مشروع وائل شاهين الجيني للسودان (مشروع جيني قومي) يسُره أن يُعلن عن نتيجة حمض النووي DNA من قبيلة العبدلاب ذات المواريث المتعددة.
النتيجة تحمل رقم: (YSEQ ID 32977). صاحبها: هاشم الشيخ حفيد مسمار حفيد عجيب المانجلك بن عبدالله جمّاع. أحد أحفاد ملوك العبدلاب فرع المسامير اولاد عجيب المانجلك بن عبدالله جمّاع لحمة العرب، من بلدة الدبة. ظهرت نتيجته على سلالة لُحمة العرب (T) وهي مرشحة لحمل الطفرة الجينية:
(T – CTS11451> PF7455) أحد أحفاد (T1A-M70) التي نشأت آخر حدود الوطن العربي الشرقية ثم انتقلت إلى أفريقيا عن طريق مصر.
وهذه هي النتيجة الأولى لهم في المشروع. قام د. عمر مسؤول الفحص بجمع (6) عينات من فروعهم المختلفة: (عبدلاب مسامير، عبدلاب عتمني، عبدلاب عنتراب، عبدلاب إنقرياب) حتى نقف على حقيقة تكتلهم الجيني. تعد قبيلة العبدلاب من أقوى القبائل السودانية صاحبة ديموغرافيا عربية تاريخية متنوعة. ونتيجة ذلك ظهر تنوع جيني بين أبنائهم انقسم بين السلالة البشرية الكريمة (J2) وسلالة لُحمة العرب (T)، وهذا ما دفع علماء السودن وابناء القبيلة لقول: لا يمكن التقرير في هذا الموضوع إلا بمزيد النتائج الجينية والبحوث التاريخية.
قلتُ: ان لسلالة لُحمة العرب (T) ترددات كبيرة في الأسرة المالكة في البحرين (آل خليفة)، التي يعود أصلها إلى العتوب وهو: (حلف قبلي لمجموعة من الأسر في شرق الجزيرة العربية) استطاع فرعان منها إقامة دول عربية على ساحل الخليج العربي هما: (آل خليفة حكام البحرين، آل صباح حكام الكويت). رفع نسبهم صاحب ملامح في التاريخ العماني إلى: (عتبة بن رباح بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان).
كما ظهرت ترددات لا بأس بها لهم بين أبناء القبائل العربية المختلفة. قد ظهر في مشاريعي الجينية نتيجتان من عائلة شاهين بمصر على نفس السلالة:
الأولى لعائلة أبو شاهين اليمني: في أسيوط تحمل رقم: (YSEQ ID 20679)، يقولون بالنسب العبيدي.
والثانية لعائلة شاهين: سكان إحدى قرى المنوفية تحمل رقم: (YSEQ ID 51866)، يقول بعضهم بالنسب الحسني.
وقد لاحظنا تشابه كبير في الصفات الوراثية والجسمانية بين السلالتان.
رابط المشروع: (https://www.yseq.net/group_strs.php?gid=778)
نسب قبيلة العبدلاب:
اختلف الباحثون حول أصل نسبهم إلى النسب: (الرفاعي، والجهني، والقاسمي، والنسب الجميلي الحسيني حفيد حسين الفاسي الحسيني جد الجعافرة الحسينية) في مصر والسودان والعالم العربي والإسلامي. والمتفق عليه انهم ذرية عبدالله جمّاع جد ملوك العبدلاب. تقول الروايات انه لُقِب باسم جمّاع نظراً لأنه جمّع قبائل العرب المختلفة من: (أخواله القواسمة الحسينية، وجدود رفاعة، وجدود الجعليين، وبطون هوازن، وجهينة) حوله ضد العنج النصارى. ومن نسله الشيخ عجيب المانجلك محمد العقيل جد ملوك العبدلاب وحماد جد الحماداب وعريبي جد العريباب.
تزوج عجيب من عنيبة بنت فكي علي اخت قرشي تام المية للسادة التسعين الأشراف الهلالية العراقية المغاربة الحسينية القواسم الرضوية الحسينية بالدبة انجب منها: (حماد وعريبي). كما تزوج من مريم بنت عشيب من الامرأر من أمراء شرق السودان؛ وذلك لكي يفتح طريق الحج عبر البحر الأحمر، وانجب منها: (عثمان) جد العتمن وهم أول ملوك العبدلاب بعد والدهم الشيخ عجيب المانجلك وهم الآن بشرق السودان.
وأقول ان جمّعه للعرب هو سبب الاختلاف في نسبتهم الحالية وسوف اذكر نبذة عن نسبهم الذي قيل فيه انهم من ذرية :
عبد الله جمّاع بن حمد بن رافع بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن، وعلى هذا القول فإنهم من هوازن ( ). مثل آل خليفة أمراء البحرين.
وقيل انه ابن السيد الباقر وان أمه هي الرفاعية بنت حمد بن رافع بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن؛ فوهموا ونسبوه لأمه.
ومن أعلام ذريته:
1- الشيخ الأمين شيخ العبدلاب بالحلفاية بن الشيخ مسمار بن الشيخ عبدالله شيخ الحلفاية بن عجيب الثالث شيخ قرى بن محمد العقيل شيخ قرى حفيد الشيخ عجيب المانجلك. وهو من افرس ملوك العبدلاب في السودان.
2- وكذلك الشيخ ادريس ناصر كان محل تقدير الحكومة المصرية واشتهر بالعدالة والجد. تم تعينة سنجقا على 400 رجل من قبيلته ضمن حملة علي بك لطفي التي سعت لاستخلاص بارا والأبيض. وقدم روحه الغالية هو ورجال قبيلته في معركة قرب برنكو ودفن هناك. ( ).
3- الشاعر إدريس بن جمّاع صاحب الشعر الفصيح:
أنت كالسماء بدت لنا
واستعصمت بالبعد عنا
ماذا علينا إذا نظرنا هي نظرة
تشفي الفؤاد والروح المعنى
4- ومن شاعرات الحماسة والفروسية في السودان الشاعرة السرة بنت الشيخ ناصر عقيد الخيل ملك العبدلاب من أولاد عجيب المانجلك، وأُم الفقيه إسماعيل بن الفقيه علي ابجرس، وجدة مسؤول الفحص الجيني لمشروعنا في السودان الدكتور عمر القاسمي الحسيني، وهي التي تقول:
نحاس العز ضرب يا السرة قومي. نحاس العز ضرب والخيل تسابق الخيل. والظالم وقع يا السرة داوي جراح.
ما ذكره علماء السودان للمشروع:
ذكر للمشروع الباحث السوداني عبد الحسيب الشريف عبد الله ان كل الذي نستطيع قوله في هذه المرحلة الأولية من الفحص هو التنوع الواضح عند المنسوبين إلى عبدالله جمّاع - ولا يمكن التقرير في هذا الموضوع إلا بمزيد من علم التاريخ و الأنساب و مزيد من الفحص للخروج بها من هذا التاريخ البعيد جداً.
ولم يذهب دكتور عمر القاسمي الحُسيني بعيداً عن هذا الرأي وقال: لا يجب الاكتفاء بعدة أشخاص منهم لابد من فحص كل الفروع لمعرفه تكتلهم أو تنوعهم الجيني.. وهذا يحتاج مال لهذه العينات.. الآن عندنا في المشروع عتمن وانقرياب وعنتراب بقيت فروع أخرى داخلهم لم تفحص بعد.. لذا النتيجة هذه تخص صاحبها وأسرته وليس كل العبدلاب.
أما أصحاب مجموعة جينات قبايل السودان الذي اسسه قبل سنوات.. منهم من فحص المسامير.. ولهم أربعة (4) عينات على السلالة (T) ومعهم بنو عم العبدلاب الحمدة رفاعة ابوروف نظار قبيلة رفاعة الكبرى لهم نتايج أيضا على السلالة (T).
كما يوجد فرع انقرياب من اولاد إدريس انقير بن عبدالله جمّاع لحمة العرب على السلالة (J2). ولدينا في المشروع عينات منها انقربابي عبدلابي وعتمن وعنتاراب.. وغيرها يمكنها تحدد تكتل سلالة عبدالله جمّاع أو تنوعهم لأنهم قبيلة حضارية تحالف معها قبايل كثيرة ولعل البعض دخل فيهم.
نبذة تاريخية وثقافية عن قبيلة العبدلاب:
نجح ملوك العبدلاب في إدارة شؤون العرب بعد أن توحدوا سياسياً وإجتماعياً وانصهروا جميعاً في بوتقة قبلية جديدة تحمل اسم (العبدلاب) وأسسوا معاً إمارة إسلامية لهم في السودان. أصبح الحكم فيها ذاتياً للعرب. وملوك العبدلاب رؤوسها وحلقة الوصل فيها بين القبائل العربية وبين سلاطين الفونج.
حدث ذلك بفضل حكمة وحنكة جدهم عبدالله جمّاع الذي وحد العرب، واتحد بهم مع السلطان عمارة دُنقُس الأُموي أول ملوك الفونج. وحاربوا معاً قبيلة العنج النصارى وقلموا أظافرهم وأسسوا على أثر هذا النصر العظيم مملكة إسلامية قوية عُرِفت باسم (سلطنة سنار الإسلامية) وكذلك باسم (السلطنة الزرقاء) استمرت أكثر من (300) سنة يتعاقب على حكم العرب فيها مُلُوك العبدلاب.
المكون الأنثروبولوجي لسلاطين وأمراء السلطنة الزرقاء:
شارك مع عبدالله جمّاع في حرب العنج النصارى واقامة الدولة الاسلامية السنارية السادة التسعين الاشراف الهلالية القواسم الرضوية الحسينية بالدبة والخليلة ورفاعة الكبري والقواسمة وجهينة وهوازن. ومن التسعين القواسمة شيوخ القوارية القراء ومقدمي الحجيج السناري لأرض الحجاز وشيوخ سجادة الفونج وشيوخ الاسلام في دار العبدلاب. ساهم هؤلاء في نشر الاسلام والمذهب المالكي المدني.
باتت العبدلاب أمراء ونواب عمارة دُنقُس الأُموي القرشي المُضَري ونواب أحفاده على هذه السلطنة حسب ما جاء في كتاب الشونة وكتاب سن النار وجميع مخطوطات الفونج القديمة (المخطوطات السلطانية القديمة) في دار الوثائق السودانية.
قد وُثِق النسب الجيني لذرية السلطان عمارة دُنقُس في السودان بيد د. عماد الدين الزيدابي الجعلي وابن أخيه مهندس محمد عثمان محجوب الزيدابي الجعلي وباتوا موجبين للطفرة الجينية (J1-ZS7241) التي اصطفت بجوار نتائج: (بني هاشم، وبني أسد، وقبيلة عضل من بني الهون) ذرية مُدركة بن إلياس (خِندِف) بن مُضْر بن نِزار بن مَعّدّ بن عدنان من ذرية الذبيح بن خليل الرحمن صلى الله عليهما وسلم.
أما الفونج فهم كوشيين الأصل ولهم عينات في مشرعي الجيني من: (الهمج الكوشيين، الفونج كوش، من دخل فيهم من العرب) سوف نعلن عنها حين ظهور النتائج.
سقوط السلطنة الزرقاء في السودان:
سقطت السلطنة الزرقاء على أيدي إسماعيل باشا بن محمد علي باشا في 12 يونية عام 1821م، واحتل ودمدنى وهي من أهم مدنها اثناء الحملة المصرية على السودان 1236هـ/1820م – 1238هـ/1822م، المكون جيشها من قبائل عرب مصر: (الشواهنة شيوخ الحرابي، الهنادي، أولادعلي، الجوازي، الهوارة، الجهمة... وغيرهم). برز بعد ذلك من العبدلاب من لعب دوراً سياسياً بارزاً مع الجيش المصري وهذا يدل على أنهم بارعين في الملك والسياسة.
التواجد الشاهيني في مصر السودان:
قد وُثِق النسب الجيني لذرية الشواهنة (عائلة شاهين) شيوخ الحرابي في هذه الحملة وباتوا موجبين للطفرة الجينية (J1-FGC48136) التي اصطفت بتكتل كبير لهم مكون من (10 نتائج) لذريتهم بجوار تكتلات نتائج: (بني سُلَيْم [الهنادي، أولادعلي، الجوازي]، هَوَازِن، بني محارب، بني باهلة، بني غطفان [فزارة، عبس، أشجع]) أسفل طفرة قَيْس عيلان (J1-FGC5). ذكرتهم سجلات تعداد النفوس بناحية باروط –بُروُط - بقسم ببا –الذي كانت تنتشر فيه عائلة شاهين قبل دخولهم محافظات مصر الشمالية (الإسكندرية، البحيرة، المنوفية، الجيزة، القاهرة)- تاريخ 18 صفر 1264هـ / 24 يناير 1848م وقالت: أن عائلة شاهين عُرْبَان مشارقة، كان منهم المقيمون في أبعادية (شَاهِيْن آغا)، بناحية باروط ، وجميعهم: (مسلمون أحرار)، كانوا مستحقي الارجاع لبلادهم مع ذكر الناحية القادم منها كل منزل، وأعقابهم بالأغراب القادمون من مديريات أخرى مثل: (الغربية ، والشرقية ، والإسكندرية والمحروسة وسنار).
انتشر آل شاهين في السودان بين (حي العرب أُم درمان) -وهو حي عبارة عن محطة يتلقى فيها التوريدات من مصر والحبشة وجنوب إفريقيا- و (الصبابي) ومن مدينة (مدني). جاء جدهم شَاهِيْن الأحيمر ابن سُليمان من مصر كما حدثني أحدهم مع الحملة التركية. منهم الدكتور عثمان عيسى شَاهِيْن أستاذ الفلسفة بجامعة الخرطوم، خريج جامعة السربون.
وهذا دليل على ان الشواهنة الأحرار وأعقابهم ولحمتهم ظلوا في سنار مدة طويلة ولم تنقطع علاقتهم مع العائلة الأُم في البهنسا.
مقتل عبدالله جمّاع:
عن مقتل عبدالله جماع تحدث المستشرق كور فورد في كتابه عن حقبة سنار وقال انه جرت معركة بين عبدالله جمّاع لحمة العرب المنسوب لرفاعة وبين الجيش المصري، بعد ان شرع في ضم أسوان إلى مملكته. قاتله الجيش المصري عليها بصعيد مصر، وتمكنوا من قتله وقتلوا معه الكثير من جيش سنار ودُفن الجميع في قبة واحدة صارت حدا بين حدود مصر وسنار.
علاقة سلالة لُحمة العرب بالسلالة الإبراهيمية:
إن العلاقة بين السلالة (T) والسلالة (J1) هي علاقة استراتيجية أيديولوجيا وراثية عريقة ضاربة في جذور شجرة الإنسانية. قد اختلطت بعضهم فيها ببعض فأسسوا عدة ممالك وإمبراطوريات ودول قوية من المحيط إلى الخليج، ومن الأندلس والهلال الخصيب حتى السودان.
للسُلالة البشرية (T) وحليفتها السلالة (J1) علاقات وتواجد ضارب في القدم سابق على كل الحضارات التي نشأت في الشام ومصر والسودان مما يؤكد مساهمة ذريتهم في حضارة الشام الكنعانية وحضارة مصر الفرعونية وحضارات السودان المتعاقبة. اتجهت السلالاتان كرعاة وصيادين من منطقة الهلال الخصيب في العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار. بعد أن تركتا جبال زاغروس (آخر حدود الوطن العربي الشرقية) بين 9000 إلى 10000 سنة ق.م. ووصلتا مصر وجنوب شبه الجزيرة العربية قرابة 7000 ق.م. وكان لذريتهما الفضل في تدجين الماعز والأغنام، قبل نحو 11000 سنة.
للنتائج أهمية خاصة سببها:
1) ان النتيجة الرئيسية من سلالة ملوك العبدلاب الذين أسسوا دولة إسلامية في السودان حكمت أزيد من (300) سنة، وامتد سلطانها من دنقلا إلى جبال فازوغلي، ومن حدود الحبشة إلى جبال النوبة كانت لها حدود مشتركة مع مدينة أسوان المصرية.
2) تظهر النتائج المُعلنة براعة الإندماج الذي حدث بين السلالتين (T) و (J1)، على مر التاريخ والعصور المختلفة.
3) تظهر النتائج أن المكون الوراثي القبلي في السودان ومصر واحد. وهذا يرسخ حقيقة أن السودان ومصر شعب واحد، ثقافة واحدة، دين واحد.
4) تسلط هذه النتائج الضوء على الطفرة الجينية (T1A-M70) عالية الكثافة بشكل نسبي في مصر وعلى كيفية تمسكها بالإسلام والثقافة العربية، ورفع لواءه مع القبائل العربية، حتى شاركت في حكم السودان. واستقلت بحكم البحرين والكويت.
قلتُ: إلى الآن لم يتم تقرير التكتل الجيني الخاص بكل قبيلة العبدلاب. رغم ان نتيجة اليوم من مشروعي الجيني قد اصطفت بشكل علمي دقيق جوار إخوانها المسامير - الذي تم فحصهم خارج مشروعنا - وجعلت تكتلهم في سلالة لحمة العرب (T) مكون من (5) نتائج؛ وهذا يدل على حيادية ودقة هذا العلم. لذا نأمل فحص باقي ما لدينا من عينات لهم؛ حتى نقف على حقائق علمية جديدة تُظهر التنوع الأنثروبولوجي في هذه القبيلة العربية الفَنَّاء.
نشكر مسؤول الفحص في المشروع الدكتور عمر القاسمي الحُسيني دكتور الفقه الإسلامي المقارن بالقانون.
تحياتي : الباحث وائل بهجت شاهين
النتيجة تحمل رقم: (YSEQ ID 32977). صاحبها: هاشم الشيخ حفيد مسمار حفيد عجيب المانجلك بن عبدالله جمّاع. أحد أحفاد ملوك العبدلاب فرع المسامير اولاد عجيب المانجلك بن عبدالله جمّاع لحمة العرب، من بلدة الدبة. ظهرت نتيجته على سلالة لُحمة العرب (T) وهي مرشحة لحمل الطفرة الجينية:
(T – CTS11451> PF7455) أحد أحفاد (T1A-M70) التي نشأت آخر حدود الوطن العربي الشرقية ثم انتقلت إلى أفريقيا عن طريق مصر.
وهذه هي النتيجة الأولى لهم في المشروع. قام د. عمر مسؤول الفحص بجمع (6) عينات من فروعهم المختلفة: (عبدلاب مسامير، عبدلاب عتمني، عبدلاب عنتراب، عبدلاب إنقرياب) حتى نقف على حقيقة تكتلهم الجيني. تعد قبيلة العبدلاب من أقوى القبائل السودانية صاحبة ديموغرافيا عربية تاريخية متنوعة. ونتيجة ذلك ظهر تنوع جيني بين أبنائهم انقسم بين السلالة البشرية الكريمة (J2) وسلالة لُحمة العرب (T)، وهذا ما دفع علماء السودن وابناء القبيلة لقول: لا يمكن التقرير في هذا الموضوع إلا بمزيد النتائج الجينية والبحوث التاريخية.
قلتُ: ان لسلالة لُحمة العرب (T) ترددات كبيرة في الأسرة المالكة في البحرين (آل خليفة)، التي يعود أصلها إلى العتوب وهو: (حلف قبلي لمجموعة من الأسر في شرق الجزيرة العربية) استطاع فرعان منها إقامة دول عربية على ساحل الخليج العربي هما: (آل خليفة حكام البحرين، آل صباح حكام الكويت). رفع نسبهم صاحب ملامح في التاريخ العماني إلى: (عتبة بن رباح بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان).
كما ظهرت ترددات لا بأس بها لهم بين أبناء القبائل العربية المختلفة. قد ظهر في مشاريعي الجينية نتيجتان من عائلة شاهين بمصر على نفس السلالة:
الأولى لعائلة أبو شاهين اليمني: في أسيوط تحمل رقم: (YSEQ ID 20679)، يقولون بالنسب العبيدي.
والثانية لعائلة شاهين: سكان إحدى قرى المنوفية تحمل رقم: (YSEQ ID 51866)، يقول بعضهم بالنسب الحسني.
وقد لاحظنا تشابه كبير في الصفات الوراثية والجسمانية بين السلالتان.
رابط المشروع: (https://www.yseq.net/group_strs.php?gid=778)
نسب قبيلة العبدلاب:
اختلف الباحثون حول أصل نسبهم إلى النسب: (الرفاعي، والجهني، والقاسمي، والنسب الجميلي الحسيني حفيد حسين الفاسي الحسيني جد الجعافرة الحسينية) في مصر والسودان والعالم العربي والإسلامي. والمتفق عليه انهم ذرية عبدالله جمّاع جد ملوك العبدلاب. تقول الروايات انه لُقِب باسم جمّاع نظراً لأنه جمّع قبائل العرب المختلفة من: (أخواله القواسمة الحسينية، وجدود رفاعة، وجدود الجعليين، وبطون هوازن، وجهينة) حوله ضد العنج النصارى. ومن نسله الشيخ عجيب المانجلك محمد العقيل جد ملوك العبدلاب وحماد جد الحماداب وعريبي جد العريباب.
تزوج عجيب من عنيبة بنت فكي علي اخت قرشي تام المية للسادة التسعين الأشراف الهلالية العراقية المغاربة الحسينية القواسم الرضوية الحسينية بالدبة انجب منها: (حماد وعريبي). كما تزوج من مريم بنت عشيب من الامرأر من أمراء شرق السودان؛ وذلك لكي يفتح طريق الحج عبر البحر الأحمر، وانجب منها: (عثمان) جد العتمن وهم أول ملوك العبدلاب بعد والدهم الشيخ عجيب المانجلك وهم الآن بشرق السودان.
وأقول ان جمّعه للعرب هو سبب الاختلاف في نسبتهم الحالية وسوف اذكر نبذة عن نسبهم الذي قيل فيه انهم من ذرية :
عبد الله جمّاع بن حمد بن رافع بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن، وعلى هذا القول فإنهم من هوازن ( ). مثل آل خليفة أمراء البحرين.
وقيل انه ابن السيد الباقر وان أمه هي الرفاعية بنت حمد بن رافع بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن؛ فوهموا ونسبوه لأمه.
ومن أعلام ذريته:
1- الشيخ الأمين شيخ العبدلاب بالحلفاية بن الشيخ مسمار بن الشيخ عبدالله شيخ الحلفاية بن عجيب الثالث شيخ قرى بن محمد العقيل شيخ قرى حفيد الشيخ عجيب المانجلك. وهو من افرس ملوك العبدلاب في السودان.
2- وكذلك الشيخ ادريس ناصر كان محل تقدير الحكومة المصرية واشتهر بالعدالة والجد. تم تعينة سنجقا على 400 رجل من قبيلته ضمن حملة علي بك لطفي التي سعت لاستخلاص بارا والأبيض. وقدم روحه الغالية هو ورجال قبيلته في معركة قرب برنكو ودفن هناك. ( ).
3- الشاعر إدريس بن جمّاع صاحب الشعر الفصيح:
أنت كالسماء بدت لنا
واستعصمت بالبعد عنا
ماذا علينا إذا نظرنا هي نظرة
تشفي الفؤاد والروح المعنى
4- ومن شاعرات الحماسة والفروسية في السودان الشاعرة السرة بنت الشيخ ناصر عقيد الخيل ملك العبدلاب من أولاد عجيب المانجلك، وأُم الفقيه إسماعيل بن الفقيه علي ابجرس، وجدة مسؤول الفحص الجيني لمشروعنا في السودان الدكتور عمر القاسمي الحسيني، وهي التي تقول:
نحاس العز ضرب يا السرة قومي. نحاس العز ضرب والخيل تسابق الخيل. والظالم وقع يا السرة داوي جراح.
ما ذكره علماء السودان للمشروع:
ذكر للمشروع الباحث السوداني عبد الحسيب الشريف عبد الله ان كل الذي نستطيع قوله في هذه المرحلة الأولية من الفحص هو التنوع الواضح عند المنسوبين إلى عبدالله جمّاع - ولا يمكن التقرير في هذا الموضوع إلا بمزيد من علم التاريخ و الأنساب و مزيد من الفحص للخروج بها من هذا التاريخ البعيد جداً.
ولم يذهب دكتور عمر القاسمي الحُسيني بعيداً عن هذا الرأي وقال: لا يجب الاكتفاء بعدة أشخاص منهم لابد من فحص كل الفروع لمعرفه تكتلهم أو تنوعهم الجيني.. وهذا يحتاج مال لهذه العينات.. الآن عندنا في المشروع عتمن وانقرياب وعنتراب بقيت فروع أخرى داخلهم لم تفحص بعد.. لذا النتيجة هذه تخص صاحبها وأسرته وليس كل العبدلاب.
أما أصحاب مجموعة جينات قبايل السودان الذي اسسه قبل سنوات.. منهم من فحص المسامير.. ولهم أربعة (4) عينات على السلالة (T) ومعهم بنو عم العبدلاب الحمدة رفاعة ابوروف نظار قبيلة رفاعة الكبرى لهم نتايج أيضا على السلالة (T).
كما يوجد فرع انقرياب من اولاد إدريس انقير بن عبدالله جمّاع لحمة العرب على السلالة (J2). ولدينا في المشروع عينات منها انقربابي عبدلابي وعتمن وعنتاراب.. وغيرها يمكنها تحدد تكتل سلالة عبدالله جمّاع أو تنوعهم لأنهم قبيلة حضارية تحالف معها قبايل كثيرة ولعل البعض دخل فيهم.
نبذة تاريخية وثقافية عن قبيلة العبدلاب:
نجح ملوك العبدلاب في إدارة شؤون العرب بعد أن توحدوا سياسياً وإجتماعياً وانصهروا جميعاً في بوتقة قبلية جديدة تحمل اسم (العبدلاب) وأسسوا معاً إمارة إسلامية لهم في السودان. أصبح الحكم فيها ذاتياً للعرب. وملوك العبدلاب رؤوسها وحلقة الوصل فيها بين القبائل العربية وبين سلاطين الفونج.
حدث ذلك بفضل حكمة وحنكة جدهم عبدالله جمّاع الذي وحد العرب، واتحد بهم مع السلطان عمارة دُنقُس الأُموي أول ملوك الفونج. وحاربوا معاً قبيلة العنج النصارى وقلموا أظافرهم وأسسوا على أثر هذا النصر العظيم مملكة إسلامية قوية عُرِفت باسم (سلطنة سنار الإسلامية) وكذلك باسم (السلطنة الزرقاء) استمرت أكثر من (300) سنة يتعاقب على حكم العرب فيها مُلُوك العبدلاب.
المكون الأنثروبولوجي لسلاطين وأمراء السلطنة الزرقاء:
شارك مع عبدالله جمّاع في حرب العنج النصارى واقامة الدولة الاسلامية السنارية السادة التسعين الاشراف الهلالية القواسم الرضوية الحسينية بالدبة والخليلة ورفاعة الكبري والقواسمة وجهينة وهوازن. ومن التسعين القواسمة شيوخ القوارية القراء ومقدمي الحجيج السناري لأرض الحجاز وشيوخ سجادة الفونج وشيوخ الاسلام في دار العبدلاب. ساهم هؤلاء في نشر الاسلام والمذهب المالكي المدني.
باتت العبدلاب أمراء ونواب عمارة دُنقُس الأُموي القرشي المُضَري ونواب أحفاده على هذه السلطنة حسب ما جاء في كتاب الشونة وكتاب سن النار وجميع مخطوطات الفونج القديمة (المخطوطات السلطانية القديمة) في دار الوثائق السودانية.
قد وُثِق النسب الجيني لذرية السلطان عمارة دُنقُس في السودان بيد د. عماد الدين الزيدابي الجعلي وابن أخيه مهندس محمد عثمان محجوب الزيدابي الجعلي وباتوا موجبين للطفرة الجينية (J1-ZS7241) التي اصطفت بجوار نتائج: (بني هاشم، وبني أسد، وقبيلة عضل من بني الهون) ذرية مُدركة بن إلياس (خِندِف) بن مُضْر بن نِزار بن مَعّدّ بن عدنان من ذرية الذبيح بن خليل الرحمن صلى الله عليهما وسلم.
أما الفونج فهم كوشيين الأصل ولهم عينات في مشرعي الجيني من: (الهمج الكوشيين، الفونج كوش، من دخل فيهم من العرب) سوف نعلن عنها حين ظهور النتائج.
سقوط السلطنة الزرقاء في السودان:
سقطت السلطنة الزرقاء على أيدي إسماعيل باشا بن محمد علي باشا في 12 يونية عام 1821م، واحتل ودمدنى وهي من أهم مدنها اثناء الحملة المصرية على السودان 1236هـ/1820م – 1238هـ/1822م، المكون جيشها من قبائل عرب مصر: (الشواهنة شيوخ الحرابي، الهنادي، أولادعلي، الجوازي، الهوارة، الجهمة... وغيرهم). برز بعد ذلك من العبدلاب من لعب دوراً سياسياً بارزاً مع الجيش المصري وهذا يدل على أنهم بارعين في الملك والسياسة.
التواجد الشاهيني في مصر السودان:
قد وُثِق النسب الجيني لذرية الشواهنة (عائلة شاهين) شيوخ الحرابي في هذه الحملة وباتوا موجبين للطفرة الجينية (J1-FGC48136) التي اصطفت بتكتل كبير لهم مكون من (10 نتائج) لذريتهم بجوار تكتلات نتائج: (بني سُلَيْم [الهنادي، أولادعلي، الجوازي]، هَوَازِن، بني محارب، بني باهلة، بني غطفان [فزارة، عبس، أشجع]) أسفل طفرة قَيْس عيلان (J1-FGC5). ذكرتهم سجلات تعداد النفوس بناحية باروط –بُروُط - بقسم ببا –الذي كانت تنتشر فيه عائلة شاهين قبل دخولهم محافظات مصر الشمالية (الإسكندرية، البحيرة، المنوفية، الجيزة، القاهرة)- تاريخ 18 صفر 1264هـ / 24 يناير 1848م وقالت: أن عائلة شاهين عُرْبَان مشارقة، كان منهم المقيمون في أبعادية (شَاهِيْن آغا)، بناحية باروط ، وجميعهم: (مسلمون أحرار)، كانوا مستحقي الارجاع لبلادهم مع ذكر الناحية القادم منها كل منزل، وأعقابهم بالأغراب القادمون من مديريات أخرى مثل: (الغربية ، والشرقية ، والإسكندرية والمحروسة وسنار).
انتشر آل شاهين في السودان بين (حي العرب أُم درمان) -وهو حي عبارة عن محطة يتلقى فيها التوريدات من مصر والحبشة وجنوب إفريقيا- و (الصبابي) ومن مدينة (مدني). جاء جدهم شَاهِيْن الأحيمر ابن سُليمان من مصر كما حدثني أحدهم مع الحملة التركية. منهم الدكتور عثمان عيسى شَاهِيْن أستاذ الفلسفة بجامعة الخرطوم، خريج جامعة السربون.
وهذا دليل على ان الشواهنة الأحرار وأعقابهم ولحمتهم ظلوا في سنار مدة طويلة ولم تنقطع علاقتهم مع العائلة الأُم في البهنسا.
مقتل عبدالله جمّاع:
عن مقتل عبدالله جماع تحدث المستشرق كور فورد في كتابه عن حقبة سنار وقال انه جرت معركة بين عبدالله جمّاع لحمة العرب المنسوب لرفاعة وبين الجيش المصري، بعد ان شرع في ضم أسوان إلى مملكته. قاتله الجيش المصري عليها بصعيد مصر، وتمكنوا من قتله وقتلوا معه الكثير من جيش سنار ودُفن الجميع في قبة واحدة صارت حدا بين حدود مصر وسنار.
علاقة سلالة لُحمة العرب بالسلالة الإبراهيمية:
إن العلاقة بين السلالة (T) والسلالة (J1) هي علاقة استراتيجية أيديولوجيا وراثية عريقة ضاربة في جذور شجرة الإنسانية. قد اختلطت بعضهم فيها ببعض فأسسوا عدة ممالك وإمبراطوريات ودول قوية من المحيط إلى الخليج، ومن الأندلس والهلال الخصيب حتى السودان.
للسُلالة البشرية (T) وحليفتها السلالة (J1) علاقات وتواجد ضارب في القدم سابق على كل الحضارات التي نشأت في الشام ومصر والسودان مما يؤكد مساهمة ذريتهم في حضارة الشام الكنعانية وحضارة مصر الفرعونية وحضارات السودان المتعاقبة. اتجهت السلالاتان كرعاة وصيادين من منطقة الهلال الخصيب في العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار. بعد أن تركتا جبال زاغروس (آخر حدود الوطن العربي الشرقية) بين 9000 إلى 10000 سنة ق.م. ووصلتا مصر وجنوب شبه الجزيرة العربية قرابة 7000 ق.م. وكان لذريتهما الفضل في تدجين الماعز والأغنام، قبل نحو 11000 سنة.
للنتائج أهمية خاصة سببها:
1) ان النتيجة الرئيسية من سلالة ملوك العبدلاب الذين أسسوا دولة إسلامية في السودان حكمت أزيد من (300) سنة، وامتد سلطانها من دنقلا إلى جبال فازوغلي، ومن حدود الحبشة إلى جبال النوبة كانت لها حدود مشتركة مع مدينة أسوان المصرية.
2) تظهر النتائج المُعلنة براعة الإندماج الذي حدث بين السلالتين (T) و (J1)، على مر التاريخ والعصور المختلفة.
3) تظهر النتائج أن المكون الوراثي القبلي في السودان ومصر واحد. وهذا يرسخ حقيقة أن السودان ومصر شعب واحد، ثقافة واحدة، دين واحد.
4) تسلط هذه النتائج الضوء على الطفرة الجينية (T1A-M70) عالية الكثافة بشكل نسبي في مصر وعلى كيفية تمسكها بالإسلام والثقافة العربية، ورفع لواءه مع القبائل العربية، حتى شاركت في حكم السودان. واستقلت بحكم البحرين والكويت.
قلتُ: إلى الآن لم يتم تقرير التكتل الجيني الخاص بكل قبيلة العبدلاب. رغم ان نتيجة اليوم من مشروعي الجيني قد اصطفت بشكل علمي دقيق جوار إخوانها المسامير - الذي تم فحصهم خارج مشروعنا - وجعلت تكتلهم في سلالة لحمة العرب (T) مكون من (5) نتائج؛ وهذا يدل على حيادية ودقة هذا العلم. لذا نأمل فحص باقي ما لدينا من عينات لهم؛ حتى نقف على حقائق علمية جديدة تُظهر التنوع الأنثروبولوجي في هذه القبيلة العربية الفَنَّاء.
نشكر مسؤول الفحص في المشروع الدكتور عمر القاسمي الحُسيني دكتور الفقه الإسلامي المقارن بالقانون.
تحياتي : الباحث وائل بهجت شاهين