قبيلة أولاد سليمان في الديار المصرية
قبيلة بني سليمان إحدى قبائل المساعيد في الديار المصرية
1ــ نسب بني سليمان
بنو سليمان قبيلة من قبائل المساعيد كما تبينه النصوص التالية :
1ــ قال نعوم شقير في كتابه الصادر عام 1916م في حديثه عن تفرق المساعيد على اثر واقعتهم في غزة : " تفرق المساعيد ثلاث فرق .... وفرقة ذهبت غربا فسكنت أرض مصر وعرفت هناك بأولاد سليمان وبقي منها بقية في بر قطية غرب العريش حافظت على اسم المساعيد " وقال في حديثه عن عربان بر قطية : " هي فروع صغيرة من القبائل المعروفة بهذه الأسماء في مديريتي الشرقية والقليوبية إلا المساعيد فان إخوانهم في مصر يعرفون بأولاد سليمان " وقال يذكر وجودهم في جنوبي سيناء : " وأما عرب بني سليمان فالظاهر أنهم كانوا قبيلة قوية في الجزيرة ولعلهم دخلوا الجزيرة مع بني واصل وكانوا حلفائهم ثم ضاق بهم العيش فرحلوا إلى مصر وسكنوا مديرية الشرقية ولم يبق منهم في الجزيرة سوى بيت واحد انضم إلى القرارشة الصوالحة وقيل هم فرع من بني عطية المساعيد " ونقل عن نشرة قانون العربان الرسمية المؤرخة في 7 / 2 / 1906م أن بني سليمان من قبائل الشرقية " ( تاريخ سيناء ص 118 و 122 و 109 و 724 ) وذكرهم الكتب الإنجليزي ج . و . موري في كتابه الصادر عام 1935م وقال في حديثه عن قبيلة الأحيوات المساعيد : " ارتحل المساعيد إلى جوار غزة وتفرقوا إلى ثلاث فرق :
الفرقة الأولى : أولاد سليمان الذين اتجهوا إلى مصر وظل منهم قسم استقر في قطية حافظت على اسم المساعيد ، أما الفرقة الثانية من أولاد سليمان فقد اتجهوا إلى حوران ، أما الفرقة الثالثة فكان منها الأحيوات " وقال : " المساعيد احتفظوا بالاسم الأصلي فيما ذهب أولاد سليمان الى مصر واستقر الأحيوات في سيناء " وقال : " أولاد سليمان الشرقيون قسم من المساعيد المستقرين في الشرقية وحوران " ( بنو إسماعيل ــ بالغة الإنجليزية ــ ص249 و 251 و 287 ) وقد حدثني الحاج عامر بن سليمان بن ريان بن سليمان مساء يوم الأحد 25 / رجب / 1408هــ الموافق 14 / 2 / 1988م فقال : إن قبيلته المشارقة التي تقطن نواحي الفيوم غربا في قرى : أبو عوض بمركز اطسا وبلدة مغني وبلدة خلف وضواحي أبو جندير وكوم ماضي والغرق السلطاني فرع من بني سليمان التي تقطن بني سويف شرقي نهر النيل وانهم من جماعة الأمير سليمان المنطار المدفون في غزة . وقال محمد سليمان الطيب في ذكر أولاد سليمان في بلاد الطور : " المتفق عليه أن أولاد سليمان من قبيلة المساعيد " ( موسوعة القبائل العربية . مجلد 1 ص567 ) وذكر اللواء حامد أحمد صالح في كتابه الذي أنجزه عام 1962م أن المساعيد والأحيوات ينحدرون من سليمان من عطية ( نحن العرب ص75 ) وقال في ذكر الأحيوات : " الأحيوات من المساعيد من بني عطية " ( نحن العرب ص140 ) وقال في ذكر المساعيد : " المساعيد من بني عطية في الشرقية وشمال سيناء وأسنا " ( نحن العرب ص140 ) وقال : " أولاد سليمان من بني عطية " ( نحن العرب ص142 )
قلت : بنو عطية فرع من المساعيد ومنهم الأحيوات قال نعوم شقير في ذكر الأحيوات : " وفي تقاليدهم أنهم من بني عطية المساعيد " ( تاريخ سيناء ص117 ) . وهذا يعني أن بني عطية فرع من قبيلة المساعيد ومن فروع بني عطية المساعيد : قبيلة الأحيوات وليس كل المساعيد يرجعون الى بني عطية من فروع المساعيد كما أن بني سليمان فرع آخر من المساعيد وهم أبناء عمومة بني عطية المساعيد .
قلت : الخلاصة أن بني سليمان فرع من قبيلة المساعيد .
2ــ أقدم نص عن أولاد سليمان
قال الدواداري في ذكر حوادث عام 703هــ : " وأما درك الطور وهو طور سينا فهو على عرب يقال لهم بنو سليمان " ( كنز الدرر وجامع الغرر ج9 ص115 )
3ــ بنو سليمان وبنو عقبة
بين لنا الدواداري في أخبار سنة 703هــ أن أصحاب الدرك من بني عقبة في بلاد الكرك من بني سليمان أصحاب الدرك في بلاد الطور في جنوبي سيناء فقال في ذكر سنة 703هــ : " وأما درك الطور وهو طور سيناء فهو على عرب يقال لهم بني سليمان ومنهم أدراك بني عقبة عرب الكرك والشوبك " ( كنز الدرر وجامع الغرر ج9 ص115 )
قلت : هذا النص يبين لنا أن بني سليمان أصحاب درك الطور في جنوبي سيناء يربطهم نسب واحد بأصحاب الدرك من بني عقبة عرب الكرك والشوبك فقد نص الدواداري أن أدراك بني عقبة أي أصحاب الدرك من بني عقبة أهل الكرك والشوبك هم من بني سليمان ودرك جمع أدراك والدرك هم الحرس ويعرف به رجال الشرطة الى يومنا هذا في بعض بلاد العرب قال محمد قنديل البقلي : " أرباب الأدراك : هم الجند أو الخفراء الذين يكلفون بحراسة الدرك والدرك هو مكان معين وحراسته بالتناوب وقد ورد المصطلح في نسخة توقيع بنيابة قلعة المرقب والولاية بها كتب به لصلاح الدين خليل : " .. ويتفقد الرجال وأرباب الأدراك والشواني ويحذرهم من الإهمال ويأمرهم باليقظة والاحتراز في الليل والنهار " ــ القلقشندي ج12 ص464 ــ ( التعريف بمصطلحات صبح الأعشى ص20 ) وقال دوزي : " أرباب الأدراك : ذكروا ضمن موظفي الدولة في الإسكندرية " ( تكملة المعاجم العربية . ترجمة د. محمد سليم النعيمي ــ دار الرشيد للنشر ــ بغداد ــ العراق 1981م ج4 ص338 )
4ــ أولاد سليمان في المنوفية بمصر
في رحلتنا إلى الديار المصرية إلتقينا بعد عصر نهار الثلاثاء الموافق 9 / 8 / 2005 م ومعي الأخوة الكرام :
1ــ حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي
2ــ محمد بن سالم الفرحاني المسعودي
3ــ عيد بن سليم الجغام المسعودي
4ــ سلام الجغام المسعودي
بعض أبناء عشيرة الدغيمات الكرام في جزيرة المساعيد في مركز الحسينية في الشرقية وقد أفادنا الأخ الكريم الشيخ صقر بن إرشيد بن حسن أبو عزام المسعودي بحضور الشيخ ناصر بن محمد بن سليمان أبو عياد المسعودي شيخ عشيرة الدغيمات بأن أولاد سليمان الذين يقطنون المنوفية فرع من قبيلة المساعيد كما حدثني به الحاج عبد الحميد وهو من تجار الحبوب وبلدتهم قريبة من بلدة السادات قال : ومنهم عبد الفتاح سلمان أحد نواب البرلمان المصري سابقا وهى قرية شبراباص مركز شبين الكوم ومنهم الحاج عبدالغفار سالم سليمان
5ــ فروع أخرى من بني سليمان
قال الأخ الكريم نور الدين بن علي بن غيضان الأمير السليماني المسعودي
من جمهورية مصر العربية محافظة الفيوم : " نحن من مساعيد أولاد سليمان بجمهورية مصر العربية شمال سيناء قرب الأردن " وقال : " سوف أبدأ بذكر فروع القبيلة المعاصرين في جمهورية مصر العربية.. وهم كالتالي:-
1ــ أسرة الشريف زيدان بن يونس بن سليمان بن عبد الله , ويقيم أفرادها في الحومة بمركز الواسطي.
2ــ أسرة المرحوم الشريف عفيفي بن جمعه بن حسين بن زيدان بن يونس بن سليمان بن عبد الله , تقيم في القاهرة.
3ــ أسرة المرحوم الشريف عبد العزيز بن عيد بن عفيفي بن حسين بن زيدان بن يونس بن سليمان بن عبد الله , تقيم في القاهرة.
4ــ أسرة المرحوم الشريف سيد بن احمد بن عفيفي بن حسين بن زيدان بن يونس بن سليمان بن عبد الله , تقيم بقصر الجبالي بمركز أبشواي بالفيوم.
5ــ أسرة المرحوم الشريف محمود بن حسين بن مسعود بن حسين بن زيدان بن يونس بن سليمان بن عبد الله , وأولاده :
1ــ حسين , يقيم في كفر جزرة
2ــ سيد , يقيم في الفيوم
3ــ رياض , يقيم في كفر جزرة بمركز العياط
4ــ فهمي , يقيم في كفر جزرة بمركز العياط
5ــ عباس, يقيم في بندر الواسطي
6ــ توفيق, يقيم في اطفيح
6ــ أسرة الشريف إبراهيم بن عفيفي بن سيد بن احمد بن عفيفي بن حسين بن زيدان, تقيم في الطالبية بالهرم بالقاهرة
7ــ أسرة الشريف مسعود بن عبد الكافي بن فرجاني بن حسين بن مسعود بن حسين بن زيدان ,تقيم بالجيزة بالقاهرة
8-أسرة المرحوم الشريف غيضان بن أبو زيد بن منصور بن شلبي بن عياض بن دراز بن عبد الله بن سليمان بن عبد الله المغربي وهم أولاد عمومة زيدان يلتقون في جدهم شلبي بن عياض بن دراز , وهو الفرع الذي انتسب إليه واغلب أفرادها يقيمون في بلدة غيضان بالفيوم.
9ــ أسرة الشريف يونس بن عسران بن يونس بن سليمان بن عبد الله, تقيم بالإسكندرية.
10ــ أسرة الشريف محمد بن الروبي بن أبو المجد بن سليمان بن عبد الله , تقيم بالنزلة بالفيوم.
11ــ أسرة الشريف علي بن علي بن سليمان بن احمد بن عبد الله بن عفيفي بن حسين بن زيدان , تقيم بالنزلة أيضا.
هذه الأسر الرئيسية لمساعيد أولاد سليمان
وجاء في كتاب : " معجم قبائل العرب القديمة والحديثة " – لعمر رضا كحاله – ما يلى :
" سليمان : من قبائل العرب في مصر تنتسب إلى عرب الحجاز . وتقيم في مديرية الشرقية . " . – إنتهى .
فهناك بنى سليمان ويعرفون كذلك بـ : " أولاد سليمان " من المساعيد ( ذكرهم نعوم شقير في تاريخ سيناء، وذكرهم سليمان الطيب في موسوعة القبائل العربية، ولهم انتشار في مناطق سيناء وقليل منهم بالشرقية، وبعضهم خارج مصر ) ..
وهناك أيضاً قبيلة أولاد سليمان الذين هم فرع من زباب من زعب من بهثة من قبائل بنى سُلَيْم بن منصور العدنانية، كانت مساكنهم بليبيا، وبمصر بالبحيرة، وكانت لهم حروب وصراعات مع أبناء عمومة لهم من بعض فروع من قبائل سليم الوافدة على مصر من ليبيا، وارتحل جزء كبير منهم لمحافظة الشرقية، وبقى بعضهم، ومنهم فروع أخرى نزحت لصعيد مصر ( ذكروا في العديد من المراجع التي تحدثت عن تاريخ ونسب وفروع قبائل بنى سليم ) ..
- " ومن المرجح أن هؤلاء ربما هم أولاد سليمان من بنى سُلَيْم الّذين تتحدث عنهم يا أخى الكريم " ..
والله تعالى أعلى وأعلم
قبيلة بني سليمان إحدى قبائل المساعيد في الديار المصرية
1ــ نسب بني سليمان
بنو سليمان قبيلة من قبائل المساعيد كما تبينه النصوص التالية :
1ــ قال نعوم شقير في كتابه الصادر عام 1916م في حديثه عن تفرق المساعيد على اثر واقعتهم في غزة : " تفرق المساعيد ثلاث فرق .... وفرقة ذهبت غربا فسكنت أرض مصر وعرفت هناك بأولاد سليمان وبقي منها بقية في بر قطية غرب العريش حافظت على اسم المساعيد " وقال في حديثه عن عربان بر قطية : " هي فروع صغيرة من القبائل المعروفة بهذه الأسماء في مديريتي الشرقية والقليوبية إلا المساعيد فان إخوانهم في مصر يعرفون بأولاد سليمان " وقال يذكر وجودهم في جنوبي سيناء : " وأما عرب بني سليمان فالظاهر أنهم كانوا قبيلة قوية في الجزيرة ولعلهم دخلوا الجزيرة مع بني واصل وكانوا حلفائهم ثم ضاق بهم العيش فرحلوا إلى مصر وسكنوا مديرية الشرقية ولم يبق منهم في الجزيرة سوى بيت واحد انضم إلى القرارشة الصوالحة وقيل هم فرع من بني عطية المساعيد " ونقل عن نشرة قانون العربان الرسمية المؤرخة في 7 / 2 / 1906م أن بني سليمان من قبائل الشرقية " ( تاريخ سيناء ص 118 و 122 و 109 و 724 ) وذكرهم الكتب الإنجليزي ج . و . موري في كتابه الصادر عام 1935م وقال في حديثه عن قبيلة الأحيوات المساعيد : " ارتحل المساعيد إلى جوار غزة وتفرقوا إلى ثلاث فرق :
الفرقة الأولى : أولاد سليمان الذين اتجهوا إلى مصر وظل منهم قسم استقر في قطية حافظت على اسم المساعيد ، أما الفرقة الثانية من أولاد سليمان فقد اتجهوا إلى حوران ، أما الفرقة الثالثة فكان منها الأحيوات " وقال : " المساعيد احتفظوا بالاسم الأصلي فيما ذهب أولاد سليمان الى مصر واستقر الأحيوات في سيناء " وقال : " أولاد سليمان الشرقيون قسم من المساعيد المستقرين في الشرقية وحوران " ( بنو إسماعيل ــ بالغة الإنجليزية ــ ص249 و 251 و 287 ) وقد حدثني الحاج عامر بن سليمان بن ريان بن سليمان مساء يوم الأحد 25 / رجب / 1408هــ الموافق 14 / 2 / 1988م فقال : إن قبيلته المشارقة التي تقطن نواحي الفيوم غربا في قرى : أبو عوض بمركز اطسا وبلدة مغني وبلدة خلف وضواحي أبو جندير وكوم ماضي والغرق السلطاني فرع من بني سليمان التي تقطن بني سويف شرقي نهر النيل وانهم من جماعة الأمير سليمان المنطار المدفون في غزة . وقال محمد سليمان الطيب في ذكر أولاد سليمان في بلاد الطور : " المتفق عليه أن أولاد سليمان من قبيلة المساعيد " ( موسوعة القبائل العربية . مجلد 1 ص567 ) وذكر اللواء حامد أحمد صالح في كتابه الذي أنجزه عام 1962م أن المساعيد والأحيوات ينحدرون من سليمان من عطية ( نحن العرب ص75 ) وقال في ذكر الأحيوات : " الأحيوات من المساعيد من بني عطية " ( نحن العرب ص140 ) وقال في ذكر المساعيد : " المساعيد من بني عطية في الشرقية وشمال سيناء وأسنا " ( نحن العرب ص140 ) وقال : " أولاد سليمان من بني عطية " ( نحن العرب ص142 )
قلت : بنو عطية فرع من المساعيد ومنهم الأحيوات قال نعوم شقير في ذكر الأحيوات : " وفي تقاليدهم أنهم من بني عطية المساعيد " ( تاريخ سيناء ص117 ) . وهذا يعني أن بني عطية فرع من قبيلة المساعيد ومن فروع بني عطية المساعيد : قبيلة الأحيوات وليس كل المساعيد يرجعون الى بني عطية من فروع المساعيد كما أن بني سليمان فرع آخر من المساعيد وهم أبناء عمومة بني عطية المساعيد .
قلت : الخلاصة أن بني سليمان فرع من قبيلة المساعيد .
2ــ أقدم نص عن أولاد سليمان
قال الدواداري في ذكر حوادث عام 703هــ : " وأما درك الطور وهو طور سينا فهو على عرب يقال لهم بنو سليمان " ( كنز الدرر وجامع الغرر ج9 ص115 )
3ــ بنو سليمان وبنو عقبة
بين لنا الدواداري في أخبار سنة 703هــ أن أصحاب الدرك من بني عقبة في بلاد الكرك من بني سليمان أصحاب الدرك في بلاد الطور في جنوبي سيناء فقال في ذكر سنة 703هــ : " وأما درك الطور وهو طور سيناء فهو على عرب يقال لهم بني سليمان ومنهم أدراك بني عقبة عرب الكرك والشوبك " ( كنز الدرر وجامع الغرر ج9 ص115 )
قلت : هذا النص يبين لنا أن بني سليمان أصحاب درك الطور في جنوبي سيناء يربطهم نسب واحد بأصحاب الدرك من بني عقبة عرب الكرك والشوبك فقد نص الدواداري أن أدراك بني عقبة أي أصحاب الدرك من بني عقبة أهل الكرك والشوبك هم من بني سليمان ودرك جمع أدراك والدرك هم الحرس ويعرف به رجال الشرطة الى يومنا هذا في بعض بلاد العرب قال محمد قنديل البقلي : " أرباب الأدراك : هم الجند أو الخفراء الذين يكلفون بحراسة الدرك والدرك هو مكان معين وحراسته بالتناوب وقد ورد المصطلح في نسخة توقيع بنيابة قلعة المرقب والولاية بها كتب به لصلاح الدين خليل : " .. ويتفقد الرجال وأرباب الأدراك والشواني ويحذرهم من الإهمال ويأمرهم باليقظة والاحتراز في الليل والنهار " ــ القلقشندي ج12 ص464 ــ ( التعريف بمصطلحات صبح الأعشى ص20 ) وقال دوزي : " أرباب الأدراك : ذكروا ضمن موظفي الدولة في الإسكندرية " ( تكملة المعاجم العربية . ترجمة د. محمد سليم النعيمي ــ دار الرشيد للنشر ــ بغداد ــ العراق 1981م ج4 ص338 )
4ــ أولاد سليمان في المنوفية بمصر
في رحلتنا إلى الديار المصرية إلتقينا بعد عصر نهار الثلاثاء الموافق 9 / 8 / 2005 م ومعي الأخوة الكرام :
1ــ حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي
2ــ محمد بن سالم الفرحاني المسعودي
3ــ عيد بن سليم الجغام المسعودي
4ــ سلام الجغام المسعودي
بعض أبناء عشيرة الدغيمات الكرام في جزيرة المساعيد في مركز الحسينية في الشرقية وقد أفادنا الأخ الكريم الشيخ صقر بن إرشيد بن حسن أبو عزام المسعودي بحضور الشيخ ناصر بن محمد بن سليمان أبو عياد المسعودي شيخ عشيرة الدغيمات بأن أولاد سليمان الذين يقطنون المنوفية فرع من قبيلة المساعيد كما حدثني به الحاج عبد الحميد وهو من تجار الحبوب وبلدتهم قريبة من بلدة السادات قال : ومنهم عبد الفتاح سلمان أحد نواب البرلمان المصري سابقا وهى قرية شبراباص مركز شبين الكوم ومنهم الحاج عبدالغفار سالم سليمان
5ــ فروع أخرى من بني سليمان
قال الأخ الكريم نور الدين بن علي بن غيضان الأمير السليماني المسعودي
من جمهورية مصر العربية محافظة الفيوم : " نحن من مساعيد أولاد سليمان بجمهورية مصر العربية شمال سيناء قرب الأردن " وقال : " سوف أبدأ بذكر فروع القبيلة المعاصرين في جمهورية مصر العربية.. وهم كالتالي:-
1ــ أسرة الشريف زيدان بن يونس بن سليمان بن عبد الله , ويقيم أفرادها في الحومة بمركز الواسطي.
2ــ أسرة المرحوم الشريف عفيفي بن جمعه بن حسين بن زيدان بن يونس بن سليمان بن عبد الله , تقيم في القاهرة.
3ــ أسرة المرحوم الشريف عبد العزيز بن عيد بن عفيفي بن حسين بن زيدان بن يونس بن سليمان بن عبد الله , تقيم في القاهرة.
4ــ أسرة المرحوم الشريف سيد بن احمد بن عفيفي بن حسين بن زيدان بن يونس بن سليمان بن عبد الله , تقيم بقصر الجبالي بمركز أبشواي بالفيوم.
5ــ أسرة المرحوم الشريف محمود بن حسين بن مسعود بن حسين بن زيدان بن يونس بن سليمان بن عبد الله , وأولاده :
1ــ حسين , يقيم في كفر جزرة
2ــ سيد , يقيم في الفيوم
3ــ رياض , يقيم في كفر جزرة بمركز العياط
4ــ فهمي , يقيم في كفر جزرة بمركز العياط
5ــ عباس, يقيم في بندر الواسطي
6ــ توفيق, يقيم في اطفيح
6ــ أسرة الشريف إبراهيم بن عفيفي بن سيد بن احمد بن عفيفي بن حسين بن زيدان, تقيم في الطالبية بالهرم بالقاهرة
7ــ أسرة الشريف مسعود بن عبد الكافي بن فرجاني بن حسين بن مسعود بن حسين بن زيدان ,تقيم بالجيزة بالقاهرة
8-أسرة المرحوم الشريف غيضان بن أبو زيد بن منصور بن شلبي بن عياض بن دراز بن عبد الله بن سليمان بن عبد الله المغربي وهم أولاد عمومة زيدان يلتقون في جدهم شلبي بن عياض بن دراز , وهو الفرع الذي انتسب إليه واغلب أفرادها يقيمون في بلدة غيضان بالفيوم.
9ــ أسرة الشريف يونس بن عسران بن يونس بن سليمان بن عبد الله, تقيم بالإسكندرية.
10ــ أسرة الشريف محمد بن الروبي بن أبو المجد بن سليمان بن عبد الله , تقيم بالنزلة بالفيوم.
11ــ أسرة الشريف علي بن علي بن سليمان بن احمد بن عبد الله بن عفيفي بن حسين بن زيدان , تقيم بالنزلة أيضا.
هذه الأسر الرئيسية لمساعيد أولاد سليمان
وجاء في كتاب : " معجم قبائل العرب القديمة والحديثة " – لعمر رضا كحاله – ما يلى :
" سليمان : من قبائل العرب في مصر تنتسب إلى عرب الحجاز . وتقيم في مديرية الشرقية . " . – إنتهى .
فهناك بنى سليمان ويعرفون كذلك بـ : " أولاد سليمان " من المساعيد ( ذكرهم نعوم شقير في تاريخ سيناء، وذكرهم سليمان الطيب في موسوعة القبائل العربية، ولهم انتشار في مناطق سيناء وقليل منهم بالشرقية، وبعضهم خارج مصر ) ..
وهناك أيضاً قبيلة أولاد سليمان الذين هم فرع من زباب من زعب من بهثة من قبائل بنى سُلَيْم بن منصور العدنانية، كانت مساكنهم بليبيا، وبمصر بالبحيرة، وكانت لهم حروب وصراعات مع أبناء عمومة لهم من بعض فروع من قبائل سليم الوافدة على مصر من ليبيا، وارتحل جزء كبير منهم لمحافظة الشرقية، وبقى بعضهم، ومنهم فروع أخرى نزحت لصعيد مصر ( ذكروا في العديد من المراجع التي تحدثت عن تاريخ ونسب وفروع قبائل بنى سليم ) ..
- " ومن المرجح أن هؤلاء ربما هم أولاد سليمان من بنى سُلَيْم الّذين تتحدث عنهم يا أخى الكريم " ..
والله تعالى أعلى وأعلم