محافظة الجيزة،
هي إحدى محافظات مصر. عاصمتها مدينة الجيزة التي أنشئت سنة 20هـ مع الفتح الإسلامي لمصر. وتعد محافظة الجيزة إحدى محافظات القاهرة الكبرى الثلاث جنبا إلى جنب مع محافظتي القاهرة والقليوبية.
العيد القومي
31 مارس 1919 (ذكرى ثورة 1919)
هي من المدن القديمة التي أنشئت وقت فتح المسلمين لمصر، وقال ياقوت في معجم البلدان: الجيزة في لغة العرب: معناها الوادي أو أفضل موضع فيه، ورد في كتاب الانتصار أن مدينة الجيزة هي مدينة إسلامية بنيت في سنة 21هـ وورد في أحسن التقاسيم للمقدسي أن الجيزة مدينة خلف العمود (يقصد مقياس النيل)، كانت الطريق إليها من الجزيرة على جسر، إلى أن قطعه الخليفة الفاطمي
ورد ذكر الجيزة في كثير من الكتب التاريخية وأهم ما ورد في وصفها ما ذكره ابن بطوطة في رحلته حيث وصف مرفأها وسكانها وغلالها بشكل موسع،ويعود تاريخ الجيزة إلى أقدم العصور حيث أنها تحتوي على بقايا مدينة منف أو ممفيس العاصمة الأولى للدولة المصرية بعد توحيد قطريها على يد نارمر، وكانت عاصمة مصر في عهد الفراعنة الأوائل وبنى بها خوفو هرمه الذي صار من عجائب الدنيا السبعة القديمة وحتى بعد انتقال العاصمة إلى طيبة الأقصر ظلت الجيزة هي محور الالتقاء بين شمال مصر وجنوبها. وفي العصر الإسلامي احتلت الجيزة مكانة هامة لقربها من عواصم مصر الإسلامية مثل الفسطاط والقطائع
. الجيزة فيها منف و ساقية مكي بشارع البحر الأعظم و الهرم ودهشور
أطفيح واللشت و أبو صير وسقارة والواحات البحرية وأبو رواش
محافظة الجيزة
الجيزة و 6اكتوبروحلوان:وبها قبائل (زيدية بلى-عرب غزالة-الجابرى وبها عرب العزازية والسمالوس وأولاد علي والربايع وأولاد سليمان والمحافيظ والحسون والعواقير والحرابي والمجابرة والبراعصة والعمايم والعبيدات والنجمة والحويطات والجوابيص ولخم"و منهم آل نصار من جعدة من لخم بجنوب الجيزة" حرانية-بنى يوسف-بنو مكى-الخبيرىالحجارة-الحوامدية-البطران-السمان-الأشطرالأقواز-الشرفا-العطيات-الصالحية-القبابات-الكريمات-غمازة-الواصلين-الرقة-الفهميين-عليان-أبورجوان-الدناوية-السعودية-الطرفاية-القطورى-المتانية-أبوسويلم-مزغونة-البرغوتى-البليدة-الجملة-العياط-المرازيق-المساندة-البراجيل-الرهاوى-القراطين،المنصورية-بنى مجدول-الكرادسة-الشوام-الجلاتمة-الحاجر-الحسانين-الحوتية-الزيدية -فمعظم القبائل والعائلات العربية بمركز الصف ، ومنها : المعازة والعيايدة والترابين ، وهم موجودون بحسب مناطق مركز الصف : في عرب أبوساعدة ، وعرب الشرفا ، وعرب غمازة الكبرى ، وأبوعريضة وأبوطماعة وعرب الترابين وعرب الحصاروعرب الشيخ صالح وعرب العيايدة القبلية وعرب العمارين وعرب اسكر وعرب القميعي.
:من المدن القديمة التى أنشئت وقت الفتح العربى والجيزة في اللغة العربية معناها أفضل موضع أوالجانب وهو المكان الذى أجتازوا فيه نهرالنيل من الفسطاط إليها وجمعها الجيز أوجيزوكانت قرية صغيرها ويقال أن في منطقة أبوصر كان سجن سيدنا يوسف عليه السلام وأول من سكنها من العرب العرب اليمنية من قبائل(حمير ومنهم بنو يافعة –الأذد-همدان ومنهم بنوحاشد وبنوبكيل)ولذلك نجد أن أول مسجد تم بناؤة مسجد همدان الذى ينتسب إلى/ مزاحف بن عامرمن البكيلى الهمدانى وفى موسم الربيع كان يرتبع آل عمروبن العاص وآل عبدالله بن سعد وبنو مهرة يرتبعون في أوسيم وترتبع هذيل وعدوان وحمير في أبوصير وترتبع مرادوبلى وآل أبرهه في منف ,وتم إنشاء عدة جسور(كبارى)لربط القاهرة بالجيزة وتم إنشاء جزيرة الروضة وبها أقام الملك نجم الدين أيوب قلعه الروضة 1241م وفى عهد صلاح الدين الأيوبى تم إنشاء قناطر الجيزة قال فيها أبى حجلة الشاعر(سقيا لفنطرة بجيزة مصركم-بسطت بسيط الماء مثل لحاف)(فكأنها قوس ورغوة مائها-قطن تقلبة يد النداف)
وكانت الجيزة تابعة إلى ولاية الإطفيحية وعند إدخال نظام الروك وهوتحديدمساحات الأراضى وعدد الكورومساحتها في مصرالإسلامية ومن المعروف أنة حدث سبع تغيرات في مصر الإسلامية
1-على يدالوليدبن رفاعة والى مصرعام 97ه-715م
2-على يدعبيدالله بن الحباب في عام 125ه-743م
3-على يد أحمد بن المدبرعامل خراج مصر عام 253ه-867م
4-الروك الفاضلى نسبة إلى الأفضل بن بدر الجمالى عام 501ه-1108م
5-الروك الصلاحى نسبة لصلاح الدين الأيوبى عام 572ه-
6-الروك الحسامى نسبة إلى حسام الدين لاجين عام698ه-1290م
7-الروك الناصرى نسبة إى الناصر محمد بن قلاون عام 715ه-1315م
ومن مشاهيرالجيزة :كانت توجد بساتين مثل جنان /عميربن مدرك الخولانى وكعب بن عدى العبادى ويحيي بن حنظلة السهمى-الربيع بن سليمان بن داوود الأذدى -الشيخ/أحمدالعياط المدفون في بنى عدى بالأشمونين وإيه تنسب العياط-مرادبك-والشيخ/إسماعيل الإنبابى-الوزيرشاهنشاة بن أميرالجيوش بدرالدين الجمالى وعرفت به قرية الحبس الجيوشى- أبوزرعة بن بلال التجيبى البرنبلى-أبوإسحاق بن عبدالله بن حشيش الجيزى-حسنين الزمر-الشيخ عتمان-الشيخ أبوالعباس-الشيخ/حسين خلف الله السعودى-الشيخ/محمدعبدالظاهرأبوطالب سويلم-الشيخ/عبدالله بن أحمدبن عمربن عرفات بن عوض بن الشهاب بن السراج الأنصارى الأطفيحى القمنى القاهرى الشافعى-الشيخ/ عبدالرحمن ومحمد أبناء أحمد بن يعقوب بن أحمد بن عبدالمنعم بن أحمد المحب بن الشهاب الأطفيحى-الشيخ/طه بن خالد بن موسى الأطفيحى-أبوبكرأفندى رامز-عبدالرحيم وعبدالقادرويونس أولاد صدقة بن محمدبن أيوب بن الزينى بن فتح الدين بن الشرف المخزومى المحرقى-القاضى/فتح الدين أبوعبدالله محمد بن القاضى بن زين الدين بن أبوبكربن نجم الدين أيوب المخزومى المحروقى-عبدالله بن الهادى بن محمد بن أحمدالجمال بن التاج المحرقى-الشيخ/زين الدين بن عبادة بن على بن صالح بن عبدالمنعم بن سراج بن نجم بن فضل بن فهد بن عمرالأنصارى المالكى طلبة أفندى عيسوى-عبدالقادرأفندى عبدالصمد-الإمام/ضياء الدين محمدبن إبراهيم المناوى الشافعى-الأمير الشريف/محمدبن على بن أحمدبن الشريف بن مجدالدين المكى- الشيخ/محمد بن جادالله بن محمدالخنانى المالكى البرهانى-محمد بن على بن محمد بن على بن عثمان الشمس البدرشى –الشيخ/على بن إبراهيم بن نورالدين البدرشى-العمدة/أحمدعلى الدالى-رسلان أفندى نوير-محمدأفندى الصياد-الشيخ/أبوالليث عبدالله بن محمدبن الحجاج بن عبدالله بن مهاجرالرعينى الدهشورى-الشيخ/شمس الدين الدهشورى-محمدأفندى بيومى-الشيخ/محمدالفخرى-الأمير/جمال الدين يوسف الأستادار-جوهراللالا-محمدباشا السلحدار-الشيخ/يونس الظاهرى-الشيخ/محمدبن على بن خلف أبوالبقا الترسى-الأميرأحمدكتخدا-خلف أفندى قبودان -يوسف عبدالواحدأفندى أبوإسماعيل-سيدى أبى عمير-سيدى الهاشمى-أحمدأفندى الأزهرى-سيدى عبدالمجيد الصيرفى-سيدى أبى فراج-سيدى عطاءالله-سيدى تاج الدين- سيدى شرف الدين-سيدى سعدالدين-سيدى زرع النون-سيدى الصابروأبى شعبان-حسن أغا الزمر-عامربك الزمر-عيس بك الزمر-الشيخ/عبدالرحمن بن أحمدبن أحمدبن على بن يوسف بن عمر بن على الوردانى-الشيخ/عثمان بن سالم الوردانى-الشيخ/محمدأغا الوردانى-الشيخ/إسماعيل بن يوسف الإنبابى-الشاعرمحمد بن حجازى بن أحمدبن محمدالرقباوى الإنبابى-الشيخ/محمدالإنبابى الشافعى-الشيخ/إبراهيم السقا-الشيخ/مصطفى البولاقى-الشيخ/إبراهيم البيجورى-الشيخ/رضوان بن محمدبن يوسف بن البهاء بن سعيدالزين بن أبوالنعيم بن أبوالرضا العقبى-الشيخ/محمدبن عبداللطيف بن صدقة بن عوض بن الشمس بن الزين العقبى-الشيخ/مصطفى العقباوى المالكى-عبدالرحمن باشا عزام :وبها قبائل (زيدية والخوين من بلى-عرب غزالة-النجمة-بنى حرام-الضعفا-النعام-الطرابين-جهينة-المعازة-بنى عقبة-الربايع-محارب –المرازيق-الشوام-الهوارة-الحوتة-الحرابى-الحويطات-الخبيرى-الفهميين-العواقير-الأشراف-العزازية –الأنصار-كتامة-القطاوية-غمازة-السمالوس -أولاد علي -الربايع -أولاد سليمان-المحافيظ والحسون -العواقير –الحرابي-المجابرة-البراعصة-العمايم-العبيدات –النجمة-الجوابيص-العيايدة-العطيات-عرب الحصار-هتيم-مطير( آل نصار من جعدة من لخم بجنوب الجيزة")الحرانية-بنى يوسف-بنو مكى-الخبيرة-الحجارة-الحوامدية-الغمرى-الحنفى-الصالحية-القبابات-الكريمات-غمازة-الكلبية-الواصلين-الرقة-الفهميين-البكارى-عليان-أبوعايد-أبورجوان-الدناوية-السعودية-الطرفاية-القطورى-المتانية-أبوسويلم-مزغونة-البرغوتى-البليدة-الجملة-العياط-المرازيق-المساندة-البراجيل-الرهاوى-الوسيمى-القراطين-الزيلعى-الخروبى-المنصورية-بنى مجدول-الكرادسة-الشوام-الجلاتمة-الحاجر-الحسانين-الحوتية-الزيدية-المعازة –الزعفرانى-عرب أبوساعد ، وعرب الشرفا -وعرب غمازة –وأبوعريضة- وأبوطماعة -وعرب الترابين-وعرب الشيخ صالح-وعرب العمارين -وعرب اسكر-وعرب القميعي.-برة-حكيم-العبابدة ومن عائلاتهم(الزمر-الدالى-خضر-عزام-مكاوى-وهبة-خطاب-البطران-الجابرى-حلفاوى-الصعيدى-عفيفى-أبوالذهب-أولادغراب-قبودان-المندوة-الحمدية-الشربفة-الرهاوى-الخلايلة-الهلالية-العشيشة-أبوذهب – السلمانى –الشريفة – خطاب – عنبر -درويش-السوالف-درويش -عبدالكريم-جوهر-الفقى-الدغيشية من غمازة-قنديل-بركات-عمار-تركى-شحاتة-طرخان-البرغوتى-دقلة-البرقى-أبوسويلم-المفتى-أبوشنيف-سليمان-حلاوة-أبوحديد-عبدالصمد-حجازى-رضوان-نابت-النمرسى-ش كعبيش الهوارى-أبومسلم-الزيلعى-أولادمحمد-العقباوى-شندى-زايد-الشخيبى -العشرى-المرازيق-البدورة-هارون-المرازيق-المنصورى-المناشى-عنتر-أبوقطيا-الجيوشى-أولادموسى-أبوعبل-مكى-فايد-عياد-الحنفى-دويدار-القيعى-حماد-أبوستة-القماش-العشرى-بشندى-السمان-الزينى-رامز-السعودى-الألفى-صدقة-القاضى-المحرقى-العياط-المخزومى-الخولانى-الجوهرى-الترسى-أبوإسماعيل-الجمالى-الشامى-أولادالكاوى-الوردانى-المناوى-الشافعى-مجد الدين-الفخرانى-الطوبى-الورد-الخنانى-المالكى-السيسى-الغنام-البيه-الباشا-البرهانى-الأشطر-الأقواز-الشرفا-العطيات-الرعينى-الدهشورى-طايل-فايد-الترجمان-الغزلانى-الجزار-الأزهرى-عودة-الكاشف-اللمعى-سلامة-العباس-البطل-حجازى-الرقباوى-التكرورى-الحمزاوى-أبوسليمان-الجندى-الخيال-الجمال-عبدالحافظ-التركى-أبوإدريس-الأشليمى-الإنبابى-أبوحامول-المنسى-الصعيدى-المغربى-القشلان-الخولى-الحداد-عاشور-الخواجة-الطيب-شاويش-العسكرى-هندى-هنيدى-الهنداوى-الشرقاوى-عامر-الديب-تعلب-الشيمى-السمان-مروان-الحناوى-درويش-سعيد-عمران-السقا-النجار-الحداد-خليفة-أبوسيف-عثمان-الشيخ-البرقى-عويان-الهش-البشاييرية-أولادلعج-الثوابت-القمارات-الداخلية-الجوارنة-العيايرة-حمودة-نصر-الثوابت-الغول-أبوطالب-عطية-ريان-البدرشينى-البدرشى-شمس الدين-الزينى-نوير-الصياد-الصيرفى-أبومهدى-هويدى-عريبى-علوانى-الحمرى-أبوحوية-سوتية-سلطان-موسى-رحيم-البرعصى-الحرباوى-العبيدى-سليمان-أبوموسى-الشاعر-عبداللاه-أولادإمام-أبوساعد-الفوارسة-الكريمات-الحجارى-البنا-البخايتة-العمارنة-حربى-السمالوسى-غيث-عليان-رشدان-راشد-هليل-أبوطالب-شتيوى-القاوى-العيسوى-الهوارى-الجهينى-نصار-الصابونى-الخيرزانى-الفار-القشاشية-شعراوى-إمبابى-طعمة-الفقى-بسطاوى-خليع-قناوى-الليثى-شلتوت-درويش-البرديسى-القصاص-معتوق-المناعى-أبوالعينين-شندى-زايد-الصيرفى-أبوالذهب-القاضى-أبوسيف-الأبيض-الطويل-الضنايطة-الطاهر-النقيب-خلف الله-شلقامى-أبويونس-الشحاوى-كشك-أبوخالد-أبورارد-الفنجرى-الريدى-عنانى-الحوامد-بركات-عابد-نوير-غيضان)(وكثيرالعائلات النازحة من قبلى
وهذا على قدر ماجمعت ولو يوجد نقص فى المعلومات ارسلوا لى للتصحيح ولكم جزيل الشكر والتقدير
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية
هي إحدى محافظات مصر. عاصمتها مدينة الجيزة التي أنشئت سنة 20هـ مع الفتح الإسلامي لمصر. وتعد محافظة الجيزة إحدى محافظات القاهرة الكبرى الثلاث جنبا إلى جنب مع محافظتي القاهرة والقليوبية.
العيد القومي
31 مارس 1919 (ذكرى ثورة 1919)
هي من المدن القديمة التي أنشئت وقت فتح المسلمين لمصر، وقال ياقوت في معجم البلدان: الجيزة في لغة العرب: معناها الوادي أو أفضل موضع فيه، ورد في كتاب الانتصار أن مدينة الجيزة هي مدينة إسلامية بنيت في سنة 21هـ وورد في أحسن التقاسيم للمقدسي أن الجيزة مدينة خلف العمود (يقصد مقياس النيل)، كانت الطريق إليها من الجزيرة على جسر، إلى أن قطعه الخليفة الفاطمي
ورد ذكر الجيزة في كثير من الكتب التاريخية وأهم ما ورد في وصفها ما ذكره ابن بطوطة في رحلته حيث وصف مرفأها وسكانها وغلالها بشكل موسع،ويعود تاريخ الجيزة إلى أقدم العصور حيث أنها تحتوي على بقايا مدينة منف أو ممفيس العاصمة الأولى للدولة المصرية بعد توحيد قطريها على يد نارمر، وكانت عاصمة مصر في عهد الفراعنة الأوائل وبنى بها خوفو هرمه الذي صار من عجائب الدنيا السبعة القديمة وحتى بعد انتقال العاصمة إلى طيبة الأقصر ظلت الجيزة هي محور الالتقاء بين شمال مصر وجنوبها. وفي العصر الإسلامي احتلت الجيزة مكانة هامة لقربها من عواصم مصر الإسلامية مثل الفسطاط والقطائع
. الجيزة فيها منف و ساقية مكي بشارع البحر الأعظم و الهرم ودهشور
أطفيح واللشت و أبو صير وسقارة والواحات البحرية وأبو رواش
محافظة الجيزة
الجيزة و 6اكتوبروحلوان:وبها قبائل (زيدية بلى-عرب غزالة-الجابرى وبها عرب العزازية والسمالوس وأولاد علي والربايع وأولاد سليمان والمحافيظ والحسون والعواقير والحرابي والمجابرة والبراعصة والعمايم والعبيدات والنجمة والحويطات والجوابيص ولخم"و منهم آل نصار من جعدة من لخم بجنوب الجيزة" حرانية-بنى يوسف-بنو مكى-الخبيرىالحجارة-الحوامدية-البطران-السمان-الأشطرالأقواز-الشرفا-العطيات-الصالحية-القبابات-الكريمات-غمازة-الواصلين-الرقة-الفهميين-عليان-أبورجوان-الدناوية-السعودية-الطرفاية-القطورى-المتانية-أبوسويلم-مزغونة-البرغوتى-البليدة-الجملة-العياط-المرازيق-المساندة-البراجيل-الرهاوى-القراطين،المنصورية-بنى مجدول-الكرادسة-الشوام-الجلاتمة-الحاجر-الحسانين-الحوتية-الزيدية -فمعظم القبائل والعائلات العربية بمركز الصف ، ومنها : المعازة والعيايدة والترابين ، وهم موجودون بحسب مناطق مركز الصف : في عرب أبوساعدة ، وعرب الشرفا ، وعرب غمازة الكبرى ، وأبوعريضة وأبوطماعة وعرب الترابين وعرب الحصاروعرب الشيخ صالح وعرب العيايدة القبلية وعرب العمارين وعرب اسكر وعرب القميعي.
:من المدن القديمة التى أنشئت وقت الفتح العربى والجيزة في اللغة العربية معناها أفضل موضع أوالجانب وهو المكان الذى أجتازوا فيه نهرالنيل من الفسطاط إليها وجمعها الجيز أوجيزوكانت قرية صغيرها ويقال أن في منطقة أبوصر كان سجن سيدنا يوسف عليه السلام وأول من سكنها من العرب العرب اليمنية من قبائل(حمير ومنهم بنو يافعة –الأذد-همدان ومنهم بنوحاشد وبنوبكيل)ولذلك نجد أن أول مسجد تم بناؤة مسجد همدان الذى ينتسب إلى/ مزاحف بن عامرمن البكيلى الهمدانى وفى موسم الربيع كان يرتبع آل عمروبن العاص وآل عبدالله بن سعد وبنو مهرة يرتبعون في أوسيم وترتبع هذيل وعدوان وحمير في أبوصير وترتبع مرادوبلى وآل أبرهه في منف ,وتم إنشاء عدة جسور(كبارى)لربط القاهرة بالجيزة وتم إنشاء جزيرة الروضة وبها أقام الملك نجم الدين أيوب قلعه الروضة 1241م وفى عهد صلاح الدين الأيوبى تم إنشاء قناطر الجيزة قال فيها أبى حجلة الشاعر(سقيا لفنطرة بجيزة مصركم-بسطت بسيط الماء مثل لحاف)(فكأنها قوس ورغوة مائها-قطن تقلبة يد النداف)
وكانت الجيزة تابعة إلى ولاية الإطفيحية وعند إدخال نظام الروك وهوتحديدمساحات الأراضى وعدد الكورومساحتها في مصرالإسلامية ومن المعروف أنة حدث سبع تغيرات في مصر الإسلامية
1-على يدالوليدبن رفاعة والى مصرعام 97ه-715م
2-على يدعبيدالله بن الحباب في عام 125ه-743م
3-على يد أحمد بن المدبرعامل خراج مصر عام 253ه-867م
4-الروك الفاضلى نسبة إلى الأفضل بن بدر الجمالى عام 501ه-1108م
5-الروك الصلاحى نسبة لصلاح الدين الأيوبى عام 572ه-
6-الروك الحسامى نسبة إلى حسام الدين لاجين عام698ه-1290م
7-الروك الناصرى نسبة إى الناصر محمد بن قلاون عام 715ه-1315م
ومن مشاهيرالجيزة :كانت توجد بساتين مثل جنان /عميربن مدرك الخولانى وكعب بن عدى العبادى ويحيي بن حنظلة السهمى-الربيع بن سليمان بن داوود الأذدى -الشيخ/أحمدالعياط المدفون في بنى عدى بالأشمونين وإيه تنسب العياط-مرادبك-والشيخ/إسماعيل الإنبابى-الوزيرشاهنشاة بن أميرالجيوش بدرالدين الجمالى وعرفت به قرية الحبس الجيوشى- أبوزرعة بن بلال التجيبى البرنبلى-أبوإسحاق بن عبدالله بن حشيش الجيزى-حسنين الزمر-الشيخ عتمان-الشيخ أبوالعباس-الشيخ/حسين خلف الله السعودى-الشيخ/محمدعبدالظاهرأبوطالب سويلم-الشيخ/عبدالله بن أحمدبن عمربن عرفات بن عوض بن الشهاب بن السراج الأنصارى الأطفيحى القمنى القاهرى الشافعى-الشيخ/ عبدالرحمن ومحمد أبناء أحمد بن يعقوب بن أحمد بن عبدالمنعم بن أحمد المحب بن الشهاب الأطفيحى-الشيخ/طه بن خالد بن موسى الأطفيحى-أبوبكرأفندى رامز-عبدالرحيم وعبدالقادرويونس أولاد صدقة بن محمدبن أيوب بن الزينى بن فتح الدين بن الشرف المخزومى المحرقى-القاضى/فتح الدين أبوعبدالله محمد بن القاضى بن زين الدين بن أبوبكربن نجم الدين أيوب المخزومى المحروقى-عبدالله بن الهادى بن محمد بن أحمدالجمال بن التاج المحرقى-الشيخ/زين الدين بن عبادة بن على بن صالح بن عبدالمنعم بن سراج بن نجم بن فضل بن فهد بن عمرالأنصارى المالكى طلبة أفندى عيسوى-عبدالقادرأفندى عبدالصمد-الإمام/ضياء الدين محمدبن إبراهيم المناوى الشافعى-الأمير الشريف/محمدبن على بن أحمدبن الشريف بن مجدالدين المكى- الشيخ/محمد بن جادالله بن محمدالخنانى المالكى البرهانى-محمد بن على بن محمد بن على بن عثمان الشمس البدرشى –الشيخ/على بن إبراهيم بن نورالدين البدرشى-العمدة/أحمدعلى الدالى-رسلان أفندى نوير-محمدأفندى الصياد-الشيخ/أبوالليث عبدالله بن محمدبن الحجاج بن عبدالله بن مهاجرالرعينى الدهشورى-الشيخ/شمس الدين الدهشورى-محمدأفندى بيومى-الشيخ/محمدالفخرى-الأمير/جمال الدين يوسف الأستادار-جوهراللالا-محمدباشا السلحدار-الشيخ/يونس الظاهرى-الشيخ/محمدبن على بن خلف أبوالبقا الترسى-الأميرأحمدكتخدا-خلف أفندى قبودان -يوسف عبدالواحدأفندى أبوإسماعيل-سيدى أبى عمير-سيدى الهاشمى-أحمدأفندى الأزهرى-سيدى عبدالمجيد الصيرفى-سيدى أبى فراج-سيدى عطاءالله-سيدى تاج الدين- سيدى شرف الدين-سيدى سعدالدين-سيدى زرع النون-سيدى الصابروأبى شعبان-حسن أغا الزمر-عامربك الزمر-عيس بك الزمر-الشيخ/عبدالرحمن بن أحمدبن أحمدبن على بن يوسف بن عمر بن على الوردانى-الشيخ/عثمان بن سالم الوردانى-الشيخ/محمدأغا الوردانى-الشيخ/إسماعيل بن يوسف الإنبابى-الشاعرمحمد بن حجازى بن أحمدبن محمدالرقباوى الإنبابى-الشيخ/محمدالإنبابى الشافعى-الشيخ/إبراهيم السقا-الشيخ/مصطفى البولاقى-الشيخ/إبراهيم البيجورى-الشيخ/رضوان بن محمدبن يوسف بن البهاء بن سعيدالزين بن أبوالنعيم بن أبوالرضا العقبى-الشيخ/محمدبن عبداللطيف بن صدقة بن عوض بن الشمس بن الزين العقبى-الشيخ/مصطفى العقباوى المالكى-عبدالرحمن باشا عزام :وبها قبائل (زيدية والخوين من بلى-عرب غزالة-النجمة-بنى حرام-الضعفا-النعام-الطرابين-جهينة-المعازة-بنى عقبة-الربايع-محارب –المرازيق-الشوام-الهوارة-الحوتة-الحرابى-الحويطات-الخبيرى-الفهميين-العواقير-الأشراف-العزازية –الأنصار-كتامة-القطاوية-غمازة-السمالوس -أولاد علي -الربايع -أولاد سليمان-المحافيظ والحسون -العواقير –الحرابي-المجابرة-البراعصة-العمايم-العبيدات –النجمة-الجوابيص-العيايدة-العطيات-عرب الحصار-هتيم-مطير( آل نصار من جعدة من لخم بجنوب الجيزة")الحرانية-بنى يوسف-بنو مكى-الخبيرة-الحجارة-الحوامدية-الغمرى-الحنفى-الصالحية-القبابات-الكريمات-غمازة-الكلبية-الواصلين-الرقة-الفهميين-البكارى-عليان-أبوعايد-أبورجوان-الدناوية-السعودية-الطرفاية-القطورى-المتانية-أبوسويلم-مزغونة-البرغوتى-البليدة-الجملة-العياط-المرازيق-المساندة-البراجيل-الرهاوى-الوسيمى-القراطين-الزيلعى-الخروبى-المنصورية-بنى مجدول-الكرادسة-الشوام-الجلاتمة-الحاجر-الحسانين-الحوتية-الزيدية-المعازة –الزعفرانى-عرب أبوساعد ، وعرب الشرفا -وعرب غمازة –وأبوعريضة- وأبوطماعة -وعرب الترابين-وعرب الشيخ صالح-وعرب العمارين -وعرب اسكر-وعرب القميعي.-برة-حكيم-العبابدة ومن عائلاتهم(الزمر-الدالى-خضر-عزام-مكاوى-وهبة-خطاب-البطران-الجابرى-حلفاوى-الصعيدى-عفيفى-أبوالذهب-أولادغراب-قبودان-المندوة-الحمدية-الشربفة-الرهاوى-الخلايلة-الهلالية-العشيشة-أبوذهب – السلمانى –الشريفة – خطاب – عنبر -درويش-السوالف-درويش -عبدالكريم-جوهر-الفقى-الدغيشية من غمازة-قنديل-بركات-عمار-تركى-شحاتة-طرخان-البرغوتى-دقلة-البرقى-أبوسويلم-المفتى-أبوشنيف-سليمان-حلاوة-أبوحديد-عبدالصمد-حجازى-رضوان-نابت-النمرسى-ش كعبيش الهوارى-أبومسلم-الزيلعى-أولادمحمد-العقباوى-شندى-زايد-الشخيبى -العشرى-المرازيق-البدورة-هارون-المرازيق-المنصورى-المناشى-عنتر-أبوقطيا-الجيوشى-أولادموسى-أبوعبل-مكى-فايد-عياد-الحنفى-دويدار-القيعى-حماد-أبوستة-القماش-العشرى-بشندى-السمان-الزينى-رامز-السعودى-الألفى-صدقة-القاضى-المحرقى-العياط-المخزومى-الخولانى-الجوهرى-الترسى-أبوإسماعيل-الجمالى-الشامى-أولادالكاوى-الوردانى-المناوى-الشافعى-مجد الدين-الفخرانى-الطوبى-الورد-الخنانى-المالكى-السيسى-الغنام-البيه-الباشا-البرهانى-الأشطر-الأقواز-الشرفا-العطيات-الرعينى-الدهشورى-طايل-فايد-الترجمان-الغزلانى-الجزار-الأزهرى-عودة-الكاشف-اللمعى-سلامة-العباس-البطل-حجازى-الرقباوى-التكرورى-الحمزاوى-أبوسليمان-الجندى-الخيال-الجمال-عبدالحافظ-التركى-أبوإدريس-الأشليمى-الإنبابى-أبوحامول-المنسى-الصعيدى-المغربى-القشلان-الخولى-الحداد-عاشور-الخواجة-الطيب-شاويش-العسكرى-هندى-هنيدى-الهنداوى-الشرقاوى-عامر-الديب-تعلب-الشيمى-السمان-مروان-الحناوى-درويش-سعيد-عمران-السقا-النجار-الحداد-خليفة-أبوسيف-عثمان-الشيخ-البرقى-عويان-الهش-البشاييرية-أولادلعج-الثوابت-القمارات-الداخلية-الجوارنة-العيايرة-حمودة-نصر-الثوابت-الغول-أبوطالب-عطية-ريان-البدرشينى-البدرشى-شمس الدين-الزينى-نوير-الصياد-الصيرفى-أبومهدى-هويدى-عريبى-علوانى-الحمرى-أبوحوية-سوتية-سلطان-موسى-رحيم-البرعصى-الحرباوى-العبيدى-سليمان-أبوموسى-الشاعر-عبداللاه-أولادإمام-أبوساعد-الفوارسة-الكريمات-الحجارى-البنا-البخايتة-العمارنة-حربى-السمالوسى-غيث-عليان-رشدان-راشد-هليل-أبوطالب-شتيوى-القاوى-العيسوى-الهوارى-الجهينى-نصار-الصابونى-الخيرزانى-الفار-القشاشية-شعراوى-إمبابى-طعمة-الفقى-بسطاوى-خليع-قناوى-الليثى-شلتوت-درويش-البرديسى-القصاص-معتوق-المناعى-أبوالعينين-شندى-زايد-الصيرفى-أبوالذهب-القاضى-أبوسيف-الأبيض-الطويل-الضنايطة-الطاهر-النقيب-خلف الله-شلقامى-أبويونس-الشحاوى-كشك-أبوخالد-أبورارد-الفنجرى-الريدى-عنانى-الحوامد-بركات-عابد-نوير-غيضان)(وكثيرالعائلات النازحة من قبلى
وهذا على قدر ماجمعت ولو يوجد نقص فى المعلومات ارسلوا لى للتصحيح ولكم جزيل الشكر والتقدير
إعداد وتجميع
د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى
مؤرخ فى أنساب القبائل العربية