واقتصادي لان الخلق صناديق مغلقة يفتح بينهم التفاهم.
وللهواره عادات مشتركة مع القبائل كالشلوخ التي توجد في ثلاثة خطوط عرضية على الخدين عند النساء وكذلك شلوخ طولية (111) اما الرجال يشلخون منذ صغرهم (11) وتسمى مطارق النضارات، واحفاد ابو منانا يشلخون سلم راجل. وللهواره وسم للحيوان (قلايد)، ولهم نظام أهلي عمدة وشيخ وناظر في بعض قبائلهم مثل نظارة اولاد همام الهواوير ومكوكية الهواره ونظارة الحلفه، ولهم زعماء روحيين يسمى المفرد منهم (كير الهواره) ومن قياداتهم الروحية هجو البندراوي، وأولاد بيومي في الحلفايا والشيخ محمد موسى ود حسيب في ام دوم واولاد البرد والقاضي عربي بالأبيض وفي الجانب التراثي ارتبطوا بأبالة كردفان لذلك أدوا تراث الخف والابالة( الجراري، الجالسة، التويا...الخ) كما ارتبطوا بأيقاع البقاره (درملي، مردوم، هداي، جرداق،...الخ) وفي الشمالية ارتبطوا بأيقاع الدليب والطمبور ومن المؤدين له ابنهم النعام آدم (من الهواوير) وشقيقه محمود.
ولأن الهواره جاءوا من الاندلس عندما هاجروا لها عام 1092م ولهم أسر في طليطلة يسموا بأسرة ذوالنون، والتي اصبحت اليوم مدينة توليد الاسبانية وذلك أبان قيام حكم الطوائف التي اسسها الظافر بن ذو النون ، وجاء دخلوهم الى السودان بأسم الهواره المغاربة الشرفه وذلك عبر طريق ليبيا واستقروا في بني هلبة وعد الفرسان وبعد اختلاطهم بأحفاد ود عيسى وابناء محمد ود ابو منانا نقلوا معهم غناءً حرفوه من التراث الاندلسي يسمى( *المندعوسي*)
*والقناوي* يؤدى في شكل مديح
يؤدى المندعوسي بأصوات الحلق مثل الكرير وان كان ايقاعه مختلفاً عن الجراري والرقص فيه بالرقبة مع وجود صفقة وكورس وهو اقرب للجابودي في الشمالية ويقدم ذلك الغناء في الافراح كالزواج والختان وكل مجامع الفرح الغامرة باللهفة والشوق والطرب.
على كلٍ جاء الهواره الى السودان يحملون معهم بشائر الدعوة الاسلامية والثقافة العربية والموروث الشعبي الاصيل والنظام الاجتماعي القويم وفق النظام الاهلي المتين بدعائمه الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.انتهى.
*الخلاصه* ان قبيلة الهواره في السودان تنقسم إلى مجموعتين كبيرتين :
المجموعة الأولى :
*الهواوير*:
وتنقسم هذه المجموعة إلى عشرة فروع وكل فرع منها ينقسم إلى فروع أخرى، والفروع العشره هي:
1- الحرارين 2- الخماسين 3- التماسيح 4- الرباب
5- الحباساب 6- الجوتاب 7- الفزاراب 8- الموالكة
9- الصالحاب 10- الفجاجين
واماكنهم الرئيسيه في *صحراء بيوضه التي تمتد من ولاية شمال كردفان إلى الولاية الشماليه، ومن مناطقهم :في الشماليهام جواسير وعيلاي والكردي وابو سيال، وفي غرب ام درمان منطقة بوحات وجبره ام جمال ولهم قرى في شمال ام درمان، وفي شمال كردفان :قمبر وابو عروق المحبس والشراك والصافيه وأم رصب* .
المجموعة الثانية:
*الجلابة الهواره* :
وهذه المجموعة تنقسم إلى عدة فروع ايضاً، ومن هذه الفروع :
1- الهنوناب وهم مؤسسوا حلفاية الملوك وأم دوم.
2-الضكيراب
3-الجوداب
4-ام إحمد
5-العدويه
6-ابو منانا
7-اولاد كيسان
8-الشعيريه
9-الشعارنه
10- نمرو
11-دلاجو
12-آل دقناوي
13-ابو فاطمة
14-الكوامله
15-الجواب
16-الطوقيه.
وتنتشر مناطق الجلابه الهواره في : *ولاية شمال كردفان في شرق ووسط الأبيض وفي بارا وبعض القرى في شرق وجنوب وشمال الأبيض وفي ريفي ام روابه وفي وينتشر جزء من الجلابة الهواره في شمال وجنوب دار فور ولهم قُرى هناك ايضاً، ولهم حي معروف اسمه حي الهواره في الفاشر، كما لهم قُرى في جنوب كردفان وكذلك في ولاية الجزيره في مدني لهم حي اسمه حي الهواره ومدرسة الهواره وكذلك في الجزيره ابا وكذلك في حلفاية الملوك وأم دوم وفي ام درمان في العباسيه لهم حي اسمه حي الهواره، وغيرها من المناطق*.
ومن المؤكد ان *الهوارة في السودان 72 فرع* كما قال الباحث خالد الشيخ.
ونظارة الهواوير والجلابه الهوارة حاليا عند الهواوير في منطقة ابو عروق شمال كردفان واميرهم حسن آدم نمر (ود ابوقدم).
هذه بعض المعلومات القليله عن هذه القبيله للتعريف بها لمن لا يعرفها.