الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله محمدأما بعد:
فالتفاخر بالأنساب محرم، وهو من خصال الجاهلية المذمومة، وقد جاء الإسلام بإبطاله والنهي، عنه قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ) [الحجرات:11]. وقال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [الحجرات:13].
حكم و أقوال عن النسب : عن النسب وعن بعض الناس جهله في النسب
-----------------------------------------------------------
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين .
ليس القريبُ قريبَ العِرقِ و النَّسَبِ ----------كن ابن من شئت واكتسب أدبا
بل من يَعودُكَ في شِدٍّ و في تعَبِ-----فلا تقولن يوم الفخر كان أبي
لا يخدَعنَّك بعضُ النَّاسِ معدنُهمْ ------لا حسب كالتواضع، ولا شرف كالعلم
لا تقل أصلي وفصلي أبدا ------ إنما أصل الفتى ما قد حصل
فالكلّ في اليُسر فيهم لمعةُ الذَّهَبِ ------ يغنيك محموده عن النسب
وخير الناس ذو حسب قديم ------ أقام لنفسه حسبا جديدا
======================================
لماذا سمي أبو_لهب بهذا الإسم فى القرآن، ولم يسم باسمه؟
أبو_لهب كان شديد الجمال، ووجهه كان شديد البريق والوسامة، حتى أطلقوا عليه فى الجاهلية هذا الاسم، وكانت كنيته أبو لهب، مع أن اسمه كان (عبد العزى).
كان شديد الحمرة، وكان جميل الوجه، وإذا غضب صار وجهه من شدة احمراره مثل اللهب ..
إذن فلم ذكره القرآن بكنيته، أبي لهب؟، ولم يذكره باسمه؟!
أولاً : لأن القرآن الكريم ما كان ليذكر اسم عبد لغير الله، وكان اسمه (عبد العزى)،،
ثانياً : لأنه أشتهر بكنيته بين الناس أكثر مما اشتهر باسمه،،
ثالثاً : وهو أكثر ما أعجبنى من تفسير الإمام القرطبى رحمه الله،،
سبحان الله، هذا الرجل كان غاية فى الجمال والوسامة، واشتهر بهما بين قومه فلم يغنيا عنه من الله شيئاً....
وأبو جهل كان اسمه بين الناس، (أبا الحكم)، لرجاحة عقله وحكمته، فلما كفر سمى بـ (أبى جهل)، ولم يغن عنه عقله وحكمته من الله شيئاً،،
فهل يحمل لنا هذا أى معنى؟
كان لأبي لهب ثلاثة أبناء : ( عُتبة ، متعب ، عُتـيبة )
أسلم الأولان يوم فتح مكه ...
وأما ( عُــتيبة ) فلم يُسلم.
وكانت ( أم كلثوم ) بنت الرسول صلى الله عليه وسلم عنده ...
وأختها ( رقية ) عند أخية ( عُـتبة ).
فلما نزلت سورة ( المسد ) فى حق ( أبي لهب )،
قال أبوهما : رأسي من رأسيكما حرام،! أى لا أراكما ولا أكلمكما إن لم تطلقا ابنتي محمد، فطلقاهما ..
ولما أراد الشقي ( عُـتيبة ) الخروج إلى الشام مع أبيه قال :
لأتين محمد فلأوذينه فى نفسه ودينه؛
فأتاه فقال : يا محمد، إنى كافر بالنجم إذا هوى، وبالذى دنا فتدلى، ثم بصق أمامه وطلق ابنته ( أم كلثوم )؛
فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال :
( اللهم سلط عليه كلباً من كلابك )؛ فافترسه الأسد !
وهلك أبو لهب بعد وقعة بدر بسبع ليالى بمرض معد يسمى:
( العدسة ).
وبقى ثلاثة أيام لا يقربه أحد حتى أنتن ؛ فلما خاف قومه العار حفروا له حفرة ودفعوه إليها بأخشاب طويلة غليظة ؛ حتى وقع فيها،
ثم قذفوا عليه الحجارة حتى واروه فيها، ولم يحمله أحد خشية العدوى.
فهلك كما أخبر عنه القرآن الكريم ومات شر ميتة.
#زوجة_ابولهب
أما زوجته فهى ( أم جميل ) ، وكانت عوراء والأولى أن تسمى
بـ ( أم قبيح )؛ وقد ذكرت فى سورة المسد بـ ( حمالة الحطب )،،
فقد كانت تحمل حزمة من الشوك والحسك فتنثرها بالليل فى طريق النبى صلى الله عليه وسلم لإيذائه، فقد كانت خبيثة مثل زوجها،،
وكانت تمشى بالنميمة بين الناس، وتوقد نار البغضاء والعداوة بينهم،،
ويحكى أنه كان لها قلادة فاخرة من جوهر، فقالت : واللات والعزى لأنفقها فى عداوة محمد، فأعقبها الله حبلاً فى عنقها من مسد جهنم.
ومن عجائب القصص والأخبار أن امرأة ( أبى لهب ) لما سمعت ما أنزل الله فى حق زوجها وفيها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فى المسجد الحرام ومعه أبوبكر الصديق رضي الله عنه، وفى يدها فهر، أي : قطعة حادة من الحجر، تشبه السكين،
فلما دنت من الرسول صلى الله عليه وسلم، أعمى الله بصرها عنه، فلم تر إلا أبا بكر، فقالت :
يا أبا بكر، بلغني أن صاحبك يهجوني أنا وزوجى، فوالله لئن وجدته لأضربن بهذا الحجر وجهه، ثم أنشدت !
( مُذمماً عصينا وأمره أبينا، ودينه قلينا )، أي : أبغضنا، ثم أنصرفت.
فقال أبوبكر الصديق رضي الله عنه : يا رسول الله، أما تراها رأتك؟ قال : ما رأتني، لقد أعمى الله بصرها عني.
وكان المشركون يسبون الرسول صلى الله عليه وسلم ويقولون :
( مذمماً )، بدل قولهم ( محمداً )!
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا تعجبون!، كيف صرف الله عني أذاهم؟، إنهم يسبون ويهجون ( مذمماً )، وأنا محمد.
صلى الله عليه وسلم.
=================================
إنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم أشرف الناس نسباً، وأكملهم خَلْقاً، وخُلُقاً، وقد ورد في شرف نسبه صلى الله عليه وسلم أحاديث صحاح؛ منها: ما رواه مسلمٌ: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّ الله عزَّ وجلَّ اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من بني إسماعيل كنانة، واصطفى من كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم،
=====================================
إذا سمعنا نسباً منكرا *** نبكي على المنبر والجامع
إن كنت فيما تدعي صادقاً *** فاذكر أباً بعد الأب الرابع
وإن ترد تحقيق ما قلته *** فانسب لنا نفسك كالطالع
أولا دع الأنساب مستورة *** وادخل بنا في النسب الواسع
فإن أنساب بني هاشم *** يقصر عنها طمع الطامع
=================================
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة.
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت".
النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر
فالتفاخر بالأنساب محرم، وهو من خصال الجاهلية المذمومة، وقد جاء الإسلام بإبطاله والنهي، عنه قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ) [الحجرات:11]. وقال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [الحجرات:13].
حكم و أقوال عن النسب : عن النسب وعن بعض الناس جهله في النسب
-----------------------------------------------------------
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين .
ليس القريبُ قريبَ العِرقِ و النَّسَبِ ----------كن ابن من شئت واكتسب أدبا
بل من يَعودُكَ في شِدٍّ و في تعَبِ-----فلا تقولن يوم الفخر كان أبي
لا يخدَعنَّك بعضُ النَّاسِ معدنُهمْ ------لا حسب كالتواضع، ولا شرف كالعلم
لا تقل أصلي وفصلي أبدا ------ إنما أصل الفتى ما قد حصل
فالكلّ في اليُسر فيهم لمعةُ الذَّهَبِ ------ يغنيك محموده عن النسب
وخير الناس ذو حسب قديم ------ أقام لنفسه حسبا جديدا
======================================
لماذا سمي أبو_لهب بهذا الإسم فى القرآن، ولم يسم باسمه؟
أبو_لهب كان شديد الجمال، ووجهه كان شديد البريق والوسامة، حتى أطلقوا عليه فى الجاهلية هذا الاسم، وكانت كنيته أبو لهب، مع أن اسمه كان (عبد العزى).
كان شديد الحمرة، وكان جميل الوجه، وإذا غضب صار وجهه من شدة احمراره مثل اللهب ..
إذن فلم ذكره القرآن بكنيته، أبي لهب؟، ولم يذكره باسمه؟!
أولاً : لأن القرآن الكريم ما كان ليذكر اسم عبد لغير الله، وكان اسمه (عبد العزى)،،
ثانياً : لأنه أشتهر بكنيته بين الناس أكثر مما اشتهر باسمه،،
ثالثاً : وهو أكثر ما أعجبنى من تفسير الإمام القرطبى رحمه الله،،
سبحان الله، هذا الرجل كان غاية فى الجمال والوسامة، واشتهر بهما بين قومه فلم يغنيا عنه من الله شيئاً....
وأبو جهل كان اسمه بين الناس، (أبا الحكم)، لرجاحة عقله وحكمته، فلما كفر سمى بـ (أبى جهل)، ولم يغن عنه عقله وحكمته من الله شيئاً،،
فهل يحمل لنا هذا أى معنى؟
كان لأبي لهب ثلاثة أبناء : ( عُتبة ، متعب ، عُتـيبة )
أسلم الأولان يوم فتح مكه ...
وأما ( عُــتيبة ) فلم يُسلم.
وكانت ( أم كلثوم ) بنت الرسول صلى الله عليه وسلم عنده ...
وأختها ( رقية ) عند أخية ( عُـتبة ).
فلما نزلت سورة ( المسد ) فى حق ( أبي لهب )،
قال أبوهما : رأسي من رأسيكما حرام،! أى لا أراكما ولا أكلمكما إن لم تطلقا ابنتي محمد، فطلقاهما ..
ولما أراد الشقي ( عُـتيبة ) الخروج إلى الشام مع أبيه قال :
لأتين محمد فلأوذينه فى نفسه ودينه؛
فأتاه فقال : يا محمد، إنى كافر بالنجم إذا هوى، وبالذى دنا فتدلى، ثم بصق أمامه وطلق ابنته ( أم كلثوم )؛
فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال :
( اللهم سلط عليه كلباً من كلابك )؛ فافترسه الأسد !
وهلك أبو لهب بعد وقعة بدر بسبع ليالى بمرض معد يسمى:
( العدسة ).
وبقى ثلاثة أيام لا يقربه أحد حتى أنتن ؛ فلما خاف قومه العار حفروا له حفرة ودفعوه إليها بأخشاب طويلة غليظة ؛ حتى وقع فيها،
ثم قذفوا عليه الحجارة حتى واروه فيها، ولم يحمله أحد خشية العدوى.
فهلك كما أخبر عنه القرآن الكريم ومات شر ميتة.
#زوجة_ابولهب
أما زوجته فهى ( أم جميل ) ، وكانت عوراء والأولى أن تسمى
بـ ( أم قبيح )؛ وقد ذكرت فى سورة المسد بـ ( حمالة الحطب )،،
فقد كانت تحمل حزمة من الشوك والحسك فتنثرها بالليل فى طريق النبى صلى الله عليه وسلم لإيذائه، فقد كانت خبيثة مثل زوجها،،
وكانت تمشى بالنميمة بين الناس، وتوقد نار البغضاء والعداوة بينهم،،
ويحكى أنه كان لها قلادة فاخرة من جوهر، فقالت : واللات والعزى لأنفقها فى عداوة محمد، فأعقبها الله حبلاً فى عنقها من مسد جهنم.
ومن عجائب القصص والأخبار أن امرأة ( أبى لهب ) لما سمعت ما أنزل الله فى حق زوجها وفيها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فى المسجد الحرام ومعه أبوبكر الصديق رضي الله عنه، وفى يدها فهر، أي : قطعة حادة من الحجر، تشبه السكين،
فلما دنت من الرسول صلى الله عليه وسلم، أعمى الله بصرها عنه، فلم تر إلا أبا بكر، فقالت :
يا أبا بكر، بلغني أن صاحبك يهجوني أنا وزوجى، فوالله لئن وجدته لأضربن بهذا الحجر وجهه، ثم أنشدت !
( مُذمماً عصينا وأمره أبينا، ودينه قلينا )، أي : أبغضنا، ثم أنصرفت.
فقال أبوبكر الصديق رضي الله عنه : يا رسول الله، أما تراها رأتك؟ قال : ما رأتني، لقد أعمى الله بصرها عني.
وكان المشركون يسبون الرسول صلى الله عليه وسلم ويقولون :
( مذمماً )، بدل قولهم ( محمداً )!
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا تعجبون!، كيف صرف الله عني أذاهم؟، إنهم يسبون ويهجون ( مذمماً )، وأنا محمد.
صلى الله عليه وسلم.
=================================
إنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم أشرف الناس نسباً، وأكملهم خَلْقاً، وخُلُقاً، وقد ورد في شرف نسبه صلى الله عليه وسلم أحاديث صحاح؛ منها: ما رواه مسلمٌ: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّ الله عزَّ وجلَّ اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من بني إسماعيل كنانة، واصطفى من كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم،
=====================================
إذا سمعنا نسباً منكرا *** نبكي على المنبر والجامع
إن كنت فيما تدعي صادقاً *** فاذكر أباً بعد الأب الرابع
وإن ترد تحقيق ما قلته *** فانسب لنا نفسك كالطالع
أولا دع الأنساب مستورة *** وادخل بنا في النسب الواسع
فإن أنساب بني هاشم *** يقصر عنها طمع الطامع
=================================
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة.
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت".
النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر