بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا(1) وَاتَّبِعْ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (2)وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (3) مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ۚ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ ۚ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ ۖ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ (4)ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (5 )النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَىٰ أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا (6)
(( قبيلة خويلد ))
يذهب بعض الباحثين الذين أعتمد البعض على كثيرا من المراجع والكتب المخطوطة من أعلام وعلماء وكتاب الأنساب وقد نذكر من هؤلاء على سبيل المثال لا الحصر. ذالك من خلال الاطلاع على جميع تلك المراجع من خلال السنوات السابقة والتي تتشابه مع بعضها البعض ومن خلال البحث سوف نقوم بنشر هذا البحث الصغير عن عربان ( قبيله خويلد ) بجمهورية مصر العربية – ذكرت بعض المراجع وبعض جرائد النسب ان قبيلة خويلد من الاشراف الادارسة في ليبيا وجدهم (سيدي عبد الصمد العاشق من زرية أبوالقاسم أبوشوشة من ذرية عبد الله بن إدريس الحسني /وقد نزل بعض فروع من هذة القبيلة الى مصر قبل مايزيد عن ثلاثة قرون وهم ينتمون الى قبيلة الشرفاء(مولاي الشريف سيدي الولي أبى القاسم أبى شوشة دفين زلتن ويكنون بقبيلة خويلد بالتصغير - وقبيله خويلد بليبيا تقطن كلها حول قبر سيدى ابوالقاسم بوشويشه – قال التليسى فى معجم سكان ليبيا : قبيلةخويلد قبيلة من قبائل مدينة زوارة منطقة زلطن . وعائلاتها المجاذبة وتتفرع الى أولاد بن نور - وأولاد التواتى - وأولاد محمد – والصماح – والسبائيون - وتتفرع الى أولاد ذائد - وأولاد ميلاد - وأولاد سعود وكما ذكر من ان قبيلة خويلد منهم عشيرة العكارة فى تاغمة وأضاف التليسى ان جد هذة القبيلة /هو سيدى ابوالقاسم ابوشوشة دفين زليطن وانه انجب ( خويلد)جد قبيلة خويلد بمصر وليبيا وجدهم سيدي عبد الصمد العاشق وجدهم سيدى أبوالقاسم أبوشوشة والمتصل نسبه بعبد الله بن إدريس الازهر بن ادريس الاكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المشني بن الحسن السبط بن الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه. وهناك ايضا بعض المؤرخين عدوهم من بنى نائل بن ذباب من بني سليم / مع انى انا شخصيا لى رئي اخر وهو ان ابناء نائل بالمغرب العربي ينحدرون من زريه ( نايل بن محمد بن عبد الله الخرشفي بن محمد المكنى بابوالليث بن أحمد الملقب بالبحر الصامت بن مسعود بن عيسى بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش بن ابي بكر العلمي بن علي بن محمد بوحرمة بن عيسى بن سلام العروس بن احمد المزوار بن مولاي علي حيدرة بن مولاي محمد الأول بن مولاي ادريس الثاني بن مولاي ادريس الازهر بن شريف مكة الامير عبد الله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن السيد الحسن السبط بن علي بن ابي طالب بن فاطمة الزهراء ) وهذا النسب اورده وذكره الشيخ محمد بن ابي القاسم شيخ زاوية الهامل وايضا العالم الجليل محمد بن عبدالرحمان الديسي في مخطوطته تحفة الافاضل بترجمة نايل وغيرهم الكثير ويثبت نسب سيدي نائل الشريف وانتماؤه إلى أهل البيت في عدة مصادر - منها كتاب “السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر - للإمام أحمد بن محمد العشماوي ثم المكي الذي يذكر أن من الذرية الكريمة للنبي – صلى الله عليه وسلم-: « بنو جرمون و السقفيون وبنوميمون وبنو تودغير وبنو جرمة والخرشفيون والسراغنة والمراغدة وبنو حـمزة و القاضيون وبنو قلال -ويتطرق الإمام العشماوي لوالد سيدي نايل فيقول: ( واما سيدي عبد الله بن أحمد الخرشفـي -رضي الله عنه- فإنه خلف أربعة أولاد ، وهم نايل والسكناوي وأبو الليث وعبد الرحمان -كما يؤكد الامام سي عطية المسعودي -رحمه الله- في شجرة الأنساب، انتهاء نسب سيدي نايل إلى النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم/ ويرى الامام سي عامر محفوظي – حفظه الله- أن نسب سيدي نايل الشريف مثبت في خزينة الأشراف، و أن ذلك محقق عن وزير الشرف بمدينة فاس وانه من ذريـة علال بن موسى بن عبد السلام بن أحمد بن علال بن عبد السلام بن مشيش، ومن أخوانهم أولاد المجيج الذين هم بمراكش ، وكان سيدي عبد السلام من أهل المائة السابعة للهجرة لأنه توفي سنة 622 هـ الموافق لـ 1228م ، وينتهي نسبه إلى سيدنا ادريس الصغر ابن سيدنا ادريس الأكبر ، دفين مدينة زرهون ومؤسس مملكة الأدارسة بالمغرب القصى - وايضا المؤرخ ( ابن خلدون ) عد اولاد نائل انهم من قبيلة بنى هلال وعدهم من زريه (عروة بن زغبة بن فهم بن بطنان ) وهناك مؤرخين نسبوهم الى الصحابي الجليل عبدالله ابن الزبيربن العوام _ وهو لم يفتح ليبيا بل فتحت ليبيا على يد القائد ( عمرو بن العاص ) وعندما وصلوا طرابلس تم ارسال عبدا لله ابن الزبير لفتح صبراته الواقعة غرب طرابلس بحوالي 70 كيلومتر واستطاع ان يباغت اهلها وتم له فتحها / وهذا فى رئي حسب المراجع التاريخيه مستبعد كون الزبير بن العوام لم يدخل ليبيا فاتحا كما يقول البعض ولاكنه كان احد امراء الفتح الاسلامى – ونسب الزبير بن العوام كما فرضته جرائد النسب هو الزُّبَيْرُ بن العَوَّام بن خُوَيْلِد بن أسَدَ بن عبد العُزَّى بن قُصَي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب وهو أخو زوجة النبي صلي الله عليه وسلم السيدة /خديجة بنت خويلد وكان له ثلاثه اخوه وهم ( عبدالله – وعبدالرحمن – والسائب ) والزبير ابن العوام هو من هاجر الى الحبشه فى عهد الملك النجاشي – وشهد كل حروب النبي وفتح مصر والشام وله من الزريه (له خمسة أولاد هم/عبد الله، وعروة، والمنذر، وعاصم، والمهاجر، وثلاث بنات هن: خديجة الكبرى، أم الحسن، عائشة، وفروعهم كالاتي / عبد الله بن الزبير، أمهأسماء بنت أبي بكر، وهو أكبر أبناء الزبير، ووهو أول مولود للمسلمين في المدينة المنورة بعد هجرة النبي محمد إليها، رفض بيعة يزيد بن معاوية، وبويع بالخلافة، واتخذ من مكة عاصمة لحكمه، وبايعته الولايات كلها إلا بعض مناطق في الشام، ولكن حاصره الحجاج بن يوسف الثقفي في مكة، وقُتِل سنة73 هـ عروة بن الزبير، أمه أسماء بنت أبي بكر، سماه الزبير باسم عروة بن مسعود الثقفي الذي كان يدعو قومه بالطائف فقتلوه، وهو من التابعين، أحد الفقهاء السبعة، ولد في خلافة عمر بن الخطاب سنة23 هـ، لازم خالته عائشة بنت أبي بكر وتفقه بها المنذر بن الزبير، أمه أسماء بنت أبي بكر، سماه الزبير باسم المنذر بن عمرو الذي قُتِل يوم بئر معونة ولد في خلافة عمر بن الخطاب، وغزا القسطنطنية مع يزيد بن معاوية في عهدمعاوية ولما بلغه خلاف أخيه عبد الله على يزيد ذهب إلى أخيه، وقُتِل المنذر بمكة في حصارها مع أخيه سنة64 هـ عاصم بن الزبير، أمهأسماء بنت أبي بكر، سماه الزبير باسم عاصم بن ثابت الذي في حادثة غزوة الرجيع المهاجر بن الزبير، أمه أسماء بنت أبي بكر، سماه الزبير باسم المهاجر بن زيادالذي قُتِل في فتح تستر - جعفر بن الزبير، أمه زينب بنت مرثد، سماه الزبير باسم جعفر بن أبي طالب الذي قُتِل في غزوة مؤتة، مات في آخر خلافة سليمان بن عبد الملك - عبيدة بن الزبير، أمه زينب بنت مرثد، سماه الزبير باسم عبيدة بن الحارث الذي قُتِل في غزوة بدر - عمرو بن الزبير، أمه أمة بنت خالد بن سعيد، سماه الزبير باسم عمرو بن سعيد بن العاص الذي قُتِل في معركة أجنادين، كان مع بني أمية ضد أخيه، وامتنع عن البيعة بولاية العهد ليزيد، لما دعا إليها معاوية، ثم استعمله والي المدينة وعمرو بن سعيد الأشدق على شرطتها سنة60 هـ، وأرسله الأشدق إلى مكة لقتال عبد الله فزحف عمرو بألفي مقاتل من المدينة إلى مكة، وقاتله مصعب بن عبد الرحمن، فأسره وأخذه إلى أخيه، فأمر بضربه، فقيل: مات تحت السياط، وقيل: صلب بمكة بعد الضرب، ثم أنزل، وقال ابن حزم/قتله أخوه عبد الله قودًا (أي قصاصا خالد بن الزبير، أمه أمة بنت خالد بن سعيد، سماه الزبير باسم خالد بن سعيد بن العاص الذي قُتِل في معركة مرج الصفر -مصعب بن الزبير، أمه الرباب بنت أنيف، سماه الزبير باسم مصعب بن عمير الذي قُتِل في غزوة أحد، كان أميرًا على العراق في خلافة أخيه، واستطاع القضاء على ثورة المختار الثقفي، وقُتِل في معركته أمام جيش بقيادة عبد الملك بن مروان عند دير الجاثليق في جمادى الآخرة72 هـ حمزة بن الزبير، أمه الرباب بنت أنيف، سماه الزبير باسم حمزة بن عبد المطلب المُلقب بسيد الشهداء والذي قُتِل في غزوة أحد – وعلى ذلك اقول ان قبيلة خويلد الموجدين بارض ليبيا وفروعهم الموجوده فى ارض مصر مستبعدين من كونهم من زريه الزبير بن العوام - وحتى زريه الزبير بن العوام ليس لها فى ليبيا اوالمغرب العربي اى زريه اوفروع فكيف ينتسب ابناء خويلد والتى جزورهم ليبيه وانحدرت من اصل اجدادهم الذين عاشوا فى الساقيه الحمراء بالمغرب العربي فاالصحيح بالنسبه لاتجاه ذريه الزبير بن العوام هو تواجدهم فى جنوب مصر والسودان في حين ان مقر قبيله خويلد في مصر هو شمال الصعيد وتنحدر فروعهم فى مصر من القبيله الام في ليبيا / ولكن ذريه الزبير في اسوان وما جنوبها وهم ( العبابده والكواهله والبشاريه والقريشاب ولا علاقه لهم بخويلد ليبيا او مصر )) – اما بنوا خالد فى ليبيا فجدهم اسمه ابوالقاسم ابوشويشة بزلتن وخلف ذريته خويلد بتراب القصور وجدهم اسمه عمران ابن راجح من زريه عبدالله بن إدريس ابن إدريس - وابناء قبيلة خويلد ومكوناته في ليبيا - خويلد في ليبيا تتمركز في مدينة زلطن وتقع غرب مدينة طرابلس بحوالي 135 كم على الحدود الليبية التونسية وتعداد سكانها حوالي 20 ألف نسمة تقريباً وبها قبر الشيخ الولي الصالح أبوالقاسم أبوشويشة ويتميز أهلها بصفات أهل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام من طيبة وصدق وامانة وكرم ضيافة وشجاعة وتنقسم الى قبيلة خويلد السبانيين وخويلد مجدب وتندرج تحت مسميات عشائر ( الشيابين - الملدة - أولاد موسى - المناصير - اولاد بنور - الصحاح - اولاد زايد - اولاد علي الصغير - اولاد التواتي - اولاد عيسى - اولاد الحاج - اولاد زايد عمر - اولاد عبدالصمد ) _____
(((( نعود الى قبيلة خويلد )))) والذى يقيم معظمهم بالفيوم ومحافظة بني سويف ومحافظة المنيا.ونقول ان انتشار خويلد فى الديار المصرية كما ذكر حصرالعربان عام 1897م فى الوجة البحرى وأكثرها فى صعيد مصر . ومعظم هذة القبيلة فى الوقت الحاضر فى بنى سويف والفيوم والمنيا وذكر أيضا أميديه جوبير الفرنسى بان خويلد من قبائل البهنسا وكان عدد فرسانهم نحو 400 فارس عام 1798 م وذكر ايضا المؤرخ احمد لطفى السيد أن عدد خويلد فى بنى سويف والفيوم حوالى 2357 . وعددهم فى وجه بحرى 393 نسمة وذالك عام 1883 م وقال الحبونى عن خويلد فى كتاب أنساب العرب..وهى من القبائل التى تسكن مصر ومنتشرة فى بنى سويف فى أهناسيا وعمدتها شيخ العرب محمد عبد الجواد صميدة والذى يرجع إلى بيت الكسار الذى يتفرع منة عائلات عيسى وحسين ابو غانم وفى موضع أخر ذكر الحبونى عن خويلد قائلا قبيلة خويلد ( عرب أهناسيا من كبارهم الشيخ عبد الوهاب عبد الجواد وشيخ القبيلة مصطفى عبد الجواد والشيخ محمد جابر قاسم والشيخ ميهوب مجاور والشيخ عبد الوهاب قاسم والشيخ تهامى والشيخ عبد القوى شيخ اهناسيا ايضا . وقد ذكر ايضا بلدة مزورة التابعة لبنى سويف وعمدتها شيخ العرب محمد خليفة سليمان . وبلدة الدير وعمدتها شيخ العرب محمد ابراهيم الاحول وشيخ العرب محمد مجاور - وكل المتوارت تؤكد نزوح خويلد من ( الساقية الحمراء ) اى بعد انهيار الدولة الادرسية فى المغرب مطلع القرن الرابع الهجري/ اما قبيلة خويلد في مصر كانت تقيم على عهد الحملة الفرنسية في بني سويف وفي سنة 1883 في الفيوم والمنيا وهم من الذين نزحوا من ديارهم الأصلية في ليبيا إلى الديار المصرية ..) هذا حسب ما ورد في موسوعة القبائل العربية / الجزء الثاني / عبدالحكيم الوائلى / دار سلام لنشر والتوزيع / الاردن عمان/ وبخصوص خويلد في العراق وجزيرة العرب فليس لهم اى علاقة نسب تربطهم مع خويلد ليبيا – ومن المعلوم لدى ابناء قبيلة خويلد بليبيا ما قامت به مخابرات ليبيا فى عهد الرئيس معمر القذافي -ان معظم عائلات السادة الاشراف في ليبيا قد تم حرق مشجراتهم ووثائقهم من قبل مخابرات القذافي الا ان الكثير منهم اخفو وئائقهم وما زالو يحتفظون بها ومن حرقت وثائقه فقد بدا الان معظم الاشراف في ليبيا يبحثون عن وثائقهم ومشجراتهم فى هذا العهد من خلال المراجع والارشيف المصرى وبعض وثائق الدوله العثمانيه ونقابات الاشراف الخاصه بتأصيل الانساب – ومن خلال البحث الميدانى المحدود وليس الشامل لزريه ( قبيلة خويلد بمصر ) وما اطلعنا عليه من مراجع ووثائق ايضا لم تشمل باقي كافة ابناء قبيلة خويلد بمصر الذين لهم تواجد بكثرة – وعلى هذا نقول ان (( خويلد بالبحث الميداني )) كان عمدتهم: مجاور الأحول وعبد السلام الأحول ولهم عمدة مدرج بجدول نمره /14 التابع لمدريه الداخليه فى ذاك الوقت ويتبعه قسم طبهار (أطسا حالياً) يدعى بغيض سليمان بمديرية الفيوم ومن مشايخ فرقتهم بالفيوم/ عيسى مرعي أبو غالية ونذكر منهم بنجوعهم بمركز أطسا: الحاج رمادى والأستاذ/ خالد عبد العال رجل أعمال والأستاذ/ محمد سليمان خويلد بالضرائب العقارية وعائلة على سليمان وعائلة مرعي وأبو غالية يقيمون بالحميدية وعنيزة بعزبة الجبل/ قلمشاة وخليدي بالقاسمية مركز أطسا. كما تقيم عائلات أبو النيل وأبو شغيلة بعزبة الخمسين ومن أبرزهم الأستاذ/ محمد حسين بضرائب أطسا وأبو كساه أبشواي.(( خويلد ببني سويف)) ونذكر منهم/ شيخ العرب/ محمد سيد مفتاح عضو مجلس الشورى والعمدة/ محمد سليمان إسماعيل يونس والمستشار/ عبد الحميد سليمان إسماعيل يونس وعميد شرطة صلاح سليمان إسماعيل يونس وشيخ العرب/ عبد الحليم صالح سلومة وذكي صالح سلومة ومهندس/ مصطفى محمد حمد يونس وحامد عبد المولى حمد عضو مجلس محلي المركز وشيخ العرب مفتاح سيد مفتاح يونس وسيد عبد الحميد يونس وشيخ العرب/ عبد العظيم سليمان محمد عيسى وعبد الشفيع سليمان محمد عيسى والأستاذ/ عبد الله سليمان محمد عيسى والمستشار/ وجيه عبد الشفيع سليمان محمد والأستاذ/ حسين عبد العظيم سليمان محمد والأستاذ/ مسعود عبد الوهاب محمد داوود والأستاذ/ صلاح سعداوي عبد الوهاب محمد داوود وشيخ العرب/ سعد عبد الوهاب محمد داوود وشيخ العرب/ مصطفى النحاس تهامي قاسم من الأعيان والأستاذ/ جمال محمد عبد اللطيف قاسم والأستاذ/ إسلام محمد مهيوب قاسم والمهندس/ جبر محمد جبر قاسم وشيخ العرب/ عبد الله عبد اللطيف بهيج محمد والأستاذ أبو الخير إسماعيل عبد الباقي وشيخ العرب/ محمد عبد العظيم بهيج محمد وشيخ العرب / عبد الباقي محمد سليمان والأستاذ/ منير مبارك مدير بنك التنمية والأستاذ/ عبد الله محمد عبد السميع عمار وإكرام على مجاور والأستاذ/ محمد سليمان محمد قاسم وشيخ العرب عبد المنعم عبد العزيز بغيض والأستاذ/ مراد عبد الفتاح عاصي وشيخ العرب/ على فايد عيد محمد كبير لجنة فض المنازعات العرفية ورمضان فايد عيد وذكي عبد الغني فايد رئيس مجلس مدينة والعمدة/ عبد الله جبر سليمان فايد وشيخ العرب/ عبد المنعم على حسين هب الريح وعلى عطية هب الريح. والأستاذ/ سيد جمال عبد الرحمن بالجوازات والمهندس/ أحمد محمد مهيوب والأستاذ/ جمال محمد مهيوب مفتش تموين وشيخ العرب/ أحمد على عبد الله الأحول عضو مجلس محلي المحافظة والأستاذ/ منير الأحول المحامي والأستاذ/ أحمد محمد محجوب الأحول. وشيخ العرب/ شكري إبراهيم عبد الله ضاوي والأستاذ/ عمر إبراهيم عبد الله ضاوي وعقيد شرطة/ محمد محمود جبر وعائلات عبد والجندي وغانم وتقيم هذه الشخصيات بمركز أهناسيا ( نجع يونس - منشأة كساب - قرية شرهى - وبراوة والعصارة – البديني – الدير – ميانة - وبني هاني – وش الباب ) وعائلات أبو كريم وعيسى وعبد وقاسم. عرب خويلد بمركز بني سويف ـــ وعائلات الديب و أبو النيل عرب خويلد (قرية هلية * بني مؤمنة ) مركز بني سويف منها شيخ العرب/ عاطف سيد صالح سيد قرش وشيخ العرب/ حمد صديق علوم وشيخ البلد / عجمي عبد الحميد حبشي وصدقي كامل حبشي ولهم أبناء عمومه بمزهره ومركز سمطا والفشن وهويس ومزورة حيث تقيم عائلات عيسى ومجيد وعيسى وأبو كريم (عرب خويلد بالبحيرة ومركز الدلخات (قرية البستان) حيث تقيم عائلة مومى من عربان خويلد – وقال الحبونى عن خويلد فى كتاب أنساب العرب "وهى من القبائل التى تسكن مصر ومنتشرة فى بنى سويف فى أهناسيا وعمدتها شيخ العرب محمد عبد الجواد صميدة والذى يرجع إلى بيت الكسار الذى يتفرع منه عائلات عيسى و حسين ابو غانم - و فى موضع اخر ذكر الحبونى عن خويلد قائلا : "قبيلة خويلد عرب اهناسيا من كبارهم الشيخ عبد الوهاب عبد الجواد و شيخ القبيلة مصطفى عبد الجواد والشيخ محمد جابر قاسم والشيخ ميهوب و مجاور والشيخ عبد الوهاب قاسم و الشيخ تهامى والشيخ عبد القوى شيخ اهناسيا ايضا" و قد ذكر ايضا بلدة مزورة التابعة لبنى سويف وعمدتها شيخ العرب محمد خليفة سليمان و بلدة الدير وعمدتها شيخ العرب محمد ابراهيم الاحول و شيخ العرب محمد مجاور -
و تتفرع القبيلة فى مصر الى فرعين : ( غانم - و سليمان )
و من غانم بيوت : بيت جبر ( بيت حسن - بيت جيرة - بيت محمد - بيت حسنين - بيت خليفة - بيت سويلم -- وهم جميعا اخوة اولاد غانم ) ( ومن عائلات جبر : - عائلة عمار - عائلة حسن - عائلة حسنين - عائلة صالح - عائلة رمضان - عائلة حسين - عائلة غنيم ) )ومن عائلات سويلم : عائلة عزوز - عائلة محمد - عائلة خليفة - عائلة عطية ) (ومن عائلات حسن : - عائلة غانم- عائلة رضوان - عائلة خليف - عائلة عبد الجواد - عائلة غيضان - عائلة ابوعيطة ) ( ومن عائلات جيرة : عائلة ابوعنيزة - عائلة خويلد- عائلة فولي - عائلة جيرة- عائلة الساعدي - عائلة الحاج ) ) ومن عائلات محمد : - عائلة عبد الدايم- عائلة جبيلي - عائلة ابو سعي - عائلة عبد الهاد ى - عائلة حسنين - عائلة الحميسي ) ) ومن سليمان بيوت : بيت الاحول - بيت حميد - بيت بغيض - بيت منصور - بيت محمد - بيت اسماعيل - بيت صالح - بيت عيسي - بيت عبد الله - بيت داود- بيت خويل- بيت فضل الله - بيت ابو النيل - بيت خليدي - بيت ابو غالية - بيت دخيل)
و تتفرع هذه البيوت بدورها الى عائلات كثيرة )
(( وقد سجلت نقابه اشراف مصر ورابطه الاشراف الادارسه بالمغرب نسب قبيلة خويلد على هذا النحو (وجدهم هو / خالد جد قبيلة خويلد الادريسيه بزلتن بتراب القصور والمنحدر من نسل سيدى القاسم ابو شوشه بن عمران بن راجح بن ميمون بن جابر بن أبي زيد بن يعقوب بن عبدالله ابن محمد بن ادريس بن ادريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم )
المراجع والوثائق ))–
سلسله الاصول فى فرع ابناء الرسول / القاضي عبدالله بن محمد حشلاف
السلسله الصافيه والياقوته الوافيه / للإمام أحمد بن محمد العشماوي
الفهرس فى عامود نسب الادارسه / المؤلف الموريني العياشى
موسوعة انساب أل البيت النبوي – المؤلف فتحى سلطان
مصابيح البشريه فى ابناء خير البرية – المؤلف احمد الشباني الادريسي
تحفة الازهار وزلال الانهار في نسب ابناء الائمه الاطهار – المؤلف ضامن بن شدقم الحسيني -
زهر الرياض وزلال الحياض : للشريف السيد حسن بن نور الدين على بن الحسن بن على بن ضامن بن شدقم المتوفي سنة 998 للهجرة
معجم سكان ليبيا / حمد خليفه التليسي
موسوعه القبائل العربيه / محمد سليمان الطيب
قبائل العرب فى مصر / عبدالسلام الحبونى
انساب قبائل العرب / محمد عبدالرازق مناع
السبك الحديث فى تاريخ برقه القديم والحديث / محمد السنوسي الغزالى
ارانيك تعداد العربان نمره 18 / نظارة الداخليه
تاريخ القبائل العربيه / اللواء صلاح التايب
**ورجاء خاص لكافة المتابعين والساده الباحثين عدم الخروج عن سياق هذا البحث واحترام الجميع وارجو عدم المجادله وكثرة التشكيك دون سند او مرجع او وثيقه او بينه راسخه رسوخ الجبال الشوامخ – وخلاف ذلك من يعلق بدون علم او حجه او برهان فسوف اقوم بحزف تعليقه حتى لا يصير تدخله غير مرغوب فيه ) وللجميع كامل تحياتى واحترامى وتقديرى **
( وعلي هذا فقد ذكرت ما اطلعت عليه وعلى ما اوردته من وثائق ومراجع فأن اصبت فمن الله وفضله ** وان اخطائت وحاشي لله وكلا فمن نفسي والشيطان ونسال الله تعالى العفو والغفران *** بقلم / الفقير الى الله تعالى عادل رواق فايد الحراوى ) - ******
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا(1) وَاتَّبِعْ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (2)وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (3) مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ۚ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ ۚ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ ۖ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ (4)ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (5 )النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَىٰ أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا (6)
(( قبيلة خويلد ))
يذهب بعض الباحثين الذين أعتمد البعض على كثيرا من المراجع والكتب المخطوطة من أعلام وعلماء وكتاب الأنساب وقد نذكر من هؤلاء على سبيل المثال لا الحصر. ذالك من خلال الاطلاع على جميع تلك المراجع من خلال السنوات السابقة والتي تتشابه مع بعضها البعض ومن خلال البحث سوف نقوم بنشر هذا البحث الصغير عن عربان ( قبيله خويلد ) بجمهورية مصر العربية – ذكرت بعض المراجع وبعض جرائد النسب ان قبيلة خويلد من الاشراف الادارسة في ليبيا وجدهم (سيدي عبد الصمد العاشق من زرية أبوالقاسم أبوشوشة من ذرية عبد الله بن إدريس الحسني /وقد نزل بعض فروع من هذة القبيلة الى مصر قبل مايزيد عن ثلاثة قرون وهم ينتمون الى قبيلة الشرفاء(مولاي الشريف سيدي الولي أبى القاسم أبى شوشة دفين زلتن ويكنون بقبيلة خويلد بالتصغير - وقبيله خويلد بليبيا تقطن كلها حول قبر سيدى ابوالقاسم بوشويشه – قال التليسى فى معجم سكان ليبيا : قبيلةخويلد قبيلة من قبائل مدينة زوارة منطقة زلطن . وعائلاتها المجاذبة وتتفرع الى أولاد بن نور - وأولاد التواتى - وأولاد محمد – والصماح – والسبائيون - وتتفرع الى أولاد ذائد - وأولاد ميلاد - وأولاد سعود وكما ذكر من ان قبيلة خويلد منهم عشيرة العكارة فى تاغمة وأضاف التليسى ان جد هذة القبيلة /هو سيدى ابوالقاسم ابوشوشة دفين زليطن وانه انجب ( خويلد)جد قبيلة خويلد بمصر وليبيا وجدهم سيدي عبد الصمد العاشق وجدهم سيدى أبوالقاسم أبوشوشة والمتصل نسبه بعبد الله بن إدريس الازهر بن ادريس الاكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المشني بن الحسن السبط بن الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه. وهناك ايضا بعض المؤرخين عدوهم من بنى نائل بن ذباب من بني سليم / مع انى انا شخصيا لى رئي اخر وهو ان ابناء نائل بالمغرب العربي ينحدرون من زريه ( نايل بن محمد بن عبد الله الخرشفي بن محمد المكنى بابوالليث بن أحمد الملقب بالبحر الصامت بن مسعود بن عيسى بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش بن ابي بكر العلمي بن علي بن محمد بوحرمة بن عيسى بن سلام العروس بن احمد المزوار بن مولاي علي حيدرة بن مولاي محمد الأول بن مولاي ادريس الثاني بن مولاي ادريس الازهر بن شريف مكة الامير عبد الله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن السيد الحسن السبط بن علي بن ابي طالب بن فاطمة الزهراء ) وهذا النسب اورده وذكره الشيخ محمد بن ابي القاسم شيخ زاوية الهامل وايضا العالم الجليل محمد بن عبدالرحمان الديسي في مخطوطته تحفة الافاضل بترجمة نايل وغيرهم الكثير ويثبت نسب سيدي نائل الشريف وانتماؤه إلى أهل البيت في عدة مصادر - منها كتاب “السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر - للإمام أحمد بن محمد العشماوي ثم المكي الذي يذكر أن من الذرية الكريمة للنبي – صلى الله عليه وسلم-: « بنو جرمون و السقفيون وبنوميمون وبنو تودغير وبنو جرمة والخرشفيون والسراغنة والمراغدة وبنو حـمزة و القاضيون وبنو قلال -ويتطرق الإمام العشماوي لوالد سيدي نايل فيقول: ( واما سيدي عبد الله بن أحمد الخرشفـي -رضي الله عنه- فإنه خلف أربعة أولاد ، وهم نايل والسكناوي وأبو الليث وعبد الرحمان -كما يؤكد الامام سي عطية المسعودي -رحمه الله- في شجرة الأنساب، انتهاء نسب سيدي نايل إلى النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم/ ويرى الامام سي عامر محفوظي – حفظه الله- أن نسب سيدي نايل الشريف مثبت في خزينة الأشراف، و أن ذلك محقق عن وزير الشرف بمدينة فاس وانه من ذريـة علال بن موسى بن عبد السلام بن أحمد بن علال بن عبد السلام بن مشيش، ومن أخوانهم أولاد المجيج الذين هم بمراكش ، وكان سيدي عبد السلام من أهل المائة السابعة للهجرة لأنه توفي سنة 622 هـ الموافق لـ 1228م ، وينتهي نسبه إلى سيدنا ادريس الصغر ابن سيدنا ادريس الأكبر ، دفين مدينة زرهون ومؤسس مملكة الأدارسة بالمغرب القصى - وايضا المؤرخ ( ابن خلدون ) عد اولاد نائل انهم من قبيلة بنى هلال وعدهم من زريه (عروة بن زغبة بن فهم بن بطنان ) وهناك مؤرخين نسبوهم الى الصحابي الجليل عبدالله ابن الزبيربن العوام _ وهو لم يفتح ليبيا بل فتحت ليبيا على يد القائد ( عمرو بن العاص ) وعندما وصلوا طرابلس تم ارسال عبدا لله ابن الزبير لفتح صبراته الواقعة غرب طرابلس بحوالي 70 كيلومتر واستطاع ان يباغت اهلها وتم له فتحها / وهذا فى رئي حسب المراجع التاريخيه مستبعد كون الزبير بن العوام لم يدخل ليبيا فاتحا كما يقول البعض ولاكنه كان احد امراء الفتح الاسلامى – ونسب الزبير بن العوام كما فرضته جرائد النسب هو الزُّبَيْرُ بن العَوَّام بن خُوَيْلِد بن أسَدَ بن عبد العُزَّى بن قُصَي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب وهو أخو زوجة النبي صلي الله عليه وسلم السيدة /خديجة بنت خويلد وكان له ثلاثه اخوه وهم ( عبدالله – وعبدالرحمن – والسائب ) والزبير ابن العوام هو من هاجر الى الحبشه فى عهد الملك النجاشي – وشهد كل حروب النبي وفتح مصر والشام وله من الزريه (له خمسة أولاد هم/عبد الله، وعروة، والمنذر، وعاصم، والمهاجر، وثلاث بنات هن: خديجة الكبرى، أم الحسن، عائشة، وفروعهم كالاتي / عبد الله بن الزبير، أمهأسماء بنت أبي بكر، وهو أكبر أبناء الزبير، ووهو أول مولود للمسلمين في المدينة المنورة بعد هجرة النبي محمد إليها، رفض بيعة يزيد بن معاوية، وبويع بالخلافة، واتخذ من مكة عاصمة لحكمه، وبايعته الولايات كلها إلا بعض مناطق في الشام، ولكن حاصره الحجاج بن يوسف الثقفي في مكة، وقُتِل سنة73 هـ عروة بن الزبير، أمه أسماء بنت أبي بكر، سماه الزبير باسم عروة بن مسعود الثقفي الذي كان يدعو قومه بالطائف فقتلوه، وهو من التابعين، أحد الفقهاء السبعة، ولد في خلافة عمر بن الخطاب سنة23 هـ، لازم خالته عائشة بنت أبي بكر وتفقه بها المنذر بن الزبير، أمه أسماء بنت أبي بكر، سماه الزبير باسم المنذر بن عمرو الذي قُتِل يوم بئر معونة ولد في خلافة عمر بن الخطاب، وغزا القسطنطنية مع يزيد بن معاوية في عهدمعاوية ولما بلغه خلاف أخيه عبد الله على يزيد ذهب إلى أخيه، وقُتِل المنذر بمكة في حصارها مع أخيه سنة64 هـ عاصم بن الزبير، أمهأسماء بنت أبي بكر، سماه الزبير باسم عاصم بن ثابت الذي في حادثة غزوة الرجيع المهاجر بن الزبير، أمه أسماء بنت أبي بكر، سماه الزبير باسم المهاجر بن زيادالذي قُتِل في فتح تستر - جعفر بن الزبير، أمه زينب بنت مرثد، سماه الزبير باسم جعفر بن أبي طالب الذي قُتِل في غزوة مؤتة، مات في آخر خلافة سليمان بن عبد الملك - عبيدة بن الزبير، أمه زينب بنت مرثد، سماه الزبير باسم عبيدة بن الحارث الذي قُتِل في غزوة بدر - عمرو بن الزبير، أمه أمة بنت خالد بن سعيد، سماه الزبير باسم عمرو بن سعيد بن العاص الذي قُتِل في معركة أجنادين، كان مع بني أمية ضد أخيه، وامتنع عن البيعة بولاية العهد ليزيد، لما دعا إليها معاوية، ثم استعمله والي المدينة وعمرو بن سعيد الأشدق على شرطتها سنة60 هـ، وأرسله الأشدق إلى مكة لقتال عبد الله فزحف عمرو بألفي مقاتل من المدينة إلى مكة، وقاتله مصعب بن عبد الرحمن، فأسره وأخذه إلى أخيه، فأمر بضربه، فقيل: مات تحت السياط، وقيل: صلب بمكة بعد الضرب، ثم أنزل، وقال ابن حزم/قتله أخوه عبد الله قودًا (أي قصاصا خالد بن الزبير، أمه أمة بنت خالد بن سعيد، سماه الزبير باسم خالد بن سعيد بن العاص الذي قُتِل في معركة مرج الصفر -مصعب بن الزبير، أمه الرباب بنت أنيف، سماه الزبير باسم مصعب بن عمير الذي قُتِل في غزوة أحد، كان أميرًا على العراق في خلافة أخيه، واستطاع القضاء على ثورة المختار الثقفي، وقُتِل في معركته أمام جيش بقيادة عبد الملك بن مروان عند دير الجاثليق في جمادى الآخرة72 هـ حمزة بن الزبير، أمه الرباب بنت أنيف، سماه الزبير باسم حمزة بن عبد المطلب المُلقب بسيد الشهداء والذي قُتِل في غزوة أحد – وعلى ذلك اقول ان قبيلة خويلد الموجدين بارض ليبيا وفروعهم الموجوده فى ارض مصر مستبعدين من كونهم من زريه الزبير بن العوام - وحتى زريه الزبير بن العوام ليس لها فى ليبيا اوالمغرب العربي اى زريه اوفروع فكيف ينتسب ابناء خويلد والتى جزورهم ليبيه وانحدرت من اصل اجدادهم الذين عاشوا فى الساقيه الحمراء بالمغرب العربي فاالصحيح بالنسبه لاتجاه ذريه الزبير بن العوام هو تواجدهم فى جنوب مصر والسودان في حين ان مقر قبيله خويلد في مصر هو شمال الصعيد وتنحدر فروعهم فى مصر من القبيله الام في ليبيا / ولكن ذريه الزبير في اسوان وما جنوبها وهم ( العبابده والكواهله والبشاريه والقريشاب ولا علاقه لهم بخويلد ليبيا او مصر )) – اما بنوا خالد فى ليبيا فجدهم اسمه ابوالقاسم ابوشويشة بزلتن وخلف ذريته خويلد بتراب القصور وجدهم اسمه عمران ابن راجح من زريه عبدالله بن إدريس ابن إدريس - وابناء قبيلة خويلد ومكوناته في ليبيا - خويلد في ليبيا تتمركز في مدينة زلطن وتقع غرب مدينة طرابلس بحوالي 135 كم على الحدود الليبية التونسية وتعداد سكانها حوالي 20 ألف نسمة تقريباً وبها قبر الشيخ الولي الصالح أبوالقاسم أبوشويشة ويتميز أهلها بصفات أهل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام من طيبة وصدق وامانة وكرم ضيافة وشجاعة وتنقسم الى قبيلة خويلد السبانيين وخويلد مجدب وتندرج تحت مسميات عشائر ( الشيابين - الملدة - أولاد موسى - المناصير - اولاد بنور - الصحاح - اولاد زايد - اولاد علي الصغير - اولاد التواتي - اولاد عيسى - اولاد الحاج - اولاد زايد عمر - اولاد عبدالصمد ) _____
(((( نعود الى قبيلة خويلد )))) والذى يقيم معظمهم بالفيوم ومحافظة بني سويف ومحافظة المنيا.ونقول ان انتشار خويلد فى الديار المصرية كما ذكر حصرالعربان عام 1897م فى الوجة البحرى وأكثرها فى صعيد مصر . ومعظم هذة القبيلة فى الوقت الحاضر فى بنى سويف والفيوم والمنيا وذكر أيضا أميديه جوبير الفرنسى بان خويلد من قبائل البهنسا وكان عدد فرسانهم نحو 400 فارس عام 1798 م وذكر ايضا المؤرخ احمد لطفى السيد أن عدد خويلد فى بنى سويف والفيوم حوالى 2357 . وعددهم فى وجه بحرى 393 نسمة وذالك عام 1883 م وقال الحبونى عن خويلد فى كتاب أنساب العرب..وهى من القبائل التى تسكن مصر ومنتشرة فى بنى سويف فى أهناسيا وعمدتها شيخ العرب محمد عبد الجواد صميدة والذى يرجع إلى بيت الكسار الذى يتفرع منة عائلات عيسى وحسين ابو غانم وفى موضع أخر ذكر الحبونى عن خويلد قائلا قبيلة خويلد ( عرب أهناسيا من كبارهم الشيخ عبد الوهاب عبد الجواد وشيخ القبيلة مصطفى عبد الجواد والشيخ محمد جابر قاسم والشيخ ميهوب مجاور والشيخ عبد الوهاب قاسم والشيخ تهامى والشيخ عبد القوى شيخ اهناسيا ايضا . وقد ذكر ايضا بلدة مزورة التابعة لبنى سويف وعمدتها شيخ العرب محمد خليفة سليمان . وبلدة الدير وعمدتها شيخ العرب محمد ابراهيم الاحول وشيخ العرب محمد مجاور - وكل المتوارت تؤكد نزوح خويلد من ( الساقية الحمراء ) اى بعد انهيار الدولة الادرسية فى المغرب مطلع القرن الرابع الهجري/ اما قبيلة خويلد في مصر كانت تقيم على عهد الحملة الفرنسية في بني سويف وفي سنة 1883 في الفيوم والمنيا وهم من الذين نزحوا من ديارهم الأصلية في ليبيا إلى الديار المصرية ..) هذا حسب ما ورد في موسوعة القبائل العربية / الجزء الثاني / عبدالحكيم الوائلى / دار سلام لنشر والتوزيع / الاردن عمان/ وبخصوص خويلد في العراق وجزيرة العرب فليس لهم اى علاقة نسب تربطهم مع خويلد ليبيا – ومن المعلوم لدى ابناء قبيلة خويلد بليبيا ما قامت به مخابرات ليبيا فى عهد الرئيس معمر القذافي -ان معظم عائلات السادة الاشراف في ليبيا قد تم حرق مشجراتهم ووثائقهم من قبل مخابرات القذافي الا ان الكثير منهم اخفو وئائقهم وما زالو يحتفظون بها ومن حرقت وثائقه فقد بدا الان معظم الاشراف في ليبيا يبحثون عن وثائقهم ومشجراتهم فى هذا العهد من خلال المراجع والارشيف المصرى وبعض وثائق الدوله العثمانيه ونقابات الاشراف الخاصه بتأصيل الانساب – ومن خلال البحث الميدانى المحدود وليس الشامل لزريه ( قبيلة خويلد بمصر ) وما اطلعنا عليه من مراجع ووثائق ايضا لم تشمل باقي كافة ابناء قبيلة خويلد بمصر الذين لهم تواجد بكثرة – وعلى هذا نقول ان (( خويلد بالبحث الميداني )) كان عمدتهم: مجاور الأحول وعبد السلام الأحول ولهم عمدة مدرج بجدول نمره /14 التابع لمدريه الداخليه فى ذاك الوقت ويتبعه قسم طبهار (أطسا حالياً) يدعى بغيض سليمان بمديرية الفيوم ومن مشايخ فرقتهم بالفيوم/ عيسى مرعي أبو غالية ونذكر منهم بنجوعهم بمركز أطسا: الحاج رمادى والأستاذ/ خالد عبد العال رجل أعمال والأستاذ/ محمد سليمان خويلد بالضرائب العقارية وعائلة على سليمان وعائلة مرعي وأبو غالية يقيمون بالحميدية وعنيزة بعزبة الجبل/ قلمشاة وخليدي بالقاسمية مركز أطسا. كما تقيم عائلات أبو النيل وأبو شغيلة بعزبة الخمسين ومن أبرزهم الأستاذ/ محمد حسين بضرائب أطسا وأبو كساه أبشواي.(( خويلد ببني سويف)) ونذكر منهم/ شيخ العرب/ محمد سيد مفتاح عضو مجلس الشورى والعمدة/ محمد سليمان إسماعيل يونس والمستشار/ عبد الحميد سليمان إسماعيل يونس وعميد شرطة صلاح سليمان إسماعيل يونس وشيخ العرب/ عبد الحليم صالح سلومة وذكي صالح سلومة ومهندس/ مصطفى محمد حمد يونس وحامد عبد المولى حمد عضو مجلس محلي المركز وشيخ العرب مفتاح سيد مفتاح يونس وسيد عبد الحميد يونس وشيخ العرب/ عبد العظيم سليمان محمد عيسى وعبد الشفيع سليمان محمد عيسى والأستاذ/ عبد الله سليمان محمد عيسى والمستشار/ وجيه عبد الشفيع سليمان محمد والأستاذ/ حسين عبد العظيم سليمان محمد والأستاذ/ مسعود عبد الوهاب محمد داوود والأستاذ/ صلاح سعداوي عبد الوهاب محمد داوود وشيخ العرب/ سعد عبد الوهاب محمد داوود وشيخ العرب/ مصطفى النحاس تهامي قاسم من الأعيان والأستاذ/ جمال محمد عبد اللطيف قاسم والأستاذ/ إسلام محمد مهيوب قاسم والمهندس/ جبر محمد جبر قاسم وشيخ العرب/ عبد الله عبد اللطيف بهيج محمد والأستاذ أبو الخير إسماعيل عبد الباقي وشيخ العرب/ محمد عبد العظيم بهيج محمد وشيخ العرب / عبد الباقي محمد سليمان والأستاذ/ منير مبارك مدير بنك التنمية والأستاذ/ عبد الله محمد عبد السميع عمار وإكرام على مجاور والأستاذ/ محمد سليمان محمد قاسم وشيخ العرب عبد المنعم عبد العزيز بغيض والأستاذ/ مراد عبد الفتاح عاصي وشيخ العرب/ على فايد عيد محمد كبير لجنة فض المنازعات العرفية ورمضان فايد عيد وذكي عبد الغني فايد رئيس مجلس مدينة والعمدة/ عبد الله جبر سليمان فايد وشيخ العرب/ عبد المنعم على حسين هب الريح وعلى عطية هب الريح. والأستاذ/ سيد جمال عبد الرحمن بالجوازات والمهندس/ أحمد محمد مهيوب والأستاذ/ جمال محمد مهيوب مفتش تموين وشيخ العرب/ أحمد على عبد الله الأحول عضو مجلس محلي المحافظة والأستاذ/ منير الأحول المحامي والأستاذ/ أحمد محمد محجوب الأحول. وشيخ العرب/ شكري إبراهيم عبد الله ضاوي والأستاذ/ عمر إبراهيم عبد الله ضاوي وعقيد شرطة/ محمد محمود جبر وعائلات عبد والجندي وغانم وتقيم هذه الشخصيات بمركز أهناسيا ( نجع يونس - منشأة كساب - قرية شرهى - وبراوة والعصارة – البديني – الدير – ميانة - وبني هاني – وش الباب ) وعائلات أبو كريم وعيسى وعبد وقاسم. عرب خويلد بمركز بني سويف ـــ وعائلات الديب و أبو النيل عرب خويلد (قرية هلية * بني مؤمنة ) مركز بني سويف منها شيخ العرب/ عاطف سيد صالح سيد قرش وشيخ العرب/ حمد صديق علوم وشيخ البلد / عجمي عبد الحميد حبشي وصدقي كامل حبشي ولهم أبناء عمومه بمزهره ومركز سمطا والفشن وهويس ومزورة حيث تقيم عائلات عيسى ومجيد وعيسى وأبو كريم (عرب خويلد بالبحيرة ومركز الدلخات (قرية البستان) حيث تقيم عائلة مومى من عربان خويلد – وقال الحبونى عن خويلد فى كتاب أنساب العرب "وهى من القبائل التى تسكن مصر ومنتشرة فى بنى سويف فى أهناسيا وعمدتها شيخ العرب محمد عبد الجواد صميدة والذى يرجع إلى بيت الكسار الذى يتفرع منه عائلات عيسى و حسين ابو غانم - و فى موضع اخر ذكر الحبونى عن خويلد قائلا : "قبيلة خويلد عرب اهناسيا من كبارهم الشيخ عبد الوهاب عبد الجواد و شيخ القبيلة مصطفى عبد الجواد والشيخ محمد جابر قاسم والشيخ ميهوب و مجاور والشيخ عبد الوهاب قاسم و الشيخ تهامى والشيخ عبد القوى شيخ اهناسيا ايضا" و قد ذكر ايضا بلدة مزورة التابعة لبنى سويف وعمدتها شيخ العرب محمد خليفة سليمان و بلدة الدير وعمدتها شيخ العرب محمد ابراهيم الاحول و شيخ العرب محمد مجاور -
و تتفرع القبيلة فى مصر الى فرعين : ( غانم - و سليمان )
و من غانم بيوت : بيت جبر ( بيت حسن - بيت جيرة - بيت محمد - بيت حسنين - بيت خليفة - بيت سويلم -- وهم جميعا اخوة اولاد غانم ) ( ومن عائلات جبر : - عائلة عمار - عائلة حسن - عائلة حسنين - عائلة صالح - عائلة رمضان - عائلة حسين - عائلة غنيم ) )ومن عائلات سويلم : عائلة عزوز - عائلة محمد - عائلة خليفة - عائلة عطية ) (ومن عائلات حسن : - عائلة غانم- عائلة رضوان - عائلة خليف - عائلة عبد الجواد - عائلة غيضان - عائلة ابوعيطة ) ( ومن عائلات جيرة : عائلة ابوعنيزة - عائلة خويلد- عائلة فولي - عائلة جيرة- عائلة الساعدي - عائلة الحاج ) ) ومن عائلات محمد : - عائلة عبد الدايم- عائلة جبيلي - عائلة ابو سعي - عائلة عبد الهاد ى - عائلة حسنين - عائلة الحميسي ) ) ومن سليمان بيوت : بيت الاحول - بيت حميد - بيت بغيض - بيت منصور - بيت محمد - بيت اسماعيل - بيت صالح - بيت عيسي - بيت عبد الله - بيت داود- بيت خويل- بيت فضل الله - بيت ابو النيل - بيت خليدي - بيت ابو غالية - بيت دخيل)
و تتفرع هذه البيوت بدورها الى عائلات كثيرة )
(( وقد سجلت نقابه اشراف مصر ورابطه الاشراف الادارسه بالمغرب نسب قبيلة خويلد على هذا النحو (وجدهم هو / خالد جد قبيلة خويلد الادريسيه بزلتن بتراب القصور والمنحدر من نسل سيدى القاسم ابو شوشه بن عمران بن راجح بن ميمون بن جابر بن أبي زيد بن يعقوب بن عبدالله ابن محمد بن ادريس بن ادريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم )
المراجع والوثائق ))–
سلسله الاصول فى فرع ابناء الرسول / القاضي عبدالله بن محمد حشلاف
السلسله الصافيه والياقوته الوافيه / للإمام أحمد بن محمد العشماوي
الفهرس فى عامود نسب الادارسه / المؤلف الموريني العياشى
موسوعة انساب أل البيت النبوي – المؤلف فتحى سلطان
مصابيح البشريه فى ابناء خير البرية – المؤلف احمد الشباني الادريسي
تحفة الازهار وزلال الانهار في نسب ابناء الائمه الاطهار – المؤلف ضامن بن شدقم الحسيني -
زهر الرياض وزلال الحياض : للشريف السيد حسن بن نور الدين على بن الحسن بن على بن ضامن بن شدقم المتوفي سنة 998 للهجرة
معجم سكان ليبيا / حمد خليفه التليسي
موسوعه القبائل العربيه / محمد سليمان الطيب
قبائل العرب فى مصر / عبدالسلام الحبونى
انساب قبائل العرب / محمد عبدالرازق مناع
السبك الحديث فى تاريخ برقه القديم والحديث / محمد السنوسي الغزالى
ارانيك تعداد العربان نمره 18 / نظارة الداخليه
تاريخ القبائل العربيه / اللواء صلاح التايب
**ورجاء خاص لكافة المتابعين والساده الباحثين عدم الخروج عن سياق هذا البحث واحترام الجميع وارجو عدم المجادله وكثرة التشكيك دون سند او مرجع او وثيقه او بينه راسخه رسوخ الجبال الشوامخ – وخلاف ذلك من يعلق بدون علم او حجه او برهان فسوف اقوم بحزف تعليقه حتى لا يصير تدخله غير مرغوب فيه ) وللجميع كامل تحياتى واحترامى وتقديرى **
( وعلي هذا فقد ذكرت ما اطلعت عليه وعلى ما اوردته من وثائق ومراجع فأن اصبت فمن الله وفضله ** وان اخطائت وحاشي لله وكلا فمن نفسي والشيطان ونسال الله تعالى العفو والغفران *** بقلم / الفقير الى الله تعالى عادل رواق فايد الحراوى ) - ******