منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى سفير النوايا الحسنة المنظمه الضمير العالمى لحقوق الإنسان إحدى منظمات التابعه للامم المتحده رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة
من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

من هـو د:مصطفي سليمان أبوالطيب أبوعايـد الهواري د:مصـطفى سليمان السـيد أبو الطيب محمد أبو الطيب محمد أبويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الأمير حماد بن الأمير ريان بن الأمير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأمير سرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصر ومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوى بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضه بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيت بن آدم عليهما السلام من مواليد محافظـة الإسكندرية 8-6-1973 الأصل من محافظه أسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيـلة هوارة عايد الهوارى مسقـط رأس شيـخ مشايـخ عربان هوارة أسيوط الأمير عايد الهواري الملقب بسيـد العرب دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمية مشكـاة للدرسات العربية والاسلامية عن القبائـل النازحة لمصـر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء هوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 سفيـر النوايا الحسنة من منظـمة الضميـر التابعة للامم المتحدة ومؤلف مجـلد قاموس القبائل العربية المصرية 1:مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة 2:موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهــم 1:تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2: القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3:القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4:رجال العصر فى أنساب هوازن وبنى هلال وبنى نصر 5:الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية 6:القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف الامين العام لمجلس القبائل المصرية والعربية بالإسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصري للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالإسكندرية حاصل على شهادة تقدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوط فرع عبدالقادر العامرية الإسكندرية وكيل مؤسسين حزب التحرير العربي حزب لم يكتمل امين عام التنظـيم بحزب مصر الثـورة سابقاً مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعة بالإسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصـل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدني. رئيس لجـنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية باحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية والمصرية بمصر والوطن العربي أمين عام المجلس الأعلى للقبائل العربية والمصرية بالإسكندريــة

    فقه وأحكام المواريث

    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    فقه وأحكام  المواريث  Empty فقه وأحكام المواريث

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين يونيو 06, 2022 10:17 am

    التصنيفات تصفح المواضيع الرئيسية / إسلام  ، حساب المواريث / كم نصيب الأخوات في ميراث الأخ؟ كم نصيب الأخوات في ميراث الأخ؟ تمت الكتابة بواسطة: سندس نصرالله تم التدقيق بواسطة: أفنان مسلم آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ١٥ ديسمبر ٢٠٢١ محتويات ١ نصيب الأخوات الشقيقات في ميراث الأخ ٢ نصيب الأخوات لأب في ميراث الأخ ٣ نصيب الأخوات لأم في ميراث الأخ ٤ مسائل عملية في ميراث الأخوات ٥ المراجع ذات صلة كم نصيب البنت من الميراث كيف يقسم الميراث نصيب الأخوات الشقيقات في ميراث الأخ يختلفُ نصيب الأخواتِ الشقيقاتِ في الميراث باختلاف الشروطِ المتوفرةِ في كلِّ حالةٍ، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[١] الفرض: تأخذ الأخت الشقيقة نصيباً مُقدّراً من الله -عزَّ وجلَّ- في حال عدم وجود فرعٍ ولا أصلٍ وارثينِ، بالإضافةِ إلى عدمِ وجودِ أخٍ شقيقٍ ذكر يعصِّبها، وفيما يأتي بيان نصيبها عند توفرِ الشروطِ المذكورة: نصف التركة: تأخذ الأخذ الأخت الشقيقة نصف تركة أخيها المُتوفي في حال انفرادها ودليل ذلك قول الله -تعالى-: (يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ).[٢] ثلثا التركة: في حال وجودِ أختان شقيقتان للمتوفى فأكثر، فيتشاركنَ في ثلثا التركةِ، ودليل ذلك قول الله -تعالى-: (فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ).[٢] التعصيب: تأخذ الأخت الشقيقة ما بقي من التركةِ بعد توزيع نصيب أهل الفروضِ في حال عدم وجود فرعٍ ولا أصلٍ ذكرينِ وارثينِ، وفيما يأتي تفصيل ذلك: العصبة بالغير: وذلك في حال وجودِ أخٍ أو إخوة من نفس درجتها، ودليل ذلك قول الله -تعالى-: (وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ).[٢] العصبة مع الغير: وذلك عند وجود فرعٍ وارث أنثى فقط، فيقمنَ الأخوات الشقيقات في هذه الحالة مقام الذكر. نصيب الأخوات لأب في ميراث الأخ يرثنَ الأخوات لأبٍ بالفرضِ تارةً، ويرثنَ بالتعصيبِ تارةً، ويختلف ذلك باختلافِ الحالاتِ، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[٣] الفرض: يحصلن الأخوات لأبٍ على نصيبٍ مقدَّر عند عدم الفرعِ والأصل الوارثين، وعند عدم وجود الأخ الذكرالشقيق فأكثر، بالإضافة إلى عدم وجود أخٍ ذكر من درجتها، وفيما يأتي تفصيل ذلك: نصف التركة: في حال انفرادها وعدم وجود أختٍ شقيقة لها، ودليل ذلك قول الله -تعالى-: (يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ).[٢] ثلثا التركة: في حال وجودٍ أختينِ لأبٍ فأكثر، مع عدم وجود الأخت الشقيقة، ودليل ذلك قول الله -تعالى-: (فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ).[٢] سدس التركة: في حال وجود أخت شقيقة واحدة، يأخذن سُدس التركة تكملة للثلثان. التعصيب في حال عدم وجود الفرع والأصل الذكور الوارثين، وعدم وجود أخوة أو أخوات شقيقات، وفي حال وجود أخٍ لأبٍ فإنَّ الأختَ أو الأخوات لأبٍ يرثن باقي التركةِ عصبةً، للذكر مثل حظِّ الأنثيين، ودليل ذلك قول الله -تعالى-: (وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ)،[٢] وكذلك يرثن بالتعصيب في حال وجود فرعٍ وارثٍ أنثى للمتوفّي.[٣] نصيب الأخوات لأم في ميراث الأخ بيَّن الله -عزَّ وجلَّ- نصيب الأخواتِ لأمٍ في قوله -تعالى-: (وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ ۚ فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ)،[٤] وبناءً على الآية الكريمة يُمكن القول بأنَّهن لا يرثنَ إلا بالفرضِ، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[٥] ترث الأخت لأبٍ في حال انفرادها، سُدس التّركةِ بشرطِ عدم وجود فرع ولا أصلٍ وارثٍ ذكر. يرثنَ الأخوات لأبٍ ثلث التّركة، بشرط أن تكنَّ أكثر من واحدة، أو في حال وجودِ أخٍ لأم أو أكثر، وفي هذه الحال يقسَّم الثلث بينهما بالتساوي من غير أن يفضَّل ذكرهم على أُنثاهم. مسائل عملية في ميراث الأخوات في هذه الفقرة سيتمُّ ذكر بعض التطبيقات العملية على ميراث الأخوات، وذلك فيما يأتي:[٦] الأخوات الشقيقات، هناك تطبيقات عملية على هذه الحالة، وذلك فيما يأتي: توفيّ رجل وترك أخت شقيقة وأم؛ ترث الأخت الشقيقة نصف التركة. توفي رجل عن ثلاثة أخوات شقيقات وعم؛ يرثن الأخوات الثلاث ثلثا التركة. توفيّ رجل وترك أخٌ شقيق وأختٌ شقيقة؛ ترث الأخت الشقيقة مع أخيها باقي التركة تعصيبًا بالغير، للذكر مثل حظِّ الأنثيين. توفيّ رجل وترك بنتاً وأختاً شقيقة؛ ترث الأخت الشقيقة باقي التركةِ عصبةً مع الغير. الأخوات لأب، ومن التطبيقات العملية على هذه الحالة، ما يأتي: توفيّ رجل عن أختٍ لأبٍ وأمٍ؛ ترث الأخت لأبٍ نصف التركة. توفيّ رجل عن أختين لأبٍ وجدة؛ يرثن الأختين ثلثا التركة. توفيّ رجل وترك أختاً شقيقةً وأختاً لأبٍ وعم؛ تأخذ الأخت لأبٍ سدس التركة. توفيّ رجل عن أخٍ لأبٍ وأختٍ لأبٍ وأمٍ؛ ترث الأخت لأبٍ الباقي عصبةً مع أخيها، للذكر مثل حظِّ الأنثيين. الأخوات لأم، ومن التطبيقات على هذه الحالة، ما يأتي: توفيّ رجل عن أخت لأم وأم؛ تأخذ الأخت لأمٍ سدس التركة. توفيّ رجل عن أختين لأم وأخ لأم؛نصيب الأختين هنا ثلث التركة مع أخيهم بالتساوي. المراجع هل لديك سؤال؟ اسأل هنا هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا كم نصيب البنت من الميراث كيف يقسم الميراث 4 مشاهدة مواضيع ذات صلة بـ : كم نصيب الأخوات في ميراث الأخ؟ كم نصيب البنت من الميراث كيف يقسم الميراث كيف يتم تقسيم الارث كيف يتم توزيع الميراث طريقة تقسيم الورث كم نصيب الأم من ميراث ابنها من هم الورثة الشرعيين ما هو نصيب الام من الميراث كيف يتم تقسيم الميراث spread قد يعجبك أيضاً الزوار شاهدوا أيضاً كيفية حساب الزكاة المتراكمة سبب نزول آية تحريم الربا مقاصد الطهارة شروط الإحرام للمضحي شرح مفهوم الزكاة للأطفال شرح سورة النازعات للأطفال حكم دفع الزكاة للمسلمين في بلد الحرب أعمال ليلة الجمعة الحالات التي تجوز فيها الغيبة شرح سورة النجم للأطفال نبذة عن كتاب الأمن الغذائي في الإسلام أسماء بنات الصحابة رضي الله عنهم مقالات من تصنيف إسلام معنى قاعدة الضرورات تبيح المحظورات ضوابط اللباس الشرعي للرجل حكم الرياء في الإسلام تعليم سجود التلاوة للأطفال حكم زيارة المرأة الحائض للمقابر كيفية الصبر على الشدائد نبذة عن كتاب رسائل ابن عربي حكم التسمية قبل الغسل في الحمام دعاء للوالدين في يوم الجمعة الُحكم المفصل لصلاة العيد في البيوت دون خُطبة شرح حديث مثل المؤمنين في توادهم موضع الذبح الشرعي مقالات منوعة طريقة عمل صوص الستيك طريقة عمل صوص البشاميل بالجبن طريقة طبخ دبس الرمان طريقة عمل صوص الدوريتوس أسهل طريقة لعمل صوص الشيكولاتة طريقة الثومية بالبطاطس والزبادي مكونات صلصة الباربكيو طريقة صنع بشاميل طريقة عمل صوص الزبادي للفتة كيفية عمل الباشميل اتصل بنا اتفاقية الاستخدام About Us عن موضوع سياسة الخصوصية جميع الحقوق محفوظة © موضوع 2022

    إقرأ المزيد


    عدل سابقا من قبل مصطفى سليمان أبوالطيب في الإثنين يونيو 06, 2022 10:20 am عدل 1 مرات


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    فقه وأحكام  المواريث  Empty رد: فقه وأحكام المواريث

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين يونيو 06, 2022 10:19 am


    مسابقة الويكي تهوى الأرض:
    حمل صور من المواقع الطبيعية المحمية في مصر لمساعدة ويكيبيديا والفوز بجوائز رائعة
    فقه مواريث
    اللغة
    تنزيل بصيغة PDF
    راقب
    عدل
    فقه المواريث هو أحد أقسام المعاملات في علم فروع الفقه والمواريث جمع ميراث،[1] بمعنى: المال الموروث أو التركة، وأحكامه الفقهية جزء من علم الفقه وقد توسع فقه المواريث وصار أحد العلوم الفرعية لعلم الفقه، ويسمى: علم الفرائض وعلم المواريث، ويتضمن: التركات وما يتعلق بها، وأركان الإرث، وشروطه، وأسبابه، وموانعه، وأنواعه، والفرض والتعصيب وأعمال حساب الفرائض وقسمة التركات ، والمناسخة، وغير ذلك.

    فقه المواريث
    عدل
    المواريث جمع ميراث بمعنى: "التركة" أو المال الموروث، وتستمد من نصوص القرآن الكريم، وما ورد بيانه بالسنة النبوية، وما جاء بإجماع أو قياس وما جاء في كتب التفسير والحديث، والأحكام الفقهية للمواريث جزء من علم فروع الفقه ضمن قسم المعاملات وقد عمل الفقهاء على توسيع فقه المواريث والاهتمام بأعمال حساب الفرائض بالبحوث المتخصصة، لما يعرف بعلم المواريث أو علم الفرائض أو فقه المواريث أو علم الحساب المؤدي إلى إعطاء كل ذي حق حقه من الإرث. وهو أحد العلوم الفرعية لعلم الفقه الإسلامي. وهو علم يعرف به من يرث ومن لا يرث ومقدار ما لكل وارث. وموضوعه: التركات. وغايته: إعطاء كل ذي حق حقه من تركة الميت. وهو مستمد من كتاب الله تعالى، وما جاء في السنة النبوية، والإجماع والقياس.

    أهمية تعلم المواريث
    عدل
    لتعلم المواريث أهمية في الإسلام، فقد اهتم الله تعالى بأمرها، وتولى قسمتها، وبيان أحكامها في القرآن الكريم، وقد جاء في السنة النبوية الحث على تعلمها، والاهتمام بها. وفي الحديث:

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تعلموا الفرائض وعلموها الناس فإنها نصف العلم وهو ينسى، وهو أول شيء ينزع من أمتي) رواه ابن ماجه والدارقطني
    —التلخيص الحبير [2] -نيل الأوطار [3]
    جاء في كتب الحديث أن أعلم الصحابة بالمواريث هو: (زيد بن ثابت) وفي الحديث:

    عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدها في دين الله عمر، وأصدقها حياء عثمان، وأعلمها بالحلال والحرام معاذ ابن جبل، وأقرؤها لكتاب الله عز وجل أبي، وأعلمها بالفرائض زيد ابن ثابت، ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة ابن الجراح)
    رواه أحمد وابن ماجه والترمذي والنسأئي.

    —التلخيص الحبير
    - المغني لابن قدامة

    آيات المواريث
    عدل
    قال الله تعالى: Ra bracket.png يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا Aya-11.png وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ Aya-12.png تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ Aya-13.png La bracket.png

    إرث الأولاد أو ميراث الأولاد، والأولاد جمع ولد، ويطلق على الذكر والأنثى، أي: الأبناء والبنات، ويعرفون في فقه المواريث بـالفروع. ويعد الابن من العصبات، فيرث جميع المال إذا انفرد، أو الباقي بعد أصحاب الفروض، وإذا اجتمع ابنان أو أكثر؛ قسم بينهم ما يستحقه العاصب، أي: أن ما يرثه الابن المنفرد هو نفسه الذي يقسم بين الأبناء إذا تعددوا. وتعد البنات من أصحاب الفروض، عند عدم وجود ابن أي: من الذكور، فترث البنت الواحدة فرض النصف، وترث البنتان أو أكثر فرض الثلثين. وترث بنت الابن النصف إذا لم يوجد من الأولاد غيرها، وترث بنتا ابن أو أكثر فرض الثلثين، إذا لم يوجد من الأولاد غيرهن، وترث بنت الابن فرض السدس، مع البنت الواحدة، إذا كانت البنت صاحبة فرض، ولم يكن معهن معصب. وإذا اجتمع الأبناء والبنات؛ ورث الجميع بالتعصيب، للذكر مثل حظ الأنثيين، ويكون للذكر سهمان، وللأنثى سهم واحد؛ لقوله تعالى: Ra bracket.png يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا Aya-11.png La bracket.png.سورة النساء آية: (11).[4]

    الحقوق المتعلقة بالتركة
    عدل
    موضوع فقه المواريث هو التركة ويقصد بها المال الذي تركه الشخص بعد موته. ولا يوزع على الورثة مباشرة، بل تسخرج منه الحقوق المتعلقة به، ثم يصرف ما بقي على الورثة، والحقوق المتعلقة بالتركة خمسة هي:

    الحق المتعلق بعين التركة مثل: الرهن والزكاة باعتبار أن ما هو في التركة حق للغير؛ يؤخذ منها ابتداء ويقدم على عيره.
    مؤن التجهيز بالمعروف؛ بمعنى: أنه يؤخذ من التركة قدرا من المال لتجهيز الميت بغسله وتكفينه ودفنه وما يتعلق بذلك، وحيث أن هذا القدر غير محدد؛ فيرجع تقدير بما متعارف عليه.
    الديون المرسلة في الذمة؛
    الوصية؛ بالثلث فما دونه لغير وارث، وللوارث بإجازة الورثة.
    الإرث؛ وهو حق الورثة.
    أنواع الإرث
    عدل
    الإرث في الإسلام نوعان، إما بالفرض، وإما بالتعصيب.[5]

    الإرث بالفرض
    عدل
    المقالة الرئيسة: فروض الإرث
    الإرث بالفرض هو: حصول الوارث على نصيب مقدر.

    الإرث بالتعصيب
    عدل
    المقالة الرئيسة: تعصيب
    الإرث بالتعصيب هو: حصول الوارث على نصيب غير مقدر، بمعنى: أن الوارث بالتعصيب يأخذ جميع المال إذا انفرد، ويأخذ الباقي بعد أصحاب الفروض ويختص هذا النوع من الإرث بالعصبات حسب ترتيبهم في جهات العصوبة.

    مواضيع فقه المواريث
    عدل
    أهم مواضيع فقه المواريث

    مقدمة علم المواريث؛ وتشمل: التعريف، والتسمية، والموضوع، والثمرة، ومكانة المواريث، ونسبتها لباقي العلوم، وحكم تعلمها.
    موضوع المواريث؛ وهو: "التركات" ويشمل: الحقوق المتعلقة بالتركة، ومن أهمها "الإرث" فهو المقصود بالذات في هذا الفن.
    الإرث؛ ويتضمن: تعريفه، وما يتعلق به من أركان وشروط.
    أركان الإرث؛ وعددها ثلاثة وهي: (وارث/ ومورث/ ومال موروث) .
    أسباب الإرث؛ المتفق عليها ثلاثة هي: ( عقد الزوجية/ الولاء/ النسب) .
    موانع الإرث؛ المتفق عليها ثلاثة هي: (الرق/ القتل/ اختلاف الدين) .
    الوارثون من الرجال -الذكور- المتفق عليهم عشرة بالاختصار.
    الوارثات من النساء -الإناث- المتفق عليهن سبع بالاختصار.
    أنواع الإرث؛ وهو نوعان
    إرث بالفرض
    إرث بالتعصيب
    فروض الإرث المقدرة وهي بالإتفاق ستة ويتضمن كل منها من يستحقه من أصحاب الفروض وشروط إرثه لذلك الفرض.
    فرض النص.
    فرض الربع.
    فرض الثمن.
    فرض الثلثين.
    فرض الثلث.
    فرض السدس.
    الفروض الستة وعدد أصحاب كل
    التعصيب ويتضمن: التعريف، وتحديد العصبات وأنواع التعصيب، وجهات العصوبة .
    الحجب؛ وهو: منع الشخص من الإرث كلا أو بعضا. ويهتم بتفصيل الحجب بالشخص حرمانا أو نقصانا.
    إرث الجد والإخوة
    حساب الفرائض
    سهام الفرائض
    أعمال حساب الفرائض
    الرد
    العول
    المناسخات
    قسمة التركات.
    ذوو الأرحام.
    أبواب أخرى.
    مسائل مثل: المشتركة والأكدرية، والغراوين، وغيرها.
    المسائل الملقبات
    عدل
    المسائل الملقبات هي مجموعة من مسائل التوريث، التي وقعت موقعا مهما في تاريخ فقه المواريث، وكان حدوثها ملفتا لانتبهاه أئئمة الاجتهاد؛ لوقوعها بصورة مغايرة لبعض وجوه أصول التوريث، ويمكن وصفها بأنها مسائل استثنائية، لكل منها خصوصية في معالجتها، وحل إشكالاتها.

    جدول توضيحي
    عدل
    جدول توضيحي للمسائل الملقبات
    مسائل 1
    مسألة المشتركة
    مسألة الأكدرية
    مسألة أم الفروخ
    مسائل 2
    مسألتي الغراوين
    مسألة الامتحان
    المسألة التسعينية
    مسائل 3
    المسألة الدينارية
    المسألة المروانية
    المسألة الغراء
    طالع أيضا
    مراجع
    مصادر
    أَضاف Minorax آخر تعديل قبل 3 شهور
    صفحات ذات صلة
    أم كجة
    فروض الإرث
    أنا موافق بذالك



    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مصطفى سليمان أبوالطيب
    مدير عام


    عدد المساهمات : 14451
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 50

    فقه وأحكام  المواريث  Empty رد: فقه وأحكام المواريث

    مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب الإثنين يونيو 06, 2022 10:22 am

    التصنيفات تصفح المواضيع الرئيسية / احكام الشريعة الاسلامية / أحكام الإرث أحكام الإرث تمت الكتابة بواسطة: Eslam Alkaissi آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ٩ مايو ٢٠٢١ محتويات ١ الحقوق التي تسبق توزيع الإرث ٢ أسباب الإرث ٣ شروط توزيع الإرث ٤ كيفية تقسيم الإرث ٥ موانع الإرث ٦ المراجع ذات صلة كيف يقسم الميراث أحكام الميراث الحقوق التي تسبق توزيع الإرث هناك حقوقٌ للآخرين تتعلّق بما يتركه الميّت، وهذه الحقوق يجب على أهله إخراجها وتنفيذها قبل البدء بتوزيع الإرث، وتؤدّى مرتّبةً كما يأتي:[١][٢] تجهيز المتوفّى، وهي أوّل الحقوق الواجب تنفيذها من تركة الميّت، وذلك بإخراج مال يكفي لشراء الكفن وتوابعه، وتجهيز القبر وأجرة تغسيله وما شابه، دون إسراف وتبذير؛ وذلك لتحقيق كرامة الميّت ودفنه كما يليق بإنسانيّته، وأمّا من لا يملك من المال ما يكفي لهذا فوجب ذلك على من تجب عليه نفقته. الدّيون المتعلّقة برهن، فمن رهن شيئاً ثمّ مات ولم يترك شيئاً غيره، يكون سداد الرّهن مقدّماً على غيره، وفي الفقه الشّافعي تُقدّم على تجهيز الميّت، وتعدّ أوّل الحقوق لأهميّتها. الدّيون المتعلّقة بذمّة الميّت، سواءً كانت تتعلّق بذمّته من حقوق الله -تعالى-؛ مثل الزّكاة، والنّذر، والكفّارة، أو كانت متعلّقة بذمّته من حقوق العباد؛ كالقروض والدّيون، فإنّها تُنفّذ بعد تجهيز الميّت وسداد الرّهن، وتُنفّذ قبل تقسيم التّركة وإخراج وصيّة الميّت، ويُراعى أيضاً إخراج حقّ الله -تعالى- قبل حقوق الآدميين. الوصيّة، حيث أجمع الفقهاء على أنّها تُنفّذ بعد سداد ديون المتوفّى وقبل توزيع الإرث، قال الله -تعالى-: (مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ)،[٣] فقد أكّد الله -تعالى- على أهميّة إخراج الوصيّة وقدّمها؛ كي لا يتهاون الوارثون بشأنها، فكثير من النّاس يظنّون أنّها تحرمهم من حقّهم من الميراث، ويظنّون أنّها ما هي إلا من قبيل التّبرع، فلا يُنفّذونها، والوصيّة تكون بثلث ما تبقّى من مال الميّت. مثال يُوضّح أولويّة ترتيب الحقوق السّابقة: لو تُوفّي شخص وكان قد رهن بيتاً، وكان مقترضاً من شخص، وقد أوصى لأحد أصدقائه بمبلغٍ من المالِ، ويُراد تجهيزه وتكفينه، فإنّه أوّلاً يُؤخذ من ماله ما يكفي لتجهيزه، ثمّ يُدفع لمُرتهِن البيت ثانياً، وبعد ذلك يُسدَّد قرضه، ثمّ تنفّذ وصيّته لصديقه، وما تبقّى من المال يوزّع على ورثته كما حدّد الشّرع.[٤] أسباب الإرث إنّ الأسباب الموجبة للميراث أربعة أسباب، ثلاثة منها متّفق عليه عند جميع الفقهاء، واختلفوا على واحد، وفيما يأتي توضيح أسباب الميراث: القرابة أو النّسب: وهي القرابة الحقيقيّة التي تربط الشخص بالميّت مباشرة وتتّصل به بالولادة، وهي تشمل أصول الميّت من الآباء والأمهات والأجداد وإن عَلَوا، وفروعه من الأبناء والأحفاد وإن نزلوا، والحاشية من الأخوة والأعمام وأبنائهم، وإرث الأقارب ثابتٌ، ولا خلاف فيه لقول الله -تعالى-: (وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ).[٥][٦] النّكاح والمصاهرة: وهو سبب متّفق عليه عند جميع الفقهاء، إذ يثبت الميراث لكلا الزّوجين بمجرد ثبوت صحّة عقد الزّواج، حتّى لو مات أحدهما قبل الدّخول، فيرث الزّوج زوجته، وترث الزّوجة زوجها، لورود الدّليل في ذلك، قال الله -تعالى-: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ).[٧][٦] أمّا إن كان عقد الزّواج فاسداً كما في زواج المُتعة، فإنّهما لا يرثان بعضهما، كما أنّ المُطلّقة ترث زوجها، ويرثها زوجها إن كان طلاقها رجعيّاً ولا تزال في فترة العدّة، لأنّ الزّواج في الطّلاق الرّجعي لا يزال مستمرّاً، أمّا إن كان طلاقها بائناً، فلا يرثان حتّى لو في العدّة لأنّ عقد الزّواج بينهما قد انتهى، ولكن قد يُطلِّق بعض الأزواج زوجاتهم طلاقاً بائناً عند مرضهم وإحساسهم بدنوّ أجلهم؛ وذلك من أجل حرمان الزّوجة من الميراث، فإنّ جمهور الفقهاء في هذه الحالة يُثبتون لها حقّها في الوِرثة، لإفساد نيّة الزّوج السّيئة بظلم زوجته.[٨] الولاء: والمراد به أن يعتق الرّجل رقيقه، فيرثه إن مات المُعتَق ولم يكن له وارث،[٩]والميراث بسبب الولاء من الأسباب المختلف فيها عند الفقهاء، ولم يعمل بهذا الرّأي من جمهور الفقهاء سِوى الحنفيّة.[١٠] الإسلام: ويُقصد بذلك أنّه إن مات أحدٌ وليس له ورثة لا من الأقارب ولا العصبات، فإنّ تركته كلّها تُصرف لبيت مال المسلمين، في أمور تخدم عامّة المسلمين، كبناء المساجد وإعمارها؛ وذلك عملاً بحديث النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (وأنا وارِثُ مَنْ لا وارِثَ لَهُ)،[١١] وإنّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- لم يقصد بقوله: أنا وارث، أيّ أنّه يُريد التّركة لنفسه، وإنّما قصد بذلك جهة المسلمين كافّة.[١٢] شروط توزيع الإرث يثبت الإرث بوجود ثلاثة شروط تتعلّق بالوارث والمُورّث، ونذكر هذه الشّروط فيما يأتي: التأكّد من موت المُورِّث، سواء بالمشاهدة العينيّة، أو شهادة رجلين يتّصفان بالعدل،[١٣] ويُلحق بذلك المتوفّى حُكماً، وهو المفقود الذي حكم القاضي بموته.[١٤] التأكّد من حياة الوارث في الوقت الذي مات فيه المورِّث، وإن جُهلت حياة الوارث حينئذٍ كالغريق أو الحريق، فإنّه لا يرث وإن كان من أصحاب الميراث، ويُلحق بذلك الحمل لأنّه يعد حيّاً حُكماً، فيرث إن وُلد حيّاً وقت موت مورّثه.[١٥] وجود السّبب الذي يوجب الميراث؛ أيّ التّحقق من وجود قرابة، أو مصاهرة، أو ولاء بين الميّت والوارث وقت الوفاة، و تحديد جهة القرابة بينهما،[١٦] كما لا بد من التأكّد من عدم وجود مانع يمنعه من الميراث، وسيأتي لاحقاً في المقال ذكر الموانع.[١٥] كيفية تقسيم الإرث إرث أصحاب الفروض إنّ أصحاب الفروض هم الذين حدّد لهم الشّرع نصاباً ثابتاً من التّركة، وأصحاب الفروض اثنا عشر شخصاً، وهم من الرّجال أربعة: الأب، والجدّ، والزّوج، والأخ لأمّ، ومن النّساء ثمانية هنّ: الأمّ، والجدّة، والزّوجة، والبنت، وبنت الابن، والأخت الشّقيقة، والأخت لأب، والأخت لأم،[١٧] وفيما يأتي بيان نصيب كلّ واحد منهم كما حدّده الشّرع: الأب: ويكون نصيبه من التّركة السّدس فرضاً إن كان للمتوفّى فروع من الذّكور؛ كالأبناء وأبنائهم، وقد يرث الأب أحياناً بالفرض والتّعصيب معاً، وهذا في حال كون فروع الميّت كلّها إناثاً، فإنّ الأب حينها يرث السّدس بالفرض، وما تبقّى تعصيباً، كما يرث الأب أحياناً بالتّعصيب فقط.[١٨] الجدّ: يرث الجدّ أيضاً السّدس فرضاً عند وجود فروع ذكور للميّت وعدم وجود الأب، ويرث أحياناً بالفرض والعصبة معاً عند وجود فروع من الإناث فقط، فيرث السّدس بالفرض، وما تبقّى تعصيباً، كما يرث الجدّ بالتّعصيب عند عدم وجود وارث غيره، وسيأتي في المقال مبحثٌ كامل يوضّح معنى العصبات.[١٨] الأم: ويكون نصيبها من التّركة السّدس فرضاً إن كان للميّت فروع أو مجموعة من الإخوة، بينما ترث الثّلث في حال عدم وجود الفروع أو مجموعة الإخوة، قال -تعالى-: (وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ).[١٩][١٧] الجدّة: وترث السّدس فرضاً في حال عدم وجود الأمّ.[١٨] الزّوج: ويرث الزّوج نصف التّركة في حال عدم وجود الفروع من الأبناء وأبنائهم، وفي حال وجود الفروع يرث الزّوج الرّبع.[٢٠] الزّوجة: ويكون نصيبها من التّركة الثّمن فرضاً إن كان للميّت فروع، وترث الرّبع إن لم يكن له فروع.[١٧] البنت: إن كانت واحدة وليس لها أخ مُعصّب، فإنّها ترث النّصف فرضاً، وإن كانتا اثنتان أو أكثر ولا أخ لهما فيكون لهما ثلثا التّركة، أمّا إن كان للبنت أخوة من الذّكور فإنّها ترث معهم تعصيباً.[٢١] بنت الابن: ترث نصف التّركة في حال عدم وجود العصبة معها من أخ، وليس معها أخت تشاركها وبشرط عدم وجود الابن أو البنت للوارث، وسيأتي في المقال مبحثٌ كامل يوضّح معنى العصبات، أمّا إن كانتا اثنتان فأكثر وليس معهما أخ مُعصّب، ولا يوجد من هو أعلى منهما من الابن والبنت فيكون لهما ثُلثا التّركة، بينما ترث بنت الابن تعصيباً في حال وجود الأخوة الذّكور.[٢١] الأخت الشّقيقة: وترث النّصف إن لم يكن لها أخت مُشاركة لها ولا أخ معصّب معها، ولا يوجد للميّت أصول من أب وأم ولا فروع من الأبناء والبنات، أمّا كانتا اثنتان فأكثر فيرثن الثّلثان، وإن وجد لهنّ أخوة من الذّكور يرثن معهم تعصيباً.[٢١] الأخت لأب: وترث الأخت لأب إن لم يكن لها أخت مشاركة ولا أخ، وليس للوارث أصل من الذّكور ولا فروع له، ولا أخوة أو أخوات أشقاء له، فإذا انطبقت هذه الشّروط فإنّها ترث النّصف بالفرض، وإن كان لها أخت مُشاركة معها فيرثان الثّلثان.[٢٢] الأخ لأمّ والأخت لأمّ: ويرث الأخ لأمّ والأخت لأمّ السّدس إذا انفردوا ولم يكن للوارث أصل من الذّكور، وليس له فروع من الأبناء والبنات، أمّا إن كان الوارث كذلك ولكنّ الأخوة والأخوات لأمّ لم ينفردوا وكانوا اثنين فأكثر، فإنّهم يرثون الثّلث فقط.[٢٢] إرث العصبات العصبات هم الذين يرثون ما يتبقّى من التّركة، وليس لهم نصيب محدّد كأصحاب الفروض، ويرثون التّركة كلّها إذا انفردوا، والعَصَبة نوعان: عصبة سببيّة، وعصبة نسبيّة، أمّا العصبة السّببيّة فهي التي تكون بسبب العتق، فيرث المُعتِق من أعتقه تعصيباً إن لم يكن له وارث،[٢٣] وأمّا العصبة النّسبيّة فهي أنواع، وتفصيلها فيما يأتي: العصبة مع النّفس: وهم الذّكور الذين لا تتوسّط بينهم وبين الميّت أنثى، وهم الأبناء وإن نزلوا، والآباء وإن علوا، والأخوة الأشقاء وأبناؤهم والأخوة لأب وأبناؤهم، والأعمام الأشقاء وأبناؤهم، والأعمام لأب وأبناؤهم، فهؤلاء العصبات يرثون التّركة كاملة إن انفرد أحدهم بنفسه وليس معه أحد من أصحاب الفروض، وإن وُجد أصحاب الفروض فإنّهم يرثون بعدهم ما تبقّى من التّركة.[٢٣] وفي حال نفدت التّركة عند تقسيمها لأصحاب الفروض تسقط عندئذٍ العصبة بالنّفس باستثناء الأب، والجدّ، والابن، كما أنّه يُقدّم حسب التّرتيب السّابق إذا تعدّدت العصبات، فيُقدّم الأخ على العمّ مثلاً، ويُقدّم الأب على الجدّ لقربه من الميّت أكثر، ويُقدّم الأخ الشّقيق على الأخ لأب كذلك؛ لأنّ قرابته أقوى،[٢٤] ويُستدلّ على توريث العصبة بنفسه بقول رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: (أَلْحِقُوا الفَرائِضَ بأَهْلِها، فَما تَرَكَتِ الفَرائِضُ فَلِأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ).[٢٥][٢٣] العصبة بالغير: والمقصود بها كلّ أنثى ترث النّصف في الفروض إن كانت منفردة، وترث الثّلثين إن كانت تشاركها أخت أو أكثر، أمّا إن شاركها أحد الذّكور فإنّها تتعصّب به، ولذلك سمّيت عَصبة بالغير، وتأخذ معه ما بقي من التّركة بعد توزيع الميراث، ويكون نصيبهنّ للذّكر مثل حظّ الأُنثييْن، وهنّ: البنت الصّلبيّة، وبنت الابن، والأخت الشّقيقة، والأخت لأب.[٢٦] العصبة مع الغير: وهي الأنثى التي تحتاج لأنثى غيرها لتكون عصبة معها، وهي الأخت الشّقيقة التي تتعصّب بالبنت أو بنت الابن، أو الأخت لأب التي تتعصّب بالبنت أو بنت الابن، ويأخذن ما فاض من التّركة بعد تقسيم نصيب أصحاب الفروض.[٢٦] إرث ذوي الأرحام ذوو الأرحام: هم أقارب الميّت الذين لا يرثون فرضاً ولا تعصيباً، ويرثونه في حال لم يكن للمتوفّى أحد من أصحاب الفروض ولا العصبات؛ لقول الله -تعالى-: (وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)،[٢٧][٢٨] إلّا أنّ الإمام مالك والإمام الشّافعيّ يذهبون لعدم توريث ذوي الأرحام، ويقولون بتحويل مال من لا ورثة له إلى بيت مال المسلمين،[٢٩] وذوو الأرحام يكونون بالتّرتيب كما يأتي:[٣٠] ابن البنت وما نزل، وأولاد بنت الابن وما نزلوا. بنات الأخ وبنات أبنائهم، لأنّهن يأخذن منزلة أبيهن، وأولاد الأخوات وأولاد الأخت لأمّ فهم يأخذون منزلة أمّهاتهم أيضاً. الأخوال، والخالات، وأب الأم. العمّات، والعمّ لأمّ. الجدّات غير الصّحيحات، سواء من جهة الأمّ أو الأب، وتُقدّم الجدة لأمّ على الجدة لأب. الأجداد غير الصّحيحين، مثل أمّ الأب، وأب أم الأب. ميراث الحمل هناك بعض الورثة الذين تتردّد أحوالهم في كونهم موجودين أم لا، ومنهم من تتردّد حالتهم في كونهم ذكوراً أو إناثاً، وبسبب هذا التّردّد يختلف حكم وِرثتهم في كلّ حالة، ونذكر هذه الحالات فيما يأتي:[٣١] ميراث الحمل: فإذا مات المورّث وفي وَرَثته حمل أي يوجد جنين في بطن أمّه، فإنّه يثبت له الإرث إن ولد حيّاً واستهلّ صارخاً، ففي هذه الحالة إمّا أن ينتظر جميع الورثة انتظار قدوم المولود، ثمّ تُقسّم التّركة حسب درجة قرابته من الميّت ذكراً كان أو أنثى، أو يُقسّموا التّركة قبل الولادة مع تركهم إرث لذكرين أو أنثيين، وعندما تضع المرأة مولودها؛ يُنظر في نصيبه من الورثة ويُقسّم له، ثمّ يوزّع الباقي على من يستحقّ، ويُقسم للجدّة نصيبها، لأنّه لا يتغيّر سواء وجد الطّفل أو لا، ويُقسّم للأمّ والزّوجة الأقل على اعتبار وجوده، ولا يُعطى الأخوة لحين التأكّد من وجوده أو عدمه، والتأكّد من جنسه.[٣٠] ميراث المفقود: وهو من انقطعت أخباره، ولم يُعرف إن كان قد مات أو لا يزال على قيد الحياة، ويقضي القاضي بالمدّة التي فُقد فيها، فإن كان مورّثاً وترك أموالاً، فإنّه يُعمل على أنّه ميّت وتقسّم تركته على ورثته الشّرعييّن، وإن كان المفقود وارثاً، فإنّ حصّته من الورثة توقف له طيلة مدّة الانتظار، فإن رجع وكان على قيد الحياة أخذ نصيبه، وإن انتهت مدّة الانتظار أو تأكّدت وفاته رُدّت الوِرثة إلى مستحقّيها.[٢٨] ميراث الخُنثى: يعدّ الخُنثى من الحالات المّتردّد في توريثها، لعدم التأكّد من ذكورته أو أنوثته، فهذا يرث نصف نصيب الذّكر ونصف نصيب الأنثى، وإن كان قد يُرجى أن يتضّح حاله ينتظر الورثة ذلك ليتّضح ما هو ثمّ تُقسّم التّركة بناءً على ذلك، وإن أصرّ الورثة على التّقسيم ولم ينتظروا، فيأخذ كلّ منهم النّصيب الأقلّ المقدّر لهم، ويوقف نصيب الخنثى لحين التأكّد، ويتّضح أمر الخنثى بظهور أحد العلامات عليه؛ كظهور اللّحية والشّارب، فعندها يميل هذا الخنثى للذّكورة ويُعامل معاملة الذّكر، وإن جاءها الحَيْض مثلاً أو ظهرت أحد علامات الأنثى، فإنّها تُعامل معاملة الأنثى في نصيبها من التّركة.[٢٨] ميراث الغرقى والحرقى والهدمى: ويُراد به من وقع بهم حادث عام، ومات الورثة مع بعضهم في حريق، أو حادث سيّارة، أو غرق وما شابه، ففي هذه الحالة يُنظر إن كان عُلم بمن مات أوّلاً ومن مات مُتأخّراً، فإنّ المتأخّر يرث المتقدّم، ولكن إن جُهل من مات أوّلاً وكيف ماتوا، أو ماتوا جميعاً في وقت واحد؛ فلا يرث أحدهم الآخر، وتذهب تركة كلّ واحد منهم لمن تبقّى من ورثته الأحياء فقط.[٣٢] موانع الإرث المانع في اصطلاح العلماء: هو ما يلزم من وجوده العدم، ولا يلزم من عدمه الوجود، يعني إن وجد المانع امتنع الإرث، وإن لم يوجد استحقّ صاحبه أن يرث،[٣٣] وموانع الإرث ثلاثة وهي كما يأتي: الرِّق: والمقصود به العبد المملوك لسيّد،[٣٣] والرّقيق لا يرث ولا يُورّث؛ لأنّه مُلك لسيّده.[١٣] القتل: فإن قَتَل أحد الورثة مورّثهم عمداً أو خطأً، سواء قتله مُباشرة، أو تسببّ في قتله، فإنّ القاتل يُحرَم من الميراث، وسبب حرمان القاتل من الميراث؛ لأنّه استعجل على موت مورّثه، وكي لا يتّخذ النّاس القتل وسيلة للحصول على التّركة، فمُنع القاتل من الميراث لسدّ الذّرائع، كما اعتُبر القتل الخطأ وغير المتعمّد مانعاً للميراث أيضاً، لِئلّا يُتَساهل بالقتل ثمّ يدّعي القاتل أنّه أخطأ، ولكنّ القتل الحاصل دون تعدٍّ كمن قتل خطأً بإعطاء دواء، ثلا يُحرَم صاحبه من الميراث بذلك.[٣٤] اختلاف الدّين: إذا اختلفت ديانة الوارث عن ديانة المُورِّث، فكان أحدهما غير مسلمٍ والآخر مسلم، فإنّهما لا يتوارثان؛ وذلك لحديث النّبي -عليه الصّلاة والسّلام-: (لَا يَرِثُ المُسْلِمُ الكَافِرَ وَلَا الكَافِرُ المُسْلِمَ)،[٣٥][١٣] وكذلك لا يتوارث أهل الملّتين بعضَيهما، فلا يرث اليهوديّ النصرانيّ ولا العكس، ويُستثنى من هذا ميراث المولى إن اختلفت ديانيته عن ديانة مولاه، كما يُستثنى من أسلم قبل تقسيم التّركة؛ وذلك من أجل تأليف قلبه لدخوله في الإسلام، أمّا المُنافق فيرث المسلم؛ لأنّنا نحكم بالظّاهر وليس لنا بالسّرائر، إلّا إن كان نفاقه معلوماً وواضحاً، والمرتدّ تذهب تركته لورثته المسلمين، إلّا أنّ بعض الفقهاء لم يستثنِ من ذلك شيئاً، وأخذوا بعموم الأدلّة التّي تمنع التّوارث بسبب اختلاف الدّين.[٣٤] المراجع هل لديك سؤال؟ اسأل هنا هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا كيف يقسم الميراث أحكام الميراث 89 مشاهدة مواضيع ذات صلة بـ : أحكام الإرث كيف يقسم الميراث أحكام الميراث كيف يتم تقسيم الارث نصيب الزوجة من ميراث زوجها كيف يتم توزيع الميراث ما عدة المطلقة الحامل الطلاق البائن وما يترتب عليه أحكام الحيض والاستحاضة كم نصيب الزوج من ميراث زوجته قد يعجبك أيضاً الزوار شاهدوا أيضاً أحكام غسل الميت حكم زواج المسلم من اليهودية أنواع الماء وأحكامها أول باب في كتب الفقه أحكام العيد أهم القواعد الفقهية أحكام القرآن الكريم الفرق بين عدة المطلقة والأرملة أسباب الفتوحات الإسلامية حكم مشاهدة التلفاز أحكام الأذان أحكام العبادات مقالات من تصنيف احكام الشريعة الاسلامية أحكام الشريعة أحكام صلاة الجمعة شروط البيع بالتقسيط في الإسلام أهم شروط الزواج أكل أموال الناس أحكام المساجد أحكام الزواج الخمسة أحكام الصلاة في السفر أنواع الزواج في الإسلام أحكام الجمعة أحكام الزواج في الإسلام أحكام المولود مقالات منوعة كلمات هات من الاخر كلمات نسيت انساك كلمات اغنية بتيجي سيرتك كلمات هل عندك شك أهم أعمال ليوناردو دافنشي كلمات ناديت وينك رسالة من تحت الماء كلمات أنواع الخطوط كلمات وطني الحبيب كلمات اغنية تنتظر كلمة احبك اتصل بنا اتفاقية الاستخدام About Us عن موضوع سياسة الخصوصية جميع الحقوق محفوظة ©


    _________________
    مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 11:33 am