منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    أسئـــلة وأجــــــــوبــــةمن القران

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    أسئـــلة وأجــــــــوبــــةمن القران Empty أسئـــلة وأجــــــــوبــــةمن القران

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين سبتمبر 12, 2022 3:52 pm

    *‏أسئـــلة وأجــــــــوبــــةمن القران
    *1 - ما هو التسنيم ؟*
    ج1- عين ماء فى الجنة
    *2 - ما هى السرر الموضونة فى قوله تعالى ( على سرر موضونة) ؟*
    ج2 - المنسوجة بالذهب فيما بين عوارضها.
    *3 - ما هى الجملة التى قال عنها الرسول ﷺ أنها كنز من كنوز الجنة ؟*
    ج3 - لا حول ولا قوة إلا بالله.
    *4 - من هم الخراصون ؟*
    ج4 - الكذابون كذباً ناتجاً عن التخمين.
    *5 - ما أجر من صام يوماً فى سبيل الله ؟*
    ج5 - يبعد الله عن وجهه النار سبعين خريفاً.
    *6 - من هم المتنطعون ؟*
    ج6 - المتعنتون فى السؤال عن أمور يقل وقوعها والمتشددون.
    *7- كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان ما هما ؟
    ج7- سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
    *8 - ما هما الركعتان اللتان خير من الدنيا وما فيها ؟*
    ج8 - ركعتا الفجر.
    *9 - ما أكثر ما يدخل الناس الجنة ؟*
    ج9 - تقوى الله والخلق الحسن.
    *10- ما هو الذكر بعد الفراغ من الوضوء ؟*
    ج10- اللهم اجعلنى من التوابين واجعلنى من المتطهرين.
    *11- كم مُدة حمل السيدة مريـم بـسيدنا عيسى عليهما السلام ؟*
    - سبحان الله، معلومة لا يعرفها الا القليل.... ساعتان فقط !!!
    *ﺃﺳﺌﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ؟*
    *ﺱ 1 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻔﻊ ﻟﻤﻦ ﻗﺮﺍﻫﺎ؟*
    ﺝ 1 : ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻛﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ.
    *ﺱ 2 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺼﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ ؟*
    ﺝ 2 : ﻫﻦ ﺃﻭﻝ ﻋﺸﺮ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﻒ .
    *ﺱ 3 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺰﻟﺖ ﺑﻜﺎﻣﻠﻬﺎ؟*
    ﺝ 3 : ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺪﺛﺮ.
    *ﺱ 4 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺳﻨﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ؟*
    ﺝ 4 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ.
    *ﺱ 5 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻤﻬﺎ؟*
    ﺝ 5 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻮﺭ.
    *ﺱ 6 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭﻳﻴﻦ؟*
    ﺝ 6 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺼﻒ .
    *ﺱ 7 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻮﺩﻳﻊ؟*
    ﺝ 7 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺼﺮ.
    *ﺱ 8 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ؟*
    ﺝ 8 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ .
    *ﺱ 9 : ﻣﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ؟*
    ﺝ 9 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ.
    *ﺱ 10 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻤﻌﺖ ﻛﻞ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ؟*
    ﺝ 10 : ﻫﻲ ﺃﺧﺮ ﺁﻳﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺘﺢ.
    *ﺱ 11 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﺼﻐﺮﻯ؟*
    ﺝ 11 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻄﻼﻕ .
    *ﺱ 12 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﻋﺮﻭﺱ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ؟*
    ﺝ 12 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ.
    *ﺱ 13 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻟﻤﻨﺠﻴﺔ ؟*
    ﺝ 13 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ (ﺗﺒﺎﺭﻙ).
    *ﺱ 14 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ؟*
    ﺝ 14 : ﻫﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : (ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺄﻣﺮﻛﻢ ﺃﻥ ﺗﺆﺩﻭﺍ ﺍﻷﻣﺎﻧﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻬﺎ).
    *ﺱ 15 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻤُﺴﺒﺤﺎﺕ؟*
    ﺝ 15 : ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺪﺃ ﺑﺘﺴﺒﻴﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻫﻲ : ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﺤﺸﺮ ﻭﺍﻟﺼﻒ ﻭﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﻐﺎﺑﻦ ﻭﺍﻷﻋﻠﻰ .
    *ﺱ 16 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺃﺧﺖ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺘﻴﻦ؟*
    ﺝ 16 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ .
    *ﺱ 17 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ؟*
    ﺝ 17 : ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺰﻟﺰﻟﺔ.
    *ﺱ 18 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻣﻦ ﺳﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻓﻠﻴﻘﺮﺃﻫﺎ؟
    ﺝ 18 : ﻫﻲ ﺳﻮﺭ : ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﺮ-ﺍﻻﻧﻔﻄﺎﺭ- ﺍﻻﻧﺸﻘﺎﻕ.
    *ﺱ 19 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺇﺳﻼﻡ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ؟*
    ﺝ 19 : ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ.


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    أسئـــلة وأجــــــــوبــــةمن القران Empty رد: أسئـــلة وأجــــــــوبــــةمن القران

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الخميس سبتمبر 29, 2022 3:52 am

    الحصري أدق
    والمنشاوي أرق
    وعبد الباسط بعرش التلاوة أحق
    والبنا في تلاوته أضاء وأشرق
    ومصطفى إسماعيل تقليده أشق و أشق
    و ابو العنين شعيشع كالسيل المتدفق
    والبهتيمي كالإعصار المنطلق
    ومحمد رفعت هو الأسبق
    أحبوا أهل القرآن
    وكلهم بمزامير داود متعلق
    ومن أراد أن يتألق فعليه أن يتسلق إلى من تعلق
    إذا بلغ الحصري
    جزء الذاريات في المصحف المرتل للإذاعة
    فاجلس وأنصت، وخاصة سورة الرحمن، فهو أشد ما يكون من الإبداع..
    وإذا بلغ مصطفى إسماعيل
    جزء قد سمع في المصحف المرتل للإذاعة،
    فلا تحرك ساكنا فأنت على وشك الإقلاع..
    أما إذا بلغ عبد الباسط
    سورة يوسف ثم الرعد فإبراهيم في مصحف الإذاعة فالزم مكانك،
    فالشيخ على وشك تصوير الأمر لك كأنك تراه رأي العين..
    أما إذا بلغ البنا
    سورة الأعراف في مصحف الإذاعة
    فالزم الصمت، فالقصة توشك أن تقول أنه عاشها لحظة بلحظة ويقص عليك ما حدث
    أما إذا افتتح المنشاوي
    مصحفه المرتل فأنصت إلى أن تنتهي الختمة..
    فالقلب يكاد يخرج من مخبئه..
    رحم الله هؤلاء الأكابر..


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    أسئـــلة وأجــــــــوبــــةمن القران Empty رد: أسئـــلة وأجــــــــوبــــةمن القران

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الأربعاء أكتوبر 19, 2022 4:13 pm

    جـــ (١) ...
    【لغـــة القـــرآن]

    ولتشخيص لغة القرآن صلة كبيرة في تعيين وتثبيت المــراد مــن العـــربية الفصيحة -أي : العربية المبينة- ولهذا فأنا مضطر إلى التعرض لها، وإن كـان الموضوع بحثنا إسلاميًّا، فأقــول نزل القــرآن منجمًا {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} .

    ولكن العـرب كانــوا ولا زالوا يتكلمون بلهجات، فبأية لهجة من لهجاتها نــزل القـــرآن الكـــريم ؟

    لقــد تطـــرق "الطبــري" في مقـــدمة تفسيره إلى هـــذا الموضــوع بعــد أن تعــرض لرأي من زعــم أن في القـرآن كلمًا أعجميًّا، وأن فيــه مــن كل لسان شيئًا، فقـــال :
    "قـــال أبو جعفر :
    قــد دللنا على صحة القــول بـما فيــه الكفاية لمن وفــق لفهمه، على أن الله جــل ثنـــاؤه أنزل جميع القرآن بلسان العـــرب دون غيــرها مـن ألسن ســائر أجناس الأمــم، وعلى فساد قــول من زعــم أن منــه ما ليس بلسان العـــرب ولغتها. فنقـــول الآن :
    إذا كــان ذلك صحيحًا في الـدلالة عليه، فبأي ألسن العـرب أنزل؟ أبألسن جميعها أم بـألسن بعضها ؟ إذ كــانت العــرب وإن جمـــع جميعها اسم أنهـم عــرب، فهـــم مختلفوا الألسن بالبيان متباينو المنطق والكـــلام .

    وإذ كــان ذلك كــذلك، وكــان الله جلّ ذكـــره قــد أخبر عبـاده أنــه قد جعل القرآن عربيًّا، وأنه أنزل بلسان عـــربي مبين ثم كان ظاهره محتملًا خصوصًا وعمومًا، لم يكن السبيل إلى العلم بما عنى الله تعالى ذكـــره مــن خصوصه وعمومه إلا ببيان مــن جعل إليه بيان القـــرآن، وهـــو رسول الله ﷺ .
    فــإذا كان ذلك كـذلك، وكـانت الأخبار قــد تظاهرت عنـه، ﷺ ، بما حـــدثنا خــلاد بن أسلم، قـــال :
    حدثنا أنس بن عياض عــن أبي حازم عن أبي سلمة، قـــال : لا أعلمه إلا عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال :
    "أنـــزل القـــرآن على سبعة أحـــرف فالمراء في القرآن كفرٌ -ثلاث مرات- فــما عـــرفتم منـه فاعملوا بــه، ومـا جهلتم منه فردّوه إلى عالمــه" (١).

    واستمر الطبري بعــد ذلك في تعـداد الطرق التي ورد فيها هــذا الحديث : حـــديث :
    "أنزل القرآن على سبعة أحرف" وروايــة بعض الأخبــار الـــواردة في حــدوث اختــلاف بين الصحابــة في حفظ بعض الآيـــات وقـــراءتها.
    ثــم خلص بعـد هذا السرد إلى نتيجة هي أن القـــرآن "نـــزل بألسن بعض العرب دون ألسن جميعها، وأن قـراءة المسلمين اليـوم ومصاحفهم التي بين أظهرهم هي ببعض الألسن التي نــزل بها القـــرآن دون جميعها" (٢).. فلــم يجــزم بتعيين اللهجة التي نــزل بــها القـــرآن الكـــريم ...

    وحـــديث "أنــزل القـــرآن على سبعة أحرف" حديث معروف مشهور، يـــرد في كتب التفاسير وفي كتب المصاحف والقراءات.
    ورد بطـرق متعددة، وبأوجــه مختلفة وهــذه الطـرق والأوجه، وإن اختلفت في ســرد متـن الحـــديث وفي ضبط عبـــاراته، قــد اتفقت في الفكـــرة وخلاصتها نزول القــرآن الكــريم على سبعة أحـــرف ..
    ويقصدون بالحرف وجهًا مــن أوجــه الألسنة، أي : لهجة من اللهجات (٣).

    أمــا رجـــال سنــد هـــذا الحـــديث فعديدون، وفي حـــال بعضهم "كابن الكلبي" و "أبي صالح مغمز" (٤).
    وهـــم جميعًـا يرجعـون سندهـم إلى جماعة من الصحابة، هم نهاية سلسلة السند، قالـــوا :
    إنهم سمعوا الحديث من الرسول ﷺ ويعنون بهـــم :
    عمر بن الخطاب ، وعثمان بن عفّان ، وابن عبّاس ، وابن مسعود ، وأُبي بن كعب ، وأنسًا ، وحذيفة بن اليمان ، وزيد بن أرقم ، وسمرة بن جندب ، وسليمان بن صرد ، وعبد الرحمن بن عوف ، وعمرو بن أبي سلمة ، وعمرو بن العاص، ومعاذ بن جبل، وهشام بن حكيم وأبا بكرة وأبا جهم، وأبا سعيد.
    الخدري ، وأبا طلحة الأنصاري ، وأبا هريرة ، وأبا أيوب ، وجملتهم واحـــد وعشرون صحابيًّا على بعض الروايـــات (٥)...

    وورد في الحديث، حديث آخـر يرجع سنده إلى "ابن عباس" فيه تأييد لــه نصه أن رسول الله ﷺ قــال :
    "أقرأني جبريل على حــرف فراجعته فلــم أزل أستزيده ويـزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف"
    وحــديث آخـــر، نصه :
    "إن ربي أرسل إلي أن أقــرأ القـــرآن على حـــرف، فرددتُ إليه : أن هـــوّن على أمتي، فأرسل إلي أن أقـرأه على سبعة أحرف"
    وحــديث ثــالث نصه :
    "إن جبريل وميكائيل أتياني، فقعــد جبــريل عــن يميني وميكائيل عــن يساري , فقال جبريل :
    اقرأ القرآن على حرف، فقال ميكائيل: استزده حتى بلغ سبعة أحرف" "وفي حــديث أبي بكرة عنـه : "فنظرت إلى ميكائيل فسكت. فعلمت أنــه قــد انتهت العـــدة" (٦).
    وهنـــاك أحـــاديث أخـرى بهذا المعنى (٧)....

    ونجــد في كتـب التفسير والحـــديث والأخبــار أحـــاديث وأقوالًا تشير إلى أن بعض الصحابة كـــانوا يقـــرأون قــراءات متبـاينة وكانـــوا يتعززون بقراءتهم ويتمسكون بها، ومنهــم مـن كان يقرأها على الرسول فلـم يعترض عليها، بل روي أنه قال : "اقرأوا كــما علمتم" (٨)...
    وروي أنه "جــاء رجل إلى رسول الله ﷺ، فقــال :
    أقـرأني عبــد الله بن مسعود سورة أقرأنيها زيد وأقرأنيها أُبي بن كعب فاختلفت قـراءتهم، فبقراءة أيهــم آخذ ؟ قال : فسكت رسول الله ﷺ . قــال : وعليٌّ إلى جنبه، فقـــال علي : ليقرأ كــل إنسان بـما عَلِـمَ كـــلّ حسن جميل".
    ورووا على لسان عمر بن الخطاب قـــوله :
    "سمعت هشام ابن حكيم يقــرأ سورة الفــرقان في حيـــاة رسول الله ﷺ فاستمعت لقراءته، فــإذا هـــو يقرؤها على حروف كثيرة لم يُقْرِئنيها رسول الله ﷺ ، فكـدت أساوره في الصــلاة فتصبرت حتى سلّم. فلما سلّم، لببته بردائه، فقلت : من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرؤها ؟ قـــال :
    أقرأنيها رســـول الله ﷺ . فقلت : كذبت، فوالله إن رسول الله ﷺ ، لهو أقرأني هـــذه السورة التي سمعتك تقرؤها. فانطلقت به أقوده إلى رسول الله ﷺ ، فقلت : يــا رسول الله، إني سمعت هــذا يقرأ سورة الفـرقان على حــروف لــم تقرئنيها، وأنـت أقرأتني سورة الفرقان ! قال: فقال رسول الله ﷺ : "أرسله يا عمر. اقرأ يا هشام". فقرأ عليـه القـــراءة التي سمعته يقرؤها. فقـــال رسول الله ﷺ :
    "اقــرأ يا عمـــر".
    فقـرأت القـــراءة التي أقرأني رســول الله ﷺ . فقـــال رســـول الله ﷺ : "هكذا أنزلت". ثـــم قــال رسول الله ﷺ : "إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف، فاقرؤوا مـا تيسر منها" (٩).

    وكالذي ذكـــروه من أن رجلًا قرأ عنـد "عمر" فغير عليه، "فقـــال :
    لقد قرأت على رســـول الله ﷺ ، فلم يغير عليّ. فاختصما عنـــد النبي ﷺ.
    فقــال : يا رسول الله ألم تقرئني آيـة كذا وكذا ؟ قـــال : "بلى" فوقــع في صــدر عمـــر شيء فعرف النبي ﷺ ذلك في وجهه فضرب صــدره وقــال : أبعد شيطانًا ! قالها ثــلاثًا. ثـم قـــال : "يا عمر : إن القرآن كله صواب، ما لم تجعل رحمة عذابًا، أو عذابًا رحمة" (١٠).

    وروي "أن رجلين اختصما في آيـة مــن القرآن وكل يزعـــم أن النبي ﷺ أقــرأه، فتقارءا إلى أُبيّ فخالفهما أُبي فتقارأوا إلى النبي ﷺ ، فقــال :
    يا نبي الله اختلفنا في آية من القرآن وكلّنا يزعم أنك أقرأته ! فقـــال لأحدهما : "اقرأ"، قال : فقرأ، فقال : "أصبت". وقال للآخر : "اقرأ"، فقرأ خــلاف مـا قـــرأ صاحبه، فقـــال : "أصبت".
    وقال لأبي : "اقرأ"، فخالفهما. فقال : "أصبت"، قــال أبي : فدخلني مـن الشك في أمــر رسول الله ﷺ ، مـا دخــل فيّ مــن أمــر الجاهلية. قال : فعــرف رســـول الله ﷺ ، الـــذي في وجهي، فرفــع يــده فضــرب صـــدري وقـــال : "استعذ بالله من الشيطان الرجيم". قــال : ففِضتُ عرقًا، وكأني أنظر إلى الله فَـرقَا، وقـــال :
    "إنه أتاني آت مـن ربي، فقـــال :
    إن ربـــك يـأمرك أن تقرأ القــرآن على حــرف واحد. فقلت : ربّ، خفف عــن أمتي. قال : ثــم جاء، فقال : إن ربك يأمـــرك أن تقرأ القـــرآن على حـــرف واحــد، فقلتُ : رب خفف عــن أمتي. قــال : ثم جاء الثالثة، فقال : إن ربك يأمـــرك أن تقرأ القـــرآن على حـــرف واحــد فقلت : رب خفف عــن أمتي. قــال : ثــم جاءني الرابعة، فقال : إن ربك يأمرك أن تقرأ القــرآن على سبعة أحرف، ولك بكل ردة مسألة" ... إلخ (١١) ".

    ورُوي عـن زيد بن وهب، قـال : أتيت "ابن مسعود" أستقرئه آيـة من كتاب الله، فأقرأنيها كــذا وكــذا. فقلت : إن عمر أقرأني كذا وكذا خـلاف ما قرأها عبد الله. قـــال : فبكى حتى رأيت دمــوعه خلال الحصى، ثــم قـــال : اقرأها كـــما أقـرأك عمـــر، فوالله لهي أبين مــن طريق السيلحين (١٢).

    وأورد العلماء أحــاديث أخــرى بهـــذا المعنى، تظهر كلها وقـوع الخلاف بين الصحابة في قـــراءة القـــرآن، وعلـــم الرسول بــه، وتجويزه لهـــم القـــراءة بقراءتهم كــل إنسان بما علـــم (١٣).

    وقد اختلف العلماء في معنى هذه السبعة الحرف وما أريد منها على أقوال.
    جمعها القرطبي على خمسة وثلاثين قولًا (١٤) ، وجعلها "السيوطي" على نحو أربعين قولًا (١٥) ، تحدث هو وغيره عنها، والحديث عنها في هذا الكتاب يخرجنا من حدود بحثنا المرسومة، وهو التأريخ الجاهلي، لذلك فسوف لا أتكلم في هذا المكان إلا عن الأقوال التي عينت تلك الأحرف ونصت على أسمائها بالنص والتعيين، فأقول :
    قد رأينا الأحاديث المذكورة والأخبار المروية، وهي عـامة، لم تنص على أن المــراد مــن الأحـــرف السبعة حـــرفًا معينًا، ولسانًا خاصًّا من ألسنة العــرب غيــر أننا نجـد أخبارًا، نصت على تلك الأحرف وعينتها وشخصتها إذا تتبعنا سندها ورجالها نجدها تنتهي بـــ"ابن عباس".
    وأكثــر القائلين بها هـــم مــن علـــماء العــربية مثل "أبو عبيد" و"أبو عمرو بن العلاء" وثعلب، والأزهري، وسنـــد هــذه الأخبـــار "الكلبي" عــن "أبي صالح" عــن "ابن عباس" ، أو عـــن "قتادة" عن ابن عباس، وأمثــال ذلك مــن طرق.
    فقد ورد عن "ابن عباس" قـــوله : نــزل القـــرآن على سبـــع لغـات، منها خمس بلغة العجز من "هوازن" قـــال أبو عبيد :
    والعجز، هــم بنو سعد بن بكر، وجشم بن بكر ، ونصر بن معاوية ، وثقيف ، وهؤلاء كلهم من هوازن. ويقال لهم : عليا هــوازن. ولهذا قـال أبو عمرو بن العــلاء : أفصح العـــرب عليا هــوازن وسفلى تميم، يعني بني دارم (١٦) .

    "وأخرج أبو عبيد من وجه آخر، عــن ابن عباس، قــال : نــزل القــرآن بلغـة الكعبين : كعب قريش وكعب خُزاعة. قيـــل : وكيف ذلك؟ قــال : لأن الدار واحدة، يعني أن خزاعة كانـوا جيران قـــريش، فسهلت عليهم لغتهم" (١٧).

    "وقــال أبو حاتم السجستاني :
    نــزل بلغــة قــريش وهُــذيل، وتميــم والأزد ، وربيعة ، وهوازن ، وسعد بن بكــر" (١٨)...

    وذكـــر بعض آخر أنه نزل بلغة قريش وهذيل ، وثقيف ، وهوازن ، وكنـــانة، وتميم ، واليمن (١٩) وسعـد بن بكــر، هـــم مــن "عليا هـــوازن" (٢٠)...
    ومعنى هــذا أنــه نزل بلغات عـدنانية ولغــات قحطــانية، أي : بجميـع ألسن العـــرب ...

    وقــد تعـــرض "الطبري" للأقـــوال المذكـــورة، قـــال :
    "وروي جميــع ذلك عن "ابن عبـاس" وليست الرواية عنــه مـن روايـة مــن يجوز الاحتجاج بنقله، وذلك أن الـذي روى عنــه أن خمسة منها مــن لسان العجــز مــن هــوازن : الكلبي عن أبي صالح وأن الذي روى عنه أن اللسانين الآخـــرين لسان قـــريش وخــزاعة : قتــادة ، وقتادة لــم يلقـه ولــم يسمع منه"(٢١).
    وقـــد ضعف "ابن الكلبي" ورفض علمـــاء الفقه والحــديث الأخــذ عنــه (٢٢) وضعف "أبو صالح" كـــذلك واتهـــم بالكـــذب ..

    "قـــال ابن معين :
    إذا روى عنــه "الكلبي" فليس بشيء (٢٣)".
    وأمـا "قتادة"، فــذكر "الطبري" عنـه أنـه لـــم يلق "ابن عباس"، ولم يسمع منه (٢٤) فحديثه عن ابن عباس إذن ممـــا لا يجـــوز الأخـــذ بـــه ....●
    فروايته : "نزل القــرآن بلسان قريش ولسان خزاعة"، روايـة لا يعتمد عليها لهذا السبب. ولقتادة رواية أخرى بهذا المعنى نسبها إلى "أبي الأسود الدؤلي"، زعم أنــه قال : "نزل القرآن بلسان الكعبين :
    "كعب بن عمرو" و "كعب بن لُؤي".

    وقـد علق "خالد ابن سلمة" على هذا الكـــلام فقـــال :
    "ألا تعجب من هــذا الأعمى يزعم أن القرآن نزل بلسان الكعبين؟ وإنما نزل بلسان قريش" قال مخاطبًا به "سعد بن إبراهيم" (٢٥)...

    وقـــد رمي "قتادة" بالتدليس .(٢٦)

    وينتهي سند هـــذا الحديث :
    "أنزل القــرآن على سبعة أحرف" إلى "أبي هريرة" (٢٧) وقــد كثــر القـول عــن أبي هــريرة، وأكثـر "أبو هريرة" الحــديث عـن رسول الله، حتى قــال الناس : أكثـــر أبو هريرة الحديث عن رسول الله، وكـــان يقـــول لهـــم :
    "إني كنـت امرءًا مسكينًا، أصحب رسول الله صلى الله عليه سلم على ملء بطني. وكـان المهاجرون يشغلهم الصفق بالأسواق، وكـــانت الأنصـــار يشغلهم القيام على أموالهم"، وذكـــر أن مسند "تقي بن مخلد" احتوى من حـــديث أبي هريرة على خمسة آلاف وثلثمائة حــديث وكسر" (٢٨)، وقـــد يكــون بعض مـا أسنــد إليـه مما أكثر عليه، أكثره عليه مــن جــاء بعده، ثـم إن علينا نقــد حــديثه،،، فليس هـــو بمشرع ولا معصوم،،، حتى قبـل منــه كـــل مـا روي عنـــه (٢٩)...

    بــل روي أن "عمر بن الخطاب" قــال لــه : "أكثرت يا أبا هريرة من الرواية وأحر بــك أن تكـون كاذبًا على رسول الله. ثـــم هــدده وأوعده إن لـم يترك الحـــديث عــن رســـول لله ﷺ فـإنه ينفيه إلى بـــلاده ....●

    - وقــد أخــرج ابن عساكر من حديث السائب بن يزيد :
    لتتركن الحــديث عــن رســول الله أو لألحقنك بــأرض دوس" (٣٠)...

    وهناك رأي ثالث يقول : إنـه نزل بلغة "مضر" لقـــول "عمر" :
    نــزل القــرآن بلغة مضر وعيّن بعضُهم -فيما حكــاه- ابن عبد البرّ السبع مـن مضر، أنهم هــذيل، وكنـــانة، وقيس ، وضبّة، وتيم الباب ، وأسد بن خزيمة، وقـــريش.

    فهــذه قبـــائل "مضر" تستوعب سبع لغـــات" (٣١).

    وذكـــر أن "عمـر" لما أراد "أن يكتب الإمام أقعد له نفرًا من أصحابه وقال: إذا اختلفتم في اللغــة فاكتبوها بلغـة مضر ، فإن القرآن نزل بلغة رجل مــن "مضـــر" (٣٢). ولما كـــانت القبــائل المذكورة من مجموعة "مضر"، تكون لغة القرآن، وفقًا لهذا الرأي لغــة مضر لا لغة قريش، وروي عن "عبد الله بن مسعود"، أنــه كان يستحب أن يكون الـــذين يكتبون المصاحف مـــن مضر (٣٣)...

    وعندنا أخبـــار أخــرى تفيد أن القرآن إنما أنــزل بلغـــة قـــريش.
    من ذلك ما روي من قول عمـــر :
    "لا يملين في مصاحفنا هـــذه إلا غلمان قريش، أو غلمان ثقيف"(٣٤) وفسروا ذلك بأنه يعني أن القرآن إنما نزل بلغـة قريش. ومـا روي من قـــول "عثمان" للرهط القرشين الذين أوكل إليهـــم جمــع القـــرآن وكتـــابته :
    "إذا اختلفتم أنتـم وزيد بن ثابت في شيء مــن القـــرآن،،، فاكتبــوه بلسان قـــريش، فـــإنما أنـــزل بلسانهم. ففعلوا"(٣٥)، وما روي عنه أيضًا، من أنـه لما استفتى في اختـــلاف "زيد" مـــع الرهـط في كتـــابة "التابـــوت" أيكتبونه بالتاء أو الهاء، وقـال الثلاثة القرشيون :
    إنما هو التابوت، وقال زيد : إنما هــو التابوه، قـــال :
    "اكتبوه بلغة قريش، فــإن القرآن نزل بلغتهم" (٣٦)، وما روي عنه أيضًا من قـــوله للرهط الذين أمـــرهم بكتـــابة القــرآن : "إذا اختلفتم أنتم وزيد في عـــربية مــن عــربية القرآن، فاكتبوها بلسان قريش فإن القرآن نزل بلسانهم ففعلوا" (٣٧)...

    واستنكر "ابن قتيبة" قول من قال : إن القـرآن نــزل بلغات أخرى، فقال : "لــم ينزل القــرآن إلا بلغــة قريش" واحتج بالآيـــة :
    {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ} (٣٨).
    واحتج آخرون بقول "عمر" لعبد الله بن مسعود :
    "إن القرآن لم ينزل بلغة هذيل فأقرئ الناس بلغــة قـــريش" (٣٩)...

    وروي في "البخاري"، أن القــرآن نزل بلسان قـــريش والعـــرب. وقـــريش خلاصة العـــرب (٤٠).
    وذكـــر بعض العلماء أنـه نــزل "بلغـة الحجازيين إلا قليلًا، فـــإنه نــزل بلغة التميميين كالإدغام في :
    {وَمَنْ يُشَاقِّ اللَّهَ} وفي : {وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ} ؛ فإن إدغـام المجزوم لغة تميم ولهذا قل والفك لغة الحجاز ولهــذا كثـــر" (٤١).

    وذكر بعض العلماء "أن في القرآن من أربعين عــربية وهي :
    "قــريش" و"هــذيل" و"كنـــانة" و "خثعــم" و"الخــزرج" و"أشعــر" و"نمير" و"قيس عيلان" و"جرهم" و "اليمن" و "أزد شنوءة" و "كندة" و "تميـم" و"حميـر" و "مــدين" و "لخـــم" و"سعــد العشيرة" و "حضرموت" و "سدوس" و "العمالقة" و "أنمار" و "غسان" و "مذحج" و "خُزاعة" و "غطفان" و "سبأ" و "عمان" و "بنو حنيفة" و "ثعلب" و "طيء" و "عامر بن صعصعة" و "أوس" و "مزينة" و "ثقيف" و "جذام" و "بليّ" و "عذرة" و "هوازن" و "النمر" و"اليمامة".

    تابــــع جــــ (٢) ..... 【لغة القرآن】
    _______________

    (١) تفسير الطبري "1/ 9 وما بعدها"
    (٢) تفسير الطبري "1/ 25".
    (٣) تفسير الطبري "1/ 9"، تاج العروس "6/ 68"، "حرف"، ابن كثير، فضائل القرآن "53 وما بعدها"، الصاحبي "57".
    (٤) تفسير الطبري "1/ 23".
    (٥) السيوطي، الإتقان في علوم القرآن "1/ 131".
    (٦) السيوطي، الإتقان "1/ 131 وما بعدها"، ابن كثير، فضائل القرآن "54".
    (٧) الزرقاني، مناهل العرفان "132 وما بعدها".
    (٨) تفسير الطبري "1/ 9".
    (٩) تفسير الطبري "1/ 10"، ابن كثير، فضائل القرآن "72 وما بعدها"، الإصابة "3/ 571"، "3/ 571"، "رقم 8965".
    (١٠) تفسير الطبري "1/ 10".
    (١١) تفسير الطبري "1/ 14".
    (١٢) ابن سعد "1/ 270".
    (١٣) تفسي الطبري "1/ 9 وما بعدها"، ابن كثير، فضائل القرآن "55 وما بعدها".
    (١٤) ابن كثير، فضائل القرآن "74 وما بعدها"، السيوطي، الإتقان "1/ 138".
    (١٥) السيوطي، الإتقان "1/ 131".
    (١٦) تفسير الطبري "1/ 23"، ابن كثير، فضائل القرآن "67"، السيوطي، الإتقان "1/ 135"، الصاحبي "57".
    (١٧) تفسير الطبري "1/ 23"، السيوطي، الإتقان "1/ 135".
    (١٨) السيوطي، الإتقان "1/ 135".
    (١٩) الزرقاني، مناهل العرفان "173".
    (٢٠) المزهر "1/ 210 وما بعدها".
    (٢١) تفسير الطبري "1/ 23".
    (٢٢) ميزان الاعتدال "3/ 256"، لسان الميزان "6/ 196".
    (٢٣) ميزان الاعتدال "1/ 137 وما بعدها".
    (٢٣) وقد تحدثت عنه بالمناسبة في بحث "موارد تأريخ الطبري" المنشور في مجلدات مجلة المجمع العلمي العراقي، تفسير الطبري "1/ 23".
    (٢٥) تفسير الطبري "1/ 23".
    (٢٦) ميزان الاعتدال "2/ 345".
    (٢٧) تفسير الطبري "1/ 9 وما بعدها".
    (٢٨) الإصابة "4/ 202"، "رقم1190".
    (٢٩) محمود أبو رية، أضواء على السنة المحمدية، وكتابه شيخ المضيرة.
    (٣٠) أضواء على السنة المحمدية "200 وما بعدها".
    (٣١) السيوطي، الإتقان "1/ 136".
    (٣٢) ابن كثير، فضائل القرآن "20".
    (٣٣) الصاحبي "57".
    (٣٤) ابن كثير، فضائل القرآن "20"، "وقال عمر: لا يملين في مصاحفنا إلا غلمان قريش وثقيف"، الصاحبي "57 وما بعدها"، السجستاني، المصاحف "11"، السيوطي، إتقان "1/ 59".
    (٣٥) ابن كثير، فضائل القرآن "31"، "إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في عربية من عربية القرآن، فاكتبوها بلسان قريش، إن القرآن أنزل بلسانهم"، المصاحف "20".
    (٣٦) ابن كثير، فضائل القرآن "35"، تفسير النيسابوري، غرائب القرآن ورغائب الفرقان "1/ 24"، "حاشية على تفسير الطبري".
    (٣٧) ابن كثير، فضائل القرآن "19"، إرشاد الساري "6/ 8 وما بعدها".
    (٣٨) السيوطي، الإتقان "1/ 135".
    (٣٩) الفائق "2/ 113".
    (٤٠) ابن كثير، فضائل القرآن "1/ 19 وما بعدها".
    (٤١) السيوطي، الإتقان "2/ 103".
    (٤٢) الزرقاني، مناهل العرفان "174"، السيوطي، الإتقان "2/ 102"، الصاحبي "58 وما بعدها".


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:30 am