منتديات السادة الهوارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات السادة الهوارة

د/مصطفى سليمان أبو الطيب الهوارى

د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377
د مصطفى سليمان ابوالطيب ابويوسف عايد الهوارى من مواليد محافظة الاسكندرية 8-6-1973 الاصل من محافظه اسيوط مركز صدفا قرية الدوير عايد قبيلة هوارة عايد الهوارى دكتوراة فى التاريخ الاسلامى فى انساب القبائل العربية عام 2015 من اكاديمة مشكاة للدرسات الاسلامية عن القبائل النازحة لمصر عقب الفتح الاسلامى رئيس ومؤسس الجمعية الخيرية لأبناء الهوارة عام 2012 المشهرة برقم 3107 ومؤلف مجلد قاموس القبائل العربية المصرية( مفاتيح الانارة فى انساب قبائل العرب والمرابطين والهوارة) و موسوعه القبائل والعائلات العربية والمصرية وهم1-تاريخ الامارة فى أنساب قبائل وعائلات الهوارة 2- القول السليم فى بطون وعشائر بنى سليم 3- القول المتين فى تاريخ وأنساب قبائل المرابطين وبنى سليم 4-رجال العصر فى أنسابهوازن وبنى هلال وبنى نصر 5-الأقوال الجلية فى أنساب وقبائل سيناء والشرقية -6-القول الشاف فى أنساب قبائل الأنصار والأشراف و الامين العام لمجلس للقبائل المصرية والعربية بالاسكندرية حاصل على درع وشهادة تقدير من المجلس المصرى للقبائل المصرية والعربية رئيس اللجنة العليا لدعم الجيش والشرطة والمصالحات بالمنظمة المصرية لحقوق الانسان بالاسكندرية حاصل على شهادة تفدير من المنظمة المصرية لحقوق الانسان [رئيس الجمعية الخيرية لأبناء محافظة أسيوطفرع عبدالقادرالعامرية الإسكندرية/ وكيل مؤسسين حزب التحرير العربى حزب لم يكتمل امين عام التنظيم بحزب مصر الثورة سابقا مرشح مجلس الشعب بالدائرة الرابعه بالاسكندرية عن الشباب والجمعيات الاهلية عام 2011 حاصل على العديد من شهادات التقدير من الجمعيات الاهلية والمجالس عن دورة فى المجتمع المدنى رئيس لجنة المساعدات الطبية بالجمعيات الاهلية شعبة العامرية وباحث ومؤرخ فى تاريخ القبائل العربية بمصر والوطن العربى موبايل رقم 01224369577 01002920977 01119825377

معنى كلمه عرب

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8502
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

معنى كلمه عرب Empty معنى كلمه عرب

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في الجمعة يوليو 24, 2020 6:04 pm

#ماذا_تعني_كلمة_عرب ؟

ذُكر أن كلمة ( عربي ) تعني التمام والكمال والخلو من النقص والعيب .. وليس لها علاقة بالعرب كقومية .
فعبارة ( قرآنا عربيا ) تعني
قرآنا تاما خاليا من النقص والعيب .
و تفسير كلمة ( عُرُبا ) - بضم العين و الراء وفتح الباء - والتي وردت كصفة للحور العين في قوله تعالى:
( فجعلناهُنَّ أبكاراً ، عُرُباً أتراباً لإصحاب اليمين )
فوصفت الحور بالتمام والخلو من العيب والنقص .
أما ( الأعراب ) الذين ورد ذكرهم في القرآن على سبيل الذم ليسوا هم سكان البادية لأن القرآن أرفع وأسمى من أن يذم الناس من منطلق عرقي أو عنصري، ولو كان المقصود بالأعراب سكان البادية لوصفهم الله تعالى بالبدو كما جاء على لسان يوسف:
( وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين أخوتي )
إذن من هم الأعراب ؟
إن ألف التعدي الزائدة في كلمة الأعراب قد نقلت المعنى الى النقيض كما في ( قسط و أقسط )
قسط : ظلم
اقسط : عدل
عرب : تم وخلا من العيب
أعرب : نقص وشمله العيب
فالأعراب مجموعة تتصف بصفة النقص في الدين والعقيدة
( قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم )
فإن اللغة العربية التي هي لغة القرآن ليست لغة بشرية أصلا بل هي لغة السماء التي علم الله بها آدم الأسماء كلها ثم هبط بها الأرض وكانت هي لغة التواصل بين البشر .
هذه هندسة اللغه الربانيه .
من روائع الشيخ محمد الغزالي رحمه الله..


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

مصطفى سليمان أبوالطيب يعجبه هذا الموضوع

مصطفى سليمان أبوالطيب
مصطفى سليمان أبوالطيب
مدير عام

عدد المساهمات : 8502
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 47

معنى كلمه عرب Empty رد: معنى كلمه عرب

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب في السبت يوليو 25, 2020 5:04 pm

من أين جاءت اللكنة /اللهجه المصرية ؟

#اللهجة_الدارجة التي نتحدث بها الأن هي مزيج من لغة عربية بلسان يمني "نسبة للقبائل اليمنية اللي عاشت في الفسطاط بعد الفتح العربي"

واللغة القبطية القديمة التي هي اللسان الاصلي للمصريين قبل التعريب،

اللغة العربية عندما دخلت مصر كانت ثقيلة علي لسان المصريين،

المصريين لا إراديا استبدلوا الحروف

ال ظ وال ذ مثلا أصبحت تنطق ز معظّمة وال ق بقت تنطق همزة الهمزة نفسها بقت ي
وال ث تنطق س او ت واخيرا ربطوا كلمتين او تلاتة في كلمة واحدة زي "معلش" مثلا او مافيهش.. وأصلها (ما فيه شيء)

بالاضافة لدخول لغات تانية مع كل فترة زمنية وكل حقبة وحاكم ومنفذ بيع
اشهرهم التركية والفارسية وشوية يوناني علي ايطالي علي انجليزي علي فرنساوي مع دخول بعض المصطلحات الجديدة لادوات وحاجات لم تكن مستخدمة زمان دخلت بلغاتها الاصلية

نحن نتحدث تقريبا ١٣ لغة دخيلة بمعدل ١٥٠٠ كلمة اجنبية في اللهجة المصرية، فاصبح هذا الخليط

اللكنة دي للعلم صعبة وليست سهلة وليس لها قواعد ثابتة والعربي فيها قليل زي سائر لهجات شمال افريقيا كدة

وسبب انها مفهومة في الشرق الاوسط كله حاجتين الانفتاح العلمي في العصور السابقة الذي سمح للجاليات العربية أن تتعلم في مصر علي مر السنين
والميديا التي انتشرت في الشرق العربي كله عن طريق الافلام والمسلسلات وخلافه دا غير انها لهجة العاصمة فانتشرت في مصر بالرغم من اختلافها مع سائر اللهجات المصرية زي الصعيد والدلتا والساحل

ادهشك بقا..

فيه كلمات كتير اوي في كلامك العادي اللي المفروض عربي، هتندهش انها مش عربي اصلا ودول شوية أمثلة بس..

نبدأ #التركية :

أيوه (نعم) - Evet
أوضة (غرفة ، حجرة) - Oda
بوسطة (البريد) - Posta
دادة (مربية الأطفال) - Dadı
بالطو (معطف) - Palto
دولاب (خزانة الملابس) - Dolap
كنبة (أريكة) - Kanepe
شنطة (حقيبة) - Çanta
جزمة (حذاء) - Çizme
شنكل (خُطاف - حَدِيدَةٌ مَعْطُوفَةُ الرَّأْسِ) - Çengel
سَبَت (سلة) - Sepet
شاكوش (مطرقة أو قادوم) - Çekiç
أوسطة (معلم الحرفة) - Usta
بَوَظَان او بايظ (خسران، إفساد) - Bozan ة
كلبش، كلبشات (قيود المعصم) - Kelepçe
درابزين (السور علي جانب السلم) - Tırabzan
قماش (نسيج) - Kumaş
سميط (مخبوزات) - simit
فلوكة (قارب صغير) - Filika
يهشكه ويبشكه (يهزّه) - Beşik
تَمَلّي (دائما) - Temelli
دوغري (مستقيم) - Doğru
بقشيش (إكرامية) - Bahşiş
بُؤجَة (صرة أو حزمة لجمع الثياب بداخلها) - Bohça
طابور (كتيبة عسكرية، مثلا: الطابور الخامس) - Tabur
ياهووه (انظروا ياناس) - Yahu
كوشة (ركن العريس والعروسة) - Köşe
أبلة (اخت كبرى) - Abla
تبّة (تل) - Tepe
ألاضيش (رُفَقاء الدَّرْبِ) - Yoldaş
أراجوز (خيال الظل) - karagöz
أجزاخانة (صيدلية) - Eczane
بوية (دهان أو طلاء) - Boya
سرايا (قصر) - Saray
كاراكون (قسم الشرطة) - Karakol
جمرك (المكوس) - Gümrük
كوبري (جسر) - Köprü
زور (صعوبة) - Zor
أفندم (نعم) - Efendim
شراب (جورب) - Çorap
شربات (ماء محلي بسكر وغيره) - Şerbet
برضو (أيضا) - Bir de
صاغ سليم (كامل ومُعافي) - Sağ
طابية (حصن) - Tabya
عربية (سيارة) - Araba
طلسقة (اهمل) - Taslaq
باش (رأس) - baş "بتسبق اي وظيفة زي باشمهندس وباشكاتب"
جي (صاحب) - Ci "بتنهي اي حرفة زي عربجي او بلطجي او قهوجي"

نخش #الفارسي :

أستاذ (معلم)
بَنْدَر (مرسى وأصبحت قرية)
بَخت (حظ)
طرشي (مخلل) - ترشى
بوسة (قبلة) - بوسیدن
ترزي (خياط) - درزي
شيشة (زجاج)
خردة (الصغير) والمصريين جمعوها خردوات
بارة (قطعة)
جنزير (سلسلة) - زنجير
مهيّة (مرتب) - ماه يعني شهر
عنبر (مخزن) - أنبار
بفتة (نسيج) - بفتة
بعدين - بعد إين (بعد هذا)
بيجامة (لباس النوم)
بتنجان - بادِنكان باد "الجن" نك "منقار" ان للجمع، مناقير الجن
خيار (القثاء)
اسطوانة (قرص) - استوانة
مهرجان - عيد فارسي
بازار - سوق
برشامة (حبة دواء) - برجانه
برنامج (نظام) - بَرْنامه
برواز (إطار) - بروز
بسبوسة - حلوى الدقيق
بقسماط (خبز مجفف) - بكسمات
بلكونة (شرفة) - بلكانه
بنج (مخدر) - بِنج
بوز (شفة)
بهلوان (مهرج)
تكية (وسادة)
زفت (قار)
زلابية (حلوي العجين) - زليبيا
زنزانة (حجرة في السجن) - زنزان
زير (قدر من الماء) - آزير
سادة (قماش بلا نقوش)
سفرة (مائدة)
سمسار (وسيط) - سبسار
سيخ (عصا اللحم)
سمكري (صانع الحديد) - تنكاري
شال (غطاء الرأس)
شاكوش (مطرقة) - جاكوج
شلبي (ظريف) - شلته
شمعدان (حامل الشمع)
صوان (مظلة كبيرة) - سايه بان
طابور (صف)
طبنجة (مسدس)
فنجان (وعاء)
فوطة (منشفة)
كشك (كوخ) - كوشك
كشكول (كراسة)
كمانجة (وترية)
نونو (طفل)

اندهشت؟
ندخل بقي علي #الفرنسي :

جيبة (تنورة) - JUPE
نمرة (رقم) - Numéro
إيشارب (غطاء الرأس) - Echarpe
دريكسيون (اتجاه) - Direction
كوافير (تصفيف الشعر) - Coiffeur
كارت - كارنيه (بطاقة) - (Carte/Carnet)
سشوار (مجفف شعر) Séchoir
كوردون (طوق من الجند) - Cordon
ميرسي (شكرا) - Merci
تانت (عمة او خالة) - Tante

#اليوناني :

ترابيزة (طاولة) - Τραπέζι
ليمان (ميناء وبقت سجن) -λιμάνι
فانوس (مصباح) - φανός
فراولة (توت أرضي) - φράουλα

#الايطالي :

استابينا (اتفقنا) - Sta Bene
أليسطا (تمام) - alla lista
باللو (ضوضاء) - Ballo
جوانتي (قفازات) - Guanto
ماركة (علامة تجارية) - marca
باروكة (شعر مستعار) - Parrucca
فاترينة (واجهة) - Vetrina
بروفة (تجربة ملابس) - prova
صالة (حجرة معيشة) - sala
موبيليا (اثاث) - mobilia
بانيو (حوض استحمام) - Bango
فاتورة (حساب) - Fattura
بنسة (كماشة) - pinza
مكنة (آلة) - Macchina
روشتة (وصف الدواء) - Ricetta
ستامبا (متشابهة) - stampa
فالصو (مزور) - falso
تورتة (كعك) - torta
صلصة (عصير طماطم) - salsa
سلطة (خضار مقطع) - salata
جمبري (روبيان) - gamberi


_________________
مصطفى سليمان أبوالطيب الهوارى

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 28, 2020 2:52 am