#تصحيح_أخطاء_الملف_الأئتماني :
▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔
قد صدر القانون رقم 88 لسنة 2003م والمعدل بالقانون رقم 93 لسنة 2005م لتنظيم عمل شركات الإستعلام والتصنيف الإئتمانى وقواعد تبادل المعلومات والبيانات وتنظيم قواعد التأسيس الخاصه بهم وكيفية التعامل مع المستعلمين والمواطنين ، وقد نظم هذا القانون كذلك دور رقابة البنك المركزى المصرى على هذه الشركات . قبل البدء فى تفسير عملية تصحيح الملف الإئتمانى يجب علينا أن نشير إلى أهمية شركات الإستعلام الإئتمانى وأهمية الدور التى تلعبه فى الحفاظ على السلام الإقتصادى فى مصر حيث أن فكرة الملف الإئتمانى والتقييم الرقمى فكره حديثه وتم إرساؤها مؤخراً فى مصر ونحن نشيد بها لتأكدنا من صحتها إذا طبقت بأسلوب علمى كما فى الولايات المتحده . وفكرة شركات الإستعلام والتصنيف الإئتمانى فكره مطبقه فى معظم دول العالم المتحضر وعلى رأسهم الولايات المتحده الأمريكيه وأوربا وتقوم بدور فعال جداً لمكافحة ضياع الأموال العامه وأموال البنوك . #إعرف_حقك #تصحيح_اخطاء_الملف_الائتماني_و_حق_العميل_في_النزاع_يكفله_القانون تقوم الشركة بتصحيح المعلومات السلبيه الخاطئة الموجوده داخل الملف الإئتمانى حسب #القانون رقم 88 لسنة 2003م والمعدل بالقانون رقم 93 لسنة 2005م لتنظيم عمل شركات الإستعلام والتصنيف الإئتمانى وقواعد تبادل المعلومات والبيانات وتنظيم قواعد التأسيس الخاصه بهم وكيفية التعامل مع المستعلمين والمواطنين حيث للعملاء الحق في النزاع فى حالة تضمن تقريرهم الائتمانى أى معلومات سلبية خاطئة في تقرير الائتمان.
نحن #لسنا_شركه_الايسكور نحن شركه_استشارات_ماليه_متخصصون_في_تصحيح_اخطاء_الملف_الائتماني
حماية حقوق المقترضين:
▔▔▔▔▔▔▔▔
يمكن للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة التحقق من صحة الملف الائتمانى الخاص بهم بأنفسهم من خلال طلب «استعلام ذاتى» SELF INQUIRY (وبدون الحاجة إلى وسيط). ويمكن الحصول عليه من فروع البنوك والشركات أعضاء الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I-Score والتى تقوم بتوفير هذه الخدمة وإذا اعتقدوا أن هناك خطأ فى البيانات التى وردت إلى الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I-Score من قبل المانحين، فهناك #آلية للاعتراض على التقرير وتصحيحه #بدون_مقابل وهذا #حق_كل_مواطن من خلال الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I-Score مباشرة #و_بدون_الحاجة_إلى_وسطاء. يتم هذا تحت رقابة البنك المركزى المصرى. خطوات الاستعلام الذاتى ورفع الشكاوى - يتوجه العميل إلى البنك/ الشركة مقدم الائتمان (أو أى عضو من أعضاء الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I-Score آخر يقدم خدمة الاستعلام الذاتى) بغرض استخراج تقرير استعلام ذاتى بالإضافة إلى تقرير القوائم السلبية. - لاستخراج تقارير الاستعلام الذاتى وبيان القوائم السلبية من طرف البنك، يجب توافر: - 1- الرقم القومى 2- بيانات حساب الائتمان 3- استيفاء النموذج المعد للاستعلام الذاتى وسداد الرسوم المقررة.
#حقوق_المستهلك :
▔▔▔▔▔▔▔
يتكفل البنك المركزى المصرى بمسئولية تنظيم نشاط شركة الاستعلام الائتمانى للتأكد من دقة المعلومات وحماية حقوق الفرد. وسيتم التعامل مع المعلومات الخاصة بك فى سرية تامة ويتم الكشف عنها للجهات التي قمت بتقديم طلب لديهم للحصول على قرض، وذلك طبقا لقواعد ولوائح البنك المركزى المصرى. يمكن للأفراد أو الشركات الصغيرة والمتوسطة التحقق من تقارير الائتمان الخاصة بهم، وإذا اعتقدوا أن الملف الائتمانى تنقصه الدقة، فيتم اتباع آلية للاعتراض على التقرير وتصحيحه. إذ يتم رفع شكوى بموجب استيفاء استمارة تعدها الشركة خصيصا لهذا الغرض، خلال ١٥ يوما من تاريخ استلام تقرير الائتمان. وتقوم شركة الاستعلام التجارى بالتحقيق فى الشكوى وإرسالها إلى القائم على توفير المعلومات لفحصها والقيام سواء بتأكيد صحتها أو تصحيح الخطأ خلال ١٥ يوما من تاريخ استلام الشكوى. وفى حالة القيام بتعديل ملموس نتيجة تلك التحقيقات، يتم إخطار الفرد أو الشركة الصغيرة والمتوسطة من أصحاب الطلب، ويتم إرسال إشعارات بالتعديلات إلى جميع المستخدمين الذين طلبوا استعلاما وحصلوا على تقارير ائتمانية خلال الشهور الثلاثة الأخيرة السابقة على إجراء التعديلات. محتويات الملف الالكتروني التي ترسل شهريا إلى I-Score تحتوى على بيانات تعريفية وشخصية عن عملاء الائتمان و بيانات مالية عن حساباتهم الائتمانية و في بعض الحالات يصبح لعميل الائتمان الواحد عدة حسابات ائتمانية مثل حسابات قروض التجزئة وحسابات القروض الطويلة و المتوسطة الأجل وحسابات التسهيلات وحسابات البطاقات الائتمانية وغير ذلك. لذلك هناك بيانات على مستوى العميل مثل العنوان وغير ذلك وبيانات على مستوى كل حساب من الحسابات الائتمانية وذلك حسب التصميم الوارد من I-Score . فهناك بعض البيانات الواجب توفيرها يجب أن تكون على مستوى كل حساب ائتماني بينما ينبغي أن تكون على مستوى العميل وليس على مستوى حساباته كبيانات التصنيف المدين – الشكوى ورقمها ونتيجة التحقيق فيها - تاريخ قرار التسوية - تاريخ و مؤشر البروتستو - سبب ومبلغ الإعفاء الجزئي والكلى - تعليق إضافي - الإجراءات القانونية وفيما يتعلق بالحالة ورقم القضية ومبلغ التقاضي ودرجة التقاضي وتاريخ رفع الدعوة وتاريخ أخر جلسة ورافع الدعوة
ما هو المعنى الحقيقى لمصطلح معلومه صحيحه ؟
▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔
مصطلح معلومه صحيحه يجب أن يشتمل على الأتى :- * البيانات الشخصيه الخاصة بالمقترض سليمه. * الرقم القومى سليم ومقيد بالملف الائتماني. * بيانات الحسابات الإئتمانيه سليمه من حيث المبالغ والفوائد المستحقه. * الحسابات لم يتعد على وجودها بالملف الإئتمانى أكثر من خمس سنوات. * الدائن الذى قام بتقييد المعلومه قد ألتزم بقواعد البنك المركزى والقواعد العامه عند تعامله مع هذه المعلومه.
تأسست شركة الاستعلام الائتماني I-Score في ٥ سبتمبر ٢٠٠٥ تحت مسمى الشركة المصرية للاستعلام الائتماني. ▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔
وتضم الشركة ٢٥ بنكا من مؤسسين ومساهمين بالإضافة إلى الصندوق الاجتماعي للتنمية. ويتكون مجلس إدارتها من 13 عضوا: عشرة منهم يمثلون البنوك التابعين للشركة وثلاثة من ذوى الخبرة. ويتلخص دور الشركة فى تقديم معلومات حقيقية و دقيقة للجهات التي تمنح تسهيلات ائتمانية فيما يتعلق بتاريخ وأنماط السداد لعملائهم الحاليين أو المتوقعين، مما يساعد هذه الجهات على تقييم الجدارة الائتمانية لعملائهم. و تقوم الشركة من خلال عملها بتوعية الجمهور بأهمية ومزايا الحصول على تصنيف جيد لملفه الائتمانى، وبالتالى فإن الشركة لها دور هام فى تغيير وتعديل سلوك وثقافة المقترضين.
ما هي الجهات التي يحق لها تداول الملف الائتمانى الخاص بى؟ ▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔
عند تقديم طلب للحصول على قرض أو بطاقة ائتمان، سوف يطلب منك ملآ نموذج طلب والتوقيع عليه. ويتضمن هذا الطلب موافقة خطية تفيد السماح لمانح القرض بالتحقق من ملف الائتمان الخاص بك عند تقديم الطلب لأول مرة وطوال الفترة التى يظل فيها الحساب مفتوحا. وفى كل مرة يطلب فيها أحد أعضاء شركة الاستعلام الائتمانى الحصول على ملفك، يتم تسجيل هذا الطلب في الملف باعتباره استعلاما. وبذلك، يتسنى له الاطلاع على سجل كامل بالجهات التي طلبت الحصول على ملف الائتمان الخاص بك وتاريخ هذا الطلب. ويمكن لشركة الاستعلام الائتمانى تقديم صورة من الملف الخاص بك إذا كان الطلب يتعلق بالحصول على قرض أو زيادة مبلغ قرض حالي أو تحصيل دين أو طلب توظيف أو لأغراض التأمين. ونظرا لأن ملف الائتمان الخاص بك لا يتضمن سوى معلومات حقيقية، فمن المهم أن تتذكر أن كل شركة تطلب الحصول على ملف الائتمان الخاص بك سوف تستخدم هذه المعلومات بطريقتها الخاصة بهدف تقييم جدارتك المالية.
نصائح لتحسين درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية: ▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔
من المهم أن نلاحظ أن رفع درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية CREDIT SCORE خاصة بك عملية طويلة الأجل لا يمكن أن تحدث سريعاً . أفضل نصيحة هي إدارة الائتمان بشكل مسئول مع مرور الوقت لرفع درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية CREDIT SCORE الخاصة بك.
نصائح تتعلق بتاريخ ونمط السداد Repayment History ▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔
• دفع الالتزامات (الأقساط) في الوقت المناسب. • يمكن للمدفوعات المتأخرة أن يكون لها تأثير سلبي كبير علي درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية الخاص بكفي حاله عدم التزام بها. • إذا كان لديك مدفوعات متأخرة، يجب سدادها والالتزام بمواعيد السداد في المستقبل. • كلما كنت ملتزماً في سداد الالتزامات (الأقساط) المستحقة عليك في مواعيدها كلما كان لذلك الأداء تأثير ايجابي علي درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية.
#بعض هذه المعلومات منقولة من موقع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني بغرض توعيه المستهلك.
▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔
قد صدر القانون رقم 88 لسنة 2003م والمعدل بالقانون رقم 93 لسنة 2005م لتنظيم عمل شركات الإستعلام والتصنيف الإئتمانى وقواعد تبادل المعلومات والبيانات وتنظيم قواعد التأسيس الخاصه بهم وكيفية التعامل مع المستعلمين والمواطنين ، وقد نظم هذا القانون كذلك دور رقابة البنك المركزى المصرى على هذه الشركات . قبل البدء فى تفسير عملية تصحيح الملف الإئتمانى يجب علينا أن نشير إلى أهمية شركات الإستعلام الإئتمانى وأهمية الدور التى تلعبه فى الحفاظ على السلام الإقتصادى فى مصر حيث أن فكرة الملف الإئتمانى والتقييم الرقمى فكره حديثه وتم إرساؤها مؤخراً فى مصر ونحن نشيد بها لتأكدنا من صحتها إذا طبقت بأسلوب علمى كما فى الولايات المتحده . وفكرة شركات الإستعلام والتصنيف الإئتمانى فكره مطبقه فى معظم دول العالم المتحضر وعلى رأسهم الولايات المتحده الأمريكيه وأوربا وتقوم بدور فعال جداً لمكافحة ضياع الأموال العامه وأموال البنوك . #إعرف_حقك #تصحيح_اخطاء_الملف_الائتماني_و_حق_العميل_في_النزاع_يكفله_القانون تقوم الشركة بتصحيح المعلومات السلبيه الخاطئة الموجوده داخل الملف الإئتمانى حسب #القانون رقم 88 لسنة 2003م والمعدل بالقانون رقم 93 لسنة 2005م لتنظيم عمل شركات الإستعلام والتصنيف الإئتمانى وقواعد تبادل المعلومات والبيانات وتنظيم قواعد التأسيس الخاصه بهم وكيفية التعامل مع المستعلمين والمواطنين حيث للعملاء الحق في النزاع فى حالة تضمن تقريرهم الائتمانى أى معلومات سلبية خاطئة في تقرير الائتمان.
نحن #لسنا_شركه_الايسكور نحن شركه_استشارات_ماليه_متخصصون_في_تصحيح_اخطاء_الملف_الائتماني
حماية حقوق المقترضين:
▔▔▔▔▔▔▔▔
يمكن للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة التحقق من صحة الملف الائتمانى الخاص بهم بأنفسهم من خلال طلب «استعلام ذاتى» SELF INQUIRY (وبدون الحاجة إلى وسيط). ويمكن الحصول عليه من فروع البنوك والشركات أعضاء الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I-Score والتى تقوم بتوفير هذه الخدمة وإذا اعتقدوا أن هناك خطأ فى البيانات التى وردت إلى الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I-Score من قبل المانحين، فهناك #آلية للاعتراض على التقرير وتصحيحه #بدون_مقابل وهذا #حق_كل_مواطن من خلال الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I-Score مباشرة #و_بدون_الحاجة_إلى_وسطاء. يتم هذا تحت رقابة البنك المركزى المصرى. خطوات الاستعلام الذاتى ورفع الشكاوى - يتوجه العميل إلى البنك/ الشركة مقدم الائتمان (أو أى عضو من أعضاء الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I-Score آخر يقدم خدمة الاستعلام الذاتى) بغرض استخراج تقرير استعلام ذاتى بالإضافة إلى تقرير القوائم السلبية. - لاستخراج تقارير الاستعلام الذاتى وبيان القوائم السلبية من طرف البنك، يجب توافر: - 1- الرقم القومى 2- بيانات حساب الائتمان 3- استيفاء النموذج المعد للاستعلام الذاتى وسداد الرسوم المقررة.
#حقوق_المستهلك :
▔▔▔▔▔▔▔
يتكفل البنك المركزى المصرى بمسئولية تنظيم نشاط شركة الاستعلام الائتمانى للتأكد من دقة المعلومات وحماية حقوق الفرد. وسيتم التعامل مع المعلومات الخاصة بك فى سرية تامة ويتم الكشف عنها للجهات التي قمت بتقديم طلب لديهم للحصول على قرض، وذلك طبقا لقواعد ولوائح البنك المركزى المصرى. يمكن للأفراد أو الشركات الصغيرة والمتوسطة التحقق من تقارير الائتمان الخاصة بهم، وإذا اعتقدوا أن الملف الائتمانى تنقصه الدقة، فيتم اتباع آلية للاعتراض على التقرير وتصحيحه. إذ يتم رفع شكوى بموجب استيفاء استمارة تعدها الشركة خصيصا لهذا الغرض، خلال ١٥ يوما من تاريخ استلام تقرير الائتمان. وتقوم شركة الاستعلام التجارى بالتحقيق فى الشكوى وإرسالها إلى القائم على توفير المعلومات لفحصها والقيام سواء بتأكيد صحتها أو تصحيح الخطأ خلال ١٥ يوما من تاريخ استلام الشكوى. وفى حالة القيام بتعديل ملموس نتيجة تلك التحقيقات، يتم إخطار الفرد أو الشركة الصغيرة والمتوسطة من أصحاب الطلب، ويتم إرسال إشعارات بالتعديلات إلى جميع المستخدمين الذين طلبوا استعلاما وحصلوا على تقارير ائتمانية خلال الشهور الثلاثة الأخيرة السابقة على إجراء التعديلات. محتويات الملف الالكتروني التي ترسل شهريا إلى I-Score تحتوى على بيانات تعريفية وشخصية عن عملاء الائتمان و بيانات مالية عن حساباتهم الائتمانية و في بعض الحالات يصبح لعميل الائتمان الواحد عدة حسابات ائتمانية مثل حسابات قروض التجزئة وحسابات القروض الطويلة و المتوسطة الأجل وحسابات التسهيلات وحسابات البطاقات الائتمانية وغير ذلك. لذلك هناك بيانات على مستوى العميل مثل العنوان وغير ذلك وبيانات على مستوى كل حساب من الحسابات الائتمانية وذلك حسب التصميم الوارد من I-Score . فهناك بعض البيانات الواجب توفيرها يجب أن تكون على مستوى كل حساب ائتماني بينما ينبغي أن تكون على مستوى العميل وليس على مستوى حساباته كبيانات التصنيف المدين – الشكوى ورقمها ونتيجة التحقيق فيها - تاريخ قرار التسوية - تاريخ و مؤشر البروتستو - سبب ومبلغ الإعفاء الجزئي والكلى - تعليق إضافي - الإجراءات القانونية وفيما يتعلق بالحالة ورقم القضية ومبلغ التقاضي ودرجة التقاضي وتاريخ رفع الدعوة وتاريخ أخر جلسة ورافع الدعوة
ما هو المعنى الحقيقى لمصطلح معلومه صحيحه ؟
▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔
مصطلح معلومه صحيحه يجب أن يشتمل على الأتى :- * البيانات الشخصيه الخاصة بالمقترض سليمه. * الرقم القومى سليم ومقيد بالملف الائتماني. * بيانات الحسابات الإئتمانيه سليمه من حيث المبالغ والفوائد المستحقه. * الحسابات لم يتعد على وجودها بالملف الإئتمانى أكثر من خمس سنوات. * الدائن الذى قام بتقييد المعلومه قد ألتزم بقواعد البنك المركزى والقواعد العامه عند تعامله مع هذه المعلومه.
تأسست شركة الاستعلام الائتماني I-Score في ٥ سبتمبر ٢٠٠٥ تحت مسمى الشركة المصرية للاستعلام الائتماني. ▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔
وتضم الشركة ٢٥ بنكا من مؤسسين ومساهمين بالإضافة إلى الصندوق الاجتماعي للتنمية. ويتكون مجلس إدارتها من 13 عضوا: عشرة منهم يمثلون البنوك التابعين للشركة وثلاثة من ذوى الخبرة. ويتلخص دور الشركة فى تقديم معلومات حقيقية و دقيقة للجهات التي تمنح تسهيلات ائتمانية فيما يتعلق بتاريخ وأنماط السداد لعملائهم الحاليين أو المتوقعين، مما يساعد هذه الجهات على تقييم الجدارة الائتمانية لعملائهم. و تقوم الشركة من خلال عملها بتوعية الجمهور بأهمية ومزايا الحصول على تصنيف جيد لملفه الائتمانى، وبالتالى فإن الشركة لها دور هام فى تغيير وتعديل سلوك وثقافة المقترضين.
ما هي الجهات التي يحق لها تداول الملف الائتمانى الخاص بى؟ ▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔
عند تقديم طلب للحصول على قرض أو بطاقة ائتمان، سوف يطلب منك ملآ نموذج طلب والتوقيع عليه. ويتضمن هذا الطلب موافقة خطية تفيد السماح لمانح القرض بالتحقق من ملف الائتمان الخاص بك عند تقديم الطلب لأول مرة وطوال الفترة التى يظل فيها الحساب مفتوحا. وفى كل مرة يطلب فيها أحد أعضاء شركة الاستعلام الائتمانى الحصول على ملفك، يتم تسجيل هذا الطلب في الملف باعتباره استعلاما. وبذلك، يتسنى له الاطلاع على سجل كامل بالجهات التي طلبت الحصول على ملف الائتمان الخاص بك وتاريخ هذا الطلب. ويمكن لشركة الاستعلام الائتمانى تقديم صورة من الملف الخاص بك إذا كان الطلب يتعلق بالحصول على قرض أو زيادة مبلغ قرض حالي أو تحصيل دين أو طلب توظيف أو لأغراض التأمين. ونظرا لأن ملف الائتمان الخاص بك لا يتضمن سوى معلومات حقيقية، فمن المهم أن تتذكر أن كل شركة تطلب الحصول على ملف الائتمان الخاص بك سوف تستخدم هذه المعلومات بطريقتها الخاصة بهدف تقييم جدارتك المالية.
نصائح لتحسين درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية: ▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔
من المهم أن نلاحظ أن رفع درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية CREDIT SCORE خاصة بك عملية طويلة الأجل لا يمكن أن تحدث سريعاً . أفضل نصيحة هي إدارة الائتمان بشكل مسئول مع مرور الوقت لرفع درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية CREDIT SCORE الخاصة بك.
نصائح تتعلق بتاريخ ونمط السداد Repayment History ▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔▔
• دفع الالتزامات (الأقساط) في الوقت المناسب. • يمكن للمدفوعات المتأخرة أن يكون لها تأثير سلبي كبير علي درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية الخاص بكفي حاله عدم التزام بها. • إذا كان لديك مدفوعات متأخرة، يجب سدادها والالتزام بمواعيد السداد في المستقبل. • كلما كنت ملتزماً في سداد الالتزامات (الأقساط) المستحقة عليك في مواعيدها كلما كان لذلك الأداء تأثير ايجابي علي درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية.
#بعض هذه المعلومات منقولة من موقع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني بغرض توعيه المستهلك.