: القبائل المتحالفة التي ذكرها القلقشندي وأنسابها حوالي 150 قبيلة
هذه القبائل كانت تهبط بلاد الشام في المناطق التالية:
بادية الشام، الأردن وسيناء والسهل الساحلي الفلسطيني وبئر السبع ونابلس والبلقاء وحوران والجولان ودمشق وحلب وحمص وسهل لبنان، وبلبيس والصعيد والبحيرة من أرض مصر، وشمال المملكة العربية السعودية بالحجاز ونجد، والعراق وسواحل الخليج العربي.
ارتبطت هذه القبائل فيما بينها بعدة أمور استنبطناها من واقع الحياة الاجتماعية العربية الاعتيادية بين القبائل العربية في بلاد العرب في فترة من فترات التاريخ تميزت بحدوث طفرة في الاجتماع العربي والتآلف والتحالف والتآزر بسبب ما فعله المماليك من اعتداءات وظلم وقهر وصراع دموي حول السلطنة والإمارة والإقطاع، الأمر الذي أدى إلى استياء واستغراب القبائل العربية مما يحدث في البلاد جراء السلالة المملوكية التي وصلت إلى المناصب العليا.
فكان رد العرب هو تعزيز العلاقات الاجتماعية بين القبائل العربية في أوسع نطاق لها، ومن هنا ظهرت صور متعددة للتحالف العربي والتحزب والتعصب وقد تمكن المماليك من القضاء على هذه الحشودات القبلية وضربها بأبشع الطرق الاجرامية، والأمثلة في ذلك كثيرة جدا موجودة في كتب التاريخ.
وفي هذه المقالة سنذكر القبائل التي كانت ترتبط فيما بينها بعلاقة نسب ومصاهرة وجيرة وتحالف وذلك وفق ما ذكره القلقشندي ومن عاصره من المؤرخين والنسابة.
حلفاء آل ربيعة من طيء
وبني ربيعة هم بني ربيعة بن حازم بن علي بن مفرج بن دغفل بن جراح
أولاد مفرج هم حسان وعلي ومحمود وجرار، أما أولاد الجراح وهم دغفل ومرة وثابت وفضل وقيل كان له ولد اسمه بدر كان بنو ربيعة يحظون باحترام ومنهم جماعة كثيرة كانوا أعيان في السلطنة.
ومن قبائلهم المشهورة وأحلافهم:
بنو فضل وكانت حمص والرحبة وأطراف العراق والشام مناطق ينتشرون فيها ومن بني فضل نذكر بني عيسى وآل فرج وآل سميط وآل مسلم وآل علي..
وأحلافهم:
بني زعب: و زعب من بنى سليم وبنى هلال بن عامر العدنانين
الحريث: اسم كثير منهم طائيين ومن جذام ومنهم عذريين قضاعيين
بني كلب: القبيلة المشهورة من قضاعة ومنهم بني عامر بن عوف
جزء من بني كلاب : وهم من بني عامر العدنانية
وآل بشار: وهم من بني مالك بن عوف من قبيلة جشم
وبني خالد "حمص": وهم من بنى عقيل من قبيلة بني عامر التي كانت لهم إمارة في الخليج، وكان لبني خالد دورا في الحكم
وجزء من بني سنبس: سنبس من طيء حلفاء قويين لبني حن من عذرة
وبني سعيد: وهؤلاء من قبيلة بني عامر بن عوف
ومن البربر: وهم من القبائل القديمة يعودون بنسبهم إلى حمير القحطانية
وبني خالد الحجاز: لا أعرف أهم من أقرباء بني خالد حمص أم لا
وبني عقيل: وهم بطن مشهور من بني عامر بن صعصعه من هوازن
بني رويم: وفي الأنساب رويم من بني مرة، ورويم من بني لخم، ورويم من شيبانة من بني عامر.
بني حن: وهم من قبيلة عذرة من قضاعة
بني فران: وهم بطن من قبيلة بلي من قضاعة
بني سراج: وفي الأنساب هم بطن من مذحج من القحطانية
بني غالب: وهم من بني جشم
بني أجود: وهم من طيء
بني ساعدة: وهم من بني غزية وهم من بني جشم
بني خالد آل جناح: وهم من قبائل عرب الحجاز
الجبور: وهم عدة قبائل، أهمهم بني جبر الذين كانوا مع بني عامر في الإحساء
آل دغيم: في الأنساب دغيم في العراق
آل قرسة وفي بعض الكتب قرشة
البطنان وهم من غزية طى او جشم من هوازن ومنهم آل مسعود
الضبيبات: وهم بني الضبيب من جذام وبنى ضبة من تميم
آل مليحي: من بني لخم إخوة جذام من القحطانية وهم حلفاء قضاعة
آل بيوت: وهم بطن من آل خالد بالحجاز حلفاء آل الفضل، ويقال أن هذه الكلمة فيها تصحيف والصحيح آل ثبوت أي بني ثابت
العامر: وهم بني عامر بن عوف
العلجان: وهم من بني خالد الحجاز من أحلاف عرب الفضل بالشام
آل يزيد: وهم قبيلة من مذحج
الدواغر: وهم من عرب الشام أقارب قبيلة مطير الآتي ذكرهم.
بني مرة بن الجراح ومركزهم بلاد حوران، وفروعهم آل أحمد بن حجي، آل مسخر، آل نمي، آل بقرة، آل شما
وأحلافهم:
بني حارثة: وحارثة في العرب كثير، ومنهم بنو حارثة من طيء وحارثة في الأزد من القحطانية.
بني لام: ومن طيء قحطانية
بني سعيد: وهم فرع من عرب الفضل من طيء.
بني مدلج: وهم من بني عذرة حلفاء قويين لطيء وأقارب لبني عامروكذالك من قبائل كنانه
بني قرير: وهم من القبائل القيسية، وقرقر بطن من لخم وآخرين من قبيلة عذرة.
بني صخر: من بني جذام وهم بالكرك وحلفاء العناترة من جذام
بني زبيد في حوران: من قبيلة مذحج
بني غني: وهم من القيسية
بني عر: حلفاء بني زبيد وهم من بني ربيعة بن مالك من بني جشم
بني ظفير: وهم من بني لام المار ذكرهم طائين.
المفارجة: من طيء وهم بني مفرج
آل سلطان: وهم من أحلاف بني مرة، وهم من الجبور من قبيلة بني عامر بن عوف.
آل غزية: وهم فرع من الأجود الذين ينتسبون لبني عقيل من بني جبر من بني عامر، ومن الغزية عدة بطون وفروع منهم: الحميدات وآل رفيع والبعيج وآل ساعدة، وقيل أن الأجود بطن من غزية لكن انتقلت إليه رئاستهم مع مرور الوقت.
آل برجس: وهم فرع من بني خالد الحجازي وحلفاء آل الفضل الطائيين.
الخرسان: وهم من طيء والخرسان جمع ومفردها الأخرس وتجمع الأخارسة وهم عرب من قبيلة ثعلبة "طيء" وهم من أحلاف بني مرة في الشام، وأحلاف بنو بياضة الجذاميين وحلفاء قضاعة.
آل المغيرة: اسم كثير وأهم هذه الأسماء بنو المغيرة قوم من قبيلة بني عامر بن عوف القضاعية، وبنو المغيرة بطن من بني مخزوم القيسية، وهم من آحلاف بني مرة من عرب الشام وهم من برية الشام وبرية الحجاز وقريب من العراق.
آل فضيل: فضيل فرع من بني خفاجة في العراق، وفضيل من شمر الطائية بالسعودية.
الزراق: وهم من أحلاف آل مرا "مرة" بالشام
بنو حسين الشرفا: بنو حسين كثر في بلاد العرب، والشرفا في السعودية بطن من بني شعبة، والشرفا في غزة.
بنو مطير: مطير كثير والأشهر منهم مطير في مصر وهم من عرب الحجاز، ومطير شبه الجزيرة العربية من العرب القحطانية، المطيرات في العراق ينقسمون إلى مطير الشام ومطير الجزيرة وهم يرجعون إلى مطير نجد، وهذا الاسم موجود في قبيلة بني عامر بن عوف.
بنو خثعم: وفي الأنساب خثعم من بجيلة من قحطان، وبنو خثعم أيضاً من الأزد قحطانية منهم بني عامر بن عمرو، وخثعم ذكرهم الحمداني وقال منهم بني كلب ومساكنهم بأرض الحجاز، والصحيح هم حلفاء بني كلب القضاعية وحلفاء طيء وحلفاء دوس وجذام منذ القدم، أما بني خثعم هؤلاء فمنهم بطن يقال له أكلب بن عفير، فبنو عفير هؤلاء هم بجيلة حلفاء دوس أقارب أبو هريرة الصحابي وهم الذين كانوا في عرب بني مهدي سنة 1260م، ومن حلفاؤهم مذحج وكندة وجشم.
بني عدوان: وهم قيسية تربط مصاهرة مع قضاعة وهم حلفاء لعرب الفضل بالشام وبينهم مصاهرة وصلة رحم، وبني عدوان هؤلاء هم أخوال قبيلة بني عامر بن عوف.
بني عنزة: عنزة من الأسماء القديمة واسعة الانتشار وفيه تصحيف مع اسم عذرة في بعض الكتابات، وعنزة في الأنساب اثنتين فمنهم عنزة القيسية وعنزة القحطانية هذه هي عنزة بن عَمْرو بن عَوْف بن عدي بن مَازِن بن الأزد، وكان من بني عنزة سواء القيسية أو القحطانية من هم حلفاء لبني مرة بالشام وتربطهم صلة رحم ومصاهرة مع العديد من القبائل.
آل علي بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة، مركزهم دمشق والغوطة إلى الحوف والجبانة والسكة والبرادع ومنهم بني جماز
قبيلة بني جرم في بلاد غزة والساحل وجبل الخليل
ومنهم:
بني شمجان: وهم بطن من قبيلة بني جرم من قضاعة ومن منازلهم جنوب بلاد الشام، وفي هذا الاسم تصحيف مع اسم شمخان وهم بطن من بني جرم، وقيل شمج بطن من قضاعة وقيل شمخ.
بني قمران: وهم بطن من بني جرم
بني جيان: وفيه تصحيف مع اسم حيان وهم من بني جرم القضاعية.
بني جذيمة: وفي الأنساب جذيمة بن عامر بن كنانة، جذيمة بن عمرو بطن من طيء، جذيمة بن الصيداء، جذيمة الأبرش من بني فهم من دوس حليف قضاعة، جذيمة بن أنمار، جذيمة الطائية حلفاء بني جرم.
آل عوسجة: وهم بطن من بني جرم القضاعية، أو هم طائيون دخلوا في بني جرم بالحلف والتصاهر وصلة الرحم والجيرة فانصهروا معهم.
آل أحمد (الأحامدة) وهذا الاسم موجود في عذرة وقضاعة وفي بني حرب وفي طيء وكلهم مرتبطون بصلة الرحم والمصاهرة والجيرة.
آل محمود: ومنهم من الزبيد ومنهم من طيء وهم حلفاء قويين لبني جرم.
بني غانم: من جرم قضاعة واسم غانم كثير في قبائل العرب فمنهم من قبيلة بني عامر بن عوف من بني كلب من قضاعة، وكان غانم سيد بني كلب في زمانه.
بني خضر: وهم أقارب بني غانم، كانوا ضمن بني جرم، وينتشر اسم خضر في قبائل العراق والشام وفي السعودية.
بني جابع:
بنو أسلم: أسلم في قضاعة، وأسلم في جذام، وأسلم في بني حن من قضاعة، وأسلم في بلي من قضاعة وكلهم من عرب القحطانية
بنو شبل: وهم بطن من بني ثعلبة من طيء حلفاء قويين لبني عذرة وبني جرم ضمن مجمع قبيلة قضاعة في الشام.
بنو ربيعة: وهم من تجمع قضاعة حلفاء طيء وفي قضاعة بنو ربيعة ومنهم بني حن.
بني عذرة: وهم في قضاعة ومنهم بني عامر بن عوف، وبني حن وهم من الأحلاف القويين لبني سنبس من طيء في الشام ومصر وحلفاء بني جرم وكلهم في حلف واحد وتربطهم صلة مصاهرة وصلة رحم حتى اليوم.
الرفتة: وفيه تصحيف اصله رفيدة بطن مشهور من بني كلب ومنهم بني عامر بن عوف وبني عذرة بالشام
بني سنبس: وهم طائيون حلفاء بني عذرة وأصهارهم كانوا في فلسطين ثم هبطوا مصر لشن حربا ضد بني قرة من قبائل بني هلال في البحيرة، ومنهم بالعراق مع بني عذرة هناك
العاجلة: وهم بطن من جذيمة من طيء حلفاء قويين لبني جرم من قضاعة بينهم نسب وصلة رحم.
الضمان
العبادلة: وفيهم عدة منهم عبادلة من عنزة، ومنه عبادلة بني عمرو، ومنهم عبادلة في الحويطات، وعبادلة من طيء وهؤلاء حلفاء الجرامنة وضمن صفهم في بلاد الشام ولهم صلة تحالف مع عرب الفضل وبني مرة وبني ربيعة.
تمام: وهم من طيء حلفاء قويين لبني جرم
جميل: من عرب طيء حلفاء بني جرم في الشام والعراق منهم
بني مقدام: وهم فرع من عرب بني جميل طائيون كانوا ولا زالوا في بلاد غزة، وتجمع المقادمة كانوا ضمن تحالف قضاعة طيء وهم من الأحلاف التي اندمجت فيما بينها بعلاقة المصاهرة وصلة الرحم.
بني غور: وقع هذا الاسم في تصحيف فمنهم من قال رغو وكور وهور وغوث فيه أخطاء كتابية، إلا أنهم قوم ضمن مجموعة قضاعة طيء، والهور فرع من الشعيفات في العراق أصلهم من الزبيد التي كانت متحالفة ضمن هذه القبائل جميعها، والغور اسم منطقة جغرافية منخفضة تقع بين الأردن وفلسطين ينسب إليها عشيرة الغوارنة، والأرحج أن الاسم المقصود هو غوث الآتي ذكره.
آل نادر: وهم طائيين من نفس التجمع
بني غوث: وهم من طيء وكانوا في الشام حلفاء بني جرم
بني نهبان: فمنهم من الأزد قحطانية، ومنهم طائيون من ولد العمرو بن غوث المار ذكره من عرب الشام، ومنهم أيضاً في عرب شمر في سنجار
الخولي: وهذا الاسم يرتبط بالأنصار وينسب إلى خولي بن عبد الله بن الْحَارِث ابْن عبيد بن مَالك الْأنْصَارِيّ، وخولي بطن من همدان، وخَوْلِيِّ بْنِ سَبْرَةَ بْنِ دُرَيْمِ بْنِ الْقوسَارِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عُمَيْرَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ بَكْرِ بْن عَوْفِ بْن عُذْرَةَ بْن زَيْدِ اللاتِ بْن رُفَيْدَةَ بْن ثَوْرِ بْن كَلْبِ بْن وَبَرَةَ بْنِ قُضَاعَةَ، والمذكورين هنا جاءوا ضمن تجمع قضاعة طيء في بلاد الشام.
هرماس: وهم من طائيون حلفاء بني جرم وبينهم صلة رحم ومصاهرة
عيسى: وهؤلاء من طيء ومن نفس التكتل القبلي القضاعي الطائي الموجود في الشام
سهيل: وهم من طيء حلفاء جرم قبيلة بني ثعلبة من طيء وديارهم مما يلي مصر إلى الخروبة
ومنهم درمي ومنهم آل غياث وزريق ومنهم آل جوهر وحنبل وصبيح
وأحلافهم فرقة من بني نعيم
قبيلة بني مهدي وأحلافهم بني مهدي من قبيلة جذام
آل المشاطبة (بني مشطوب)
ومنهم آل عسكر: وهم من طيء ولهم صلة أرحام بني طريف من جذام وبني عذرة من قضاعة.
العناترة: بطن من جذام والعناترة في بني خالد حمص والعناترة فرع من العمور بتدمر والعاترة ضمن عرب بني مهدي من جذام
النترات: وهذا الاسم فيه تصحيف والأرحج أنه النقيرات وأصلة ابن نقيرة وهم طائيون.
اليعقوبي: وجمعها اليعاقبة من عشائر الكرك كانوا ضمن عرب بني مهدي وبينهم صلة أرحام، وأصل اليعقوبي من بني لخم أخو جذام وحلفاؤهم مع طيء وقضاعة.
مطر: وهم فرع من آل مطر من بني جبر من بني عامر
العفير: منهم من لخم ومنهم من تميم تربطهم صلة رحم وقرابة ببني عذرة وقضاعة.
الرويم: وهو تصغير الروم من عرب بني مهدي
القطاربة: وينسبون إلى قطرب مطرف بن عبد الله بن سُلَيْمَان بن يسَار من عرب بادية السماوة وهي موقع قبيلة بني كلب من قضاعة.
أولاد الطائية: شهرتهم لأمهم كونها من قبيلة طيء
بنو دوس: وهم من دوس الأزد ومنه الصحابي الطفيل بن عمرو وأبو هريرة رضي الله عنهما.
آل يسار: وهم من عرب بادية السماوة من بني أسلم بن عمران بن الحاف بن قضاعة.
المجابرة: ووردت محابرة (جيم، حاء) وفيها تصحيف، فالمجابرة مشتقة جمع مجبر وهم من جذام.
السماعنة: وهم من قبيلة جذام موجودين في سيناء وفلسطين، وهؤلاء السماعنة حلفاء لعدة قبائل يطلق عليهم حلف بني سعد من جذام
العجارمة: ونسبتهم إلى عجرمه وهو من قبيلة جذام القحطانية، ونسبه إلى عجرمه بن حرام بن طريف بن ثلعبة بن عذرة بن عوف بن طابخة بن مالك بن اسلم بن الهون بن اسعد بن بكر بن بديل بن جشم بن جذام.
بنو خالد: وهم فرع من بني خالد الذين كانوا مع بني عامر
آل السلمان: وهم من عشائر الكرك وهم من بني تميم حلفاء قضاعة ونسبهم إلى سلمان بن عمرو بن سعد بن زيد مناة بن تميم.
القرانسية: وهذا الاسم فيه تصحيف والصواب القرشة وهم أبناء قريش بن علي وتجمع القرشة وكانوا مع قبيلة بني عامر في الاحساء، قبيلة بني عامر القضاعية.
الدولارات: اعتقد أن هذا الاسم فيه تصحيف وقال القلقشندي وهم من عرب بني مهدي
الحمالات: وفيه تصحيف وهم من عرب بني مهدي
المساهرة: نسبة إلى مسهر وهو اسم كثير منهم في غسان وفي فزارة وفي قيس، وقال القلقشندي بنو مسهر بطن من طريف من جذام مع عرب بني مهدي.
المعاورة: وقيل المغاورة وفيه خطأ
بنو عطا: وهم من قبيلة عذرة من قضاعة، وفي وادي موسى البتراء بنو عطا من اللياثنة (ليث) وهو اسم يكثر في القبائل منهم ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة
بنو مياد: وهم بنو مياد بن الحن بن ربيعة من عذرة حلفاء طيء وجرم وكلب من قضاعة.
الضبيات: بنو ضبة من تميم حلفاء قضاعة
آل شبل: وهم من طيء حلفاء عذرة وجذام
آل رويم: ويقصد بها الرومي ويشار اليهم الرويم أو الرويمات
المحارقة: وبني محرق بطن من الأزد يقعون ضمن حلف عرب القحطانية ومن عقب محرق بن الحارث الصحابي عمرو بن عذرة ذكره القلقشندي.
بنو عياض: وهم من بني صخر من جذام من نفس هذه الأحلاف، وفي كندة بنو عياض وفي عذرة من قضاعة عياض أيضاً
بني حارثة: وفي بني غسان من الأزد بنو حارثة في الشام، وفي بني لام أيضاً بنو حارثة، وفي الأوس حارثة بن عامر بن مجمّع بن عطاف بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف، أخوالهم بني عذرة من قضاعة.
العنبسي: وهو نسبة لعنبس الجذامي وكان العنبسي أمراء عرب بني مهدي من جذام
وقد ذكرهم القلقشندي في كتاب قلائد الجمان في التعريف بعرب الزمان فقال:
فأما بنو مهدي فهم أكثرهم عدداً وأوسعهم نطاقاً. ومنهم
المشاطبة، ومن المشاطبة: أولاد عسكر، والعناترة، والبترات، واليعاقبة، والمطارنة، والعفير، والرويم، والقطاربة، وأولاد الطامية، وبنو دوس، وآل سبأ، والمجابرة، والسماعنة، والعجارمة، وبنو خالد، والسلمات، والحمالات، والمَساهرة، والمغاورة، وبنو عطا، وبنو صاد، وآل شبل، وآل رويم، والمحارقة، وبنو عياض،) وأغلبهم من قبائل جذام القحطانيه
قال الحمداني: وهؤلاء ديارهم بالبلقاء، إلى بارين، إلى الصوَّان، إلى علم أعفر وذكر أن حول الكرك منهم بني داود، في جماعات كثيرة منهم..
وأما بنو عجرمة، وهم العجارمة، من جذام فقال الحمداني: كان شيخهم مسعود بن جرير ذا مكانة عند ولاة الأمور.
وأما بنو مُسْهر، فالذي يظهر أنهم دخلوا في مهدي وامتزجوا بهم.
قبيلة بني زبيد وهم من العرب القحطانية
ويتوزعون إلى فرق زبيد المرج وزبيد حوران وزبيد الأحلاف وفي تصنيف آخر قالوا:
زبيد المرج وزبيد الغوطة وزبيد حوران وزبيد الأحلاف وزبيد صرخد وفيما يلي أحلافهم وأقوامهم:
آل مياس: من الملاعبة من نمير في بني سليم بن منصور، والميايسة عشيرة ناحية الرمثا
آل الصيفي: ذكرهم القلقشندي فرع من الزبيد
آل برة: وهم بطن من زبيد صرخد في الشام
آل محسن: اسم محسن كثير فمنهم محسن هذيل، ومنهم محسن زهران، ومنهم محسن طيء وغيرهم ومحسن الزبيد وغيرهم.
آل جحش: وهم في صرخد، في أسد بن خزيمة بني جحش بن رئاب بن صبرة
آل رجاء: وفي كندة رجاء بن حيوة كان بالشام
وآل المشارقة: والمشارقة كثير منهم عرب المشارقة بين الأردن وفلسطين، ومنهم المشارقة في مصر والسعودية
آل بدال: من الزبيدات من القحطانية، والبدارين من الصخور.
آل دوس: وهم من زهران الأزد حلف مع الزبيد وقضاعة وطيء
الحريث: ومنهم من عذرة من قضاعة حلفاء الزبيد وأصهارهم وقطنوا سواحل فلسطين والشام والحجاز
وآل نوفل: ونوفل في العرب كثير فمنهم قيسيون ويمنيون وهناك نوفل في بني صخر، ونوفل في بني عدوان، ونوفل بطن من زبيد، من القحطانية كانت مساكنه بغوطة مشق. وكانت فيه الامرة