منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    القبائل الصومالية

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    القبائل  الصومالية    Empty القبائل الصومالية

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة يوليو 29, 2022 3:11 pm



    قبائل الصومال
    المقال الرئيسي: قبائل الصومال والسكان الأصليين مدجان وتعني دباغة الجلود والصيد البري تنقسم القبائل الصومال الي ثلاث مجموعات قبلية هما الدارود والهوية وكذلك مجموعة القبائل الصغيرة الأصلية(المدجان) .

    وليس بضرورة أن تكون كل القبائل تدخل في هذه المجموعات كما سوف نبين .

    ويعرف الصومالييون بحفظ أنسابهم فتجد الصغير يعرف نسبه إلى جده الاكبر ، وأغلب الصومالييون هم من أصول عربية وخاصة هذه القبائل الثلاث : الدارود ،الاسحاق(وهم من بني هاشم )، والجوودابوورسي . كما أن الجد الاكبر لقبائل الدر يعتقد في أنه ليس له أصول عربية وينتسب إلى إرر صومالي وهو إفريقي .

    كما أن الجد الاكبر لقبائل الصومالية كان إسمه محمد ريون نسبة للقبائل الصومالية التي تسكن خاصة جنوب غرب الصومال وما بقي من هذه القبائل التي ذكرنا فهم تابعين لهذه القبائل .


    تقسيمات القبائل
    من القبائل الصومالية من ينتمون إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من بينهم بنو الحسن المعروفون ب (رير أوحسن) أما الباقون فهم أقسام:

    القسم الاول من القبائل الصومالية
    وكلهم من نسل الداروود .

    داروود
    سعيد هرتي .الدولبهنتي
    احمد هرتيز مورعس
    محمد هرتب مجيرتين
    محمود هرتي ورسنجلي
    أما عشائر الداروود الأخرى فهي :

    مريحان
    أوجادين
    القسم الثاني من القبائل الصومالية
    السمرون سعيد والاسحاق ليسوا من نسل در ولكن من العرب المهاجرين , وكانوا يهدد الفلاشا الذين أسلموا واستوطنو الصومال .

    الدر وهم السكان الأصلين مع المدجان (الجبويي أو المدبان وموسى در والهويي أكبر القبائل الصوماليةوأقدمها
    الالمدبان
    موسى در أو دريو
    الدر
    الهويي
    العيسى
    الاسحاق
    هبر اوولو
    ارب
    جرحجيس
    هبر توجالوو
    أيوب
    بيامال
    سور
    فيق
    القسم الثالث من القبائل الصومالية
    وكلهم من نسل الهوية وتوجد بعض القبائل الصغيرة هي حليفة للهوية وتدخل معه في المسمى .

    هوية محمد ومحمود إرر صومالي وتنسب له أبو الصومال أو السكان الأصليين
    وعدن
    مورال
    جالجعل
    ابقال
    أبر جدير
    الشيخال .
    القسم الرابع: الرحنوين
    الدجل
    جري
    جلادي
    دبرا
    مرفلي


    عليه وسلم من بينهم بنو الحسن المعروفون ب (رير أوحسن) أما الباقون فهم أقسام:
    القسم الاول من القبائل الصومالية
    وكلهم من نسل الداروود .

    داروود
    سعيد هرتي .الدولبهنتي
    احمد هرتيز مورعس
    محمد هرتب مجيرتين
    محمود هرتي ورسنجلي
    أما عشائر الداروود الأخرى فهي :

    مريحان
    أوجادين
    القسم الثاني من القبائل الصومالية
    السمرون سعيد والاسحاق ليسوا من نسل در ولكن من العرب المهاجرين , وكانوا يهدد الفلاشا الذين أسلموا واستوطنو الصومال .

    الدر وهم السكان الأصلين مع المدجان (الجبويي أو المدبان وموسى در والهويي أكبر القبائل الصوماليةوأقدمها
    الالمدبان
    موسى در أو دريو
    الدر
    الهويي
    العيسى
    الاسحاق
    هبر اوولو
    ارب
    جرحجيس
    هبر توجالوو
    أيوب
    بيامال
    سور
    فيق
    القسم الثالث من القبائل الصومالية
    وكلهم من نسل الهوية وتوجد بعض القبائل الصغيرة هي حليفة للهوية وتدخل معه في المسمى .

    هوية محمد ومحمود إرر صومالي وتنسب له أبو الصومال أو السكان الأصليين
    وعدن
    مورال
    جالجعل
    ابقال
    أبر جدير
    الشيخال .
    القسم الرابع: الرحنوين
    الدجل
    جري
    جلادي
    دبرا
    مرفلي
    حرين
    كما توجد محموعات أخرى تصنف على أنها أقليات :

    تصنف هذه القبائل في الصومال على أنها مجموعات ليس لها قبائل .

    قبيلة[ عرب محمود صالح ] تنحدر من قبيلة بن نيمر احدى قبائل بلاد المهرة ،التابعة للجمهورية اليمنية ، وهذه القبيلةاستوطنت إقليم بونت لاند ، وكان انطلاقها من مدينة ايل الساحلية ثم انتشرت القبيلة في عدد أخر من المدن الصومالية ، مثل مدينة بدر بيلا ، ايل ، ومدينة جالكعيو .
    تومال من مملكة سبأ بعد الفيضان هاجرو إلى الصومال
    يبر وهو من قبائل عربية قديمة وحكموا الصومال فترة طويلة وكان إسم الملك بع بعير
    ايلاي

    وكلمة "هبر" المتكرر ذكرها تعني: زوجة أو العجوزة؟؟

    فرضية الاصل العربي للقبائل الصومالية
    صحيح ان نسب اغلب القبائل الصومالية تنتسب الى اصل عربي, ولكن حسب تحليلات الجينية في العقود الاخيرة على الصوماليين, يتضح لدينا ان السلالة الذكورية التي يحملها الصوماليون المنتمون لقبائل الدارود هي السلالة E-V32 وهي نفس السلالة الذكورية عند قبائل الهوية, اي بمعنى ان الدارود والهوية لهما نفس النسب الابوي. يذكر ان الكروموسوم الذكوري E-V32 يحمله اغلب الصوماليين, بنسبه 70% [1]. تلي هذه السلالة من حيث الانتشار السلالة الذكورية T1 بنسبة 10 %, هذه بالنسبة للابحاث الاكديمية.[2]

    اما عند النظر للاشخاص الحاملين لهذه السلالة فيتضح لنا حسب نتائج تحليلات الحمض النووي الشخصية من قبل شركات مثل 23andme ان الحاملون لهذه السلالة هم العيسى والإساق وجزء من الدر. حيث يظهر ان الافراد المنتمون للعيسى يحملون T1 فقط, كل شخص قام بهذا التحليل الشخصي وكان من العيسى اظهر ان سلالة الذكورية هي T1, ونفس الشي بالنسبة للإساق, ولكن يظهر ان بعضهم يحملون E-V32 ايضا, ولكن الجزء الاكبر منهم يحملون T1, ويجب الاشارة ان الاشخاص الذين يقومون بهذه التحليلات الشخصية هم المغتربون فحسب. أي بمعنى ان لا يمكن الجزم اذا كان كل افراد قبيلة العيسى يحملون T1 ام ان بعضهم لديهم E-V32. ولكن نسب انتشار ال E-V32 وT1 مدعومة من قبل الدراسات الاكاديمية


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    القبائل  الصومالية    Empty رد: القبائل الصومالية

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة يوليو 29, 2022 3:15 pm


    صوماليون
    مجموعة إثنية تنتمي للشعوب الكوشية وتسكن القرن الإفريقي، جمهورية الصومال ويتحدثون اللغة الصومالية
    اللغة
    تنزيل بصيغة PDF
    راقب
    عدل
    صوماليون (بالصومالية:Soomaali) هم مجموعة إثنية تنتمي للشعوب الكوشية وتسكن القرن الإفريقي، جمهورية الصومال وتتحدث الأغلبية اللغة الصومالية[11] وهي إحدى اللغات الكوشية من الفرع الأفريقي الآسيوي. يتراوح عدد الصوماليون بين 15 إلى 17 مليون نسمة يتركز معظمهم في الصومال (12.3 ملايين[12])، إثيوبيا (4.6 مليون[1])، كينيا (2.8 مليون[2])، جيبوتي (534 ألف[13]) هاجر عدد ضخم من الصوماليين بعد اندلاع الحرب الأهلية الصومالية بداية التسعينيات إلى أوروبا وأمريكا وأستراليا إضافة إلى بلدان الشرق الأوسط. وتعتنق الأغلبية الإسلام على المذهب السني،[14] وتنتشر في شمال الصومال. الصوماليون هم غالباً مجتمع قبلي حيث ينقسم الشعب الصومالي إلى قبائل.

    صوماليون
    Soomaaliyeed.jpg
    مناطق الوجود المميزة
    البلد
    الصومال
    إثيوبيا
    اليمن
    كينيا
    جيبوتي
    المملكة المتحدة
    كندا
    الولايات المتحدة
    الإمارات العربية المتحدة
    السعودية
    النرويج
    السويد
    هولندا
    الدنمارك
    فنلندا
    إيطاليا
    اليابان
    روسيا
    كوريا الجنوبية
    أستراليا عدل القيمة على Wikidata
    القرن الإفريقي، الصومال.
    الصومال
    9.1 مليون
    إثيوبيا
    4.6 مليون
    اليمن
    858,000
    كينيا
    481,000
    جيبوتي
    350,000
    السعودية
    50,000
    بريطانيا العظمى
    43,515
    كندا
    37,785
    الولايات المتحدة
    35,760
    الإمارات العربية المتحدة
    30,000
    السويد
    21,597
    النرويج
    19,656
    هولندا
    19,549
    الدنمارك
    16,550
    فنلندا
    9,810
    إيطاليا
    6,414
    الكويت
    ?
    اللغات
    اللغة الصومالية هى اللغة الأم، اللغة العربية
    اللغة الأم
    الصومالية عدل القيمة على Wikidata
    الدين
    Allah-green.svg إسلام ، سني
    المجموعات العرقية المرتبطة
    مجموعات ذات علاقة
    عفار • جبيرتي • أمهرة • بجا • البيلان • أورومو • ساهو • تيغري • تيجري
    تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بياناتحول القالب

    التكوين الديموغرافي
    عدل

    خريطة انتشار القبائل الصومالية
    العشائر
    عدل
    ينحدر الصوماليون إثنيًا من أصل كوشيّ، لكن لديهم أعراف موروثة تنحدر من مختلف الأولياء المرتبطين بانتشار الإسلام.[15] يشكلون قبيلة واحدة تنقسم إلى مجموعات عشائرية مختلفة، وهي وحدات القرابة المهمة التي تلعب دورًا محوريًا في الثقافة والسياسة الصومالية. فالأسر العشائرية أبوبيّة بطبيعتها أي تُنسب إلى الأب، وتنقسم بدورها إلى عشائر أو أنساب أولية أو عشائر فرعية، بالإضافة لمجموعات القرابة التي تدفع الديّة. تُستخدم مصطلحات النسب (قبيل، كولو، جيليب، رير) غالبًا على سبيل الترادف للإشارة إلى مستويات التقسيم المختلفة. تمثل العشيرة أعلى مستوى من القرابة، فهي تمتلك ممتلكات إقليمية ويرأسها عادة زعيم العشيرة أو السلطان. تنحدر الأنساب الأولية مباشرةً من العشيرة، وهي وحدات تتبع سياسية الزواج من خارج القبيلة مع عدم وجود زعيم رسمي لها، وتمثل مستوى التقسيم الذي يشير الفرد عادةً بانتمائه له، إذ يُنسب المرء للوليّ المؤسس من ستة لعشرة أجيال.[16]

    تتمثل الأسر العشائرية الرئيسية الخمس بالأسر البدوية التقليدية الرعوية إسحاق ودارود وبنو هوية وبنو در وأسرة الرحنوين[16] الحضرية الرعوية الزراعية. تشمل العشائر الصومالية الصغرى شعب البنادر.[17]

    تشترك عشائر بنو در وبنو هوية وجرذير (الجعل، دغودي، جار) وأجران بأصول قرابة أبوية تعود للوليّ صامال.[18][19] من المؤكد أن الشيخ دارود قد تزوج امرأة من بني در، ما أدى إلى إقامة روابط زواج مع سلالة صامال الرئيسية.[18] تمتلك عشيرة دارود أعراف نسب منفصلة عن النسب الأبوي إذ ينحدر النسب لديهم من الشيخ عبد الرحمن بن إسماعيل الجبرتي (الشيخ دارود)، الذي يقال إنه يعود بأصوله لبني هاشم عبر عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب، الذي وصل في وقت ما من شبه الجزيرة العربية في القرنين العاشر والحادي عشر،[20] وعشيرة إسحاق تتّبع النسب الأبوي للزعيم الإسلامي الشيخ إسحاق بن أحمد الهاشمي (الشيخ إسحاق)، بيد أن الدراسات الجينية المعاصرة تشير إلى أن أيًا من تلك العشائر لا يملك أي سلف عربي ملحوظ.[21][22][23] وتتّبع عشيرة الرحنوين أو ساب نسبها إلى الوليّ ساب. ومن المفترض أن صامال وساب انحدرا من أصل مشترك نشأ في شبه الجزيرة العربية. تُعد أعراف النسب هذه من أجداد نخبة العرب الذين استقروا على الساحل موضعًا للجدل، على الرغم من أنها تستند إلى وثائق عربية قديمة وفولكلور شفوي شمالي.[24]

    يمكن العثور على سلسلة أنساب شاملة للعشائر الصومالية في أبينك (2009)، حيث توجد شجرات عائلية مفصّلة ومعلومات أساسية تاريخية.[25]

    تقع مدافن مؤسسي عشائر دارود وبنو در وإسحاق الكبرى وقبائل أبقال الفرعية لبني هوية في شمال الصومال. تُجمِع الأعراف على أن هذه المنطقة العامة هي موطن الأجداد للشعب الصومالي.[17]


    توزيع العشائر الصومالية
    القرابة
    عدل
    لطالما كانت القرابات الوحدة السياسية التقليدية بين الشعب الصومالي.[24] المجموعات التي تدفع الديّة هي مجموعات من بضعة أنساب صغيرة، يتكون كل منها من مئات قليلة إلى بضعة آلاف من الأفراد. يعود أصلهم إلى ما بين أربعة وثمانية أجيال. يلتزم الأفراد اجتماعيًا بدعم بعضهم البعض في الواجبات القانونية والسياسية، بما في ذلك دفع أو تلقي الديّة أو أموال تعويض الدم (mag بالصومالية).[16] التعويض إلزامي فيما يتعلق بالأفعال المرتكبة من قِبل أو ضد مجموعة تدفع الديّة، بما في ذلك تعويض الدم في حالة الأضرار أو الإصابة أو الوفاة.[24][26][27]

    مراجع
    أضافMaraBot آخر تعديل قبل 21 أيام
    صفحات ذات صلة
    دارود (قبيلة)
    قبيلة عربية عدنانية
    ب


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    القبائل  الصومالية    Empty رد: القبائل الصومالية

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة يوليو 29, 2022 3:16 pm

    افتح القائمة الرئيسية
    المعرفة
    بحث
    قبائل الصومال
    اللغة
    تنزيل بصيغة PDF
    راقب هذه الصفحة
    عدل



    قبائل الصومال
    المقال الرئيسي: قبائل الصومال والسكان الأصليين مدجان وتعني دباغة الجلود والصيد البري تنقسم القبائل الصومال الي ثلاث مجموعات قبلية هما الدارود والهوية وكذلك مجموعة القبائل الصغيرة الأصلية(المدجان) .

    وليس بضرورة أن تكون كل القبائل تدخل في هذه المجموعات كما سوف نبين .

    ويعرف الصومالييون بحفظ أنسابهم فتجد الصغير يعرف نسبه إلى جده الاكبر ، وأغلب الصومالييون هم من أصول عربية وخاصة هذه القبائل الثلاث : الدارود ،الاسحاق(وهم من بني هاشم )، والجوودابوورسي . كما أن الجد الاكبر لقبائل الدر يعتقد في أنه ليس له أصول عربية وينتسب إلى إرر صومالي وهو إفريقي .

    كما أن الجد الاكبر لقبائل الصومالية كان إسمه محمد ريون نسبة للقبائل الصومالية التي تسكن خاصة جنوب غرب الصومال وما بقي من هذه القبائل التي ذكرنا فهم تابعين لهذه القبائل .


    تقسيمات القبائل
    من القبائل الصومالية من ينتمون إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من بينهم بنو الحسن المعروفون ب (رير أوحسن) أما الباقون فهم أقسام:

    القسم الاول من القبائل الصومالية
    وكلهم من نسل الداروود .

    داروود
    سعيد هرتي .الدولبهنتي
    احمد هرتيز مورعس
    محمد هرتب مجيرتين
    محمود هرتي ورسنجلي
    أما عشائر الداروود الأخرى فهي :

    مريحان
    أوجادين
    القسم الثاني من القبائل الصومالية
    السمرون سعيد والاسحاق ليسوا من نسل در ولكن من العرب المهاجرين , وكانوا يهدد الفلاشا الذين أسلموا واستوطنو الصومال .

    الدر وهم السكان الأصلين مع المدجان (الجبويي أو المدبان وموسى در والهويي أكبر القبائل الصوماليةوأقدمها
    الالمدبان
    موسى در أو دريو
    الدر
    الهويي
    العيسى
    الاسحاق
    هبر اوولو
    ارب
    جرحجيس
    هبر توجالوو
    أيوب
    بيامال
    سور
    فيق
    القسم الثالث من القبائل الصومالية
    وكلهم من نسل الهوية وتوجد بعض القبائل الصغيرة هي حليفة للهوية وتدخل معه في المسمى .

    هوية محمد ومحمود إرر صومالي وتنسب له أبو الصومال أو السكان الأصليين
    وعدن
    مورال
    جالجعل
    ابقال
    أبر جدير
    الشيخال .
    القسم الرابع: الرحنوين
    الدجل
    جري
    جلادي
    دبرا
    مرفلي
    حرين
    كما توجد محموعات أخرى تصنف على أنها أقليات :

    تصنف هذه القبائل في الصومال على أنها مجموعات ليس لها قبائل .

    قبيلة[ عرب محمود صالح ] تنحدر من قبيلة بن نيمر احدى قبائل بلاد المهرة ،التابعة للجمهورية اليمنية ، وهذه القبيلةاستوطنت إقليم بونت لاند ، وكان انطلاقها من مدينة ايل الساحلية ثم انتشرت القبيلة في عدد أخر من المدن الصومالية ، مثل مدينة بدر بيلا ، ايل ، ومدينة جالكعيو .
    تومال من مملكة سبأ بعد الفيضان هاجرو إلى الصومال
    يبر وهو من قبائل عربية قديمة وحكموا الصومال فترة طويلة وكان إسم الملك بع بعير
    ايلاي

    وكلمة "هبر" المتكرر ذكرها تعني: زوجة أو العجوزة؟؟

    فرضية الاصل العربي للقبائل الصومالية
    صحيح ان نسب اغلب القبائل الصومالية تنتسب الى اصل عربي, ولكن حسب تحليلات الجينية في العقود الاخيرة على الصوماليين, يتضح لدينا ان السلالة الذكورية التي يحملها الصوماليون المنتمون لقبائل الدارود هي السلالة E-V32 وهي نفس السلالة الذكورية عند قبائل الهوية, اي بمعنى ان الدارود والهوية لهما نفس النسب الابوي. يذكر ان الكروموسوم الذكوري E-V32 يحمله اغلب الصوماليين, بنسبه 70% [1]. تلي هذه السلالة من حيث الانتشار السلالة الذكورية T1 بنسبة 10 %, هذه بالنسبة للابحاث الاكديمية.[2]

    اما عند النظر للاشخاص الحاملين لهذه السلالة فيتضح لنا حسب نتائج تحليلات الحمض النووي الشخصية من قبل شركات مثل 23andme ان الحاملون لهذه السلالة هم العيسى والإساق وجزء من الدر. حيث يظهر ان الافراد المنتمون للعيسى يحملون T1 فقط, كل شخص قام بهذا التحليل الشخصي وكان من العيسى اظهر ان سلالة الذكورية هي T1, ونفس الشي بالنسبة للإساق, ولكن يظهر ان بعضهم يحملون E-V32 ايضا, ولكن الجزء الاكبر منهم يحملون T1, ويجب الاشارة ان الاشخاص الذين يقومون بهذه التحليلات الشخصية هم المغتربون فحسب. أي بمعنى ان لا يمكن الجزم اذا كان كل افراد قبيلة العيسى يحملون T1 ام ان بعضهم لديهم E-V32. ولكن نسب انتشار ال E-V32 وT1 مدعومة من قبل الدراسات الاكاديمية على الصوماليين.

    المصادر
    Sanchez, Juan J.; Hallenberg, Charlotte; Børsting, Claus; Hernandez, Alexis; Morling, Niels (July 2005). "High frequencies of Y chromosome lineages characterized by E3b1, DYS19-11, DYS392-12 in Somali males". European Journal of Human Genetics. 13 (7): 856–866. doi:10.1038/sj.ejhg.5201390. ISSN 1018-4813. PMID 15756297.
    Underhill JR, Rowold DJ, Regueiro M, Caeiro B, Cinnioğlu C, Roseman C, Underhill PA, Cavalli-Sforza LL, Herrera RJ (2004). "The Levant versus the Horn of Africa: Evidence for Bidirectional Corridors of Human Migrations". American Journal of Human Genetics. 74 (3): 532–544. doi:10.1086/382286. PMC 1182266. PMID 14973781.
    الكلمات الدالة: الصومال بنو الحسن

    آخر تعديل لهذه الصفحة قام به Hafidyare منذ سنتين
    صفحات ذات صلة
    إسحاق (قبيلة)
    ماجرتين
    أرض الصومال
    دولبهنتا
    سمرون سعيد
    ورسنجلي
    دارود (عشيرة)
    الجماعات العرقية في الصومال
    مجموعة


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14756
    السٌّمعَة : 30
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 51

    القبائل  الصومالية    Empty رد: القبائل الصومالية

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الجمعة يوليو 29, 2022 3:18 pm


    الصومال اليوم
    القبائل الصومالية أصولها وانتماؤها العرقي
    خالد إبراهيم
    سنة واحدة ago

    يتميز الشعب الصومالي بتجانسه الفريد من حيث العرق واللون واللغة والدين والعادات والتقاليد، والرقعة الجغرافية المتصلة التي يقطنها، لكن انتمائه العرقي والثقافي كان وما زال موضع جدل في الأوساط الشعبية والنخبوية، هناك نظريتان متعاكستان يتبناها كثير من النخب الثقافية والعلمية، كل له أدلته وحجته التي يستند إليها في تبرير دعواه، إحداها ترى أن الصوماليين يرجع أصلهم إلى العروبة، والأخرى ترى عكس ذلك اي أن الصوماليين حاميون أفارقه ليسوا عربا وليس لهم أصل عربي.

    الأدوات المستخدمة في معرفة وتحديد أصول الشعوب والقبائل واجناسهم، معروفة، إما عرفية (علم الانساب، والتاريخ الموثقة) أو علمية مادية، ومن خلالهما يمكن إيجاد بعض التوافق بين النظريتين المذكورتين أعلاه، إذ يستحيل التوافق التام بينهما.

    بسبب نزرة المصادر والمراجع التاريخية الصومالية الموثقة، نضطر الاعتماد في كتاباتنا عن القبائل الصومالية وأصلها وانتمائها العرقية والثقافية، على المرويات الشعبية وقصصها، وحكايات الكبار السن أو بعض المصادر التي من دورها نقلت واعتمدت على الأغلب على المرويات الشعبية، التي لا تخلو من مبالغات وأساطير. نحن لا نتبنى هذه المرويات الشعبية بعمومها، ولا نبني عليها احكاما، وفي نفس الوقت لا ننفيها، بل نذكرها لأنها تراث شعبي توارثه الناس جيلا بعد جيل ينبغي علينا مراعاتها، لكن من حقنا نقدها وتفنيدها، وإبداء رأينا فيها ولا نجعلها من المسلمات.

    ادعاءات ومزاعم أغلب قبائل الصومال انتمائهم للعرب، حسب رأيي ليس نابعا عن حبهم للعرب أو اعتقادا منهم أنهم عرب، بل العكس، وتراثنا الشعبية مليئة بعبارات التفرقة والتمييز بين العربي والصومالي، وصف البعض العرب بأوصاف يفوح منها رائحة العنصرية، ويتجلى هذا الأمر أكثر عند المعاملات اليومية بين الصومالي البدوي الأصيل وبين العربي في المدن الصومالية، غالبا ما يكون بينهما الشك وسوء الظن المتبادل، ونرى الصومالي في حياته وتصرفاته اليومية حتى أكله وشربه، ولبسه، مغاير تماما عن العربي.

    إنما منبعث هذا الزعم اي الانتماء إلى العرب هو حب الشرف وعلو المكانة، والتفاخر والتباهي بالأنساب لأن النبي صلي الله عليه وسلم عربي، والانتساب للعرب خاصة بنو هاشم يضفي على منتسبها نوعا من التشريف وعلو الشأن. وهذه هي تركيبة القبلية الصومالية المبنية على التفاضل والتفاخر بالحسب والنسب.

    الصومالي يختلف ويتميز كل شيء عن العربي، الشكل واللون واللغة والعادات والتقاليد، الشيء الوحيد الذي يشاركه أو يجمعه مع العربي هو الدين والعقيدة (الإسلام).

    الادعاءات والمرويات الشعبية الصومالية حول أصل الصومالي العربي لا تتطابق مع مجموعة من الحقائق والبيانات، العرقية، والفسيولوجية، والتاريخية، وتفتقر إلى دلائل واضحة حول أصولهم العربية المزعومة، الشعب الصومالي ليس من المجموعات العربية ولا نتيجة تطور او تحول منه، بل العكس الصومال يمثل جنس خاص فريد من نوعه مع سمات وملامح بارزة تميزه عن باقي الشعوب تميزا جوهريا، وطبائع البشرية بين الصومالي والعربي تختلف اختلافا واضحا كما هما مختلفان في الفسيولوجيا والاوستيولوجيا(في تركيبتهما الجسمانية وهيكلهما العظمية).

    يقول الدكتور حمدي سيد سالم[1] وأن السمات الجسمانية والعناصر اللغوية، والعادات، ونظم الحكم، وغير ذلك من وسائل الارتباط الاجتماعي القائم على أسس أنثروبولوجية كوحدة مميزة قائمة بذاتها، وتلك الدراسة هي من أنجح الوسائل لمعرفة الصوماليين باعتبارهم جزءا من الأمة الحامية في أفريقيا، انتهي.

    اللغة الصومالية تختلف أيضا جذريا عن اللغة العربية من حيث التركيبة العضوية والنحوية، وغير ذلك من جذور وقواعد اللغة، ومن المحال أن يكون احدهما مشتق من الآخر، وإن وجدت بعض الكلمات والألفاظ او المصطلحات العربية في اللغة الصومالية انما هي دخيلة عليه، وكذلك الأسماء الأشياء والأدوات المنزلية التي يستخدمها الصومالي الأصيل يعني البدوي الذي لا احتكاك ولا تأثير عليه مع أحد خارج بيئته البدوية وكل ما يحيط به وما له صلة بحياته اليومية، لا علاقة لها باللغة العربية، ولنأخذ مثلا: أسماء الحيوانات، والجمادات والأدوات المنزلية، وآلة الحرب، والطبيعة، الخ. كلها تحمل أسماء صومالية محلية، خاصة لبيئته.

    أما الأشياء التي ليست من بيئته أو دخيلة عليه أو أتت من خارج بيئته ولم يعهدها من قبل، بقيت وحافظت أسماءها الاصلية وان أصبحت جزء من لغته، ويسمّي أسماء مستعارة وستبقي أسماء مستعارة وغير معتبرة[2].

    أما العادات والتقاليد والفلكلور الشعبي حامية إفريقية بامتياز، الرقص وايقاعه، والشعر، والغناء والفنون بأشكالها المختلفة من وحي شعوب الإفريقية، فلا مجال للمقارنة مع التقاليد والعادات العربية.

    أما الصومالي الحضري فبحكم علاقاته التجارية، والدينية واحتكاكه مع العرب، فمن الطبيعي أن يتأثر ويؤثر بهم ويأخذ بعضا من عاداتهم ولغتهم.

    ولا ننكر إمكانية وجود بعض العشائر ذو أصول عربية التي انصهرت في المجتمع الصومالي، وفقدت سماتها العرقية واللغوية بين القبائل الصومالية، مثل عشيرة عرب صالح، وقبيلة الاشراف. وهذا ما يستدله المشككون في انتماء الصوماليين للعروبة، لأنه عند ما يأتي شخص ما إلى مجتمع مغاير له، ثم يخالطهم ويصاهرهم حتما سيفقد مع مرور الوقت سمته العرقية واللغوية الأصلية لإن المجتمع والبيئة يأثرانه.

    وقد تقرر وثبت في الأدلة التاريخية وجود جنس البربر، وهو غير جنس العربي أو الحبشي أو الزنجي في شبه جزيرة الصومال، وقد ذكرهم جغرافيو ومؤرخو العرب، وقد تعرضنا لها في مقالات سابقة وسنذكر هنا بعضا ما قاله شعراء الجاهلية العربية عن البربر وبلاد البربر.

    يذكر ابو يعقوب الهمداني (٣٣٦)[3] من قول “ال اسعد ملكيكرب تبع” القرن الخامس م

    ومِنّا بأرض الغرب تعلّقوا…….إلى بربر حتى اتو أرض بربرِ.

    وقال امرؤ القيس الكندي (٥٤٥م)

    علي كل مَقْصوص الذُنَابَي معاوِدٍ……بَرِيدَ السُّرَ بالليل من خيل بربرا

    وقال في موضع آخر، يتفاخر بانه كان يملك جمعا من قوم بربرا بجانب جيشه فيقول:

    وبعدَ ابى في حصن كندة سيداً……يسود جموعا من جيوش وبربرا.

    وذكر شاعر آخر من شعراء العصر الجاهلي وهو عدي بن زيد العبادي التميمي(٥٩٠م) في إحدى قصائده عن بلاد اليمن بقوله:

    يوم يقولون يآلَ بربرَ وال….. يَكْسُومَ لا يفلحنَّ هاربها.

    وذكر أيضا في إحدى قصائد الشعر الجاهلي الشاعر اليمني علقمة ذي جدن الحميري (٦/٧م) في احدي مراثيه لحصون حمير بقوله:

    ولميسُ كانت في ذؤابةٍ ناعِطٍ…….يَجْبِي إليها الخَرْجَ ساكن بربرِ

    وذكر اسم بربرا الشاعر مرداس بن أبى عامر السلمي توفي في سنة ١٨هجرية ذكرهم في أحد أشعاره عند ما أخذت منه بنو بكر بن كلاب أبله التي غنمها في إحدى حروب الجاهلية التي عرفت بيوم شِعب جَبَلة التي وقعت حوالي ٥٧٠م وقيل ٥٥٣م، بقوله:

    تداعت بنو بكر عليّ كأنما….. تداعت عليّ بالأحِزَّةِ بربرٌ.

    كثرة الذكر اسم بربرا في الشعر العربي الجاهلي يدل على العلاقة العرب بشعب البربري في شرق أفريقيا منذ ما قبل الإسلام.

    ونعتقد أن الصوماليين وشعوب المجاورة لهم مثل العفر والاورومو وما شابههم، هم المقصودون أو المعنيون بالبربر المذكورة في الشعر العربي الجاهلي.

    السؤال الذي يطرح نفسه وينبغي أن يجيب عليه أصحاب نظرية عروبة الصومال، إذا افترضا صحة هذه المرويات الشعبية التي تقول إن الصوماليين من أصول عربية وينحدرون من جزيرة العرب، متي جاءوا إلى هذه البلاد؟ وكيف فقدوا سماتهم ولغتهم العربية؟، وكيف اكتسبوا إن صح التعبير اللغة الصومالية إذا كانوا عربا؟، ومن كانوا سكان ”الصومال” قبل مجيئهم؟

    لا اوجِّه هذه الأسئلة إلى أشخاص بعينهم، ولا هي من باب التحدي وإنما هي من باب الرأي، والرأي الأخر.

    [1] مؤلف كتاب الصومال قديما وحديثا

    [2] د.محمد عبد غاندي في لقاء تليفزيوني تحت عنوان تاريخ أصل الصومال في قناة صومالي جنال

    [3] كل الأشعار الذي سأذكره نقلته من مجلة المؤرخ العربي العدد ٢٦ المجلد الثاني ٢٠٢٠ بحث تحت عنوان الصومال بلاد البربر في شرق أفريقيا في مصنفات الجغرافيين والرحالة المسلمين في الفترة من القرن الثالث ه إلي الثامن ه بقلم د.محمد خلفية ركابي حمدلله


    مقالات ذات صلة

    ‏جولة صومالية ستُختم في إثيوبيا

    هل ينجح الصومال في التأهل لعضوية مجموعة شرق أفريقيا عام 2023؟

    الصومال مقبرة مفتوحة على مصرعيها للنفايات

    مستقبل العلاقات الصومالية الإريترية بعد زيارة الرئيس حسن شيخ


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:51 am