قبائل الصومال
المقال الرئيسي: قبائل الصومال والسكان الأصليين مدجان وتعني دباغة الجلود والصيد البري تنقسم القبائل الصومال الي ثلاث مجموعات قبلية هما الدارود والهوية وكذلك مجموعة القبائل الصغيرة الأصلية(المدجان) .
وليس بضرورة أن تكون كل القبائل تدخل في هذه المجموعات كما سوف نبين .
ويعرف الصومالييون بحفظ أنسابهم فتجد الصغير يعرف نسبه إلى جده الاكبر ، وأغلب الصومالييون هم من أصول عربية وخاصة هذه القبائل الثلاث : الدارود ،الاسحاق(وهم من بني هاشم )، والجوودابوورسي . كما أن الجد الاكبر لقبائل الدر يعتقد في أنه ليس له أصول عربية وينتسب إلى إرر صومالي وهو إفريقي .
كما أن الجد الاكبر لقبائل الصومالية كان إسمه محمد ريون نسبة للقبائل الصومالية التي تسكن خاصة جنوب غرب الصومال وما بقي من هذه القبائل التي ذكرنا فهم تابعين لهذه القبائل .
تقسيمات القبائل
من القبائل الصومالية من ينتمون إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من بينهم بنو الحسن المعروفون ب (رير أوحسن) أما الباقون فهم أقسام:
القسم الاول من القبائل الصومالية
وكلهم من نسل الداروود .
داروود
سعيد هرتي .الدولبهنتي
احمد هرتيز مورعس
محمد هرتب مجيرتين
محمود هرتي ورسنجلي
أما عشائر الداروود الأخرى فهي :
مريحان
أوجادين
القسم الثاني من القبائل الصومالية
السمرون سعيد والاسحاق ليسوا من نسل در ولكن من العرب المهاجرين , وكانوا يهدد الفلاشا الذين أسلموا واستوطنو الصومال .
الدر وهم السكان الأصلين مع المدجان (الجبويي أو المدبان وموسى در والهويي أكبر القبائل الصوماليةوأقدمها
الالمدبان
موسى در أو دريو
الدر
الهويي
العيسى
الاسحاق
هبر اوولو
ارب
جرحجيس
هبر توجالوو
أيوب
بيامال
سور
فيق
القسم الثالث من القبائل الصومالية
وكلهم من نسل الهوية وتوجد بعض القبائل الصغيرة هي حليفة للهوية وتدخل معه في المسمى .
هوية محمد ومحمود إرر صومالي وتنسب له أبو الصومال أو السكان الأصليين
وعدن
مورال
جالجعل
ابقال
أبر جدير
الشيخال .
القسم الرابع: الرحنوين
الدجل
جري
جلادي
دبرا
مرفلي
عليه وسلم من بينهم بنو الحسن المعروفون ب (رير أوحسن) أما الباقون فهم أقسام:
القسم الاول من القبائل الصومالية
وكلهم من نسل الداروود .
داروود
سعيد هرتي .الدولبهنتي
احمد هرتيز مورعس
محمد هرتب مجيرتين
محمود هرتي ورسنجلي
أما عشائر الداروود الأخرى فهي :
مريحان
أوجادين
القسم الثاني من القبائل الصومالية
السمرون سعيد والاسحاق ليسوا من نسل در ولكن من العرب المهاجرين , وكانوا يهدد الفلاشا الذين أسلموا واستوطنو الصومال .
الدر وهم السكان الأصلين مع المدجان (الجبويي أو المدبان وموسى در والهويي أكبر القبائل الصوماليةوأقدمها
الالمدبان
موسى در أو دريو
الدر
الهويي
العيسى
الاسحاق
هبر اوولو
ارب
جرحجيس
هبر توجالوو
أيوب
بيامال
سور
فيق
القسم الثالث من القبائل الصومالية
وكلهم من نسل الهوية وتوجد بعض القبائل الصغيرة هي حليفة للهوية وتدخل معه في المسمى .
هوية محمد ومحمود إرر صومالي وتنسب له أبو الصومال أو السكان الأصليين
وعدن
مورال
جالجعل
ابقال
أبر جدير
الشيخال .
القسم الرابع: الرحنوين
الدجل
جري
جلادي
دبرا
مرفلي
حرين
كما توجد محموعات أخرى تصنف على أنها أقليات :
تصنف هذه القبائل في الصومال على أنها مجموعات ليس لها قبائل .
قبيلة[ عرب محمود صالح ] تنحدر من قبيلة بن نيمر احدى قبائل بلاد المهرة ،التابعة للجمهورية اليمنية ، وهذه القبيلةاستوطنت إقليم بونت لاند ، وكان انطلاقها من مدينة ايل الساحلية ثم انتشرت القبيلة في عدد أخر من المدن الصومالية ، مثل مدينة بدر بيلا ، ايل ، ومدينة جالكعيو .
تومال من مملكة سبأ بعد الفيضان هاجرو إلى الصومال
يبر وهو من قبائل عربية قديمة وحكموا الصومال فترة طويلة وكان إسم الملك بع بعير
ايلاي
وكلمة "هبر" المتكرر ذكرها تعني: زوجة أو العجوزة؟؟
فرضية الاصل العربي للقبائل الصومالية
صحيح ان نسب اغلب القبائل الصومالية تنتسب الى اصل عربي, ولكن حسب تحليلات الجينية في العقود الاخيرة على الصوماليين, يتضح لدينا ان السلالة الذكورية التي يحملها الصوماليون المنتمون لقبائل الدارود هي السلالة E-V32 وهي نفس السلالة الذكورية عند قبائل الهوية, اي بمعنى ان الدارود والهوية لهما نفس النسب الابوي. يذكر ان الكروموسوم الذكوري E-V32 يحمله اغلب الصوماليين, بنسبه 70% [1]. تلي هذه السلالة من حيث الانتشار السلالة الذكورية T1 بنسبة 10 %, هذه بالنسبة للابحاث الاكديمية.[2]
اما عند النظر للاشخاص الحاملين لهذه السلالة فيتضح لنا حسب نتائج تحليلات الحمض النووي الشخصية من قبل شركات مثل 23andme ان الحاملون لهذه السلالة هم العيسى والإساق وجزء من الدر. حيث يظهر ان الافراد المنتمون للعيسى يحملون T1 فقط, كل شخص قام بهذا التحليل الشخصي وكان من العيسى اظهر ان سلالة الذكورية هي T1, ونفس الشي بالنسبة للإساق, ولكن يظهر ان بعضهم يحملون E-V32 ايضا, ولكن الجزء الاكبر منهم يحملون T1, ويجب الاشارة ان الاشخاص الذين يقومون بهذه التحليلات الشخصية هم المغتربون فحسب. أي بمعنى ان لا يمكن الجزم اذا كان كل افراد قبيلة العيسى يحملون T1 ام ان بعضهم لديهم E-V32. ولكن نسب انتشار ال E-V32 وT1 مدعومة من قبل الدراسات الاكاديمية