مـلف كامـل عـن تـاريخ هـوارة آل عايـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
تاريخ قرية الدويــر عايـد
مركز صـدفا
محافـة اسـيوط
جمهورية مصـر العربية
إن هذه القرية قائمة على أطلال مدينة قديمة كانت تسمى "قهقوة" إحدى قرى الصعيد القديمة بمصر وقد وردت فى كتاب إبن قدامة وفى كتاب القضاعى "قهقوة" بين كــورتى شطـــــــب وإخميم وفى كتاب إبن خرداذ بة "قهقى "وفى كتاب اليعقوبى "قهـــــقاوة "ومــن كورتها أبوتيج أى تابعة لها وقد ذكرت فى كتابى الأنتصار و الخطط المقريزية وفى معـجم البلدان بإسم "قهقوة" وكانت معروفة بكورتها منذ عهد الفتح الإسلامى لمصر وقد وردت فى الإنتصار مع" سدفة " وردت فى مباهج الفكر "سديفة" وهى تصغير" صدفة" لأنها مجاورة لناحية "صدفة "وأقل منها عمرانا وقد ذكرت كوم "إسفحت" بأسم "إسفحت قهقوة" لأنها مجاورة لها وقد كان بها كنيسة قديمة تسمى {مرقوريوس} والدويـر تصغير دير والديـر هو خان النصارى وتوجد عدة قرى تحمل هذا الأسم بمصر وبـلادالشام بأسم الدوير وفى العراق الدويرة وقد فى سيرة أهل القرية أنها كانت تسمى بأسم "دير سمعان"وعند نزول عرب عايد بها وأستولوا عليها وعلى صدفة عرفت الدوير بأسم "دوير عايـد وايضـاً دوير عائـد كلاهمـا صحيـح"وقد نزل الدوير الأمـراء
الأمير عايد الملقب بسيد العرب.
والأمير عيــــاد
والأمير عـــواد
وهم أبــــــــنــاء
"الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأميرسرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية.
منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصرومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب.
بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوي بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضة بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو"ساروغ"
بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيث بن آدم عليهما السلام."
وقد أعقب الأمير عايــد الأمراء
الأمير ريان
والأمير حماد
والأمير سالم
والأمير سليم
ومن الأمير ريان الذى أعقب الأمراء
الأمير حماد
الأمير محمد
والأمير حميد
والأمير عايد
والأمير سالم
والأمير عياد
ومن الأمير حماد جميع عائلات الهوارة بالدوير عايد جاء فى جرد قديم ما هو الأتى..
فنزل الامير محمد بن الامير مقلد بن الامير النصر البقري خبير السلطان نزل بام خنان فى بر الجيزة واولادة وهم الامير فودة والامير ابراهيم وجمع القبائل وتوجهوا الى الصعيد ومقدمهم الامير عمرو واخية الامير عيسى واخية الامير محمد بن الامير سلامة العايدى ونزل الامير عمرو بالدير أو الدوير واخية الامير عيسى بالعزبة بارض الحصابة بوادى خميم..
وهم بطن من بطون قبائل هوارة بصعيد مصر وهم قبائل عرب عايد العـيايدة العـايد وايضـاً لا ننسـي الهمامية أمراء الصعيد من المنيا حتى أسوان وايضاً لا ننسـي زعمـاء هـوارة.
"البلابيش،أولادعليو،أولاديحيى،السماعنة،الوشيشات، الحميدات،القليعات،التماتمة ،أولادإسماعيل،أولادسالم،
بنى محمد،اولاد علي قبلي.
،العراباالقرعان،بندار،أبودهب،أبوكريشة،الدناجلة،الغنائم،
الصوامعة،المجابرة،الكوامل،البهاليل،الفضيلات،السليمات،
العسيرات،النجمية،النجدية،بنى عون الطيار،
هوارة بحرى والساحل الشمالى،وقديم بأسماء،بنوحجرينس،بنوسراة،بنوقطاب،بنوكريب،اللشلله الشحوم،أولادمؤمنين،الروابغ،الروكية،البردلية، الأصابعة،المواسية،البلازدة،المسدادة،الزبانية ، الجنابشة أولادمأمن،الطود،الأهلة،ازليتين،سلين،بنوفي، بنومجريس،التنالغة،اتلاتينة فزارة،المساورة،والأمارة لأولاد عمر قبلى ولأولاد غريب فى البهنسا وقد سميت غالبية قرى الصعيد بأسمائهم وأسماء أولادهم"وقد قيل أن الدوير سميت بأسم شيخ العرب عايد أبو عاشور الهوارى الذى كان عمدة لهافى زمن محمد على باشا وكان حاكم وناظراً على قبلى أسيوط وكانت تابعة إلى ولاية دجرجا أى جرجا1230هجريا وقد كانت هذة المقاطعة معروفة بأسم مقاطعة أبومقروفة أودير أبومقروفة.
دير الجنادلة الأن وعندما صدر الأمر العالى بتسمية المأموريات بأسم مدريات سمى قسم شرقى سيلين {البدارى ونواحيها}بأسم قسم الدوير وكان يشمل من مركزطما جنوبا حتى أبوتيج شمالاً ومن الغنايم غرباً حتى شرقى سيلين{البدارى}شرقاً تابعة إلى مركزالدوير وكانت بها محكمة شرعية وقاضى لفصل القضايا عموماً ونيابة ومشنقة وكانت مساجدها عامرة بالعلم والعبادة والتدريس وكان عمدتها كبير عمد المركز وفى سنة1890م سمى مركز الدوير بدلاً من قسم الدوير وفى سنة1896م تقرر إلغاء مركز الدوير وفصلت عنة شرقى النيل بأسم مركز البدارى وضمت لة جميع القرى الشرقية الجنوبية له وما كان غربى النيل ومركز الدوير ألحق بمركز أبوتيج وعند إنشاء مركز صدفا ضمت لة القرى التى هى قبلى غرب أبوتيج أما الأن فقرية الدوير عايد من كبريات قرى أسيوط فيتجاوز سكانها الثلاثون ألف نسمة وتزرع فى الاف الأفدنة الزراعية وبها {مساجد وكنائس وساحات رياضية ومعاهد أزهرية ومدارس إبتدائى و إعدادى وثانوى ومستشفى وقصرالثقافة}وأسواقها عامرة بالناس من جميع القرى المجاورة كما يوجد بالدوير مقامات للشيوخ الصالحين مثل "ش العايدى:ش مطاوع ش سلطان شيخ محمد العطيفى ش ابو العجب ش عبد السلام ش مبارك ش عبد الله ش محمد عمرو ش محمد السميعى ش ملك الطواف ش مرعى"وقد نزح من القرية الالاف من أبنائها إلى محافظات مصر ففى الإسكندرية يجاوزوا العشرين ألف من الدوير بها وكذلك القاهرة وجميع المحافظات فقرية الدوير عائد او الدوير عايـد من القرى المصريةالقديمة وقد كان منها
شيخ العرب "ريان حماد عايد العايدى الهوارى"
شيخ العرب "حمد حماد ريان عايد الهوارى"
شيخ العرب "على حماد عايد الهوارى"
"شيخ مشايخ عربان أسيوط قديما "
"شيخ العرب حماد يوسف عايد" الذى شهد توقيع التحالف الهمامى الهوارى مع القبائل العربية بالصعيد شيخ العرب الأمير محمد بن شيخ العرب حمد حماد عايد شيخ عربان هوارة شيخ العرب الأمير ريان أبوعايد توفى سنة1148هـ قال عنة المراغى أنة شيخ العرب الهمام وكنز فقراء الأنام من أولياء الله الصالحين " ومدحة كثيراً ومدح جميع أهل الدوير بأنهم علماء وأشراف وأصلهم واحد وكان ينزل الدوير سر عسكر " إبراهيم باشا وخرج من الدوير الشيخ محمود أمين الدويرى الحنفى الذى كان مفتى الإسكندرية زمن سعيد باشا وأخوة الشيخ خليل المالكى والكثير من أبناء الدوير لهم مراكز كبيرة ومرموقة ويتفرع من الدوير عائلات كثيرة وكبيرة وكلهم متحابون متصاهرون نذكر منهم على قدر ما علمـت عائلات الهوارة ومنها فروع "أبوعاشور ، أبويوسف ، أبوحماد ، أبومكى ،ومنهم فروع أبوالطيب ،على حنفى ، عبدالوهاب ، طنطاوى عائلة العمدة بمركز صدفا.
وكثير العائلات خرجت من هذه الفروع فخرج منهم هوارة عايد بقنا بعزبة أبوعايد وسوهاج والهوارة بالمراغة وآل أبوعايد بكوم بدار وآل أبوعايد بكوم الصعايدة بجرجا وأولاد هارون وآل عايد بجرجا وآل عرفـات أبوعايد باولاد طوق عزبة الشيخ بطيخ وآل عايد بالواحات وأسيوط والمنيا عائلات أبوعايد بمغاغة بقرية شارونة وفى قريه شم القبليه بمغاغـه "عــائلة عرفـات التـي هي من ذرية الإمام صاحب المقام رضوان أبوعايد ألكبيـر والتي لها بعض الفروع في محافظة بني سويف مركز الفشن بقرية دلهانس وفى قريه الغرق بالفيوم وغالبا ما يسموا الشمية أو الشمايمة وفـي مركـز اولاد طوق قرية الكشـح عزبة الشيخ بطيخ وفي محافظة المنيا مركز مغاغة قرية شم القبلية ويسمـوا عائلة الحجار وهم عائلات حسنين وصالحين ورضـوان وعـرفات ويوسف عبدالعال ومهدى واحمد على وعبد الوهاب وعبداللطيف والشناوى وجميعهـم أبناء عمومة تفرعت فروعهم في اماكـن عدة ولكن تربطهم المحبة والمؤخـاة وصلة الرحـم.
و فى المنيا سمالوط ومنقطين وبنى مزار قرية اشروبة
ويعرفون بعطورة او العطارين
ال عايد
{وفي محافظة الجيزة أيضا وفي محافظة اسيوط في قرية تسمي دوير عايد وهذه القرية هي مسقط راس كلا من عرفــات وعاشـور كل من ينسب له من قرابة وعائـلات عرفـات بالغرق والكـشـح عزبـة الشيخ بطيخ ودلهـانس وهم ينتسـبوا الـي السيد
"عرفـات رضـوان ابوعـايد من ذرية رضوان الاكبر"
"ويوجد هناك علاقة وثيقة جدا بين فروع عائلة عرفات بشقيها الثلاثة وكما ايضاً يوجد علاقة وثيقة بين وشم القبلية وعائلات عايد ببنى مزار فى قرى ساقولا وكوم الشلابى والقيس والشيخ فضل وبنى حسن الشرقية والغربية ويعرفو بعائلات عايد أو أبوعايد وجزيرة المساعده وافوه وعطف افوه بمحافظة بنى سويف ومركزبدر بالبحيرة ونسبهم الى هوارة عرب عايد وعائلة فرغلى أبوالطيب بأبوتيج وشطورى أبوالطيب بأسيوط وهوارة عايد الفيوم بالمحافظة وعائلات عاشور وابويوسف بالبحيرة والفيوم وبنى سويف وكفرالشيخ والمنوفية والشرقية والدقهليه وعائلات دوير بالغنيمى وكفرالشيخ وعائلة ريان وعاشور بالمنصورة وهم جميعا أولاد عمومة لقبيلة عرب عايد العايد بالشرقية والدقهلية والأسرة الأباظية وقبائل الهوارة بمصر والوطن العربى كما ذكرنا عالية.
ومن الدوير عائلات
المسايكة ،العلماء ، العمارنة، أبوعبدة،الشعراوى،العنانية،عواجة،الخضرات،الخولة، أبوسليو،مكى،عجور،ال سلالمة،الجزازرة بحرى وقبلى، مسعود،عريبى،الفنايشة،قطب،الجحش،السكنى،جمعة،الطحانيين،أبوزيد،عرفات،الدكارنة،أبوالقاسم،لابى، الغرابلية،مسكينة،الجبالية،المشتاوى،عنبر،أبوجنية، والحلفاوى مشرف،المندريين،النجار،سلامة،أبوريال، ح السيد،صالح خليل،غفير،أفقار،الديابات،القعايدة،الزهرى،سالم، مطاو ع،العبد، عمرو ،بكار ،الحارون، طايع، الجمل،البجيرى،البحاروة،حمودة ،القاوى ، المعيفنى،الزرقا ،على يو نس ،يمنى،سالم، لبن، مطاوع ،العبد، خليصى، زيدان، حجازى،مكية،حمد،حمادة،طاس،اسماعيل خليل،العايدى
العطافية،درويش،الفار،شعيب،هريدى،مخيمر،منعرة، أبوالهيص،بلال،الخزيمات،النقيب،عيش،عوض، رضوان،سيدفت.
كمـا يوجد قصرالحكم بالدوير عايد
فقد ورث حكم الدوير عايد شيخ العرب عاشور بن محمد بن حمد بن محمود بن حمد بن حماد بن ريان بن الامير عايد الملقب بسيد العرب
الذى بسط سيادته وحكمه على قبلى اسيوط
وورث الحكم بعد الشيخ عاشور ابنه
الشيخ عايد عاشور فى زمن محمد على باشا وكان حاكما على قبلى أسيوط وتولى والعمديه بعده
شيخ العرب العمدة احمد عاشور
وورث الحكم بعده شيخ العرب اسماعيل احمد عاشور حاكم قبلى أسيوط الذى بنى قصر الحكم
قصر العمدة بالدوير عايد
الطريق لقصر العمدة عبر شوارع غير ممهدة حواري ضيقة ومنحنيات كثيرة، تفصلنا عن بوابة العمدة ذات الطابع المعماري والتراثي القديم، تقع بوسط عائلة أبوعاشور الهوارى بمنطقة بحري البلد شارع الهوارة بقرية الدويرعايد التابعة لمدينة صدفا في أسيوط.
تاريخ إنشاء بوابة العمدة صممت البوابة الرئيسية للقصر
بنيت بالطوب الخرشفي الأسود مع زخرفة بالأخشاب المرسومة، مكتوب عليها
“أنشأ هذا المنزل الشيخ إسماعيل أحمد أبوعاشور عام 1273 هجرية”
،
وكذلك المبنى القديم ذات الثماني مشربيات بالطابق الثاني تطل على الشارع الجانبي، والتي تشققت حوائطها مع مرور الزمن. إقامة العمدة عند دخول البوابة الرئيسية تجد ساحة كبيرة يطلق عليها الدوار، وضع فيها مقاعد ومجالس لاستقبال الضيوف، أسفل ذلك المبنى الرئيسي للقصر غرفتين يطلا على الناحية القبلية للساحة، كانوا يستخدموا لغفراء العمدية بجوارهم سلم قديم يؤدي إلى الدور الثاني، الذي كان يستخدم لأسرة من كان يتولي العمدية، والتي تضم مدخلًا لـ 3 غرف داخل بعضها، غرفة النوم بها 10 مشربيات من جميع الجوانب وغرفتين آخرتين كصالة، أما سقف الغرف مزين بالخشب المعلق المزخرف بالأشكال القديمة، الذي أصبح مهددًا بالسقوط. على يمين السلم يوجد باب آخر به ممر يؤدي إلى غرفتين آخرتين كانا يستخدمان كمطبخ لإعداد الطعام للمترددين على منزل العمدة، والتي حدث بهما بعض التعديلات بعدما تهدموا وقام الورثة ببناء مباني أخرى لاستقبال الضيوف، وأسفل تلك الغرفتين يوجد غرفتين على الساحة الرئيسية للمقر كانت إحداهما مخصصة لتلفونات العمدية والأخرى لأعضاء النيابة التي كانت تأتي للتحقيق مع المتهمين. مشنقة بعد المبنى الرئيسي توجد بوابة رئيسية أخرى بني بينها وبين الساحة الرئيسية للقصر سوار كحاجز عن مكان الضيوف، وهذا المكان كان يعيش فيه باقي أسرة العمدة، عند تلك البوابة تجد غرفة على يمينها مزخرفة ومحفور على الأخشاب المزخرفة آيات قرآنية وتاريخ الإنشاء الذي يرجع إلي عام 1274 هجرية، والتي كانت تستخدم كمشنقة لتنفيذ الأحكام ضد المتهمين حينها. انهيار الطابق الثاني داخل بوابة المبنى الثاني توجد حارة طويلة لا تزيد عن مترين تؤدي إلى ساحة رئيسية تحيطها الغرف من كل جانب، ولكن مع مرور الزمان هدم الطابق الثاني، وتحول الطابق الأرضي إلى مقلب للقمامة والطوب، الذي تساقط ومرعي للمواشي وتجميع روث الماشية. ورثة بوابة العمدة يقول ممدوح فوزي عبدالعال، الملقب بالعمدة، إن ذلك المباني أسسها الشيخ إسماعيل أحمد أبوعاشور الهوارى منذ ما يزيد عن 165 عامًا، وتضمنت مبنى لإقامة من يتولى العمدية في المبنى الرئيسي وكان للشيخ 4 أبناء هم محمدو أبوبكر وعمر وعلي
، تقلد منصب العمدة محمد اسماعيل احمد عاشور
والعمدة أبوبكر،
العمدة كامل أبوبكر،
آخرهم العمدة فوزي عبدالعال عمر إسماعيل،
ولكن حاليًا تلك المباني يمتلكها جميع الورثة. العمدية يتابع فوزي: أن القصر كان يضم غرفة لنقطة الغفر والسلامليك والنيابة وحجز للمساجين، بالإضافة إلى المباني الواقعة من الناحية القبلية، والتي لها بوابة أخرى كانت تستخدم كإقامة لأبناء شيخ العرب الشيخ إسماعيل احمد عاشورالـ 4 هم وأسرتهم وأبنائهم، بالإضافة إلى ساقيتين كانوا في ذلك المسكن، وغرفة منشقة وأصبحت مهجورة يعيش بها الخفافيش ونخاف من دخول أبنائنا بها. الطوب الموشي يضيف العمدة أن ذلك المباني القديمة شيدت من الطوب الأحمر والطينة والحمرة، والذي حينها كانت مقولة تردد بين أجدادي إن الشيخ إسماعيل عند بدء تشييد هذا المبنى تحطم إحدى حجارة الطوب، فعندما سئل البنا عن السبب فكان رده “هو طوب موشي، فحينها أمر جدي العمدة جميع العمال أن يذهبوا بالجمال إلى قرية موشا، التي كانت تشتهر بجلب الطوب، الذي صممت به المباني بأكملها”.
اولاد وأحفاده شيخ العرب اسماعيل احمد ابوعاشور الهوارى
ا شيخ العرب إسماعيل أحمد أبوعاشور الهوارى الذى وصفة (على باشا مبارك) فى الخطط التوفيقية بأنة أحد كرماء العرب ولةمضايف متسعة وقصور مشيدة وكان يطعم الجائع ويكسو العارى ويعطى العطايا كم وكيف ويوجد خشبة على قصرة بالدوير مكتوب عليها بناء القصر تم بمشيئة الله لشيخ العرب اسماعيل أحمد أبوعاشور سنة1273ه وبعد موتة تولى إبنة محمد حاكم خط قبلى أسيوط مكان أبية واخذ محمد لقب بيه
وقد أعقب اسماعيل اولادة(محمد/عمر/أبوبكر/على)
وأعقب محمد (مصطفى/محمود/عبدالغنى/على/ حافظ)
واعقب وأعقب حافظ عايد/عاشور /عبد العظيم )
وكانت اول مدرسة بالدوير مدرسة العمدة عايد حافظ
أما أبوبكر بن اسماعيل فقد أخذ العمدية بعد عمه محمد بية أبوعاشور الهوارى وأعقب صديق /وأبوبكر الذى تولى العمدية بعد وفاة أبية وتوفى العمدة أبوبكروتولى العمدية أبنة
العمدة كامل أبوبكر اسماعيل أحمد أبوعاشور الهوارى وتوفى س1937 م وتولى العمد ةفوزى مكانة أما اولادعمر اسماعيل فقد اعقب عمر (حلمى/ذكى/عبدالعال)
واعقب عبد العال العمدة فوزى عبدالعال عمر اسماعيل احمد أبوعاشور اللذى ولد سنة 1908 وتولى العمديةو سنة 1937 عقب وفاة عمة العمده كامل أبوبكر و الذى تم اختيارة العمدة فوزى أكبر عمد مركز صدفا وكان كبير العمد لمركز صدفا وكان يشمل 36 قرية صدفا والغنايم وتوفى العمدة فوزى عام 1969 وألغيت العمد ية بالدوير وأصبحت نفقطة بها ظابط العمدة فوزى)
إعداد وتجميع
د مصـطفى سليمان السـيد ابوالطيب محمد ابوالطيب محمد ابويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الامير حماد بن الامير ريان بن الامير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب.
مؤسس جمعية أبناء هوارة الخيرية.
الأمين العام لجمعيه أبناء هوارة الخيرية
ألامين العام للمجلس الأعلى للقبائل المصرية والعربية بالإسكندرية.
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية.
ومـؤرخ انساب القبائل العربية المصـرية العربية.
تاريخ قرية الدويــر عايـد
مركز صـدفا
محافـة اسـيوط
جمهورية مصـر العربية
إن هذه القرية قائمة على أطلال مدينة قديمة كانت تسمى "قهقوة" إحدى قرى الصعيد القديمة بمصر وقد وردت فى كتاب إبن قدامة وفى كتاب القضاعى "قهقوة" بين كــورتى شطـــــــب وإخميم وفى كتاب إبن خرداذ بة "قهقى "وفى كتاب اليعقوبى "قهـــــقاوة "ومــن كورتها أبوتيج أى تابعة لها وقد ذكرت فى كتابى الأنتصار و الخطط المقريزية وفى معـجم البلدان بإسم "قهقوة" وكانت معروفة بكورتها منذ عهد الفتح الإسلامى لمصر وقد وردت فى الإنتصار مع" سدفة " وردت فى مباهج الفكر "سديفة" وهى تصغير" صدفة" لأنها مجاورة لناحية "صدفة "وأقل منها عمرانا وقد ذكرت كوم "إسفحت" بأسم "إسفحت قهقوة" لأنها مجاورة لها وقد كان بها كنيسة قديمة تسمى {مرقوريوس} والدويـر تصغير دير والديـر هو خان النصارى وتوجد عدة قرى تحمل هذا الأسم بمصر وبـلادالشام بأسم الدوير وفى العراق الدويرة وقد فى سيرة أهل القرية أنها كانت تسمى بأسم "دير سمعان"وعند نزول عرب عايد بها وأستولوا عليها وعلى صدفة عرفت الدوير بأسم "دوير عايـد وايضـاً دوير عائـد كلاهمـا صحيـح"وقد نزل الدوير الأمـراء
الأمير عايد الملقب بسيد العرب.
والأمير عيــــاد
والأمير عـــواد
وهم أبــــــــنــاء
"الأمير منصور بن الأمير ناصر بن الأميرسليم بن الأمير بهنان بن الأمير عوف بن الأمير مالك بن الأمير ناصر بن الأمير قيس بن الأميرالحارث بن الأمير سعد بن الأمير مالك بن الأميرغندور بن الأميرسرحان بن الأمير مالك بن الأميرعمرو بن الأمير عمارة بن الأمير عمران بن الأمير حمدان بن الأمير عامر بن الأمير عمرو بن سعد بن مسعود بن عمر بن عمير بن عامر بن ربيعة بن معاوية بن عامر بن ربيعة فارس العرب الذى قتل أول فارسى فى معركة القادسية.
منه بنو ربيعه بن عثمان بن ربيعة بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان ومنه بنو دهمان بن نصرومنه بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنه القبائل الهوازنية بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ومنه القبائل القيسية بن عيلان بن مضر ومنه بنو مضر بن نزار بن معد بن عدنان هو جد القبائل العدنانية بجزيرة العرب.
بن أد بن أدد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوي بن عيض بن ديشان بن عيص بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضة بن عرام بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام أبن تارح بن ناحور بن ساروع أو"ساروغ"
بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيث بن آدم عليهما السلام."
وقد أعقب الأمير عايــد الأمراء
الأمير ريان
والأمير حماد
والأمير سالم
والأمير سليم
ومن الأمير ريان الذى أعقب الأمراء
الأمير حماد
الأمير محمد
والأمير حميد
والأمير عايد
والأمير سالم
والأمير عياد
ومن الأمير حماد جميع عائلات الهوارة بالدوير عايد جاء فى جرد قديم ما هو الأتى..
فنزل الامير محمد بن الامير مقلد بن الامير النصر البقري خبير السلطان نزل بام خنان فى بر الجيزة واولادة وهم الامير فودة والامير ابراهيم وجمع القبائل وتوجهوا الى الصعيد ومقدمهم الامير عمرو واخية الامير عيسى واخية الامير محمد بن الامير سلامة العايدى ونزل الامير عمرو بالدير أو الدوير واخية الامير عيسى بالعزبة بارض الحصابة بوادى خميم..
وهم بطن من بطون قبائل هوارة بصعيد مصر وهم قبائل عرب عايد العـيايدة العـايد وايضـاً لا ننسـي الهمامية أمراء الصعيد من المنيا حتى أسوان وايضاً لا ننسـي زعمـاء هـوارة.
"البلابيش،أولادعليو،أولاديحيى،السماعنة،الوشيشات، الحميدات،القليعات،التماتمة ،أولادإسماعيل،أولادسالم،
بنى محمد،اولاد علي قبلي.
،العراباالقرعان،بندار،أبودهب،أبوكريشة،الدناجلة،الغنائم،
الصوامعة،المجابرة،الكوامل،البهاليل،الفضيلات،السليمات،
العسيرات،النجمية،النجدية،بنى عون الطيار،
هوارة بحرى والساحل الشمالى،وقديم بأسماء،بنوحجرينس،بنوسراة،بنوقطاب،بنوكريب،اللشلله الشحوم،أولادمؤمنين،الروابغ،الروكية،البردلية، الأصابعة،المواسية،البلازدة،المسدادة،الزبانية ، الجنابشة أولادمأمن،الطود،الأهلة،ازليتين،سلين،بنوفي، بنومجريس،التنالغة،اتلاتينة فزارة،المساورة،والأمارة لأولاد عمر قبلى ولأولاد غريب فى البهنسا وقد سميت غالبية قرى الصعيد بأسمائهم وأسماء أولادهم"وقد قيل أن الدوير سميت بأسم شيخ العرب عايد أبو عاشور الهوارى الذى كان عمدة لهافى زمن محمد على باشا وكان حاكم وناظراً على قبلى أسيوط وكانت تابعة إلى ولاية دجرجا أى جرجا1230هجريا وقد كانت هذة المقاطعة معروفة بأسم مقاطعة أبومقروفة أودير أبومقروفة.
دير الجنادلة الأن وعندما صدر الأمر العالى بتسمية المأموريات بأسم مدريات سمى قسم شرقى سيلين {البدارى ونواحيها}بأسم قسم الدوير وكان يشمل من مركزطما جنوبا حتى أبوتيج شمالاً ومن الغنايم غرباً حتى شرقى سيلين{البدارى}شرقاً تابعة إلى مركزالدوير وكانت بها محكمة شرعية وقاضى لفصل القضايا عموماً ونيابة ومشنقة وكانت مساجدها عامرة بالعلم والعبادة والتدريس وكان عمدتها كبير عمد المركز وفى سنة1890م سمى مركز الدوير بدلاً من قسم الدوير وفى سنة1896م تقرر إلغاء مركز الدوير وفصلت عنة شرقى النيل بأسم مركز البدارى وضمت لة جميع القرى الشرقية الجنوبية له وما كان غربى النيل ومركز الدوير ألحق بمركز أبوتيج وعند إنشاء مركز صدفا ضمت لة القرى التى هى قبلى غرب أبوتيج أما الأن فقرية الدوير عايد من كبريات قرى أسيوط فيتجاوز سكانها الثلاثون ألف نسمة وتزرع فى الاف الأفدنة الزراعية وبها {مساجد وكنائس وساحات رياضية ومعاهد أزهرية ومدارس إبتدائى و إعدادى وثانوى ومستشفى وقصرالثقافة}وأسواقها عامرة بالناس من جميع القرى المجاورة كما يوجد بالدوير مقامات للشيوخ الصالحين مثل "ش العايدى:ش مطاوع ش سلطان شيخ محمد العطيفى ش ابو العجب ش عبد السلام ش مبارك ش عبد الله ش محمد عمرو ش محمد السميعى ش ملك الطواف ش مرعى"وقد نزح من القرية الالاف من أبنائها إلى محافظات مصر ففى الإسكندرية يجاوزوا العشرين ألف من الدوير بها وكذلك القاهرة وجميع المحافظات فقرية الدوير عائد او الدوير عايـد من القرى المصريةالقديمة وقد كان منها
شيخ العرب "ريان حماد عايد العايدى الهوارى"
شيخ العرب "حمد حماد ريان عايد الهوارى"
شيخ العرب "على حماد عايد الهوارى"
"شيخ مشايخ عربان أسيوط قديما "
"شيخ العرب حماد يوسف عايد" الذى شهد توقيع التحالف الهمامى الهوارى مع القبائل العربية بالصعيد شيخ العرب الأمير محمد بن شيخ العرب حمد حماد عايد شيخ عربان هوارة شيخ العرب الأمير ريان أبوعايد توفى سنة1148هـ قال عنة المراغى أنة شيخ العرب الهمام وكنز فقراء الأنام من أولياء الله الصالحين " ومدحة كثيراً ومدح جميع أهل الدوير بأنهم علماء وأشراف وأصلهم واحد وكان ينزل الدوير سر عسكر " إبراهيم باشا وخرج من الدوير الشيخ محمود أمين الدويرى الحنفى الذى كان مفتى الإسكندرية زمن سعيد باشا وأخوة الشيخ خليل المالكى والكثير من أبناء الدوير لهم مراكز كبيرة ومرموقة ويتفرع من الدوير عائلات كثيرة وكبيرة وكلهم متحابون متصاهرون نذكر منهم على قدر ما علمـت عائلات الهوارة ومنها فروع "أبوعاشور ، أبويوسف ، أبوحماد ، أبومكى ،ومنهم فروع أبوالطيب ،على حنفى ، عبدالوهاب ، طنطاوى عائلة العمدة بمركز صدفا.
وكثير العائلات خرجت من هذه الفروع فخرج منهم هوارة عايد بقنا بعزبة أبوعايد وسوهاج والهوارة بالمراغة وآل أبوعايد بكوم بدار وآل أبوعايد بكوم الصعايدة بجرجا وأولاد هارون وآل عايد بجرجا وآل عرفـات أبوعايد باولاد طوق عزبة الشيخ بطيخ وآل عايد بالواحات وأسيوط والمنيا عائلات أبوعايد بمغاغة بقرية شارونة وفى قريه شم القبليه بمغاغـه "عــائلة عرفـات التـي هي من ذرية الإمام صاحب المقام رضوان أبوعايد ألكبيـر والتي لها بعض الفروع في محافظة بني سويف مركز الفشن بقرية دلهانس وفى قريه الغرق بالفيوم وغالبا ما يسموا الشمية أو الشمايمة وفـي مركـز اولاد طوق قرية الكشـح عزبة الشيخ بطيخ وفي محافظة المنيا مركز مغاغة قرية شم القبلية ويسمـوا عائلة الحجار وهم عائلات حسنين وصالحين ورضـوان وعـرفات ويوسف عبدالعال ومهدى واحمد على وعبد الوهاب وعبداللطيف والشناوى وجميعهـم أبناء عمومة تفرعت فروعهم في اماكـن عدة ولكن تربطهم المحبة والمؤخـاة وصلة الرحـم.
و فى المنيا سمالوط ومنقطين وبنى مزار قرية اشروبة
ويعرفون بعطورة او العطارين
ال عايد
{وفي محافظة الجيزة أيضا وفي محافظة اسيوط في قرية تسمي دوير عايد وهذه القرية هي مسقط راس كلا من عرفــات وعاشـور كل من ينسب له من قرابة وعائـلات عرفـات بالغرق والكـشـح عزبـة الشيخ بطيخ ودلهـانس وهم ينتسـبوا الـي السيد
"عرفـات رضـوان ابوعـايد من ذرية رضوان الاكبر"
"ويوجد هناك علاقة وثيقة جدا بين فروع عائلة عرفات بشقيها الثلاثة وكما ايضاً يوجد علاقة وثيقة بين وشم القبلية وعائلات عايد ببنى مزار فى قرى ساقولا وكوم الشلابى والقيس والشيخ فضل وبنى حسن الشرقية والغربية ويعرفو بعائلات عايد أو أبوعايد وجزيرة المساعده وافوه وعطف افوه بمحافظة بنى سويف ومركزبدر بالبحيرة ونسبهم الى هوارة عرب عايد وعائلة فرغلى أبوالطيب بأبوتيج وشطورى أبوالطيب بأسيوط وهوارة عايد الفيوم بالمحافظة وعائلات عاشور وابويوسف بالبحيرة والفيوم وبنى سويف وكفرالشيخ والمنوفية والشرقية والدقهليه وعائلات دوير بالغنيمى وكفرالشيخ وعائلة ريان وعاشور بالمنصورة وهم جميعا أولاد عمومة لقبيلة عرب عايد العايد بالشرقية والدقهلية والأسرة الأباظية وقبائل الهوارة بمصر والوطن العربى كما ذكرنا عالية.
ومن الدوير عائلات
المسايكة ،العلماء ، العمارنة، أبوعبدة،الشعراوى،العنانية،عواجة،الخضرات،الخولة، أبوسليو،مكى،عجور،ال سلالمة،الجزازرة بحرى وقبلى، مسعود،عريبى،الفنايشة،قطب،الجحش،السكنى،جمعة،الطحانيين،أبوزيد،عرفات،الدكارنة،أبوالقاسم،لابى، الغرابلية،مسكينة،الجبالية،المشتاوى،عنبر،أبوجنية، والحلفاوى مشرف،المندريين،النجار،سلامة،أبوريال، ح السيد،صالح خليل،غفير،أفقار،الديابات،القعايدة،الزهرى،سالم، مطاو ع،العبد، عمرو ،بكار ،الحارون، طايع، الجمل،البجيرى،البحاروة،حمودة ،القاوى ، المعيفنى،الزرقا ،على يو نس ،يمنى،سالم، لبن، مطاوع ،العبد، خليصى، زيدان، حجازى،مكية،حمد،حمادة،طاس،اسماعيل خليل،العايدى
العطافية،درويش،الفار،شعيب،هريدى،مخيمر،منعرة، أبوالهيص،بلال،الخزيمات،النقيب،عيش،عوض، رضوان،سيدفت.
كمـا يوجد قصرالحكم بالدوير عايد
فقد ورث حكم الدوير عايد شيخ العرب عاشور بن محمد بن حمد بن محمود بن حمد بن حماد بن ريان بن الامير عايد الملقب بسيد العرب
الذى بسط سيادته وحكمه على قبلى اسيوط
وورث الحكم بعد الشيخ عاشور ابنه
الشيخ عايد عاشور فى زمن محمد على باشا وكان حاكما على قبلى أسيوط وتولى والعمديه بعده
شيخ العرب العمدة احمد عاشور
وورث الحكم بعده شيخ العرب اسماعيل احمد عاشور حاكم قبلى أسيوط الذى بنى قصر الحكم
قصر العمدة بالدوير عايد
الطريق لقصر العمدة عبر شوارع غير ممهدة حواري ضيقة ومنحنيات كثيرة، تفصلنا عن بوابة العمدة ذات الطابع المعماري والتراثي القديم، تقع بوسط عائلة أبوعاشور الهوارى بمنطقة بحري البلد شارع الهوارة بقرية الدويرعايد التابعة لمدينة صدفا في أسيوط.
تاريخ إنشاء بوابة العمدة صممت البوابة الرئيسية للقصر
بنيت بالطوب الخرشفي الأسود مع زخرفة بالأخشاب المرسومة، مكتوب عليها
“أنشأ هذا المنزل الشيخ إسماعيل أحمد أبوعاشور عام 1273 هجرية”
،
وكذلك المبنى القديم ذات الثماني مشربيات بالطابق الثاني تطل على الشارع الجانبي، والتي تشققت حوائطها مع مرور الزمن. إقامة العمدة عند دخول البوابة الرئيسية تجد ساحة كبيرة يطلق عليها الدوار، وضع فيها مقاعد ومجالس لاستقبال الضيوف، أسفل ذلك المبنى الرئيسي للقصر غرفتين يطلا على الناحية القبلية للساحة، كانوا يستخدموا لغفراء العمدية بجوارهم سلم قديم يؤدي إلى الدور الثاني، الذي كان يستخدم لأسرة من كان يتولي العمدية، والتي تضم مدخلًا لـ 3 غرف داخل بعضها، غرفة النوم بها 10 مشربيات من جميع الجوانب وغرفتين آخرتين كصالة، أما سقف الغرف مزين بالخشب المعلق المزخرف بالأشكال القديمة، الذي أصبح مهددًا بالسقوط. على يمين السلم يوجد باب آخر به ممر يؤدي إلى غرفتين آخرتين كانا يستخدمان كمطبخ لإعداد الطعام للمترددين على منزل العمدة، والتي حدث بهما بعض التعديلات بعدما تهدموا وقام الورثة ببناء مباني أخرى لاستقبال الضيوف، وأسفل تلك الغرفتين يوجد غرفتين على الساحة الرئيسية للمقر كانت إحداهما مخصصة لتلفونات العمدية والأخرى لأعضاء النيابة التي كانت تأتي للتحقيق مع المتهمين. مشنقة بعد المبنى الرئيسي توجد بوابة رئيسية أخرى بني بينها وبين الساحة الرئيسية للقصر سوار كحاجز عن مكان الضيوف، وهذا المكان كان يعيش فيه باقي أسرة العمدة، عند تلك البوابة تجد غرفة على يمينها مزخرفة ومحفور على الأخشاب المزخرفة آيات قرآنية وتاريخ الإنشاء الذي يرجع إلي عام 1274 هجرية، والتي كانت تستخدم كمشنقة لتنفيذ الأحكام ضد المتهمين حينها. انهيار الطابق الثاني داخل بوابة المبنى الثاني توجد حارة طويلة لا تزيد عن مترين تؤدي إلى ساحة رئيسية تحيطها الغرف من كل جانب، ولكن مع مرور الزمان هدم الطابق الثاني، وتحول الطابق الأرضي إلى مقلب للقمامة والطوب، الذي تساقط ومرعي للمواشي وتجميع روث الماشية. ورثة بوابة العمدة يقول ممدوح فوزي عبدالعال، الملقب بالعمدة، إن ذلك المباني أسسها الشيخ إسماعيل أحمد أبوعاشور الهوارى منذ ما يزيد عن 165 عامًا، وتضمنت مبنى لإقامة من يتولى العمدية في المبنى الرئيسي وكان للشيخ 4 أبناء هم محمدو أبوبكر وعمر وعلي
، تقلد منصب العمدة محمد اسماعيل احمد عاشور
والعمدة أبوبكر،
العمدة كامل أبوبكر،
آخرهم العمدة فوزي عبدالعال عمر إسماعيل،
ولكن حاليًا تلك المباني يمتلكها جميع الورثة. العمدية يتابع فوزي: أن القصر كان يضم غرفة لنقطة الغفر والسلامليك والنيابة وحجز للمساجين، بالإضافة إلى المباني الواقعة من الناحية القبلية، والتي لها بوابة أخرى كانت تستخدم كإقامة لأبناء شيخ العرب الشيخ إسماعيل احمد عاشورالـ 4 هم وأسرتهم وأبنائهم، بالإضافة إلى ساقيتين كانوا في ذلك المسكن، وغرفة منشقة وأصبحت مهجورة يعيش بها الخفافيش ونخاف من دخول أبنائنا بها. الطوب الموشي يضيف العمدة أن ذلك المباني القديمة شيدت من الطوب الأحمر والطينة والحمرة، والذي حينها كانت مقولة تردد بين أجدادي إن الشيخ إسماعيل عند بدء تشييد هذا المبنى تحطم إحدى حجارة الطوب، فعندما سئل البنا عن السبب فكان رده “هو طوب موشي، فحينها أمر جدي العمدة جميع العمال أن يذهبوا بالجمال إلى قرية موشا، التي كانت تشتهر بجلب الطوب، الذي صممت به المباني بأكملها”.
اولاد وأحفاده شيخ العرب اسماعيل احمد ابوعاشور الهوارى
ا شيخ العرب إسماعيل أحمد أبوعاشور الهوارى الذى وصفة (على باشا مبارك) فى الخطط التوفيقية بأنة أحد كرماء العرب ولةمضايف متسعة وقصور مشيدة وكان يطعم الجائع ويكسو العارى ويعطى العطايا كم وكيف ويوجد خشبة على قصرة بالدوير مكتوب عليها بناء القصر تم بمشيئة الله لشيخ العرب اسماعيل أحمد أبوعاشور سنة1273ه وبعد موتة تولى إبنة محمد حاكم خط قبلى أسيوط مكان أبية واخذ محمد لقب بيه
وقد أعقب اسماعيل اولادة(محمد/عمر/أبوبكر/على)
وأعقب محمد (مصطفى/محمود/عبدالغنى/على/ حافظ)
واعقب وأعقب حافظ عايد/عاشور /عبد العظيم )
وكانت اول مدرسة بالدوير مدرسة العمدة عايد حافظ
أما أبوبكر بن اسماعيل فقد أخذ العمدية بعد عمه محمد بية أبوعاشور الهوارى وأعقب صديق /وأبوبكر الذى تولى العمدية بعد وفاة أبية وتوفى العمدة أبوبكروتولى العمدية أبنة
العمدة كامل أبوبكر اسماعيل أحمد أبوعاشور الهوارى وتوفى س1937 م وتولى العمد ةفوزى مكانة أما اولادعمر اسماعيل فقد اعقب عمر (حلمى/ذكى/عبدالعال)
واعقب عبد العال العمدة فوزى عبدالعال عمر اسماعيل احمد أبوعاشور اللذى ولد سنة 1908 وتولى العمديةو سنة 1937 عقب وفاة عمة العمده كامل أبوبكر و الذى تم اختيارة العمدة فوزى أكبر عمد مركز صدفا وكان كبير العمد لمركز صدفا وكان يشمل 36 قرية صدفا والغنايم وتوفى العمدة فوزى عام 1969 وألغيت العمد ية بالدوير وأصبحت نفقطة بها ظابط العمدة فوزى)
إعداد وتجميع
د مصـطفى سليمان السـيد ابوالطيب محمد ابوالطيب محمد ابويـوسف بن شيخ العـرب محمد بن شيخ عربان هوارة حمد بن شيخ العرب محمود بن شيخ العرب حمد بن الامير حماد بن الامير ريان بن الامير عايد الهوارى الملقب بسيد العرب.
مؤسس جمعية أبناء هوارة الخيرية.
الأمين العام لجمعيه أبناء هوارة الخيرية
ألامين العام للمجلس الأعلى للقبائل المصرية والعربية بالإسكندرية.
رئيس جمعيه أبناء أسيوط عبدالقادر بالاسكندرية.
ومـؤرخ انساب القبائل العربية المصـرية العربية.